دهون البطن اتخلصى منها بسهوله

تثبت الدراسات العلمية أن جسم المرأة لا يستطيع إحراق السعرات الحرارية بنفس كفاءة جسم الرجل، إذ تبلغ قدرة جسم المرأة على إحراق السعرات الحرارية حوالي نصف السرعة التي يحرق بها الرجل نفس الكمّ عند القيام بالمجهود نفسه، ما يجعل جسم المرأة أكثر قابلية لتخزين الدهون خصوصاً في منطقة محيط البطن والأرداف.

وفي هذا الإطار، تبيّن الإحصائيات الأميركية الحديثة أن نسبة البدانة لدى السيدات قد بلغت V.8 مقابل 3.4 فقط لدى الرجال، وثمة أسباب عدّة تؤدّي إلى حدوث سمنة وترهّل البطن لدى النساء، أبرزها:






تميل أجسام غالبيّة النساء بعد الزواج إلى زيادة في تخزين الدهون نتيجة لبعض العوامل النفسية المتمثّلة، في: زيادة الشعور بالاستقرار العاطفي أو التعرّض لعوامل مرضية تنتج عن اختلال بعض الهرمونات في الجسم، ما يؤدّي إلى ازدياد الشهيّة تجاه تناول بعض أنواع الأطعمة الغنيّة بالسعرات الحرارية والمحتوى الدهني المرتفع.

حدوث الحمل المتكرّر، خصوصاً إذا لم يلي الولادة الالتزام بممارسة التمرينات الرياضية التي تعمل على تقوية وشدّ عضلات البطن.

تؤدّي المواظبة على ارتداء حذاء ذي كعب عالٍ إلى ارتكاز الجسم على مقدّمة القدم ليصبح مشدوداً إلى الوراء لفترات طويلة، ما يؤدّي إلى بروز البطن إلى الإمام وتدلّي الثديين وكبر حجم الأرداف.

إتباع العادات الغذائية الخاطئة والتي تشمل: الإكثار من الوجبات السريعة الجاهزة أو تناول الطعام قبل النوم مباشرة أو عدم ممارسة الرياضة بانتظام.

يؤدّي بلوغ المرأة سنّ انقطاع الطمث إلى قلّة النشاط والحركة الجسمانية، فينخفض معدّل الأيض في الجسم، كما أن ازدياد إفراز هرمون البروجسترون خلال هذه المرحلة يؤدّي إلى ازدياد الشهيّة تجاه تناول الطعام بصورة دائمة.

يعدّ الإفراط في تناول الأطعمة المحتوية على عدد كبير من السعرات الحرارية السبب الرئيس للإصابة بسمنة وانتفاخ البطن

الالتهابات المهبلية,أسباب,وقاية و علاج



المهبلُ هو قناة تمتد من الرحم إلى خارج الجسم ويحتوي على عدة عضلات تتحكم في سعة فتحته، ويصل طول القناة إلى 10 سم، وتمتاز بالمرونة بما يستوعب عضو الزوج أثناء العلاقة الحميمة، ويتسع جدًا أثناء الولادة بما يسمح بخروج الجنين، لكن قد يحدث توسع كبير في فتحة المهبل بعد الولادة بما قد يؤثر على درجة المتعة أثناء العلاقة الحميمة بعد ذلك، وإن كانت تمارين كيجل تساعد على التغلب على تلك المشكلة.

وقد يتعرض للعديد من الأمراض يعتبر أكثرها شيوعًا الالتهابات المهبلية بسبب العدوى الجرثومية غالبًا، إذ تظهر أعراضها بالحكة وزيادة الإفرازات ذات الرائحة الكريهة. وقد يكون الالتهاب عرضًا لمرض أكبر مثل الأمراضَ المنقولة جنسياً مثل الزهري أو سرطان المهبل وسرطان الرحم.





وتتغير الإفرازات عن شكلها الطبيعي من حيث الكمية واللون والرائحة، فيميل لونها للأصفر أو الرمادي أو أحيانًا الأخضر، وتختلف رائحتها بين الرائحة النفاذة والرائحة الكريهة. وتشعر المرأة أيضًا بالحكة وأحيانًا الحرقة عند التبول والألم عند ممارسة العلاقة الحميمة، وقد تشعر بألم في أسفل البطن بالإضافة إلى حدوث نزيف أحيانًا.



الإفرازات المهبلية

تظهر الإفرازات الطبيعية بشكل إفرازات مائية سائلة وشفافة، ويختلف قوامها ودرجة بياضها حسب الوقت خلال الدورة الشهرية من الحيضة إلى التي تليها.

أما الإفرازات المرضية ذات اللون الأصفر أو الأخضر فهي دلالة على الإصابة بعدوى بكتيرية، بينما يدل اللون الأبيض على الإصابة بعدوى فطرية وخاصة إن كان مع عرض الحكة، وفي غالب الأمر تكون كل الإفرازات المرضية كريهة الرائحة.



8 أسباب أساسية للإصابة بالالتهابات المهبلية

1- البرد وعدم الانتباه لتناسب الملابس مع الطقس

2- العدوى من الزوج

3- إهمال النظافة المطلوبة

4- العدوى بسبب التهابات المسالك البولية التي قد يكون سببها قلة شرب المياه

5- ضعف المناعة بسبب مرض آخر أو تعاطي العديد من المضادات الحيوية أو العلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو الهرموني

6- خلل في وظائف إحدى الغدد

7- القلق والمشكلات النفسية

8- الضعف العام والأنيميا ووجود نقص في الفيتامينات
الوقاية

1- عدم إهمال النظافة وغسل المكان بعد كل استخدام لدورة المياه بالماء الدافئ والصابون غير القلوي القوي أو غسول مهبلي بسيط حسبما يصف الطبيب

2- التجفيف الجيد لهذا المكان باستمرار لأن الرطوبة تسمح بالعدوى

3- تغيير الملابس الداخلية لأكثر من مرة يوميًا خاصة في الصيف واستخدام الملابس القطنية

4- الحرص على عدم التعرض للبرد

5- الحرص على عدم الإسراف في تعاطي الأدوية والمضادات الحيوية

6- الحرص على تناول الأغذية الصحية المتوازنة
في حالة الإصابة

بمجرد الشك في الإصابة بالتهاب بسبب ملاحظة لون الإفرازات أو رائحتها أو ظهور حكة، فيجب استشارة الطبيبة فورًا واتباع نصائحها بدقة.

قد تصف لك علاجات موضعية بها قدر بسيط جدًا من الكورتيزون أو علاجات فموية إن كانت الحالة شديدة في صورة مضاد حيوي.
العلاج بالأعشاب

استخدم القدماء العديد من الأعشاب لعلاج الالتهابات كغسول ودش مهبلي بغليها أو بمنقوعها ومن ذلك الزعتر والبردقوش وأكليل الجبل أو الروزماري والورد والبابونج والبقدونس. وطريقة استخدامها كلها واحدة تقريبًا إذ تغلى وهي مغطاة حتى لا تفقد زيوتها الطيارة وتستخدم كدش مهبلي لمدة نصف ساعة يوميًا، وتعتبر جميعها أفكار جيدة بشرط استشارة الطبيبة أولًا.

تخلصى من دهون الارداف


تتكدس الدهون لدى المرأة عامةً بشكل أساسي في الردفين والمؤخرة. إذا كنت تعانين هذه المشكلة وتريدين التخلص منهان يجب أن تعملي على الدمج ما بين النظام الغذائي المناسب والتمارين الرياضية. تقيدي بهذه النصائح لتلاحظي الفرق:


1 -قللي محصولك اليومي من الوحدات الحرارية بنسبة 10 إلى 25 في المئة، فبهذه الطريقة يبدأ جسمك باستعمال وحرق الدهون المكدسة في المعدة والمؤخرة والردفين.

2- احرصي على تناول الفطور في كل صباح خلال ساعة ونصف الساعة من موعد نهوضك من النوم. فالامتناع عن تناول الفطور يدفع جسمك إلى تخزين الدهون بدلاً من حرقها.



3- اتبعي حمية قليلة النشويات خلال يومين من الأسبوع فقد أظهرت الدراسات أن الوزن ينخفض بشكل ملحوظ عند اتباع نظام غذائي قليل النشويات من وقت إلى آخر. هذا في مقابل دراسات أخرى أكدت أن اتباع نظام قليل النشويات بشكل يومي يزيد خطر زيادة الوزن في المستقبل. فمعظم الاشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً قليل النشويات يواجهون تقلبات كبرى في الوزن مما يضعف الأنسجة ويؤثر سلباً على شكل الارداف الصحي وتماسكها.

4- تناولي حصصاً أصغر حجماً مع مزيد من الوجبات الصغيرة. صحيح أنه يصعب على النسبة الكبرى منالأشخاص التقيد بنصيحة تناول 6 وجبات في اليوم، لكن تحديداً في حال مارسة الرياضة يعتبر ذلك ضرورياً لمواجهة التعب والجوع. فإذا كنت تمارسين الرياضة احرصي على الأكل قبل ساعة ونصف الساعة أو ساعتين من موعد التمارين. أما بعدها بساعة فتناولي حصة صغيرة من البروتينات لأن جسمك يحرق النسبة الكبرة من الوحدات الحرارية بعد تمارين الcardio.

5- احذري من النشويات المكررة وفضلي تلك الكاملة الغذاء في معظم الأوقات. اختاري من الأرز الأسمر والكينوا والمعكرونة الكاملة الغذاء وغيرها...

6- قللي كمية السكر التي تحصلين عليها، فإذا كان جسمك يخزن الوحدات الحرارية الإضافية في الأرداف، يعتبر السكر عدوا لك كونه يساهم في تكديسها أكثر في هذا الموضع. إذ أن الإكثار من تناول هذه الأطعمة "الفارغة" الغنية بالوحدات الحرارية والخالية من المكونات الغذائية، يزيد صعوبة التخلص من الكيلوغرامات الزائدة.

7- أكثري من تناول الخضر والفاكهة التي تنشط عملية الأيض والجسم لحرق مزيد من الوحدات الحرارية. كما أن الألياف التي تحتوي عليها بكثرة تساعد على خفض الوزن.

8- أضيفي الحليب القليل الدسم ومشتقاته إلى نظامك الغذائي فهي تعتبر من الأطعمة المثلى الغنية بالبروتينات لما بعد ممارسة الرياضة. كما تبين أنها تساعد على خفض الوزن.

9- مارسي تمارين الcardio القوية 4 مرات أو 5 في الأسبوع لمدة نصف ساعة على الاقل في كل مرة، كالسباحة والتمارين الرياضية وتلك التي تمارسينها على الآلات في النادي الرياضي. إذ أنه لا يمكن خفض نسبة الدهون في الارداف دون خفض معدل الدهون في الجسم ككل. وإذا اردت ملاحظة اخفاضاً واضحاً في كمية الدهون في الأرداف، يجب أن تمارسي الرياضة لمدة ساعة 5 مرات أو 6 في الاسبوع. ومارسي يومياً تمارين خاصة للأرداف فهي تساعد على الحد من السيلوليت وشد موضع الأرداف.

10- مارسي رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً.

نظام غذائي يساعدك على انقاص الوزن

حان الآن وقت الاستيقاظ من النوم، احرصي أن تبدئي يومك بشرب كوب كبير من الماء، لتملئي بطنك ولا تجعلك تشعرين بالجوع، تناولي وجبة خفيفة تمنح جسمك الكربوهيدرات السريعة وقليل من البروتين كالموز واللوز، إذا كان لديك وقت يمكنك ممارسة الرياضة والتي تساعدك على حرق السعرات الحرارية طوال اليوم.
الساعة 7
يمكنك التمدد قليلاً في البانيو لمدة حوالي 5 دقائق، تناولي وجبة الإفطار التي تحتوي على حوالي 10جرام بروتين.





الساعة 9

بمجرد وصولك للعمل اشربي كوباً كاملاً من الماء حتى يرطب جسمك.



الساعة 10

تناولي بعض الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، حاولي ألا تزيد كمية السعرات الحرارية عن 150 سعراً حرارياً.
الساعة 11

في دقائق قليلة قومي بحساب السعرات الحرارية التي تناولتِها خلال اليوم، لتضبطي السعرات الحرارية التي تحتاجينها خلال باقي اليوم.
الساعة 12

قومي بتحريك جسمك قليلاً؛ فالجلوس لفترات طويلة ليس صحياً، يمكنك القيام ببعض التمارين البسيطة في المكتب أو المشي في مكان قريب من العمل لمدة 10 دقائق.
الساعة 1

أخرجي وجبة الغذاء التي حضرتِها منزلياً، وتناوليها خلال العمل، واحرصي على إعداد وجبة خفيفة قليلة السعرات الحرارية.
الساعة 3

تناولي القليل من الطعام، والذي يحتوي على سعرات حرارية لا تزيد على 150 سعراً حرارياً، ويمكنك تناول حلوى خفيفة.
الساعة 4

حان وقت تناول الشاي الأخضر، الذي يساعد على تقليل شهيتك.


الساعة 5

حان وقت العودة من المنزل، إذا كان المنزل قريباً من مكان العمل يمكنك مشي هذه المسافة؛ لتحرقي السعرات الحرارية، وتتخلصي من ضغوط العمل، والتي قد تتسبب في الإفراط في تناول الطعام.
الساعة 7

حان وقت تناول وجبة العشاء.. أعدي طبقاً مليئاً بالخضراوات والبروتينات، ثم قومي بغسل أسنانك حتى تمنعي نفسك من التفكير في تناول أي شيء بعد وجبة العشاء.
الساعة 8

يمكنك الاسترخاء قليلاً أمام التلفزيون، ولكن لا تدعي الإعلانات التجارية تؤثر على قرارك بالمحافظة على وزنك.
الساعة 9

حان وقت إعداد وجبة الغداء لليوم التالي لأطفالك، لكن احرصي ألا تتناولي من الطعام أثناء إعداده.
الساعة 10

حان وقت الذهاب إلى النوم.

نظام غذائي لمن تعاني من تكيس المبايض


هل يجب أن تلتزم المريضة المصابة بمتلازمة تكيس المبايض بنظام غذائي معين؟

لا. لا يوجد نظام غذائي معين وإنما يجب في العموم الحرص على فقدان الوزن من 5-10٪ خلال ثلاثة شهور، وبالتالي فإن الطبيب هو من يحدد النظام المناسب للوزن والحالة.

وفي العموم على المريضة الحرص على:

- تناول الكربوهيدرات في صورتها الطبيعية والحبوب الكاملة مثل الشعير والقمح

- التقليل من الدهون والكربوهيدرات المكررة مثل الدقيق الأبيض والأرز الأبيض والسكريات


- تناول الكثير من الألياف بما في ذلك الفواكه والخضراوات والبقوليات وتحديد

- الحرص عند اختيار الخضروات لاختيار المليئة بالألياف مثل البروكلي والخس والكرفس والملفوف والخيار والبقدونس والفجل، والسبانخ، واللفت، والجرجير والبطاطس والبطاطا مع الحرص على تناولها في صورتها الطبيعية وما يطهى يجب طهوه دون دهون، وكذلك الفواكه مثل الفراولة والتوت والجريب فروت والتفاح والكرز والخوخ والكمثرى والخوخ وفي الصيف البطيخ والشمام ولأنها قليلة السعرات، وفي البقوليات اختيار الفاصوليا البيضاء واللوبيا والعدس والبازلاء والحمص مع الحرص على طهيها دون دهون.

- تناول الكثير من الماء بما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا

- تناول الكثير من المشروبات الدافئة والمشروبات الطبيعية مثل العصائر بدون تحلية

- تناول 6 أو 7 وجبات صغيرة بدلًا من الكبيرة

- تناول الأسماك والدواجن أكثر من اللحوم والحرص على تناولها جميعًا مشوية أو مسلوقة دون قلي

- ممارسة بعض النشاط البدني لمدة نصف ساعة يوميًا على الأقل

- عند الاضطرار لتناول الدهون اختيار الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون

- اختيار الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون

- تناول المكسرات كوجبات خفيفة بقدر قبضة اليد بشرط عدم تحميصها أو تمليحها

- تناول الفواكه المجففة كوجبات خفيفة بقدر قبضة اليد

تنظيف البيت بسهولة!!


إليكِ 7 نصائح فعالة لجعل التنظيف أسرع و أسهل، بعض الحيل البسيطة ولكنها ساحرة.
أكثر ما قد يزعجك في أتربة الربيع هو رائحة المنزل، للتغلب على هذا اﻷمر، احضري ملعقتين من مستخرج الفانيلا و ضعيه في الفرن في فنجان أو طبق حراري على درجة حرارة 300 لمدة 20 دقيقة، واستمتعي برائحة رائعة و ملائكية للمنزل..
عند تنظيف حوض الاستحمام أو حوض غسيل اﻷيدي، املئيه بالمياة الساخنة قليلاً قبل البدء بتنظيفه، سيعمل ذلك على إزالة الرواسب أسرع، ثم ابدأي بوضع بيكربونات الصودا و اكشطي الرواسب و علامات البخار من الحوض.
استخدمي مساحة الزجاج البلاستيكية بنهاية من الجلد، في إزالة فراء و شعيرات الحيوانات اﻷليفة من الأثاث و السجاد بسهولة. الذي يتساقط بشكل أكبر في موسم الربيع.


استخدمي فرشاة اﻷسنان أو عيدان القطن المنظفة للأذن في تنظيف أزرار لوحة مفاتيح اللاب توب أو الكمبيوتر من اﻷتربة الدقيقة دون أن تتلفيها.
احفظي زجاجات المسطردة و الكاتشب و الصوص في الثلاجة بطريقة ذكية عن طريق وضعهم في كرتونة البيض الفارغة، بذلك لن تقع بقع الزجاجت على أرفف الثلاجة أثناء وضعها أو استخدامها.
ضعي أسفنجة التنظيف بعد غسلها بالماء و تجفيفيها لمدة دقيقة في الميكروييف سيعمل على قتل الجراثيم و الباكتيريا و تعقيمها لعملية التنظيف القادمة.
لا تتخلصي من قشر الليمون بعد الطهي، ضعيه في مصرف الحوض و اتركي بعض الماء الدافيء ينساب عليه قليلاً ثم ادعكي به المصفاة و الصنبور، سيزيل الدهون و اﻷوساخ العالقة باﻹضافة لتلميع الحنفية و المقابض بسهولة و ترك رائحة منعشة بالحوض.

نصائح مهمة للاهتمام ببشرتك


1- استشيري طبيب الجلدية دائمًا عند اختيار مستحضرات التجميل

2- اختاري مستحضرات جيدة ومن علامات موثوق بها

3- يمكنك التقليل من شراء العديد من المستحضرات بدلًا من الاقتصاد في نوع المستحضر

4- لا تضعي الماكياج والبودرة المائية يوميًا ويفضل أن تتركي بشرتك طبيعية قدر المستطاع

5- لا تخرجي صباحًا إلا بعد وضع كريم الشمس ويمكنك وضع ماكياج بسيط جدًا لا يتعدى الكحل وأحمر الشفاه المرطب بألوان فاتحة بما لا يثقل على بشرتك

6- نظفي بشرتك جيدًا كل صباح وكل مساء

7- بعد الاستيقاظ اغسليها بغسول لطيف بها قدر مناسب من فيتامين سي مع ماء فاتر، ثم اغسليها بماء بارد، ثم مرري عليها قطعة من الثلج لغلق مسام الجلد

8- بعد العودة للمنزل، أزيلي الماكياج بقطعة قطن مع مزيل ماكياج كريمي أو حليبي ثم آخر سائل، ثم اغسلي وجهك جيدًا بالطريقة المتبعة صباحًا

9- ضعي كريم ليلي بسيط قبل النوم

10- لا تستخدمي مستحضرات منتهية الصلاحية

11- لا تستخدمي مستحضرات مشتركة مع شقيقتك وإن كان لا بد، فلتكن لك منكما فرشاتها واسفجنتها

12- نظفي الفرشاة والاسفنجة كل يومين على الأكثر بوضعها في ماء ساخن مع الصابون ثم شطفها ونقعها في ماء ساخن مع خل وأخيرًا تركها تجف ملفوفة بشاش أبيض في الشمس.

13- غيريها كل شهر أو شهرين بحد أقصى

14- أكرر لا تضعي ماكياج كامل أكثر من مرتين أسبوعيًا، ولا تضعي البودرة المائية وكريمات الأساس يوميًا

15- لا تضعي الماكياج الكامل ليوم ستقضينه كله خارج المنزل، فلا يجب أن يظل الماكياج على بشرتك لأكثر من 5 ساعات.