كيف تنقصين وزنك بالطعام والماء


كيف تنقصين وزنك بالطعام والماء

الأحد، 10 يناير 2010 
د. نسرين البسماوى أخصائيه التغذيةد. نسرين البسماوى أخصائيه التغذية


أكدت د. نسرين البسماوى أخصائيه التغذية، أن هناك أطعمة تساعد على إنقاص الوزن لاحتوائها على العناصر الغذائية التى تزيد من معدلات الحرق أثناء عمليه التمثيل الغذائى وأيضا لتأثيرها على مراكز الشبع فى الدماغ وهذه العناصر تضم الماء وفيتامين C ومجموعة فيتامينات B والحديد Fe والكالسيوم Caوعنصر اليود I وايضا الأحماض الدهنية وسكر الجلوكوز التى يتم التعامل معها بحذر لأنها من مصادر الطاقة.
كما أشارت البسماوى إلى أهميه الماء حيث يحتاج الفرد يوميا من 1.5 إلى 2 لتر مياه، وذلك لتعويض الفاقد من الجسم بشكل يومى ويفضل أن نحصل على الماء بشكله الطبيعى وعدم الاكتفاء بأخذ مشروبات أخرى واعتبارها تعويضية كالشاى والقهوة والعصير. أما فى الحالات العلاجية التى يستخدم الماء فيها كعلاج كأمراض الجفاف و الكلى و السكر و علاج الهرمونات والسمنة أيضا هنا يجب أن تكون نسبه الماء بكمية تتراوح من 3.5 إلى 6 لتر ماء يوميا حسب الحالة.
وقالت د.نسرين: "أما الأطعمة التى تساعد فى نزول الوزن هى الفاكهة بشكل عام وخصوصا الحمضيات بأنواعها والتفاح بأنواعه ولكن لا يزيد على أربع حبات يوميا، والخضار بشكل عام وخصوصا أنواع الخضراوات الورقية الخضراء كالملوخية و الخس والسبانخ والجرجير وأيضا الكرنب بنوعيه والمأكولات البحرية بشكل عام (250 جم يوميا )، ومنتجات الألبان الكاملة (بمعدل 3 أكوب يوميا).
وأضافت البسماوى أن زيت الزيتون وزيت الفول السودانى وزيت الأرز وزيت بذرة الكتان وأيضا زيت فول الصويا بمعدل ملعقة طعام واحدة يوميا والبهارات الحارة أيضا لها عامل مهم ولكن بمعدل ملعقة صغيرة يوميا، أيضا القهوة المثلجة تعمل على تقليل شهيه الفرد فالكافيين بالقهوة يعمل على تحفيز الجهاز العصبى المركزى عن طريق زيادة ضربات القلب والتنفس.