ما علاج حب الشباب المتكيس؟

ما علاج حب الشباب المتكيس؟

الخميس، 3 مارس 2011
الدكتور أكمل سعد حسن استشارى الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر كلية طب جامعة القاهرة الدكتور أكمل سعد حسن استشارى الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر كلية طب جامعة القاهرة
كتبت سارة حجاج
أنا شاب مصاب بحب الشباب المتكيس الذى يحتوى على سائل أبيض وقد نصحنى البعض بأخذ الروكتان، فما مدى فعالية هذا العلاج وما آثاره الجانية؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور أكمل سعد حسن، استشارى الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر كلية طب جامعة القاهرة قائلا: "يعتبر حب الشباب المتكيس من النوع الشديد لحب الشباب وخاصة حين يصاحبه ظهور التهاب وحبوب حمراء وصديدية، ويكون علاج هذه الحالة عن طريق استخدام مادة "isotretinoin" وهى مادة من مشتقات فيتامين "أ" ومن العقاقير التى تحتوى على هذه المادة هى عقار الروكتان.


وبالنسبة لطريقة العلاج فيجب أن تتم تحت إشراف الطبيب المختص، ويجب إجراء بعض الفحوصات الضرورية قبل البدء فى العلاج وهذه الفحوصات عبارة عن:

1ـ وظائف كبد. 2ـ قياس نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية.  3ـ صورة دم كاملة.

وذلك للتأكد من عدم وجود أى خلل فى هذه النسب وفى حالة وجود مشاكل أو ارتفاع فى نسبة الكولسترول أو الدهون الثلاثية التى يجب علاجها أولا قبل البدء فى العلاج، كما يلزم إجراء هذه الفحوصات مرة أخرى بعد أسبوعين من بدء العلاج، ثم بعد شهر ثم مرة كل ثلاثة أشهر، وفى حالة حدوث أى خلل فى أى من مراحل العلاج يتم وقفه لحين علاج هذا الخلل ثم متابعة العلاج مرة أخرى حتى انتهاء ظهور هذه الحبوب بشكل نهائى.

وغالبا ما تتراوح فترة العلاج التى تتبع بالتركيز الموصوف من أربعة إلى ستة أشهر وفى حالة كانت الآثار السلبية شديدة يتم تقليل الجرعة الموصوفة إلى جرعة أقل تركيزا على فترة علاج أطول نسبيا.


كما يجب الإشارة إلى أخذ الحذر بالنسبة للسيدات الآتى يتبعن هذا العلاج فى حالة رغبتهن فى الإنجاب، حيث يجب وقف العلاج قبل الحمل بمدة ستة أشهر، لأن هذا العلاج يعمل على الخلايا وهو ما يجعله يحدث تأثيرات غير مستحبة على الخلايا المكونة للجنين، ويؤدى إلى تشوهات فى الأجنة فى حالة اتباعه أثناء فترة الحمل، ويجب الانتظار لمدة الستة أشهر السابق ذكرها حتى يتخلص الجسم بشكل نهائى من آثار الدواء فى الجسم.


وبالنسبة للآثار السلبية لهذا العلاج فأكثرها شيوعا هو جفاف فى الشفايف ويعالج عن طريق استخدام المرطبات، وأحيانا يحدث جفاف فى البشرة ويستخدم لها كريمات مرطبة والأقل شيوعا هو حدوث جفاف فى القنوات الدمعية للعين، مما يستدعى استخدام قطرة طبيعية للعينين.