لمعرفة اذا كنت حامل قبل الدورة

من يوم 6-7 من بعد انقضاء ايام التبويض

1-الشعور بغازات في البطن او احد جوانب البطن مع وجود شد اسفل البطن او احد جانبيه وهذه علامه مبكره لحدوث التعشيش

2- الشعور بطعم معدني بالفم او مراره بشكل عرضي او مستمر

3-احساس نغزات بالمهبل

4- حدوث تغيرات بالثدي مثل بروز الحلمه وتحسسها واتساع هالة الحلمه واغمقاق لونها بالتدريج وبروز الغدد اللبنيه المحيطه بالحلمه

5- الشعور بالامتلاء بالثدي

6-وخز مثل الابر بالثديين او احدهما

7- صداع متصل او متقطع على غير العاده

8- دوخه خفيفه عند النهوض من النوم

9- الاحساس بالبرد عند الاستغراق بالنوم ليلا او التعرق بالليل ايضا وعلى غير العاده

10- التحسس من الروائح الجميله والكريهه لان حاسة الشم تصبح قويه عند تكون الجنين في الرحم

11-نزيف اللثه عند تفريش الاسنان وعلى غير العاده وهي من العلامات المبكره لحدوث الحمل

12-التهاب الحلق

13- انسداد الانف او حدوث سيلان مفاجيء او رعاف

14- تصبح المراءه مزاجيه اوعصبيه اوعاطفيه وحساسه جدا

15- الجوع المفاجيء بعد الوجبات بفتره قصيره

16- العطش الشديد وجفاف الحلق

17- كثرة اللعاب

18-اشتهاء بعض الاكل كالحامض او الحالي

19- كثرة الاحلام في هذه الفتره وتكون الاحلام جدا واضحه حتى مع اولئك الذين لايحلمون كثيرا

20- الشعور بالخمول وكثرة النوم على غير العاده

21-كثرة التبول

22-احساس بالام الدوره عند قرب موعدها وكأنها ستنزل

25-بعض النساء يلاحظن في اليوم السابع بعد التبويض بخيط دم خفيف هذا دليل على تعشيش الجنين بالرحم

هذه الاعراض تكون مبكره وقبل الدوره بتقريبا اسبوع وتبدا بالتصاعد تدريجيا

تنظيم فترة مابعد الولاده

صحة الأم :

إن حالة الأم الصحية ضرورية كما هي الحالة الصحية للطفل . على الأم أن تكون في حالة صحية جيدة حتى تستطيع أن تهتم بطفلها وترعاه رعاية جيدة . بعد الولادة بأسبوعين عليها أن تأخذ قسطا من الراحة . وبعد ذلك ايضا على الأم أن لا تجهد نفسها، فأعمال البيت الثقيلة والحفلات يجب أن تؤجل بعد الولادة بشهر على الأقل . المشي الخفيف وحمل الطفل أمور بسيطة يمكن لها القيام بها . ويفضل أن تنام الأم ساعات كافية، فإذا نام الطفل، على الأم أن تنام كذلك .

يجب مراعاة ما يلي للحفاظ على صحة الأم :

.1 مراعاة الوزن والتغذية :

معظم النساء يزددن وزنا بعد الولادة عن وزنهن ما قبل الحمل . وينقص الوزن عادة خلال 2 * 3 أيام بعد الولادة . فإن أهم أسباب الوزن الزائد للأم الحامل هو وزن الطفل، السائل المحيط بالجنين، فسيولوجية السوائل داخل الخلايا، المشيمة، وزيادة كمية الدم . يبلغ وزن الرحم 1 كغم في الشهر الأخير من الحمل، ويبدأ بالتضاؤل إلى 50 * 60 غم بعد الولادة . وبهذا النقص قد تشعر الأم وكأنها تمشي في الهواء، إلا أن فقدان الأنسجة الدهنية التي تم تراكمها أثناء الولادة يأخذ وقتا كبيرا وهذا يجعلك تشعرين بخيبة أمل إذا كنت تتوقعين أن تعودي إلى حجمك الطبيعي ما قبل الحمل، ولا يجب عليك ان تتبعي حمية قاسية لفقد الوزن حتى تصلي هذه المرحلة ( مرحلة ما قبل الحمل ) . عليك أن تأكلي وجبات غذائية متوازنة وأن تأخذي قسطا كبيرا من الراحة حتى تستعيدي الشفاء .

ليس من الضروري للأم التي ترضع طفلها أن تهتم بفقدان الوزن، حيث تفقد الكثير من الدهون والأحماض الأمينية عند إدرار الحليب . إذا كنت تزدادين وزنا، فهذا ليس بسبب الحمل بحد ذاته، وإنما بسبب عاداتك الغذائية أثناء الحمل. فليس المهم كمية الطعام الذي تأكلينه . امنعي نفسك من الحلويات أو أي أكل ذو سعرات حرارية عالية . وبدلا من ذلك يفضل الطعام الطبيعي المتوازن غذائيا، فالأم التي ترضع طفلها عليها أن تأخذ أكبر كمية من الطعام المتوازن ذو النوعية الجيدة . فضاعفي كمية الحليب والفواكه الطازجة والخضروات والطعام الغني بالبروتين .

.2 التخطيط الاسري :

إن التوقيت المناسب لجلب أخوة لطفلك يجب أن يكون على الأقل من ستة أشهر الى سنة بعد الوضع وذلك عندما تستعيد الأم حالتها الجسدية والعقلية بشكل كامل . وتحيض الأم من جديد بعد شهر أو شهرين من الوضع إذا كانت سريعة،وغالبا ما تبدأ بالحيض بعد ثلاثة أشهر من الوضع .إضافة إلى ذلك، فإنها تبدأ بإنتاج البويضات بعد 40 * 50يوم من الوضع وذلك يكون قبل الحيض . بعد أن تشفى المنطقة التناسلية، وفي خلال 4 *6 أسابيع يمكن القيام بالعلاقات الزوجية الجنسية في أي وقت . ولهذا عليهما مشاورة بعضهما واضعين بعين الاعتبار التخطيط الأسري واختيار الوقت المناسب لقيام العلاقات ( وغالبا ما تبدأ بعد الأسبوع الرابع من الوضع ) . فإذا أردت التأكد من الوقت المناسب، ابدئي القيام بالعلاقات الجنسية بعد الفحص الأول بعد الوضع .

طرق منع الحمل :

يوجد طريقتين لتنظيم منع الحمل :

الطريقة المؤقتة والطريقة الأبدية . أما الطريقة المؤقتة فتكون بواسطة استخدام الكبوت الذكري أو بأخذ الحبوب المانعة للحمل أو عن طريق اللولب الذي يوضع بالرحم أو عن طريق تحميلة المهبل .بالنسبة للطريقة الدائمة، فتكون عن طريق العمليات بالاستئصال ، فلا يمكن استرجاع ما استؤصل . وما يتعلق بفعالية كل طريقة، فإن معدل الحمل السنوي للواتي يستخدمن حبوب منع الحمل 1و0 % ونسبة الحمل عند اللواتي يستخدمن اللوالب 2 * 4 % ، وتصل النسبة الى %1 اللواتي يستخدمن تحميلة المهبل و14 % في حال استخدام الكبوت . إذا اخترت طريقة درجة الحرارة القاعدية بسبب اعتقادك بان الطرق الاخرى غير مناسبة، فاعلمي انها طريقة غير آمنة لأن الدورة الشهرية للأم لا تكون قد عادت الى وضعها الطبيعي، تعتبر بعض الطرق خاطئة ولا تناسب حالة الأم . فعلى سبيل المثال : يجب أن لا تختار الأم المرضع حبوب منع الحمل لأن هذه الأدوية تحتوي على كمية من الهرمونات ويمكن أن تنتقل من الأم للطفل عن طريق الرضاعة . عليك مراجعة طبيبك قبل استخدام أي وسيلة من هذه الوسائل .

.3 الفحص الطبي بعد الولادة :

يجب على كل أم أن تتعرض للاختبار الطبي خلال الستة أسابيع الأولى بعد الولادة . استشيري طبيبك حول أي عارض أو علامة تشاهدينها، ويكون ذلك في الوقت الذي يقوم الطبيب بفحص حالتك الصحية وفحص حالة استعادتك للشفاء . يتضمن الفحص الطبي عدة امور تحدد حالتك الصحية، هذه الاختبارات مثل : ضغط الدم ووزن الجسم وفحص البول وحالة الصدر والطمث وفحص نظافة المهبل وكذلك المنطقة التناسلية ويمكنك استشارة طبيبك حول الأمور التي تخص التخطيط الأسري .

.4 المشاكل والاضطرابات العاطفية :

قد تواجهين بعض المشاكل عندما تحملين طفلك بكل قوتك مشاكل مثل : التعب أو أمراض بكتيرية أو التشوش العاطفي . معظم هذه المشاكل لا تتطور وتصبح خطيرة، ولكن عليك أن لا تهمليها . راقبي نفسك جيدا وانتبهي لذاتك وراجعي طبيبك حتى عند مشاهدة أصغر الأعراض والعلامات، واحصلي على العلاج المناسب . قد تشعرين أن مزاجك متقلب أو قد تشعرين بالإرهاق بسبب كثرة اهتمامك بطفلك أو تلبيتك لمتطلبات زوجك . وفي الحالة الشديدة قد تفقدين الرغبة في الحياة، وغالبا ما يكون لهذه الحالة علاقات بالتغيرات الهرمونية أو التغيرات البيوكيميائية، أو التعب الناتج بعد الوضع، او خلل في التوازن الإلكتروليتي . في هذه الحالة يعتبر التشجيع الدافع والحنون والحب الكبير من الأسرة أهم وسيلة للعلاج، وإذا صعبت السيطرة على هذه الحالة، ابحث عن العناية المتخصصة .

الحمل الكاذب Pseudocysis

 
هي حاله تصيب النساء اللاتي يبحثن عن الانجاب دون ان ينجبن حيث تظهر بعض العلامات والأعراض في الحمل الكاذب  كانقطاع في الدوره الشهريه وانتفاخ في البطن وتغييرات في الثديين

الحمل الكاذب Pseudocysis

 
فتعتقد المرأه اتها حامل وتتهيأ لذلك نفسياً
 
والفحوص المعمليه والطبيه تنفي تماماً حدوث الحمل.

فوائد تدليك البشرة

تدليك البشرة له العديد من الفوائد خصوصا بالنسبة للعروس التي تريد أن تتمتع ببشرة نضرة وجميلة خلال يوم الزفاف , ويمكنك عمل مساج لبشرتك باستخدام كمية قليلة من الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون على حسب نوع بشرتك.


فوائد تدليك البشرة
 

أهمية مساج البشرة:
أولا: يعطي البشرة نضارة.
ثانيا: يقلل التجاعيد ويترك بشرتك شابة ومشدودة.
ثالثا: يجعل بشرتك مشرقة ومتألقة.
رابعا: يعمل على تجديد خلايا البشرة التالفة بخلايا جديدة صحية.
خامسا: يقلل من التوتر والتعب والارهاق ويترك بشرتك حيوية.
سادسا: التدليك ينشط الدورة الدموية ويرخي العضلات المشدودة فيجعل لون بشرتك مورد وجميل.

ماسك اللبن والسكر البني

هذا الماسك بسيط وسهل التحضير ولكنه له العديد من الفوائد للبشرة حيث يقشرها وينظفها ويتركها ناعمة وملساء وجميلة.
ماسك اللبن والسكر:

ماسك اللبن والسكر البني
 

المكونات:
1-ربع كوب من اللبن.
2-ثلاث ملاعق من السكر البني.
3-ملعقة من عصير الليمون.
الطريقة:
اخلطي المكونات معا جيدا ثم استخدمي الخليط لفرك بشرتك لمدة 10 دقائق ثم اغسلي بشرتك , واستخدمي كريم الترطيب لترطيب بشرتك.
استخدمي هذا الماسك لتقشير وسنفرة البشرة مرة واحدة في الأسبوع حتى لا تلتهب بشرتك.

مستحضر منزلي للقضاء على قشرة الشعر

تتكون قشرة الشعر بكثرة خلال فصل الشتاء عندما تجف فروة الرأس , وهي تسبب الحكة وعدم الشعور بالراحة بالاضلافة الى ضعف وتساقط الشعر لذا يمكنك أن تجربي استخدام الوصفة المنزلية التالية للقضاء على القشرة.
خلطة الزيوت الطبيعية للقضاء على القشرة:
مستحضر منزلي للقضاء على قشرة الشعر
 

مكونات الخلطة:
1-كوب من زيت اللوز.
2-30 نقطة من زيت الليمون.
3-30 نقطة من زيت الزعتر.
4-30 نقطة من زيت الروزماري.
الطريقة:
أحضري زجاجة نظيفة وضعي فيها زيت اللوز ثم أضيفي له باقي الزيوت مع الرج المستمر ثم أغلقي الزجاجة جيدا واستخدمي القليل منها لتدليك فروة الرأس قبل الاستحمام بساعة لتتخلص من القشرة وتتمتعي بشرعر صحي ونظيف تماما.

الخطوات الصحيحه،لعلاج تكيس المبايض

ماهو التكيس؟ التكيس ببساطه:مشكله هرمونيه،تلازم المراه،مدي الحياه،لكن العلاج يخفف من حدتها.كيف يعرف التكيس؟ يعرف بتحليل الهرمونات التاليه:



1- Fsh,Lh. في اليوم 2 أو 3 من الدوره .
2-البرجسترون في اليوم 21 من الدوره.
3-ولابد من التأكد من مستوي هرمون الحليب.
[ماهي درجات التكيس ؟
له 4 درجات: 1-أنقطاع لدوره،مع وجود شعر كثير في الجسم أوقليلأو يكون عادي، .
2-دوره متباعده،مع وجود شعر كثير في الجسم أوقليلأو يكون عادي، ،وضعف في التبويض.
3-دوره متباعده،ودم قليل،،مع وجود شعر كثير في الجسم أوقليل،وضعف في التبويض.
4-دوره منتظمه، مع وجود شعر كثير في الجسم أوقليل أو يكون عادي، وتبويض ضعيف.
هل يمكن حصول حمل ،مع وجود التكيس؟
الجواب :نعم ،قد يحصل حمل،في بعض الحالات،والغالب يكون حمل ضعيف،وقد يسقط في الشهر شهر ونصف أو شهرين،وقد يتكرر اللأسقاط ، في حالة عدم أخذ علاج .
وصلنا لزبده .ماهو العلاج؟
1- انقاص الوزن.لماذا؟للأن التكيس،يعمل علي،تمركز الدهون علي المبيض،منطقة أسفل البطن،ويجعل البويضات سيئه.
2-أستخدام علاج السكر ،المنتهي بكلمة فاج ،أقل شي 6أشهر ، لماذا؟ لأن التكيس يسبب خلل في التمثيل الغذائي.وليس هناك ضرر من استخدامه، مادت مصابه بتكيس.
3- قد تحتاجين ،الي أدويه لتخفيضLh.
4-لابد من تخفيض،هرمون البرولاكتين ان كان مرتفع.
5-بعد هذه الخطوات التي قد تأخذ شهرين أو 3حسب رأي الطبيبه،نأخذ المنشطات.
ملاحظات هامه: 1-أنقاص الوزن نسبي،من سيده لأخري فهو يساعد علي تحسين الأستجابه،
ما تصددق لو قلتلكم ،ان سمعت بأذني3 سيدات تقريبا حملو علي ،هذا النظام قبل لايوصلوا للمنشطات. .
2-الهرمونات لها معدلات خاصه ،بالنسبه لتأخر الحمل، تختلف عن معدلات المعامل.
في الختام هذا ملخص العلاج الأكيد بأذن الله،أتمني لجميع لي ولكن ،الذريه الصالحه.

سن اليأس من المحيض Menopause

 إن مرحلة سن اليأس من المحيض أو سن انقطاع الطمث Menopause لا تعد حدثآ محددآ مثل أول مرة يحدث لك فيها الحيض . فهناك تلك المدة الزمنية التي تستبق التوقف التام لفترات الحيض ولكن يحدث خلالها عدم إنتظام لتلك الفترات وتسمى ما قبل سن اليأس من المحيض بـ Perimenopause . وهي عملية تدريجية تصبح فترات الحيض أثنائها غير منتظمة ثم تتوقف نهائيآ . و اليأس من المحيض غالبآ ما يعرف بأنه غياب الفترات الحيضية لمدة 12 شهرآ متتاليآ ، ويكون مصحوبآ بإنخفاض مستويات هرمون الاستروجين الانثوي .
 
سن اليأس من المحيض Menopause

 
وفي معظم النساء ، تبدأ هذه العملية في منتصف عقد الأربعينات من العمر ، وتنتهي مع آخر فترة حيضية في حوالي سن الخمسين . ومع ذلك يمكن أن تنتهي الفترات الحيضية عند سن مبكرة أو متأخرة عن هذه السن بكثير . وتلعب عوامل أسلوب الحياة دورآ في تحديد موعد دخول هذه المرحلة ( فمثلآ ، قد يؤدي تدخين السجائر إلى التبكير في الدخول بهذه المرحلة ) . و النساء اللائي أُستأصل منهن كلا المبيضين تحدث لهن حالة اليأس من المحيض على الفور .
 
التغيرات التي تحدث أثناء مرحلة اليأس من المحيض تكون مرتبطة بالتغيرات في وظائف المبيضين . فعند الميلاد يحتوي مبيضاك على كمية من البويضات تكفي العمر كله ، وهو ما يربو على المليون بويضة في كل من المبيضين . وحول وقت بلغ الحلم ، يبدأ إنتاج الاستروجين في خلايا الحويصلة المبيضية ( وهي تمثل الحجرة التي تحوي البويضة ) . كما يتم إنتاج الأستروجين من النسيج الدهني ولكن بكميات أقل بكثير ، ومع إقترابك من سن اليأس من المحيض تتناقص مستويات الإستروجين مع تناقص اعداد الحويصلات السليمة في المبيضين .
 
وبكلمات بسيطة نقول : إن سن اليأس من المحيض يعد علامة على إنتهاء سنوات الإنجاب والتكافل ، فلم يعد المبيضان يعملان من خلال تلك الدورة الشهرية على انضاج إحدى البويضات وإعداد الرحم للحمل . وينتج عن هذا نقص فيما يقدمه المبيضان للجسم من هرمون الاستروجين . ففي المرأة يمارس الاستروجين مفعوله على خلايا الاوعية الدموية والعظام والجلد والرحم والنسيج الثديي وبطانة المهبل والجهاز البولي والمخ . وعندما تنخفض مستويات الاستروجين يتأثر كل من تلك الانسجة والاعضاء ، مما يسبب الفورات ( الهبّات ) الساخنة و جفاف المهبل و تهيج الجهاز البولي في بعض النساء .
 
وذلك التغير في الحياة الذي يحدث اثناء مرحلة سن اليأس من المحيض ، إنما يصف بحق عملية تأقلم الجسم للتغير في مستوى الاستروجين . فبمرور الزمن تضيع التأثيرات المفيدة للأستروجين على العظام وعلى الأوعية الدموية للقلب مما يجعل هشاشة العظام و امراض القلب أكثر شيوعآ بين النساء اللائي دخلن مرحلة اليأس من المحيض . ويهدف العلاج الهرموني التعويضي إلى تخفيف أعراض اليأس من المحيض قصيرة المدى وعواقبه الصحية طويلة المدى .
 
وأحيانآ ما تكون اعراض اليأس من المحيض غير واضحة ، ولهذا السبب ، قد يأمر طبيبك بإجراء إختبارات الدم لقياس مستويات كل من الهرمون المحفز للحويصلات المبيضية و هرمون اللوتنة ، وهذان الهرمونان ينتجهما الغدة النخامية كإستجابة للتنبيه الواصل إليها من الهيبوثلامس ( وهو جزء من المخ يدخل في عملية التنبيه الهرموني أثناء الدورة الحيضية ) .
 
وأثناء مرحلة ما قبل اليأس من المحيض يحس الهيبوثلامس بإنخفاض مستويات الإستروجين ، ويحاول أن يحفّز المبيضين بمستويات مرتفعة جدآ من هرموني اللوتنة والمحفز للحويصلات المبيضية ، ونتائج الإختبارات الخاصة بهذين الهرمونين يمكن أن تساعدك وطبيبك على معرفة ما إذا كنت تدخلين مرحلة ما قبل اليأس من المحيض .

مولودة تامر حسني وبسمة بوسيل أميركية من نيويورك

تستعد زوجة الفنان المصري تامر حسني بسمة بوسيل للسفر إلى أميركا للإقامة في المنزل الذي اشتراه زوجها قبل سنة في ولاية نيويورك إستعدادا لولادتها بعد أشهر قليلة، إذ اتفق الوالدان بسمة وتامر على أن تكون الولادة في أميركا ليحصل الطفل المنتظر، وهوأنثى، على الجنسية الأميركية.

 


وفي أميركا يرتبط تامر بالعديد من التعاقدات الفنية، كما سيعمل على الإشراف على ميكساج أغنيات ألبومه الجديد "بحبك أنت"، المقرر طرحه في عيد الحب القادم.

تخلصي من آلام الدورة الشهرية بطرق بسيطة وسهلة

تعانين من تقلصات الدورة الشهرية ؟! وتمرين بوقت صعب والالام كثيرة وتلجأئين كثيرا للمسكنات القوية لتمضية تلك الأيام!!

الحل بسيط يمكنك القضاء والتخفيف من تلك الآلام بطرق طبيعية وبسيطة:

 


1- جربي كوب من الشاي :

كوب من الشاي الساخن المنكه بالليمون والنعناع له خواص مهدئة لعضلات الرحم ويمكنك تناوله عند البدء بالاحساس بالالم

2- تناولى الموز :

الموز غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم ولذا تناول حبة موز كبيرة وإمداد جسدك بكمية من الماغنسيوم يمكنها تقليل أعراض الدورة الشهرية بشدة.

3- قومي بعمل القليل من التمرينات :

قومي بالقيام بعمل القليل من تمرينات الأيروبكس المعتادة فمواظبتك عليها تقلل من الألم بشكل ملحوظ.

4- قللي من تناول القهوة :

تناولك من القهوة يزيد من تنبيه أعصابك الحسية فى جسمك عامة ولذا تشعرين بقوة الألم في تلك الفترة  فقللي من تناول القهوة في تلك الأوقات.

5- تناولى كوب من الحليب بالقرفة

تناولي كوب من الحليب بالقرفة والمحلى بالعسل حيث ان فقدان الفيتامينات يساعد على الشعور بالألم بشكل أكبر كالكالسيوم والحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم والقرفة تساعدك على تنشيط دورتك الدموية.

6- ارتاحي قليلا :

من الوسائل المفيدة هو النوم لبعض ساعات في سرير مريح يمكن ان تقلل الالم بشكل بسيط

7-تناولى قطعة من حلواك المفضلة :

تأتي أعراض الدورة الشهرية مع اشتهاء كبير للطعام وخصوصا للحلويات ولذا أرضى هذا الاشتهاء بقطعة من حلواك المفضلة مصحوبة بكوب من الحليب الدافئ وستجدى راحة شبه فورية للآلام.

ما تأثير الذئبة الحمراء على الحمل؟

يوضح الدكتور مدحت الشافعى أستاذ المناعة بجامعة عين شمس أن مرض الذئبة الحمراء هو أحد الأمراض المناعية ولا يؤثر على قدرة الرجال أو النساء على الإنجاب، ولكن على الطبيب اختيار العلاج المناسب لكل مرحلة، وهذا المرض يعتبر من أشهر أمراض خلل المناعة الذاتية وأهميته تتمثل أنه يصيب السيدات أكثر بنسبة 9 سيدات إلى رجل واحد النسبة التى تصبح 1: 1 فى كبار السن والأهمية الأخرى تتمثل فى أنه يحدث فى الفترة التى تستطيع فيها السيدة الإنجاب.
 

ومن المعروف عن المرض أنه ينشط أثناء الحمل خاصة فى الفترة الثانية من الحمل (آخر خمسة شهور) ولابد من خضوع السيدة الحامل للمتابعة الطيبة بتعاون الطبيب الباطنى وطبيب النسا والولادة حتى تتجنب حدوث ولادة مبكرة أو حدوث تسمم بالحمل أو ولادة طفل متأخر النمو وللحيلولة دون تأثره بشدة.


وأبسط السبل لتوقع نشاط هذا المرض هو حدوث ارتفاع فى درجة الحرارة مع آلام مفصلية ونقص فى الخلايا اللمفاوية بالدم وظهور أسطوانات فى البول وكرات دم حمراء وزلال وحدوث حساسية ضوئية للشمس والنيون وكلاهما غنى بالألترافيولنت الأمر الواجب تجنبه لأن ازدياد الطفح الجلدى والحمرة الناجمة عن التعرض لهذا الضوء ينشط من المرض الأمر الذى يتطلب وضع كريمات تحول دون حدوثه ومن الأهمية أن نذكر أنه رغم الآلام المفصلية طويلة المدى لا يحدث معها تآكل بالمفاصل كما هو الحال فى مرض الروماتويد وحمرة الوجه المميزة للمرض له صفة إكلينيكية تميزه من أى طفح جلدى آخر خاصة كولوازما الحمل.


وهناك نوع من الذئبة الحمراء يحدث فى الجلد فقط، ويحدث تآكل به لدرجة التشوه وهذا النوع نادر وينتشر لباقى أعضاء الجسم بنسبة 15% ولابد من سرعة علاجه.

ما هى الأدوية المحظورة خلال الحمل؟

تجيب الدكتورة "هناء عبد المنعم" أستاذ طب النساء والتوليد جامعة الأزهر قائلة: استعمال الأدوية أثناء فترة الحمل غير محبب إلا فى حالات الضرورة القصوى، ويمكن اعتبار أن جميع الأدوية ممنوعة إلا على أن يكون ذلك تحت إشراف طبيب أمراض النساء والنساء والتوليد وتحت متابعة دقيقة.

امرأة حامل 

وأما عن النساء اللاتى يعانون من أمراض مزمنة قبل الحمل، أشارت هناء إلى أنهم يمكنهم أن يستمروا فى استعمال تلك الأدوية طالما وافق الطبيب على ذلك، أو قد يغير الأنواع المعتادة بأنواع أخرى تستعمل أثناء الحمل فقط.


أضافت هناء، أن الأدوية تنقسم فى علاقتها بالحمل إلى عدة أقسام:


- منها ما هو آمن تماماً وهو أقل القليل من الأدوية.


- منها ما يجب مقارنة الفائدة بالضرر المحتمل عند إعطائه.


- والبعض الآخر مجهول التأثير وبالتالى يفضل تجنبه.


فى كل الحالات لا يفضل استعمال أى أدوية أثناء الحمل بدون استشارة الطبيب وبالأخص خلال الثلاث أشهر الأولى.

الدفء والاسترخاء يخففان متاعب الحيض

 تُعاني الكثير من النساء من آلام وتقلصات شديدة في البطن خلال فترة الحيض، ما يدفعهن دائماً لتناول المسكنات. وحذرت مجلة “Young Miss” الصادرة بمدينة هامبورغ الألمانية من القيام بذلك؛ لأن هذه المسكنات قد تؤدي إلى آثار جانبية لدى المرأة، كما أنها تفقد فاعليتها على تسكين الألم بعد فترة من تناولها.
 


وكي يتسنى للمرأة الحد من متاعب الحيض، أوصتها المجلة الألمانية بتوفير بيئة دافئة لنفسها؛ حيث ثبت أن الذهاب إلى الساونا بصورة متكررة أو أخذ حمام دافئ أو وضع قربة ساخنة على البطن خلال فترة الحيض يُمكن أن يحد من هذه المتاعب.


 


وشددت المجلة على أهمية أن تشعر المرأة بالهدوء والاسترخاء خلال فترة الحيض، كي لا يزداد شعورها بالألم؛ لذا أوصتها المجلة مثلاً بارتداء جوارب صوفية سميكة مع احتساء كوب من الشاي والجلوس في هدوء على الأريكة؛ حيث يمنح ذلك المرأة شعوراً بالهدوء والاسترخاء والدفء، ما يُساعدها في الحد من متاعب الحيض.
وأضافت المجلة الألمانية أن ممارسة الرياضة خلال فترة الحيض يُمثل أيضاً وسيلة جيدة للوقاية من الآلام المصاحبة لهذه الفترة؛ حيث تعمل الرياضة على تسيير الدم في منطقة الحوض على نحو جيد، ما يُساعد في الحد من التقلصات.
وأشارت المجلة إلى أن رياضات قوة التحمل البسيطة كركوب الدراجات أو المشي تتناسب جيداً مع المرأة خلال هذه الفترة؛ حيث تُسهم مادة الإندورفين، التي يتم إفرازها في المخ عند ممارسة هذه الرياضات، في تحسين الحالة المزاجية السيئة لدى المرأة والمقترنة أيضاً بالحيض.
(د ب أ)

خدعوك فقالوا ..التهاب حلمات الثدى لا يصيب إلا المرضعات!

التهاب حلمات الثدى أمر شائع بين المرضعات ..ولكنه قد يصيب الفتيات قبل الزواج وقبل الحمل أيضا ..وهناك اعتقاد شائع ان التهاب حلمات الثدى لا يصيب إلا السيدة التى ترضع طفلا، ولكنه اعتقاد خاطئ يجب تصحيحه لدى الكثيرين.


صورة ارشيفية 

الدكتور سامى رمزى أستاذ الجراحة العامة وطب الأورام بطب القاهرة ومعهد الأورام يتحدث عن هذا الموضوع، موضحا ان هذا الاعتقاد الخاطئ هو السبب وراء إهمال الكثير من الفتيات قبل الزواج علاج الحلمات، اعتقادا أن الالتهابات لا تصيب الحلمة إلا بعد الزواج وعند الرضاعة، ولكن يؤكد الدكتور سامى أن هناك احتكاكات قد تحدث للثدى قبل الزواج قد يجعلها تترك نوعا من الالتهاب على الحلمة بشكل قوى، بشكل شبيه تماما لالتهاب حلمة المرضعة .

وفى فترة الرضاعة، يعانى أغلب السيدات من التهاب الحلمات، فالطفل إما أن يعض حلمة الثدى بقوة أثناء الرضاعة أو يسحبها للخارج، وتتسبب كثيرة احتكاك فم الطفل بالحلمة إلى ظهور تلك الالتهابات العنيفة فى الحلمة والتى تكون مزعجة ومؤلمة ويظهر عيها الإحمرار والتشققات .


أما قبل الزواج، فقد تتعرض الفتاة إلى حالات احتكاك شديدة تتسبب فى إصابتها بالتهاب الحلمات أيضا، إما عن طريق الهرش والحكة والخربشة خاصة فى ميعاد الدورة الشهرية والذى يصاحبه حكه شديدة بالثديين لأغلب الفتيات، ويساعد فى زيادة الالتهابات ارتداء "الصدريات" الصناعية أى التى لا تحتوى على نسبة من القطن عاليه، كذلك عدم الترطيب السليم للحلمة وتنظيفها وتهويتها كثيرا بشكل كافى، وتعانى الفتاة إذا ما تركت العنان ليديها وأصابعها على ثدييها فى الحكة دون الحذر وبشدة على ثدييها ،كذلك يعد إهمال النظافة الشخصية وعدم الاهتمام بالتغيير الدائم فى الملابس من الأسباب الهامة المساعدة لزيادة الالتهاب .

كيف تكونين أمًا مثالية ؟

قال تعالى: {وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}... (الفرقان: 74)، هذه الآية الكريمة اشتملت على صفات النفس ذات الهمة العالية والتي لا ترضى بالدنية في الدين، بل لا تريد أن تكون تقية فقط ولكن تكون إمامًا للمتقين، وقد أكون قدوة حسنة لغيرى في ملبسي وتعاملاتي، وفي معاملتي لزوجي، ولكن هل سألت إحدانا نفسها ذات يوم: هل أنا قدوة في تربيتي لأبنائي؟


كيف تكونين أمًا مثالية ؟
 
 
تقول الأستاذة إيمان صالح الحربى - الباحثة التربوية وإحدى المهتمات بشئون المرأة - إن هناك قائمة من السلوكيات والقيم التى يجب على كل من تريد أن تكون مثالاً وقدوة لأبنائها فى ذاتها وفى تربيتهم أن تتحرأها وتتحلى بها وهى: الإخلاص لله، فهي تربي أبناءها من أجل الله ولله، فهم أمانة أعطاها الله إياها.
 
فيجب عليها أن تكون قدوة للأبناء في تعاملاتها، في أخلاقها، في عباداتها، في نظامها، في مأكلها، في مشربها، فالابن مثل الإسفنجة يمتص كل ما حوله، وإذا أصلحت الأم نفسها فإن الله يحفظهم، قال عز و جل: {وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحً}... (الكهف : 82).
 
الصبر والحلم: 
وهذه الصفة تكاد تكون منعدمة، فأبناؤك عندما يعودون من المدرسة يجدون منك الصراخ، والعراك، والعصبية، نعم التربية مجهود ومشقة، ولكن يكفيك قوله تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ}... (الزمر : 10)، وهناك نقطة هامة حقيقة أود أن ألفت النظر إليها وهي: أن نبعد عن مقارنتهم بما كنا عليه، ونحن في سنهم، فعلي بن أبي طالب (رضي الله عنه) يقول: «ربوا أبناءكم، واعلموا أنهم خلقوا لزمان غير زمانكم»
 
الرحمة والحب: 
أنصح كل أم أن تستبدل الحب بالعقاب؛ لأنه للأسف الشديد في كثير من البيوت أصبح الأب والأم أدوات تعذيب للأبناء، فالأب يضرب، والأم تصرخ، فمن الممكن أن تستخدم الأم أسلوب المكافأة، ولكن ابدئي بالحديث عن الأجر، وبدرجات الجنة، وبأن بين كل درجة وأخرى كما بين السماوات والأرض، فيجب على الأم أن تختار الأسلوب المناسب للعقاب، ولا يكن خيارك الدائم هو الضرب، وهناك قاعدة تربوية عظيمة وهي: لاعبوهم سبعًا، وأدبوهم سبعًا، وآخوهم سبعًا، ثم اتركوا لهم الحبل على الغارب، ففي السبع الأولى يكون اللعب، والحنان، والعطف (بشرط ألا يتميع الطفل)، وفي السبع الثانية يكون التعليم المباشر «مروا أولادكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر»... الحديث، وفي السبع الثالثة تكون المصاحبة بالحوار والمناقشة، وهذا المنهج العظيم لو سارت عليه الأسرة المسلمة لحلت الكثير من المشكلات التي تواجهها الأسرة المسلمة اليوم.
 
المساواة والعدل: 
فلابد أن يكون العدل في كل شيء، ما قامت السماوات والأرض إلا بالعدل، حتى في المدح والثناء، وإياك ومقارنة أخت بأختها، فهذا ينشئ الحسد أيضًا، يجب المساواة بينهم حتى في العطية، وهناك عادة خاطئة منتشرة في كثير من الأسر، وهي إعطاء البنين أموالاً كيفما شاءوا، بخلاف البنات، ظنًا منهم بأن للذكر مثل حظ الأنثيين، هذا يكون في الميراث فقط ، فالإسلام ساوى بين البنت والولد في الحقوق.
 
الحكمة: 
{وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا}... (البقرة : 269)، فيجب أن تكون الأم حكيمة في تعاملاتها مع أبنائها، وذلك يتطلب منها أن تقرأ كثيرًا، وتكثر من الاستشارة، ومن أساليب الحكمة التربية بالموقف، فمثلاً عند الأذان ننصت وتردد الأذان، وتحث الأم الأبناء على ذلك، وكذا في جميع المواقف التربوية الأخرى.
 
الدعاء والتضرع إلى الله: 
فلن تثمر التربية - بإذن الله تعالى - إلا بالدعاء، سئل علي رضي الله عنه: كم المسافة بين السماء والأرض؟ قال: «دعوة مستجابة»، فلتكثر الأم المسلمة من الدعاء لأبنائها بالهداية، ولا تيأس إذا رأت غير ذلك في أحد أبنائها، ولقد نهى الرسول الله صلى الله عليه وسلم: عن دعوة الوالد على ولده، وأذكر أن أمًا دعت على ابنتها بالمرض؛ لأنها دائمة الاستفزاز لها، أصيبت هذه الابنة بأمراض عديدة مزمنة، وحتى عندما تزوجت لم تنجب، وأيضًا ذات مرة دخلت امرأة المسجد وهي تبكي، وسألتها من بجوارها عن سبب بكائها، فقالت لها: لي ولد عاق، فقالت لها: كان لي ابن عاق مثلك، وكنت أغتنم أوقات الإجابة، وأدعو له بالهداية، أتعرفين من هو؟ إنه إمام هذا المسجد، فاغتنمي أوقات الإجابة.
 
التربية على حسن الخلق: 
لابد أن تربي أبناءك على حسن الخلق، وأن يكون ترسيخ العقيدة في نفوس الأولاد هو الأساس، و أن تعريفهم بنعم الله وتربيهم على الإخلاص، والبعد عن الرياء، ومراقبة الله، ولابد أن تكوني قدوة لهم في المحافظة على الصلاة، وتعظيم أمر الصلاة في نفوسهم، وكذلك حفظ القرآن الكريم، والأذكار الشرعية، حتى تكون هناك بركة في الرزق والصحة وكل شيء، والأم تجتهد، وأجرها عند الله، والله لا يضيع أجر من أحسن عملاً.

اهم النصائح الطبيه فى الحياه اليوميه

 
1.ابتعد عن السموم البيضاء الثلاثة: السموم البيضاء :
 
هي الملح والسكر والدقيق الأبيض تجنبها قدر الإمكان فهي مضره بالتأكيد قلل من الملح قد الإمكان واستعض عن السكر بالعسل واستخدم الدقيق الأسمر بدل الأبيض.
 
2. مضغ الخضار جيدا : 
إن مضغ الطعام جيدا يزيد من نسبة المواد الكيماوية المكافحة للسرطان التي تطلقها الخضراوات مثل البر وكلي والملفوف والقرنبيط .
 
 
اهم النصائح الطبيه فى الحياه اليوميه

 
3. المشي يوميا : 
المشي اليومي لمدة نصف ساعة او ساعة يقلل من إمكانية الإصابة بمرض السرطان بنسبة 18 % ويساعد على التخلص من 3 كيلو غرامات تقريبا في السنة ويحافظ على قوام الجسم .
 
4. الإكثار من تناول اللوز :
 يفضل تناول اللوز بين الوجبات اليومية وعند الشعور بالجوع فهي غنية بالعناصر المغذية التي قد يفتقر الها النظام الغذائي اليومي .
 
5.إضافة القرفة على القهوة:
 ضع نصف ملعقة صغيرة من القرفة في فنجان القهوة اليومي حيث يسهم في خفض مستويات الكولسترول في الدم ويساعد الجسم على استخدام الانسولين بفاعلية أكثر وبالتالي فهو مفيد جدا لمرضى السكري إذا داوموا عليه.

الخميرة وزيت الزيتون لتنعيم البشرة الجافة

تعاني صاحبات البشرة الجافة من الجفاف الشديد للبشرة والتقشف خصوصا خلال فصل الشتاء , لذا يجب المداومة على استخدام ماسكات ترطيب وتنعيم البشرة ومن أفضل تلك الماسكات وأكثرها فاعلية هو ماسك الخميرة مع زيت الزيتون والعسل.


الخميرة وزيت الزيتون لتنعيم البشرة الجافة
 

 
ماسك لتنعيم وترطيب البشرة الجافة:
 
مكونات الماسك:
 
1-   ملعقة من الخميرة.
 
2-   ملعقتان من الماء.
 
3-   نصف ملعقة من زيت الزيتون.
 
4-   ملعقة من خل التفاح.
 
5-   ملعقتان من الدقيق.
 
الطريقة:
 
أولا: ذوبي الخميرة في الماء جيدا حتى تكون خالية من الكتل تماما.
 
ثانيا: ثم أضيفي العسل والدقيق الى الخليط وامزجيهم معا جيدا.
 
ثالثا: أخيرا أضيفي خل الفتاح الى الخليط وامزجي المكونات معا لتحصلي على قوام كريمي متماسك ثم افردي الماسك على بشرتك واتركيه 15 دقيقة ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.
 
كرري الماسك مرة في الأسبوع لتتخلصي تماما من جفاف البشرة وتتمتعي ببشرة ناعمة ملساء ونضرة.

ماسك حبوب الصويا مع العسل والدقيق

يستخدم هذا الماسك لبشرة بيضاء نقية وهو أحد أسرار الجمال الصيني وأهم أسباب بشرتهم النقية والصافية.


ماسك حبوب الصويا مع العسل والدقيق
 

 
ماسك لتفتيح وتنقية البشرة:
 
مكونات الماسك:
 
1-   ربع كوب من حبوب الصويا.
 
2-   ثلاث ملاعق من الدقيق.
 
3-   ملعقتان من العسل.
 
4-   ملعقة من السكر.
 
الطريقة:
 
أولا: اطحني حبوب الصويا جيدا جدا في المطحنة لتحصلي على حبيبات ناعمة.
 
ثانيا: اخلطي حبوب الصويا المطحونة مع الدقيق والعسل والسكر جيدا ثم أضيفي لهم ملعقة من المايونيز.
 
ثالثا: افردي الماسك علىة بشرتك لمدة 15 دقيقة ثم افركي بشرتك بالخليط ثم اغسليه بالماء الدافئ ثم البارد لغلق المسام.
 
رابعا: استخدمي قطنة مبللة بماء الورد لمسح بشرتك.

عاجل : شركات الأنترنت فى مصر تواجه بطئ فى التحميل


شركات الأنترنت فى مصر تواجه بطئ ملحوظ فى سرعة التحميل لدى مستخدميها ناتج عن عملية صيانة دورية للكابل البحرى بأوروبا والذى سبق وأن تم تلف بعض مكوناته والتى أدت الى قطع الاتصال على العديد من مستخدمى الأنترنت فى مصر.

المشكلة عامة فى جميع سنترالات مصر.


الصيانة تدوم لمدة 4 أيام تبدأ من اليوم..


المضاعفات :

بطئ فى التصفح
بطئ فى التحميل

نصائح هامة لزيادة نمو الشعر و تطويله

تحلم كل أنثى بشعر طويل و متألق و حتى و ان اختلفت التقليعات في تسريحات الشعر يبقى الشعر الطويل تاجا على رأس كل أمرأة ناعمة لكن الكثيرات يبقى الشعر الطويل حلما بالنسبة إليهن ذلك أن الشعر لا ينمو بالسرعة المطلوبة و يعود ذلك إلى أسباب وراثية في حالات محدودة و إلى أسباب أخرى في أغلب الحالات تعود إلى قلة الوعي بكيفية العناية بالشعر لذلك تقدم لك مجلة عربيات مجموعة من النصائح الهامة عليك تطبيقها إن كنت تحلمين بشعر طويل يعج أنوثة و حيوية.


نصائح هامة لزيادة نمو الشعر و تطويله

 
1- غذاؤك: 
تلعب نوعية التغذية التي تتلقينها دورا كبيرا في سلامة شعرك و طوله و من أهم الأشياء التي تفيدك في تطويل الشعر البروتينات الحيوانية خاصة تلك المتوفرة في الأسماك و البيض فهي تمنح شعرك قوة إضافية . كما تلعب الفيتامينات دورا كبيرا في نمو شعرك و سلامته و من أبرزها الفيتامين B وهو ضروري لنمو الشعر و يتوفر في البيض و لحوم الأسماك و في الفواكه الجافة أيضا
 
و من الأطعمة المفيدة لشعرك كذلك الحليب الكامل الدسم و العسل الطبيعي و المكسرات و زيت الزيتون او الخضار الورقية و الفواكه .
 
2- التمشيط السليم : 
يجب أن يتم تمشيط الشعر بطريقة سليمة مرتين في اليوم صباحا و مساءا لمدة 10 دقائق على الأقل و في كلا الإتجاهين يعني انطلاقا من مقدمة الرأس ثم انطلاقا من مؤخرة الرأس أي من الخلف إلى الأمام و تمشيط الشعر يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الراس و تحفيز الزيوت الطبيعية في الشعر و التي تساهم في حمايته و عدم تقصفه
 
3- حمام الزيت الدافئ: 
مرتين أسبوعيا قومي بعمل حمام زيت دافئ للشعر و يمكن أن يكون ذلك خلال الاستحمام و هو بأن تدفئي القليل من الزيت المفضل لشعرك و تدليك فروة الرأس و الشعر ثم تغطية الرأس بفوطة ساخنة فالحرارة ستؤدي إلى تفاعل الزيت مع شعرك و مع المواظبة سيصبح شعرك اقوى و أطول .
 
4- ماسك البيض و زيت السمسم و العسل : 
هذا الماسك رائع بأتم معنى الكلمة فالبيض يحتوي على البروتين الغني و المفيد للشعر و زيت السمسم معروفه بقدرته على تطويل الشعر بينما العسل مسؤول على كثافة شعرك .. جربي الماسك مرة في الأسبوع بانتظام و ستذهلين من النتائج الرائعة بالنسبة لطول شعرك و قوته .

كيف تنظف كبدك في تسعة أيام

 
خمس عادات فاعلة لتنظِّف كبدك من السموم في تسعة أيام ومن خلال النتائج ستستمرّ في اتباعها. عزيزي القارئ إذا أردت التمتّع بصحة جيدة، يجدر بك اكتساب بعض العادات الحميدة. ننقلها لكم من كتاب «تنظيف الكبد من السموم في 9 أيام» للمؤلفين د. باتريك هولفورد وفيونا جويس.
 

كيف تنظف كبدك في تسعة أيام

 
 
غير عاداتك وحافظ علي كبدك نظيف في تسعة أيام:
1-اشرب ثمانية أكواب من المياه يوميًّا:
يؤدي شرب هذه الكمية من المياه، أي ما يعادل ليتر ونصف الليتر، إلى تغيير حالتك الجسدية والنفسية، ويرفع معدل طاقتك وصفاء ذهنك. تساعد المياه في إذابة السموم الموجودة في الدم ليتخلّص منها، بعدئذ، عبر الكليتين. وبالتالي تعمل الكليتان بشكل أفضل. يمكن أن يتضمن استهلاك المياه الشاي الخالي من الكافيين وغيره من بدائل القهوة (يعتبر الكافيين مادّة مدرّة للبول، لذا قد يسبب فقدان نسبة ماء كبيرة من الجسم).
 
يمكنك شرب ثلاثة أكواب من أحد المشروبات الساخنة وكوب من العصير الخاص بإزالة السموم، وأربعة أكواب من المياه يوميًّا. يمكنك أيضًا إضافة نصف حبّة ليمون حامض معصور إلى فنجان مياه ساخنه، لأن الحامض مضاد للأكسدة، يزيل السموم ويساعد كبدك على التخلص من سمومه وطرحها في الأمعاء. كذلك، يمكنك إضافة قليل من الزنجبيل مع قطعة الحامض أو من دونها.
 
مع ذلك، كميّة اللتر ونصف اللتر من الماء يوميًّا ليست سوى الحد الأدنى للاستهلاك. إذا كان الطقس حارًا أو إذا مارست تمارين رياضية مكثّفة، ستحتاج إلى كميّة أكبر من الماء لتعويض السوائل التي تخسرها. علاوة على ذلك، تُعد زيادة استهلاك المياه مفيدة للكلى عموماً لأنّ عددًا كبيرًا من السموم التي ينتجها الجسم ويستهلكها تخرج عبر الكلى. يشار أيضًا إلى أهمية المحافظة على توازن رطوبة الجسم تفاديًا لامتصاص السموم مجدّدًا من الأمعاء. ينبغي أن يساوي الحد الأقصى من كمية المياه المستهلكة، الكميّة التي تستطيع الكليتان طرحها خلال 24 ساعة. لذا، إعلم أن شرب كمية مياه تفوق حاجتك في ظروف عاديّة، لن يحسّن من حالك بل قد يزيدها سوءًا، لأن كميّة مفرطة من السوائل قد تضع الكليتين تحت الاختبار فتكثر المياه في الجسم وتؤدي إلى الموت.
 
ما الذي يحصل إن لم تشرب كمية كافية:
تؤدي المياه أدوارًا كثيرة في مختلف أنحاء الجسم فهي، إلى جانب تنظيف الكلى، تحتوي على مواد معدنية قابلة للذوبان، وتعمل كجهاز نقل، كمادة مرطّبة وكمنظّم لحرارة الجسم. وقد يؤدي الجفاف، ولو بنسبة ضئيلة، إلى الإمساك، الصداع، الكسل وتشوّش الذهن. ويزيد في المقابل، خطر الإصابة بالتهابات المسالك البوليّة والحصى الكلويّة. عندما تفقد واحداً في المئة من سوائل جسمك، ترتفع حرارتك وتصعب قدرتك على التركيز.
 
نقص المياه معناه نقص قوة العضلات و إليكم بعض الإرشادات:
وجد اختصاصيو التغذية الرياضيّون أنّ فقدان الجسم نسبة ثلاثة في المئة من المياه يؤدي إلى فقدان 8 في المئة من قوّة العضلات. إليكم، في هذا الإطار، بعض الخطوات العلميّة التي يجب اتّباعها للاعتياد على استهلاك كمية كافية من المياه:
 
 اشرب كوبًا من المياه فور استيقاظك.
 إشرب دائمًا قبل تناول الطعام.
 إشرب كوبين من المياه بعد ممارسة التمارين.
 أبقِ دائمًا بعض المياه إلى جانبك.
 إشرب مياهاً مفلترة أو معدنيّة طبيعيّة.
 
مؤشرات يساعدك ظهور العوارض التالية على إدراك مدى حاجة جسمك إلى المياه:
إمساك، ظمأ، مشاكل في المفاصل، تعب، مشاكل في التركيز، شعور بالحرّ المفرط، بشرة جافة، مصاب غالبًا بالتهابات، شعر متكسّر وجاف.
ثمة وسيلة أخرى وهي لون البول، فالداكن منه يدلّ على أنّك لا تشرب ما يكفي، إذ يكون في هذه الحالة مركّزًا جدًّا بسبب نقص المياه.
البشرة الجافة و المرهقة 8اكواب ماء يوميا تحافظ على نضارة وجمال البشرة.
 
2- ارفع نسبة استهلاك مضادات الأكسدة:
يتكوّن بعض هذه المضادّات في الجسم بينما يتوافر البعض الآخر في المأكولات التي نتناولها. وثمة مضادّات أكسدة رئيسة نجدها في الطعام منها:
 
الفيتامن A، الفيتامين E، الزنك، السيلينيوم. تعمل مضادّات الأكسدة كمجموعة وسيحتاج جسمك إلى الفيتامين E ،الأنزيم المساعد 10Q، الغلوتاثيون والأنثوسيانيدين مع كمية من مادة البيتا كاروتين وبعض الحمض الدهني.
 
الخضروات و الفاكهة تحمي الكبد.
 
3- تناول خمس مأكولات مفيدة يوميًّا"
المأكولات المفيدة عبارة عن مأكولات صحيّة تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية ومضادّات الأكسدة، وتخلو من أي مواد مضرّة، بما فيها كميّات كبيرة من السكر الطبيعي. ومن خلال هذه المأكولات تتعزّز قدرة كبدك على إزالة السموم. لذلك، تكمن إحدى الطرق السهلة لتحقيق هذا الهدف في الاعتياد على تناول حصص عدّة من المأكولات المفيدة الخمسة يوميًا:
 
البذور المغذية:
تحتوي البذور جميعها على نسب عالية من المعادن مثل الكالسيوم، المغنزيوم، المانغانيز، الموليبدنوم، الزنك والسيلينيوم، وجميعها أساسيّة لعملية إزالة السموم، بيد أن بعضها يحتوي على معادن أكثر من غيره. البذور التي نجدها في المناطق الحارّة، مثل بذور السمسم ودوّار الشمس، غنية بدهون الأوميغا ـ 6 الأساسيّة التي تساعد في تأمين توازن على مستوى الهرمونات وتحافظ على صحة بشرتك. في المقابل، تحتوي البذور، التي تنمو في المناطق الباردة، مثل بذور الكتان واليقطين (القرع)، على نسب عالية من مادة الأوميغا ـ 3 وهي مادة أساسية وضرورية لسلامة الشرايين، والمفاصل والدماغ.
يشكّل استعمال مزيج من هذه البذور أفضل الخيارات الغذائية، إذ يؤمن توازنًا صحيًّا من المعادن الأوميغا ـ 6 والأوميغا ـ 3 ومواد دهنية أساسيّة، بالإضافة الى أن مزاقه لذيذ. إسحق البذور ثم امزجها واحفظها في وعاء مضغوط في الثلاجة. تناول ملعقة كبيرة منها يوميًا ولمدة تسعة أيام.
 
الخضروات الخضراء:
يتميّز الخضار ذو الأوراق الخضراء الداكنة عن غيرها، فهي غنيّة بالفيتامين C، الفولات والكلوروفيل، وجميعها مفيدة لصحّتك. يحتوي السبانخ على أعلى نسبة من حمض الفوليك.
بعض النباتات مثل الرشاد، البقدونس والحبق مصادر رئيسة لمادة البيتا كاروتين والفيتامين C. تحتوي هذه الخضار المفيدة على نسبة عالية من البيوفلافونويد، وهي مواد مضادة للأكسدة تساعد الكبد على إزالة السموم من الجسم. يتميّز مزيج هذه الخضار بمذاق لذيذ نوعًا ما ويمكن استعماله عند إعداد صلصة البستو، الحساء، المتبّلتات والسلطة.
 
الخضروات الصليبيّة:
تشكّل هذه الخضروات غذاءً مميّزًا يعزّز قدرة الكبد على إزالة السموم، نذكر من بينها: الملفوف، القنّبيط (الزهرة)، البروكولي، ملفوف بروكسل واللفت. وتحمل فوائد جمّة بالنسبة إلينا لأنّها تحتوي على الغلوكوسينولات والغلوكارات- د وهي مواد تساعد في عملية تنظيف السموم من الكبد.
 
الكبريت:
يشكّل بعض الخضار، مثل البصل اليابس والأخضر والثوم والكرّاث، مصادر أساسيّة للأحماض الأمينيّة التي تحتوي على الكبريت. يساعد هذا الأخير في عملية تنظيف الكبد من السموم وتعرف هذه العملية بـ الكبرتة. تمنح هذه الأحماض الجسم المكوّنات الأساسيّة لصنع ما يعرف بالغلوتاثيون الذي يؤدي أيضًا دورًا في تنظيف الكبد من السموم. يتمتع البصل الأحمر بفوائد كثيرة لأنّه غني بمادة الكيرسيتين وهو مضادّ طبيعي للالتهابات ومخفف للألم وردود الفعل التحسسية.
 
الفاكهة وعصيرها:
إنّها مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تدعم كبدك وتحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك بينما لا تحتوي إلا على نسبة ضئيلة من السكر. بعض الفاكهة مثل توت العلّيق، الفريز والفرنبواز، يحتوي أكثر من غيره على مضادّات الأكسدة المكافحة لعلامات الشيخوخة. تتضمن حصة من الفريز نسبة من مضادات الأكسدة أكبر من تلك التي نجدها في ثلاث تفاحات أو أربع موزات.
تناول أيضاً العصير الطازج لأنك بذلك تحصل على مجموعة متنوّعة من الخضار والفاكهة في حصّة واحدة، علمًا أن التنويع هو الأساس في الحصول على مضادات الأكسدة. وإذا لم تتناول العصير، سيتوجّب عليك استهلاك كمية كبيرة ومتنوعة من الفاكهة والخضار للحصول على الكمية نفسها من العناصر الغذائية.
 
4- تناول المكمّلات الغذائية الخاصة بإزالة السموم:
لتعزيز قدرة كبدك على إزالة هذه السموم، يُنصح بتناول المكمّلات الغذائية المناسبة. بالتالي ينبغي استهلاك مكمّلات الأنزيمات الهضمية والبكتيريا المفيدة والغلوتامين. تتيح تلك الأنزيمات هضم الطعام وخفض إمكان تسرّب البروتينات الموجودة في المأكولات إلى دمك. البكتيريا المفيدة أساسية وتؤدي دورًا في عملية الهضم. لست بحاجة إلى استهلاكها دائمًا إلا أن تناولها على مدى تسعة أيام فقط وسيلة رائعة لتأهيل الأمعاء مجددًا. علاوة على ذلك، يوازي المزيج بين الأنزيمات الهضمية والبكتيريا المفيدة التي تتوافر في بعض المكمّلات الغذائية، تمضية يوم في منتجع صحي بالنسبة إلى جسمك.
 
نصائح عند تناولك مكملات غذائية:
ينصح بتناول ملعقة صغيرة إضافية من مسحوق الغلوتامين قبل النوم لأنه يساعدك في المحافظة على سلامة جدار الأمعاء.
كذلك يمكنك استعمال تركيبة تحتوي على أكبر عدد من العناصر الغذائية الداعمة للكبد وهي: الفيتامين C، الفيتامين E، الأنزيم المساعد 10Q، الغلوتاثيون، الأستيل سيستين، حمض الألفا ليبويك، الغليسين، الغلوتامين، الكالسيوم ـ د، شوك الجمل، DIM، MSM، TMG.
نادرًا ما يعاني المصابون بارتفاع في نسبة السموم ردة فعل سيئة كالصداع أو الغثيان بسبب تناول المكمّلات الغذائية والأعشاب. في حال كنت تعاني من هذه الحالة، توقّف عن تناول أي نوع من المكمّلات وركّز على غيرها من أنواع الطعام.
5- مارس تمارين رياضيّة منتظمة
التمارين الرياضية جميعها مفيدة لإزالة السموم كالمشي السريع أو الهرولة، الركض، السباحة، اليوغا وغيرها. بيد أن أفضلها الـ psychocalisthenics المولّد للطاقة وهو يجمع بين الحركة والتنفسّ.
 
هذا النوع من الرياضة عبارة عن مجموعة تمارين تجعلك بحالة رائعة ولا تعتبر ممارستها ضرورية لأكثر من 15 دقيقة يوميًا. تؤثر طريقة التنفس في التمارين كافة وتدفعك إلى الشعور بالخفة والحريّة وترفع نسبة الأوكسجين بعد ممارستها اليوميّة، ويمكن لأيّ كان القيام بها.تمنحك هذه التمارين لياقة بدنية وطاقة حيويّة عبر إنشاء توازن بين العقل والجسم.
ثمة طريقة أخرى لإنتاج الطاقة الحيويّة وهي التأمل. يساعد الأخير على تصفية الذهن المليء بالأفكار، ويزيل السموم منه ويجعل النفس عميقًا ويزوّد الجسم بالأوكسجين.
كذلك يخزّن الجسم سمومًا كيماوية، ضغطًا جسديًا أو مشاعر سلبيّة. يساعد التدليك الجيّد في إزالة السموم على المستويات كافة عبر تحفيز الدورة الدموية والجهاز اللمفاوي وتحريك السموم. يشكّل التدليك المنتظم جزءًا من خطّة إزالة السموم لمدى الحياة.

نصائح بريطانية لإذابة “الكرش” في أسبوع

يتسبب أسلوب الحياة السريع والمأكولات غير الصحية بالسمنة، ويمر الجميع بمرحلة أخذ القرار بتخفيض الوزن أو تسطيح المعدة أو إذابة “الكرش”، لذلك لا بد من إجراء بعض التمارين التي تركز على المنطقة الوسطى، يضاهيها أهمية تناول أطعمة تخفف “النفخة”، وتساعد الإنسان على الشعور بالشبع لمدة أطول.

 
نصائح بريطانية لإذابة “الكرش” في أسبوع
 
 
في ما يلي مجموعة نصائح من كتاب اختصاصية التغذية البريطانية كيت آدامز، التي تؤكد أنه يمكن خسارة 3 كيلوجرامات في أسبوع واحد عبر إتباع النصائح التالية والمواظبة على التمارين.
 
1- تناول 3 وجبات في اليوم، على أن تكون إحدى وجبتي الغذاء أو العشاء هي الأكبر، في حين تكون الوجبة الأخرى خفيفة كالشوربة أو السلطة.
 
2- لا تجوّع نفسك، إذ أن عدم تناول إحدى الوجبات يؤثر في معدل السكر في الدم، الذي بالطبع سيؤثر على إرادة الإنسان عند اختيار الوجبة المقبلة.
 
3- ابدأ يومك بكوب من الماء الدافئة مع عصير ليمون لتنظيف الجهاز الهضمي، مع مراعاة شرب 6 إلى 8 أكواب من المياه خلال اليوم.
 
4- ابتعد عن الخبز، إذ تتسبب الخميرة الموجودة في الخبز بنفخة في البطن، ومن الأفضل تناول ألواح القمح السكرية على اعتبارها بديلا.
 
5- تجنب المأكولات السكرية، واختر الفواكه أو تناول لوح “شوكولاتة” داكنة.
 
6- تجنب إضافة الملح إلى طعامك؛ لأنه يتسبب بحبس المياه داخل الجسم.
 
7- تناول الطعام على مهل، إذ تشعر بالشبع باكرًا، وبالتالي تهضم الطعام أسرع وتمنع أي عوارض للنفخة أو الغازات.
 
8- راقب الكميات التي تضعها في الطبق وكل من طبق أصغر لمقاومة أية إغراءات بإعادة ملئه
 
أطعمة تقاوم النفخة:
 
1- الشوفان: يتميز بخاصية الإشباع بسبب أليافه الغنية وسهولة هضمه.
 
2- لبن الزبادي: يحتوي اللبن على بكتيريا مفيدة تساعد الجسم على الهضم، وينصح بتناوله كامل الدسم.
 
3- الزيوت النباتية: تعد من عائلة الدهون الصحية كزيت الزيتون واللوز والجوز والأفوكادو والحبوب وغيرها.
 
4- الشاي الأخضر: يريح الشاي الأخضر المعدة والأمعاء، كما يساهم في استقرار معدلات السكر.
 
5- الخيار: لتسريع الهضم.
 
6- أفكار لوجبات سكرية: كوب من التوت أو الكرز، موزة، تين، 4 قطع شوكولا داكنة، كوب عصير طازج، بسكويت القمح بالزنجبيل.
 
7- أفكار لوجبات حامضة: كوب من البن الزبادي، حصتان من الحبوب (اللوز، الكاجو، الفستق)، نصف حبة أفوكادو، خضار مقرمش مع طبق حمص، قطعتان من “اللانشون” وبضعة حبات من البندورة.
 
يشار إلى أن إراحة الجسم والعقل من أهم العوامل لتخفيف تخزين الجسم للدهن، فالهدوء مثلا يساعد على منع إفراز هرمون “كوريستول”، الذي يفرزه الجسم عند الشعور بالتوتر، ما يدفع الجسم إلى تخزين الدهنيات.
 
وأخيرا وليس آخرا، ممارسة تمارين شد البطن عبر إجراء كل تمرين 16 مرة منقسمة إلى مجموعتين، وبعد أسبوع يمكن إعادة هذه التمارين بـ3 مجموعات وأخيرًا 4 مجموعات.

أشهر أخطاء العناية بالبشرة فى الشتاء

تعاني البشرة فى الشتاء من الجفاف الشديد بسبب انخفاض معدل إفرازها للزيوت الطبيعية الناتج عن برودة الطقس وقلة الرطوبة، وما يزيد البشرة سوءا ارتكاب المرأة لبعض الأخطاء اليومية الشائعة التى قد تكون سببا فى إتلاف خلايا البشرة والتأثير على صحتها وإشراقتها. نأتي لك بأشهر هذه الأخطاء.


أشهر أخطاء العناية بالبشرة فى الشتاء
 

الخطأ الأول: الاستحمام بالماء الساخن جداً
عندما تزداد برودة الطقس، يتجه أغلب الفتيات تلقائيا إلى الإستحمام بالماء الساخن بغرض التدفئة غير مدركين أن ذلك قد يكون السبب الرئيسى وراء جفاف والتهاب البشرة. لذا يقدم لك الخبراء هذه النصائح المهمة.
1- قللي فترة أخد الحمام قدر الإمكان بحيث لا تتعدى العشرة دقائق ويفضل استخدام الماء الفاتر أو الدافئ وليس الساخن.
2- استخدمي منظفات للبشرة غنية بالمواد الطبيعية المرطبة والمصنوعة خصيصا للبشرة الحساسية مثل منتجات دوف أو أفينو.
3- تجنبي حك بشرة الجسم بالمنشفة بعنف أثناء التجفيف، اكتفي بالضغط بالمنشفة بشكل لطيف على أجزاء البشرة المختلفة.
4- ضعي كريما مرطبا كثيفا على بشرة الجسم بعد الاستحمام مباشرة، فالبشرة الرطبة تمتص المكونات والمرطبات الموجودة بالكريم بصورة سريعة وفعالة عن البشرة الجافة مما يحافظ على نعومتها وترطيبها لاطول فترة ممكن
5- استخدمي من حين لآخر مقشرا للجسم لإزالة الخلايا الميتة المتراكمة على البشرة. ويمكنك إعداد مقشر طبيعي بمزج كمية من السكر او الملح مع كمية من العسل الأبيض وتدليك أجزاء الجسم المختلفة بالخليط لدقائق.
الخطأ الثاني: ارتداء الملابس ذات الأقشمة القاسية
من أهم الخطوات للحفاظ على صحة البشرة فى الشتاء هو اختيار الملابس ذات الأقمشة الناعمة والتى تسمح بتخلل الهواء بداخلها مثل القطن بدلا من الصوف او البولستر، خاصة عندما تكون البشرة حساسة وسريعة الإلتهاب بطبيعتها، ويفضل أيضا ارتداء الملابس الواسعة والفضفاضة وليست الضيقة التى تعيق قدرة البشرة على التنفس بصورة طبيعية وتصيبها بالإلتهابات مع كثرة التعرق.
الخطأ الثالث: إهمال ترطيب البشرة
إهمال ترطيب البشرة أو تقليل معدل ذلك من أشهر الأخطاء التى ترتكبها السيدات فى حق بشرتهن في الشتاء. وفي نفس الوقت فإن استخدام المرطبات الخفيفة التى تستخدم فى الصيف والربيع لا تجدي نفعا على الإطلاق، بل ينصحك الخبراء باستخدام مرطب كثيف قائم على الزيت وليس الماء حيث إن الزيت يوجد طبقة واقية على سطح البشرة تقوم بحفظ المرطبات بداخلها. ابحثي عن الكريمات القائمة على زيوت لا تسد المسام مثل زيت الأفوكادو أو اللوز أو الشيا أو الزبدة.
الخطأ الرابع: عدم استخدام جهاز ترطيب المنزل
ينصح خبراء العناية بالبشرة بضرورة استخدام جهاز ترطيب الهواء بالمنزل حيث إنه يمكن أن يخفف من المشكلات التي يسببها الهواء الجاف للبشرة مثل الجفاف الشديد.
الخطأ الخامس: إهمال الكريم الواقي من الشمس
كريم الوقاية من أشعة الشمس ليس للصيف فقط، فأشعة الشمس بالشتاء إلى جانب البرودة يدمران بشرتك. استخدمي كريم وقاية من أشعة الشمس مدونا عليه عبارة “” broad-spectrum وضعيه على وجهك ويديك قبل الخروج بفترة لا تقل عن 30 دقيقة. كرري استخدامه على بشرتك فى حالة التعرض للشمس لفترة طويلة.
الخطأ السادس: إغفال تقشير البشرة
تقشير البشرة من خطوات العناية بالبشرة المهمة للتمتع ببشرة صحية وناعمة وخالية من القشور، إلا أن اغلب الفتيات يغلفن القيام بها ويزداد الأمر سوءا فى فصل الشتاء عندما تقل قدرة البشرة على تجديد خلايا فتتراكم الخلايا المتية على السطح وتبدو البشرة باهتة ومليئة بالقشور فضلا عن انسداد المسام وظهور البثور. عليك تقشير بشرتك مرتين على الأقل بالأسبوع وينصح باستخدام الأنواع اللطيفة التى تحتوي على أحماض الألفا هيدروكسين والبيتا هيدروكسين.

كيف تخفين النمش بالمكياج؟

اذا كنت تعانين من النمش المزعج على بشرتك فيمكنك اتباع الخطوات التالية لاخفاء النمش تماما باستخدام مستحضرات التجميل.


كيف تخفين النمش بالمكياج؟
 

كيف تخفين النمش بالمكياج:
أولا: لابد من تنظيف بشرتك وتقشيرها للتخلص من خلايا الجلد الميت ويمكنك استخدام الحليب لتنظيف مسام البشرة بعمق.
ثانيا:استخدمي كريمات الشمس قبل التعرض للشمس بنصف ساعة لأن التعرض للشمس يزيد من ظهور النمش على بشرتك.
ثالثا: استخدمي كريم الأساس السليكون لأنه يخفي عيوب ومسامات البشرة الواسعة ويجعلها تبدو طبيعية وناعمة.
رابعا: ضعي اليودرة السائبة بدرجة افتح من كريم الأساس.
خامسا: اذا كنتي تعانين من البقع على بشرتك نتيجة التعرض للشمس فاستخدمي الكونسيلر البيج لاخفاء البقع الفاتحة والكونسيلر البرتقالي لاخفاي البقع البنية تماما.

فيديو... الحكم التاريخي في مذبحة بورسعيد 26/1/2013

 شاهد الحكم التاريخي في مذبحة بورسعيد 26/1/2013

فوائدالمشاحنات و الخلافات الزوجية؟

المشاحنات و الخلافات الزوجية المعتادة التى يكرهها الزوجين بشدة قد تحمل في طياتها فوائد متعددة!
 

 فوائدالمشاحنات و الخلافات الزوجية؟
 
 

قد يبدو الامر غريبا ، الا ان المشاحنات ايضا قد تمتلك نواحي ايجابية يغفلها الجميع ، دعينا ننظر الى الامر من ناحية اخرى ، ونكتشف سويا هل بالفعل هناك اتجاه ايجابي لتلك المشاحنات؟
 
 - التخلص من الغضب التراكمي:
 
 تراكم الغضب والمشاعر السلبية و محاولات الاخفاء والكتمان والهروب وتجنب المواجهات مهما تكلف الامر ....سيؤدي في النهاية الى كارثة ، فتلك الامور اشبه بالبركان الذي قد يثور  في اي لحظة!
 
 فغضبك الدائم من عادة او فعل يقوم به زوجك بإستمرار سيظل يلازمك طوال الوقت ، مادام لم تواجهي زوجك وتلفتي نظره الى مدى غضبك من تلك الافعال ، والتي قد يراه عفوية وتلقائية ولم يظن انها تثير حنقك الى هذا الحد!
 التنفيس عن غضبك و مناقشة ابعاد واسباب المشكلة مع زوجك ، ستمحو كل الاثار السلبية السابقة وستمنح العلاقة صفحة بيضاء جديدة.
 
 
 - مهارات التواصل:
 في كل مرة ستتشاجران فيها ستكتشفي طريقة جديدة للتواصل بينكما ، فربما الطريقة القديمة لحل المشكلات اصبحت لا تصلح!
 الخلافات والمشاجرات المستمرة ليست امر سار بالتأكيد ، ولكن قد تمنحك تلك المشاجرات المعتادة القدرة على تطوير مهاراتك في التعبير عن اراءك الى الطرف الاخر وخاصة زوجك وايضا قدرتك على الاقناع والانصات.
 - لحظة التصالح:
 انظري الى الجانب الايجابي لتلك المشاجرات ، تخيلي لحظة التصالح و السلام الروحي الذي تنعمين به بعد التنفيس عن غضبك والوصول الى اتفاق بينكما ، تلك اللحظة التى تمنحك القدرة لتحمل الكثير اثناء المشاجرة ، فهل تكون نقطة بيضاء في سماء المشاحنات المظلم؟
 - المصارحة:
 قد تمتلك المشاحنات و الخلافات الاعتيادية ابعاد عميقة ، فما هى سوى غطاء رقيق وهش يعلو سطح المشاكل والاحباطات المتراكمة بداخلك والتي قد تكون بعيدة تماما عن علاقتك الزوجية ولكنها تؤثر وبشدة عليكِ مثل مشاكل العمل او الاطفال او ربما الاحباطات التي تواجهك في تغيير نفسك او من حولك!
 تلك المشاكل العميقة التي تتخفي تحت ستار المشاكل التافهة ، هى بمثابة المفتاح للتواصل مع زوجك ومصارحته و مناقشة الموضوع و الوصول الى حلول بدلا من المعاناة لوحدك في صمت!
 واخيرا...المشاحنات ليست امر رائع ، ولكنها كالسكر والملح لا يمكن التخلص منها!
كل ما عليكِ هو النظر الى الجانب الايجابي لها ...فخبرة الانسان ليست سوى مجموعة من التجارب الناجحة والفاشلة سويا.

دراسة : لإفراط في استعمال الملح من الأسباب الرئيسة للسمنة

يجهل البعض مخاطر الإفراط في استعمال الملح، الذي يعتبر من الأسباب الرئيسة للسمنة، فغالباً ما يفرط البعض في إضافة الملح إلى الطعام لتحسين مذاقه، ولكن المخاطر تكمن في مادة الصوديوم التي تبدأ من احتباس الماء في الجسم إلى الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم.


دراسة : لإفراط في استعمال الملح من الأسباب الرئيسة للسمنة
 
 
وذكر الموقع الإلكتروني لقناة العربية "أن من المخاطر أيضا، حدوث أمراض القلب وانسداد الشرايين والسكتة الدماغية وتلف الكلى".
 
وبحسب المبادئ التوجيهية الغذائية من وزارة الزراعة الأمريكية، فإن متوسط كمية الصوديوم المسموح بتناولها يومياً هو 3400 مليغرام، أي ما يعادل ملعقة صغيرة ونصف الملعقة.
 
أما الكمية الموصى بها فلا تتعدى 2300 مليجرام من الصوديوم، ما يعادل ملعقة صغيرة، 1500 مليجرام أي أكثر بقليل من نصف ملعقة صغيرة للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المزمن أو ممن هم فوق سن الخمسين.
 
وهناك نصائح للحد من تناول الملح في الطعام، كالحدّ من تناول الأطعمة السريعة المليئة بالصوديوم، واستبدال الأطعمة المعلبة الغنية بالأملاح، بالطازجة أو حتى المثلجة، والتقليل من تناول الخبز لاحتوائه على كميات كبيرة من الملح.

ما أهمية الكالسيوم فى حالات تأخر المشى لدى الأطفال؟

تجيب الدكتورة "نهى أبو الوفا " استشارى طب الأطفال بقصر العينى، وزميل الجمعية المصرية لطب الأطفال والمبتسرين قائلة: التأخر فى المشى بصورة عامة له أسباب عديدة وأحيانا عند بعض الأسر قد يطول الأمر إلا أنه لا يعتبر حالة مرضية.


ما أهمية الكالسيوم فى حالات تأخر المشى لدى الأطفال؟
 
أشارت نهى إلى أشهر أسباب التأخر فهو نقص فيتامين (د) وقد يحتاج الطفل لهذا الفيتامين فقط أو يضاف إليه الكالسيوم، فى حالة ما كانت نسبة الكالسيوم فى الدم قليلة، لكن لا ينصح بإضافة الكالسيوم دون فحص الدم والتأكد من نسبة الكالسيوم وفيتامين (د ).
 
هذا إلى جانب ضرورة فحص الأطفال بواسطة طبيب للتأكد من عدم وجود أسباب عضوية أخرى مسببة للتأخر.
 
لكن بصورة عامة لا يعتبر تأخر المشى مشكلة كبيرة إلا تأخر المشى إلى عمر سنة ونصف فى هذه الحالة لابد من إجراء فحوصات كاملة، ولا يوجد ما يستدعى استخدام ديكال بـ 12 بدون إجراء أى فحوصات خاصة فلا يوجد ما يقلق.

صور.. أبرز تصميمات حقائب لربيع 2013

أبرز تصميمات حقائب غوتشي لربيع 2013


بالصور.. أبرز تصميمات حقائب غوتشي لربيع 2013












تجنبي سرطان الثدي في كل وجبة طعام

1. دعمي وجباتك الغذائية بالخضار والالياف:
تحتوي الثمار والخضار على مانعات تأكسد قوية تساعد على الحماية من كل أشكال السرطان. بالاضافة، فهي منخفضة بالسعرات الحرارية، لذا فأن تناولها هو الطريق الاسهل لإبقاء وزنك تحت السيطرة. وجدت الدراسات بأن أكل خمس حصص من المنتجات الطبيعي في اليوم يخفض من إحتمال تكرار الاصابة بسرطان الثدي عند النساء، خصوصا عندما ينسجم مع التمارين اليومية. الاستهلاك الأكثر له تأثير وقائي إضافي، وفقا لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية.

تجنبي سرطان الثدي في كل وجبة طعام
 

 
2. قللي من الدهون المشبعة:
يقول الخبراء بأن تجنب الدهون المشبعة قدر المستطاع يكن أن يحميك ويبعد عنك شبح الاصابة بسرطان الثدي. وهذا يعني لا للزبدة، السمنة،الزيوت المشبعة والمخبوزات الغنية بالزبد والفطائر وأي منتجات أخرى تحتوي على الدهون المشبعة.
 
3. زيدي كمية الكالسيوم وفيتامين دي:
وجدت دراسة قامت بها جامعة هارفارد قبل 10 سنوات بأن النساء قبل سن انقطاع الطمث اللاتي أخذن 1,366 ملليغرامات كالسيوم و548 فيتامين دي قللن من خطر الاصابة بسرطان الثدي الى الثلث.
 
تناولي أطعمة غنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان قليلة الدسم، السلمون المعلب، اللوز، عصير البرتقال المدعم، والخضر الورقية، أو خذي 1,000- 1,200 ملليغرام ملحق كالسيوم. بالرغم من أن الحليب يحتوي على فيتامين دي، أكثر الالبان والاجبان لا تحتوي عليه.
 
4. تناولي بذور الكتان:
بذر الكتان مصدر جيد لمادة lignans، مركبات قد تلعب دورا في منع أمراض السرطان وتطوير الأورام estrogendependent أو تبطئ من نموها. من المصادر الاخرى لمركبات lignans بذور عباد الشمس، الفستق، اللوز، خبز الجاودار، والفراولة.
 
5. قللي من المشاوي:
وفقا لدراسة أخيرة من جامعة كارولاينا الشمالية تبين بأن النساء اللاتي إستهلكن الكثير من اللحم المشوي والمدخن كن في خطر أعظم لتطوير سرطان الثدي من أولئك الذين أكلوا كميات أقل. "عندما تشوى اللحم، تشكل الأحماض الأمينية مركبات اسمها heterocyclic amines ، وهي مركبات مسرطنة، تتركز بشكل خاص في اللحم المفحم.
 
لمنع تشكل المادة المفحمة على اللحم ينصح بنقعها جيدا ثم تقطيعها الى قطع صغيرة حتى تنضج اسرع ولا تبقى على النار لفترة طويلة تسبب احتراقها.