7 أشياء تسئ إلى جمال شعرك

الاهتمام بالشعر قد لا يسير دوما في الإتجاه الصحيح. ففي الوقت الذي قد تظنين فيه أنك تعتنين بشعرك بالطريقة السليمة، يمكن أن تسهم مجهوداتك في الإضرار بشعرك بشكل كبير دون دراية منك. لذلك نعرض لك في المقال أشهر الأخطاء التي قد ترتكبينها في حق شعرك تحت شعار العناية بالشعر.

 0

أولا: استخدام شامبو وبلسم غير مناسبين
فروة الرأس من المناطق الحساسة لأقصى درجة ويتطلب ذلك منك معاملتها برفق شديد تماما كما تتعاملين مع قطعة الملابس المصنوعة من الحرير حيث لا يمكن إلقاؤها فى المغسلة واستخدام مساحيق قوية عليها مثل بقية الملابس لأن ذلك بالتأكيد سيفسد خيوطها سريعا. عليك أن تبحثي عن أنواع الشامبوهات والبسلم الغنية بمكونات نباتية لطيفة على فروة الرأس مثل زيت عباد الشمس أو زيت الأوليفرا أو فيتامين بـ5 المغذي للشعر.
ثانيا: إهمال ترطيب فروة الرأس
إذا كنت تحرصين على استخدام البسلم على أطراف الشعر فقط دون فروة الرأس إيمانا منك بأن ذلك يقلل من التزييت خاصة بالنسبة للشعر الدهني فأنت مخطئة لأن إهمال ترطيب فروة الرأس يؤدي مع الوقت إلى جفافها وظهور القشرة، وعلى الجانب الآخر فإن ترطيبها باستمرار يزيد من كثافة الشعر ويجعله بصحة أفضل.
ثالثا: إغفال تدليك فروة الرأس


0 

اختيار نوع الشامبو الصحيح أمر مهم بالنسبة لصحة فروة الرأس، لكن طريقة استخدامه تحمل نفس قدر الأهمية، فعليك بعد توزيع الشامبو على الشعر، عمل جسلة تدليك لطيفة لفروة الرأس تستمر لدقائق، فهذا يساعد على تنشيط الدورة الدموية وإزالة الزيوت الزائدة والخلايا الميتة المتراكمة عليها كما انه يحفز فروة الرأس لامتصاص المرطبات الموجودة بالبلسم بشكل فعال. احرصي كذلك على استخدام أطراف أصابعك فى عملية التدليك وأن تتم فى حركات دائرية ليست عنيفة.
رابعا: كثرة استخدام الأدوات الحرارية
تعرض فروة الرأس للحرارة الزائدة بشكل متكرر وعلى فترات قصيرة يتسب فى تدميرها، ويمكن أن تلمسي حجم الضرر الذي قد يحدث لها عن طريق تجربة تسليط الحرارة على بشرة يديك عن قرب لفترة قصيرة. ستلاحظين تغير لون وملمس البشرة وإصابتها بالتهيج والإحمرار الشديد. وهذا ما يحدث تماما لفروة الرأس وهو ما قد يؤدي إلى تلف البصيلات. لذلك عليك التأكد عند تصفيف شعرك بالمجفف من إبعاده عن الجذور مسافة لا تقل عن 12 بوصة مع الاستمرار فى تمريره على خصلات الشعر، وينصح أيضا بضبط نظام تشغيل المجفف على درجة حرارة متوسطة.
خامسا: استخدام الفرشاة الخاطئة
تمشيط الشعر بانتظام أمر ضروري لتوزيع الزيوت الموجودة بفروة الرأس لباقي أجزاء الشعر وتنشيط الدورة الدموية، لكن تجنبي الإفراط في تمشيط الشعر لأن هذا سيؤدي لنتيجة عكسية. أيضا اهتمي باختيار الفرشاة المناسبة. ينصح الخبراء باستخدام الفرشاة الطبية الطبيعية المصنوعة من مادة الكيرياتين، وهي المادة التي تتكون منها خصلات الشعر الحقيقية.
سادسا: كثرة استخدام مستحضرات نفش الشعر
رغم المميزات التى تمنحها لك اسبريهات رفع جذور الشعر أو مستحضرات زيادة حجم الشعر إلا أنها تضر كثيرا بصحة الشعر فيما بعد لأن مكوناتها تبقى عالقة بالجذور وبفروة الرأس بشكل يصعب التخلص منه حتى بالشامبو العادي فضلا عن أنها تسد مسام الرأس. تجنبي الإفراط فى استخدام هذه المستحضرات، وينضح باستخدام شامبو بخصائص مطهرة ومنقية للشعر من الرواسب مرة شهريا مثل شامبو Neutrogena Anti-Residue Shampoo وأتبعيه بحمام كريم طبيعي لفروة الرأس لإعادة الترطيب إليها. من الأفضل أيضا تنفيذ حمام كريم عميق للشعر مرة أسبوعيا بحيث يتم لف الشعر بعدها بمنشفة دافئة لمدة نصف ساعة قبل غسله.
سابعا: وصول الصبغة لفروة الرأس
سواء كنت تعتادين صبغ الشعر بنفسك بالمنزل أو عند صالون التجميل،احرصي على عدم وضع المستحضر مباشرة على فروة الرأس لأن مكونات الصبغة قد تتسبب في تهيج خلايا فروة الرأس. وقد تتسبب أيضا في التهاب خلايا فروة الرأس خاصة إذا كنت تعانين من القشرة، حيث تكون فروة الرأس متشققة وأكثر عرضة للتهيج عند التعرض للمواد الكيماوية القوية كالصبغات.

كيف تحافظين على عادات اكل صحية إذا كنت فتاة بين 14-18 سنه؟

ودعت أجازة نصف العام  وعدت إلى إطار المدرسة والنظام، جسمك أيضا بحاجة لنظام كي تنجحي بالقيام بفعاليات مختلفة خلال النهار في المدرسة والبيت أو في غرفة الرياضة ومع الأصحاب. أنت تقومين بإتباع نظام غذاء بهدف الحصول على جسم نحيف أو ربما تتناولين الطعام في إحدى الكافيتريات أو المطاعم. لكن هل تفعلين هذا بالطريقة الصحيحة؟ ما هي المواد الغذائية اللازمة لجسمك في هذه الفترة من نمو جسمك؟ ما هي أهمية الوجبات المنظمة بالنسبة لك؟

 

 إليك نصائح خبيرة التغذية في ستوديو C:
1. وجبة الفطور: وظيفة وجبة الفطور هي كسر صوم الليل. ينام الجسد في الليل، ووجبة الفطور توقظه، تزوده بالطاقة لبقية النهار وتساعدك في التركيز في يومك الدراسي. وجبة الفطور مهمة جدا لأنها تمنع الجوع المفرط وقت وجبة الغداء وبالتالي تمنعك من الأكل المفرط. ليس بالضرورة أن تكون وجبة الفطور كبيرة، لكن يمكن أن تضم مشروبا على أساس الحليب وشيئا صغيرا معه. فمثلا يمكن تناول الكورنفلكس مع الحليب أو كوبا من المشروب الساخن الذي يحتوي على الحليب مع قطعة حلوى تحتوي على الحبوب أو اللبن مع الفواكه. أما بالنسبة لوجبة الساعة العاشرة فيجب أن تكون مغذية، غنية ومشبعة، فهي تساعدك على التركيز خلال يوم التعليم، تساعدك على البقاء يقظة وتمنع الجوع والعصبية. هذه الوجبة سهلة التحضير ولا تلزمك مجهودا كبيرا، أقصد هنا بساندويشة من القمح الكامل مدهونة بالحمص، الجبنة %5، بيضة، مرتديلا، افوكادو أو جبنة صفراء، ومرة في الأسبوع يمكنك دهن الشوكولاطة فيها. أنصحك أن تضيفي إلى جانب الساندويشة كيسا من الخضروات مثل الخيار، شرائح الفلفل والجزر وعدد من حبات بندورة الشيري. وإذا كان نهارك في المدرسة طويلا أنصحك بإضافة وجبة من الفواكه أو اليوغورت (اللبن) للاستراحة الثانية.

2. تناول وجبة في الكافيتيريا: غالبا ما تكون هذه الوجبة غير صحية، غنية بالسعرات الحرارية والدهنيات. تذكري بأن المواد الغذائية المقترحة هناك هي غالبا من الحلويات، من المفضل التقليل من استهلاكها، كما وأنها لا تحل محل وجبة الإفطار، وأيضا من الساندويشات الغنية بالدهنيات أو المقلية. يمكن تناول الوجبة في الكافيتريا في حالات طارئة، لكن لا تعتمدي عليها يوميا.
3. المشروب: كمية استهلاك الماء الموصى بها بين 10-12 كوبا خلال النهار! أيضا في أيام الشتاء عندما لا تشعرين بالعطش. وعند ممارسة الرياضة يجب إضافة كوبين آخرين على الأقل. يجب أن تعرفي بأن الجسم بحاجة لكمية ثابتة من الماء كي تقوم أجهزته المختلفة بعملياتها بشكل صحي. الجفاف خطر على الجسم، الشرب الكافي يمنع الإمساك، يزيد من تبادل المواد في الجسم ويساهم في إخفاض الوزن. جسمك يعرف بأنه يحتاج الماء فينبهك عن طريق لون البول، البول الأصفر يعني بأنه عليك شرب الماء، البول الأصفر المائل إلى الأبيض يعني "ممتاز" وبأنك تشربين ما يكفي من الماء. حتى لا تنسي أن تشربي، يمكنك شرب كوبا من الماء قبل وبعد كل وجبة، وبالإضافة لذلك خذي معك قنينة من الماء واحرصي أن تكون فارغة عند وصولك إلى البيت بعد الظهر.
السائل الموصى به للشرب هو الماء! يمكنك تناول الصودا أو شاي الأعشاب الغير محلى. المشروبات المحلاة تحتوي على الكثير من السكر والسعرات الحرارية، كما وأنها تضر بأسنانك. إعلمي بأن كوبا من العصير المحلى يحتوي على 7 ملاعق صغيرة من السكر تقريبا!! لا تبالغي في شرب مشروبات الرجيم، لأنها تحتوي على محليات صناعية، كمية كبيرة منها قد تضر. أما المشروبات الساخنة مثل الشاي، القهوة والشوكو، فلا تشربي منها أكثر من كوبين لاحتوائها على الكافايين.
4. الكالسيوم: كمية الكالسيوم التي ينصح بها في جيلك هي 1300 ملغرام لليوم، حتى تصلي إلى هذه الكمية فأ،ت بحاجة على الأقل : لكوب حليب غني، شريحة من الجبنة الصفراء، كوبا من اليوغورت، ملعقتين من جبنة 5%، 3/1 عبوة من جبنة بيضاء 5% مما يزودك ب 1160 ملغرام من الكالسيوم. على هذا يمكنك إضافة الكالسيوم من مصادر أخرى مثل المياه المعدنية، الفواكه المجففة، الملفوف والتوفو.
5. ممارسة الرياضة: الرياضة مهمة جدا للجسم، كي تبنى العضلات، لإطلاق الطاقة، لتقوية العظام وحتى لتحسين المزاج والقدرة على التعلم والتركيز. تذكري بأن تكون الرياضة في برنامجك اليومي بالإضافة للرياضة في المدرسة. يمكنك بعد الظهر القيام بدورة رياضة مثل الرقص أو الركوب على الدراجة الهوائية مع أصدقائك أو ممارسة رياضة المشي، لكن بدون إطار ثابت من الصعب الالتزام بذلك. الرياضة تساعدك في تقليل ساعات الجلوس أمام شاشة التلفزيون أو أمام شاشة الحاسوب والآيفون، حيث تستهلكين في هذه الفترة كمية لا بأس بها من المسليات التي تزيد من وزنك. ممارسة أي نوع من الرياضة لمدة 45 دقيقة تساهم في خفض الوزن والمحافظة عليه، تبني العضلات وتقلص نسيج الدهنيات وترتب الجسم وتجعله رشيقا.
6. الفواكه والخضروات: يجب أن تحرصي على تناول 5 وجبات من الفواكه والخضروات ومفضل تناولها مع قشرتها، لأنها تحتوي على ألياف غذائية مهمة. تحتوي الفواكه والخضروات على الكثير من الفيتامينات، المعادن، القليل من السعرات الحرارية والكثير من الماء. يجب التنوع في تناول الخضروات والفواكه على جميع ألوانها. من المفضل تناول 3 وجبات من الخضروات و 2 وجبات من الفواكه من خمسة ألوان مختلفة: الأحمر، الليلكي، الأصفر، البرتقالي، الأبيض والأخضر.
7. النباتية: الامتناع الغير مراقب عن استهلاك اللحوم، الدجاج، والسمك، قد يؤدي لنقص بالمركبات الغذائية المختلفة مثل البروتينات، المعادن والفيتامينات وغيرها من المواد الضرورية لجسمك. لكن مع هذا يمكن إتباع نظام نباتي صحي دون الوصول لهذا النقصان لطالما تأكلين بشكل صحيح ومتوازن وتحصلين على البروتينات من النباتات مثل منتجات الصويا، الحبوب والجوز على أنواعه، البيض ومنتجات الحليب. استهلاك بدائل اللحوم الغير صحيحة يمكنها أن تؤدي لفقر الدم وبالتالي لعدم التركيز، للعصبية والتعب الدائمين.

لديك مشكلة مع الكرش؟ تخلصي منه بثلاثة أيام فقط

في ثلاثة أيام فقط، تستطيعين التخلص من بروز البطن من خلال اتباع نظام غذائي صحي شامل في هذه المدة.








النظام الذي عليك اتباعه:
وجبة الإفطار: كوب حليب + ملعقة كبيرة شوفان + ملعقة كبيرة من خليط بذور اليقطين و الكتان وعباد الشمس. وجبة الغداء: حساء العدس مع الخضار والمكون من البطاطس والجزر و البازلاء. وجبة العشاء: سمك سلمون مشوي+ سلطة خضراء+ بطاطس مشوية.
إذا شعرتِ بالجوع خلال الوجبات الثلاث يمكنك تناول كوب من اللبن مع الفواكه الطازجة.

كيف نمنع ونعالج تسمم الحمل


العوامل الاجتماعية والاقتصادية والوراثية والصحة الغذائية كلها تلعب دورا حاسما في مسببات تسمم الحمل


  تسمم الحمل هو مرض يظهر خلال فترة الحمل، ومن علاماته ارتفاع ضغط الدم وبروتينات في البول. تسمم الحمل يظهر بنسبة 2٪ الى 8٪ من جميع حالات الحمل ويشكل سببا من الأسباب الرئيسية لوفاة الأمهات. العلاج الوحيد الفعال لتسمم الحمل يكون من خلال الولادة. تسمم الحمل يؤثر على نمو الجنين، ويصبح عاملا مهما في متلازمة الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة وموت الرضع. 

ما الذي يسبب تسمم الحمل؟
العوامل الاجتماعية والاقتصادية والوراثية والصحة الغذائية كلها تلعب دورا حاسما في مسببات تسمم الحمل. الآليات معقدة ولا تزال غير واضحة بما فيه الكفاية.
في السنوات الأخيرة كانت هناك العديد من الدراسات حول مسببات تسمم الحمل. في نوفمبر 2009 نشر مقال في مجلة Nutrition Reviews العلمية حول دراسة واسعة استعرضت الأبحاث في هذا الموضوع.
وجدت الابحاث التي اجريت أن لبعض المواد الغذائية تأثير على وظيفة بطانة الأوعية الدموية (الأحماض الدهنية، أوميغا 3، حمض الفوليك ومضادات الأكسدة)، ضغط أكسيدي (فيتامين C، فيتامين E، بيتا - كاروتين والنحاس، والسيلينيوم والزنك)، التهاب (مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، والحديد)، ومقاومة الانسولين (العناصر النزرة، وحامض الفوليك، اوميغا 3 الدهنية) كل هذه من الأسباب المحتملة لتسمم الحمل.


 


هل الكالسيوم هو الحل؟
الكالسيوم هو العنصر الغذائي الذي تم بحثه بشكل مكثف أكثر في سياق تسمم الحمل. وجدت العديد من الدراسات صلة بين انخفاض نسبة تناول الكالسيوم في الدم وتسمم الحمل.
من خلال تحليل 12 تجربة عشوائية شملت 15528 امرأة، وجد أن إضافة الكالسيوم (1.5 إلى 2 غرام في اليوم) خفضت بشكل كبير من مخاطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 30٪، تسمم الحمل بنسبة 52٪، ومعدل الوفيات أو المرض الشديد لدى الأم بنسبة 20٪.
كان التأثير الأكثر أهمية لدى النساء في دائرة خطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وعند النساء مع انخفاض كمية الكالسيوم، لم تكن هناك أي فرق في نتائج التأثيرات على الأطفال كالولادة المبكرة، موت الجنين، وفاته قبل الخروج من المستشفى.

ووفقا لواضعي المقال، فان اضافة الكالسيوم خلال فترة الحمل تقلل بشكل ملحوظ من مخاطر تسمم الحمل لدى النساء أو النساء اللواتي يتناولن كميات قليلة من الكالسيوم. ومع ذلك، فان الدراسات الغذائية لم تقدم دليلا قاطعا حول توقيت التدخل الغذائي وما هي كمية الجرعة الأمثل.

للكالسيوم المزيد من المزايا خلال فترة الحمل، بالإضافة الى امكانية تقليل حالات ارتفاع ضغط الدم، تسمم الحمل، والولادة المبكرة. الجنين يحتاج الى الكالسيوم لتطوير العظام والأسنان ولتطوير ضربات القلب ولتخثر الدم الطبيعي. يحصل الجنين على الكمية الضرورية من الكالسيوم من الأم. الجسد الأنثوي يحصل على الزيادة المطلوبة من الكالسيوم عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم. عندما تتغذى المرأة الحامل على غذاء يفتقر للكالسيوم، يتم استخدام الكالسيوم المخزون لديها في عظامها من أجل سد احتياجات الجنين، ما قد يسبب خفض كثافة العظام أو إلحاق الضرر في صحة المرأة مستقبلا.

ما هي كمية الكالسيوم التي نحتاجها؟
لذلك من المهم جدا تناول ما يكفي من الكالسيوم خلال فترة الحمل:

• في سن 50-19 سنة : 1000 ملغ في اليوم الواحد
• حتى سن 18 سنة : 1300 ملغ في اليوم الواحد
3 حصص من منتجات الألبان يوميا توفر نحو 600 ملغ من الكالسيوم. أمثلة لوجبات الحليب: كوب من الحليب، علبة لبن، نصف علبة جبنة بيضاء 5٪ غنية بالكالسيوم، وشريحة من الجبنة الصفراء.

ويمكن الحصول على الكمية المطلوبة من الكالسيوم من مصادر أخرى: السردين، والخضار (خاصة الخضار مثل اللفت، والقرنبيط والملفوف الصغير) والفواكه المجففة (الزبيب، والتين المجفف، والمشمش المجفف)، والطحينة.
المعلومات اعلاه مقدمة من د. ميخال جيلون، اختصاصية تغذية علاجية مستشارة لمجلس الألبان

التغيير في حالة الطقس ودرجات الحرارة يؤثر على النفسية والشهية



  فصل الشتاء محملاً بالأمطار والبرد مع انخفاض درجات الحرارة والغيوم في السماء تحجب عنا نور الشمس وتمنع دفء أشعتها من الوصول إلينا. التغيير في حالة الطقس ودرجات الحرارة يؤثر على النفسية والشهية. لكي يصبح فصل الشتاء دافئا، صحيا وممتعا يقدم لكم مجلس الحليب بعض النصائح لإيجاد الغذاء المناسب لهذه التغييرات:
1. المحافظة على دفء الجسم:
إرتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة والغطاء الشتوي الكثيف ليلا. حان الوقت لنودع الوجبات الصيفية الخفيفة والمنعشة لنستقبل الوجبات الشتوية الدافئة والغنية بالفيتامينات والمعادن. يمكن ان تضيف وجبة تمنحك الشعور بالاسترخاء والمتعة وتكون دافئة. يلجا معظم الناس إلى الوجبات الكلاسيكية التي هي عبارة عن الحساء والعصيدة.

   

بعض النصائح لتناول وجبات صحية وذات قيمة غذائية مطلوبة:
• الحساء: لا شك في ان الوجبة المفضلة في الشتاء هي الحساء. يعتبر الحساء وجبة صحية، مفيدة غنية بالمواد الغذائية الضرورية وطبعا تمنح الجسم الشعور بالدفء وتعطينا شعورا رائعا. يمكن تحضير الحساء كوجبة كاملة. يمكننا دمج الحساء مع البروتينات ( قطع صغيرة من لحم البقر أو الدجاج)، بقوليات (البازيلاء، العدس، الفاصوليا)، حبوب (الحنطة السوداء ، الشوفان ، الكينوا)، الكربوهيدرات (الأرز، المعكرونة،البطاطا). في حال كنا في حالة حمية لأجل إنقاص الوزن علينا إضافة الخضار إلى الحساء بدلا من باقي المكونات.
• العصيدة: لا شك بأن صحنا من العصيدة الدافئة في البيت هو الحل المثالي في يوم بارد وماطر. قوموا بإعداد العصيدة من الحليب، في حال كنتم تحافظون على وزنكم يجب استخدام الحليب قليل الدسم.لا تتنازلوا عن منتجات الحليب في الشتاء: تعتبر منتجات الحليب ثروة غذائية التي تزود جسم الإنسان بالإضافة إلى الكالسيوم بالعديد من المركبات الغذائية الضرورية للصحة مثل البروتينات، الفيتامينات من مجموعة B فيتامين A وفيتامين D، البوتاسيوم والمغنيزيوم. تمنع ترقق العظام، الكسور، أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع أمراض سرطانية. إضافة الشوفان أو دقيق الشوفان إلى الحليب، يزيد من قيمة الوجبة الغذائية.
• اليخنة: طبق شتوي لذيذ ومناسب لأيام العطل الباردة. لزيادة القيمة الغذائية لليخنة وجعلها وجبة صحية ومتوازنة يوصى بإضافة: أحد عناصر البروتين ( قطع لحم البقر أو الدجاج)، حبوب ( الشعير والقمح) الكربوهيدرات(الأرز والبطاطا)، البقوليات(حمص، فاصوليا)، الخضار وتحصل على وجبة صحية مكونة من البروتينات، الكربوهيدرات، الألياف الغذائية والمعادن الهامة والضرورية.





2. كسر المعتقدات
مع قدوم فصل الشتاء تكثر أمراض جهاز التنفس. كثير من الناس يبدؤون بالتنازل عن منتجات الحليب. قبل التنازل من المهم أن تعرفوا بأنه لا إثبات علمي للعلاقة بين استهلاك الحليب ومنتجاته وبين أمراض قنوات التنفس العليا (التهاب الأذن، الزكام، الربو). هناك مفهوم يفتقر إلى أي أساس علمي بأن منتجات الحليب تزيد من إنتاج المخاط بجهاز التنفس. هذا الاعتقاد يجعل الناس تمتنع عن تناول منتجات الحليب أو منع أولادها من تناول منتجات الحليب. العديد من التجارب والأبحاث العلمية التي أجريت والتي قامت بفحص العلاقة بين تناول منتجات الحليب وتفاقم أعراض الربو أو أي أضرار في عمل الجهاز التنفسي لدى البالغين أو الأطفال الذين لا يعانون من الحساسية لمنتجات الحليب أثبتت بأنه لا علاقة بين تلك الأمراض وبين استهلاك منتجات الحليب.

امور يجب ان ننتبه لها في فصل الشتاء

يرتفع أغلب الأشخاص بالوزن في الشتاء ويجدون حجة اختباء هذا الوزن تحت الملابس الشتوية السميكة


 يتميز الشتاء بنمطه الرمادي، السبات والعزلة. حقيقة الطقس البارد والأمطار والرياح تجلب لنا الإرادة للبقاء في أماكن دافئة ومغلقة، المكوث في البيت أمام التلفزيون، الجلوس المستمر أمام شاشة الحاسوب وتناول الطعام في ازدياد. يرتفع أغلب الأشخاص بالوزن (2-3 كغم) ويجدون حجة اختباء هذا الوزن تحت الملابس الشتوية السميكة.

 


إليكم بعض النصائح المفيدة من مربية اللياقة البدنية في ستوديو C:
1. استبدلوا مواد غذائية غنية بالدهنيات بوجبة من الخبز الخفيف، كريكر قليل الدهن، باستا، وغيرها بكميات محدودة. نظام أكل ، كل ساعتين -ثلاث، سيحافظ على مستوى السكر الصحيح في الدم وعلى مستوى السيروتونين الثابت.

2. أشغلوا أنفسكم في فترة الشتاء بفعاليات اللياقة البدنية المنظمة خارج البيت وباللقاءات الاجتماعية.
3. كي تدفئوا أنفسكم لائموا قائمة غذائية وادمجوا فيها مأكولات مثل الخضروات المطبوخة، فطائر الخضروات، بهارات تدفئ الجسم (مثل القرفة، الزنجبيل والريحان)، البقوليات وغيرها.
4. أكثروا من المشروبات الساخنة مثل شاي النباتات والحساء، ومن المهم إضافة الخضروات والفواكه الطازجة، تستطيعون إخراجها من الثلاجة قبل وقت تناولها بساعات كي تخف برودتها وتصبح أفضل للأكل في الطقس البارد.
5.احرصوا على شرب الماء، 8 أكواب في النهار، بالرغم من عدم الشعور بالعطش فإننا نجف في الأماكن المغلقة التي تحتوي على أجهزة تدفئة.
6. مسبب إضافي يجلب تحسنا في المزاج هو القيام بفعاليات اللياقة البدنية، الذي يسبب في إفراز اندروفينات، تؤدي إلى الشعور الإيجابي. أشارت أبحاث كثيرة أن الرياضة تقوي جهاز المناعة وتحمي الجسم من الأنفلونزا، الرشح، أمراض تلوثية وغيرها. من المفضل الخروج والقيام ببعض التمارين الرياضية خارج البيت في إطار مجموعات كي تكون أكثر متعة وكي نتشجع بالاستمرار لفترة أطول بالقيام بهذه الفعاليات.
7. حالة الطقس ودرجات الحرارة في بلادنا مريحة نسبيا ، لكن يجب الانتباه لعدد من الأمور عند القيام بتمارين اللياقة البدنية في الخارج:
اللباس: في فعاليات ايروبية يجب ارتداء ملابس يمكن فتحها لتمكين خروج الحرارة خلال التمارين ومما يمكن ارتداءها بعد التمارين للحفاظ على حرارة الجسم.
التسخين: يجب القيام بتمارين التسخين قبل وبعد التمارين الرياضية طيلة أيام السنة لكن خاصة في فصل الشتاء. تخف ليونة العضلات والمفاصل بشكل ملحوظ في ظروف البرد حيث من الممكن الإصابة بتقلص العضلات. لذلك يجب القيام بالتسخين أولا بما فيه تمارين مد العضلات ورفع النبض لجعل الدم يجري بسرعة أكبر. يمكن البدء ببطء وبالتدريج وإطالة فترة التسخين في فصل الشتاء.
الشرب: واحدة من الأخطاء الشائعة في الشتاء، هي تقليص استهلاك السوائل. صحيح أننا لا نعرق بنفس الوتيرة في الشتاء عنه في الصيف، لكننا نخسر السوائل أيضا في الشتاء! النقص في السوائل يسبب انخفاض في القدرة على اللياقة البدنية، يجب شرب الماء قبل الرياضة، بعدها وإذا كان وقت التمرين طويلا فخلاله أيضا.

مكياج ، كيف تكوني جميلة في العشرين وفي الثلاثين وفي الأربعين ؟

ماذا تتجنبين وماذا تفضلين ؟

في الـ20 يكمن سرّ الجمال في النضارة، وفي الـ30 يكمن سر الجمال في الأناقة ، أما في الـ40 فيكمن سر الجمال في التميّز . وللحصول على النضارة والأناقة والتميّز والجمال ، تابعي معنا هذه النصائح للعناية بماكياجك وشعرك وتسريحتك وبشرتك بكل بساطة. 
 مكياج 2


في الـ20: ماكياج نضر
بشرتك:- الخطوات الصحيحة: في العشرين ، تشعّ البشرة نوراً بشكل طبيعي.  ولإخفاء بعض البثور وتعزيز نضارتها إختاري كريم أساس من الجيل الجديد ، يكون ممتازاً لتوحيدها من دون إثقالها. من أجل بشرة أكثر إشراقاً، استخدمي البلاش الزهري (البشرة الفاتحة اللون) أو المرجاني (البشرة الباهتة اللون)، وضعيه بشكل دائري على أعلى الخدَّيْن. 

- تفادي: الإفراط في التبرّج وتذكّري أن الهدف من استعمال الماكياج في هذه المرحلة العمرية هو أن يجعلك تبدين جميلة بشكل طبيعي. 


شفاهك:- الخطوات الصحيحة: فيما يتعلق بأحمر الشفاه، لديك حرية كبيرة في اختيار الألوان والصيغ التي تعجبك: زهري، أحمر، مرجاني، شفاف، لمّاع أو مزيّن بالبرق.
- تفادي: الألوان الداكنة جداً (على الشفتَيْن والوجنتَيْن) التي تجعلك تبدين أكبر سناً وتغطّي على النضارة الطبيعيّة. 

عيناك:- الخطوات الصحيحة: إذا كانت الشفتان طبيعيّتَيْن، يُمكن التجرّؤ واختيار تبرّج ساطع للعينَيْن . من قلم العينَيْن الملوّن إلى مسحوق تجميل لؤلؤي أو براق ، ولكن تبقى الأفضلية خلال النهار للألوان الفاتحة والهادئة. 

- تفادي: الألوان الداكنة جداً والدخانية التي تجعلك تبدين أكبر سناً.
تسريحة شعرك:- الخطوات الصحيحة: تسريحتان على الموضة اليوم: التسريحة الملساء مع غرّة ثقيلة مقصوصة على مستوى الحاجبَيْن، والتسريحة الطويلة المموّجة، التي تعشقها الفتيات الشابات. 

- تفادي: تنفيذ تسريحة ذيل الحصان كل يوم فهي تؤذي الألياف الشعريّة وتخنق الشعر. إذا كنت مدمنة على هذه التسريحة، واظبي على تسريح شعرك بشكل جيّد صباحاً ومساءً، لتحفّيز الحركة الدمويّة المصغّرة في جلد الرأس والتخلّص من الأوساخ والخلايا الميتة في الشعر مع السماح للشعر بالتنفّس. 

العناية ببشرتك:- الخطوات الصحيحة: إبدأي بالإعتناء ببشرتك من خلال تنظيفها يوميّاً: لا بدّ من إزالة التبرّج. ومن ثم، وضع الكريم المرطّب والخفيف، من أجل المحافظة على بشرة مشعّة، من دون بثور. أخيراً، مرّةً في الأسبوع، إستعيني بمقشّر وقناع يتمّ اختيارهما حسب نوع البشرة. 

- تفادي: المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول فهي تزيد من إفرازات البشرة، أما مستحضرات العناية الدهنيّة أو كثيرة الترطيب فتزيد من لمعانها وتسبّب إقفال مسامها. 

في الـ30: ماكياج طبيعي
بشرتك:- الخطوات الصحيحة: في سن الثلاثين ، نكون مُفرطين بالنشاط . بين العمل والحياة الشخصيّة ، ليس لدينا الكثير من الوقت لتكريسه للوقوف أمام المرآة . 

وبالتالي، نُريد تبرّجاً بسيطاً، إنّما فاعل. اعتمدي لماكياج بشرتك على المظهر الطبيعي. استخدمي مستحضراً مضاداً للجيوب السوداء وكريم أساس سائلاً من أجل مظهر أفضل. ومن ثم ، طبّقي مسحوقاً زهرياً مموّجاً بلون اللؤلؤ على عظمة الخدين لإعطاء الوجه إشراقاً فريداً. 

- ما يجب تفاديه: عدم التبرّج ، لأنّ ذلك يزيد قساوة ملامح الوجه . 


شفاهك:- الخطوات الصحيحة: لماكياج الشفاه ، استعيني بالملمّع أوالبلسم المرطب والملوّن أوأحمر الشفاه اللماع الذي يضيء الوجه ويطرّي الشفاه . في المساء، جربي أحمر الشفاه باللّون الأحمر لإطلالة كلها أناقة . 

- تفادي: أحمر الشفاه الشديد اللّمعان ، غير الأنيق، والألوان الباهتة التي تجعل وجهك يبدو باهتاً. 

عيناك:- الخطوات الصحيحة: خلال النهار، اختاري قلم الكحل الملون الذي يتم تطبيقه على الجفن من الأعلى والأسفل حتى تبدو النظرة ملوّنةً بطريقةٍ متناسقة. أما أثناء الليل، فاعتمدي ماكياج العيون المدخنة الفائق الأنوثة. وللحصول على أفضل النتائج في هذا المجال ، يكفي تطبيق القليل من الظلال الداكنة على الجفن المتحرك ومدّها بطريقة عشوائيّة نحو قوس الحاجب . على أن تُنهي ماكياجك بوضع الماسكارا السوداء المطوّلة للرموش، ما يزيد من حدّة النظرة. 

- تفادي: ظلال الجفون البرّاقة والألوان الزاهية على العيون.
تسريحة شعرك:- الخطوات الصحيحة: إختاري تسريحة ذات فِرق في الوسط وتوقفي عن تمليس شعرك، حتى لا يظهر وجهك مُطاولاً نحو الأسفل. أما القصة فيمكنك اختيارها بشكل دائري وغير متساو لإضفاء الحجم على التسريحة. يمكنك أيضاً اعتماد القصة المربعة الشكل التي تعشقها الشهيرات فهي قصة الشعر المفضّلة لدى النساء في الثلاثين. 

- تفادي: من المفترض أن تكوني قد وجدت أسلوبك في سن الثلاثين ، ولذلك ننصحك بالتوقف عن التحولات الجذرية والتأثيرات الخاصة، على أن تميلي نحو الاعتدال في اعتماد التسريحة الأنثويّة ذات التحكّم السهل. 

العناية ببشرتك:- الخطوات الصحيحة: في سن الثلاثين، تبدأ بوادر الإرهاق بالظهور على منطقة محيط العينَيْن. إعتني بها في الصباح والمساء باستعمال كريم مضاد للهالات السوداء. إستعملي أيضاً تحت كريم النهار المصل الذي يُعطي البشرة رونقاً وإشراقاً. في المساء، طبقي على بشرتك كريم مكافحة الشيخوخة بينما استخدمي في الصباح كريم النهار الذي يحتوي على واقٍ من الشمس، الذي يتم تطبيقه على الوجه والعنق. 

- تفادي: التعرّض للشمس لفتراتٍ طويلةٍ، وأيضاً المنتجات الدهنيّة جدّاً أو الغنيّة بالدّهن وتوقفي عن التدخين. 

في الـ40: الماكياج الخاص بي
بشرتك:- الخطوات الصحيحة: استعيني بكريم الأساس لتوحيد بشرتك ، إختاريه ذا خصائص مرطّبة ، لتوحّيد البشرة وإعطائها شكلاً ليّناً وناعماً . طبقيه على الجفن العلوي وأعلى الجبهة وعلى الذقن ، على شكل لمسات لإعطاء الوجه وهجاً وإشراقاً.
- تفادي: وضع الكثير من البودرة والبلاش بالتدرجات البرتقاليّة أو البرونزيّة ووضع طبقة كثيفة من كريم الأساس الذي يغطّي الملامح بدل إبرازها. 


شفاهك:- الخطوات الصحيحة: تجرأي على وضع أحمر الشفاه الحقيقي بألوان الأحمر أوالزهري أو المرجاني الوردي لتمييز طابع ماكياجك. لا تخجلي من استعمال الألوان، بل على العكس استعيني بها لإبراز شفاهك بشكل مثالي. واختاري المنتوجات اللماعة والمرطّبة التي تُشرِق البشرة. 

- نصيحة صغيرة: طبقي البودرة على طرف الشفاه قبل وضع أحمر الشفاه بواسطة الفرشاة كي يبقى كما هو من الصباح حتى المساء. 

- تفادي: أحمر الشفاه اللمّاع الذي يمتد إلى تجاعيد الشفاه والألوان الباهتة جدّاً.
عيناك:- الخطوات الصحيحة: عندما تكون البشرة مشرقة والفم مزيّن جيّداً، تتألّق النظرة بلمسة الماسكارا المطبّقة خاصّةً على الرموش العليا. في أثناء الليل، يمكن وضع مسحوق بلون اللؤلؤ على الجفن المتحرّك وتحت الحاجبين بنغمات خفيفة تُفتّح لون العين. 

- تفادي: المساحيق ذات اللون الداكن التي تُقوّي الملامح وتُبرز الجيوب السوداء.
تسريحة شعرك:- الخطوات الصحيحة: تختلف التسريحة بحسب نوع الشعر بين الشعر الطويل اللمّاع والشعر القصير المربّع الشكل مع خصل ملوّنة تحيط بالوجه وتعطيه نعومة أكبر. اختاري تسريحة الشعر الطبيعيّة، بحيث يبدو شعرك و كأنه يصطفّ وحده دون تناسق بالطول. يمكنك أيضاً تلوين بعض خصلات شعرك بلون أفتح لإضفاء المزيد من الإشراق على التسريحة. 

- تفادي: تمليس الشعر من الجذور، اللون الأشقر البلاتيني، القصّات القصيرة جدّاً، الغرّة وأخيراً أنواع أكسسوارات الشعر وعصابات الرأس أو كمّاشات الشعر الملوّنة.
العناية ببشرتك:

 مكياج 3



الخطوات الصحيحة: في سن الأربعين ، أنت بحاجة لمزيد من العناية ببشرتك.استعملي قبل النوم كريماً مضادّاً للشيخوخة لترطيب أعماق البشرة وتمليس الملامح. واستعملي صباحاً ومساءً عناية ضدّ الشيخوخة لمنطقة حول العينَيْن. ولتعزيز مفعول المستحضر، احتفظي به في الثلاجة للمساعدة على إنعاش بشرتك والتخفيف من احتباس المياه في الجيوب المحيطة بالعينين. يمكنك الإستعانة أيضاً بالأقنعة والأمصال الخاصّة بتنشيط البشرة بالإضافة إلى الكريمات المقشرة. وأخيراً، لا تنسي ترطيب بشرة وجهك وعنقك واستعمال مستحضرات شدّ الجلد على هذه المنطقة الحسّاسة جدّاً.

كيف تكونين جميلة من دون مكياج؟

هل تعلمين أن معظم وسائل التجميل موجودة في مطبخك؟ هذا صحيح.. انظري حولك وأنت في المطبخ. هل يوجد بعض من الملح والشاي وزيت الزيتون والبيض والعسل والخل والمايونيز؟ دعينى أخبرك اذا كيف تستفيدين منها :

  • الملح: يعد من أبسط مواد التجميل، فيستعمل في العناية بالشعر من خلال شامبو الملح الجاف وفي عمل غسول للفم وفي حمامات القدمين.
     
  • الشاي: يحتوي علىمادة (التانين)، وقد وجد أن لهذه المادة بعض الفوائد الجمالية للجلد.فنظراً لقدرتها على امتصاص أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة يعتبر الشاي أحد المستحضرات الواقية من أشعة الشمس والتي يمكن استخدامها كدهان للجسم. كما يستخدم الشاي في شطف الشعر لتحسين لونه، حيث يجعل الشعر البني الباهت أكثر بريقاً وإشراقاً. كما ويحسن من لون الشعر الرمادي فيجعله أغمق وبالتالي يعمل على إخفائه. كما أن كمادات الشاي تستخدم بنجاح في تلطيف العين المجهدةوزوال الهالات الغامقة التي تظهر أسفل العينين.
     
  • زيت الزيتون: يعد من أفضل الزيوت النباتية لأغراض التجميل، علاوة على فوائده الصحية العديدة. فهو يمتاز بقدرته على امتصاص أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة ولذا يستعمل كمستحضر واق من أشعة الشمس.ويستخدم كذلك في دهن الأظافر لعلاج التشققات وتقويةوتطريةالشعر إذا عمل به حمام للشعر بدهن الشعر بالزيت ثم لفه بمنشفة دافئة لمدة نصف ساعة.كما ويدخل زيت الزيتون في تركيب العديد من مستحضرات التجميل كالأقنعة والكريمات.
     
  • خميرة البيرة: وهي من أغنى المواد الطبيعية بالفيتامينات والمعادن والبروتينيات.إن أخذت عن طريق الفم فإنها تحسن الدورة الدموية وتبعث الحيوية في الجسم، كما تحسن من حالة الشعر والجلد والأسنان والأظافر. كما أنها إذا استخدمت للبشرة فإنها تمتاز بقدرتها الفائقة على التنظيف العميق للجلد ولذلك تدخل في تركيب بعض الكريمات والأقنعة.
     
  • البيض: يستخدم البيض للعنايةبالبشرة، حيث أنبياض البيض له مفعول قابض للمسام.وهو بهذه الخاصية يفيد ذوات البشرة الدهنية لمقاومة ترسيب الدهون بمسام الجلد.أما صفار البيض فهو غني بالبروتين ويمتاز بمفعول مرطب للبشرة. كما يستخدم البيض كغذاء مقو لبصلات الشعر لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين.كما أن استعماله للشعر يكسبه بريقاً وحيوية.
     
  • زيت الخروع: أول من استخدم زيت الخروع وأدرك خصائصه هم قدماء المصريين.فقد وجدت البذور التي يستخرج منها هذا الزيت في بعض مقابر الفراعنة. ومن أبرز خصائص هذا الزيت هو استخدامه كدهان لتقوية الشعر وكمضاد لقشرة الشعر. كما أنه يقاوم جفاف الشعر بسبب حرارة الشمس أو استعمال الصبغات الكيماوية أو بفعل السباحة في ماء البحر المالح.كما أن زيت الخروع له مفعول مقو للأظافر مما يجعلها أقل عرضة للتقصف أو للتشققات إذا ما دهنت به بصورة منتظمة.كما ويستخدم زيت الخروع في طلاء الشفاه ومرطبات البشرة.
     
  • العسل: من أفضل المواد الطبيعية للعناية بالبشرة وينصح بخلطه مع بياضالبيض لدهنالبشرة الدهنية وبخلطه بقليل من اللبن أو الكريمة لدهنالبشرة الجافة. كما ويمكن الانتفاع بفوائده للجلد من خلال عمل الحمامات حيث يكسب الجلد نعومة وحيوية. ونظراً لمفعوله المرطب والمغذي للبشرة فإه يدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل كالصابون والكريمات والأقنعة.
     
  • دقيق الذرة: يدخل في عمل الأقنعة ويستخدم كعلاج فعال لحبوب الوجه وحروق الشمس.كما يستخدم كمنظف جيد للشعر من خلال شامبو دقيق الذرة.
     
  • المايونيز: يمكن شراء المايونيز الجاهز ويمكن تحضيره بالمنزل.وهو يمتاز بطعم شهي وله قيمة غذائية كبيرة وأغلب أنواع المايونيز تحتوي على البروتين وفيتامين أ.وفي حالة استخدامه على البشرة فإنه يعتبر مفيداً للغاية لصحة وسلامة الجلد، كما أنه يمتاز بمفعول مرطب.
     
  • اللبن الزبادي: يدخل في تحضير العديد من مستحضرات العناية بالبشرة خاصة الأقنعة لمفعوله المرطب والمغذي للبشرة، كما ويمتاز بمفعول يساعد على زوال بقع وحبوب الوجه.ويستخدم الزبادي كمنظف جيد للبشرة الدهنية وذلك بدهنه على الوجه، ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ بعد 20 دقيقة. كما يستخدم لتنظيف فروة الرأس وتقوية بصلات الشعر ولمساعدة نمو الشعروذلك بدهن الزبادي بفروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو.
     
  • زيت السمسم: يمتاز بقدرته على امتصاص أشعة الشمس الضارة (فوق البنفسجية) ولذا يستخدم في تحضير الكريمات الواقية من أشعة الشمس.كما ويدخل في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالبشرة كمغذ ومرطب للجلد.
     
  • الخل: وهو يحضر من عصائر مختلفة مثل قصب السكر والعنب والتفاح وكذلك يمكن تحضيره من القمح والذرة والشعير. ويعتبر خل التفاحمن أفضل أنواع الخل على الإطلاق لما يتميز به من فوائد صحية عديدة بالإضافة لفوائده الجمالية. فهو يستخدم في صورة محلول كغسول للشعر للتخلص من القشرة ولإكساب الشعر بريقاً جذاباً. كما يقاوم زيادة إفراز الدهون بالشعر،فهو بذلك يفيد ذوات الشعر الدهني. كما يدخل في تحضير بعض كريمات العناية بالبشرة.ومن فوائد الخل الجمالية أيضاً أن مفعوله المقاوم لتمدد وبروز الأوردة (الدوالي)، وهناك وصفة قديمة للمصابات بدوالي الساقين للمساعدة على الشفاء من هذا المرض الذي يشوه جمال الساقين: تدهن مناطق الدوالي بخل التفاح مرة في الصباح وأخرى في المساء، وللمساعدة في هذا العلاج يؤخذ كوب ماء وتضاف إليه ملعقتان صغيرتان من خل التفاح صباحاً ومساء، ويستمر هذا العلاج لثلاثةأسابيع.
     
  • الجليسرين: يستخدم لعلاج التشققات وخشونة اليدين، كما يدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل المختلفة، بالإضافة لاستخدامه في عمل الحمامات. 

نصائح جمالية من مختلف أنحاء العالم

خلال عمليات البحث المستمرّ عن سرّ الجمال، تقوم النساء في جميع أنحاء العالم باتباع طرق مختلفة رغبة منهنّ بالحفاظ على مظهر الشباب الدائم، والجلد الصحي الخالي من الشوائب والشعر اللامع. وأسرار الجمال تختلف من ثقافة لأخرى، وقد تمّ تناقلها عبر الأجيال المتعاقبة من خلال الكلمة المنقولة والنصيحة المتداولة. ومن خلال اكتشاف هذه الأسرار تمكّنت النساء من تحسين جمالهنّ الطبيعي، وتأخير عوارض الشيخوخة، وإيجاد علاجات لمعظم المشكلات الصحية.
 


اكتشفي أسرار الجمال التي جرّبتها النساء من مختلف أنحاء العالم على مرّ الزمان، وإليك ما تقوم به النساء من مختلف الدّول للحصول على مظهر جميل:

مصر:
إنّ المظهر الجميل بالنسبة للمرأة المصرية يبدأ بابتسامة تُظهر صفاً من أسنان لؤلؤية البياض، وقد قامت النساء المصريات باستخدام صودا الخبز والملح والليمون في دعك أسنانهنّ للحصول على الابتسامة المثالية، ومع أنّ هذه الطريقة فعّالة، لكن لا يُنصح باتباعها أكثر من مرة في الأسبوع لتفادي إحداث ضرر بمينا الأسنان.

الفلبين:
تستخدم النساء في الفلبين هلام الصبار (aloe Vera) للحصول على شعر قويّ، حيث يقمن بتدليك فروة الرأس بهذه المادة، كما ويقمن أيضاً باستخدام مزيج من الزنجبيل الطازج المفروم والليمون الحامض كعلاج للجلد الجاف.

ساحل العاج:
تعتمد النساء الأفريقيات على الخصائص المذهلة لزبدة الشيا لترطيب البشرة، كما ويستخدمن شاي المريمية كمضاد طبيعي لشيخوخة الجلد، ويعود ذلك إلى النسبة العالية من مضادات الأكسدة المتوفرة به.

بلجيكا:
تستخدم النساء زيت المنك للحد من علامات وخطوط التشقق على الجلد والتجاعيد الرفيعة وعيوب البشرة، ويُستخدم هذا الزيت كمرطب للجلد والشعر أيضاً.

الصين:
للحصول على شعر قويّ، تقوم النساء في "الصين" بغسل شعرهنّ بمزيج من ماء إكليل الجبل (الروزماري) والشاي الأخضر. كما أنّ استهلاك الشاي هو إحدى طرق الحصول على مظهر الشباب بالنسبة إلى النساء الصينيات، وهذا يشمل الشاي الأخضر والشاي الصيني الأسود والأبيض. بإمكانك إضافته إلى نظامك الغذائي إن كنت ترغبين بالتمتع بالصحة والجمال لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة مما يساعد على إبطاء الشيخوخة.

إسرائيل:
النساء هناك يستفدن من فوائد الطين المتوفر في منطقة شواطئ البحر الميت، والذي يحتوي على تشكلية واسعة من المعادن التي تغذّي الجلد، بينما تعمل أيضاً بمنزلة واقٍ طبيعي لأشعة الشمس.

إيطاليا:
تستخدم النساء زيت الخروع للحصول على رموش طويلة وكثيفة وللحفاظ عليها من التكسر والتساقط. كما ومن الواضح أنّ النساء الإيطاليات يعرفن كيف يستفدن من الخصائص المدهشة لزيت الزيتون، حيث يستخدمنه كمرطّب غير مكلف للشفاه والشعر والجسم، كما ويستخدمنه لتقوية الأظافر.

إسبانيا:
تقوم السمراوات في إسبانيا بشطف شعرهنّ بمزيج مكوّن من نصف كوب من عصير التوت البرّي مع نصف كوب من المياه الفوّارة (seltzer) للحصول على خصلات شعر أفتح لوناً.

الهند:
يُستخدم زيت جوز الهند وزيت اللوز على نطاق واسع بين نساء الهند وذلك لخاصية الترطيب، ليس هذا فحسب، بل لأنّ زيت جوز الهند يساعد على إطالة الشعر بصورة طبيعية، بينما يُعَدّ زيت اللوز العلاج المثاليّ للشعر التّالف.

أسرار إتقان أحمر الشفاه

كثيراً ما يؤدي الماكياج إلى نتائج عكسية عندما نسيء استعماله وخصوصاً أحمر الشفاه الذي هو أهمّ ما يظهر في الوجه من مكياج. وإليك بعض النصائح المفيدة




لتصبح الشفتان مالستين وناعمتين، اعمدي قبل البدء بالماكياج إلى استعمال كريم مرطب عليها بواسطة محرمة ورقية، وبهذه الطريقة تزول كل الرواسب الجلدية التي تعيق الماكياج. وبعد إزالة هذه الرواسب، لا تتركي شفتيك رطبتين إذ أن الرطوبة تمنع تثبيت الماكياج على الشفتين.

ارسمي الشفتين بطريقة متساوية علماً أن أغلبية الشفاه غير متساوية فيما بينها، فغالباً ما يكون الجانب الأيمن من الشفة أقصر من الجانب الأيسر. لذلك من الأفضل تصحيح هذا الخطأ لتظهر رسمة الشفتين دقيقة إلى حدّ ما.

وإذا كانت الشفتان صغيرتين، فيجب رسم الجانب الأطول في البدء (غالباً الجانب الأيسر) ثم رسم الجانب الآخر بطريقة مطابقة. أما إذا كانت الشفتان كبيرتين، فيمكن البدء برسم الجانب الأقصر ثم رسم الجانب الآخر بطريقة مطابقة.

الطريقة المثلى لرسم الشفتين هي بدء الرسم من قلب الشفتين إلى الجوانب بواسطة رأس القلم لكي يكون تحديد الشفتين واضحاً. لكن ارسمي قلب الشفتين على شكل قوس وليس زاوية.  


وبعد تحديد الشفتين يمكننا رسم داخل الشفتين بواسطة طرف القلم وليس رأسه، وهذه الطريقة نتبعها إذا كنا لا نودّ استعمال أحمر الشفاه بعد قلم التحديد. أما إذا كنا نحبّ استعمال أحمر الشفاه بطريقة بارزة، فيمكننا وضع طبقتين من أحمر الشفاه بعد وضع الطبقة الأولى. ثم نستعمل المحرمة الورقية ونكبسها بواسطة الكف على الشفتين، وبعدها نضيف الطبقة الثانية من أحمر الشفاه ذاته دون الاقتراب إلى الجوانب.

بالنسبة للألوان يجب أن يكون لون قلم تحديد الشفتين من لون أحمر الشفاه أو قريباً جداً إليه، لا تستعملي قلماً أغمق من أحمر الشفاه فذلك يجعل ملامح الشفتين والوجه من خلالهما أكثر قساوة وأقل طبيعية وجمالاً.

وهذه وصفة منزلية سهلة التحضير لترطيب دائم للشفتين:

المقادير:
ملعقتان من ماء الورد.
ملعقتان كبيرتان من العسل.
اتركي هذه الخلطة تبرد وضعيها في وعاء محكم الإغلاق. ضعي هذه الخلطة كلّ يوم صباحاً على شفتيك، وهذا سيُعطي نتائج واضحة على مدار السنة.

نصائح جمالية سريعة

- إذا كنت تعانين من البقع الداكنة على الأنف والوجنتين والصدر، فهذا نتيجة تعرضك الشديد وبشكل مباشر لأشعة الشمس دون وضع كريم الحماية، وللتخلص منها راجعي الطبيب الذي يقوم بتقشير البشرة بالليزر. وحتى لا تعود هذه البقع للظهور، تجنبي التعرض لأشعة الشمس لمدة شهرين على الأقل، مع المداومة على استعمال كريم الحماية قبل نصف ساعة من خروجك من المنزل حتى يتسنى للبشرة أن تمتصّه.



-   لإزالة البقع الصفراء عن سطح الأظافر، والتي تتشكل نتيجة الاستعمال المتكرر لطلاء الأظافر، دلّكيها بفرشاة أسنان قديمة مع قليل من المعجون.
-   لعينين جذابتين، تخلّي عن تحديدهما باللون الأسود، وجرّبي الظلال فقط مستعملة اللون الأخضر والبني للعينين العسليتين والبنيتين، والأزرق أو البنفسجي للعينين الزرقاوين.
-   من الأفضل تغيير مستحضرات العناية بالبشرة من فترة إلى أخرى، حتى لا تعتادها البشرة فلا تعود تتأثر بفاعليتها. ولكن ليس قبل ستة أشهر من استعمالها، وهي الفترة التي تستفيد فيها البشرة من المستحضَر.
-   يفضل تغيير مستحضرات التجميل من فصل إلى آخر، ففي فصل الصيف تختلف احتياجات البشرة عن فصل الشتاء، وبين الفصول تصاب البشرة بالتحسّس. كما تختلف احتياجات البشرة مع التقدم في العمر ومع ظهور مشكلات طارئة.
-   لا تبالغي في وضع كريم الأساس وخصوصاً الأفتح من بشرتك بكثير حيث يسبب بشرة باهتة تميل إلى الشحوب، لذلك استعملي الذي يقلّ درجة واحدة فقط عن لون بشرتك.
-   لا تقسي كثيراً على شعرك أثناء تجفيفه بالمنشفة، وخصوصاً عندما تكونين في عجلة من أمرك بل جفّفيه برفق وبطريقة الضغط وليس الفرك، لأنّ الشعر المبلل يكون ضعيفاً ويتقصّف بسرعة كبيرة.
-  إذا كنت ممن يصبغن شعرهنّ باستمرار نتيجة عدم ثبات الصبغة لفترة طويلة، فما عليك سوى استعمال الشامبو المخصّص للشعر المصبوغ، والابتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس وعن الإكثار من غسل الشعر لأنّ هذا ما يؤثر في الصبغة سريعاً.

اختاري تسريحة مناسبة لك

الشعر الجميل يوحي بالقوة والجاذبية لذا من الضروري الاهتمام بالشعر كغيره من الأجزاء الأخرى في الجسم ويعتبر الشعر تاج الرأس والوجه ايضا بل تاج جمال المرأة لذا عليك أولا الاهتمام والاعتناء به سواء كان طويلا أو قصيرا أو متوسط الطول لونه أشقر ـ أسود ـ أحمر ـ بنيا ـ حتى القصة يجب الحرص على اختيارها بكل دقة فهي تعكس شخصية المرأة وتحدد ستايلها أيضا، وبشكل عام يعتبر الشعر مثل البشرة من ناحية تعدد أنواعه وطبيعته فهناك الشعر الجاف والدهني ـ والشعر العادي أو الطبيعي. وأكيد كل نوع يحتاج لعناية خاصة لتفادي المشاكل التي قد تحصل وللمحافظة على جماله وجاذبيته وعند بداية كل موسم نجد موضة للعديد من القصات والتسريحات وحتى الألوان لصبغ الشعر المهم هو اختيار الشيء الملائم والمناسب لك على حسب شخصيتك، طبيعة الحياة لديك وطبيعة شعرك، ملامح الوجه ولون البشرة، كل هذه الأمور لها علاقة قوية ومرتبطة بمسألة اختيار التسريحة أو قصة الشعر ولونه، تابعي كل ما هو جديد. 
 اختاري تسريحة مناسبة لك


هل فقدت إحساسك بالزمن؟ هل تذكرين اخر مرة قمت فيها بتغيير ما في قصة شعرك؟ هل عندما تبحثين عن ألوان المكياج المفضلة لديك تفاجئين بأن إنتاجها توقف؟ هل ينتهي بك الأمر بعد البحث في المحلات إلى شراء تصاميم الملابس ذاتها التي ترتدينها كل سنة؟ هل تفضلين عدم المخاطرة بتغيير ألوان ملابسك، وترغبين في أن تكون ملابسك كلها ذات ألوان قاتمة، بما في ذلك الإيشاربات والأحذية والإكسسوارات الأخرى؟ هل تتركين أظافرك من دون طلاء بغض النظر عن المناسبة؟ 

 


إذا كانت أجابتك عن أي من هذه الأسئلة بـ «نعم» فقد جاء الوقت كي تعيدي النظر في أسلوبك. وسواء أضفت ألوانا جديدة أو موديلات جديدة أو الاثنين معا فتأكدي أن ذلك سيمنحك شعورا رائعا، ويضفي عليك مظهرا عصريا، ويعيد لك ثقتك بنفسك. 

 

انسي تماما أطنان المجوهرات أو تصفيفة الشعر المعقدة، فبساطة مظهرك تضفي عليك رونقا أجمل. جربي تسريحة ذيل الحصان واكتفي بقرط مكمل، واحكمي بنفسك على النتيجة. قللي أيضا من المكياج قدر الإمكان.. أحمر خدود طبيعي وظل جفون ناعم وتحديد خفيف للعينين اي لاينر فاتح وماسكرا للرموش العلوية فقط مع أحمر شفاه جذاب.. وسيتألق وجهك بنضارة طبيعية.
إذا كنت تتجنبين عادة ألوان أحمر الشفاه القوية والنابضة بالحياة. فكري مرة أخرى، فاللون الأحمر يضفي إشراقة على شفتيك، كما أن موضته لا تنتهي أبدا.
استعملي الأحمر الناري المطفي لمظهر جريء والبراق لمظهر مشرق.
اختـــــاري التصاميم الكلاسيكية، لكن بألوان لافتة، مثلا جاكيت جينز بقصة تقليدية لكن بلون اليوسفي سيجعلك تبدين عصرية.. مواكبة لأخر خطوط الموضة.
استبدلي التي شيرت الأبيض العادي بآخر بلون بنفسجي فاتح جدا يضفي لمسة مبتكرة على الزي من دون أن يتناقض مع اللون البرتقالي.
لا شيء يؤثر في المظهر أكثر من زوج من الجوارب التي تدلل ساقيك، فإذا اخترت الموديل الشبكي فالتزمي بدرجة لون بشرتك من أجل تأثير رقيق، نقشة جلود الحيوانات جميلة أيضا. لمزيد من البهجة على الملابس المحايدة ارتدي جوارب ذات طبعات وألوان جريئة أو جوارب سادة مشرقة.

NYX بودرة خدود بلون وردي متدرج:

درجات اللون الوردي تضفي لمسة من النعومة والجمال على الخدود مع لمعة جذابة متوافرة ايضا بدرجات اخرى جميلة وجذابة تعطي لمعة ولونا رائعا للخدود وللوجه، وبشكل عام يمكن ان تستخدمي لونا واحدا او تمزجي اكثر من لون، ومتوافر بكل علبة مجموعة من الألوان المتدرجة. 

 NYX بودرة خدود بلون وردي متدرج


٭ آي لانير مميز يحدد العين بشكل جذاب «Fat eye»:
لعيون ساحرة وجذابة أنصحك باستخدام «Fat eye» آي لاينر يحدد لك العيون بشكل سهل ومريح وبلون اسود داكن ليبرز جمال العيون العربية، اختاري دائما القطع المميزة والتي تبرز جمالك ولدينا قطع حصرية لا مثيل لها بالاسواق المحلية والمتوافرة عند الطلب فقط. 


 


٭ مجموعة لتجميل ورسم الحواجب «Ey Xexebrow»:
بشكل جذاب ومغر لعينيك، إليك هذه المجموعة التي توفر لك اسهل واجمل طريقة لرسم وتحديد الحواجب بشكل مختلف تماما، ماركة مميزة ذات جودة عالية، من اشهر الماركات العالمية والتي تفضلها نجمات السينما في هوليوود حصريا متوافرة الآن عند الطلب والكمية محدودة.

 



٭ حلق بلون مميز «Rose Gold Earrings»:
حلق بلون الذهب الوردي وحجر الكريستال Rose Gold قطعة اكسسوار فريدة من نوعها، جوهرة حقيقية لا تختلف تماما عن الحلق المرصع بالألماس، الحلق مطلي بماء الذهب والزيركون، والحجر من الكريستال الفاخر، تألقي بهذا الحلق المميز جدا من ناحية اللون والتصميم.

 

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

عندما تتوجه لشراء كريم واقي من الشمس فإن ستجد العديد من المنتجات التي تعد بالوقاية من الشمس والحماية من الإصابة بالسرطان. ولكن أيها يجب عليك أن تأخذ؟


كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟
 
 
إليك بعض التوصيات لشراء واقي الشمس المناسب:
 
- اختر واقي شمس يقي من الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها (أ) و (ب)، مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 15.
- إذا كنت من الأشخاص الذين يتعرقون كثيرا اختر نوعا مقاوما للماء.
- ابحث عن المنتج المصنع من أجل الوجه والذي لا يعطي شعورا باللدغ.
- إذا كنت تعاني من حساسية لمادة (بارا-أمينو بينزويك أسيد)، تاكد من عدم احتواء الكريم الذي تختاره على هذه المادة.
- إذا كنت من ذوي البشرة الدهنية، أو كنت تعاني من حب الشباب، اختر واقي شمس مائي (وليش زيتي)
- لا تختر منتجا معينا لأنه أعلى سعرا، فذلك لا يعني بالضرورة أنه أفضل.
- تأكد دائما من تاريخ انتهاء صلاحية المنتج.

طريقة ممتعة لعمل ماسك الزنجبيل للبشرة

يُعتبر الزنجبيل بشكليهِ الأخضر والمجفف من النباتات متعددة الفوائد، فهو يقوي مناعة الجسم ويُعالج الأمراض الفيروسية، ويُساعد على خسارة الوزن إضافةً إلى فوائدهِ التجميلية وذلك بإستخدام ماسك الزنجبيل للبشرة ..


طريقة ممتعة لعمل ماسك الزنجبيل للبشرة
 
 
ومن الممتع إستخدام ماسك الزنجبيل للبشرة بطريقتين إعتماداً على نوعية الزنجبيل المتوفرة في المنزل، والتفاصيل فيما يلي:
 
أولاً: إذا كان الزنجبيل المُجفف والمطحون هو المتوفر بالمنزل فإن ماسك الزنجبيل للبشرة كالتالي:
 
أحضري ملعقة كبيرة من بودرة الزنجبيل وأضيفي إليها القليل من الماء البارد حتى يُصبح قوام الخليط كالعجينة المُتماسكة، ثم ضعي ماسك الزنجبيل على بشرتكِ بعد تنظيفها وتجفيفها جيداً وأتركيهِ لمدة 20 دقيقة، ستشعرين بالقليل من اللسعات لكن لا داعي للخوف لأن هذا أمر طبيعي، إغسلي بشرتكِ بالماء البارد بعد إنتهاء المدة المحددة وجففيها جيداً، ثم مرري قطعة قطن مبلولة بماء الورد على بشرتكِ.
 
كرري ماسك الزنجبيل للبشرة مرتين أسبوعياً لتلاحظي النتائج المُبهرة من تبييض ونعومة الوجه بعد مرور الأسبوع الثاني، مع التنبيه على أن هذا الماسك غير مُناسب لذوات البشرة الحساسة.
 
ثانياً: إذا كان الزنجبيل الطازج هو المتوفر بالمنزل فإن ماسك الزنجبيل للبشرة سيكون كالتالي:
 
أحضري ثلاث شرائح من الزنجبيل الطازج ونظِّفي بشرتكِ بالماء الدافئ والصابون وجففيها جيداً، ثم خذي وضعيةً مريحة كمشاهدة التلفزيون أو الإستماع إلى شيءٍ ما وقومي بفرك بشرتكِ بقطع الزنجبيل الطازجة أثناء ذلك لمدة نصف ساعة أو حتى تشعري بالملل، ولا تغسلي وجهكِ إلا بعد مرور 3 ساعات على العملية.
 
طبِّقي ماسك الزنجبيل الطازج للبشرة كلما أُتيحت لكِ الفرصة لتتخلصي من الجلد الميت، وتحصلي على التفتيح الطبيعي إضافةً إلى النعومة والتعقيم وبالتالي التخلص من البثور، وهذا الماسك مُناسب لجميع أنواع البشرة.

دراسة: سمنة الحامل تهدد ذكاء الجنين

 
ينصحك الخبراء بضرورة المحافظة على وزنك أثناء فترة الحمل، حتى لا يتعرض جنينك للخطر فيما بعد ، وذلك بعد أن أثبتت دراسة حديثة أن النساء الحوامل اللواتي يفرطن في تناول الطعام يتعرضن لخطر تراجع مستوى ذكاء الجنين.

دراسة: سمنة الحامل تهدد ذكاء الجنين

 
 
وبحسب ما نشرته العديد من الصحف العربية أن صحيفة "دايلي مايل" أشارت أن الدراسة شملت العشرات من الدراسات السابقة ، وتوصل العلماء إلى أن إفراط المرأة الحامل بتناول الطعام يعرض الجنين إلى خطر مواجهة مشاكل سلوكية في المستقبل، بالإضافة إلى اضطرابات غذائية واضطرابات بالصحة العقلية مثل الانفصام بالشخصية.
 
 
وحذر العلماء النساء من كسب الكثير من الوزن خلال الحمل بعد متابعة اختبارات الذكاء التي خضع لها أطفال نساء بدينات كانت أقل بخمس نقاط من تلك التي سجلها أطفال الأمهات ذات الوزن الطبيعي.
 
حافظي على أكلك لصحتك ولصحة جنينك، اذ ان الوزن الطبيعي زيادته خلال فترة الحمل هو ما بين 10 - 14 كيلو، لذا حاولي ان تتحكمي بكميات الأكل التي تستهلكينها لكي لا تتعبي بإتباع الرجيم بعد الولادة، ولكي لا تضري جنينك.

علاج التمدد الجلدي أثناء فترة الحمل

علامات التمدد الجلدي أو علامات التفتق الجلدي تلك الندوب اللامعة تميز منطقة الجلد التي تعرضت للتمدد نتيجة لزيادة الوزن أو أحد الآثار الجانبية التي تشكل كابوسا للمرأة الحامل أثناء فترة الحمل.


علاج التمدد الجلدي أثناء فترة الحمل
 
 
إن العوامل الوراثية هي مؤشر لمعرفة إن كنت ستصابين بتمدد الجلد أم لا فقط إسألي أمك وأختك عن ما اذا تعرضوا لتلك التمددات الجلدية أثناء فترة الحمل أم لا فإن تعرضوا لها فهناك احتمالات كبيرة أن صح التعبير أن تتعرضي اليها أيضا وقد تتضاعف الاحتمالات الاصابة بالتمدد الجلدي أن زاد السائل المحيط بالجنين عن الحد الطبيعي أو زاد حجم الجنين عن المعدل الطبيعي.
 
الخطوة 1
 
عليك شرب 8-10 أكواب ماء يوميا حتى تستطيعي الحفاظ على ترطيب البشرة لأن الجلد يحتاج كميات كبيرة من الماء حتى يتجدد ويحافظ على مرونته وقوته في نفس الوقت وتقليل مخاطر حدوث تلف في الجلد.
 
 
 
 
الخطوة 2
 
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E مثل اللوز والسبانج والبابايا وكل ما هو أخضر. إن فيتامين E هو أحد المكونات الأساسية في بناء الكولاجين الذي يلعب دورا هاما في الحفاظ على ابقاء الجلد مشدودا وكلما زادت نسبة الكولاجين في الجلد كلما كنت أقل عرضة للتعرض للتمددات الجلدية.
 
الخطوة 3 
 
إن الزيادة الطبيعة في الوزن فترة الحمل تكون مابين 10-15 كيلوجرام لذلك حاولي ألا تكتسبي وزن أكثر من اللازم حتى تقللي من احتمالات الاصابة بالتمددات الجلدية.
 
الخطوة 4 
 
ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة الى متوسطة يوميا بمعدل 30 دقيقة التي تعمل على تحفيز الدورة الدموية وتجعل الجلد أكثر مرونة وقدرة على التمدد دون تمزق … حاولي ممارسة اليوجا، السباحة، المشي كلها تمارين أوصت بها للكثير من الأمهات.
 
الخطوة 5
 
استخدام مرطب للعناية بالجسم وآخر للعناية بالبشرة على البطن والثديين والوركين والفخذين والأماكن الأكثر عرضة للاصابة بالتمددات الجلدية كل ليلة … إن الحفاظ على ترطيب الجلد يجعل البشرة أكثر مرونة في التمدد دون تمزق وتقلل من آثار الحكة لتمدد الجلد الرقيق.
 
نصائح وتحذيرات
 
إن تعرض البشرة الى التمدد الجلدي فلا داعي للقلق ستكون ملفتة للانتباه في الشهور الأولى للحمل وتبدأ في السطوع على الجلد وقد تكون ارجوانية مائلة للاحمرار ولكن مع مرور الوقت تتلاشى علامات التمدد الجلدي وتميل الى اللون الفضي التي تصبح غير ملحوظه.
 
كما يمكن علاج التمدد الجلدي عن طريق التقشير الكيميائي للحد من ظهور علامات التمدد الجلدي … كما يجب استشارة الطبيب الخاص بك قبل الاقدام على أي خطوة أو اتباع نظام غذائي أو ممارسة تمارين رياضية أثناء فترة الحمل.

5 أطعمه ظروريه للحامل


حان الوقت لتغيري نظامك الغذائي، وتستعدي لاستقبال طفل قوي البنية، حصين المناعة. وجدت الدراسات بأن الحامل تكون في حاجة ماسة لبعض أنواع الفيتامينات والمعادن أكثر من أي وقت أخر، وهي فيتامين ج، وحامض الفوليك، والكالسيوم، والبروتين، والألياف، بالإضافة إلى المغذيات الأخرى.
وإليك خمس من أشهى، وأغنى الأطعمة بهذه المغذيات التي يجب أن تكون ضمن جدول غذائك اليومي وأنت حامل.

 

1. عصير البرتقال: لا يحتوي هذا العصير البرتقالي على فيتامين ج، وحامض الفوليك فقط، بل يعتبر مصدر جيد من البوتاسيوم، الذي يعمل على خفض ضغط الدم العالي، أحد الحالات الخطرة أثناء الحمل.

2. اللبن: مصدر جيد للبروتين، بالإضافة إلى أنه مصدر غني بالكالسيوم أكثر من الحليب. كما يحتوي على بكتيريا نشيطة تخفض خطر الإصابة بالتهابات الخميرة، أكثر الالتهابات الشائعة عند الحوامل. تأكدي من أنك لا تعانين من حساسية اللكتوز.

3. البروكلي: مصدر رائع للكالسيوم أيضاً، كما أنه غني بفيتامين ج، وحامض الفوليك، وفيتامين ب6. يمكنك إضافة البروكلي إلى غذائك اليومي بسهولة، اسلقيه أو اخبزيه على نار هادئة.

4. العدس: مثل الفاصوليا، العدس مصدر رائع للفولات وغني بالحديد والبروتين. كما أنه غني بالألياف الأمر الذي يمنع إصابتك بالإمساك، وبالتالي البواسير المزعجة التي تصيب أكثر الحوامل.

5. التين المجفف: فاكهة لذيذة، يحتوي التين المجفف على ألياف أكثر من أي فواكه، وبوتاسيوم أكثر من الموز، بالإضافة إلى الكالسيوم، والحديد.

نصائح عامة لكل حامل


بعض النصائح الهامه جدا والمفيدة لكل حامل

1) بنسبه لاول اربع شهور يجب الحذر من استعمال اى مواد كميائيه على الشعر والوجه والجسم مثل الصبغات وكريمات التبييض والمكياج المبالغ فيه وغيره حيث اثبتت التجارب العلميه ان الروج والكحل بيؤثروا بل السلب على صحه الجنين وعلى مخه والصبغات تؤدى الى تشوهات الاجنه فيجب الحذر من هذه المواد الضارة خاصه فى بدايه الحمل
2) ايضا بل النسبه للحوامل فى اول الخمس شهور الاولى يجب الحذر من التدخين بانواعه وهذا الكلام للمدخنات او للحوامل الجالسين فى منازل فيها مدخنين لان هذا يؤثر سلبا على قلب الجنين ويؤثر ايضا على حجمه ونموه بصورة طبيعيه ويجعله مولودا ضعيف الحجم والبنيه

 

3) وهناك نصيحه منى لايعرفها الكثير من النساء الحوامل وهى خطورة تناول بكثرة اطعمه تحتوى على فيتامين الف وذلك لان تناول الاطعمه المحتويه على فيتامين الف بكثرة تؤدى الى تشوهات الاجنه وهذه الاطعمه متمثله فى اللحوم الحمراء والكبده بانواعها و الجزر ومصرح للام الحامل بتناول الف وخمسمائه كالورى من الاطعمه المحتويه على فيتامين الف فى اليوم والا يزيد المعدل عن هذا الحد


4) ايضا بل النسبه للمشروبات هناك بعض المحازير على المشروبات ومنها الكولا وذلك لوجود نسب كبيرة من الكافيين بداخلها والشاى والقهوة والكاكاو لانها كلها منبهات وذلك يضر بسلامه الجهاز العصبى للجنين حيث ان الجنين يمتص كل نسبه الكافيين الداخله جسم الام عن طريق المشيمه غير ان الشاى والقهوة والكولا يمتصون الحديد من الجسم والفيتامينات الهامه وهذا يؤذى الام والجنين لانهم لايستفيدون بصورة كافيه من الفيتامينات وايضا مشروبات الاعشاب هناك تحزير منها مثل اليانسون والكراويه والنعناع والميراميه او المرمريه او الميراميه او عشبت مريم لان معظمها تسبب الاجهاض

5) ايضا هناك النساء الحوامل اللاتى تعرضن لمرات اجهاض سابقه عليهم الحذر من تناول التمور بانواعها والبصل والثوم فى اول اربع اشهر لانهم منبهين ومنشطين للرحم مما يعجل باجهاض

6) هناك ايضا بعض الاطباء ينصحون الام بعد الشهر السادس او فى اخر الشهر السادس بتناول ريفو اطفال او كوب ماء صباحا مذاب فيه العسل الابيض الصافى وذلك للوقايه من تسمم الحمل


7)هناك علامات كثيرة لمبادىء تسمم الحمل منها تورم الاطراف اليدين والارجل وسخونه بل الجسم ووجود لون ابيض خفيف بل البول فيجب التوخى والحزر ومتابعه ذلك عند الطبيب وايضا اجراء دورى لتحليل البول


8) يجب شرب الام الحامل من تلات لاربع حصص من اللبن اى اربع اكواب لبن فى اليوم وتناولها لكميه كافيه من البروتين والخضروات الطازجه والفاكهه واخذ الفيتامينات الازمه من حديد وكالسيوم


9)
يجب متابعه وزن الحامل شهريا لانه من الضرورى ان تزيد المراه الحامل فى اخر تلات شهور من نصف كيلو لكيلو فى الشهر

10) قللى من الارز والبطاطس والحلوى والاكلات المبهرة وكثيرة الملح والاغذيه الدسمه واحزرى من تناول الملح او الاكلات المملحه بكثرة لانها تؤدى لتسمم الحمل وتناولى بكثرة جميع منتجات الالبان والاجبان والارز بلبن والمهلبيه وغيرها من كل الاطعمه المحتويه على اللبن وتجنبى اكل الاطعمه الحاره وتجنبى ايضا اكل سمك التونه والسالمون والسردين اثناء فترة الحمل والفسيخ والملوحه للمصريات فاهمين يا مصريات  وايضا تجنب شرب الشاى الاخضر والنسكافيه والحلبه واكل البقدونس


11) احرصى على عدم تناول الاطعمه الجاهزة من المحلات وخلافه وحتى ايضا الاكلات الماركات الدليفرى لما فيها من تلوث واشعه ضارة لانهم بيسونها بل الميكرويف والتوستر واحرصى على تناول التفاح والبرتقال والبازيلاء والفاصوليا الطازجه والمحار لما فيهم من فيتامينات هامه وغير ذلك انهم يساعدوكى على التقليل من ظاهرة الكلف ولتجنب الامساك تناولى اللبن الساقع وعصير البرتقال الحامض الحادق بل المصرى  وشرب قدر وافر من الماء المعدنى النظيف