العدسات اللاصقة.. كيف تختارها؟

حذر طبيب العيون غيرالد بومه الأشخاص الذين يعانون من ضعف القدرة على الإبصار من استخدام عدسات لاصقة من تلقاء أنفسهم دون استشارة الطبيب، لأن ذلك قد يؤدي لمضاعفات إذا لم تكن حالة الشخص الصحية تسمح بذلك، فمثلا يجب أن تكون الطبقة الدمعية بالعين سليمة.


العدسات اللاصقة.. كيف تختارها؟
 
وشدد بومه -وهو عضو الرابطة الألمانية لأطباء العيون بمدينة فرانكفورت- على ضرورة الخضوع لفحص لدى الطبيب للتحقق مما إذا كانت العين سليمة وقادرة على تحمل ارتداء هذه العدسات، لأنه لا يمكن للإنسان التحقق من ذلك بنفسه!
وأكد على أهمية اختيار نوعية العدسات اللاصقة، التي يجب أن تتناسب مع قياس نصف قطر تقوس سطح العين، والذي يختلف بالطبع من عين لأخرى، لأنه إذا لم يتوافق قياس العدسة اللاصقة مع تقوس سطح العين فيمكن أن تؤثر الأولى على القرنية عند ارتدائها، مما يؤدي إلى إلحاق أضرار بالقرنية.
 
ونصح بومه بأن يتم اختيار عدسات لاصقة مصنوعة من مواد تسمح بنفاذ الأوكسجين إلى العين قدر الإمكان، لأن قرنية العين لا يتم إمدادها بالدم، وإنما تنتقل إليها العناصر الغذائية والأوكسجين عن طريق الطبقة الدمعية، ولذلك يجب أن تسمح العدسة اللاصقة بنفاذ هذه العناصر الغذائية إلى العين بصورة كبيرة قدر الإمكان.

وصفات طبيعية للقضاء على القشرة

قشرة الرأس من الأمور المزعجة للرجال والنساء على حد سواء، كما تصيب الأطفال أيضا وتتسبب في الحكة، ويزداد الإحساس بالقشرة في فصل الصيف بسبب الحرارة والعرق، وفيما يلي نقدم علاجات طبيعية منزلية آمنة وفعالة للتخلص منها:


وصفات طبيعية للقضاء على القشرة
 
- انقعي ملعقة صغيرة من الحلبة في كأس ماء (ليلا). صفي الماء في الصباح واصنع معجون رقيقا من البذور. استعمليه على فروة رأسك المتأثرة واتركه  لمدة 30 دقيقة تقريبا. استعمل الماء الساخن الآن لتنظيفه كليا.
 
  – يمكنك ايضا استعمال هلام الصبار الطازج للتخلص من القشرة عن طريق فركه على فروة رأسك من  30-40 دقيقة وبعد ذلك غسله كليا.
 
 ـ من الوصفات الطبيعية الأخرى فرك فروة الرأس بزيت الحنطة (حار) تقريبا 4-5 ملعقة صغيرة. استعملي منشفة دافئة للف شعر الرأس واتركها من 30-40 دقيقة تقريبا. اغسل الشعر جيدا بالماء.
 
   – أحد الخيارات الأخرى للتخلص من قشرة الرأس استعمال زيت شجرة الشاي. الذي يملك خصائص مضادة للفطريات، والذي يساعد على إزالة قشرة الرأس. أضيفي بضعة قطرات من شجرة الشاي على شعرك ودلكيه جيدا.
 
    – خذي زيت جوز الهند وسخنه بلطف. ثم دلك فروة رأسك جيدا. اتركيه طوال الليل واغسلي شعرك جيدا في الصباح. يمكنك فعل ذلك ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل نتيجة.
 
   – حضري خليطا من 3  أجزاء من الماء مع 2 جزء من خل شراب التفاح. بعد استعمال الشامبو وشطف الشعر، اغسل الشعر بالمزيج.
 
 - ضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الأخضر في كوب من الماء واشطف بها الشعر.
 
  – يمكنك استعمال زيت الزيتون بدلا من زيت جوز الهند أيضا لتدليك الشعر مع ترك الزيت طوال الليل. اغسلي شعرك جيدا في الصباح.
 
 - امزجي نصف كوب من اللبن الرائب جيدا ثم ضعه على فروة رأسك. اتركيه لمدة 30 دقيقة وبعد ذلك استعملي الماء الحار لغسله.

للعناية بجميع انواع الشعر





التعامل مع شعرك بطريقة تحافظ على رونقه وجماله من خلال الالتزام ببعض الوصايا، ومنها :

1 - الإقلال من استخدام الصبغات والعلاج الكيميائي للشعر.

2- تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع وبرفق أثناء الغسيل والشطف.

3 - عدم وضع الشامبو مباشرة على الشعر، ولكن يفضل تخفيفه بالماء الدافئ.

4- شطف الشعر جيدًا وتخليصه تمامًا من الشامبو حتى تحصلين على اللمعة المطلوبة.

5 - استخدام المشط لتصفيف الشعر وتخليصه من الأتربة والعقد قبل الغسيل، فذلك يكون أفضل لأن الشعر يسهل تقصفه وهو مبتل.

6 - استخدام الماء الفاتر مع الشعر لتخليصه من الأتربة العالقة -مع بداية الغسيل- .

7 - عند تمشيط شعرك وهو مبلل؛ استعملي مشطًا واسع الأسنان، لأن الشعر المبلل يتقطع سريعاً إذا تم استعمال مشط ضيق الأسنان، كما أنه الشعر المبلل يتقطع سريعا إذا تم باستعمال مشط ضيق الأسنان، كما أنه يجب تجنب تمشيط الشعر بعنف بدون تسليك الشعر أولاً، لأن ذلك يؤدى إلى نزع الشعرة من خصلتها، أو يؤدى إلى تقطيع الشعر.

8 - استخدام صفار بيضة مع ربع كوب "مايونيز" للشعر الجاف، وينصح بعمل حمام دافئ للشعر وذلك بلفه فى منشفة دافئة رطبة، ويترك بها لمدة ربع ساعة، ويشطف بعدها بالماء البارد.

9 - الاستحمام بماء ساخن لتنظيف الجلد من الدهون السطحية الموجودة على البشرة، والماء الساخن يفيد فى إزالة السمنة، مع مراعاة التدرج فى استعمال الماء الساخن، بحيث تبدئين باستخدام المياه العادية ثم ترفعين الحرارة بشكل تدريجي، وذلك مع غسل الجسم من أسفل إلى أعلى.

10 - لإضافة تموجات الشعر، ابدئي بفصل الخصلات بواسطة مشط مدبب الرأس، ثم تلف كل واحدة على لفافة مع مراعاة ألا يكون الشعر مشدودًا على هذه اللفافة للحفاظ على عدم سقوطه. وكلما كانت اللفافة أكبر أصبحت الخصلات أكثر نعومة فى التماوج، إلا أن اللفافة الصغيرة تجعل الشعر أكثر تجعدًا، وينصح بعدم استخدام المجفف الكهربائي للحصول على تموجات أياً كان حجمها، لأنه يعمل على تقصف البصيلات، وجفاف الشعر، وفقدان رونقه.


نصائح الخبيرة للشعر لا يفوتكم يا بنات


مرحبا خواتي ..

أخصائية الجلد والشعر .. نصحتني بهذه الأمور منذ سنتين بصراحة أحافظة عليها ولله الحمد ونتائجها رائعة ..


وتذكري اختي
بأن العناية بالشعر بالذات أمر غاية في الأهمية والحساسية .. لا تتكاسلي فإعادته لجماله وحيويته أمر يحتاج طولة بال وصبر ووقت ..

والشعر على ما تعوّديه .. فإذا عودتيه على الاهتمام ثم أهملته قليلاً .. سيتعب وتتعبين معه ..


1 - حمام الزيت :

- احرصي على استخدام حمام الزيت مرتان اسبوعياً على الأكثر .

- الطريقة المثلى لحمام الزيت تكون بأن :

* بللي شعرك وفروة رأسك بالماء الدافئ جيداً جداً لتتفتح مسام فروة شعرك .

* اعصريه براحة يديك ثم لفي المنشفة على شعرك ، لمدة خمس دقائق حتى يمتص الماء الزائد.

*بعدها سيكون شعرك مبللاً لكن الماء لا يتقاطر منه .. هنا ستكون مسام فروة شعرك مفتوحة ومهيئة لاستقبال الزيوت النافعة.

* جهزي الزيت / أو خلطة الزيوت المناسبة لشعرك ( ضعيه في وعاء ) وسخنيه على النار من على بعد .. لا تسخني الزيت مباشرة فهذا خطأ كبييييير .. فقط اكتفي بتدفئته من على بعد.

* أنصحك بزيت حنان ( العلبة الزرقاء ) من منتجات النحاس .. رائع جدا جدا ، أو اي زيت يناسبك ..

* نصحتني بخلط الزيوت .. لا تستخدمي زيتاً واحداً أبداً أبداً خاصة زيت الزيتون لأنه يحرق الجذر !!

لذلك تفنني في خلطاتك .. أحضر علبة متوسطة ضعي فيها نوعين أو أكثر بشرط أن تناسبك .

* دلكي شعرك وفروة شعرك جيداً جداً بالزيت حتى تتشربه ، ثم لفيه وغطيه بغطاء قطني ( مثلاً شيلة أو جحاب ام تعودي تستخدمينهم ) وتجنبي الغطاء البلاستيكي فهو يدمر الشعر .

* اتركيه على راسك ساعتان .. كفاية جداً ، وإذا طالت المدة سيؤثر عليك سلباً.


2 - شامبو Baby Gonson - أو شامبو زين الأتات .

- شامبو زين الأتات رائع جداً .. لونه اسود ورائحته غريبة وينظف الشعر من الزيت جداً .. لكن عدم توافره باستمرار في قطر جعلني أبتعد عنه وعندما سألتها عن الأفضل قالت لي بالحرف والله :

( لا زين الأتات ولا غيره .. مافي أحسن من بيبي جونسن لأن تركيبته خفيفة تناسب الأطفال ) وبالفعل التزمت به .. والله انه نفس المفعول .. قوي وخفيف وينظف الشعر من الزيت تمامااا..

3 - الحفاظ على أطرافه من التقصف بمسحه بالسي رووم .
وأفضل نوع الموجود في نكتار هذه صورته .. وهو طبيعي وخفيف وليس كبقية الأنواع تلبد الشعر ..


4 - الحناء .

الحناء أفضل وسيلة لعلاج تقصف الشعر ، وتنظيف الفروة وإنعاشها وتغذيتها ، احرصي عليه مرة واحدة شهرياً .

5 - الصبغات الكيماوية ..

لا تصبغيه أو تزينيه بخصل الهاي لايت في فترات متقاربه ..حتى لا يتهالك ..

6 - الليمون :

احضري نصف ليمونة وافركي فيها فروة رأسك وخصلات شعرك قبل غسله إذا كان مدهوناً ..مفعولها راااائع ..تنظف الفروة وتنعشها .. وتكسب الشعر لمعاناً رائعاً


7اغسلي شعرك دائماً بماء بارد حتى في الشتااااء .

8لا تمشطيه أبداً أبداً وهو مبلل .

9 – ايتعدي عن المشاط البلاستيكية واحرصي على الخشبية .

10 – اذا كنتِ تستخدمين السشوار بانتظام .. فمهم جدا جدا لك حمامات الزيت .

10نصائح لتعطي شعرك اللمعة المبهجة .....


هذه النصائح مقدمة شهير العالم في تصفيف الشعر آندي آفلز:

1. يلعب البلسم دوراً فعالاً في إعطاء شعرك لمعانه، كما إنه يجعل الشعر أسهل تصفيفاً ويصقله، وبالتالي يعطيه مظهراً لامعاً، وحماية ضد آثار العوامل الجوية. تذكري دائماً أن تشطفي شعرك جيداً بعد الاستخدام لإزالة أي بقايا من البلسم قد تكون عالقة به، لأنه يثقل الشعر ويجعل مظهره باهتاً.


2. غالباً ما يفقد الشعر المعالج كيميائياً والشعر الجاف اللمعان المرغوب فيه. لهذا فإنه من الضروري استخدام البلسم العميق مرة واحدة في الأسبوع على الأقل. المرطبات العميقة تتغلغل داخل الشعر لتمنحه ترطيب زائد. ضعي كمية جيدة من البلسم على شعرك، ثم اشطفيها بعد فترة من 5 إلى 10 دقائق. شعرك لن يبدو أجمل ولن يكون ملمسه أنعم فحسب، بل سيحميكي هذا الترطيب بفاعلية من مشكلة تقصف الشعر.

3. سيفيدك أيضاً هذا البلسم العميق إن كان شعرك في حالة جيدة، فالترطيب الإضافي سيمنح شعرك لمعاناً غنياً. وفي هذه الحالة ننصحك بوضع البلسم على كل الشعر والنهايات، لكن ابتعدي عن الجذور حتى لا تحفزي إفراز الدهون. ولا تنسي أن تشطفي شعرك بعناية!

4. استخدمي الماء البارد كماء الشطف الأخير، فهذا سيغلق المسام، وسيترك فروة رأسك ناعمة. كما أنه سيمنحك حماية ضد العوامل الجوية، وسيمنحك اللمعان. عندما تغسلين شعرك، بللي شعرك بالماء أولاً للتخلص من الأتربة العالقة بالشعر، ولفتح المسام كي تمتص البلسم وتسمح له بالتغلغل داخلها.

5. نشفي شعرك بالمنشفة عن طريق الضغط الخفيف، فالتجفيف العنيف يشد فروة الرأس ويترك سطحها خشناً، وهي أحد العوامل الاساسية في تحديد مدى لمعان شعرك.

6. تجنبي استخدام الكثير من مستحضرات العناية بالشعر في وقت واحد، فهذا سيجمع الأتربة ويجعل الشعر يبدو باهتاً وبملمس خشن.

7. قد تترك منتجات العناية بالشعر غلالة رقيقة على شعرك. استخدمي شامبو التصحيح للتخلص من أي زيادة غير مرغوب فيها في شعرك. الشعر القصير الذي تستخدمين معه جل الشعر سيحتاج أن يغسل بالشامبو بصفة دورية لأنه هذه المنتجات عادة ما تبقى على الشعر.

8. للحصول على لمعان دائم جربي استخدام جل بانتين بنعومة الحرير، دلكي به شعرك المجفف بالمنشفة (اتركي به قليل من الرطوبة) أي ضعيه بطول الشعرة وعلى أطرافها ثم استخدمي المجفف مع فرشاة شعر واسعة أو مستديرة. وجهي تيار الهواء الساخن للأسفل دائماً، ومشطي من الجذور حتى الأطراف. بهذه الطريقة ستغلق المسام مرة أخرى.

9. قد تحتاجين تجربة المستحضرات التي تحتاج الحرارة العالية لتعزيز لمعان شعرك. لا تستخدمي هذه المستحضرات أكثر من 3 أو 4 مرات في الأسبوع على الشعر الجاف لتجنب إضراره. ضعي المستحضر على شعرك خصلة خصلة، كي تتجنبي وضعه أكثر من مرة على نفس المنطقة.

10. الصبغة المؤقتة وسيلة مثالية للحصول على اللمعان لأن المواد المستخدمة داخل هذه الصبغات تعكس الضوء. وللحصول على هذا اللمعان دون الاضطرار إلى تغيير لون شعرك بصفة دائمة، يمكنك استخدام الشامبو الملوِن. اختاري لون قريب من درجة شعرك الأصلية، وسيكتسب شعرك لمعاناً خلاباً.


4 نصائح لشعر اكثر كثافه

هذه 4 نصائح للحصول على شعر أكبر حجماً وأكثر كثافة:
1. استخدمي جل أو مووس التكثيف من بانتين برو-في: ارفعي شعرك وضعي المستحضر على الجذور. بهذه الطريقة، ستكتسب بدايات الشعر صلابة أكثر مما سيعطي الايحاء بكثافة أكبر للشعر.
2. وجهي تيار الهواء الدافئ (وليس الساخن) الخارج من المجفف للجذور للحصول على كثافة أكثر.
3. إذا رغبتي في زيادة الكثافة أيضاً، لفي شعرك على بكر الشعر، ورشي كل خصلة بالسبراي بعدها جففي شعرك بالمجفف.
4. استخدمي السبراي كلمسة أخيرة. ولتحقيق أكبر استفادة منه، رشيه على يديك ثم دلكي نهايات شعرك به. وفي النهاية، رشي شعرك كله بالاسبراي للحصول على تسريحة تدوم طوال اليوم.

شامبو طبيعى

اول الامور التي تتبادر الى ذهنك عندما نتحدث ع
ن غسل الشعر هي الشامبو الذي ستقومين باستخدامه ..
نحن لاننكر اننا جميعا نلجا الى الشامبوهات الجاهزه
لغسيل الشعر مع معرفتنا بادعائتها الكاذبه
في تغذية الشعر وغيره ولكن دعينا انا وانت نلجا
بين فتره واخرى الى الشامبوهات الطبيعيه المصنعه منزليا
المناسبه لنوعية الشعر وحاجته ولاحظي الفرق ..
شامبوهات طبيعيه لجمال شعرك



شامبو ماء الورد للشعر الغامق :
** المكونات **
2ملعقه كبيره خل ابيض

2ملعقه صغيره ماء ورد
2 بيضه
** التحضير **
تخلط وتوضع على الشعر لمده 10-15 دقيه بالماء
شامبو اللافندر للشعر الرقيق
** المكونات **
· عصير 2 ليمونه
· 2ملعقه صغيره ماء لافندر
** التحضير **
تخلط المكونات ويستخدم في دهان فروة الراس وخصلاتالشعر لمده 10-15 ثم يشطف بالماء



شامبو الموالح للشعر الدهني :
** المكونات **
· قشرة ليمونه 1برتقاله1جريب فروت

· 1,7 لتر ماء مغلي
· 6ملاعق صابون مبشور
· 2ملعقه عصير ليمون
· 2ملعقه عصير برتقال
· 2ملعقه عصير جريب فروت
· 2ملعقه خل التفاح او خل ابيض
** التحضير **
يقطع القشر لاجزاء صغيره ثم يوضع في الماء المغلي ويقلب ويترك لمده ساعتين ثم يصفى الماء ويضاف اليه الصابون ويوضع على نار هادئه مع التقليب حتى يذوب الصابون ثم تضاف العصائر مع التقليب بعدها يترك السائل لمده 24 ساعه يكون بعدها جاهز للاستخدام ويجب مراعاة رج الزجاجةيمتاز هذا الشامبو بمفعول مزيل للدهون الزائده التي تعلق بالشعر ويقتصر استخدامه للشعر الدهني ويستخدم مره واحده اسبوعيا ثم يشطف الشعر بعه بالماء والخل



شامبو البيض للشعر العادي والجاف المصبوغ :
** المكونات **
بيضه+نصف فنجان ماء دافئ (للشعر الخفيف القصير )
بضتان + 1فنجان ماء دافئ (للشعر المتوسط الطول والكثافه )
** التحضير **
يخلط البيض مع الماء ويوضع على الشعر ويلف الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة خمس دقائق ثم يشطف بعدها بالماء الفاتر
يستعمل هذا الشامبو مره او مرتين شهريا

نصائح قبل ان تقصى شعرك


  أختي العزيزة ..
عندما تذهبين لقص شعرك ..
يجب أن تكوني مستعدة نفسيا لتقبل النتيجة
فعملية القص تتم بيد شخص غيرك لذلك يحتاج الأمر لتفاهم بين الجانبين
هذه النصائح ستساعدك للتفاهم مع مصففة الشعر والوصول للنتيجة التي تريدينها
1- لا تذهبي لقص شعرك أثناء مرورك بمشكلة أو بأزمة نفسية .. فهذا ليس الوقت المناسب لإجراء تغيير قد لا يعجبك بعد ذلك وتندمين عليه
2- لا تتوقعي من مصففة شعرك أن تقرأ أفكارك بل يجب أن تشرحي ما تريدينه وما تحبينه ومالا تحبينه .. ويفضل أن تحضري معك صورة لشكل الشعر الذي ترغبين فيه فسيكون ذلك أسهل كثيرا
3- يجب أن تكون توقعاتك لشكل شعرك في النهاية مقاربة لطبيعة شعرك نفسه أي لا تتوقعي أن تحصلي على شعر مدرج وكثيف وطبيعة شعرك خفيف أو مثلا شعر مجعد وتحصليه على قصة "كاريه" مفرودة .. اوكي
تحذير هام لكل من تستعمل الشامبو
تحذير طبي

هاااااااااااااااااااااااااام

هذا التحذير كتبه السكرتير التنفيذي في النظام الصحي بجامعة بنسلفانيا

وهو كالتالي ...............................:

افحص المكونات المكتوبة على قارورة الشامبو الذي تستخدمه وتأكد من عدم وجود مادة تدعي


سلفات لورييث الصوديوم

Sodium Laureth Sulfate


أو قد تكتب اختصارا بالحروف الإنجليزية

SLS

حيث اتضح أن هذه المادة تدخل في تركيب أغلب أنواع الشامبو لأنها تنتج قدراكبيرا من الرغوة إضافة إلى قلة


تكلفتها ورخص ثمنها. لكن من الحقائق المذهلة عنها أنها تستخدم في شطف الجراجات والارضيات، وهي مادة قوية

المفعول!

كما اثبت بعض العلماء في الولايات المتحدة أنها يمكن أن تسبب مرض السرطان..

على المدى الطويل لقد عدت لمنزلي وتفحصت الشامبو الموجود وهو من نوع فيدال ساسون ووجدته

لا يحتوي علي هذه المادة ولكن هناك أنواع أخرى مثل
:
Vo5,

Palmolive
, Paul Mitchell,
l'Oreal,
Body Shop >

وكانت المادة الأولى في قائمة المكونات (وهي عادة المادة الرئيسية والأكثر كمية في العقار)

في شامبو عصارة أعشاب كليرول هي سلفات لورييث الصوديوم.

لذلك اتصلت بإحدى الشركات وأخبرتهم أن منتجهم يحتوى على مادة تتسبب في الإصابة بالسرطان، فردوا بـ.. نعم،

نعلم ذلك ولكن لا نستطيع أن نفعل شيئا لأننا نحتاج تلك المادة لإنتاج الرغوة- وبالمناسبة فان معجون كولجيت لتنظيف

الأسنان يحتوي على نفس المادة لإنتاج الرغوه ثم وعدوا أن يرسلوا لي بعض المعلومات لقد اثبتت نتائج البحث العلمي

في الثمانينات الميلادية أن نسبة الإصابة بالسرطان كانت واحد في كل ثمانية آلاف شخص، أما في التسعينات الميلادية

فصارت النسبة واحد إلى ثلاثة، وهي نسبة خطيرة جدا. لذا أرجو أن تأخذوا هذا الأمر بجدية و أرجو إرسال هذه النشرة

لمعارفكم، وكلي أمل في أن نتوقف عن تعاطي السرطان بأنفسنا إن هذا لأمر خطير، لذلك يتوجب عليك بعد قراءه هذه

النشرة إرسالها لأكبر عدد ممكن من الناس إن هذا ليس من نوع الرسائل المسلسلة بل انه أمر هام يتعلق بأمر أسرتك

وصحتك..

ما يكل هالي،

سكرتير تنفيذي النظام الصحي بجامعة بنسلفانيا

أرجو إعلام الجميع بهذا التحذير


هذا خبر لابد من نشره وبسرعة‎ رسالة للجميع ، ومن يقرأ هذا الخبر يعتبر مؤتمن لتوصيله لجميع من يحب، وهـو أن


أمريكا منعت بيع منتجات شركة( كورن فلكس ) داخل الولايات المتحدة وذلك لأنها تسبب السرطان في المخ وثبتت تلك

الدراسة على عينة كبيرة من الأطفال لذلك لابد لهم من تصريف بضاعتهم في السوق العربية

حل سريع للقضاء على القشرة


ماسك للشعر:

الخل الابيض + زيت الزيتون مرة في الاسبوع لمدة شهر

وصفه هنديه لتطويل الشعر

خلطه هنديه لشعرك 100%

غمضي عينيك وشاهدي شعرك طويلا ..ولامعا ..وناعما ..وكثيفااا.......

المقادير :

زيت anoop (تحصلونه في محلات الهنود لون العلبة اخضر)

زيت جوز الهند

زيت اللوز

زيت الخروع

ماء ساخن

فوطه خاصه للشعر

كاب للشعر

قطن خاص بالوجه

ورق نايلون ( الخاص بالاكل )

الطريقه :
تخلط الزيوت بكميه متساويه مع بعض ونكثر من زيت جوز الهند .

الحين تحط القطنه في الزيت وتعصرينها شوي بعدين تحطينها على فروة الرأس مو خصلات الشعر مع التدليك بالقطنه

بعد ذلك نسوي بأطراف الاصابع مانضغط بقوه يكون التدليك بحركات دائريه ونركز على فروة الرأس

بعد التدليك يلف الشعر بطريقه محكمه بعدين نأخذ النايلون ونلفه على الشعر كله

مانخلي مجال للهواء ونحط الكاب عليه بعد كذا انحط الفوطه في الماء الساخن ونعصرها عدل بس نحاول

البخار يتم داخل الفوطه بعدين نحط الفوطه على الرأس مثل( السندباد)

بس لازم تلفينها بطريقة ان الحراره تتم في الفوطه

ولازم كل ليلة تسوين هالطريقه وتنامين فيها او في النهار لمدة 8 ساعات على الاقل

وبعد ثلاث ايام بس بتشوفين النتيجه واستمري عليه شهر كامل على الاقل

اتمنى انكم تستفيدووووووووووون لان هذي الطريقه مجربه.............................................


اسباب تساقط الشعر وطرق معالجته


تساقط الشعر :


الإساءة إلى الشعر هي من أكثر الأسباب شيوعا التي تؤدي إلي تساقط الشعر وذلك عن طريق تمشيط الشعر بعنف مما يؤدي إلي نزعه من جذوره‏,‏كما يتسبب الضغط الشديد بالمشط على فروة الرأس إلى التهابها وتكوين القشر وأيضا كثرة استعمال صبغات الشعر خاصة التي يستعمل معها ماء الأكسجين مما يؤدي إلي جفاف الشعر وكذلك كثرة استعمال السيشوار الذي يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه وسقوطه‏.‏

وكثرة عمل البرماننت‏(‏ فرد الشعر المجعد‏)‏ وطبعاً تسريحات الشعر التي تجعل الشعر مشدودا تؤدي أيضاً إلي سقوطه في الأماكن التي بها شد مثل تسريحة ذيل الحصان وأيضا تسريحة الضفيرة التى يتم شد الشعر فيها بقوة‏.‏

وشد الشعر بعنف على الرولو واستعمال أمشاط أو فرش من الأنواع الرديئة من النايلون أو البلاستيك تؤدي إلى تقصف الشعر وانقسام الشعرة إلى نصفين مما يساعد على سقوطه

أثر الأنيميا :
ويضيف الدكتور أيمن أن الضعف العام وأنيميا نقص الحديد يعدان السبب الثاني لسقوط الشعر لذلك فنحن ننصح الفتيات بالاهتمام بغذائهن حتى لا يسقط شعرهن لأن لديهن اعتقادا خاطئا بأن الشعر مجرد غطاء خارجي يتغذي بالزيوت والكريمات وخلافه ويغفلن أنه جزء من الجسم يتغذي وينمو من خلال تيار الدم كسائر الأعضاء‏,‏ لذلك ننصح كل فتاة بأن تهتم بتغذية شعرها من الداخل أى من خلال الجسم ويكون ذلك بالتغذية الجيدة التى تنعكس على الشعر ولا تصدق أن هناك شامبو أو كريما يمكن أن يعطى للشعر ما يحتاجه من فيتامينات أو عناصر طبيعية وعن سقوط الشعر مع التقدم فى العمر ونظراً لانخفاض هرمون الأستروجين فى سن ‏45‏ إلى ‏55‏ سنة فهنا يحدث سقوط الشعر وقد يزيد معدل سقوطه ويكون مصحوبا بزيادة شعر الوجه خاصة منطقة الشارب واللحية وذلك لزيادة النسبة لهرمون الذكورة التستوسيترون ..

سقوط الشعر في هذه السن يتأثر كثيراً بالعوامل الوراثية ويضيف‏:‏ كما يزيد معدل سقوط الشعر بعد الولادة بنحو شهرين إلي ثلاثة أشهر لأسباب تتعلق كذلك بالهرمونات ويكون سقوط الشعر في هذه الحالة بصفة مؤقتة حيث يتركز في المناطق الأمامية‏.‏

وسقوط الشعر قد يتعلق ببعض الأمراض العامة مثل الحميات الشديدة حيث يسقط الشعر ثم يعود إلي طبيعته بعد ثلاثة أشهر وأمراض الملاريا والذئبة الحمراء وأمراض الغدة الدرقية وقد يحدث سقوط الشعر كأحد الأضرار للأعراض الجانبية لبعض الأدوية مثل بعض المضادات الحيوية‏.‏

- أما عن طرق الوقاية من سقوطه ‏فهناك عدة خطوات لوقاية الشعر من الأضرار التي تهاجمه‏:‏


‏- أولا غسل الشعر‏:‏ فيفضل غسل الشعر الدهني ثلاث مرات أسبوعيا بشامبو يحتوي على الليمون أو البيض حتي يخلص الشعر من الدهون الزائدة‏.‏

‏ أما الشعر الجاف فيكفي غسله مرة واحدة أسبوعيا باستخدام شامبو يحتوي على الزيت أو اللانولين ويفضل أيضاً عمل حمام زيت أسبوعيا مثل زيت الخروع‏.‏
‏ الشعر العادي فكل ما يحتاجه استعمال شامبو أو صابون جيد قليل القلوية للحفاظ عليه من الجفاف‏.‏

- ثانيا‏ً:‏ تدليك فروة الرأس: لأن ذلك يساعد علي زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر مما يزيد من حيويته ومقاومته للسقوط ويكون التدليك بأطراف الأصابع في أثناء غسل الشعر وأيضاً كل مساء يوميا ولو لخمس دقائق ويمكن الاستعانة بلوسيون للشعر أثناء التدليك‏.‏

وبالنسبة للشعر الجاف يفضل بعد عمل حمام الزيت لف الشعر بفوطة دافئة بعد الحمام لزيادة تدفق الدم إلي فروة الرأس وتنشيطها‏.‏

- ثالثاً‏:‏ الاهتمام بالتغذية الطبيعية للشعر:وذلك عن طريق تغذية الجسم حتي لا يصاب بالضعف وفقر الدم‏,‏ ويعتبر عنصر الحديد هو أهم عنصر لتغذية الشعر وهو متوافر في الكبدة واللحوم والخضراوات الطازجة وفيتامين‏(‏ أ‏)‏ ويتوافر في اللبن والجزر وزيت كبد الحوت وفيتامين‏(‏ هـ‏)‏ ويتوافر في الخضراوات والبندق واللوز والحبوب غير منزوعة القشور مثل القمح وكذلك فيتامين‏(‏ ب‏)‏ المركب وتتوافر أنواعه في العديد من الأطعمة ولا مانع من تناول مجموعة فيتامينات إذا كان الغذاء لا يمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة‏.‏


طرق الوقاية من تساقط الشعر ::



من أسوأ ما تعاملين به شعرك هو تمشيطه وهو مبلل باستخدام الفرشاة إذ يسبب ذلك جفاف الشعر وتقصفه، والجفاف والتقصف من ألد أعداء الشعر الجميل اللامع،

ومن الأسوأ صباغة الشعر بشكل مستمر، والأفضل صباغته بالحناء أو صباغة خصلات دون الأخرى للسماح للشعر بالنمو دون موالاة مستمرة بالصباغة لكل شعر جديد نامي.
وكذلك يفضل تمشيط الشعر بعد تجفيفه بالفوطة لأن تمشيط الشعر مبللا يتسبب في تساقطه وتقصفه ويمكنك تسليكه بأصابعك بدلا من الفرشاة.

بعد شطف الشعر من الشامبو يمكنك عصره برقة وتجفيفه من الماء ثم تمشيطه بعد ذلك فالشعر عندما يكون مبللا تكون مسام فروة الرأس وبصيلات الشعر في أضعف وضع لها مما يسهل انتزاع الشعرات وسقوطها.

عندما يصير الشعر نديا متوسط بين البلل والجفاف يمكنك التمشيط بفرشاة مستديرة حواف الأسنان ثم تصفيف الشعر في الشكل المحبب.
اسمحي لشعرك الطويل بأن ينسدل على ظهرك، وباستخدام أدوات خشبية ( فرشاة شعر ) تكون معظم أجزاءها من مواد طبيعية كالخشب- العظم بعيداً عن البلاستيكات والمواد الصناعية.
وبواسطة الفرشاة يمكن جذب الشعر من الخلف من مؤخرة العنق وتمشيطه إلى الأمام، ثم أعيديه لوضعه الأصلي إلى الخلف بعد تمشيطه، وبعد ذلك قومي بتمشيط الأجزاء السفلي من الشعر بحركات غير عنيفة وطويلة حتى نهاية أطراف خصلات الشعر، مع التمليس باليد على كل خصلة بعد تمشيطها لتقليل الشحنات الإلكتروستاتيكية الناشئة عن الاحتكاك المستمر أو المتكرر..
عدد حركات الفرشاة في تمشيط الشعر يجب أن تزيد أسبوعياً بمعدل حركة واحدة كل أسبوع؛ ففي الأسبوع الأول لهذا الروتين لو كان ما يكفي لتمشيط الشعر خمس حركات، تزاد في الأسبوع التالي لتصبح ستاً وسبعاً في الأسبوع الذي بعده وهكذا .

إذا زادت دهنية الشعر يجب تقليل عدد مرات التمشيط لتفادي تنشيط فروة الرأس لإفراز الدهون.
وستصلين بنفسك للأنسب في حركات التمشيط الذي يصلح أن يستمر بشكل يومي روتيني.

يجب ألا يتم تمشيط الشعر إلا حال جفافه؛ لأن تمشيطه مبللاً يجعله عرضة للتساقط بشدة وكذلك للتلف لأنه عند البلل يكون في أضعف حالة له.
وحتى حين يكون جافاً لا تستخدمي الفرشاة في تمشيطه إلا بعد تسليكه باستخدام مشط غير بلاستيكي.
استمتعي بوقتك دائماً ليكون مظهرك دائماً متألقاً.

فيديو ...رولا قطامي ونصائح للمرأة الحامل

الصيدلانية الحاصلة على شهادة رعاية الامومة و الطفولة المبكرة رولا قطامي تحدثت من خلال برنامج دنيا يا دنيا الصباحي عن التغيرات التي تصيب المراة الحامل ونصائح لها

 

للمشاهدة اضغطى هنااااااا

http://adf.ly/Pdn8e


 

اكتشفي أفضل الأقنعة الطبيعية للبشرة الجافة بالموز!

ما الذي يجعل الموز هو "الثمرة الذهبية" للعناية بالبشرة؟

يعتبر الموز في كثيرٍ من البلدان بكونه "الفاكهة الذهبية" التي منحتها الطبيعة للإنسان، وذلك نظراً لفوائدها العديدة في العناية بالبشرة والجسم؛ فالموز غنيٌ بالفيتامينات، والمعادن الضرورية لصحة الجسم عموماً، ومنها البوتاسيوم، والمغنسيوم، والكالسيوم.

ومن أفضل أقنعة الموز للعناية بالبشرة:

قناع الموز والعسل لنضارة البشرة



المكونات:
• نصف فنجان زبادي طبيعي

• 2 ملعقة كبيرة عسل نحل

• ثمرة موز

الطريقة:
1. يضاف العسل إلى الزبادي في إناء عميق ويخلطا جيداً.

2. تقطع الموزة وتهرس بالشوكة، ثم تضاف إلى الخليط السابق، ويقلب الجميع جيداً حتى يتكون ما يشبه الكريم، ومن الممكن خلط الجميع في الخلاط الكهربي لمدة دقيقتين حتى تحصلين على القوام الكريمي للخليط.

3. يفرد قناع الموز والعسل والزبادي على بشرة نظيفة وجافة، مع الابتعاد عن منطقة العينين، ويترك لمدة ربع إلى نصف ساعة، ثم تغسل البشرة جيداً بالماء الدافئ ثم بالماء البارد لغلق المسام.

4. تجفف البشرة برفق بفوطة نظيفة، ثم يوضع كريم الترطيب المعتاد.

وتتميز هذه الوصفة باحتوائها على العسل الذي يعمل على تفتيح وشد البشرة، والتخلص من الخلايا الميتة، كما أن الزبادي مفيد أيضاً لترطيب البشرة.

قناع الموز والطين المغربي لشد البشرة



المكونات: نصف موزة مهروسة، وملعقتين من الطين المغربي أو الطين الأبيض (يباع عند العطار)

الطريقة:
1. تضاف الموزة المهروسة إلى الطين المغربي، ويقلب الجميع حتى يتم الحصول على خليط متجانس.

2. يفرد قناع الموز والطين المغربي على بشرة نظيفة وجافة لمدة نصف ساعة، مع الابتعاد عن منطقة العينين، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ ثم بالماء البارد لغلق المسام.

يفضل استعمال هذا القناع بعد الحمام مباشرة نظراً لأن البشرة تكون رطبة، مما يسهل من التخلص من الخلايا الميتة، وبالتالي تفتيح البشرة وشدها.

نصيحة: احرصي على تناول الموز في وجباتك الغذائية اليومية حتى يحصل الجسم على أكبر قدرٍ من فوائده الجمة ولكن احذري الإكثار منه اذ انه يسبب زيادة الوزن!

كيفية العناية بالبشرة الدهنية

تنظيف البشرة الدهنية:.
ملعقة من زيت الحبة السوداء
ملعقة من خل التفاح

يخلط المزيج حتى يصبح كريمى ويوضع على الوجة بقطنة ويمكن عمل مساج ( تدليك ) من هذا الخليط للجسم كلة ، ويترك على الوجة لمدة ربع ساعة ثم يشطف جيداً ، ستجدين أن البشرة ( وخاصة إذا كانت بها حبوب ) بدأت تتقشر .
لا تلعبى بالحبوب وأتركيها تجف .

<!-- google_ad_section_start -->كيفية العناية بالبشرة


أستعملى هذا الخليط على الحبوب بعد ذلك لمنعها من الزيادة والنمو .

قناع منظف ومزيل للخلايا الميتة :.

خميرة بيرة + عصير ليمونة + دقيق الشوفان ( الكويكر )

يمزج الجميع ويترك على البشرة لمدة عشرة دقائق ثم يغسل بالماء والصابون وبعد ذلك يمسح بالمنظف وماء الورد .

هذا القناع منظف للبشرة ومزيل للخلايا الميتة

(( اليكن حبيباتي هذه الأقنعة للعناية بالبشرة الدهنية ))


قناع البذور :.


عندما تتناولين الشمام واليقطين والخيار أحتفظى بالبذور وجففيها

اطحنى كل نوع على حده ( فى مطحنة البهار )
خذى ملعقة كبيرة من مسحوق أحد هذه البذور واخلطيها بالحليب لتحصلى على عجينة ، ضعى العجينة على وجهك على شكل قناع لمدة نصف ساعة ، ثم اغسلى وجهك بماء مزود بنقطتين من عصير الليمون الحامض .

قناع الصلصال والخيار :.

قشري نصف خيارة وضعيها في الخلاط أضيفى اليها ملعقة من العسل وملعقة من بودرة الصلصال الأخضر، ثم اخفقي المزيج لتحصلي على خليط متجانس ، ضعي القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الممزوج بعصير الليمون الحامض .

قناع الخزامى :.

اخفقى فى الخلاط قليل من زهرة الخزامى الطازج مع ملعقة من القشدة الطازجة وملعقتين من زيت الكتان أو زيت الزيتون ، ضعي طبقة سميكة من القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الممزوج بعصير الليمون الحامض .

قناع البقدونس :.

هذه الوصفة مهمه لصفاء البشرة
أفرمي كميه من البقدونس بمقدار ملعقتين .. وضعيها فى كمية مناسبة من الماء المغلى لمدة 5 دقائق .. ثم تصفى الخلاصة وتخلط ببياض بيضة أو قليل من الحليب وتوضع على بشرة الرقبة والصدر والظهر لمدة نصف ساعة .. ثم تغسل بماء دافىء يعقبه ماء بارد .

تكر هذه العملية كل اسبوع الى أن نحصل على بشرة صافية .

قناع الكمثرى :.

تمزج ثمرة كمثرى مع ملعقة عسل ... ثم توضع على البشرة لمدة ربع ساعة ثم تشطف البشرة بماء دافىء يعقبة ماء بارد .

قناع الملفوف :.

اطحنى بالخلاط ورقتين من الملفوف ثم امزجيها مع ملعقة من القشدة الطازجة وملعقة من العسل وملعقة من زيت الزيتون .

ضعى هذا القناع على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم اغسلية بالماء الفاتر الممزوج بعصير الليمون الحامض .


قناع النعناع :.

اطحنى فى الخلاط قليل من أوراق النعناع الأخضر ثم أضيفي صفار بيضة وملعقة من القشدة الطازجة السميكة وملعقة من زيت الزيتون ، اخلطى المكونات جيداً وضعي القناع على وجهك لمدة ربع ساعة ثم اغسلية .

قناع العسل مع الجزر وبياض البيض :.

ملعقة عسل + ملعقة عصير جزر + بياض بيضة

تخلط المقادير جيداً وتوضع على الوجه لمدة 25 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر فقط .

قناع الطماطم :.

تعصر ثمرة طماطم مع قليل من بشر ليمونة .. ثم توضع على الوجه ماعدا منطقة العينين لمدة 10 دقائق ويشطف بعدها الوجه بالماء الدافىء وبذلك تعيدين للبشرة توازنها ، كما ان هذا القناع بالاستمرار علية يقضي على الرؤوس السوداء مرة بعد مرة

قناع الليمون والبابونج والعسل :.

خذى مقدار ملعقتين من اعشاب البابونج توضع فى مقدار مناسب من الماء المغلى لمدة 10 دقائق .. ثم تصفى الخلاصة

امزجي مقدار من عصير الليمون مع ملعقة عسل نحل وملعقة من ماء البابونج ، اتركية على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم اغسلية .

عصائر طبيعية لتقوية جهاز المناعة

كوكتيل اللبن مع البلح والعسل:
والذى يتكون من كوب لبن و7 ثمرات بلح بدون نوى و1 ملعقة كبيرة او صغيرة عسل نحل حسب الرغبة ويتم تحضيره بوضع كل هذه المكونات فى الخلاط وتضرب جيدا ثم تصفى ويتم تناولها على معده خالية مرة فى اليوم


عصائر
 .
مشروب كوكتيل الزبادى مع جنين القمح والعسل:
يتم تناولها مساءا قبل النوم بساعة والذى يتكون من كوب زبادى و1 ملعقة كبيرة جنين قمح و1ملعقة عسل أبيض ويتم تحضيره بخلط كل هذه المكونات.

شراب العسل :
يساعد على زيادة القوه والنشاط طوال اليوم والذى يتكون من كوب ماء مفلتر أو معدنى و1 ملعقة كبيرة عسل نحل ويتم تحضيره بخلط الماء بالعسل جيدا ويتم تناوله يوميا على الريق على معده خالية.

شراب القرفة بالزنجبيل مع اللبن والعسل:
للقوة والنشاط والاحساس بالدفء وذلك بوضع ملعقة صغيرة زنجبيل و1 ملعقة صغيرة قرفة مع اللبن على النار لمدة 2 دقيقة حتى الفوران ثم يصفى بعد ذلك ويحلى بالعسل ويتم تناوله فى اى وقت ويفضل أثناء الليل فى الشتاء .

كوكتيل الخميرة مع العسل الاسود واللبن الرائب أو الزبادى :
يتوكن من ملعقة كبيرة من العسل الاسود و1 ملعقة كبيرة خميرة بيره و1 كوب زبادى أو كوب لبن رائب ثم قومى بخلط كل هذه المكونات مع بعضها البعض ويتم تناولها على معدة خالية

أبرز الأطعمة لتقوية المناعة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كشف تقرير طبى صادر مؤخراً بمشاركة فريق من الباحثين الأمريكيين عن أبرز الأطعمة المستخدمة للوقاية من مرض الإنفلونزا، لافتاً إلى أنها تدخل ضمن الوسائل العلاجية المستخدمة للوقاية من مرض الإنفلونزا، وأنها تتفوق على الحلول العلاجية المستخدمة للتعامل معها مثل تناول المشروبات الدافئة والراحة التامة بالسرير، والتى تستخدم غالباً عند الإصابة بها، وكما أن تقوية جهاز المناعة يساعد الجسم على التخلص من فيروس الإنفلونزا والتعافى من أعراضه، ومن أهمها الكحة الجافة والتهاب الحلق وارتفاع درجة الحرارة والرعشة، وانخفاض الشهية والغثيان والقىء، وإليكم أبرز هذه الأطعمة والوسائل العلاجية:

كيوي

1. قم بإضافة فصوص الثوم الطازجة إلى الحساء والسلطة، حيث يساعد الثوم على تقوية المناعة طبقاً لتقرير المركز الطبى بجامعة ميريلاند، وكما أنه يحتوى على مركبات الأليسين، والتى ثبت خواصها المضادة للفيروسات وتساعد الجسم على التخلص من الفيروس.
2. تناول المكملات الغذائية المحتوية على عشب استراغالوس، الذى ينمو فى شمال وشرق الصين، وهو يقوى من مناعة الجسم، ويساعد الجسم على تدمير الفيروس، وكما أنه يمنع التأثير التدميرى للسموم على الكبد، وهو ما يزيد من كفاءة الكبد فى التخلص من الفيروسات.
3. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "سى" مثل الكيوى والجريب فروت والجرجير والفراولة والبرتقال والأناناس، حيث تقوى من وظائف الجهاز المناعى للإنسان وحمايته من الإصابة بالأنفلونزا، وكما أنها تقى الكبد من التأثير التدميرى للجذور الحرة على الكبد، بما لا يؤثر على وظائفه فى تطهير الجسم من السموم.
4. تناول المكملات الغذائية المحتوية على الجنكو بيلوبا، والتى تنشط الدورة الدموية، وتزيد من تدفق الدم داخل الجسم، موفرة له المعادن والفيتامينات اللازمة لدعم الجهاز المناعى، وكذلك هو الحال بالنسبة للفلفل الحار والزنجبيل.

الليمون، الليم 


ومن لا يعرف الليمون؟ وهل من منزل يخلو من هذه الثمرة المليئة بالفائدة؟ وهي الثمرة ذات الطعم الحامض المستحب في كثير من الوصفات المنزلية على أنواعها، كالسلطات اللذيذة المتنوّعة، وكثير من الشوربات واليخنات التي لا يكتمل طعمها إلاّ بإضافة عصير الليمون الحامض إليها.
واللايم هو من عائلة الليمون إلاّ أنّه يظلّ أخضر عند نضجه كما أنه أقلّ حموضة وأصغر حجما.
عرف الناس الليمون واستفادوا منه منذ القدم ويعود تاريخ استعماله إلى أكثر من 4000 سنة.

وقد شوهدت رسوماته على حيطان القبور في وادي الملوك في مصر حيث كان المصريّون القدامى يستعملون ثماره وعصيره لتحنيط الجثث، وكان الناس حينها يعتقدون أن للّيمون قدرة كبيرة على التخلّص من الكثير من السموم.
أما اليونانيون فقد كانوا يستعملون عصير الليمون الحامض لحفظ الأطعمة ولمعالجة الأمراض المختلفة. كما كانوا يعتقدون أنّ له خواصّ منظّفة ومطهّرة، ولأجل هذا كانوا يضيفونه إلى مياه غسيل الأواني والملابس، وهذه الطريقة ما زال بعض الناس يتبّعها حتى وقتنا الحالي.

تمتاز شجرة الليمون كما البرتقال بجمالها الأخاذ ورائحتها العطرية المنعشة التي ينتشر أريجها في المكان كلّه، ومن أجل هذا كانت تزرع لتزيين الحدائق الملكية والإمبراطورية في أوروبا.
وأنا لا أنسى رائحة شجرة الليمون التي كانت موجودة في حديقة منزلنا حيث كان يعبق المكان برائحة زهر الليمون المنعشة. حتّى أوراقها الجميلة اللمّاعة لها رائحة عطرية، وهذا كلّه بفضل الزيوت العطرية الموجودة فيها كما في قشرة ثمرة الليمون الصفراء.
هذه الزيوت العطرية نفسها لها فوائد طبية وعلاجية عديدة، وأبرزها وأهمّها مادة الليمونين (Limonene) المحاربة لمرض السرطان.
كما إنّ هذه الزيوت العطرية تتمتّع بخصائص منبّهة للجهاز العصبي، وقد بيّنت الدراسات أنّ لها قدرة فائقة على رفع مستوى اليقظة والقدرة على التركيز للأشخاص اللذين هم في أشد الحاجة لليقظة والتركيز كالموظفين والعمال والطلاب وغيرهم.

هذا بعض من خواصّ زيت الليمون العطري الطبّية، إلاّ أنّ هناك فوائد أخرى عديدة، منها أنّه يقضي على أنواع متعدّدة من الجراثيم والطفيليات الضّارة كما إنّ رشّ القليل منه في الجو يكفي للتخلّص من أجناس محددة من اليرقانات والبعوض، وشرانقها وبيوضها.
وهذا ما استدلّ عليه بعض الناس بالفطرة أو بالتجربة، ولهذا فهم يضعون قشور الليمون على الفحم أو أي مصدر آخر للحرارة لكي تنبعث منه هذه الزيوت العطرية فتملأ الجو وتبعد أنواع البعوض والحشرات الأخرى عن المكان..
هذه الزيوت العطرية هي واحدة مما يميّز الليمون الحامض إلاّ أنّ له خواصّ طبّية وعلاجية عديدة، فالحامض هو من أغنى المصادر الغذائية بالفيتامين C المعروف بقدراته العلاجية الفائقة; هذا الفيتامين C هو نفس الدواء الخارق الذي أنقذ آلاف البحارة اللذين كانوا يموتون واحدا تلو الآخر في أثناء الحرب العالمية الثانية. والليمون هو من أغنى المصادر بالفلافونوئيدات (Flavonoids) المستعملة بكثرة في المجال الطبي الدوائي كالروتين (Rutin) المقوّي لجدران العروق المحيطية والمضادّ للالتهابات (anti inflammatory); وخلاصة القول إنّ ثمرة الليمون الحامض يستفاد منها طبيا كاملة، من القشور واللّب والعصير والزيت العطري أيضا.
وهي من أكثر الثمار وفرة في بلادنا، فكيف لا نستفيد منها أقصى الفائدة؟.


فوائد الليمون

•    لتقوية مناعة الجسم
•    لوقف نزيف اللثّة
•    مضاد للالتهابات ومضاد للفيروسات
•    مخفّض للكولسترول
•    مصدر غني بالفيتامين C والبيوفلافونوئيدات
•    محارب قوي لسرطان الثدي والرئة

المركّبات الدوائية الفعّالة

Volatile oils
Vitamin C
Limonene
Bio Flavonoids
Limonin
Hisperidin
Limonin glucoside
Rutin
Citral
Quercetin
Pectin
Naringin

مكوّنات الليمون

يحتوي الليمون على ثروة لا يستهان بها من العناصر الطبية الدوائية حتى إنّه يمكن تسميته من غير تردّد بالدواء المعجزة.
ففيه، كما سائر الحمضيات، ثروة مهمة من الفيتامين C المضادّ القويّ للمؤكسدات (antioxidant) وللالتهابات، المقوّي للمناعة والمحارب لأمراض الشيخوخة كالكاتاركت وأمراض القلب والشرايين والسرطانات و .. غيرها. وفيه أيضا ثروة كبرى من البيوفلافونوئيدات (Bioflavonoids) وبشكل خاص النارنجين (naringin) والهسبريدين (Hesperidin) والروتين (Rutin).

هذه الفلافونوئيدات موزّعة في الثمرة كلّها من القشرة إلى اللّب، إلاّ أنّها تتمركز بنسبة كبيرة في الطبقة الرقيقة البيضاء التي تفصل اللّب عن القشرة، لذا يستحسن الاحتفاظ بهذه القشرة البيضاء وأكلها بالكامل وإن كان مذاقها مرّا بعض الشيء.
وتلعب الفلافونوئيدات هذه دورا مهما في الحفاظ على سلامة ومرونة الأوعية الشعرية (Capillaries)، كما تعمل على الحفاظ على قابليتها للارتشاح وبمعنى آخر أنّها تسهّل عملية تبادل المواد التي تحتاج إليها الخلايا من الدم كالأوكسجين والعناصر الغذائية الحيوية، وبالعكس فهي تسهّل دفع الفضلات من الخلايا إلى مجرى الدم.
ويحتوي الليمون أيضا على البكتين (Pectin) بنسبة كبيرة، ويتمركز البكتين بشكل خاصّ في القشرة الخارجية التي تحتوي وحدها على 30% من البكتين.

والبكتين هو عبارة عن ألياف قابلة للذوبان تذوب تلقائيا في الأمعاء لتشكّل مادة غروية هلامية تنفع في العلاج والوقاية من العديد من الأمراض، وهو موجود في عدد من الأدوية المركّبة الموجودة في الصيدليات والتي توصف خصيصا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي. كما أنّ البكتين يحمي من الإصابة بسرطان المعدة والقولون فيما هو يعمل كالغلاف الواقي للغشاء المخاطي لهما وللجهاز الهضمي ككل.
وللبكتين فوائد أخرى، إذ تشير الأدلّة إلى أنّ للبكتين دورا أساسيا في الحؤول دون ارتفاع نسبة الكوليسترول الضّار في الجسم، وهذا ما يمنع ترسّب هذا الكوليسترول الضار على جدران الشرايين مسبّبا الجلطات كالذبحة الصدرية والسكتة الدماغية.

ولا ننسى الزيوت العطرية الموجودة في الليمون كالليمونين (Limonene) والسيترال (Citral)، وهذا الأخير له آثار مضادة للباكتيريا وخاصة الباكتيريا المسبّبة للكوليرا والتيفوئيد، وكذلك الجراثيم العنقودية التي قد تسبّب بعض الالتهابات الجلدية كالبثور والدمامل كما قد تتسبّب بالتهابات الجهاز البولي أو المفاصل أو عضلة القلب .. كما بيّنت الأبحاث أنّ رشّ هذا الزيت العطري في الهواء ينفع في التخلّص من الحشرات كالبعوض وبيوضها.
هذا الزيت العطري أي السيترال هو الذي يمنح ثمرة الليمون ذاك المذاق والرائحة المميزين. والسيترال كالليمونين موجود غالبا في القشرة الخارجية لذلك ينصح بالاستفادة من برش قشر الليمون كمنكّه للطعام لما فيه من فوائد كبيرة.
أما الليمونين فله فوائد كبرى في محاربة مرض السرطان الخطير وبخاصة سرطان الثدي والرئة.

صحيح أنّ الليمونين يتمركز بشكل خاصّ في قشر الليمون الحامض كما بقية الثمار الحمضية إلاّ أنّه موجود أيضا في عصير الليمون، لذا يمكنك الحصول عليه من العصير.
ويحتوي الليمون الحامض أيضا على حامض الليمونيك أو الستريك (citric acid)، وهو غنيّ أيضا بالفيتامينات والمعادن كالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم والخ.
ومن فوائد حامض الستريك أنّه يسهّل عملية هضم الطعام ويعزّز عملية امتصاص البروتينات والمعادن كالحديد والكالسيوم من الغذاء، ومن ثمّ يعزّز استعمالها والاستفادة منها في الجسم.

الليمون: لتقوية مناعة الجسم

إنّ أوّل ما يخطر بالبال لتقوية الجهاز المناعي للجسم هو تناول كوب كبير من الليموناضة الطازجة، ولا فرق في هذه الوصفة التقليدية المعروفة منذ أيام جدودنا إن كان الشخص مصابا بالزكام الخفيف أو بالأنفلونزا الشديدة العوارض أو بالتهاب اللوزتين أو أيّ عارض التهابيّ أرهق الجسم فيروسيا كان سببه أم ميكروبيا. وبالطبع في هذا الأخير يجب أخذ المضادّات الحيوية اللازمة مع العلاج المقوّي للمناعة أي عصير الليمون الحامض كبديل أفضل من تناول أقراص الفيتامين C وذلك بسبب احتواء هذا العصير على عدد لا يستهان به من العناصر المهمّة المقويّة لمناعة الجسم. فهو إضافة إلى ما يحتويه من ثروة من الفيتامين C المضادّ للالتهابات والمقوّي للمناعة والمضادّ للفيروسات، يحتوي أيضا على الفلافونوئيدات (Flavonoids) كالروتين (Rutin) والكيرسيتين (Quercetin)، وكلاهما له دور فاعل في تقوية مناعة الجسم والقضاء على الفيروسات وتقوية العروق الشعرية (capillaries).
كما أنّ الكيرسيتين له خصائص مضادّة للحساسية والالتهاب، فهو يحدّ من إفراز الهيستامين ويعمل كمضادّ طبيعي للهيستامين (Antihistamine). والهيستامين مادة يتمّ توليدها في جسم الإنسان نتيجة التعرض للسموم أو أية عوامل مسبّبة للحساسية فهو – أي الهيستامين – يؤدّي إلى توسّع الشعيرات الدموية وانخفاض ضغط الدم هذا مضافا إلى أنّ البيوفلافونوئيدات تعزّز مفاعيل الفيتامين C الذي هو بنفسه مقوّ للمناعة ومضادّ للالتهابات، ويمنع طرحه سريعا من الجسم.
من هنا، ينصح بتناول كوب من الليموناضة الطازجة عدّة مرات في اليوم لكلّ من يحتاج إلى تقوية مناعة جسمه، فهذا كفيل باختصار مدّة المرض والتخفيف من العلائم والأوجاع المرافقة له كسيلان الأنف والعطاس والإرهاق والوهن.

الليمون: لوقف نزف اللثة

كثير من الناس يعاني من لثّة ملتهبة تنزف بسهولة بعد تعرّضها لأقلّ ضغط ممكن أو حتى وحدها من دون أيّ ضغط يذكر .. وكثير من هؤلاء من يستيقظ صباحا ليجد فمه مليئا بالدّم النازف طوال الليل وأكثر ما يقلق أيامه رائحة نفسه الكريهة والمنفّرة لكلّ من حوله.
وغالبية هؤلاء لم يترك دواء أو وسيلة إلاّ وجرّبها في سبيل التخلّص من هذه الآفّة من دون فائدة تذكر. في حين أنّ علاج هذه المشكلة قد يكون بأسهل الطرق وأبسطها، وذلك بفرك اللثّة بعصير الليمون الحامض مع لبّه عدّة مرّات في اليوم لأيام عدّة، فذلك وحده كفيل بأن يقوّي اللثّة ويوقف النزيف ومشاكله .. وهو مجرّب و .. أكيد.
بل أكثر من هذا، فإنّ قصّة اكتشاف واستخلاص البيوفلافونوئيدات بواسطة العالم المجري الشهير ألبرت زنت غيورغي من عصير الليمون الحامض مشهورة، وقد سمّاها حينها بالفيتامين P المقصود به عامل قابلية الترشّح (Permeability factor)، وذلك بسبب قدرة هذا العامل على وقف نزيف الدم.

هذا العامل الذي يعرف اليوم بالبيوفلافونوئيدات (Bioflavonoids) كان سبب اكتشافه هو أنّ هذا العالم الشهير أتاه أحد أصدقائه يشكو له لثّته التي غالبا ما يسيل منها الدم ويطلب منه علاجا فاعلا، فما كان منه إلاّ أن نصحه بفركها بالفيتامين C المستخرج من عصير الليمون الحامض ولبّه، فتوقّف الألم سريعا. إلاّ أن العلائم سرعان ما عادت، فوصف له حينها الفيتامين C الصّافي (pure) وهو مقتنع إنّ هذا حتما سيفيده، وكانت المفاجأة أنّ صديقه لم يتحسّن على الإطلاق.
حينها اقتنع زنت غيورغي أنّ في مزيج العصير واللّب الطبيعي مادّة غير الفيتامين C هي التي أدّت إلى وقف النزيف في المرة الأولى.
فأجرى العالم البيوكيميائي تحاليله وقام بعزل بعض المواد ونصح صديقه بفرك لثّته بها، فما كانت النتيجة إلاّ أن توقّف النزيف بالكامل.
فأسمى هذه المواد باسم الفيتامين P ظانّا أنّها نوع من الفيتامينات ولأنّ هذه المادّة الجديدة ثبت بالدليل القاطع فعاليّتها في التأثير على قابلية الأوعية على الترشّح وهو ما أدّى بالتالي إلى وقف نزيف الدم من اللثة.
هذه المواد تسمّى اليوم بيوفلافونوئيدات (Bioflavonoids)، وهي ليست فيتامينات أبدا، بل هي موادّ كيميائية تعمل مع الفيتامين C على تقوية جدران العروق الشعرية ومنع هشاشتها وتمزّقها.
واليوم تستعمل هذه المواد وخصّيصا الروتين (Rutin) لعلاج حالات ضعف العروق والأوردة وحالات النزف تحت الجلد والكدمات الناتجة عنها.
وهناك أقراص الفيتامين C مع الروتين موجودة في الصيدليات لنتائج مضاعفة، فالروتين يمنع تأكسد الفيتامين C ويضاعف فعاليته.

الليمون: مضادّ للالتهابات، ومضادّ للفيروسات

يحتوي الليمون الحامض على عناصر عدّة ذات خصائص مقاومة للأمراض، فهو من أغنى المصادر بالفيتامين C وهذا الأخير مضاد فعال للالتهابات وله تأثير مشهود في خفض نسبة الابتلاء ببعض الأمراض الفيروسية كالزّكام، وأيضا في خفض مدّة وشدّة المرض.
وقد يكون هذا بسبب تأثيرات الفيتامين C المضادّة للهيستامين (Anti-histaminic effect) والهيستامين هو تلك المادّة التي يفرزها الجسم البشري في مواجهة أيّة عوامل خارجية مسبّبة للحساسية، ولهذا فهو يخفّف من شدّة ومدّة المرض الفيروسي عن طريق كبت ردّ الفعل الشديد والحسّاس الذي يؤدّي إلى سيلان الأنف واحمراره والعطاس الدائم، وأية ردود فعل حسّاسة ومؤذية للمريض.
وليس الفيتامين C وحده هو الذي لديه هذه المميّزات بل إنّ البيوفلافونوئيدات ولا سيما الكيرسيتين تتميّز بأنّها من أنجع الأدوية في محاربة الفيروسات كما أنّه أيّ الكيرستين له خواصّ مضادة للحساسية وللالتهابات فهو يعمل كمضاد طبيعي للهيستامين، وهذا الأخير هو المسؤول الأوّل عن عوارض الحساسية التي تصيب المريض كالتورّم والاحتقان الموضعيين وكذلك الإحساس الفظيع بالحريق والتعقّص والحاجة الماسّة إلى الحكّة. وبما أنّ الليمون الحامض، كما بقية الحمضيات، هو من أغنى المصادر الغذائية بهذه الأدوية الطبيعية أي الفيتامين C والبيوفلافونوئيدات، يمكن القول إنّه بحق الدواء المعجزة للقضاء على الفيروسات وللتخفيف من حدّة وشدّة وطول مدّة المرض .
ولهذا، فإنّ من أفضل ما يمكن أن يوصف للمريض في هذه الحال كوب من عصير الليمون مع لبّه أو تناول ليمونة كاملة عدّة مرّات يوميا حتى تحسّن حال المريض الذي قد يكون سريعا جدا عند اتّباع هذه الإرشادات.

الليمون: والليمونين المحارب للسرطان

إنّ ما يعطي الليمون تلك الرائحة الجذّابة العطرة هو المادة الكيميائية الدوائية «الفيتوكيميكال» المعروفة بالليمونين (Limonene). والليمونين زيت عطري تفرزه الغدد الزيتية الموجودة في قشور الليمون كما بقية أنواع الثمار الحمضية. واللاّفت في هذه المادة ليس الرائحة العطرية المميّزة فقط بل إنّ ما صوّب الأنظار نحو الليمونين هو الدراسات العديدة التي أكّدت على قدرة هذا المركّب الكيميائي على محاربة مرض السرطان والوقاية منه وخصوصا سرطان الثدي والرئة.
ففي أبحاث أجريت على الحيوانات تبيّن أنّ الأورام السرطانية الخبيثة في الثدي ضمر حجمها وصغر بعد أن أعطيت مقادير كبيرة من الليمونين كعلاج. وفي دراسات أخرى ثبت أنّ إعطاء الليمونين للحيوانات التي عرّضت لمقادير كبيرة من المواد الكيميائية المسبّبة لسرطان الثدي منع إصابتها بالسرطان وحماها إلى حدّ كبير.
ويؤكّد العلماء أنّ الليمونين هو السبب في أنّ الأشخاص الذين يتناولون مقادير كبيرة من الثمار الحمضية كالليمون والبرتقال يعانون من السرطان بنسبة أقلّ بكثير من أولئك الذين لا يفعلون.
والليمونين (Limonene) هو واحد من الزيوت العطرية الموجودة بوفرة في الليمون، وهو يشكّل 65% من الزيوت الموجودة إجمالا في قشرة الليمون الخارجية. لذلك ينصح دوما بالإكثار من الاستفادة من برش قشر الليمون كمنكّه طبيعي للطعام لفوائده الكبيرة.

إلا أنّ الليمون يحتوي أيضا على مركّبات أخرى كالليمونن (Limonin) والهيسبريدين (Hesperidin) والليمونن غليكوزيد (Limonin glucoside)، وهذه جميعها لها تأثيرات واعدة في مكافحة مرض السرطان.
وبخلاصة فإنّ غنى الليمون بالألياف وبالفيتامين C إضافة لكل ما ذكرنا يجعله في طليعة الأغذية المحاربة والواقية من السرطان.

الليمون: مخفّض للكوليسترول

هناك مقولة شائعة بين الناس مفادها أنّ الإكثار من تناول عصير الليمون الحامض يذيب الدهون المتواجدة في مجرى الدم، ونحن بدورنا لا يسعنا إلاّ أن نقول أنّ هذا فيه شيء من الصحة. بل من الأفضل والأحسن طبيا تناول الثمرة مع القليل من قشورها، فالأخيرة أيّ القشور تحتوي على الهسبريدين (Hesperidin)، هذا المركّب المعجزة الذي أظهرت دراسات عديدة أجريت على الحيوانات أنّ له تأثيرات مخفّضة للكوليسترول.
فقد انخفض مستوى الكوليسترول العام (Total cholesterol) والكوليسترول الضار (LDL) وكذلك الدهون الثلاثية أو التريغليسيريد (TG)، وعلى العكس ارتفعت نسبة الكوليسترول النافع (HDL) عندما أعطيت الفئران مركّب الهسبيريدين.

فإذا كان للهسبيريدين نفس التأثير على الإنسان وهذا شيء مرجّح، عندها يمكن الاستفادة من الحمضيات وخصوصا الليمون الحامض وعصيره لتخفيض الكوليسترول المرتفع، هذا الفزّاعة، الذي هو العامل الأول للإصابة بأمراض القلب والشرايين.
من أهمّ الأسباب في أنّ سكان دول حوض البحر المتوسط يعانون أقلّ من غيرهم من أمراض القلب والشرايين، أنّ عادات هذه الدول الغذائية هي أفضل وأسلم من بقية المناطق. ففي هذه الدول يستفيد السكان بشكل واسع من الخضار والفواكه، ولعلّ أهمّ هذه المصادر الثمار الحمضية على أنواعها ، ومنها الليمون الحامض الذي يستفاد منه ومن عصيره بشكل واسع في المطبخ، في السلطات والمتبّلات والمقبّلات والشوربات، وكإضافة لذيذة ومحبّبة لكلّ طعام مهما كان نوعه وصنفه..
والليمون الحامض مضافا إلى احتوائه على الهسبريدين يحتوي أيضا على البكتين (Pectin).
وقشور الليمون كما بقية الحمضيات هي المصدر الأساس في الصيدلة مضافا إلى التفاح لهذه الألياف القابلة للذوبان (soluble fibers)، فمنها يستخرج البكتين وهو الدواء المستعمل بوفرة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي كالإسهال لدى الأطفال ولتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم لدى الكبار.

ويعمل البكتين على امتصاص ذرّات الكوليسترول الموجودة في الجهاز الهضمي بعد أن يذوب كلّيا متحوّلا إلى مادّة هلامية لاصقة تمنع جذب الكوليسترول إلى الدم، وتؤدّي إلى دفعه خارج الجسم مخفّضة مستوى الكوليسترول العام في الدم ومخفّضة بالتالي خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وأهمها السكتات القلبية والدماغية (stroke) والأخيرة هي المسبّب الأول للوفاة في الدول المتطورة والنامية.

الليمون: مصدر مهم للفيتامين C

إنّ اللّيمون هو بدون استثناء المصدر الأهمّ للفيتامين C في الغذاء فهو يدخل في تركيب أكثر الوصفات المنزلية كالسلطات والصلصات ويمكن إضافته إلى أغلب الأكلات الرئيسية كاليخنات وأنواع اللحوم والدجاج كمنكّه لذيذ يؤمّن طعم الحموضة الذي لا يقاوم.
وفي هذا حكمة، فالليمون الحامض هو مصدر غني بالفيتامين C الضروري للحفاظ على سلامة الجسم والوقاية من الأمراض المختلفة. الفيتامين C الذي اشتهر على أنّه الواقي من مرض الحفر أو الأسقربوط (Scurvey)، المرض الذي كان يصيب البحارة فيقتلهم قبل أن يتمّوا رحلاتهم البحرية في الثمانينات هو نفسه يقي من الإصابة بأمراض عدّة أخطرها السرطان وأمراض القلب والشرايين، وهو نفسه يقوّي مناعة الجسم ويقضي على الفيروسات المهاجمة ويحمي العين ويمنع إصابة كبار السن بالماء الزرقاء (cataract)، كما يحمي المجاري التنفسية والجلد والعظام ويسرّع التئام الجروح والحروق والكسور ويخفّف من عوارضها إضافة إلى أنّه يحمي اللّثة ويمنع احتقانها ونزفها وله آثار مهمة في هذا الشأن.
والفيتامين C هو حاجة ملحّة في فصلي الخريف والشتاء حيث تكثر الإصابة بالأمراض الفيروسية المعدية كالكريب والأنفلونزا، فما من شخص كبيرا كان أو صغيرا إلاّ ويشكو من علامات الكريب كسيلان الأنف واحتقانه والعطاس الشديد واحمرار العيون والخ ..
والسبب في ظهور هذه العلامات كلّها هو مركّب الهيستامين (Histamine) الذي تفرزه الخلايا الدماغية في مواجهة العوامل الخارجية المهاجمة كالفيروسات وبعض العوامل المسبّبة للحساسية كرحيق الأزهار أو لسع النحل أو غيرها من الأسباب.

والفيتامين C يخفّف من حدّة هذه العوارض بسبب خاصّيته المضادة للهيستامين (Antihistaminic effect) كما أنه يخفّف من مدّة وشدّة الإصابة بالأنفلونزا إذا أخذ بجرعات كبيرة (غرام واحد أو أكثر يوميا).
لذلك ينصح بالإكثار من تناول عصير الليمون الحامض أو أيّ نوع آخر من الحمضيات كمصدر غنيّ بالفيتامين C في أيّام البرد القارس للوقاية من الإصابة بالأنفلونزا أو في حال الإصابة به للتخفيف من حدّة وشدّة ومدّة الإصابة بالمرض.

الليمون: لشدّ وتبييض البشرة

هل تعلم أنّ الكثير من الشركات الدوائية تروّج لمنتجاتها من كريمات ولوسيونات ومستحضرات تجميلية على أنّها حاوية للفيتامين C. وهل تعلم أنّ هذا الفيتامين هو مضادّ قوي للتأكسد (antioxidant)، مضادّ لشيخوخة البشرة ومجدّد لخلاياها.
وتتنافس غالبية هذه الشركات العالمية بالقول أنّ منتجاتها هي الأفضل في المجموعة وإنّ الفيتامين C فيها يظلّ على حاله من الجودة ولا يتأكسد.
وثمرة الليمون الطازجة بتواضعها تماثل إن لم تكن أفضل من كثير من هذه المستحضرات المصنّعة، فهي تحتوي على الفيتامين C الطبيعي بجميع ما فيه من فوائد للبشرة وجمالها.
فالفيتامين C هو المسؤول عن صنع ألياف الكولاجين (Collagen) والإيلاستين (Elastin)، هذه الألياف المسؤولة بدورها عن تماسك وشدّ البشرة ومنع ارتخائها وترهّلها.
إنّ إضافة بضع قطرات من عصير الليمون الطازج لأيّ ماسك طبيعي كالأفوكادو المهروس مثلا أو أيّ تركيبة أخرى يجعله واحدا من أفضل الماسكات، لأنّ عصير الحامض الطبيعي هذا يمنع أكسدة المركّبات الموجودة في الماسك أصلا إضافة إلى فائدته الكبرى للبشرة; وبهذه الطريقة يمكن الاستفادة منه إذ قلّما يمكن تحمّل وضعه لوحده على البشرة.

نذكر فيما يلي خلطات عدّة يمكن الاستفادة منها لتبييض وتنعيم وشدّ البشرة وإزالة آثار الكلف والسواد ولها آثار مدهشة في تنقية البشرة وإزالة الشوائب منها.
خلطة رقم 1: لتبييض وتنعيم البشرة:
هذه الخلطة مكوّنة من جليسيريد جل (Glyceride gel) المتوفّر في الصيدليات، قليل من ماء الورد (3-4 ملاعق طعام) وعصير ليمون طازج.
طريقة التحضير:
تخلط هذه المكوّنات معا في طنجرة صغيرة وتطبخ في حمّام مائي حتى تتجانس. يمكن استعمال هذا الخليط كمرهم يوضع بشكل يومي على المناطق الخشنة من الجلد، وكذلك المناطق الغامقة اللون منه.

خلطة رقم 2: لإزالة الكلف:
تتميز هذه الخلطة بسهولة تحضيرها وفعاليتها في إزالة الكلف والسواد وبالتالي تفتيح البشرة وإعادة اللون الطبيعي إليها كما يمكن الاستفادة منها لإزالة السواد في المناطق الحسّاسة.
هذه الخلطة مكونة من: جليسرين سائل (متوفر في الصيدليات) وعصير الليمون الطبيعي.
طريقة التحضير:
تخلط هذه المكوّنات جيدا حتى يصبح الخليط متجانسا، يوضع في الثلاجة ويستعمل لاحقا.
يمكن استعمال هذا المستحضر بشكل يومي قبل النوم ليسري مفعوله على الجلد طوال الليل، ويفضّل استعماله بعد الحمّام مباشرة على بشرة نظيفة وخصوصا في المناطق المسودّة.

كيف تحصل على أفضل النتائج؟

● أضف عصير الليمون مباشرة قبل الأكل
من أهمّ فوائد الليمون هو أنّه يمكن إضافة عصيره إلى عدد كبير من الأطباق، أولا، للتلذّذ بنكهته الحامضة المحببة، وثانيا وهو الأهم للاستفادة من خواصه الشافية والنافعة. وينصح بالإكثار من تناول الليمون كاملا أو عصره فوق الطبق مباشرة قبل البدء بتناول الطعام للاستفادة منه كمصدر غنيّ بالفيتامين C والبيوفلافونوئيدات. وينبغي الابتعاد بالكامل عن إضافته إلى الوعاء المخصّص للطبخ ولو في الدقائق الأخيرة من وقت تحضير الطبخة لأنّ الفيتامين C يتأكسد ويتبخر بسرعة عند تعرضه للهواء وللحرارة.

● أضف عصير الليمون لتسهيل جذب الحديد
من المهم دوما إضافة القليل من عصير الليمون الحامض إلى الأطباق المكوّنة من الخضار والحبوب الغنية بالحديد لأنّ هذا الحديد يحتاج إلى الفيتامين C لأجل عملية جذبه من الكانال الهضمي، وأيضا عملية نقله عبر الدم ومن ثم حفظه في الخلايا عن طريق تحويله إلى فيرّيتين (Ferritin).
من هنا، فإنّ عادة إضافة عصير الليمون إلى اليخنات والشوربات أو اللحوم والدجاج هي خطوة صحيحة وصحية تماما وذلك للاستفادة القصوى من الحديد الموجود في هذه الأطباق.

● نكّه طعامك ببرش الليمون الحامض
لا فرق إن كنت تصنع نوعا من الحلوى كالكيك أو الميرينغ أو البسكويت أو البوظة أو مجرد تحلية بسيطة من اللبن بنكهة الليمون الحامض، يمكنك إضافة الكثير من برش الليمون الحامض لإضفاء النكهة والرائحة الطيبة وللحصول على ألذّ الوصفات وأطيبها.
والأهمّ من كلّ ذلك هو الدواء المعجزة الليمونين (Limonene) الموجود في قشر الليمون بنسبة 65% من نسبة الزيوت العطرية الموجودة في القشرة.
هذا الليمونين الذي أثبتت الدراسات العديدة قدرته الكبيرة في القضاء على الخلايا السرطانية ومعالجة بعض أنواع السرطان من قبيل سرطان الثدي والرئة. ولو لم يفد سوى الوقاية من هذه الأمراض الخطيرة والمميتة وهذا مؤكّد وثابت فكفى … كيف والكثير من الدراسات على الحيوانات تؤكّد ضمور الأورام السرطانية الموجودة أصلا لدى إعطاء هذه الحيوانات كميات كبيرة من الليمونين، وفي البعض من هذه الدراسات عصير الليمون أو البرتقال الغني بالليمونين.

● جفّف برش الليمون لاستعماله لاحقا
يمكنك – عزيزي القارئ – إن لم ترد الاستفادة من برش الليمون الحامض أن تجفّفه للاستفادة منه في وقت لاحق. فهو وإن كان أقلّ فائدة من برش الليمون الطازج من حيث احتوائه على هذه العناصر الشافية إلاّ أنّه جيد ومفيد، ويمكن استعماله دائما في أوقات العجلة كما أنّ هذا المنتوج يمكن الحصول عليه بسرعة من السوبرماركت من القسم المخصّص لبيع التوابل والبهارات.