ما وسائل منع الحمل أثناء الرضاعة؟


ما وسائل منع الحمل أثناء الرضاعة؟

الاثنين 17 يناير 2011
الدكتور رؤوف رشدى استشارى أمراض النساءالدكتور رؤوف رشدى استشارى أمراض النساء

تسأل قارئة: أنا أم شابة أنجبت منذ شهر، فما وسائل منع الحمل المناسبة أثناء الرضاعة؟
يجيب على السؤال الدكتور رؤوف رشدى استشارى أمراض النساء ويقول: من المعروف أن للرضاعة الطبيعية فوائد هامة للطفل خاصة خلال الستة الأشهر الأولى من عمره (رضاعة كاملة بدون تدخلات غذائية)، حيث يقوم لبن الأم بمد جسم الطفل بالأجسام المناعية التى تساعده على الحماية من الأمراض المعدية وتعزز الروابط بين الأم والطفل.

وقد ثبت علميا أن الرضاعة الطبيعية تعمل على حماية الأم من سرطان الثدى مستقبلا، ولذلك من المهم تأجيل الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية، ويشير الدكتور رءوف إلى أن الرضاعة الطبيعية بحد ذاتها قد تمنع الحمل فترة الستة أشهر الأولى بعد الولادة بشرط عدم الحدوث الحيض، وأن تقوم الأم برضاعة طفلها رضاعة طبيعية كاملة أو شبه كاملة، ولذلك لا يمكن الاعتماد عليها كوسيلة من وسائل منع الحمل.

كما أن فترة الأمان التى لا يحدث فيها الحمل هى حماية إضافية من عدم حدوث الحمل، ولكنها تعتمد على وعى السيدة بفترات الخصوبة، ومن الواجب هنا اختيار السيدة لوسيلة فعالة لتؤثر على إدرار اللبن. وضرورة أن تستشير الأم طبيبها لاختيار الوسيلة المناسبة، وما مميزات وعيوب كل وسيلة، على ألا تكون من بينها وسيلة هرمونية مثل (اللولب – الواقى الذكرى- ربط الأنابيب – المبيدات المنوية)، ويمكن استعمال الوسائل المحتوية على البروجيستون فقط، ولكنها تؤثر سلبا على كمية ونوعية اللبن