هل هناك علاقة بين السمنة وآلام الصدر؟

هل هناك علاقة بين السمنة وآلام الصدر؟

الأربعاء، 30 مارس 2011
مريضة بالسمنة مريضة بالسمنة

 
يسأل قارئ: "أعانى من الآم مستمرة عند الصدر وتحت الإبط، فآلام الصدر تكون من الداخل وليست الخارج، وآلام الإبط تأتى أحيانا وليست بصفة مستمرة، مع العلم أن سنى 38 عاما، ووزنى زائد وهو 115 كيلو جراما، وطولى 175 مترا، وقد حاولت إنقاص وزنى ولكنى فشلت، بسبب أنه ينقص ببطء شديد، أريد أن أعرف سبب هذه الآلام ، وهل لها علاقة بالغدد أم لا؟

يجيب الدكتور إيهاب أبو اليزيد استشارى الغدد الصماء والسمنة قائلا: "على المريض أولا أن يقوم بالتأكد من عدم إصابته بأى مشكلة من مشكلات القلب، وذلك لوجود العلاقة الوثيقة بين زيادة الوزن وأمراض القلب المختلفة، وذلك من خلال عمل الفحوصات اللازمة، ومنها يمكن أن نعرف ما سبب الآلام التى يشعر بها فى الصدر".

ويضيف دكتور إيهاب أبو اليزيد قائلا: "أما بالنسبة للآلام تحت الإبط فقد تكون بسبب التهابات ناتجة عن الاحتكاك المستمر على الجلد نتيجة الحركة، وقد تكون بسبب تضخم فى الغدد الليمفاوية، وجميع ذلك لا يمكن أن نحدد أسبابه دون تحاليل للغدة ".

وعن أسباب عدم إنقاص الوزن باستخدام الناس لحبوب الكالسيوم، يقول دكتور أبو اليزيد: "من المؤكد أن هناك مشكلة فى الغدة الدرقية، ويمكن علاجها بسهولة وبعدها ينتظم إنقاص الوزن".