ما أسباب ظهور القشرة؟

ما أسباب ظهور القشرة؟

الأحد، 29 مايو 2011 
تناول بعض الأدوية يقلل من قشرة الشعر تناول بعض الأدوية يقلل من قشرة الشعر

تسأل قارئة: ما أسباب ظهور قشرة الشعر؟

يجيب الدكتور ياسر سامى، استشارى الأمراض الجلدية قائلا القشرة عبارة عن خلايا ميتة تنمو على سطح فروة الرأس ويتم التخلص من تلك الخلايا على شكل قشور جافة صغيرة، ويوضح أن تلك العملية هى عملية طبيعية ويجب حدوثها بمقدار معين وتكمن المشكلة فى حالة الإكثار من تلك القشور.


وقد أظهرت الدراسات أن هناك بعض الفطريات التى تنمو فى فروة الرأس تسارع فى نمو تلك الخلايا وتسبب فى ظهور القشرة وقد تظهر القشرة أيضا فى حالة حدوث بعض الالتهابات كالالتهاب الجلدى السيلانى ويتميز هذا الالتهاب بوجود بعض البقع الحمراء فى الجلد.


ويشير إلى أن هناك بعض العوامل التى تزيد من ظهور القشرة منها المناخ، حيث يزداد ظهور القشرة فى فصل الشتاء، حيث يقل غسل الشعر، مما يساعد على نمو الفطريات، بالإضافة إلى تراكم إفرازات الغدد الدهنية يساعد فى تكون القشور، كما أن الاستخدام المتكرر لمجفف الشعر وتعرض فروة الرأس للحرارة الشديدة يؤدى إلى ظهور القشرة.


ويوضح دكتور ياسر أنه لا يوجد علاج نهائى للقضاء على القشرة وإنما يوجد علاجات لتقليل معدل القشور الموجودة فى فروة الرأس والتى تتمثل فى الشامبوهات ضد القشرة مع تناول بعض الأدوية التى تقلل إفراز الغدة الدهنية.