الصداع النصفى أسبابه وطرق العلاج


الصداع النصفى أسبابه وطرق العلاج

الثلاثاء، 12 أبريل 2011 
سيدة تعانى من الصداع – صورة أرشيفيةسيدة تعانى من الصداع – صورة أرشيفية


تسأل قارئة: أعانى من صداع مزمن وقد تم تشخيصه على أنه صداع نصفى من النوع الشقيقة، حيث أعانى من الصداع تحديداً فى الجانب الأيسر من الوجه، فما أسباب الإصابة بالصداع النصفى؟ وما طرق العلاج؟

يجيب الدكتور عمر الطيب، استشارى أمراض المخ والأعصاب، قائلاً إن آلام الصداع النصفى الشقيقة تختلف عن كل الأنواع الأخرى من الصداع، وينتج نتيجة لتوسع شديد فى الأوعية الدموية خارج فروة الرأس، مما يؤدى إلى زيادة الضغط على النهايات العصبية المحيطة بالأوعية الدموية، مما يؤدى إلى الشعور بألم، كما يمكن أن يحدث أيضا نتيجة لصعوبة وصول الدم إلى جزء من المخ.

ويوضح الطيب أن النساء هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، خاصة فى مرحلة سن اليأس، وذلك لتغير معدلات الهرمونات الأنثوية لديها، كما يوضح أن هناك العديد من الأمور التى قد تؤدى إلى حدوث الصداع النصفى، منها التعرض الشديد للضوء المشع أو الروائح النفاذة كوادم السيارات أو دخان السجائر، كما أن هناك بعض الأطعمة التى قد تؤدى إلى الشعور بألم الصداع النصفى، والتى تختلف من شخص لآخر.

وحول العلاج يقول الطيب إن هناك العديد من الأدوية المتخصصة لعلاج الصداع النصفى، والتى يجب أن تؤخذ تحت الإشراف الطبى لاختلاف تأثيراتها، حسب حالة المريض، بالإضافة إلى تناول المسكنات حين الحاجة.