كيف يمكننى التخلص من بقع الحمل؟

كيف يمكننى التخلص من بقع الحمل؟

الجمعة، 29 أبريل 2011 
الدكتور أكمل سعد حسن، أستشارى الأمراض الجلدية والليزر والتجميل، كلية طب جامعة القاهرة. الدكتور أكمل سعد حسن، أستشارى الأمراض الجلدية والليزر والتجميل، كلية طب جامعة القاهرة.
 
أرسلت لنا سيدة تقول: طفلى عمره (شهران) ومازلت أعانى إلى الآن من بقع وتصبغات الحمل، كيف يمكننى التخلص منها؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور "أكمل سعد حسن"، استشارى الأمراض الجلدية والليزر والتجميل، كلية طب جامعة القاهرة، قائلا: تظهر مشكلة الكلف والبقع نتيجة التغيرات فى هرموني (الأستروجين) و(البروجسترون) والتى تحدث فى فترة الحمل، وتؤثر هذه التغيرات على الخلايا الصبغيه للجلد، كما تزيد هذه التصبغات بشكل كبير فى حالة تعرض الجلد لأشعة الشمس بدون استخدام كريم واقى من الشمس، وكذلك نتيجة التعرض لدرجات الحرارة العالية.


وبالنسبة العلاج فيكون عن طريق استخدام كريمات تفتيح للبشرة مع اتباع وسيلة للتقشير، مثل التقشير بالفواكه أو التقشير باستخدام نوع معين من أشعة الليزر، وهو (الفراكشنل ليزر) والطبيب المعالج هو الذى يحدد أى الطريقتين أنسب تبعا للحالة.


وبجانب كريمات التفتيح ووسيلة التقشير، ينصح باستخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس بصورة مستمرة حتى بعد تحسن الحالة وعودة البشرة لطبيعتها حتى لا تعود هذه المشكلة للظهور مرة أخرى، كما ينصح بالحرص على تناول فيتامين(ج) بصورة يومية فى صور حبوب أو أقراص فوارة أو عن طريق تناول الفواكه التى تحتوى على نسب كافية منه مثل الجوافة والفراولة والبرتقال.


وينصح كذلك بتجنب التعرض لدرجات الحرارة العالية أو القيام بعمل "الساونا" تحت درجات حرارة مرتفعة أو لعدد مرات أكثر من الطبيعى.