ما هو علاج احتقان الأنف


ما هو علاج احتقان الأنف؟

الإثنين، 24 يناير 2011



يسأل قارئ أبلغ من العمر 22 عاما ولدى طفل يعانى من احتقان بالأنف نتيجة نزلات البرد كذلك أحيانا ينزل المخاط من الأنف إلى الفم ولا أدرى ما السبب فما هو سبب نزول هذا المخاط إلى الفم وما هو العلاج؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور حمدى يوسف مشيرا إلى أن هناك نوعا من الاحتقان قد يكون بسبب البرد حيث يفرز الأنف إفرازات شفافه خفيفة أو يكون هناك رشح وفى هذه الحالة والتى تعرف بنزلات البرد يتم التعامل معها من خلال تناول بعض المشروبات الدافئة والفواكه التى تحتوى على فيتامين ج كالجوافة والعنب والليمون كذلك يفضل تناول الخضروات وبعض المسكنات التى تساعد فى التغلب على نزلات البرد كما يفضل فى هذه الحالة الراحة التامة حتى يتم الشفاء بإذن الله.

أما عندما يكون هناك احتقان فى الجيوب الأنفية ويتسبب هذا الاحتقان فى نزول الإفرازات بصورة مغلظة إلى الفم ويكون مصاحبا لها صداع فى الرأس أو انسداد فى الجيوب الأنفية يكون السبب فيها بكتيريا حيث يكون هناك التهاب ميكروبى يتسبب فى نزول الإفرازات أو المخاط إلى الفم.

أما عن العلاج فى الحالة الثانية فيشير يوسف إلى تناول مضاد حيوى يكون مناسب مع مضاد للحساسية إلا أنه يفضل استشارة طبيب متخصص قبل تناول هذه الحبوب حتى يتم وصف العلاج المناسب.