ما علاج الاضطرابات الناتجة عن تكيسات المبيض؟

ما علاج الاضطرابات الناتجة عن تكيسات المبيض؟

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

 
أرسلت لنا القارئة "ف" تقول: أنا فتاة عمرى 25 سنة، كنت أعانى من تكيسات المبايض وتأخر الدورة الشهرية، وبعد العلاج انتظمت الدورة، إلا أننى لازلت أعانى من ظهور الشعر بكثافة، وخاصة فى منطقة الذقن وباقى الجسم، بصورة غير طبيعية وقد قمت بعمل فحوصات خاصة بالهرمونات ولم تظهر لدى أى مشكلة من هذه الناحية فما سبب نمو هذا الشعر، وكيف يمكننى علاج هذه الحالة؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور جورج يواقيم استشارى أمراض النساء والتوليد قائلا:

غالبا ما تتسبب تكيسات المبايض بمشكلات ثلاث هى: تأخر الإنجاب، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وظهور الشعر بكثافة وفى مناطق غير مستحبة، ولكل منهم طريقة للعلاج وبالنسبة لظهور الشعر بكثافة فله ثلاثة احتمالات.

الاحتمال الأول: وجود تكيسات على المبايض وتختلف طريقة العلاج هنا عن طريقة علاج عدم انتظام الدورة الشهرية الناتجة عن نفس المشكلة ويكون العلاج عن طريق تنظيم الخلل الذى أحدثته التكيسات على الهرمون، مع العلم أن من الممكن أن لا تكون هذه التكيسات سببا فى المشكلة.


الاحتمال الثانى: أن يكون سبب نمو هذه الشعر ناتج عن زيادة فى هرمون الذكورة (التستسترون) وفى هذه الحالة يتم العلاج بأدوية هرمونية تعمل على تنظيم نسبة هذه الهرمون بالجسم.


الاحتمال الثالث: أن تكون نسبة هرمون الذكورة فى المعدل الطبيعى لها ولكن بصلية الشعر تعانى من تحسس زائد تجاه هذه الهرمون وهنا ينصح بعلاجها عن طريق أشعة الليزر تحت إشراف طبيب جلدية وهذا العلاج يعمل على إحداث شبه توقف لوظيفة البصلية.


وفى كل الأحوال لابد من إجراء تحليل لتوضيح نسبة هرمون الذكورة فى الجسم والتى على أساسها يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة.