ما خطورة السمنة على القلب


ما خطورة السمنة على القلب؟

الخميس، 29 يوليو 2010 - 13:36
معظم البدناء أظهروا مؤشرات الإصابة بأمراض القلبمعظم البدناء أظهروا مؤشرات الإصابة بأمراض القلب

تسأل قارئة: طفلى يبلغ من العمر 3 سنوات وهو بدين، فهل هناك خطورة على قلبه مستقبلاً؟

يجيب الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب، قائلاً كشف باحثون من الولايات المتحدة أن الأطفال البدناء ممن تصل أعمارهم إلى ثلاثة أعوام أظهروا علامات على احتمال تعرضهم لأمراض القلب فى وقت لاحق من حياتهم، وبينت دراسة طبية، غطت نحو 16 ألف طفل ومراهق، أن معظم البدناء أظهروا مؤشرات وأعراض التهابية يمكن أن تشير إلى الإصابة إلى أمراض قلب لاحقاً.

وقالت الدراسة إن نحو 40% من الأطفال البدناء بين ثلاثة وخمسة أعوام من العمر سجلوا معدلات أعلى من نوع من أنواع البروتين المتصل بهذا الاحتمال، مقابل 17% عن الأطفال الأصحاء، إلا أن البحث الطبى دعا إلى إجراء المزيد من البحوث للتأكد من ارتباط هذه الظاهرة باحتمالات الإصابة بأمراض القلب مستقبلاً.

وقد غطت الدراسة، التى أجراها فريق بحث من جامعة نورث كارولاينا، أطفالاً ومراهقين من عمر عام واحد وحتى 17 عاماً، وأشارت الدراسة إلى أن نحو 70% من هؤلاء كانوا ذوى أوزان صحية طبيعية، و15% كانوا بأوزان أعلى، فى حين صنف 11% على أنهم بدناء، ونحو 3,5% من البدناء جداً، وظهر أن هذا النوع من البروتينات كان مرتفعاً عند البدناء جداً من الفئات العمرية الأكبر.

إذ بلغت نسبته نحو 83% عند الأعمار بين 15 و17 عاماً، فى حين بلغت النسبة 18% عند نفس الفئة العمرية بين الأطفال الأصحاء، ويشار إلى أن هذا البروتين، المعروف اختصاراً بـ"سى ار بى"، موجود عامة فى الدم، وان ارتفاع معدلاته يؤشر إلى علامات التهابية فى الجسم.

ويشير الدكتور جمال إلى أن المعروف أن الأضرار التى يتعرض لها القلب تأتى من التهابات في الجدران الداخلية للشرايين، ولهذا يعتبر قياس هذا البروتين علامة من علامات احتمال التعرض لأمراض القلب.

وتشير دراسات أخرى إلى أن ارتفاع معدلات هذا النوع من البروتين فى الدم عند البالغين يعتبر أيضاً مؤشراً إلى التعرض لمخاطر أمراض القلب.