5 وصفات مفتكسة و طبيعية لتفتيح اليدين بسهولة فى البيت

1- ملعقة ونصف عسل و 10 ملاعق ماء ورد و 4 ملاعق جلسرين و نصف ملعقة خل ثم قومي بتسخين العسل على نار هادئه ثم اخلطيه مع بقية المكونات وثم ضعي على يديك والبسي اكياس لمدة نصف ساعة وهذة الوصفة فعالة لحد كبير عن تجربة. 



2-  قومي بتدفئة زيت زيتون على النآر , ثم ضعي على يديك وافركيهم بـ ملح وليمون يوميا.

3-  عصير نصف ليمونة و 2 ملاعق خل ابيض ثم ترج جيدا ثم تدعك اليد بها لمدة خمس دقائق يوميا والنتيجه تظهر فى الغالب بعد أسبوع من الاستعمال.

حمام كريم طبيعى من مطبخك

-->

4-  خذي ملعقة صغيرة من عصير اليمون مع ملعقة زيت الزيتون مع ملعقة ماء فاتر القريب الى الساخن , ثم امزجي الكل وضعي الخليط على يديك مع التدليك بعض الوفت ثم امسحي يديك بمنديل جاف و لا تغسلي يديك بالماء و يستحسن ان تستعملي هذه الوصفة بالمساء.

5-  نحضر مقادير متساوية من الليمون و عصير البطاطا وندهن بها المكان المراد تفتيحه كاليدين ونتركها الى اكبر فترة ممكنة او عند النوم ولا بأس بالتكرار اليومى ونتحفظ بالباقى فى الثلاجة وفى اقل من أسبوع ستبدأ النتائج بالظهور، هذه الوصفة ممكن ان تستعمل لجميع بشرة الجسم والوجه ولليدين أيضا وعن تجربة هى رائعة حقا واذا كان فى استمرار ومداومة وكل ما كانت فترة وضعها أكثر كل ما كانت فؤائده اكثر

نصائح لطبخ صحى

إنّ استبدال المكوّنات ببعضها البعض قد يؤدّي أحيانًا إلى فساد الوصفة. نصيحة اليوم تلقي الضوء على استبدال المكوّنات خلال إعداد كيكة. إستبدلي المياه في الكيكة بالحليب أو العصير. ولكن، في حال استخدام العصير، احرصي دائماً على استخدام الطازج منه، فالعصير المعلّب يحتوي على مادّة تمنع الكيكة من الارتفاخ بشكلٍ كامل، لذلك من الأفضل استخدامه بمزجه بالقليل من المياه. كذلك، عند استخدام العصير، إحرصي على تقليل كمية السكر المستخدمة، لأن العصير يحتوي أيضاً على السكر. 



غالباً ما تنصّ وصفاتك على استخدام الزبدة إما مذوّبة أو على حرارة الغرفة. فما هي الطريقة المثلى للحصول على درجة الليونة المطلوبة؟
-->



الزبدة على حرارة الغرفة:

أخرجي الزبدة من البراد قبل البدء بالطبخ بحوالى ساعة على الأقل واتركيها تلين لوحدها. لتسريع هذه العمليّة، قطّعي الزبدة إلى مكعبات.

الزبدة المذوّبة:

لتذويب الزبدة، ضعي الزبدة في وعاء مقاوم للحرارة ثمّ أدخليه إلى الميكرويف على حرارة عالية لحوالى 15 ثانية. أعيدي الكرّة إن لم تذُب الزبدة تماماً. غطّي الوعاء بمحرمة ورقيّة لتجنب إتساخ الميكرويف من الداخل. كذلك، يمكنك وضع الزبدة في قدر أو مقلاة على نار متوسطة الحرارة وتحريكها باستمرار بواسطة ملعقة خشبيّة حتى تذوب. لا ترفعي حرارة النار لأنّ ذلك قد يسبب باحتراق الزبدة. 
 تجنّبي احتراق اللحوم وتفحيمها جراء اندلاع النّار فيها أثناء الشّوي. فالتّفحيم يولّد عناصر وأحماض أمينية مسبّبة للسرطان. ويستحسن أن تضيفي خلطةً من زيت الزّيتون وعصير الليمون الحامض إلى اللحوم والدّجاج قبل شيّها، حيث أثبتت الأبحاث أنّ هذين العنصرين لا يضيفان نكهةً على الطعام فحسب، إنما يحميانه من العوامل المسرطنة بنسبة 99%.

طريقة عمل كستلاتة الغنم مع صلصة البندورة

المكونات:-
ريش غنم
100 جرام بصل مفروم
75 جرام ثوم مهروس
500 جرام طماطم كرزبة مقطعة الى انصاف
اكليل الجبل 
20 جرام سكر اسمر
زيت نباتى
ملح وفلفل
الطريقة:-
سخّني الزيت في مقلاة وضعي فيه ريش الغنم مع إكليل الجبل ورشّة من الملح والفلفل
-->

 خفّفي النار وأضيفي البصل واتركيه حوالي دقيقتين ليتقلّى، ثمّ ضعي الثوم والطماطم الكرزيّة فوق البصل
 رشّي السكّر الأسمر فوق الطماطم الكرزيّة مع رشّة من الفلفل الأسود، وقلّبي المكونات. أتركيها مدّة 5 إلى 7 دقائق على نار خفيفة.
 قدّمي ريش الغنم مع الصلصة على وجهها. زيّني الطبق برشّة من البقدونس.
وبالف هنا وشفا

طريقة عمل يخنة الدجاج بالخضار

المكونات:-
500 جرام بطاطس مقشرة ومقطعة حلقات
500 جرام جزر مقطع حلقات
500 جرام كوسة مقطعة حلقات
300 جرام بصل صغير
ملعقتان صغيرتان عصير ليمون
100 ملى كريمة طازجة مصدر حيوانى
200 جرام دقيق ابيض
قطعتان دجاج
ملعقتان زيت ذرة
نصف كوب ماء 
ملح و فلفل 
الطريقة:-
-->

غمسى الدجاج فى الدقيق والملح والفلفل
سخنى الزيت على النار ثم ضعى فيه الدجاج
قلبى الدجاج الى ان يحمر ثم اضيفى البطاطس والبصل والجزر
اضيفى ملح وفلفل
غطى القدر لمدة دقيقتين ثم قلبى المقادير ثم غطيه لمدة دقيقتين ايضا
اضيفى ملعقة كبيرة من الدقيق ثم قلبى
اسكبى الماء وحركى
اضيفى الكوسة الى المقادير واتركيها تنضج
اسكبى الكريمة الطازجة
زيدى حرارة النار واتركى الطبق مغطى حتى يغلى مدة من 5 الى 8 دقائق
 إنزعي القدر عن النار وأضيفي ملعقة صغيرة من عصير الليمون 
أسكبي الدجاج مع الخضار في طبق التقديم مع الصلصة على الوجه، ويمكنكِ أن تزيّنيه بحبّة فطر وعرق أخضر.
وبالف هنا وشفا

طريقة عمل شوفان بالحليب

المكونات
شوفان بودرة مغلف 15غرام
ملعقة كبيرة زبيب
كوب حليب قليل الدسم
ملعقتان كبيرتان فانيليا بودرة
ربع ملعقة قرفة مطحونة
نصف كوب مكعبات ثلج

الطريقة:-
فى الخلاط الكهربائى اخلطى الشوفان مع الحليب والفانليا والقرفة ومكعبات الثلج 
-->

اسكبى المزيج فى وعاء صغير
زينى طبقك بالزبيب
وبالف هنا وشفا

طريقة عمل قشطة دايت

المكونات
ثلاث اكواب حليب خالى الدسم
ثلث كوب نشا
ملعقتان صغيرتان مستكة
ثلث كوب فركتوز
ماء زهر
للتزيين
جوز ولوز
الطريقة:-
-->

اخلطى ربع كوب من الحليب مع النشا والمستكة فى وعاء كبير.
سخنى الكمية المتبقية من الحليب على نار متوسطة وعندما يبدا بالغليان ضيفى ربع كوب الحليب السابق وقلبى باستمرار حتى يثخن.
اضيفى ماء الزهروحركى ثم اقلبى المزيج الى وعاء نظيف حتى يبرد.
وزينى طبقك بالجوز واللوز.
وبالف هنا وشفا

معلومات غذائية عن الحليب

حليب



معلومات غذائية كوب

وحدات حرارية146
كمية الدهون الإجمالية8 غ
دهون مشبّعة5 غ
كمية السكر الإجمالية13 غ
كولسترول24 ملغ
كربوهيدرات13 غ
الألياف الغذائية0 غ
بروتين8 غ
فيتامين A5 %
كالسيوم28 %
صوديوم98 ملغ
* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.
الحليب الأكثر انتشاراً حول العالم هو الحليب المستخرج من البقر، لكن هناك أنواعاً متعددة أخرى مثل حليب الغنم، حليب الماعز، حليب الناقة...

شراء وحفظ الحليب

يمكن شراء الحليب سائلاً أو مجففاً، وهو عادة كامل الدسم، خفيف الدسم أو خال من الدسم. يحفظ الحليب المجفف في وعاء مغلق بعيداً عن الضوء حتى فترة سنة. أما الحليب السائل المبستر، فيحفظ على رفوف الثلاجة بعيداً عن بابها، لأن الحرارة على الرفوف تكون أكثر انخفاضاً. يفضل شراء الحليب السائل بكميات قليلة لأنه يفسد بسرعة، فلا يمكن الاحتفاظ به أكثر من 7 أيام مبرداً.

كيف يستخدم الحليب؟

 

-->

يمكن شرب الحليب لوحده، بارداً او ساخناً، وهو عادة يقدم على الفطور مع الكورن فليكس أو يمزج مع القهوة أو الشاي أحياناً، كما يمكن خلطه مع أنواع مختلفة من عصير الفواكه وتحضير أنواع لذيذة من السموذي والميلك شيك. كذلك، فهو يستخدم في تحضير عدد من الصلصات أهمها البشاميل، وفي بعض أنواع المخبوزات والحلى كالكيكات والكريب والبان كيك والبوديغ والكستارد.

فوائد الحليب

يعتبر الحليب المصدر الرئيسي للكالسيوم الضروري لنظام غذائي متوازن، كما أنه يحتوي على الفيتامينات أ و د.

هل تعلمين؟

الحليب مفيد أيضاً للبشرة، وقد اشتهرت كليوباترا بالاستحمام بحليب الأتان (أنثى الحمار) بشكل دائم للحفاظ على بشرة نضرة وناعمة!

المشي مهم جداً للمرأه اثناء فترة الحمل





لطالما كانت نصيحة الأطباء والمدربين الرياضيين للسيدة الحامل دوما المشي والسير وعدم الإقلال من الحركة والاستسلام لآلام الحمل والوضع، ولكن أين تكمن أهمية المشي للسيدة الحامل وما فوائده لها فى حملها وعند وضعها لمولودها الصغير.





يبدو أن تفسير تأثير المشى هو أن الضغط الذى يقوم به رأس طفلك النازل إلى أسفل على عنق الرحم من الداخل يحرّض على تحرير هرمون أوكيستوسين على أمل البدء بالمخاض، كما أن مجرد البقاء فى وضعية عمودية منتصبة يجعل قوة الجاذبية تعمل لصالحك وتشجّع طفلك للنزول إلى عنق الرحم، هذا ما أوضحه الدكتور عمرو حسن مدرس النساء والتوليد بالقصر العينى.

-->

وأكد حسن أن هذه الطريقة آمنة، لكن انتبهى ألا تبالغى فى إرهاق نفسك، فالمخاض يمكن أن يكون مجهداً ولا ترغبين فى استهلاك كل طاقتك قبل البدء بعملية الولادة.
هل تنجح؟
كما الحال مع الطرق السابقة ليس هناك دليل حاسم، فلو لم ينزل طفلك إلى أسفل أو كان ما زال عالياً فى الحوض، يُعتقد أن المشى يشجّع طفلك على اتخاذ الوضعية المناسبة بحيث يحتمل بدء المخاض لوحده.

كيف أجرّبها؟
ليس هذا الوقت المناسب للمشى بكل قوة، خاصة إذا لم تكونى قد قمت بتمارين رياضية مبكراً خلال فترة حملك، قد يكون التنزّه والتجوّل أفضل ما تستطيعين القيام به.

الحمل خارج الرحم .. الأعراض، الأسباب، الوقاية، المخاطر



تتفاجأ المرأة عند سماع الدكتورة وهي تقول لها الحمل خارج الرحم !!
وهل ذلك ممكن؟!
تعريف :
هو الحمل الذي تنغرز فيه البويضة الملقحة في قناة فالوب (البوق) ويسمى الحمل البوقي او في احد المبيضين او في عنق الرحم، او تجويف البطن،
وبنمو الحمل فإنه لا يجد متسعا ولا ينمو بالشكل المناسب فيسبب انفجار المنطقة التي ينغرس فيها مسببا نزفا شديدا مما يشكل خطورة على حياة الحامل.
الأسباب :
  • الإصابة بالتهاب الحوض
  • وجود تضيق او انسداد في قناتي فالوب او الحوض بسبب الالتهابات او بعد العمليات الجراحية
  • استخدام وسائل منع الحمل مثل حبوب منع الحمل واللولب الرحمي
  • تزيد الإصابة بين النساء في عمر 35-40 عاما
  • تشير بعض الدراسات أن نسبة الحمل خارج الرحم بين المدخنات اكبر من غير المدخنات
الأعراض :
  • تأخر الدورة الشهرية
  • ظهور أعراض الحمل العادية كالغثيان وآلام الثدي.
  • الم في أسفل البطن مع حدوث تقلصات، ويكون الألم في احد الجانبين
  • الم في منطقة الشرج وإحساس برغبة في التبرز دون حاجة فعلية
  • عند انفجار كيس الحمل تشعر الحامل بألم شديد في أسفل البطن
  • ينخفض ضغط الدم
  • الإغماء
أخطار الحمل خارج الرحم :
  • الإصابة بالعقم ثانوي بسبب إزالة احد قناتي فالوب
  • الإصابة بالتهاب الحوض والرحم نتيجة لانفجار كيس الحمل
  • حدوث النزف الشديد وهبوط حاد في الدورة الدموية.
الوقاية :



  • علاج التهاب الحوض في حالة حدوثه بشكل فعال وسريع
  • الابتعاد عن العلاقات الجنسية غير الشرعية، واستعمال الواقي الذكري في حالة إصابة احد الزوجين بأحد الأمراض الجنسية المعدية.
  • مراجعة الطبيب في حالة حصول حمل للتأكد من مكانه.

أكثر الأطعمة الصحية المناسبة للمرأة خلال فترة الحمل



فترة الحمل تحتاج الى عناية وتغذية صحية ولهذا نصح الدكتور عمرو حسن حسين ببعض الأطعمة الخاصة والتى لها فوائد خاصة على الجنين والأم معا مشيرا إلى أنه أثناء الحمل على الأم أن تزود نفسها بالغذاء الجيد، لأن الجنين يصله غذاؤه من الأم، عبر الحبل السرى، ولذلك فإن الغذاء مهم له، فإذا كانت الأم لديها نقص فى أى فيتامين أو مواد غذائية أساسية، فإن طفلها سوف يتأثر بذلك.
وأوضح د.عمرو أنه فى البداية يجب أن تحرص الأم على الحصول على وجبات متوازنة أى أن كل وجبة منها تحتوى على جميع العناصر الغذائية الضرورية، كما يجب أن تتجنب الأغذية الدسمة والمحمرة والتوابل أو البهارات الحارقة، وتتجنّب الأغذية التى تؤدى إلى اضطراب عملية الهضم، ويجب التقليل من الشاى والكاكاو والقهوة.
 



وأشار دكتور عمرو إلى مدى أهمية منتجات الألبان فيجب أن تحصل المرأة على كمية مناسبة من الحليب ومشتقاته مثل “البيض، الجبنة، اللحم، الطيور، الأسماك، والخضراوات وخاصة الورقية منها، والفواكه الطازجة”.








ونصح د.عمرو بأنه إذا كان وزنك زائد عن الطبيعى قللى من الأرز والبطاطس والحلوى، مشيرا إلى أهمية الحصول على 6 وجبات خفيفة، أفضل من الحصول على 3 وجبات، موضحا أن الغذاء المتوازن هو الذى يحتوى على كل المواد الغذائية التالية، منتجات الحليب والألبان، والفواكه، والخضروات، والسمك، واللحوم، والبيض، والدهون، والكربوهيدرات.

كل شئ عن علاج آلام و مشاكل الدورة الشهرية

الآم الـــــدورة
قبل أن نتحدث عن مشاكل الحيض وعلاجه سنتحدث عن كيف يحدث الحيض الذي يعرف ايضا بالطمث او العادة الشهرية.الحيض هو فقد الدم والخلايا الذي يحدث مرة كل شهر تقريبا عند معظم النساء اللاتي في سن الانجاب.ففي خلال كل شهر يتكون الدم والخلايا في بطانة رحم المرأة، وهو عضو اجوف يشبه في شكله الكمثرة ينمو فيه الجنين خلال فترة الحمل، ويعد الرحم للحمل عن طريق زيادة سمك بطانته، واذا لم يحدث الحمل تتمزق هذه البطانة، فينزل الدم والخلايا عن طريق المهبل، وهو قناة تصل بين الرحم وخارج الجسم، وتستمر عملية الحيض من ثلاثة الى سبعة ايام وتعرف هذه المدة بفترة الحيض.

متى يبدأ الحيض عند الفتيات؟
يبدأ الحيض عند معظم الفتيات بين سن الحادية عشرة والسادسة عشرة ويتوقف عندما تبلغ المرأة مرحلة في الحياة تعرف باليأس او ما يسمى عادة سن اليأس، الذي يحدث عند معظم النساء في عمر 45-55 سنة.

كيف تتم دورة الحيض؟
الحيض جزء من دورة الحيض وهذه الدورة هي التي تعد المرأة للحمل، وتتكرر هذه الدورة نفسها كل 24- 32 يوما طوال سنوات الانجاب عند معظم النساء وينظم اطوار هذه الدورة هورمونات متعددة، واثناء الحيض، تبدأ البيوض، وهي الخلايا الجنسية الأنثوية في النضج في المبيض، وهما عضوان موجودان قرب الرحم، واثناء تطور البيوض تفرز الخلايا المحيطة بها هرمون الاستراديول، وهو أحد هورمونات الاستروجين في الدم. وعندما يزداد مستوى الاستروجين يتوقف نزول دم الحيض، ويزداد سمك بطانة الرحم بالتدريج استعدادا لاستقبال البيضة المخصبة، كما تنبه زيادة الاستروجين ايضا الغدة النخامية وتحثها على افراز هرمون يصل الى المبيض فيؤدي الى اطلاق اكثر البيوض نضجا، وتسمى هذه العملية الاباضة وتحدث قبل فترة الحيض التالية بأربعة عشر يوما تقريبا، تصل البيضة الى الرحم عن طريق قناة فالوب، وبعد الاباضة يفرز المبيضان هورمونا آخر هو البروجسترون الذي يعد جدار الرحم لاستقبال البيضة المخصبة والتصاقها به وانغراسها فيه ويحدث الاخصاب اذا اتحدت البيضة مع الخلية الجنسية الذكرية المسماة “النطفة الذكرية” وهو المعروف بالحيوان المنوي في قناة فالوب، ثم تلتصق البيضة المخصبة بجدار الرحم وتستمر في تطورها تسعة اشهر حتى تصبح جنينا كاملا.وتقوم المشيمة وهي العضو الذي يمد الجنين بالغذاء والأكسجين بافراز هرمون يمنع حدوث الحيض طوال مدة الحمل. واذا لم تخصب البيضة فلا تتكون المشيمة لتفرز الهورمون، ولذا تتمزق بطانة الرحم، وتنزل بعد الاباضة بحوالي اربعة عشر يوما.


مشاكل الحيض:
لقد ذكرت دراسة عن مشاكل الحيض ان أكثر من نصف نساء العالم يعانين من بعض أنواع مشاكل الحيض جاعلا ذلك أكثر المشاكل الصحية التي تعاني منها النساء. حيث تشكو بعض النساء من تعب يتراوح بين الخفيف والمتوسط اثناء الحيض او قبله بايام قليلة وقد تصاب قلة منهن باعراض شديدة تشمل الاكتئاب والقلق والشعور بالاجهاد والصداع وتورم الجسم والاما في الثديين والظهر والفخذين والبطن وتسمى هذه الحالة التي تتميز بوجود كل او بعض الاعراض السابقة، متلازمة ما قبل الحيض وقد تحدث عندما يكون مستوى البروجسترون اقل من اللازم.
يدل حدوث الحيض على الصحة الجيدة اذا كان منتظما غير مصحوب بآلام زائدة او اجهاد او نزيف شديد.تزول آلام الحيض العادي بالاسبرين فاذا زاد وجب استدعاء الطبيب، ومن اسباب عسر الحيض الأورام الليفية ووزمات بطانة الرحم وأوضاع الرحم الشاذة كالرحم المقلوب مثلا، وكذلك الارق والارهاق، ويتوقف علاج عسر الحيض على معرفة سببه فقد تصلح المهدئات والهورمونات والمسكنات ومضادات التقلص وقد يحتاج الأمر الى اجراء جراحي.ويزول عسر الحيض بعد الحمل والولادة احيانا ويشبه الألم الذي يحدث في منتصف الدورة الشهرية التهاب الزائدة الدودية، وسببه انفجار حويصلة جراف وخروج البيضة من المبيض.ولغزارة الحيض اسباب كثيرة منها الأورام السرطانية والالتهابات ومنها ايضا الحمى الروماتيزمية واضطراب الغدد الصماء وامراض الأعضاء التناسلية الأخرى، وكذلك حالة المرأة النفسية ويحتاج الأمر دائما الى فحص الاخصائي الذي قد يرى اجراء عملية كحت الرحم لفحص بطانته مجهريا.
كما يجب ملاحظة ان بعض انواع من الخمائر مثل النوع المعروف باسم كانديدا ربما يسبب بعض هذه المشاكل ويكشف ذلك الفحص بصفة مستمرة. كما ان بعض البحاث يعتقدون ان هناك علامة وثيقة بين ازدياد كمية البروستا جلاندين المنتجة في الجسم والتي تنظم مع بعض المواد الأخرى انقباض العضلات وعمليات الهضم وانتاج الهورمونات الجنسية، وقد وفرت بعض المصانع الغربية ادوية للاقلال من انتاج الجسم للبروستاجلاندين او ايقافه وهذه الأدوية هي ايبوبروفين ونابروكسين صوديوم ويوجد ايضا مواد كثيرة يمكنها ان تقوم مقام هذين الدوائين.

آثار مؤلمة:
ولما كانت لمادة البروستاجلاندين آثار مؤلمة فلكي تتغلبي على هذه الاعراض بما يلي:
* ملعقة صغيرة من السمسم المطحون مع كوب ماء دافئ فإنها وبإذن الله تزيل التقلصات نظراً لأن السمسم يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والذي كما أسلفنا يفيد في تهدئة التقلصات العضلية ويهدئ الألم.
* المشروبات الدافئة مثل مغلي النعناع واليانسون والحلبة والبابونج كأعشاب طبيعية لتخفيف الآلام.
* للسيدات اللاتي يعانين من دورة حيضية غزيرة فانه ينصح بتناول الفول السوداني حيث اثبتت الدراسات التي اجريت في انجلترا على مجموعة من الاشخاص الذين يعانون من سرع النزف (هيموفيليا) ان الفول السوداني يعمل على تقليل الدم النازف، ومما هو معروف ايضاً أن هرمون الاستروجين يعمل على تكون الدم داخل الرحم وان هرمون البروجستيرون هو الذي يؤدي إلى انقباض في الأوعية الدموية مما يؤدي خفض النزف فانه ينصح بتناول الموز لانه يساعد على زيادة هرمون البروجستيرون.
* الحديد : كما ينصح بتناول الاغذية المحتوية على الحديد نتيجة لحدوث نقص في هذا العنصر الهام الذي يحتاجه الجسم وهذا العنصر له اهمية في تكوين الهموجلوبين الذي له علاقة بالانيميا (فقر الدم) ويوجد الحديد في اغذية مثل السبانخ، التين، العدس، الحمص، الكبد، الزبيب وكذلك في فول الصويا.

 




واخيراً فأهم ما ننصح به:
1- الابتعاد عن التوتر والتدخين والمشروبات المنبهة.
2- ممارسة رياضة المشي الخفيف.
3- تناول أغذية عالية المحتوى للكالسيوم.
4- الابتعاد عن المشروبات المحتوية على كافيين لانها تعيق امتصاص الحديد.
5- زيادة المتناول من الحديد المتمثل في الأغذية السالفة الذكر.
6- زيادة المشروبات والأغذية المحتوية على فيتامين ج (c) لانها تساعد على امتصاص الحديد.
7- تناول الأغذية الغنية بفيتامين (b2) مثل الحبوب والبقوليات.
فيتامين (b6) – ب 6- متوفر في اللحوم والاسماك – الخميرة – العسل الأسود واللبن.
فيتامين ح متوفر في الليمون – البقدونس – السبانخ – الطماطم – الخس – الجوافة – الموالح.
فيتامين (b2) متوفر في الكبد – الكلاوي – الاسماك.
الكالسيوم: متوفر في السمسم – اللبن – الجبن – البيض – الزيتون – السبانخ – الخس.


الاعراض المصاحبة للطمث , الحيض:
- يزيد لدى المرأة عدم الاستقرار والتوتر.
- آلام في المفاصل والعضلات والظهر.
- حدوث صداع.
- زيادة في احتباس السوائل.
- رغبة في تناول السكريات.
- تضخم في الثديين.

تجنبي هذه الأطعمة خلال فترة الدورة الشهرية

تمثل الدورة الشهرية فترة حساسة في حياة كل امرأة حيث تعاني خلالها الكثير من المشكلات النفسية والجسدية التي يصعب علاجها .. ويجب ان تعلمي سيدتي ان من مسببات تلك الآلام هو تناول بعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي تزيد من تلك المشكلات فيوجد العديد من الأطعمة التي يجب عليك تجنبها خلال الدورة الشهيرة.


وبالرغم من أنها اطعمة مغرية لك لكنك عزيزتي ستستفيدين بصورة أكبر عند تخليك عنها لمدة أيام قليلة فقط والتركيز على غيرها من الأغذية القادرة على منحك الصحة والطاقة اللازمة لهذه الفترة.
ابتعدي عن الحلويات :
من المعروف علاقة الحب بين المرأة والحلويات بمختلف أنواعها، لكن عليك تجنب الحلوى واستبدالها بالسلطة التي تحتوي على خضروات معينة تساعدك على الاحتفاظ بالطاقة التي يملكها جسمك كما تمدك بمزيد منها.

والمقصود هنا الأطعمة التي تحتوي على مواد كربوهيدراتية صافية وتشمل ما يلي:
- الدونات وهي المخبوزات التي تحتوي على عسل أو شربات.

- يجب الابتعاد عن السكر المكرر.
- الأرز الأبيض.
- الخبز الأبيض.
- المكرونة.
لأن هذه المأكولات تسبب سوء حالتك خلال الدورة الشهرية، وتقلل الطاقة بجسمك بسبب الإمساك والانتفاخ الذي ينتج عنها.
وعلى العكس يمكن تناول الأغذية التي تحتوي على مواد كربوهيدراتية مركبة مثل:
1- الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

2- الأرز البني.
3- البقوليات.
4- الفواكه.
تجنب الملح :
يسبب الملح احتباس المياه داخل الجسم مما ينتج عنه زيادة مشكلة الانتفاخ التي تعانين منها بالفعل خلال تلك الفترة مع تزايد تعاطيك للصوديوم.

ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ويجب تجنبها تماما ما يلي:
- البطاطس المقلية.
- الصودا.
- الوجبات السريعة في المطاعم.
- يجب البعد عن تناول الطعام خارج البيت خلال تلك الفترة.
حيث تضيف الكثير من المطاعم الملح لإعطاء نكهة للوجبات، كما تقدم مطاعم الوجبات السريعة الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم، فمن الأفضل تقليل نسبة الملح في طعامك على قدر الإمكان أثناء الدورة الشهرية.
تجنب الكافيين والكحوليات :
يجب الابتعاد التام عن الكافيين والكحوليات خلال الدورة الشهرية لأن هذه الأنواع تعمل بطريقة عكسية تسبب احتباس المياه بالجسم حيث يقوم الجسم بطردها مع الدم مما يسبب زيادة في تدفقه.

ويتواجد الكافيين في بعض المشروبات التي تشمل:
1- القهوة.

2- الشاي الأسمر.
3- الصودا.
4- الشيكولاتة.
5- الإكسبرسو.
6- المياه الغازية مثل الكولا.
وبالرغم من احتواء الشيكولاتة على نسبة قليلة من الكافيين إلا أن المرأة تتناولها بكثرة خلال تلك الفترة لتساعدها على تحسين الحالة المزاجية، فكلما زادت كمية الشيكولاتة التي تتناولها كلما زادت نسبة الكافيين.
يجب الامتناع التام عن الكحوليات والخمور بكافة أنواعها خلال الدورة الشهرية وبصفة دائمة، حيث حرمها الله لما بها من مواد تؤذي الجسم لأنها تقلل نسبة الماء بالجسم وتصيب بالسرطانات وغيرها من أضرار الخمور التي نعلمها جميعا.
وبدلا من هذه الأشياء الضارة يجب شرب كميات كبيرة من المياه لتساعد جسمك على العمل بانتظام، فقبل تناول أي شيء يجب أن تسألي نفسك سؤالا هاما، هل هذا الطعام سوف يضرني أم لا؟





الدهون المشبعة :
عليك أن تتجنبي نهائيا الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة خلال فترة الدورة، وكذلك منتجات الألبان.

وذلك لأن معظم منتجات اللحوم والألبان يمكن أن تزيد من الأعراض التشنجية التي تعانين منها خلال تلك الفترة.
بعض المواد الكيميائية :
تعمل بعض المواد الكيميائية المتواجدة في أنواع معينة من الأطعمة مثل مادة البروستاجلاندين التي تعتبر هي المذنب الأساسي وراء حدوث التشنجات والتقلصات خلال الدورة الشهرية.

حيث يقوم الرحم بإنتاج هذه المواد الكيميائية لمساعدة عضلات الرحم على الإنقباض داخل بطانته خلال الدورة، لكن عندما تزداد نسبة هذا العنصر الكيميائي ينتج عنه الشعور بالألم الشديد.
كما تزداد التشنجات بسبب الانتفاخ لذلك يجب تجنب الأطعمة التي تسبب ذلك.
الأطعمة التي تحتوي على حمض Arachidic Acid
يستخدم الجسم نوع من أنواع الدهون يسمى حمض Arachidic acid لإنتاج سلسلة من اثنين من البروستاجلاندين، اللذان يسببان انقباض عضلات الرحم.

ومن الأطعمة التي تحتوي على هذين المكونين ما يلي:
- اللحوم الحمراء.
- الدواجن.
- المحار.
- البيض.
- منتجات الألبان.
- الدهون المشبعة.
تجنب بعض أنواع الفاكهة :
هناك أنواع من الفاكهة التي يجب تجنبها خلال الدورة الشهرية لما تحتوي عليه من نسبة مرتفعة من المياه حيث يقوم الجسم بطردها مع تدفق نسبة الدم مما يسبب إحساسك بازدياد نزول الدم الذي يشبه النزيف. ومن هذه الأنواع ما يلي:
- البطيخ.
- الشمام.
- المن وهو عبارة عن شيء مائي ينعقد على الشجر ويجف كالصمغ.
- الفواكه المثلجة لأنها باردة وتسبب حدوث تقلصات حادة مع وجود الدورة الشهرية.
- البرتقال.
- الدوريان.
- الليتشي.
المشروبات والحلويات المثلجة :
لقد ذكرنا من قبل أن الأشياء المثلجة تسبب زيادة التقلصات خلال الدورة الشهرية كما تسبب مشكلات للنساء الذين لا يتحملون نسبة اللاكتوز، وتشمل هذه العصائر والحلوى ما يلي:

1- الشاي المثلج.
2- اللبن المخفوق بالشكولاتة (الميلك شيك).
3- الأيس كريم.
وبدلا من ذلك يفضل شرب الماء الفاتر أو الدافيء.

طرق تخفيف آلام الدورة الشهرية تخفيف آلام الطمث



تمر المرأة بآلام ترتبط بدورتها الشهرية خصوصا في أيامها الأولى. وبعيدا عن المسكنات الكيميائية فإننا بالعودة لرحاب الطبيعة نجد الكثير من الوصفات العشبية التي تعطي نتائج أفضل من العقاقير والمسكنات وهي بالطبع أكثر أمانا لصحة المرأة، ومن أشهر هذه الوصفات:



الحلبة :
وهي من أشهر وصفات تسكين آلام الطمث، أما طريقة تناولها فبعد غلي البذور تشرب المرأة من فنجانين إلى ثلاثة فناجين مع مضغ بعض البذور.

البابونج :
تعمل عشبة البابونج عملا مزدوجا هو تسكين آلام الصداع المرافقة لآلام تدفق الدورة الشهرية، كما تخفف من التوتر النفسي المصاحب عادة للطمث.

الكراوية :
تريح الكراوية منطقة الجهاز الهضمي فهي معالج فعال لعسر الهضم وتخفف في الوقت نفسه من آلام الحيض.

الشومر :
للدورة الشهرية مشاكل مصاحبة تتصل بالهضم. والشومر يساعد في تسكين هذه الآلام مما ينعكس على تخفيف آلام الدورة الشهرية بشكل عام.

الزعتر البري :
من الجيد لأي امرأة أن تجعل الزعتر البري مكونا من مكونات نظامها الغذائي لأنه يعمل على تنظيم الدورة الشهرية، حيث تشكو الكثير من النساء من عدم انتظامها. وأما عن طريقة تناوله فيؤخذ منقوعا بالماء الفاتر أو مغليا بوضع ملعقة كبيرة من الزعتر في كل فنجان ماء.






النعناع :
لأن عشبة النعناع هي مهدئ عام للجسم والأعصاب فإن تناول المرأة لمغلي النعناع في الأيام الأولى من الدورة، لا سيما عندما تكون مصحوبة بنزول كميات بسيطة من الدم يفيد في تخفيف الآلام المصاحبة.

خلطة العسل وزيت الزيتون لتقوية الشعر

لا يكتمل جمالك عزيزتي الا بجمال شعرك وحيويته ولمعانه وأحيانا تغفل المرأة عن بعض الأشياء المهمة للعناية بالشعر مما يوقعها في مشاكل كثيرة مع شعرها لا تعرف أسببها كضعف الشعر الذي يؤدي إلى التساقط مع الوقت لذا حرصنا على تقديم وصفة طبيعية جديدة من العسل لتقوية شعرك.
الطريقة :


ضعي كوباً من زيت الزيتون الدافئ مع نصف كوب عسل أبيض على شعرك، ثم اذهبي لمصففة الشعر إن أمكن وقومي بعمل بخار على شعرك لمدة ساعة وإن لم تتمكني من الذهاب لمصففة الشعر يمكنك وضع منشفة ساخنة على شعرك مع تبديلها كل 15 دقيقة أو وضع الخلطة 3 ساعات ثم اشطفى شعرك.

أطعمه تزيد نمو الشعر وتجعله أكثر صحة وكثافة


من الممكن ان تسبب لك الحميات الغذائية وأنظمة الريجيم وعادات الأكل الغير الصحية ضرر الشعر من جذوره ، لذلك قد تعاني بعض السيدات الخاضعات لحميات غذائية خاطئة من تساقط الشعر أو قد يصبح الشعر خفيفاً ورفيعاً، مما يعد إشارة إلى سوء التغذية.
وبما أن الغذاء الصحي هو الطريق إلى الشعر الصحي، نسعى دائماً لتقديم النصائح الصحية المثالية لمساعدتك.
هناك العديد من الأطعمة التي تحفز نمو الشعر وتجعله يصبح أكثر صحة وكثافة مثل:
 



الفول والعدس:
يزود الفول والعدس الشعر بالمواد الغذائية التي يحتاجها، فهما غنيان ببروتين الكيراتين الذي يحتاجه الشعر.

الطعام البحري:
الأطعمة البحرية غنية بالزنك الذي يساعد على تقوية الشعر ونموه.

الفطر:
الفطر أيضاً غني بالزنك الذي يساعد على الاحتفاظ برطوبة الشعر.

المكسرات:
المكسرات غنية بالماغنيسيوم وفيتامين ب والزنك والحديد وأوميجا 3 التي تسرع عملية نمو الشعر.

الفواكه:
الفواكه غنية بالفيتامينات والمعادن، لذلك هي ممتازة للعناية بالشعر والجلد، فتساعد على تقوية الشعر وإعطائه مظهراً رائعاً.

نصائح لمنع زيادة وزنك اثناء فترة الحمل

زيادة الوزن خلال الحمل مشكلة تصيب جميع النساء. طيلة فترة الحمل تفكّر المرأة في الوزن الذي اكتسبته. وتكثر الأسئلة عن الوزن المثالي للمرأة الحامل، ولكن ليس هناك وزن مثالي ، بل هناك وزن مناسب بحسب كل امرأة.
هذا الوزن يعتمد على وزن المرأة قبل الحمل، وعلى عمرها وطولها وحياتها اليومية.



زيادة لا بدَ منها :
لا بد من أن يزداد وزن الحامل خلال حملها. الطفل نفسه يزن حوالي (3.5 كيلوغرامات) عند ولادته، ويصبح هناك تضخم في الرحم، حتى يصل وزنه الى كيلوغرام.

يضاف الى ذلك المشيمة التي تزن حوالي (نصف كيلوغرام). كما أنّه هناك بعض السوائل التي تحتبس في جسم المرأة، ويصل وزنها الى (2.50 كيلوغرامات). أما الزيادة في الدم، فتكون (1.2 كلغ). وأخيراً هناك الطبقة الشحمية الموجودة تحت الجلد التي تزن (كيلوغراماً). إذن، فزيادة الوزن لأي حامل لن تكون أقل من (تسعة كيلوغرامات) كمعدل عام.
أهمية الوزن للمرأة الحامل :





عند كل زيارة للطبيب النسائي خلال حملكِ، يطلب منكِ أن تقفي على الميزان؛ ليراقب وزنكِ عن كثب ؛ لأنّ أي زيادة كبيرة في الوزن أو عدم زيادة، قد تستدعي بعض الفحوص اللازمة. أما أهمية الوزن خلال فترة الحمل، فتعود إلى الأسباب التالية:
- عدم المقدرة على التخلّص من الوزن الزائد بعد فترة الولادة.
- الزيادة الكبيرة في الوزن في الأشهر الأخيرة من الحمل، قد تشير الى احتباس السوائل داخل الجسم.
- ارتفاع الوزن بشكل كبير يستدعي ولادة قيصرية.
- زيادة الوزن تؤدي الى إصابة الأم بمرض السكري، أو ضغط الدم.
- ازدياد الوزن يشكل خطراً على صحة الجنين.
نصائح للمرأة الحامل لتفادي زيادة الوزن :
على المرأة الحامل أن تهتم بغذائها بشكل كبير لتفادي أي مضاعفات.

يفترض أن تتناول :
كوبين من الحليب خالي الدسم يومياً وخمسة أكواب من الخضار الطازجة، مع التركيز على الخضار الخضراء، و3 حبات من الفواكه ، وكوباً من الأرز، وقطعة من الخبز الأسمر، وحبتين من البطاطا المشوية، وقطعتين الى ثلاث من اللحم، الدجاج أو السمك، 5 الى 6 ملاعق من زيت الزيتون، قطعة من الجبنة الخالية من الدسم.

بالإضافة الى ذلك، لا يجب على الحامل أن تكثر من تناول المقالي، والحلويات لأنها غنية جداً بالسعرات الحرارية، وتزيد الوزن بشكل هائل.
انتبهي إلى غذائكِ خلال هذه الفترة؛ لتنعمي بوزن مناسب في أيام الحمل.

4 خطوات لإنقاص الوزن في رمضان

خطوات لإنقاص الوزن في رمضان 

هل لديك مخاوف من زيادة وزنك في رمضان؟
لا تقلقي بعد الآن ! سنقدم لك تصورا بسيطا للكميات المفروض تناولها من الطعام في هذا الشهر ليكون فرصة لخسارة الوزن الزائد وليس العكس.
الخطوة الأولى :
- ابدأي وجبة الإفطار بشرب ثلاثة أكواب من الماء أو العصير أو الإثنين معا.
امنحي نفسك استراحة قبل بدء تناول الطعام بأن تصلي المغرب ثم تتناولي طعام الفطور المكون من :
- طبق سلطة خضراء بعصير الليمون وزيت الزيتون لأن الألياف ستساعدك علي سير عملية الهضم علي نحو صحيح، خاصة وأنك كنت صائمة لساعات طويلة، بخلاف أن الألياف ستجعلك تشعرين بالشبع سريعا.
- طبق حساء لسان عصفور أو خضراوات أو عدس.
- ربع دجاجة مسلوقة أو مشوية أو من 200 إلى 250 جراما لحم بقري منزوع الدهن أو سمك مشوي أو مطهو على البخار.
- ثلاث أو أربع ملاعق كبيرة من الأرز أو المكرونة أو نصف خبز بلدي.
- تناولي ثلثي الأكل من الخضراوات.
- في حالة تناول الرقاق أو الجلاش أو المكرونة بالبشاميل، اكتفي بقطعة واحدة بحجم الكف.



الخطوة الثانية
الحلويات :
بالنسبة للحلويات فهي كارثة شهر رمضان، فلا يخلو بيت من الحلويات الشرقية اللذيذة المغمورة بالعسل، لهذا عليك بالآتي:
- قطعة صغيرة من الحلوى مثل القطايف أو الكنافة أو كوب صغير من الآيس كريم.
الخطوة الثالثة
بعد صلاة التراويح :
- تناولي كل ساعتين كوبا أو أكثر من الماء، ثم ثمرة فاكهة من أي نوع.
الخطوة الرابعة
وجبة السحور :
- ثلاث ملاعق فول + بيضتان + قطعة جبن + نصف خبز بلدي + شاي بلبن+ شرب أكبر قدر من الماء.

آثار انقطاع الدورة الشهرية .. والأسباب والعلاج

عند انقطاع دورة المرأة الشهرية “الطمث” أو ما يعرف خطأ بسن اليأس (أصل الكلمة سن اليأس أي فقد الأمل في الحمل)، تعاني النساء من دون استثناء من أعراض عدة وأحد أهم هذه الأعراض ما يعرف بالضمور المهبلي vaginal atrphy والذي يبدأ عادة بعد 4-5 سنوات من انقطاع الطمث.
وبوجه عام هذا العرض تعاني منه 50-25 في المائة من نساء العالم، لكن بدرجات متفاوتة باختلاف البلاد واختلاف القارات والثقافات والمجتمع.


نسبة الشكوى لدى النساء تختلف من بلد إلى آخر، بل ومن مدينة إلى أخرى في البلد نفسه، وكذلك من طبقة مجتمع إلى أخرى، فمثلا نجد أن أقل من 25 في المائة من نساء الشرق الأوسط يراجعن الطبيب، لأنهن يعانين من الجفاف المهبلي، أو الألم أثناء الجماع، وذلك يعود بالدرجة الأولى لحجم ونوع الثقافة الصحية المتداولة في مجتمعنا، خاصة أن هناك اعتقادا راسخا لدى شريحة عريضة من النساء بأن العلاج الهرموني ما بعد سن اليأس قد يزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي أو مشكلات القلب أو تجلطات الدم، وهذه أفكار خاطئة بالطبع بدرجة كبيرة، لأن هناك حلولا مختلفة لكل مشكلة يقترحها ويقدمها الطبيب المختص للمريضة كل حسب حالته.
في مجتمعنا نجد أن الطبيب المختص عادة يصل إلى هذا التشخيص بطريقة غير مباشرة تعتمد على نوع وشدة شكوى المريضة من أعراض أخرى مصاحبة لانقطاع الطمث، مثل النزيف المهبلي المتكرر والمتباعد في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث (postmenopousal bleeding)، أو سلس البول (فقد السيطرة على البول) الناتج عن الضغط المهبلي أثناء الضحك أو السعال أو الحركة المفاجئة (stress incontinence) أو أعراض أخرى تساعد الطبيب المختص على التشخيص بعد الفحص المهبلي.
الأسباب :
تعود أعراض انقطاع الطمث بدرجة كبيرة إلى هبوط معدل هرمون الإستروجين في الدم إلى درجات متدنية، والذي يكون مصدره الأساسي المبيضين، حيث نجد نسبته مرتفعة في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث فيما تنخفض بعد سن اليأس بدرجة كبيرة.
وينعكس هبوط هرمون الإستروجين على التركيب الفسيولوجي لجدار المهبل بحيث يصحبه ما يلي:
ـ انخفاض في كمية الكولاجين بجدار المهبل، وهو ما يؤدي إلى ترقق الخلايا المغلفة لجدار المهبل، والذي بدوره يؤدي إلى هبوط (تدلٍ) في جدار المهبل.
ـ جفاف جدار المهبل، وألم أثناء الجماع، وذلك لانخفاض كمية الإفرازات المهبلية التي تفرز من خلال خلايا جدار المهبل epithilieum مصحوبا بانخفاض تدفق الدم بجدار المهبل.
ـ ارتفاع نسبة قلوية المهبل إلى أكثر من 6، بينما يكون عادة حمضيا أي أقل من 4.5 في مرحلة نشاط المبيضين، ما يساعد المهبل على قتل كثير من الميكروبات، بينما تؤدي القلوية إلى تعريض المهبل إلى الالتهابات بشكل أكبر ومتكرر.
تغيرات جلد المهبل بعد سن اليأس: أهم الأعراض التي تصاحب الضمور المهبلي vaginal atrophy هي: جفاف مهبلي بنسبة 75 في المائة. وآلام أثناء الجماع بنسبة 38 في المائة. وحكة وإفرازات وآلام مهبلية بنسبة 15 في المائة.
كما تصاحب هذه الأعراض مشكلات أخرى تؤثر في المثانة البولية والحالبين، مثل: السلس البولي، أو الحكة أو ما شابه ذلك، وكذلك آلام أثناء التبول أو الالتهابات البولية المتكررة.
كيفية التعامل مع مشكلة الضمور المهبلي لدى المرأة ما بعد سن اليأس: نظراً لنقص الوعي الصحي والثقافي العام لدى النساء في عالمنا الشرقي نجد أن واحدة فقط من بين كل أربع نساء ممن يعانين من مشكلة الضمور المهبلي يراجعن الطبيب بحثا عن الحل، بل وأيضا نجد أن بعض النساء يعانين من المشكلة نفسها أحيانا منذ سنتين إلى ثلاث سنوات حتى قبل انقطاع الطمث نتيجة الهبوط التدريجي لمعدل الإستروجين بالدم، إضافة إلى فقدان الرغبة الجنسية (الحالة النفسية) وتدني معدل الجماع بين الزوجين.
على الطبيب بعد فحص المريضة وأخذ جميع تفاصيل حالتها الصحية إمدادها ببعض المعلومات المهمة الآتية :
يجب استعمال الدواء الذي يحتوي على هرمون الإستروجين بشكل منتظم، ولا يستخدم فقط أثناء الجماع، لأنه ليس كالمواد المرطبة المزلقة مثل الجل (lubricant) K.Y . وإن استعمال هرمون الإستروجين بمختلف الوسائل لعلاج الأعراض الأخرى المصاحبة لسن اليأس كهبات الحرارة أو التعرق أو العصبية أو الأرق أو غير ذلك لا يعوض النقص الموضعي للإستروجين في المهبل. وعلى المرأة التي تعاني من مشكلات صحية أخرى مثل مشكلات بالقلب أو سرطان الثدي أو تجلطات الأوعية الدموية أن تراجع طبيبها المختص قبل البدء بأخذ هذا النوع من العلاج. ويجب لفت نظر المرأة إلى أن مشكلات المثانة البولية سوف تتحسن بمجرد البدء بالعلاج، ولكن شريطة الاستمرار فيه. وننصح المرأة بأخذ العلاج المناسب والأسهل لها في الاستخدام حتى تتمكن من الاستمرار في تناوله.
طرق العلاج :





هناك نوعان من العلاج : العلاج غير الهرموني، والعلاج الهرموني.
العلاج غير الهرموني:
وهذا النوع من العلاج يستخدم خاصة لدى النساء اللاتي توجد لديهن مشكلات صحية أخرى تمنعهن من استخدام العلاج الهرموني، مثل النساء اللاتي يعانين من مشكلات كسرطانات الثدي أو الرحم أو غير ذلك من السرطانات، وهذا النوع من العلاج عادة يكون متوفرا في الصيدليات من دون وصفات طبية يشمل الآتي:
1- مرطبات: lubricant, moisturizers هذا النوع من العلاج يؤدي إلى نتيجة مقبولة، لكنها أقل كفاءة مقارنة بنتيجة العلاج الهرموني الموضعي الذي يتميز بطول وتميز فاعليته.
2- عقار فيتو إستروجين Phytoestrogene: وهو إستروجين نباتي محضر بوسائل طبيعية من فول الصويا soy and red clover isoflavones، وبدأ استعماله على مستوى العالم خلال السنوات الماضية. لكن بناء على الدراسات الحديثة ثبت أيضا أن هذه المادة تحتوي على نسبة بسيطة من الإستروجين، ما يستدعي من المريضة تناول جرعة كبيرة ولفترة طويلة من الزمن قبل أن تشهد تحسنا ملحوظا، وإلى الآن لا توجد دراسة مثبتة عن مدى الحماية الكافية التي يمنحها عند استخدامه من قبل النساء اللاتي يعانين من مشكلات تمنعهن من استخدام العلاج الهرموني.
3- الفيتامينات مثل فيتامين “د” ، “أي” vitamin D,E: هناك عدد قليل من الدراسات التي أثبتت فائدة استخدام هذا النوع من الفيتامينات في تحسين الضمور المهبلي.
العلاج الهرموني :
يستخدم العلاج الهرموني عادة بطريقتين في حالات علاج الضمور المهبلي تشمل الآتي:
العلاج الهرموني العام :
وهو يشمل عادة نوعين من الهرمونات الإستروجين والبروجيستيرون، حيث يعطى بطرق عدة ومختلفة، وقد أثبتت الدراسات العديدة أن مشكلة الجفاف المهبلي vaginal atrophy تتحسن بنسبة 75 في المائة فقط من النساء، لذلك تُنصح عادة النساء اللاتي يستخدمن العلاج الهرموني العام بإضافة العلاج الهرموني الموضعي لتحسين مشكلة الضمور المهبلي.
العلاج الهرموني الموضعي:
هذا النوع من العلاج ممكن إعطاؤه بطرق عدة مثل: تحاميل وكريم مهبلي. وحلقة بأعلى المهبل تفرز الهرمون بشكل مستمر طوال الشهر. وهو يشمل أنواعا عدة منها ما هو مُصنع من هرمون طبيعي إستراديول إستريول estradiol, estriol، ومنها ما هو مصنع من هرمون غير طبيعي إستروجين conjugated equine estrogenعلما بأن تأثير مختلف الأنواع لا يكون بالقدر نفسه.
هناك قلة من الدراسات أثبتت أن الهرمون غير الطبيعي (الإستروجين) يكون مصحوبا بأعراض جانبية أكثر، مثل آلام الثدي والنزيف المهبلي ما بين وقت لآخر.
وقد أظهرت الأبحاث المختلفة والإحصاءات كذلك أن نتيجة العلاج الموضعي تظهر عادة خلال ثلاث أسابيع من بداية العلاج، لكن بشرط الاستمرار في العلاج، ذلك أنه ثبت أنه بمجرد توقف العلاج تعود الحالة كما كانت عليه سابقا خلال أسابيع قليلة.
ويصف بعض الأطباء نوعا من العلاج الهرموني يعرف باسم أندروجين Androgen.DHEA، وهو أحد مشتقات هرمون التيستيستيرون Testesterone أو الهرمون الذكوري، والذي يفرز عادة بنسبة ضئيلة في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث عن طريق المبيضين والغدة الفوق كلوية.
وقد ثبت في عدد قليل من الدراسات أن تعويض المرأة بنسبة ضئيلة من هذا الهرمون، خاصة عن طريق المهبل Inravaginal dehydroxyepiandrosterone DHEA، قد يؤدي إلى تحسيين الجماع من جميع المقاييس خاصة : الضمور المهبلي، الألم أثناء الجماع، القلوية المهبلية، والمشكلات البولية وأخيرا تحسين الرغبة الجنسية.
لكن مازال تأثير هذا الهرمون في حاجة إلى مزيد من الدراسات لضمان تأثيره الإيجابي في المرأة، وضمان عدم وجود عوارض جانبية كبيرة.
الأعراض الجانبية للعلاج الهرموني: هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تصاحب العلاج، بعضها موضعي بالحوض، والبعض الآخر بالثدي تشمل الآتي:
تهيج واحتكاك في جدار المهبل، نزيف مهبلي، آلام في الحوض، ومن النادر ما يسبب تضخما في جدار الرحم، إضافة إلى آلام الثدي.
وننصح المرأة بمتابعة طبيبها المختص في جميع المراحل، وخاصة بعد انقطاع الطمث لديها لمنع الأعراض الجانبية المتعلقة بهذه المرحلة.

الأغذية المحظورة في فتره ما قبل الدورة الشهرية

آلام الجسم والثدي فى فتره ما قبل الدورة أزمة كل امرأة وفتاة ويجب من خلال طرق التغذية والأطعمة والمشروبات التى تتناولها المرأة أن تسيطر على هذه الآلام المبرحة والمعروفة ولكن كيف يمكن للمرأة التحكم فى أمر كهذا أو تخفيف الألم وما الأغذية الممنوعة تماما فى فتره ما قبل الحيض؟
وفى هذا الموضوع يتحدث الدكتور أيمن الحسينى استشارى الأمراض الباطنة قائلا إنه بناء على وجود علاقة بين متاعب ما قبل الحيض وبين وجود نقص ببعض المغذيات ووجود أخطاء غذائية أيضا، فإنه للوقاية ولتخفيف هذه المتاعب يجب مراعاة تصحيح المرأة للنظام الغذائي لها خلال الأسبوع أو الأسبوعين السابقين للحيض على الوجه التالي وإن كان من الأفضل أن يستمر العمل بهذا النظام التالي بصفة دائمة لأنه يعتبر نظاما صحيا للجسم فى كافة الظروف والأعمار.



والأغذية المرفوضة هى تقليل تناول السكريات إلى أقصى درجة ممكنة وتقليل الدهون وخاصة الدهن الحيواني إلى أقصى درجة ممكنة وتقليل تناول الملح المأكولات المملحة إلى أقصى درجة ممكنة وذلك خاصة فى حالات الشكوى من تورم القدمين وانتفاخ الثديين.
ويضيف الدكتور أيمن أنه لابد من تقليل الكافيين إلى أقصى درجة ممكنة أى تقليل تناول القهوة والشاى والكولا والكاكاو وذلك خاصة فى حالات الشكوى من العصبية الزائدة وآلام لثدى والجسم أيضا.

10 دقائق للتخلص من دهون البطن

هل تريدين التخلص من دهون البطن بدون أن تنفقي الكثير من النقود؟ إذا كان الموضوع كذلك، لما لا تحاولي القيام بهذا التمرين المناسب لعضلات القلب والذي سيعيد لك الثقة بنفسك. يستغرق التمرين 10 دقائق، ويمكنك أن تحرقي 150 سعر حراري كل يوم.
 
الدقيقتين الأوليتين:
من هذا الروتين المخصص لحرق الدهون: نط الحبل – ابدئي بعمل قفزتين لكلّ دورة.
 
للأمان: استعملي طولا مناسبا لك، ولا تهبطي بعنف على قدميك خصوصا ذلك الجزء الأعلى من قاع القدم). فكري بفقدان الوزن وأنت تقفزين.
 
الدقيقة الثالثة:
تمرين الضغط. إنّ التقنية الصحيحة لهذا التمرين هو الوقوف مع مراعاة المسافة بين أقدامك وأكتافك مع وضع الذراعان على الجوانب. ثم النزول بنفس المسافة المقدرة على الأرض بحيث تشكل يديك زاوية قائمة مع الأرض، أرفعي جسدك إلى الأعلى، ثم قومي وقفي، كرري التمرين مرة بعد الأخرى، ها قد بدأت تتخلصين من الدهون فعليا.
 
الدقيقة الرابعة: 
نط الحبل مع قفزة واحدة لكلّ دوران. كرري التمرين.
 
الدقيقة الخامسة: 
عودي إلى وضعية تمرين الضغط، ولكن هذه المرة حاولي أن ترفعي يدك اليمنى فوق راسك مع لف راسك إلى اليمن، ورفع رجلك اليمين أيضا، حاولي قدر استطاعتك رفع جسمك، وبالطبع ركزي قوتك على شد بطنك إلى الداخل. كرري التمرين مرة بالتبادل مع تمرين الوقوف.
 



الدقيقة السادسّة:
نط الحبل. مثل التمرين السابق. لا تفقدي الأمل.
 
الدقيقة السابعة:
كرري تمرين الضغط للجهة اليسار هذه المرة.
 
الدقيقة الثامنة: 
نط الحبل.
 
الدقيقة التاسعة: 
كرري تمرين الضغط، مع الوقوف والركض في مكانك هذه المرة. تأكدي من أنك ترفعين ركبتك قدر المستطاع إلى الأعلى. كرري التمرين 5 مرات. ولا تنسي أن تقولي لنفسك بأنك ستفقدين هذا الوزن الزائد بالتأكيد.
 
الدقيقة العاشرة: 
نط الحبل.كرري هذه التمارين كل يوم في الوقت الذي تشعرين أنه مناسب لك، ولا داع لأن نقول لك أن تتوقفي عن تناول الأطعمة التي تسبب بدانة البطن .

نصائح غذائية للمرضعات فى رمضان.. البروتينات والفيتامين

والسوائل طريقك للحفاظ على طفلك..




أكدت الدكتورة هبة سعيد مدرس وزميل التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية، أن الرضاعة الطبيعية مهمة للمولود حيث يمد اللبن الطفل بجميع العناصر الغذائية التى يحتاجها منذ لحظة الولادة فهو يحتوى على الكالسيوم والبروتين والمعادن والفيتامينات بالإضافة إلى أن نسبة الماء فى اللبن كبيرة وحتى توفر الأم المرضعة كمية اللبن التى تكفى الطفل، يجب أن تتناول غذاء كافٍ لاحتياجات جسمها أولا ثم يزيد بنسبة لكى تستطيع مواجه احتياجات إنتاج اللبن.
وشددت على أهمية تناول الأم كمية كافية من السوائل من 2 إلى 3 لتر فى اليوم تشمل تلك السوائل اللبن والعصائر الطبيعية والماء كذلك يجب أن تتناول كميات معتدلة من البروتين مثل اللحوم الحمراء والبيض والأسماك والدواجن أو استبدالها بالبقول كالعدس والفول واللوبيا والفاصوليا والحمص والترمس وغيرها.

وطالبت بضرورة أن تهتم المرضعة بتناول الخضروات والفواكه الطازجة، التى تحصل من خلالها على الأملاح المعدنية والفيتامينات.

وأشارت إلى أن ضرورة الاهتمام بوزن الطفل، حيث يكون فى وزن مناسب للعمر، ويجب على المرضعة التى تصوم رمضان أن تهتم بأن تحصل على غذاء مناسب فى الفترة ما بين الإفطار والإمساك، مطالبة بأن تتناول كمية السوائل والبروتين وغيرها من المغذيات فى الفترة من أذان المغرب وحتى وقت الفجر.                                                      



         
  ونصحت بأن تقسم المرضعة تلك الوجبات على فترات متقاربة وكذلك يجب عليها الابتعاد عن الوجبات الدسمة التى من شأنها تقليل الشهية عن تناول الطعام، كذلك عدم تناول الأطعمة عالية الملح لمواجهة الشعور بالعطش، كذلك تجعلها تشرب الكثير من السوائل على حساب الوجبات كذلك الابتعاد عن الحلويات التى تحتوى على مواد دهنية وسكريات كثيرة والاعتماد على التمر وقمر الدين والفاكهة الطازجة والعصائر.
ونصحت المرضعات فى الثلاثة أشهر الأولى للرضاعة أو حالة عدم تناسب وزن الطفل لسنه، أو إذا كانت تعانى الإصابة من أية أمراض يجب أن تمتنع عن الصيام حفاظاً على صحتها وصحة الطفل.

أغذية تقي من سرطانات المرأة

سرطان الثدي، سرطان المبيض، سرطان الرحم، انها سرطانات شائعة عند النساء وإن كان التشخيص والعلاج المبكران يسمحان في تحقيق نسب شفاء عالية من هذه الأورام الخبيثة، فإنه لا يجب إنكار دور التغذية في الوقاية منها.

- سرطان الثدي: إن أهم نصيحة تتعلق بالحماية من هذا السرطان هو تقليل نسبة الدهون المشبعة، فقد وجد الباحثون أنه من المحتمل أن تكون هذه الدهون التي تتناولها المرأة المحفز الأكبر لتكوين أورام خبيثة أو حميدة في الثدي أيضاً ينصح الخبراء بالإكثار من استعمال الدهون الأحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس وبالطبع لا يجب إغفال أهمية الخضر الورقية الخضراء، والفواكه الغنية بالكاروتينيدات، والجبن، والحبوب الكاملة .






- سرطان المبيض : ينصح بتقليل نسبة الدهون لأن ذلك يفيد في تقليل نسبة الإصابة بسرطان المبيض، خصوصاً في المرحلة التي تلي سن اليأس. ويجب أن يحتل الجزر مكانة مرموقة في الوجبات اليومية، كما يلعب الشـاي دوراً في الحماية من سـرطان المبـيض، فقد أكـدت دراسة حديثة لباحـثين من جامعة واشنطن وطاولت 2000 امرأة، أن المرأة التي تشرب كوباً أو كوبـين من الشاي الأخضر يومياً قد تنخفض نـسبة أصـابتها بـسرطان المـبيـض إلى أكـثر من الـنصـف.

- سرطان الرحم : بينت دراسة أجراها علماء من مركز دراسات السرطان في هاواي الأميركية أن النساء اللواتي يتناولن فول الصويا ومنتجاته ينخفض احتمال تعرضهن للإصابة بسرطان الرحم بنسبة 54 في المئة .

وفي شكل عام يجب أن تشكل النصائح الثلاث الآتية أساس نمط الحياة من أجل الوقاية من الأمراض عموماً، والسرطانات خصوصاً:

- تناول خمس بدائل من الخضر والفواكه خصوصاً الورقية منها والصفراء.

- أن لا تشكل نسبة الدهون 30 في المئة من مجموع السعرات الحرارية اليومية .

- تناول كمية معتدلة من اللحوم.

نصائح للحصول على البشرة البرونزية فى 20 دقيقة

الكثير من الفتيات يبحثن عن طرق للوصول إلى لون البشرة البرونزى، وهو ما تقدمه خبيرة التجميل "هبه الروبى" من خلال مجموعة من النصائح للحصول على لون البشرة البرونزى، فى البداية تنصح بالحرص الدائم على ارتداء النظارات الشمسية فى حالة الجلوس فى الشمس لفترات طويلة لأن هذا سيؤثر بالسلب على العين وتسبب الضرر لها، كما أنه من الضرورى البحث عن الكريم المناسب للاسمرار ومن المفضل أن تجربى هذا الكريم على يديك قبل وضعه على الوجه، كما يفضل استخدام مقشر للبشرة لإزالة الجلد الميت فى حالة وضع هذا الكريم على البشرة.                                     



                       
                                                                 
وتؤكد "الروبى" أهمية التخلص من الكريم الزائد، ومن المفضل التعرض للشمس لفترة لا تتجاوز 15 دقيقة للحصول على النتائج المثلى، وفى النهاية تنصح الروبى بضرورة وضع كريم مرطب على البشرة بعد الحصول على درجة الاسمرار المطلوبة.

كيف تتغلب على مشكلة الانتفاخ فى رمضان؟

يعانى البعض من مشكلة الانتفاخ، خاصة بعد الإفطار وامتلاء المعدة بمختلف أنواع الأطعمة، لكن هل من علاج لتلك المشكلة خاصة فى شهر رمضان؟

صورة أرشيفية  

يوضح لنا الدكتور محمد مدحت استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، أن الانتفاخات من الأمور المتعارف عليها والتى قد تحدث بصورة طبيعية ولكن بنسب متفاوتة بين الأشخاص.

ويبين أسباب ظهور الانتفاخات والتى تحدث نتيجة لوجود بعض الغازات بداخل الجسم خاصة بالأمعاء الغليظة، وقد تزيد نسب الإصابة بالانتفاخ فى شهر رمضان نتيجة لعسر الهضم.                   





فعند تناول كمية كبيرة من الطعام بعد صيام لساعات طويلة يؤثر ذلك على المعدة ويتسبب فى حدوث عسر هضم، وقد تحدث أيضا الانتفاخات نتيجة لتخمر الأطعمة فى الجسم لفترة طويلة.
وفى حالة استمرار حالة الانتفاخ بحيث ينتقل من صورته الطبيعية إلى حالة مزمنة يجب على الفرد إجراء بعض التحاليل منها الموجات فوق الصوتية على منطقة البطن مع تحليل البراز لمعرة السبب وراء تلك الانتفاخات.

ويمكننا تجنب الانتفاخ خاصة فى شهر رمضان عن طريق الإكثار من شرب المياه، فضلاً عن ضرورة تقسيم الطعام إلى وجبتين أو ثلاثة والإكثار من الخضروات والألياف التى تهدئ من عمل الجهاز الهضمى وتقلل من الانتفاخات.

النساء اللاتي ينمن اقل من 6 ساعات معرضن للذبحة الصدرية

دراسة امريكية تقول ان النساء اللواتي يقل معدل نومهم عن 6 ساعات ليلا هن الاكثر عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية وقد اجرية هذه الدراسة على 700 شخص من كلا الجنسين تتراوح اعمارهم فوق الستين سنة ولديهم امراض قلبية مستقرة واستمرت الدراسة لمدة 5 سنوات، وفيها تم الطلب من المشتركين أن يسجلوا طبيعة نومهم وساعات النوم، 



بالإضافة لذلك تم إجراء التحاليل الدموية اللازمة لمعرفة المواد التي لها علاقة بالالتهابات التي تحصل في الجسم وقد وجد الباحثون ان النساء اللواتي كانت معدل نومهم اقل من 6 ساعات ارتفعت لديهن نسبة المواد الناجمة عن الالتهاب وكانت نسبة ارتفاع هذه المواد عند النساء أعلى من الرجال بـ 2.5 مرة، الملفت للنظر هو أن تأثير النوم السيء على النساء كان أقوى من تأثيره على الرجال، حتى بعد أخذ باقي العوامل كنمط الحياة ومكان السكن والعوامل الشخصية الأخرى بعين الاعتبار يُذكر أن العملية الالتهابية تزداد فعاليتها عند التدخين وارتفاع التوتر الشرياني والحمية السيئة، وهي تبدأ كوسيلة دفاعية لتخليص الجسم من تأثيرات العوامل المذكورة ولكنها تنتهي بإنتاج مواد تزيد من سوء حالة الشرايين المغذية للقلب، وتزيد من ترسب المواد التي تؤدي لضيق هذه الشرايين وتصلبها.