ما علاج الصداع الشديد بأحد جانبى الرأس؟


ما علاج الصداع الشديد بأحد جانبى الرأس؟

الإثنين، 9 مايو 2011 
الدكتور حسام الدين سالم استشارى العلاج الطبيعى والمتخصص فى الطب اليدوى الدكتور حسام الدين سالم استشارى العلاج الطبيعى والمتخصص فى الطب اليدوى

 
يقول قارئ: أقوم بعمل مكتبى وأعانى دائماً وطول الوقت من صداع نصفى مزمن، وأقوم بأخذ حقنه 2000 مللجم أسبوعياً حتى تتحسن الحالة، وبالفعل تتحسن وقتياً وتعاود الآلام مرة أخرى.. فما سبب هذا الصداع؟

يجيب على السؤال الدكتور حسام الدين سالم استشارى العلاج الطبيعى والمتخصص فى الطب اليدوى، قائلاً: غالباً ما يشعر به القارئ من الصداع الشديد هو ما نسميه طبياً بالصداع العنقى وهو يصيب أحد جانبى الرأس وقد يكون السائل من الذين يجلسون أمام الكمبيوتر أو على المكتب لعمل أعمال كتابية لعدة ساعات يومياً، مما يؤدى إلى حدوث ضغوط ميكانيكية "حركية" تؤثر على الفقرات العنقية العليا.


وغالباً ما يصحب مثل هذه الحالات بعض الأعراض الأخرى مثل الغثيان وتساقط شعر الرأس مع بعض التوترات العصبية الأخرى.


ويتم التعامل مع هذه الحالات من خلال أمرين: الأول الوقاية، وذلك بأخذ فواصل أثناء العمل فى حدود دقيقة كل 40 دقيقة مع تعديل وضع الرأس مع المكتب ومع شاشة الكمبيوتر- إذا وجدت - بحيث يكون وضع الرأس معتدلا غير مائل لا إلى أعلى أو لأسفل أو حتى إلى أحد الجانبين حتى نتأكد من أن الرقبة لا يقع عليها كثير من الضغوط الحركية.


والأمر الثانى هو عمل جلسات للفقرات العنقية العليا مثل الموجات الصوتية والليزر وعمل تحريك يدوى للنسيج الرخو المحيط بالفقرات العليا يعقبها تحريك يدوى للفقرات العليا أيضا ونسبة الشفاء فى هذه الحالات مرتفعة جداً.