كيفية القيام بالتغذية الصحية للمرأة الحامل

كيفية القيام بالتغذية الصحية للمرأة الحامل

الاربعاء، 2 مارس 2011
التغذية الصحية أمر ضرورى للمرأة الحامل التغذية الصحية أمر ضرورى للمرأة الحامل
كتبت أمنيه فايد
أكد خبراء الصحة على أن التغذية الصحية أمر ضرورى للمرأة الحامل، لأن الأم فى مثل هذه الظروف مسئولة عن تغذية طفلها، حيث يستمد غذاءه من جسمها، وأشار الخبراء إلى أن المواد المغذية الضرورية التى يحتاجها الطفل يجب أن تتوفر فى غذاء الأم، وإلا فإنه سيتغذى على المواد الغذائية المخزونة فى جسمها مما يؤثر عليها بالسلب.

وتقول د. عفاف حسين أستاذ بقسم التغذية وعلوم الاطعمه بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان: المرأة الحامل تحتاج إلى ثلاث مجموعات غذائية رئيسه وهى:


1
- مجموعة البناء: وهى تتكون من البروتينات الحيوانية - من لحوم حمراء أو لحوم دجاج - وبروتينات نباتية فكلما اختلط البقول مع الحبوب كلما كان أفضل مثل الكشرى، واللبان والبيض. 2- مجموعة الطاقة وهى تتكون من الزيوت والسمنة والخبز والأرز والمكرونة. 3- مجموعة الوقاية وهى تتكون من الخضروات والطازجة بالاضافه إلى الخضروات الورقية مثل الجرجير والفواكه فجميعهم تحتوى على فيتامينات وأملاح فهى مفيدة لأنها مواد مضادة للاكسده وهى مفيدة لخلايا الجنين والأم.
وتؤكد د. عفاف حسين على المرأة الحامل أن تتناول وجبات غذائية متوازنة، فهى لا تستطيع أن تشبع احتياجات جسمها وطفلها فى الثلاث وجبات الرئيسية لذلك لابد من إضافة وجبة بين الإفطار والغذاء ووجبه أخرى بين الغذاء والعشاء، وتكون هاتين الوجبتين من مجموعة الوقاية اى تحتوى على الخضروات والفاكهة .

ولابد أن تحرص المرأة الحامل أن تحتوى كل وجبة من الوجبات الغذائية الرئيسية على نوع أو أكثر من مجموعة البناء والطاقة والوقاية.


وعلى المرأة الحامل من تناول وجبة العشاء مبكرا حتى لا تكون عبء على المعدة مع الحرص على تناول الاطعمه الغنية بالحديد مثل السبانخ لعدم إصابة المرأة الحامل من أنيميا الحمل مع الاهتمام بتناول فيتامين c لأنه يساعد على امتصاص الحديد.


وتعلق د. مها راد ميس استشارى أمراض السمنة والنحافة على هذا قائله: لابد أن تحتوى الوجبات الغذائية للمرأة الحامل على العناصر التى يحتاج إليها الجسم وخاصة الفيتامينات والمعادن وهى موجودة فى الفاكهة والخضروات، أما بالنسبة للبروتينات لابد أن تهتم بالأسماك واللحوم بأنواعها الخالية من الدهون أما بالنسبة للبروتين النباتى فهو مفيد جدا للمرأة الحامل لأنه غنى بالألياف.


وعلى المرأة الحامل استخدام الزيوت الغنية بالا ومجا 3 مثل زيت الزيتون ولابد من الابتعاد التام عن المأكولات المقلية والحلويات الكثيرة لأنها تؤدى بها إلى مشاكل السمنة وما ورائها من مشكلات، ولا بد من تناول المرأة الحامل لثلاث وجبات رئيسيه وبينهم ثلاث وجبات إضافية.