طرق لتسهيل وتخفيف الآم الولادة


وصفات طبيعية:

مستحلب اليانسون:
تستخدم هذه الوصفة في تقوية الطلق اثناء الولادة وتعمل على تسهيلها. كما تفيد في تهدئة اعصاب المرأة وازالة القلق عنها. وطريقة تحضير مستحلب اليانسون هي بوضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق اليانسون في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب جيداً ويغطى بعد تحليته بملعقتي سكر صغيرتين لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب. هذه الوصفة تستعمل بمجرد حدوث الطلق.


خليط ثمار اليانسون والشمر والكراوية والاهليج والبلح الكابلي الهندي:
يطحن مزيج بكميات متساوية من المواد المذكورة ويحفظ في برطمان محكم الغلق. يؤخذ منه ملعقة كبيرة على كوب ماء مغلي ويحلى بالسكر وذلك قبل موعد الولادة المنتظر بثلاثة ايام ويكرر يومياً حتى تبدأ الولادة حيث ان هذا المشروب يسهل خروج المولود بأقل معاناة للأم.


اوراق المرمية:
تستعمل اوراق المرمية لتقوية الرحم وتخفيف آلام الوضع حيث تؤخذ ملعقة كبيرة من مسحوق اوراق المرمية وتغمر في وعاء به ملء كوب ماء وتوضع على النار حتى درجة الغليان وتقلب جيداً ثم تغطى وتترك مدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمجرد الشعور ببوادر الطلق التي تعرفها المرأة بغريزتها.


زيت بذر الكتان:
تأخذ المرأة المقدمة على الوضع ملعقتين من زيت بذر الكتان الحار حيث انه يسهل عملية الولادة وهذه الطريقة مجربة ومضمونة.


نبات كف مريم:
لقد قام الصيدلي طه خليفة بعمل رسالة دكتوراه في نبات كف مريم السعودي واثبت ان نبات كف مريم يسهل ويعجل الولادة ويمكن استخدامه لهذا الغرض بأمان.


العسل والحلبه:
لو شربت المرأة عند بدء الطلق فنجان عسل فإنها ستلد بإذن الله تعالى بيسر وسهولة، ولتكثر من أكل العسل بخبز القمح البلدي بعد الولادة، ولإدرار الطمث، وللقضاء على آلامه تشرب كوباً من الحلبة المغلية جيداً وتحليها بعسل وذلك في الصباح والمساء.





http://thewomensmagazine.blogspot.com/


لا تشربي الحلبه قبل الشهر التاسع ابدا ومطلقا .


الوضعيات التي تخفف الأم الولادة:

وضعيات المرحلة الأولى

- الاستراحة بالاستناد إلى زوجك: عندما تشعرين بالمخاض، قد تحتاجين إلى التحرك للقيام ببعض الترتيبات،
يمكنك في أثناء التقلصات الاستناد إلى زوجك، فيدلك ظهرك ويمسد كتفيك .

- الركوع والاستلقاء نحو الأمام:اركعي بحيث تكون قدماك متباعدتين، واسترخي فوق كرسي من الوسائد أو المخدات المرفوعة أمامك،
أو فوق كيس من الحبوب حاولي تقويم ظهرك، ما استطعت واجلسي على جانب واحد بين التقلصات.

- على الأربع: اركعي وركبتيك ويديك على الأرض، ( قد تجدين الفراش أكثر راحة )،وأميلي حوضك جيئة وذهاباً .احذري تقويس ظهرك واسترخي ما بين التقلصات نحو الأمام، واضعة رأسك على ذراعيك".

- البقاء منتصبة: استندي خلال التقلصات الأولى إلى شيء ثابت على مقربة منككحائط أو مقعد أو سرير المستشفى. واركعي إذا كان ذلك ضروري

- االجلوس مع الاتكاء نحو الأمام: اجلسي على كرسي مواجهة مسند الظهر، واستندي إليه بعد أن تضعي وسادة فوقه،وأريحي رأسك على ذراعيك بعد ثنيهما وابقي ركبتيك متباعدتين، بإمكانك وضع وسادة على مقعد الكرسي إذا شئت".



وهناك عدد من الطرق المساعدة خلال هذه المرحلة لتخفيف الألم نذكر منها ما يلي :

* ثابري على التحرك بين التقلصات فهذا يساعد على مواجهه الألم جسدياً ، أما خلال التقلصات فخذي وضعية مريحة .

* ركزي على تنفسك لتهدئي نفسك ، وانشغلي عن التقلصات .

* استرخي بين التقلصات موفرة طاقتك إلى حين تحتاجينها .

* لا بأس بالأنين والتأوه .

* ركزي بصرك على نقطة ثابتة، أو شيء ما، لتساعدي نفسك على تحويل انتباهك عن التقلص .

* واجهي تقلصاتك واحداً فواحداً ، ولا تفكري بالتقلصات المقبلة، قد يساعدك تصور التقلصات موجات عليك خوض غمارها للوصول إلى الطفل.



وضعيات مرحلة الولادة


- جلوس القرفصاء:
تعد هذه الوضعية ممتازة للولادة، فهي تفتح الحوض واسعاً، وتستعين بالجاذبية لدفع الطفل خارجاً، إنما إذا لم يتمرن عليها،
فقد ترهق بعد برهة، وإذا جلس زوجك على حافة كرسي، وساقاه منفرجتان، فبإمكانك جلوس القرفصاء بين ركبتيه مستندة بذراعيك على فخذيه.


- الركوع: قد تكون هذه الوضعية أقل إجهاداً من القرفصاء، كما إنها تساعد في عملية الدفع ويشعرك وجود مساعد عند كل جانب بثبات أكبر، كما قد تجدين الركوع على الأربع مريحاً إنما حافظي على استقامة ظهرك".


- الجلوس باستقامة: من الوضعيات الشائعة للولادة الجلوس على السرير والاستناد إلى عدد من الوسائد أو إلى كيس حبوب، ابقي ذقنك متجهاً نحو الأسفل، وتشبثي ببطن فخذيك أثناء دفعك، واستريحي بين التقلصات والأخرى متكئة على الوسائد".


وهناك عدد من الطرق تساعدك على تسهيل مرحلة الولادة والتخفيف من آلامك :

* ادفعي بنعومة وثبات خلال التقلص .

* حاولي إرخاء عضلات قاع حوضك إلى أن تشعري أنها هدأت كلياً

* لا تأبهي بفقدان السيطرة على أمعائك ، أو تسرب البول من المثانة

* استريحي قدر الإمكان بين التقلص والأخر ، لتوفري كامل طاقتك للدفع.

تعلمي كيفية الفحص الذاتي لسرطان الثدي!


يعتبر الاكتشاف المبكرلسرطان الثدي وبالتالي العلاج المبكر أفضل الطرق المتاحة لتقليل عدد الوفيات وزيادة عدد الناجيات من المصابين بالمرض، فكلما تم اكتشاف المرض مبكراً كلما زادت فرص النجاة وتجنب العلاج القاسي لذلك على النساء خاصة أن يحرصوا دائما على القيام بفحص ذاتي ، وفحص كلينيكي لدى طبيب مختص.
ومن طرق الفحص الذاتي لسرطان الثدي:





•الاستلقاء استلقى على ظهرك. ضعي وسادة تحت الكتفين أطوي الكوع الأيسر خلف الرأس لفحص الثدي الأيسر بواسطة اليد اليمنى والعكس لفحص الثدي الأيمن.

•بواسطة أصابع اليد بواسطة أصابع اليد اليمنى تحسسي الثدي الأيسر برفق بحركات مستديرة وصولا تحت الإبط. كرري العملية بالنسبة للثدي الأيمن باستعمال اليد اليسرى وتأكدي من عدم وجود أي ورم أو كتلة.

•لمراقبة أمام المرآة قفي مستقيمة مقابل المرآة واليدين حول الخصر. ثم قومي برفع ذراعيكي أو ضعيهم خلف رأسك تأكدي من عدم وجود أي تغيرات في لون أو شكل الثديين أو الحلمتين.

•خلال الاستحمام: ان استعمال الصابون خلال الاستحمام يجعل الفحص أكثر سهولة استعملي اليد اليسرى لفحص الثدي الأيمن واليد اليمنى لفحص الثدي الأيسر.

طرق مذهلة للتنظيف بالكولا

 
إزالة البقع النفطية
إن كنتي تعاني من وجود بقع نفطية على الأرضيات لا تقلقي فالكولا أفضل وسيلة للتخلص منها فقط صبي القليل على الأرضيات واتركيها بضع ساعات ثم اغسليها بالماء
 
مزيل للصدأ
ان تراكم الصدأ على بعض الادوات المطبخية لديك تخلصي منها بنقعها بالكولا لمدة 24 ساعة ثم اشطفيها.
 
 
تنظيف الحمامات
صبي علبة من الكولا في الحمام واتركيه لبضع ساعات ثم نظفيها بفرشاة الحمام ولاحظي الفرق 

 

 
رائحة الملابس الكريهة والبقع المستعصية
قد لا يستطيع مسحوق الغسيل لوحده من إزالة رائحة الملابس الكريهة والبقع المستعصية لكن مع الكولا ستحصلين على نتيجة فعالة فقط ضعي القليل منها مع مسحوق الغسيل ولاحظي الفرق.
 
 
مزيل للتكلسات
فقط ضعي القليل من الكولا على مكان التكلس اتركيها لبضع ساعات ثم اشطفيها بالماء.

ما هي أضرار النوم بحمالة الصدر؟


انّ النوم بحمالة الصدر، لا يزال موضوعاً يحتمل الكثير من الجدل بين النساء، إذ تتفاوت فيه الآراء وتختلف المبررات. فإنّ النوم بحمالة الصدر التي ترتدينها خلال النهار بدلاً من اختيار الحمالات القطنية الليّنة، أي تلك التي تحتوي على القضبان الحديدية والبلاستيكية الصلبة، له عوارض جانبية بالغة الخطورة على صحتك، نستعرضها هنا: 
 



- إنّ النوم بحمالة الصدر خلال ساعات النوم المتراوحة بين 7 و 10 ساعات، يعيق الدورة الدموية ويؤثّر سلباً على حركتها الانسيابية خصوصاً إن كنت ترتينها ضيّقة أو بمقاس جسمك. فليس صحيح البتّة أن النوم بحمالة الصدر القاسية يقوّم شكله أو يزيده جماليةً، ايّاك وتصديق هذه الشائعات!

- يُسبّب النوم المتواصل بحمّالة الصدر احمراراً و ندوباً تصبح مزمنة خصوصاً حيث تضغط الشرائط المطاطية على جسمك، ما قد يسبب حكّة وتقرّحات جلدية. فلتفادي هذا الأمر إمّا اخلعي حمالة الصدر خلال الليل أو اختاريها من القماش الناعم.

- من أسباب الأرق الأساسية والتي قد تكون خلف التأثير السلبي على صحتك الجسدية والنفسية هي النوم بحمالة الصدر الضيّقة والتي تضغط على قفصك الصدري وتعيق نومك العميق.

- إنّ التعرّق خلال الليل أمرٌ لا يمكنك تجنّبه خصوصاً خلال فصل الصيف وموجات الحرّ، ولكنّك تستطيعين تجنّب الحساسية الجلدية التي تنتج حول مناطق تواجد مشدّ أو حمالة الصدر، في حال خلعتها أثناء نومك.

- رغم أنّ الدراسات حول تسبب النوم بحمالة الصدر باصابتك بسرطان الثدي لا تزال غير واضحة، الاّ أن الوقاية واجب في هذا السياق، خصوصاً في ظلّ تفشّي المرض من دون معرفة أسبابه الحقيقية وطرق الوقاية الناجعة منه.

4 خطوات أساسية لتنظيف الأسنان باستخدام الخيط الطبي دون إيذاء اللثة:

كيف تستخدم قشر الليمون لجمالك وصحتك ؟

الليمون مفيد جدا فكوب واحد من الليمون فى الصباح يزيد من كفاءة الجهاز الهضمى وينشطك ، وإذا كنت ممكن يحب الليمون فسيتوفر لديك كثير من قشر الليمون ونحن جمعنا لك هنا في موقع ثقف نفسك عدد من طرق الإستفادة من قشر الليمون : 

1- بشر القشر : يمكنك أن تستفيد من قشر الليمون ببشره على الطعام ليعطيك طعاما مميزا فى الأطباق الحلوة والمالحة ، يمكنك أن تحتفظ بالقشر مبشورا وتجميده لإستخدامه فى وقت لاحق .ّ

http://thewomensmagazine.blogspot.com/ 

 2- مسحوق الليمون : يمكنك أن تحول قشر الليمون لتوابل كالفلفل تضعها على الطعام .

 3- تحويل القشر إلى حلوى: يمكنك استخدام قشر الليمون كحلوى مصاحبة لشرب القهوة.

4- سكر الليمون : يمكنك أن تحول الليمون إلى سكر الوصفات موجودة على الإنترنت كثيرة يمكنك البحث عنها وتجريبها .


 5- زيت الزيتون و الليمون : يمكنك إضافة قشر الليمون على زيت الزيتون فسيعطيه رائحة ونكهة مميزة .

 6- مستخلصات الليمون : هناك كثير من مستخلصات الليمون التى لن تطرأ لك على بال يمكنك ان تبحث عنها على الإنترنت .

 7- مكعبات ثلج الليمون : ابشر الليمون وضعه فى المكان المخصص لمكعبات الثلج فى الثلاجة وضع عليه قليلا من الماء سيتوفر لديك ثلج بنكهة الليمون يمكنك إضافته على ماتريد .

 8- الليمون يزيد النشاط : كوب واحد من الليمون يزيد من نشاطك وحماستك .

 9- الحفاظ على السكر البنى : يمكن إضافة بعض قشر الليمون إلى السكر البني للحفاظ عليه من الرطوبة .

 10- استخدام الليمون كمنظف : الليمون يمكن استخدامه كمعقم ومنظف فله تأثير قوى فى التخلص من الدهون والشحوم ، يمكنك أن تصنع منظف من الخل والليمون ، ضع بعض قشر الليمون فى زجاجة وصب عليه الخل الأبيض وضعها تمكث لمدة أسبوعين ، ثم صفى السائل واستخدمه كما تستخدم أى منظف آخر .

http://thewomensmagazine.blogspot.com/

 

11- تخلص من النمل والحشرات: وضع شرائح صغيرة من قشر الليمون على طول عتبات البيت و النوافذ، و مداخل الأبواب ، أو بالقرب من الشقوق أو الثقوب حيث يختبأ النمل أو الصراصير بعد مرور أيام ستكتشف أنك تخلصت من الحشرات بمنزلك .


 12- رائحة الثلاجة : ضع قشر الليمون داخل الثلاجة لامتصاص الروائح وجلب رائحة الليمون المنعشة .

 13 – رائحة سلة المهملات : يمكنك وضع بعض قشور الليمون فى أسفل سلة المهملات سيجعل رائحتها جيدة ويخلصك من الروائح المزعجة .

14- رائحة المنزل : يمكنك إضافة بعض قشور الليمون وعيدان القرفة و القرنفل للماء المغلى وستجد رائحة زكية فى منزلك بأكمله .


http://thewomensmagazine.blogspot.com/

15- تنظيف غلاية الشاي أو وعاء القهوة : لتنظيف الرواسب المعدنية في غلاية الشاي املأ غلاية الشاى بالماء مع إضافة حفنة من شرائح رقيقة من قشر الليمون واجعله يغلي ثم اترك ليبرد ساعة وقم بشطفه .


 16- تطهير لوح التقطيع الخاص بك : الليمون يعد من المطهرات للجراثيم يمكنك أن تطهر لوح التقطيع بفركه بقشرة ليمون بعد أن تنتهى يوميا من استخدامه .

 17- تنظيف غسالة الصحون : إضافة قشور الليمون لغسالة الصحون بين الحين والآخر يساعد على إزالة الروائح الكريهة منها .

 18- تنظيف الميكروويف : يمكنك تنظيف الميكرويف عن طريق إضافة قشور الليمون فى وعاء من الماء المغلى ووضعه لمدة خمسة دقائق مع تشغيل الميكرويف فسينبعث البخار من الوعاء ليغطى الميكرويف ويمكنك بعدها ان تمسحه بمنشفة .

 19- رائحة البلاعات : يمكنك وضع قشور الليمون داخل البلاعات للتخلص من رائحة الصرف المزعجة . 

20- رائحة الأفران : يمكنك وضع قشور الليمون وأنت تخبز فى الفرن ستعطيك رائحة عطرة.

21- رائحة الأدراج : يمكنك تجفيف قشور الليمون ووضعها فى كيس من القماش مع القرفة والزنجبيل ووضعها فى الأدراج فستعطيك رائحة عطرة جدا . 22- تنظيف الأدوات المعدنية : يمكنك تنظيف السكاكين وأدوات المطبخ عن طريق فركها بقشور الليمون . 


23- تفتيح البشرة : يمكنك تفتيح أماكن الأسمرار من جلدك عن طريق فركها بقشور الليمون .

 24- تبييض الأظافر : يمكنك تبييض الأظافر عن طريق فركها بقشر الليمون .

 25- علاج الغثيان : مص قشر الليمون يساعدك على التقليل من الشعور بالغثيان.

26- تفتيح بقع تقدم العمر على الجلد : تشير العديد من العلاجات الشعبية باستخدام قشر الليمون للمساعدة في تخفيف بقع العمر، ضع قطعة صغيرة على المنطقة المصابة وتترك لمدة ساعة ولكن تجنب التعرض للشمس وهى على وجهك .

 27- تليين الجلد الجاف على المرفقين : استخدام نصف ليمونة مع رش صودا الخبز على المرفقين ، وتحريكها على المرفقين وتركها لعدة دقائق ثم شطف المرفق . 

28- منشط للجلد : فرك الجلد بقشر الليمون ينشط الجلد ويزيل الخلايا الميتة .

 29- نقع القدمين : اغلى قليل من قشر الليمون مع الماء ثم اتركه ليجف ، ثم أضف ¼ كوب من حليب البقر أو حليب اللوز، 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون وبضع قطرات من زيت الليمون العطري ، نقع القدمين لمدة 20 دقيقة ثم اتركها حتى تجف لترطيب وتنعيم القدمين. 

30- عجينة لترطيب الجسم : امزج 1/2 كوب من السكر مع قشر الليمون المفروم وزيت الزيتون بما يكفي لجعل عجينة ، بلل جسمك في الحمام، ودلك جسمك بالعجين وسترى الفارق الملحوظ على ملمس جسدك .

10 خلطات طبيعية لتفتيح البشرة


1- قشور البرتقال المجففة مع اللبن الرائب

ماسك قشور البرتقال مع اللبن الرائب من أبسط الخلطات الطبيعية التي يمكن إعدادها في المنزل بكل سهولة. فقط اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق قشور البرتقال المجفف مع كمية كافية من اللبن الرائب حتى تتكون عجينة ناعمة. استخدميها على بشرتك لمدة 20 دقيقة حتى تجف تمامًا. ثم تشطف بعد ذلك بالماء البارد. فيساعد ذلك الخليط على تفتيح البقع الداكنة والأثار الموجودة على بشرة الوجه.


2- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند معروف جيدًا بخواصه الفعّالة لتفتيح أثار الندبات على بشرة الوجه وباقي أجزاء الجسم. فقط استعملي زيت جوز الهند السائل على أماكن الندبات مع تدليكها جيدًا بشكل يومي. فسيساعد ذلك على تفتيح البشرة مع الاستخدام المنتظم.


3- دقيق الحمص مع الكركم

وهي وصفة جمالية بسيطة وفعّالة لتفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة. اخلطي 2 ملعقة صغيرة من دقيق الحمص مع القليل من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج أو الزبادي. ثم تستخدم الخلطة على البشرة لمدة 20-25 دقيقة أو حتى تجف تمامًا. ثم يفرك الخليط جيدًا على البشرة بعد جفافه ويغسل بالماء الفاتر.


4- الحليب مع العسل والليمون

اخلطي ملعقة صغيرة من الحليب أو الحليب البودرة مع ملعقة صغيرة من العسل وعصير الليمون، ثم تخلط المكونات معًا لنحصل على خليط ناعم. يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20-30 دقيقة، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر. تستخدم تلك الخلطة من 2-3 مرات خلال الإسبوع، وستعمل على إزالة جميع العلامات الغير مرغوبة على بشرتك وتعطيكي بشرة أنعم.


5- دقيق الشوفان مع الزبادي وعصير الطماطم

اخلطي ملعقة صغيرة من كل من دقيق الشوفان، الزبادي وعصير الطماطم حتى نحصل على خليط متجانس. يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالماء العادي. عصير الطماطم مادة قابضة وتساعد على تفتيح البشرة بصورة طبيعية. أما الشوفان فيعمل على تقشير البشرة برفق لإزالة طبقات الجلد الميت. والزبادي يساعد على التخلص من النمش والبقع الداكنة. وهي خلطة ممتازة أيضًا للتخلص من حروق الشمس.




http://thewomensmagazine.blogspot.com/

6- الخيار مع عصير الليمون

يتمتع الليمون بخواص مبيضة للبشرة، مما يساعد على إزالة البقع الداكنة. كما يتميز الخيار بخواص مهدئة ومبرّدة للبشرة. اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من عصير الخيار. ثم يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة. ثم يشطف جيدًا بالماء العادي.


7- العسل واللوز المطحون

العسل مع اللوز ماسك طبيعي رائع للتخلص من حروق الشمس وتبييض البشرة، كما يساعد أيضًا على ترطيب البشرة. اخلطي ملعقة صغيرة من العل مع ملعقة صغيرة من الحليب البودرة، ½ ملعقة صغيرة من اللوز المطحون حتى نحصل على خليط ناعم. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء العادي.


8- دقيق الحمص مع عصير الطماطم

دقيق الحمص معروف بفوائده الرائعة لعلاج حروق الشمس. استخدمي خلطة دقيق الحمص مع عصير الطماطم لتبيض البشرة. اخلطي 2 ملعقة صغيرة من دقيق الجمص مع 2-3 ملاعق صغيرة من عصير الطماطم حتى نحصل على خليط متجانس. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر.


9- العسل مع الليمون

وهي خلطة بسيطة وغير مكلفة لتبييض البشرة. اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من العسل. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة حتى يجف تمامًا. ثم يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر، وستحصلين بعدها على بشرة ناعمة ونقية.


10- الطماطم مع أوراق الكزبرة

الطماطم وأوراق الكزبرة هي عوامل ممتازة لتبييض البشرة، وهي خلطة مناسبة للبشرة الجافة والدهنية أيضًا. اخلطي 2 ملعقة صغيرة من عصير الطماطم مع 2 ملعقة صغيرة من عصير أوراق الكزبرة، ثم أضيفي 2 ملعقة صغيرة من مسحوق الطمي مع بضع قطرات من عصير الليمون. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف جيدًا.


كل تلك الخلطات هي خلطات بسيطة يمكن تحضيرها في المنزل بسهولة. وهي حقًا خلطات فعّالة ورائعة تساعد على التخلص من البقع الداكنة، الخطوط الدقيقة وأثار الندبات. كما تعطيكي بشرة ناعمة منتعشة.
وبعيدًا عن استخدام الخلطات الطبيعية، فإن كنت ترغبين في الحفاظ على بشرة صحية ذات لون موّحد، احرصي على استخدام الكريم الواقي من الشمس بشكل منتظم قبل الخروج من المنزل

سلطة الدجاج الفيتنامية



تُقدم سلطة الدجاج الفيتنامية كطبق رئيسي في الحفلات أو كوجبة غذاء خفيفة. يفضَل البعض إضافة أوراق الحبق المفرومة، بينما يحبذ آخرون إضافة الخيار المفروم أو الكرفس المفروم. ويكمن سر المذاق المميز لهذه الوصفة في التوازن بين النكهات الحامضة والحلوة والمالحة والحرَة.





المقادير: تكفي 4 أشخاص
 
500 غرام من صدر الدجاج المسحَب
3 أكواب من مرق الدجاج أو الماء
http://thewomensmagazine.blogspot.com/
ورقة غار، عود من القرفة، بضع حبوب من الفلفل الأبيض، حبة يانسون نجمية (إختياري)، قرن أو إثنان من الفلفل الأحمر الحار والمفروم فرماً ناعماً
كوبان من الملفوف الصيني المقطَع إلى شرائط رفيعة
4/3 1 كوب من الجزر المقطَع إلى أعواد رفيعة
4/1 1 كوب من أوراق النعناع المفرومة فرماً خشناً
4/1 1 كوب من أوراق الكزبرة المفرومة فرماً ناعماً
بصلة مقطَعة إلى جوانح
للصلصة:
 
3 ملاعق طعام من عصير الليمون الحامض
2/1 1 ملعقة طعام من خل الأرز أو خل العنب الأبيض
2/1 3 ملعقة طعام من صلصة السمك الصينية
2/1 1 ملعقة طعام من السكر
حصان مدقوقان من الثوم
للطبقة العليا:
3 ملاعق طعام من الزيت النباتي
3 حصوص من الثوم مقطَعة إلى شرائح رفيعة
3/1 كوب من الفول السوداني النئ والمقطَع
ملعقة طعام من السكر البني المذوب في ملعقة طعام من الماء
للتزيين:
بضعة قرون من الفلفل الأحمر والأخضر الحار مقطَعة كالزهور
طريقة التحضير:
1.تُنظف الصدور ثم تُدق حتى تصبح رقيقة ومتساوية السماكة.
2.يوضع المرق أو الماء مع المنكَهات العطرية في قدر على النار وتُطهى صدور الدجاج على نار خفيفة أو لمدة 15 دقيقة حتى تنضج. ثم تُصفى وتُبرَد في الثلاجة ليسهل تقطيعها إلى شرائط رفيعة.
3. تُخلط مقادير الصلصة ويُضاف إليها الدجاج.
4.يُخلط الدجاج مع باقي مقادير السلطة ويُوضع في صحن التقديم.
5.تُحضَر الطبقة العليا بقلي الثوم بالزيت النباتي حتى يبدأ بالتلون، ثم تُضاف المقادير الباقية وتُقلى لثوان معدودة.
6.تُنثر الطبقة العليا وهي ساخنة فوق السلطة وتُزيَن بقرون الفلفل الحار.

كيفية تحضير بعض الوصفات الأساسية !!!!



الطبخ لذةٌ ومهارة، وإتقانه يحتاج للتعلم والتطبيق وكذلك لبعض الأسس للتحضير.
1.الزبدة المصفَاة: قومي بتسخين الزبدة في قدر فوق نار خفيفة جداً، أو حمام ماء ساخن (Bain Marie)، أكشطي الرغوة عن سطحها ثم ارفعي القدر عن النار واسكبيها في وعاء. إستعملي الزبدة وارمي الحليب الراكد في القعر.
2.تقشير الطماطم: تُجرح أسفل حبات الطماطم بعلامة x، ثم توضع في وعاء وتُغمر بماء يغلي لعدة دقائق. تُرفع حبات الطماطم وتُوضع في الماء البارد ثم تُصفَى وتُقشَر.
3.تحضير صلصة الطماطم: قومي بغسل الطماطم الناضجة ثم قطعَيها واخلطيها في خلاط الطعام حتى تنعم. أنقليها إلى مهرسة الخضار اليدوية واهرسيها للتخلص من البذور والقشور.
طماطم مقشَرة
4.فتات خبز التوست الطري/الكعك المدقوق: تُزال الأطراف من شرائح التوست (يٌفضل استخدام شرائح توست خُبزت قبل يومين)، تٌقطَع ثم تُخلط في خلاط الطعام حتى تنعم وتُستعمل في الوصفات. يمكن بعدها تحميص الفتات ونخلها للحصول على فتات أنعم. يمكن حفظ الفتات الطازجة أو المحمَصة في الفريزر لأشهر عدة واستخدامها عند الحاجة. 

.مكعبات الخبز المقلي (الكروتون): تُزال الأطراف من بعض شرائح التوست الطري، تُقطَع الشرائح إلى مكعبات بحجم 1سنتم ثم تُقلى بالزبدة المصفَاة (مذكورة أعلاه) أو بالزيت النباتي الساخن حتى تتلون. ثم تُرفع بملعقة المثقب وتُرش بالملح.
مكعبات الخبز الكروتون
يمكن فرك الشرائح قبل تقطيعها بالجهة المقطَعة من فص الثوم لإضفاء نكهة خاصة. ولتخفيف السعرات الحرارية، يمكن رش مكعبات الخبز بسبراي الزيت وشيَها في فرن معتدل الحرارة مع تقليبها حتى تتلون.
6.الزعتر البرَي: يُغسل ثم يُجفف ويُفرد فوق الورق الماص على صينية ويُترك في مكان مظلم ومُهوَى لعدة أيام حتى يجف. ثم تُنزع الأوراق وتُحفظ في أكياس من القماش وتُفتَت قبل الإستعمال.
7.طهي الخضار على البخار: باستخدام قدر عادية مع مصفاة في أعلاها، يوضع حوالي 3 سنتم من الماء في قدر فوق نار متوسطة. وعندما يغلي الماء ويتصاعد البخار توضع المصفاة على النار وتُصفى الخضار الكاملة أو المقطَعة فوقها (لا تُرش الخضار بالملح)، ثم تُغطى المصفاة وتُطهى الخضار من دون أن تنضج بالكامل.



8.مرق الخضار: يوضع حوالي 2/1 كلغ من الخضار المشكَلة المفرومة، كالبصل والجزر والكراث والكرفس مع غصينات من البقدونس وورقتين من الغار، في 8 أكواب من الماء فوق نار متوسطة وتُغلى دون أن تُغطى لمدة ساعة ثم تُصفى (يمكن استعمال بقايا خضار موجودة في المنزل مثل أوراق الخس والشومر واللوبياء).
 مرق الدجاج.
9.مرق السمك: يُستعمل فقط حسك ورأس السمك الأبيض اللحم مثل اللقز والهامور وسمك موسى. يجب الحرص على تقطيع السمك وإزالة الأعين والخراشيم قبل تقطيع الرأس. 
توضع قطع السمك والرأس في الماء البارد مع قطع من الثلج لإزالة الدم ثم تُصفى. يُقلى الحسك والرأس بالزيت في قدر مع مطيَبات مثل بصلة مقطَة إلى أرباع وجزرة صغيرة مقطَعة وسويقة صغيرة من الكرفس، ثم تُضاف ورقة غار وبضع حبات من الفلفل الأبيض. تُسكب 5 أكواب من الماء وملعقة طعام من عصير الليمون فوق خليط حسك السمك ويُغلى الخليط ثم تُجفَف النار ويُطهى لمدة 20 دقيقة ويُصفَى.
10.مرق الدجاج: يوضع مقدار كلغ من عظم الدجاج أو أي أجزاء أخرى من الدجاج في قدر من الماء بحيث يغمر الماء المكونات. يُغلى الماء فوق نار متوسطة ويُترك ليغلي 15 ثانية ثم يُصفَى العظم أو المكونات الأخرى المستعملة ويُرمى الماء لإزالة زنخة الدجاج.
يوضع العظم في قدر نظيفة مع مطيَبات مثل بصلة مقطَعة إلى أرباع وسويقة من الكرفس وورقة غار وفصين من الثوم و10 حبات من الفلفل الأبيض، بالإضافة إلى غصين من البقدونس و6 أكواب من الماء البارد. يوضع القدر فوق نار متوسطة حتى يغلي، ثم تُخفَف النار وتُترك المكونات تغلي لساعتين.
يُصفى المرق ويُترك ليبرد ثم يُوضع في الثلاجة طوال الليل. وفي الصباح يُكشط الدهن عن سطح المرق ويُرمى. يمكن وضع المرق في قالب الثلج في الفريزر للحصول على مكعبات مجمَدة من المرق، لتوضع بعدها في كيس نايلون في الفريزر لاستخدامها عند الحاجة.
11.مرق اللحم: يُوضع 2/1 1 كلغ من عظم البقر في صينية ويُخبز بحرارة 200 درجة مئوية لمدة 25 دقيقة أو حتى يتلون. ثم تُضاف بصلة مقطَعة إلى أرباع وجزرتان مقطَعتان وسويقة مقطَعة من الكرفس ويُتابع الخبز لمدة 25 دقيقة أخرى.
تُرفع الصينية من الفرن وتُوضع المقادير في قدر مع 12 كوباً من الماء البارد وملعقتي طعام من معجون الطماطم وورقتين من الغار وثلاثة غصينات من البقدونس وثماني حبات من الفلفل الأسود.
تُوضع القدر فوق نار متوسطة حتى تغلي، ثم تُخفَف النار وتُغلى المقادير لمدة 3 إلى 4 ساعات مع قشط الرغوة عن سطحها عدة مرات. يُصفى المرق ويُبرَد ويُوضع في الثلاجة طوال الليل، وفي اليوم التالي يُقشط الدهن عن سطح المرق ويُرمى. يمكن اتباع نفس طريقة مرق الدجاج في حفظ مرق اللحم في الفريزر.

أفضل النصائح للعناية بالأواني الفضيَة

تزدان البيوت بها وتفتخر كل سيدة بامتلاكها، إنها الفضيات والأواني الفضيَة التي تلازم موائدنا وتزين خزائننا. وللمحافظة على جمالها ورونقها ولمعانها، لا بد من اتباع طرق معينة ومواد خاصة للتنظيف والتلميع حرصاً على عدم خدشها أو إتلافها.
نورد لك سيدتي أفضل النصائح للعناية بأوانيك الفضيَة من "كريستوفل"، الشركة الرائدة في الأواني والديكورات الفضَية.





يساعد استخدام الأواني يومياً على الحؤول دون تأكسدها. فكلّما استخدمتها إزدادت جمالاً.

إستخدمي غسّالة أطباق للحفاظ على جمال أوانيك ومنحها مظهراً جميلاً.
http://thewomensmagazine.blogspot.com/ 
لا تستخدمي سوى المنظّفات البودرية في غسّالة الأطباق. كذلك لا تستخدمي المنظفات السائلة أو الهلامية.
عندما تبلغ غسّالة الأطباق نهاية دورة التنظيف، إفتحي بابها برفق لتفادي تشكّل علامات التكثّف على الفضّة.
إستخدمي إسفنجة ناعمة أو ماء صابونية لتنظيف الأواني يدوياً. 
إصقلي الفضّة بقطعة قماش شاموازين لإعادة البريق إلى الآنية التي فقدته.
إحمي أوانيك من التأكسد عبر دهنها بسائل أو كريم مضاد لفقدان البريق.
إنقعي أوانيك في حمّام من سائل التنظيف "فلاش أرجان" لبضع دقائق، فتستعيد بريقها الأصلي.