مهارات للأم للتعامل مع عناد الأطفال

مهارات للأم للتعامل مع عناد الأطفال

السبت، 16 أبريل 2011 
دكتورة نبيلة السعدى أخصائية التواصل بالمركز المصرى للإستشارات الزوجية والأسرية دكتورة نبيلة السعدى أخصائية التواصل بالمركز المصرى للإستشارات الزوجية والأسرية........
تسأل قارئة: ابنتى فى الخامسة من عمرها على قدر عال من الذكاء وتحمل المسئولية والوعى لكل ما حولها من أمور قد تكون سابقة لعمرها ومتفوقة فى الدراسة وتتسم بالهدوء مع أصحابها ومحبوبة من جميع مدرسيها، والمشكلة تكمن فى موقف واحد وهو فى بعض الأحيان عند رفضى لأى طلب لها أو منعها من شىء تريد فعله فإنها تدخل فى حالة غريبة من الهستيريا والصراخ والإصرار ولا يجدى معها فى هذه الحالة سواء الإقناع أو التهديد أو العنف، وقد تمتد لساعة كامله من الصراخ وبعد الإنتهاء من هذه الحالة تعود إلى طبيعتها كأن شيئا لم يكن، وإذا بعد ذلك عاتبتها على ما فعلت تعتذر لى وتعدنى بعدم تكراره مرة أخرى، فأريد أن أعرف كيف أتصرف معها فى هذا الموقف مع العلم أنى حاولت معها بكل الطرق سواء بالحديث أو الضرب أو التجاهل لم ينفع معها أى طريقة؟

وتجيب على هذا التساؤل دكتورة نبيلة السعدى أخصائية التواصل بالمركز المصرى للإستشارات الزوجية والأسرية قائلة: "لحل هذه المشكلة قبل أن تكبر الطفلة وينمو معها هذا العند أكثر من ذلك لابد أن تتمتع الأم بتلك المهارات حتى تستطيع التعامل مع الطفلة وهى كالتالى:

1- عليك أن تجذبى انتباه طفلتك بقطعة حلوى أو لعبة جميلة لأن فم الطفل وعينه أكثر يقظة من عقلة ثم أطلبى منها أن تهدأ بلطف.                                                                      2- تعودى على احتضانها كثيرا وضمها إلى صدرك وأطلقى عليها اسم فيه دلع حتى تناديها به ثم أطلبى منها ما تشاءين، ولا بد أن يكون الأمر الذى تطلبيه منها هو أمر واحد وليس متعدد.                                                               3- أن يتمتع هذا الطلب بالفائدة عليها وليس لغيرها.            4- على الأم أن تتجنب العقاب البدنى واللفظى.                    5- إذا طلبتى شيئا منها لابد أن تتبعيه وليس يكون سؤالك لها هل نفذتى الأمر أم لا، فعلى سبيل المثال إذا طلبتى منها ترتيب حجرتها الخاصة فأطلبى منها ذلك مع البدء من جانبك بجمع الدمى فعلى الفور سوف تبدء هى فى العمل معك.                  6 - اعلمى أيتها الأم شيئا هاما وهو أن الخطأ من منظور الكبار واحد ومتكرر ولكن من منظور الصغار هو متنوع.               7- وعليكى أن تمتلكى أعصابك بقدر المستطاع مع المطالبة منها بالكف عن البكاء مع مراعاة أن يكون صوتك هادئ.         8- لا تستسلمى أبدا لأن الأمر ليس سهلا وتحلى دائما بالصبر وعدم اليأس لأن إستسلامك قد يصل بطفلتك إلى تعلم فنيات الإصرار والعناد.                                                       9- عليك أن تتغاضى على بعض الأشياء البسيطة، واطلبى منها أمرا دون أن تعطى لها إيحاء بأنها سوف ترفض لأن ذلك يعطيها خيارا بالرفض ويشجعها عليه.                                     10- كونى محاورة جيدة بعد أن توقعى العقاب الناتج عن العناد لأنه يعلم الطفلة الإقناع بالشىء وليس العند.