ما أسباب تساقط الشعر وكيف يتم علاجه؟

ما أسباب تساقط الشعر وكيف يتم علاجه؟

الأربعاء، 26 يناير 2011 -
 أرشيفية 

يسأل قارئ: أبلغ من العمر (34 عاما) وأعانى من تساقط الشعر وأريد أن أعرف السبب خاصة وأنى أستخدم بعض الكريمات عند التصفيف، فهل هذا هو السبب أم هناك سبب آخر؟ وما هو العلاج الأمثل لتساقط الشعر؟
يجيب عن هذا التساؤل الدكتورة نجوى علوان أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة طنطا وعضو الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، مشيرة إلى أنه لا بد من معرفة تاريخ الصلع الوراثى للرجل ويؤخذ فى الأسباب.

وعن بعض الأسباب المسببة لتساقط الشعر تشير علوان إلى أن أهمها ما يلى:1ـالعناية غير الصحيحة بالشعر.
2. معاناة الشخص من التوتر والقلق والإجهاد. 3. سوء التغذية التى تؤثر فى قوة بصيلة الشعر.4ـالافراط فى العناية بالشعر كغسله اكثر من مرة يوميا. 5. الإفراط فى وضع استخدام الكريمات والجيل على الشعر. 6. لجوء البعض إلى أجهزة الاستشوار أو كى وفرد الشعر.

وعن العلاج، تشير علوان إلى أهمية العناية بالشعر دون الإفراط فى وضع الكريمات أو الجيل عليه، كذلك عدم استخدام الاستشوار بصفة مستمرة أو كى وفرد الشعر، كذلك التقليل من التوتر والإجهاد والمحافظة على التغذية السليمة، وبالنسبة لغسل الشعر فيفضل غسله مرة واحدة يوما بعد يوم.
كما تؤكد علوان على أهمية استشارة الطبيب فى هذا الموضوع، خاصة وأنه قد يقوم بوصف بعض المركبات الموضعية التى تساعد وتساهم بشكل كبير فى التقليل من آثار التساقط، كما تزيد من قوة بصيلة الشعرة.