ما أسباب حدوث التخمة؟

ما أسباب حدوث التخمة؟

الثلاثاء، 10 مايو 2011 
طرق عديدة للعلاج طرق عديدة للعلاج

 
تسأل قارئة: أعانى من الإجهاد عند القيام بأقل مجهود وذكر لى الطبيب أنى أعانى من التخمة ووزنى زائد فما هى التخمة وما أسبابها وما هى طرق العلاج منها؟

يجيب الدكتور محمد عبد الرحمن، استشارى أمراض الباطنة والجهاز الهضمى والكبد قائلا: إن التخمة هى زيادة مفترضة فى وزن الإنسان وتزيد نسب حدوثها مع التدخين السلبى أو الإيجابى.


ويوضح أن أعراضها تشمل الرغبة فى النوم بشكل شديد والكسل والشعور بالإجهاد من أقل مجهود وعدم القدرة على القيام بأى أعمال فى النهار وحدوث ظاهرة الشخير فى الليل نتيجة للضغط على الجيوب الأنفية.


ويوضح دكتور محمد خطورة التخمة، والتى تكمن فى أنها تؤدى إلى ارتفاع فى ضغط الدم مع هبوط فى وظائف القلب ويشير إلى أنه يتم تشخيص هذا المرض من خلال إجراء بعض الفحوصات منها تحليل لمعرفة مستوى الكوليستيول ومستوى الدهون الثلاثية ونسبة السكر فى الدم ومعرفة معدل أنزيمات الكبد ووظائفه، حيث يمكن أن تؤثر التخمة على الكبد وغالبا ما يكون مصاحباً لها ترسيب فى معدل الدهون على الكبد، والذى يتم التأكد منه عن طريق إجراء موجات صوتية على البطن.


ويؤكد دكتور محمد أن السبب الرئيسى فى حدوث التخمة هو السمنة المفرطة قائلا: إن العلاج يكمن فى المحافظة على الوزن باتباع نظام غذائى معين مع ضرورة ممارسة الرياضة والبعد عن التدخين أو أماكنه.


ويشير دكتور محمد إلى أن علاج التخمة يأخذ وقتا يتم فيه اتباع نظاما غذائيا معينا علاوة على تناول بعض الأدوية التى تحتوى على مركبات الكلوكوفاج أو السيتوفاج مع مراقبة نسب السكر والضغط لدى المصاب حتى يتماثل العلاج.