انشاء خطة العمل لمشروعك




إنشاء خطة للعمل ، فعلى بركة الله نبدأ

حسب خبرة الكثيرين من رجال الأعمال ، فإن عملية إنشاء و كتابة خطة للعمل ، أهميتها تُعتبر كأهمية ( المنتج النهائي ) ، فإن هذه الخطة ستوفر وتوضح لك الأولويات ، وتذكرك دائما بالمسار الذي تريد أن تمشي عليه كلما جعلتك الاحداث تُغيّر مسارك ..

فقط تذكر أن أهم عامل في خطة عملك هو ، أنت ! .

فأنت ستكون مسؤولا عن كل البيانات والحقائق والاحصاءات والاهداف بداخل هذه الخطة ، ويمكنك أيضا استخدام خطة عملك كأداة لإثارة اهتمام الممولين والموظفين المحتملين ، والشركاء الاستراتيجيين .

وسنُركز على 3 جوانب يجب أن تأخذها بعين الاعتبار في كتابتك لخطة أعمالك وهي :

1) ” الإثنا عشر تعريف ” وهي أسئلة يجب أن تجيب عليها .

2) المكونات الرئيسية لخطة العمل .

3) كتابة خطة العمل .

أولاً / أسئلة ” الإثنا عشر تعريف ” :

لكي تكتب خطة عمل جيّدة ، يجب عليك معرفة الإجابات لـ أسئلة ” الإثنا عشر تعريف ” ، دوّن الإجابات على كل سؤال – قد لا تحتاج كل الاجابات لكتابة خطة عملك – ولكنها ستكون مفيدة عندما تحدّث خطتك حسب نمو أعمالك :

1 ) ما هي فكرة مشروعك ؟

2 ) ما هو تصنيف مشروعك ؟  ” هل يقع مشروعك ضمن دائرة ( الحاجات ) أم ( الرغبات ) ” هل هو حاجة يحتاجها عملائك ؟ أم هي ضمن الكماليات التي لا يتأثر العميل بإمتلاكها من عدمه ؟ وبالتأكيد إذا كان مشروعك ضمن دائرة ( الحاجات ) فهو أقوى و أفضل من ( الرغبات ) .

3 ) ما هو نموذج العمل المناسب لك ؟ ولشرح نماذج العمل راجع الخطوة الثانية .

4 ) ما هو المختلف في ما تقدمه ؟ بالتأكيد غالبا سيكون لديك منافسون ، ما المختلف الذي ستقدمه عن منافسيك ؟

5 ) ماهو حجم السوق ؟ وما هو الحجم الذي تريد أن تنمو وتصل إليه ؟ ” اكتشف حجم السوق وافهم السوق من حولك “

6 ) ماذا سيكون دورك في المشروع ؟ عد إلى خطة الحياة في الخطوة الاولى ، وراجع ما كتبته عن الأنشطة التي تحب القيام بها .

7 ) من هم فريق عملك ؟ وهنا ستفكر حول من هم الأعضاء الذين يجب أن يكونوا ضمن طاقم العمل .

8 ) كيف سيدفع عملاؤك لك ؟ وكم سيدفعون ؟ حدد أي طرق استقبال الأموال ستوفرها لعملاءك ، وكم سيكون سعر منتجك أو خدمتك ؟

9 ) كم من المال ستحتاج لتبدأ ؟ وكم من الأرباح تستطيع أن تحقق ؟

10 ) من أين ستحصل على رأس المال ؟ سنشرح هذا الموضوع في الخطوة السادسة ان شاء الله ، ولكن عليك أن تضع بعين الإعتبار بعض المصادر التي من الممكن أن تحصل منها على المال ، مثل شركات الاستثمار ، والأهل والأصدقاء .

11 ) كيف ستقيس نجاحك ؟ ما هي العوامل التي ستقيس بها نجاحك ؟ كثير من الناس يضع المال مقياساً لنجاحهم فطالما أنهم يحققون الأرباح فهم ناجحون ، حسناً قد يكون هذا النجاح والمقياس لدى البعض ، لكنه ليس مقياسا ثابتاً ، اكتشف ما هو النجاح بالنسبة لك وابحث عن مقاييسك .

12 ) ماهي المعالم الرئيسية الخاصة بك ؟ ما هي أولوياتك وما هي خصائصك الرئيسية و مميزاتك ونقاط قوتك ، حدّدها .. كي تركز دائما عليها وتعطيها اهتمامك .

وبمجرد إجابتك على هذه الأسئلة ، فأنت مستعد الآن بشكل جيّد لكتابة خطة العمل فعلياً .

ثانياً /  المكونات الرئيسية لخطة العمل :

وصف المشروع :

التفاصيل ، و الرسالة ، والأهداف ، و الرؤية ، و القيم ، ونموذج العمل ، و الأصول و رأس المال . وعندما يقرأ أحدهم هذا الجزء ، يجب أن يكون قادراً على فهم ما تقدمه و ما تملكه بشكل واضح .

تحليل السوق :

تعمّق في احتياجات و رغبات العملاء المحتملين في السوق ، وتوقع النسبة التي تتوقع أن تصل لها في السوق ، وحجم حصتك السوقية مع منافسيك ، و اجعل في هذا الجزء البحوث التسويقية التي أجريتها ، والبحوث والتحليلات التي أُجريت من قبل بواسطة منافسيك إن كانت متوفرة ، واستعرض مصادرك و الموردين الذين ستعتمد عليهم .

التسويق و التوزيع :

ناقش خطتك التسويقية و استراتيجيتك و الوقت المحدد لتحقيق أهدافك التسويقيّة  ، و عرّف كيف ستتمكن من إيصال عروضك إلى عملائك المستهدفين ، وتأكد من احتواء هذا الجزء على أفكار جديدة و إبداعية خاصة بتسويق و توزيع منتجك للعملاء .

فريق العمل :

وهنا ستصف فريق الإدارة ( الحالي أو المستقبلي ) ، وتشرح دور كل شخص  لإنجاح مشروعك ، وتشمل هذه القائمة دور كل شخص في فريقك مع مسؤولياته و مهامه ، ولماذا هو مؤهل ليلعب هذا الدور ؟ . 

استراتيجية الخروج :

هنا اكتب في كلمات موجزة ماهي الأمور التي تعتقد بأنها ستوقف مشروعك ؟ خصوصاً إذا كان بعض المستثمرين خروجه سيُأثر كثيرا على إكمال المشروع .

البيانات الماليّة :

فصّل تفصيلاً شاملاً عن المعدات والأصول التي ستملكها ، وكم ستكلفك ؟ وكم تتوقع أن تحقق لك من الأموال ؟

وينبغي أن يكون قسم المالية مرسوماً ومعداً في سنواتك الأولى على أن يشمل :

- سرد وكتابة جميع الافتراضات التجارية الرئيسية لمشروعك .

- قائمة الدخل .

- المركز المالي .

- تقارير إدارة التدفق النقدي والتقارير المالية بشكل عام .

وفي حال عدم معرفتك بهذه الأمور ، يمكنك الاستعانة بشخص مختص ، لتوضيحها لك أو يمكنك تفويضه للقيام بها ، واحرص على أن تكون كل التقارير دقيقة ، لأنها مقياس مهم ، ولأن الهدف الرئيسي من المشروع غالباً سيكون هو المال ، لذلك يجب أن يكون كل شيء يتعلق بالمال مُعدّ بشكل دقيق واحترافي .

الملخص التنفيذي :

وفيه تُلخّص أبرز المعلومات ضمن صفحات خطة عملك ،  الفكرة ، السوق ، العملاء ، المنافسين ، استراتيجيّتك ، غالباً سيكون الملخص عبارة عن صفحتين و تتم كتابته في النهاية لتلخيص أبرز الخطوط العريضة .

ثالثاً / كتابة الخطة :

يجب أن تكون خطتك مُوجزة و مُنسقة بدقة ، و استخدم مثلاً مايكروسوفت وورد لتكتب عليه خطتك ، لسهولة استخدامه و لتوحيد التنسيق لكي تظهر خطتك بشكل مرتب وجميل ، أو هناك برامج عديدة مُخصصة لإعداد خطط المشاريع تُباع بأسعار معقولة ، وهناك إن بحثت برامج مجانية صغيرة لهذا الغرض ..

وبغض النظر عن هذه البرامج ، استخدم ما يحلو لك لكتابة خطتك مستعيناً بما كُتب في هذه التدوينة ، فقط اظهر نفسك ، وكن أنت و تميّز و ابدّع و لا تتوقف عن العمل ، وأسأل الله أن يوفق الجميع لصالح الأعمال .