أنسى شرب الماء وأشعر بمغص فهل هناك علاقة


أنسى شرب الماء وأشعر بمغص فهل هناك علاقة؟


علاج زيادة الأملاح بكثرة شرب السوائلعلاج زيادة الأملاح بكثرة شرب السوائل


أشعر بآلام ناحية الكلى، ومغص فى بعض الأحيان، مع العلم أننى أنسى شرب المياه، ولا أتناول سوى كوبين، والباقى شاى وقهوة، فهل هذا هو السبب؟ وما الحل؟.
يجيب على هذا التساؤل دكتور مصطفى عبد العزيز، استشارى الباطنة والكلى قائلا: "مشاكل الكلى هى عبارة عن وجود نسبة من الأملاح التى لا يستطيع الجسم التخلص منها مثل أملاح اليورات أو الأكسلات، وهى كريستالات صغيرة تلتصق بجدار الكلى والحالب وتسبب ألما حادا للمريض، أو مغصا كلويا".
وهذه الحالة يتم علاجها بكثرة شرب السوائل مع أنواع خاصة من الفوار، أو أعطاء المريض محاليل بالوريد لزيادة تكوين البول، وغسل الأملاح مع بعض المسكنات، فكثيرا ما نسمع أحدا يقول هناك مشاكل فى الحصوة، وهى تكون عبارة عن مجموعة من الأملاح المترسبة على جدار الكلى أو الحالب أو المثانة وتسبب مشاكل كثيرة، مثل المغص الكلوى، أو انسداد الحالب، وتضخم الكلى وضمور الكلى.
يتم علاج هذه الحالة عن طريق التفتيت بالموجات التصادمية بالليزر لو كانت صغيرة، وفى مكان قريب بالحالب، أو عن طريق الجراحة، وهى الطريقة المثلى، لأنها تتيح للجراح استئصال الحصوة بدون تفتيتها، مع توسيع للحالب والاطمئنان على سلامة باقى الجهاز البولى.
ولعلاج مشاكل الكلى المتعددة لابد من شرب الماء النظيف بكميات كافية. مع الابتعاد عن الأكلات التى تحتوى على الأملاح، والأدوية الخاطئة.