تجنّبي هذه العادات بعد تناول الطعام

تكثر المعتقدات الخاطئة والشائعات عندما يتعلّق الأمر بالوجبات التي نتناولها وعملية الهضم، ولكن إليك منّا لائحة ببعض العادات المثبتة علمياً والتي من المفضّل تجنّبها بعد تناول الطعام مباشرة:

تجنّبي هذه العادات بعد تناول الطعام

- لا تدخّني مباشرة بعد تناول الطعام: إنّ تدخين سيجارة واحدة مباشرة بعد وجبة الطعام يزيد خطر إصابتك بالأمراض المتعلقة بالتدخين 10 مرات. إذ تزداد قدرة الجسم الطبيعية على الامتصاص بعد تناول وجبة، ما يزيد الآثار الضارة للتبغ في أجسامنا.

- لا تخلدي إلى النوم مباشرة بعد تناول الطعام: من غير الصحي النوم بمعدة ممتلئة وذلك لأنّ انتفاخ المعدة يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب عند بعض الناس. كما أنّ النوم مباشرة بعد الأكل من دون القيام بأي حركة قد يرفع خطر إصابتك بالبدانة التي تؤدّي بدورها إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.

- لا تتناولي الطعام مرة أخرى إلّا بعد مرور أربع ساعات على الوجبة الأولى: إنّ تناول الطعام عدة مرات من دون أن تفصل مدة زمنية بين الوجبة والأخرى وتناول كمية كبيرة من الطعام يتسبّب بتمدّد المعدة وتحفيز الدماغ على التلهّف لاستهلاك كمية أكبر من الأطعمة عند كل وجبة ما قد يؤدّي في النهاية إلى البدانة التي ينتج منها أمراضاً عديدة. نحن ننصحك بشرب كوبين من الماء قبل كل وجبة فهذا من شأنه أن يخدع دماغك فتشعرين بالشبع سريعاً من دون استهلاك سعرات حرارية كثيرة.

فن العناية بالقدمين بالمنزل

تجهل الكثيرات كيفية العناية بالقدمين, على الرغم من تعرض القدم للكثير من التعب والإرهاق, وللتمتع بقدم صحية وجميلة اتبعي النصائح التالية:
1. لا تغفلي تنشيف المنطقة الواقعة بين الأصابع بعد غسل القدم لمنع تكون الفطريات.
2. غسل القدمين يوميا قبل النوم, وتجفيفهما واستخدام كريم مرطب.
3. استخدام الجوارب القطنية لأنها تبقي القدم باردة طوال اليوم.

فن العناية بالقدمين بالمنزل

4. المشي يوميا لتنشيط الدورة الدموية بالقدم.
5. ارتداء الأحذية الطبية وتجنب المقاسات الضيقة.
6. إبقاء أظافر القدم نظيفة ومقصوصة.
7. تدليك القدمين باستخدام الحجر لإزالة خلايا الجلد الميتة.
8. تجنبي تطبيق الكريمات بين الأصابع لأنها تسبب العدوى الجلدية.
9. تجنبي ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة لأنه يضر بالقدم

فوائد الرضاعة الطبيعيّة

الرضاعة الطبيعية مفيدة جداً وينصح بها الأطبّاء، ولها مردود صحي على الأم كما الطفل إذ أنّها غنية بالعناصر الغذائية، ويحتوي الحليب على السكريات والدهنيات والبروتينات، وعلى كميّة كبيرة من المياه، كما أنّه سهل الهضم ومعقّم.

فوائد الرضاعة الطبيعيّة

فما فوائد الرضاعة الطبيعية؟

- تقوي العلاقة بين الأم والطفل من خلال الاحتكاك الجسدي المباشر.

- تقّلل نسبة إصابتها بسرطان المبيض والثدي.

- تساعد الأم في استعادة وزن ما قبل الحمل وفقدان الكيلوغرامات الزائدة التي اكتسبتها خلال هذه الفترة عبر حرق السعرات الحرارية واستهلاك مخزون الغذاء لديها أثناء عملية الرضاعة.

- تؤدي الرضاعة إلى تأخير بداية الإباضة بعد الولادة.

- تقّلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة المفرطة وغيرها.

- تسهم الرحم في العودة إلى وضعه وحجمه الطبيعي.

6 نصائح لتحافظي على شبابك بعد الزواج

 1-اشربي الماء للحفاظ على رطوبة البشرة.
سؤال: ماذا لو كنت لا أحب شرب الماء ؟
الجواب: جربي الشاي الأخضر فهو يحتوي أيضا على مواد مضادة للاكسدة .

2- تناولي الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة و التي تحارب الجذور الحرة .
سؤال : ما الذي يسبب الجذور الحرة ؟
الجواب : تتكون الجذور الحرة عندما يتفاعل الأوكسجين مع جزيئات معينة في الجسم.

 6 نصائح لتحافظي على شبابك بعد الزواج

3-جسمك يتجدد أثناء النوم .
سؤال: كم من النوم أحتاج كل ليلة ؟
الجواب: تحتاجين من ست إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة .

4-تجنبي أشعة الشمس بسبب الأشعة فوق البنفسجية التي تتلف بشرتك .
سؤال: هل يجب استخدام واقي الشمس على مدار السنة ؟
الجواب: قومي بإستخدام مرطب أو كريم أساس يحتوي على واقي من الشمس على مدار السنة لأن UVA وأشعة UVB يمكن أن تخترق الجلد حتى عندما تكون السماء ملبدة .

5-كريم الأساس يمكنه إخفاء العديد من العيوب.
سؤال : من يصنع كريم الأساس المضاد للشيخوخة ؟
الجواب: CoverGirl و Revlon تنتج جميع المستحضرات المضادة للشيخوخة

6-صبغ الشعر بلون  أفتح من الشعر الطبيعي  بدرجة أو درجتين  قادر على إخفاء الشيب 
سؤال : لماذا لا أقوم بصبغ كل الشعر ؟
الجواب: يمكنك أن تفعلي ذلك ولكن مع صبغ الشعر كاملا ،سيظهور مرة أخرى اللون الرمادي وهذا يعني أنك ستقومين بتطبيق الكثير من صبغة الشعر في كثير من الأحيان .

نصائح لتتخلصي من حب الشباب

حب الشباب عبارة عن التهابات تظهر على الجلد وهي من أكثر المشاكل المنتشرة خاصةً في فئات المرهقين .
أريد أن أحدثكم أولاً على تأثيره السلبي على حياتنا إذ لا أحد يمكنه أن ينفي تعرضه لهذا الحدث السيء الذي يفقدنا الرغبة في النظر حتى في وجوهنا في المرأة وبالرغم من أنه يوجد بعض مستحضرات التجميل لمعالجة تلك المشكلة إلا أن تأثيرها يبقى محدودا . وحتى لا يبقى حب الشباب ذكرى سيئة أريد أن أقدم لكم بعض النصائح لبشرة نقية وصحية.

نصائح لتتخلصي من حب الشباب

أولاً علينا أن نعلم أن حب الشباب في فترة المراهقة ناتج عن تغير الهرمونات :
1:ابدئي بممارسة التمارين الرياضية وهو ما يزيد من قوة الجهاز المناعي ويساعد على محاربة حب الشباب
2:هل تعلمين أن الإجهاد يسبب إرتفاع في الهرمونات لدى المراهقين مما يعزز ظهور حب الشباب, حاولي ان تحافظي سيدتي على هدوئك وراحتك فيمكنك مثلاً أن تمارسي رياضة اليوغا تنفسي بعمق لتخفيض من نسبة الإجهاد كما يمكن أن يساعدك هذا في كبح الهرمونات المسببة لحب الشباب
3:توقفي عن إستعمال المواد الكيميائية لتنظيف بشرتك فمن الممكن أن تزيد حالتك تدهورا عوضاً عن ذلك جربي إستعمال كريمات مهدئة لعلاج بشرتك الحساسة .
4: هناك علاج طبيعي رائع لمكافحة حب الشباب عند المراهقين و هو استخدام زيت شجرة الشاي. والتي تحارب البكتيريا المسؤولة عن حب الشباب.
5: وأخيراً وليس أخيراً حافظي جميلتي على رطوبة بشرتك إذ يؤدي الوجه الجاف إلى إفراز زيوت أكثر تسبب إنسداد المسام وبالتالي ظهور حب الشباب

ماذا تعرفين عن طرق الولادة؟

هل تعتقدين بأنّ تقنية الإنجاب والولادة واحدة؟ فكّري أكثر وستجدين بأن ثمة أكثر من 5 طرق لتجربة الولادة ومساعدة الطفل على القدوم إلى هذا العالم. إقرأي عنها في هذا المقال وإعرفي أيُّها يُناسبك أكثر:

 ماذا تعرفين عن طرق الولادة؟

- الولادة المنزلية: إن كانت فكرة عيش هذا الحدث الكبير داخل جدران المستشفى يُشعرك بالقلق ويبعث فيك التوتر، فقد تكون الولادة المنزلية بمساعدة الطبيب والقابلة القانونية الخيار الأفضل بالنسبة إليك.

- الولادة الطبيعية من دون أدوية: في الماضي، كانت هذه الطريقة حكراً على الحوامل اللواتي يتمتّعن بقلبٍ قويٍّ. أما اليوم، فقد أصبحت خيار أكثرية النساء اللواتي يُفضّلن الابتعاد عن كلّ ما يمكن أن يجعل من ولا دتهنّ تجربةً أقلّ طبيعيةً.

- الولادة بالأدوية: في خلال فترة الحمل، سيكون عليك أن تتخذي قراراً مهماً حول ما إذا كنتِ ترغبين باللجوء إلى خيارات الأدوية العديدة المطروحة للتخفيف من حدّة آلام المخاض، على غرار إبرة الظهر والتخدير النصفي، إلخ.

- الولادة القيصريّة: في الإجمال، لا يتمّ إجراء هذه الولادة إلا في الحالات الضرورية التي يعاني خلالها الطفل و/أو أمه من مشكلة صحيّة تُعرّضهما للخطر أثناء المخاض والولادة.

- الولادة في الماء: من الممكن أن يُوفّر الجلوس في حوض استحمام مليء بالماء أثناء مراحل المخاض والولادة أجواءً وبيئةً مريحةً لكِ وللطفل المنتظر. إشارة إلى أنّ الكثير من المستشفيات حول العالم يعتمد اليوم هذه الطريقة للتوليد.

- الولادة بالّتنويم المغنطيسيّ: تؤكد نساء كثيرات أنّ تجربة الولادة بالتنويم المغنطيسي تنفي كل أثرٍ للألم وتقضي على شعور الخوف الذي يرافق المخاض في مختلف مراحله. وإن كنت تفضلين أن تُولدي طفلك فيما تحلمين برحلةِ استجمامٍ طويلة في جزر هاواي، فالولادة بالتنويم المغنطيسي هي حتماً الخيار المثالي لكِ!

6 خلطات طبيعية لعلاج تأخر الحمل

بالرغم من أنّ الدورة الشهرية للمرأة تكون منتظمة كل شهر في موعدها، إلا أنّ بعض النساء يعانين من تأخر الحمل لفترة طويلة. هذا التأخر يكون عادةً نتيجة ضعف التبويض الذي يكون نتيجة أسباب عدّة، الأمر الذي يؤدي إلى تأخر الحمل... لا تقلقي فإن الكثير من الحالات تكون قابلة للعلاج وانتظام التبييض لحصول الحمل.

6 خلطات طبيعية لعلاج تأخر الحملإذا كنت من الذين يعانون من خمول أو نشاط زائد في الغدد، أو صغر وكبر في حجم البويضة، هذه الأمور تؤدي إلى  تأخر حصول الحمل لفترات طويلة، ويمكن علاجها بالأعشاب على عكس الحالات الأخرى التي كنا قد ذكرناها في مواضيع سابقة.
-الخلطة الأولى: أخلطي مقدار 10 غرامات من الزنجبيل والخردل والزعتر والقرفة وأضيفي إليهم القليل من القرنفل وغذاء ملكات النحل، أخلطي المقادير في نصف كيلو من عسل النحل. تناولي ملعقة صغيرة من هذا الخليط بعد الثلاث وجبات يومياً لعلاج تكيسات المبايض.
 
-الخلطة الثانية: أخلطي مقادير متساوية من القراص والنعناع البري وعنب الحجال. من ثم قومي بنقع ملعقة صغيرة من المخلوط في فنجان ماء مغلي لمدّة 10 دقائق ثم إشربي فنجاناً منه صباحاً ومساءً للتبويض، وتوقفي عن تناوله بعد الحمل.
 
-الخلطة الثالثة: إغلي القرفة مع ورق التين في الماء، وإشربي منه يومياً، فهو يساعد على تنظيف الرحم وتنظيم الهرمونات.
 
-الخلطة الرابعة: إنقعي ملعقة صغيرة من المريمية في كأس ماء مغلي لمدّة ربع ساعة، من ثم إشربي منها فنجاناً دافئاً يومياً. فهذه الخلطة تعمل على تنظيم الدورة الشهرية وعلاج مشاكلها. لا تتناوليها اثناء حملك أو خلال فترة الرضاعة لأنها تقلل من ادرار الحليب.
 
-الخلطة الخامسة: إشربي مساء كل يوم كأساً من عصير العنب، لتنشيط التبويض.
 
-الخلطة السادسة: تناولي ملعقة صغيرة من الرشاد 3 مرات يومياً خلال نزول الدورة الشهرية لتنظيف الرحم


كيفية العناية بالبشرة في فصل الشتاء

تحتاج البشرة الى عناية مكثفة وترطيب مستمر للحفاظ على شبابها ونضارتها وتألقها خلال فصل الشتاء.

أولا: لابد من استخدام كريم ليلي غني لترطيب البشرة وتغذيتها ويفضل أن يحتوي على زيت اللوز أو زيت الأفوكادو.
ثانيا: لابد من حماية بشرتك من التعرض لأشعة الشمس المباشرة باستخدام كريم الشمس.

كيفية العناية بالبشرة في فصل الشتاء

ثالثا: اغسلي بشرتك بالماء الفاتر مع الصابون مرتين فقط يوميا وتجنبي استخدام الماء الساخن لأنه يسبب الجفاف الشديد للبشرة.
رابعا: لابد من استخدام كريم الترطيب بعد غسل بشرتك مباشرة للحفاظ على الترطيب.
خامسا: اشربي كميات كبيرة من الماء للحفاظ على ترطيب البشرة وأيضا واظبي على استخدام زبدة الكاكاو.


كيف تتخلصي من سواد تحت الإبطين

كثرة إستعمال مزيلات العرق التي تحتوي على مواد كيميائية وإرتداء الملابس الضيقة التي تعمل على احتكاك الجلد ببعضه وتهيجه وكثرة التعرق والالتهابات الفطرية التي تتكون بسبب عدم الاهتمام بالتنظيف و السمنة الزائدة واحتكاك الجلد ببعضه كل هذه الأسباب تؤدي إلى سواد الإبطين .
فإن كنت سيدتي تعانين من هذه المشكلة و تسبب لك الإحراج فقد جمعت لك حواء مجموعة من الوصفات الطبيعية للتخلص من سواد تحت الإبطين :


كيف تتخلصي من سواد تحت الإبطين



الوصفة الأولى : البرتقال والسكّر للتخلص من سواد تحت الإبطين:
المكونات :
قشر البرتقال والليمون
سكر
طريقة إستعمال البرتقال والسكّر للتخلص من سواد تحت الإبطين:
أحضري قشر البرتقال والليمون الحامض، وافركي تحت إبطيك بها، لمدة عشر دقائق من أجل التبييض، ومن ثمّ أحضري السكر الأسمر، وكرري الأمر في خطوة تشبه تقشير البشرة بهدف إزالة خلايا الجلد الميّتة. اتركي السكّر لمدة ربع ساعة، ومن الأفضل تنفيذ هذه الخلطة قبل الاستحمام ولثلاث مرات أسبوعياً.
الوصفة الثانية : الليمون والعسل للتخلص من سواد تحت الإبطين:
المكونات :
ملعقة من عصير الليمون الحامض
ملعقة من العسل
طريقة إستعمال الليمون والعسل للتخلص من سواد تحت الإبطين:
امزجي المكونات جيدا ومن ثمّ ضعي المزيج تحت إبطيك لمدة نصف ساعة، ثمّ أزيليه بالماء الفاتر ومنشفة رطبة. كرري هذه الخلطة مرتين خلال الشهر الواحد.
الوصفة الثالثة : الحليب والدقيق للتخلص من سواد تحت الإبطين:
المكونات :
ملعقة من الدقيق
ملعقة صغيرة من خشب الصندل
ملعقة صغيرة من الحليب
ملعقة صغيرة مسحوق الكركم
طريقة إستعمال الحليب والدقيق للتخلص من سواد تحت الإبطين:
اخلطي المكونات السابقة حتّى تتكوّن لديك عجينة لزجة، ومن ثمّ ضعي العجينة تحت إبطيك لمدّة عشرين دقيقة، واغسليها بالماء البارد.
الوصفة الرابعة : الليمون والسكر للتخلص من سواد تحت الإبطين:
المكونات :
نصف كوب من عصير الليمون
3 ملاعق من السكّر
طريقة إستعمال الليمون والسكر للتخلص من سواد تحت الإبطين:
في وعاء اخلطي عصير الليمون والسكر جيّداً اتركي الخليط تحت الإبط لِمُدّة تتراوح ما بين 10 دقائق و15، ثمّ اغسلي بالماء الدافئ. كرّري هذه الخطوة يوميّاً لمُدّة أسبوعين على الأقل، حتّى تَحصُلي على نتيجة فعّالة.
الوصفة الخامسة : البطاطا للتخلص من سواد تحت الإبطين:
المكونات :
حبة بطاطا
طريقة إستعمال البطاطا للتخلص من سواد تحت الإبطين:
البطاطا تعمل كمبيّض. اعصري حبّة من البطاطا بعد تقشيرها، ثُم ضعي العصير على المنطقة المصابة لمدّة لا تقلّ عن 20 دقيقة، ثمّ اغسلي بماء دافئ.
الوصفة السادسة : عصير الليمون والجلسرين للتخلص من سواد تحت الإبطين
المكونات :
نصف كوب من عصير الليمون
ملعقة كبيرة من الجليسرين السّائل
ملعقة كبيرة من ماء الورد.
طريقة إستعمال عصير الليمون والجلسرين للتخلص من سواد تحت الإبطين :
اخلطي المكوّنات جيداً، ثمّ ضعي المزيج على المنطقة السوداء، وقومي بالفرك بحركات دائريّة، لمدّة 5 دقائق. اتركي المزيج تحت الإبط طوال فترة الليل؛ وعند الصباح، قومي بالغسل بماء دافئ، وسترين النتيجة خلال أيّام قليلة.
الوصفة السابعة : بيكربونات الصوديوم للتخلص من سواد تحت الإبطين :
المكونات :
ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصوديوم
طريقة إستعمال بيكربونات الصوديوم للتخلص من سواد تحت الإبطين :
ضعي بيكربونات الصوديوم في وعاء، واسكبي فوقهما ربع كوب من الماء حتّى تُصبح لديكِ عجينة رخوة، ثمّ استحمّي قبل استخدام العجينة، وجفّفي تحت الإبطين جيدا ثم ضعي العجينة واتركيها حتى تجفّ وتُصبح يابسة، ثُمّ اغسلي إبطك بالماء الدافئ.
الوصفة الثامنة : الليمون والنشا للتخلص من سواد تحت الإبطين :
المكونات:
ثمرة ليمون
ملعقة كبيرة نشا
طريقة إستعمال الليمون والنشا للتخلص من سواد تحت الإبطين :
قومي بفرك قطعة من الليمون تحت الإبطين بعدها ضعي النشا على المنطقة بأكملها، ثم اتركيها حتى تجف.
عند الإحساس باحمرار في هذه المنطقة توقفي عن استعمال هذه الخلطة.


كيف تحمين اليدين من التشقق في الشتاء؟


مع اقتراب فصل الشتاء، تبدأ التأثيرات السلبية على البشرة وخصوصاً اليدين حيث تصبح خشنة ويتشقق الجلد عند الكعب والكوع، مما يجعل الجلد يفقد كثيراً من المياه المرطبة بداخله، ويسبب جفافه. وعندما يصبح الجلد جافاً، يكون أكثر عرضة للتشققات، والالتهابات، والتهيّج، بالإضافة إلى احمرار الجلد.

كيف تحمين اليدين من التشقق في الشتاء؟


فكيف يمكن حماية الجلد، ولا سيما اليدين؟
- استخدام الكريمات المرطبة من الأمور الضرورية لحماية الجلد، ويوجد نوعان من الكريمات المرطبة:
1. النوع الذي يعمل على تغذية الجلد بالماء.
2. النوع الذي يعمل كعازل بين البشرة والعوامل الجوية مانعاً الماء من التبخّر من الجلد.
والمرطبات مثل الدهون التي تحتوي على "اللانولين" و"ثنائي مينثيكون" يجب استخدامها قبل النوم أو بعد الاستحمام، ويفضّل أن يكون الجسم رطب.
- استخدام الفازلين لعلاج الجلد الجاف حيث يعمل كحاجز لمنع المياه من التبخّر.
- التقليل من غسل الأيدي بالمطهّرات والصابون والسوائل المنظفة، لأن المنظفات والصابون يسبب جفاف الجلد.
- استخدام الماء الفاتر بدل الماء الساخن في غسل الأيدي والوجه والأقدام.

مشروب سحري لحرق الدهون بنصيحة الأطباء

هل تريد أن تحصل على مشروب سحري يساعدك على التخلص من دهون الجسم ؟ إليك هذا المشروب.

يفضل مزج مادة الزنجبيل مع القرفه لتعطي نتائج افضل عند حرق الدهون بشكل افضل بعد الوجبات ..بالاضافة انه يمكن خلط ومزج الزنجبيل بتنقيع أعواد القرفه في الزنجبيل او عند مزج كميه صغيرة من مسحوق القرفه مع محلول الزنجبيل الطازج .. و مع الاستمرار باخذ هذا المشروب الممزوج يمكن شبه ضمان حرق الدهون بسهوله مباشرة بعد الاكل .لذا مع مرور الوقت سوف يتم حرق الدهون التي يكون مخزنة في اجسمنا ، وبالتالي يبدأ الجسم تدريجيا في خسارة الوزن بشكل طبيعي بدون مضاعفات تذكر.
 
 
مشروب سحري لحرق الدهون بنصيحة الأطباء











المقادير:
- ملعقتا زنجبيل مطحون.
– 2 ملعقة قرفة مطحونة. 
– عسل ابيض للتحلية. 
– شرائح ليمون.
 
الطريقة شراب الزنجبيل بالقرفة:
تذاب القرفة في كوب من الماء وتوضع على النار حتى تغلي يضاف إليها الزنجبيل ويستمر في التقليب ويرفع من على النار
ويصب في فنجان ويحلى بالعسل وتضاف إليه بعض شرائح الليمون


6 نصائح لشفاه ناعمة في الشتاء

الطقس البارد يجعل شفتيك تجف وتتشقق بشكل أكبر, لا تقلقى فهناك خطوات سهلة لتتمتعي بشفاه رطبة وناعمة طوال فصل الشتاء.

1- عمل تقشير بسيط للشفاه: احضرى القليل من السكر ويخلط مع زيت الزيتون ثم يفرك الخليط على الشفاه فى حركات دائريه, يمكنك القيام بذلك مرتين اسبوعياً.

2- كونى حذره عند استخدام الغسول (منظف البشرة): ما هو جيد ومرطب لبشرتك يمكنه أن يسبب الجفاف لشفتيك ,لأن الشفاه تحتوى على عدد قليل جدا من الغدد الدهنية, لذلك يجب قبل غسل الوجه أن تغطى شفتيك بكريم مرطب الشفاه.

3- سهوله الحصول على المرطب لاستخدامه: احملى مرطب الشفاه معك فى حقيبتك وفى مكتبك بحيث يكون دائما فى متناول اليد لتتذكرى استخدامه.


6 نصائح لشفاه ناعمة في الشتاء



4- راقبى ما تأكليه فأى شىء حار أو مالح يمكن أن يهيج ويجفف الشفتين, لذلك يجب أن تقلى من المأكولات الحارة أو غطى الشفاه ببلسم الشفاه المناسب قبل الأكل.

5- التغطية: عندما يبدأ البرد القارص ارتدى وشاحا يغطى الفم, فالرياح البارده تكسر طبقة الجلد الرطبة في الشفتين وبالتالى يكون الجلد أكثر عرضه للجفاف.

6- بدلي أحمر الشفاه اللامع بأحمر شفاه دهني لأنه أكثر ترطيبا.