هل علاج حب الشباب السنفرة أم التقشير؟

هل علاج حب الشباب السنفرة أم التقشير؟

الدكتور طارق محمد رائف مدرس جراحة التجميل بطب أسيوط
الدكتور طارق محمد رائف مدرس جراحة التجميل بطب أسيوط

 
أنا فتاة عمرى 20 سنه، وأشارت على إحدى صديقاتى أن أقوم بتقشير حب الشباب، أو أقوم بعملية سنفرة، فما هو التقشير وما هى السنفرة، وهل هذه العمليات تنجح؟

ويجيب الدكتور طارق محمد رائف، مدرس وجراحة التجميل بكلية الطب جامعة أسيوط على السائلة، قائلاً: يعتبر علاج آثار حب الشباب من المشكلات الشائعة التى يواجهها العديد من الذكور والإناث.


وهناك طرق مختلفة للعلاج وكلها تحتاج الى إتباع إرشادات الطبيب المعالج لفترة لا تقل عن 3 شهور حتى بعد اختفاء الحبوب من البشرة نهائيًا، والتقشير الكيميائى لا يتم التعامل معه فى حالة أن يكون جلد الوجه ملتهباً، وهو يكون من خلال وضع مادة كيميائية على الطبقة السطحية من الجلد لإزالة الحبوب، حتى تتكون طبقة جديدة أكثر نعومة وخالية من التجاعيد فى فترة زمنية قصيرة لا تتعدى أيام.


وتقوم عملية السنفرة على نفس الفكرة، حيث تتم إزالة الطبقة السطحية من الجلد، ولكن عن طريق استخدام جهاز صغير يقوم بتحريك فرشاة أو حجر على شكل دائرى وبدورات عالية السرعة لكحت طبقة الجلد السطحية.


وتكون نسبة النجاح مرتفعة فى الحالتين شريطة تلافى المضاعفات والإسراع الى استشارة طبيب التجميل المتخصص إذا حدث تغير فى لون الجلد، مع تفادى أشعة الشمس بعد العملية تماماً لمدة من 3 إلى 6 أشهر واستعمال الكريمات والمراهم الموضوعية المناسبة بعد الجراحة.