هكذا تتفادي فقر الدم

هكذا تتفادي فقر الدم
هل بدأ وجهك يفقد لونه، وصار يميل إلى الشحوب والإصفرار؟ هل يترافق ذلك مع تعب دائم؟ هل أصبح لون الجلد داخل جفونك باهتاً؟ ماذا تنتظرين إذاً؟ هذه الأعراض هي بوادر فقر دم، قد تتضاعف مخاطرها على جسمك وحياتك، إن لم تتداركيها في الوقت المناسب.
قد يكون فقر الدم من أكثر الأمراض شيوعاً. وهو لا يرتبط بالوزن أو بكميّة الطعام التي نتناولها، إذ يمكن أن يصاب به الممتلىء والنحيف على حد سواء. والسبب الرئيسي لهذا المرض هو نقص الحديد، الناتج عن تناول أطعمة فقيرة بهذه المادة. والحديد كما نعلم، مكوّن أساسي من الهيموغلوبين، البروتين الذي تستخدمه الكريات الحمراء في دمنا لنقل الأوكسيجين... لهذا، تكون أوّل أعراض فقر الدم، مرتبطة بنقص الأوكسيجين من أعضائنا، وتترجم على شكل شحوب واصفرار في الوجه، واختلال في إيقاع القلب.
من جهة أخرى، فإنّ الحديد مهم جداً لبناء العضلات. لهذا فإنّ أحد أعراض فقر الدم تكون انحطاطاً عاماً في همّتك، وتعباً، وصعوبة في إتمام المهمات التي تحتاج إلى جهد جسدي، إضافةً إلى ضعف المناعة بشكل عام. ويبقى الدماغ والقلب، العضوين الأكثر تأثراً بفقر الحديد، لأنّ عملهما بشكل صحي ومنتظم، يرتبط بالدورة الدمويّة بشكل مباشر.
وتكون مخاطر فقر الدم مضاعفة في حالات الحمل، لأنّ حاجة الحامل من الحديد تتضاعف.
ما هي الأطعمة التي تحتوي على الحديد؟اللحوم والبيض، والعدس، والفول، والشمندر، والعدس، والسبانخ، بشكل أساسي. لكنّ بعض الأساطير تحيط بالخضار مثل السبانخ. طعام "باباي" المفضّل، ليس الأغنى بالحديد، على العكس. الحاجة إلى الحديد يسدّها بشكل رئيس اللحم، وخصوصاً الكبد، والسمك، والثمار البحريّة. فهناك نوعان من الحديد، الحديد السهل الإمتصاص (اللحوم، والسمك)، والحديد الذي يصعب تحلله في الجسم (الخضار والحبوب). ولا تنسي أنّ الفيتامين "سي" مثلاً، يياعد في امتصاص الحديد، لهذا يجب أن نزيد من تناولنا للفاكهة التي تحويه.
ما هي حاجتنا إلى الحديد يومياً؟إلى جانب تفعيل الدورة الدموية، وبناء العضلات، والحفاظ على جهاز المناعة، يتخلّص الجسم من الحديد في البول، والبراز، وإنتاج الخلايا الميتة. لهذا، فإنّ جسم الإنسان يستهلك الكثير من الحديد في اليوم. من هنا، تأتي حاجتنا إلى كميات كبيرة. لكنّ هذه الحاجات تختلف بحسب الجنس والعمر. فالرجل الراشد مثلاً يحتاج إلى 9 ملليغرامات من الحديد في اليوم، في حين تحتاج المرأة إلى 16 ملليغراماً. أمّا الحامل فتحتاج إلى 30 ميلليغراماً من الحديد، كما لا يجب أن يقل معدّل الحديد الذي يدخل إلى جسم الطفل ما دون التاسعة عن 10 ملليغرامات في اليوم.
الدم بحاجة إلى الحديد، ليوصل الأوكسجين إلى أعضائنا. نقص الحديد يعني أنّ أعضاءنا تعاني من اختناق بطيء. لهذا، لا تترددي في إجراء فحص دم دوري لك ولأفراد عائلتك كي تتفادي الإشكاليات الصحية الناتجة عن فقر الدم. والأهم، اجعلي غذاء عائلتك متوازناً وغنياً بالحديد.