العلامة التجارية لمشروعك الخاص




اليوم سنخوض في الحديث عن العلامة التجارية ، ما أهميتها ؟ وما هي الخمسة الأمور التي يجب عليك معرفتها ؟

يعتقد البعض بأن العلامة التجارية ، أو شعار الشركة … ليس بالأمر المهم ! ، وهذا اعتقاد خاطئ جداً ، خصوصاً في هذه الأيام ..  و خصوصاً أكثر في عالم ( التجارة الألكترونية ) ، ولماذا هو بهذه الأهمية ؟ لأن قرار الشراء أو الخروج من موقعك .. يتم بثواني معدودة ! .

العلامة التجارية القوّية ، تهدّف تماماً إلى توجيه عملائك و تستوقفهم لإلقاء نظرة على الموقع ، بعكس الضعيفة التي لا تحظى بقليل من وقت العميل الذي يجد أمامه ملايين الروابط لمواقع أخرى في عالم الانترنت .

وهذا لا يعني أن تذهب لأفضل شركات التصميم و تصرف آلاف الريالات لكي تحصل في آخر المطاف على شعار قوي و جميل ، بـل يعني أن تتوقف قليلاً و تتراجع خطوة للوراء ، و تفكّر بما ستقوله علامتك التجارية عن شركتك ؟ وما الذي تريد إيصاله إلى عملائك ومن يدخل موقعك .

وتذكرّ بأن علامتك التجارية ، ليست فقط تصميم رائع و جميل ، بل إنها تعكس شخصيتك و أسلوبك ، وستعطي انطباع أوّلي لعملائك  و مرتبطة تماماً بكل شيء تقوم به في عملك ، مرتبطة بكل التفاصيل .. !

والآن سنتحدث عن الخمسة أمور التي يجب عليك أن تعرفها لإنشاء علامة تجارية قوّية :

1) سدّد لكمة بيّن العينيّن ! :

المفتاح لعلامة تجارية قويّة هو أن تسدّد لكمة بين العينيّن لفئتك المستهدفة من عملائك ، وبكلمات أخرى .. أنت بحاجة إلى خطة مدروسة جيداً لتخلق الإنطباع الصحيح مع الفئة المستهدفة، ثم التأكدّ بإستمرار هذا الانطباع مع كل ما لديك . ( أتمنى أن لا يذهب أحد الآن بحماس شديد ويسدد اللكمات لعملاءه :D هههه :$) .

2) كنّ دقيقاً بما تريده :

 كما قلنا العلامة التجارية الرائعة .. لا تكلّف ثروة ، من أكبر و أغلى الأخطاء الذي يقع فيه بعض رجال الأعمال ، هو التوقع بأن يأتي المصمم بشعار قوّي من نفسه وأفكاره ! ، وهذا سيجعل النتيجة هي أوقات طويلة من الأخذ والرد بينك و بين المصمم لتكتشف أخيراً ما الذي تريده ! .

الوقت يعني المال ، كلما كنت تعرف الكثير عن الذي تريده وكلما كنت دقيقاً جداً بما تريد … كلما كان تنفيذ علامتك سهلاً و أقل تكلفة .

3) دعهم يعلمون ، ما الذي تقوم به :

الاسم يوضّح كل شيء تقريباً ، وأفضل الأسماء هي التي تعطي الناس لمحة عن ما الذي تقدمه وما هي الفئة التي تستهدفها ، طبعاً هذا ليش شرطاً إلزامياً أو حكراً … قد نجد أسماء قوية لشركات قوية ، لم يدل شعارها و اسمها على ما تقوم به ..  ولكن من الأفضل أن يُعطي الشعار و الاسم فكرة جيّدة عن عملك .

4) اختر الخط المناسب :

الخطوط تخلق الشعور ، ما نوع الخط الذي سيمثلّك ويمثل شركتك ؟ لست متأكداً ؟ ألق نظرة على الشركات الأخرى ( بالاضافة إلى الشركات المنافسة ) وشاهد أي الخطوط يستخدمون ، والأكثر أهمية من ذلك .. ماهي الانطباعات التي أعطت إياها هذه الخطوط ؟

ألق نظرة على الخطوط المستخدمة لألعاب الاطفال ، والخطوط المستخدمة في المحلات التجارية ( محلات كمبيوتر ، ذهب ، كهرباء ) و ستجد نفسك سريعاً تتعلم بعض الخطوط المناسبة للمجالات ، ثم اختار مجالك والخطوط المناسبة له و قرّر كيف تريد لشكل الخط أن يكون ، يمكنك تحميل الخطوط من الانترنت وتجربتها في مايكروسوفت وورد مثلاً ، لتحصل على الشعور بشكل الخطوط ومظهرها .

5) حرّك ردود الفعل العاطفيّة :

الألوان توّلد الاستجابة العاطفيّة ، في حين أن الشعارات القويّة يجب أن تظهر جميلة و مذهلة بالأبيض والأسود ، اما إذا اخترت أن يكون للألوان نصيب في شعارك ، فيجب عليك اختيار ألوان مناسبة تمثل عملك و علامتك التجارية وليس بالضرورة أن تكون ألوانك المفضلة والتي تحبها هي الألوان التي تختارها ، بل عليك أن تركز أكثر على الألوان التي سيكون لها تأثير جيد مُنعكس على عملائك .

إذن عليك أن تفكر بالمشاعر التي تريد أن يشعر بها عملائك عند زيارة موقعك ( الارتياح ، النشاط ، الهدوء ، الثقة ) ثم ابحث في الانترنت واسأل من له خبره بهذا الموضوع ، لتحديد الألوان التي تعطي العملاء الشعور الذي تريدهم أن يشعروا به لمجرد رؤيتهم ألوان موقعك و شعارك .

ختاماً .. العلامات التجارية الفعالة ، أمر بالغ في الأهمية … ويجب أن تكون أكثر بكثير من مجرد تصميم جميل ، عليك الأخذ بعين الإعتبار الوعود التي ستقطعها و أي فئة من العملاء ستخاطب ؟ ثم انشئ خطة لإنشاء هذه الصورة لعملك .

أسأل الله لك وللجميع ولي ، التوفيق والسداد .. ولمن أراد الإطلاع على المصدر الرئيسي لهذه المقالة ، هنا ، والصورة من الانترنت .

ربما سأغيب اسبوعاً كاملاً عن المدونة ، بسبب ضغط بعض الاختبارات والأعمال .. أسأل الله أن يكون الاسبوع القادم حافلاً بالانجازات الرائعة ، لا تنسوا أصدقائي أن تُدوّنوا أهدافكم في بداية هذه السنة المباركة ان شاء الله ، لتسيروا خلال السنة في خطة واضحة و مباشرة نحو الاهداف … بالتوفيق ، والسلام ..