اضرار البيبسي والكاكولا وسفن اب وغيرهم

اضرار البيبسي والكاكولا وسفن اب وغيرهم


قبل أن تشرب أو تشتري لعائلتك زجاجة من المشروبات الغازية تذكر أنها لها أضرار لا تعد ولا تحصي وإليك تلك المعلومات عن مضار المشروبات الغازية والتي حصرناها في 15 ضرر على صحة الإنسان :

1.تحتوي العبوة على ما يعادل 10 ملاعق سكر كافية لتدمير فيتامين (ب) والذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والأرق والكآبة والتشنجات العضلية .

2.تحتوي المشروبات الغازية على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عملية الهضم وذلك عند تناوله مع الطعام أو بعده كما يضعف أثر الأنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة مما يعرقل عملية الهضم ويؤدي إلى عدم الاستفادة من الطعام .

3.تحتوى على الكافيين الذي يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية وزيادة الهرمونات في الدم مما قد يسبب التهابات وتقرحات للمعدة والاثنا عشر كما يعمل الكافيين على إضعاف ضغط صمام المريء السفلى مما يؤدي إلى ارتداد الطعام والأحماض من داخل المعدة إلى المريء مسبباً الألم والالتهابات .

4.تحتوى على أحماض فسفورية تؤدي إلى هشاشة وضعف العظام وخاصة في سن المراهقة مما يجعلها أكثر عرضة للكسر .

5.تحتوي على أحماض الفوسفوريك والمليك والكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان .

6.تحتوي الأنواع المخصصة للحمية (Diet) منها على المحليات الصناعية التي تؤثر على المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة التدريجي و إصابة الكبد بالتليف .