كيف يتم العناية بعين الطفل الرضيع؟


كيف يتم العناية بعين الطفل الرضيع؟

السبت، 22 يناير 
صورة ارشيفيةصورة ارشيفية

تسأل قارئة: كيف أتأكد من سلامة عين طفلى الرضيع، وما هى سبب دموع المستمرة، وكيف يتم الاهتمام بعين الطفل؟

يجيب الدكتور طلعت سالم، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، عضو الجمعية المصرية لصحة الطفل، قائلا: الاهتمام بالعين بعد الولادة شىء ضرورى جدا، وكل أضرار وأمراض العين تأتى بسبب الإهمال فى العين فنجد بعض الأمهات تنسى الاهتمام بعين الطفل الرضيع، ومن أهمها هو غسل عين الطفل باستمرار وأول استيقاظه من النوم، وذلك من خلال عمل كمادات مياه دافئة، وخاصة أن فى هذا السن تكون قناة الدموع عند الطفل ضعيفة، فبالتالى تكون الدموع كثيرة أو تسبب إفرازات بنسبة بسيطة عند الأطفال وننصح فى هذه الفترة بإعطاء قطرات للعين، بالإضافة إلى ضرورة عمل تمارين للعين، وإذا زادت الإفرازات عن المعدل الطبيعى يجب التوجه إلى طبيب متخصص لفحص العين، والتأكد من سلامتها.

أضاف الدكتور طلعت أما عن التأكد من نظر الطفل، وهو رضيع فهناك بعض المؤشرات تدل على سلامة النظر، مثلا فى أول شهرين يستجيب للضوء، وبعد 4 أشهر تتحرك عينة مع رؤية الأشياء، ويبدأ ينظر لأشياء أخرى حتى إلى ملامح البشر، وإذا لاحظنا أن الطفل لا يمر بهذه التطورات.

فلا بد من عرضة على طبيب العيون والأطفال لمتابعة تطورات النمو عند الطفل يوم بعد يوم وفى الشهور الأولى يتم اختبار عين الطفل عن طريق الضوء. ويتم فحص عين الطفل عند ولادته بواسطة طبيب الأطفال، ويبدأ ملاحظة نظر الطفل منذ الستة أشهر الأولى.