ما الوسائل الموضعية لمنع الحمل؟

ما الوسائل الموضعية لمنع الحمل؟

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

 
تسأل قارئة: ما هى الوسائل الموضعية لمنع الحمل؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور جورج يواقيم استشارى النساء والتوليد قائلا: إن الوسائل الموضعية لمنع الحمل تنقسم إلى نوعين، النوع الأول خاص بالحواجز المطاطية كالواقى الذكرى للرجل والحجاب الواقى للمرأة، فالحواجز المطاطية هى عبارة عن حواجز مطاطية يستخدمها الرجل أو المرأة أثناء العلاقة الزوجية فتحول دون وصول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم.


والواقى الذكرى وسيلة فعالة للوقاية من الأمراض الزهرية، وهناك الحجاب الواقى الذى يمتاز بإمكانية وضعه فى المهبل قبل الجماع، وهناك بعض النساء لا يستطعن استعمال الحجاب الواقى بسبب تعرض المهبل لبعض التغيرات الشكلية بعد عدد من الولادات.


كما أن هناك مبيدات المنى وهى مواد كيميائية قادرة على إبادة الحيوانات المنوية المقذوفة فى المهبل، فتمنع بالتالى إمكانية الحمل، فهناك مادتان تستعملان لهذه الغاية منها النونوكسينول وكلوروالبنزالكونيوم وهو متوافر على شكل كريم.


وهناك اللولب وهو عبارة عن أجهزة بلاستيكية صغيرة ذات أشكال متنوعة، وغالبا ما يكون محاطا بشريط نحاسى أو مزودا بخزان صغير يحتوى على البروجسترون لزيادة فعاليته، إلا أنه قد يسبب نزيفا متكررا، وفى بعض الحالات يطرد الرحم اللولب إلى الخارج، فوسائل منع الحمل متعددة وكثيرة، إلا أن اختيار المناسب منها للشخص هو الأفضل.