الطريقة الصحية لتنظيف الأسنان


الطريقة الصحية لتنظيف الأسنان
العناية بالأسنان ليست اختياراً بل ضرورة صحية لا غنى عنها فقد أثبتت الأبحاث ارتباط صحة الفم و الأسنان بالعديد من الأمراض و منها الخطيرة كالأزمات القلبية و أمراض الجهاز الهضمي..
و يؤكد الأطباء ضرورة اهتمام الأمهات بنظافة أسنان أطفالهن و تجعل تنظيف الأسنان جزءاً لا يمكن التغاضي عنه من نظامهم اليومي... و لكن ماهي الطريقة الصحية لتنظيف الأسنان ؟
 
ينصح الخبراء بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً على الأقل مرة صباحاً و الأخرى قبل النوم و لكن الأفضل إضافة مرة ثالثة بعد الغذاء لأن غسلها مرتين يعطي البكتريا فرصة تزيد عن 16 ساعة، كما يحلو لها داخل الفم خاصة بعد تراكم الطعام داخل الفم لمدة طويلة و هو ما يسبب بكتريا الفم.
 و الأفضل دائماً استخدام فرشاة أسنان ناعمة أو متوسطة و عدم استخدام الفرشة القوية لأنها تضر باللثه و الأسنان،  و يحذر الأطباء من خطورة استخدام الفرشاة بشكل عام لمدة طويلة و ليس بالضرورة إن طول مدة استخدام الفرشاة يعني تنظيفاً اكثر و يكفي استخدامها لمدة تتراوح من خمس إلى ثماني دقائق مع استخدامها في شكل دائري ومن أعلى إلى اسفل و الوصول الى خلف الأسنان الامامية و داخل الفم و يكفي تنظيف الأسنان من الأمام و الخلف فهي منطقة ملائمة تماماً لتمركز البكتريا .
أما اللسان يحتاج إلى ثلاث دقائق كاملة لتنظيفه باستخدام فرشاة تنظيف اللسان لأن البكتريا تتراكم على اللسان ولا تنظف أسنانك إلا بعد مرور نصف ساعة من تناول الطعام كي تعطي اللعاب فرصة كاملة لموازنة الأحماض داخل الفم و الأسنان و اللثة تكون في أضعف حالاتها في تلك الفتره و التنظيف يضعفها أكثر و قد يدمرها .