أيتها الحامل، هكذا تتخلّصين من الحكّة


هل تشعرين باحمرار جلدك أثناء الحمل؟ هل تصابين بالحكة الشديدة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل؟ لا تقلقي عزيزتي أبداً لأنّ الحكة أثناء الحمل أمر طبيعي قد يصيب عدداً كبيراً من الحوامل. يمرّ جسم الحامل بالعديد من التغييرات الفيسيولوجية والهرمونية التي تحدث بعض التغييرات التي تؤثر في الجلد. أسبابها حوالي ثلث الحوامل يعانين من الحكة في فترة معينة من حملهن. أسباب الحكة قد تكون وراثية. كما أنّ تغيّر مستوى هرمون البروجسترون والإستروجين في الجسم، وتمدد جدار البطن، وتمدد الأوعية الدموية السطحية، وكبر حجم الرحم، والسمنة التي تسبق الحمل كلها عوامل تزيد نسبة الحكة لدى الحامل. وهذه الحكة تشعر الحامل بالتوتر وتزيد قلقها. العلاج التعايش مع الحكة خلال الحمل أمر صعب نوعاً ما، خصوصاً أنّ الحامل لا يمكنها تناول الأدوية عشوائياً. ومن أجل مساعدتك في تخطي هذه المشكلة خلال حملك، إليك بعض النصائح الطبيعية من "أنا زهرة": - ابتعدي عن الأطعمة الحادة كالفلفل الحريف. - تجنّبي الأطعمة التي تحتوي على عدد كبير من البهارات. - ابتعدي عن الأطعمة المقلية التي تحوي نسبة كبيرة من الدهون. - اشربي ليترين من المياه يومياً. - تجنّبي الطقس الحار. - استخدمي مرطباً للجسم يحتوي على البابونج. - استخدمي المرطب الذي يحتوي على النشاء الذي يعطي الجسم نوعاً من البرودة الضرورية. - ارتدي الملابس القطنية.

الطعام ذو الرائحة القوية طريقك إلى الرشاقة


 

أيعقل أن يكون الأنف - لا الفم - هو سرّ الرشاقة ومفتاح القدّ الميّاس ؟‍! هذا ما تدّعيه دراسة نُشرت منذ أيام في مجلة Flavour الأمريكية، والتي خلص فيها بعض العلماء الهولنديون إلى وجود علاقة قويّة بين روائح الطعام من جهة وبين كمية الطعام التي يتناولها الشخص من جهة أخرى.

الجديد والمثير للاهتمام حقاً هو طبيعة تلك العلاقة، فعلى عكس ما هو متوقع لاحظ الباحثون أنه كلما ازدادت قوة الروائح وتركيزها كلما قاد ذلك إلى "لقم" أصغر، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام، الأمر الذي يمكن استثماره لاحقاً في ابتداع طرق تعتمد تلك الخاصية لخسارة الوزن.

وفي إطار الدراسة قام الباحثون بمراقبة بضعة أشخاص - تراوحت أعمارهم بين الـ 25 والـ 50 سنة - وهم يأكلون نوعاً من الحلويات (الكاسترد)، وعوضاً من أن يُعطوا المتطوعين ملعقة ويجلسوهم إلى طاولة طعام عمد الباحثون إلى إجلاسهم على كرسي طبيب أسنان وزوّدوهم بجهاز يمرّ أمام فتحات أنوفهم بحيث يستطيع الباحثون التحكّم بكمية الروائح الواصلة إليهم، كما وضعوا في أفواههم أنبوباً لضخّ الحلوى حسب الطلب.

وعلى الرغم أنها لا تبدو على الإطلاق الطريقة الأمثل للتلذذ بطعم الحلوى، إلا أنها تمكّن العلماء من التحكّم وقياس كلٍ من الروائح والطعام المتناول.

كان على المشتركين ضغط زر للتحكم بكمية "الكاسترد" الواصلة إلى أفواههم في الوقت الذي كانت تصل إلى أنوفهم نفحات من روائحه، قويةً تارةً وضعيفة تارةً أخرى، وفي بعض الأحيان كانت الروائح تنقطع بشكل كامل.

لقد وجد الباحثون أن ازدياد قوة الروائح دفع بالمتطوعين إلى أخذ قضمات أصغر من الطعام، إلا أن الفرق في حجم اللقم كان "صغيراً نسبياً" على حد وصفهم، حيث أن تعديل الرائحة قد قللّ من كمية الطعام في اللقمة الواحدة ما بين 5 إلى 10% وذلك ابتداءً من اللقمة الثانية.

ويرجح الدكتور رينيه ديفيك المشرف على الدراسة أن يكون "لاوعي" الشخص هو المسؤول عن تلك الظاهرة، فحين يشمّ الشخص رائحة مركّزة لطعام دسم يترسخ لديه اعتقاد بأن الطعام الذي أمامه مليء بالدسم والسعرات الحرارية، لذلك يلجئ إلى تناول كميات أقل منه.

وأخيراً من البديهي التساؤل، هل سيكون طعام "الدايت" المستقبلي عبارة عن مأكولات عادية لكن برائحةٍ نافذة ؟! أم هل سيتوجب علينا شراء تلك الرائحة في علبٍ كعلب الكولا !؟

نصائح للحفاظ على رشاقتك




- تناولي طعامك حتى تشعري بالشبع وليس بالامتلاء وبذلك تحافظين على رشاقتك.

- كوني حذرة في اختيار الأطعمة والمأكولات التي تضعينها في طبقك

- لا تحرمي نفسك وتشعري جسمك بانه ممنوع من تناول بعض الأطعمة، فما المانع من تناول قطعة شكولاتة صغيرة.

- نامي جيدا، لأن عدم النوم لساعات كافية يؤدي الى حدوث خلل في عملية حرق الهون في الجسم ويؤثر سلبا على عملية الهضم.

- لا تدعي مشاعرك تتحكم في نظامك الغذائي، فأحيانا عندما تقعين تحت اي ضغوط، ستجدين نفسك تأكلين دون شعور اي شيء يقع في يديك.

- احرصي على تناول الخضروات الطازجة

- حافظي على تناول وجبة الفطور.

- تجنب الصعود على الميزان بشكل يومي تعرفي على فقدانك للوزن من خلال شكلك في ملابسك، واذا اضطررت للصعود على الميزان حينها تكون مرة واحدة اسبوعيا.

- لا داعي للتوتر من زيادة الوزن لأن التوتر سيجعلك تأكلين اكثر فالنتيجة ستصبح عكسية ووزنك سيزداد

بالفيديو..... كيف تصنع تكييف هواء فى المنزل.

تعرف على حالتك الصحية من خلال لون لسانك ...


اللسان بالنسبة لنا لا يعدو عن كونه وسيلة للكلام وحسب، لكن العلماء يؤكدون أن هناك علامات علي اللسان تساعد علي الكشف المبكر عن بعض الأمراض، فتغير لون اللسان عن لونه القرنفلي المعروف أو مستوي رطوبته وكذلك التغير في حجم اللسان و فقدان اللسان لقدرته علي التحرك في كافة الاتجاهات يعد مؤشرا علي وجود اعتلال صحي بجسد الانسان .





انتبه اللسان يشير الي امراضك العضوية


لون اللسان وعلاقته بالامراض العضوية

إن لون اللسان له أهمية كبيرة في الكشف عن الأمراض التي تصيب الإنسان‏,‏ فإذا كان لون اللسان الطبيعي هو القرنفلي أو الأحمر الوردي فإن تغير لونه يعد دليلا علي مرض الصفراء أو الانيميا او هبوط بالتنفس أو الاصابة باحد الفطريات عند وجود اي من هذه الامراض يتحول اللسان من لونه القرنفلي الي الاصفر او الازرق او الابيض.

عندما يتغير ويصير باهتا فهذا دليل علي الإصابة بفقر الدم ( الأنيميا ) أو ببعض الطفيليات.
وإذا كان اللسان لونه أصفر وبخاصة أطرافه فإن ذلك، كما يوضحون الاطباء بجامعة عين شمس يدل علي ارتفاع نسبة الصفراء في الدم أو الإصابة بمرض الصفراء أو أمراض الكبد والقنوات المرارية.
وإذا أصبح لون اللسان أحمر ناريا فإنه يدل علي نقص فيتامين (ب) المركب ومرض البلاجرا (نقص حمض النيكوتيك), والالتهابات الموضعية التي قد تصيب اللسان.
كما أن تحول لون اللسان الي الأزرق – يضيف السمري – دليل علي الإصابة بهبوط القلب أو هبوط وظائف التنفس أو وجود عيب خلقي بالقلب, أما اللون الأسود علي سطح اللسان فإنه ينتج عن العدوي بإحدى الفطريات أو تناول بعض المضادات الحيوية, ويصبح اللسان بنيا أو أصفر داكنا في حالة كثرة التدخين أو نتيجة لمرض التسمم البولي.
تغير ملمس وحركة وحجم اللسان يرشدك الي وجود مرضا عضويا فانتبه.

يؤکد الاطباء أن ملمس اللسان له دلالة أيضا فسطح اللسان الطبيعي (خشن) نتيجة لوجود نتوءات صغيرة علي سطحه فإذا أصبح أملس ناعما فإن ذلك يدل علي حدوث أنواع معينة من الانيميا, ولأن اللسان الطبيعي رطب مبلل فإنه يصبح جافا في حالات الجفاف أو الاسهال الشديد والتسمم البولي, والتنفس عن طريق الفم بسبب وجود لحمية خلف الأنف في الأطفال. فإذا غطي اللسان بغطاء أبيض رفيع فذلك يعطي انطباعا بأن الصحة جيدة, أما إذا أصبح اللسان ذا غطاء سميك فإن ذلك علامة علي حدوث الجفاف مثلما يحدث في كثير من الحميات مثل حمي التيفود والاسهال والتسمم البولي, وربما يغطي اللسان بطبقة بيضاء جيرية لدي الرضع, وذلك نتيجة للاصابة ببعض الفطريات. وإذا كانت هناك تشققات طبيعية علي سطحه فإنها عادة يولد بها الطفل, وهناك تشققات نتيجة لبعض الأمراض مثل مرض الزهري أو التهاب اللسان المزمن.
ويشيرون الي ان اللسان الطبيعي يمكن ان يتحرك في جميع الاتجاهات وبدون أي رعشات لانه يستمد حركته من العصب الثاني عشر المخي لذلك فإنه يتأثر بالأمراض التي تصيب هذا العصب مثل الشلل ففي هذه الحالة ينحرف طرف اللسان الي الناحية المصابة, وقد تنتاب اللسان بعض الحركات غير العادية كما في حالة الاصابة بمرض باركنسون أو إدمان الكحولياتأما الرعشات التي تنتاب اللسان فترجع الي التوترات العصبية أو إدمان الكحوليات أيضا أو التسمم الدرقي أو غيره, وقد تقل حركة اللسان عن معدلها الطبيعي كما هو الحال في ضعف العضلات الشديد.
وقد يزيد حجم اللسان عن حجمه الطبيعي أو يتضخم في حالة المرض المنغولي الذي يصيب بعض الأطفال أو أمراض هبوط وظائف الغدة الدرقية, وكذلك في حالة تضخم الأطراف نتيجة زيادة إفراز هرمون النمو في الفص الأمامي من الغدة النخاعيةبينما يقل حجم اللسان في مرض الزهري أو في حالات الجفاف أو في بعض التشوهات الخلقية لدي بعض الأطفال.ويوضحون أن هناك بعض العلامات التي تساعد الطبيب علي تشخيص الحمي القرمزية وهي أحد أمراض الطفولة المعدية الحادة التي تصيب الأطفال بين سن الثالثة والثامنة من عمرهم, والتي تتميز بالتهاب الحلق وتغيرات مميزة في لسان المريض وطفح قرمزي اللون لذا سميت بهذا الاسم, ثم حدوث تقشر في الجلد بعد الطفح, ومن العلامات المهمة لتشخيص الحمي القرمزية أنها هي التي تصيب اللسان فبداية يغطي اللسان بطبقة بيضاء تبرز من خلالها تنوءات اللسان الحمراء فيشبه ثمرة التوت, وبعد ذلك تسقط هذه الطبقة البيضاء تاركة اللسان أحمر اللون مع بروز نتوءاته الحمراء فيشبه ثمرة الفراولة.



فصل 3 طالبات ضربن مدرستهن بالشبشب

قامت 3 طالبات بمدرسة الفنية بنات بعزبة طه السبع بمدينة المنيا، أمس بالتعدى على ناهد حامد محمد 40 سنه معلمة بنات بالمدرسة وإسقاطها على الأرض والإستمرار في ركلها بالأقدام حال إشرافها على دخولهن الفصول إضافة الى تقطيع الخمار الذي تضعه على وجهها.




كما قامت إحداهن بخلع " شبشبها " والتهجم به على أحد المدرسين الذي حاول منع الطالبات المعتديات من الإستمرار فى تعديهن على مدرستهن.

كان محمود وهدان وكيل وزارة التربية والتعليم قد تلقى إخطارا من إدارة المنيا التعليمية بقيام الطالبة دعاء رضا مجد حسن 18 سنه مقيمة بأبوهلال وهاجر إبراهيم محمد 19 سنه ومريم عبدالمحسن رمضان 19 سنه طالبات بالمدرسة بالتعدى على المعلمة والتى أصدرت قرارها بإحالة الموضوع إلى النيابة العامة للتحقيق فيما حدث تمهيداً لتقديم المعتديات إلى المحاكمة الجنائية بتهمة التعدى على موظفه عامه أثناء وبسبب العمل

كما قام مجلس إدارة المدرسة بإصدار قراراً فورياً بفصل الطالبات الثلاث ودعا مجلس الأمناء إلى إجتماع طارئ لاعتماد قرار الفصل حيث عقد على الفور إجتماعاً تقرر فيه إعتماد قرار الفصل صباح أمس 

مش هتصدق فوائد البقدونس قد ايه... تعال وشوف بنفسك

أكدت دراسة طبية حديثة أن البقدونس يعتبر منجماً لواحدة من أقوى مضادات الأكسدة، وهي مادة "الأبيجينين" التي تعد مضادة للحساسية والالتهابات والتقلصات، بالإضافة إلى دورها في حماية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة.



وأشارت الدراسة التي أعدها عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال الدكتور مجدي بدران إلى أن البقدونس بمثابة صديق للجهاز الهضمي، ويمكن اعتباره "صيدلية" جسم الإنسان، حيث إنه يحتوي على مادة مسكنة لآلام اللثة والأسنان ومطهرة للفم.

وأكدت الدراسة أن أبرز فوائد وإيجابيات البقدونس تتمثل في أنه يساعد على تكـوين الكولاجين التي تعد مـادة التجميل الطبيعية، ويحافـظ على نضارة البشرة والشعر والعيون، وفقا لصحيفة "الوطن" السعودية أمس الجمعة.

ولفتت الدراسة إلى أنه يمكن تناول البقدونس بأي كمية لأنه لا يحتوي على دهون أو كوليستيرول، كما أن تناوله مع اللحوم له أهمية خاصة حيث يعادل حموضتها ويحث على إفراز العصارات الهاضمة، خاصة العصارة الصفراوية مما يساعد في هضم الدهون التي تحتويها اللحوم.



وأوضحت الدراسة أن للبقدونس العديد من الفوائد في تقليل الغازات والتقلصات المعدية المعوية الناتجة عن سوء الهضم و الأكلات الدسمة، كما أن له تأثيراً إيجابياً على العضلات الملساء كباسط لها ويزيل آلام المغص ويخفض الدهون في الدم وضغط الدم وحمض "اليورك" الذي يسبب ارتفاعه مرض النقرس.

وصفات لشعر صحي غير متكسر


يتعرض شعرك يوميا لعمليات أقل ما توصف به أنها قاسية: التمشيط ، والتصفيف ، والتمليس .. لذلك لا تستغربي إذا علمت أن 40% من النساء يعانين من تكسر شعرهن بشكل يومي وبكثافة ، هذا إذا لم نقل إن النسبة ذاتها تعاني من تساقط الشعر

 




.
لكن إذا كانت أساليب التعامل مع الشعر هي أصل الخطر ، فإليك بعض الإجراءات التي تخف من هذه الظاهرة المزعجة

التدليك الزائد
لعل تمرير الفرشاة مرارا على الشعر وغسله بتكرار قد يضعف طبقة الشعرة الخارجية المتماسكة عادة مما يجعل قلبها الضعيف عرضة لكل العوامل الخارجية المؤذية .. أي باختصار يزداد احتمال تكسر الشعرة . . وعلى هذا من الأفضل أن تدلكي فروة الرأس بلطف أثناء الاستحمام ، وبهذا يتخلص الرأس من الزيوت والأوساخ المتراكمة عليه دون التأثير عل الشعرة نفسها ، ون ثم وبعد إضافة الشامبو تستطيعين أن تفكي تشابك شعرك باستخدام مشط عريض ، وفي حالة كان الشعر من النوع الذي يتكسر بسهولة ينصح باستخدام شامبو خاص ضد التكسر ومن ثم تدليكه بلسم جيد ، كما يمكن اللجوء إلى الكريمات التي تقوي بنية الشعرة .
الحرارة الزائدة
إن تعريض الشعر للحراة الزائدة أثناء التصفيف يؤدي لأن تضعف القشرة الخارجية فيتكسر الشعر ، فضلا على أنه قد يفقد نعومته وبريقه مع مرور الزمن . . لذلك وبعد غسل شعرك تأكدي من تجفيفه برفق بواسطة منشفة ، قبل أن تسلطي عليه مجفف الشعر بدرجة حرارة متوسطة بدءا من جذر الشعرة وحتى أطرافها ، أي مع اتجاه توضع القشرة الخارجية للشعرة . . فالعشوائية في تسليط الهواء المجفف تؤدي إلى إضعاف بنية الشعرة .
أما بالنسبة للشعر المجعد جدا فلا ينصح باستعمال المجفف معه لأكثر من مرة أسبوعيا ، ولا حتى مباشرة بعد صبغه ، إذا اضطر الأمر فمن الأفضل استخدام رذاذ من مادة تخف من وقع الحرارة التي تلقاها الشعرة .
تغير الشكل او اللون

في الغالب لا تسبب كريمات التمليس أو أساليب المعالجة الكيماوية بأذى كبير للشعر إلا عندما يبالغ في استخدامها ، لذلك تجنبي تكرار وضع أي مواد كيماوية على شعرك قبل مضي 120 يوما على آخر معالجة له ، ولا ينصح بأي حال أن تعالجي شعرك وتصبغيه في نفس اليوم .
وفي ما يتعلق بالشعر المجعد جدا ، فإن التمليس والتلوين المستمر قد يتسببان بحالة فقدان دائم للشعرة ، لذلك نصح السيدة ذات الشعر المجعد بأن تختار بين التمليس أو الصبغ ، وأن لا تقوم بالأمرين معا . .
الشعر المشدود
من الممكن أن يؤدي الضغط الذي تلقيه قطع المطاط على الرأس والشعر أثناء تسريحة ذيل الحصان إلى إضعاف القشرة الخارجية للشعرة وبالتالي تكسرها ، وفي الواقع لا تسلم وصلات الشعر من هذه الاتهامات ، فهي أيضا تسبب ضغطا على خصلات الشعر قد يؤدي إلى تساقطها على المدى البعيد ومن ثم إحداث حالة صاع مؤقت أو دائم مكانها .
لذلك عليك التخفبف من الضغط على شعرك إذا شعرت به أثناء التصفيف ، فليس من المفترض أن يسبب جمال الهيئة ألما في الرأس أو تكسرا أو فقدانا في الشعر

بالفيديو...... البلكيمي وسما المصري يتشاجرون ويتبادلون الشتائم



لمدة 5 أشهر متواصلة بالبحرين مدرسة تجبر طفلا مصريا علي تقبيل قدميها

المنامة ـ أ ش أ: 
أمر الدكتور ماجد النعيمى وزير التربية والتعليم البحرينى بفتح تحقيق عاجل فى واقعة إجبار معلمة بمدرسة النور العالمية الخاصة الطفل المصرى عمر محمود أمين خطاب " 4سنوات " على تقبيل قدميها لمدة 5 أشهر متواصلة.
ومنح النعيمى المدرسة مهلة عشرة أيام للرد على الوزارة حول أسباب هذه الواقعة ، مؤكدا أنه سوف يضع هذه المدرسة تحت إشراف الوزارة إذا لم تتخذ إجراءات حاسمة مع تلك المعلمة ومن الممكن أن تصل إلى سحب ترخيصها.



وأكد النعيمى - فى لقاء مع ممثلى الإعلام المصرى اليوم الثلاثاء الذى يزور المنامة حاليا - أن ما حدث هو مؤشر خطير ، موضحا أنه لا يقبل أبدا إهانة أى مواطن عربى على أرض البحرين حتى ولو كان طفلا.
وأشار الى أنه سارع فور تلقيه معلومات بشأن هذه الواقعة بإستدعاء إدارة المدرسة التى قدمت تقريرا عما حدث واتضح أن هناك تضاربا بين ماقيل وبين الواقع وأن الإدارة عاقبت المعلمة بخصم خمسة أيام من راتبها ، مؤكدا أن الهجمة الطائفية غريبة على أهل البحرين.
يشار إلى أن الصدفة وحدها قادت إلى اكتشاف هذه الواقعة عندما ذهب الطفل عمر الى والدته، وقال لها إنى أحبك وطبع قبلة على قدميها واستفسرت منه لماذا تفعل ذلك ، فقال " هذا ما أفعله مع معلمتى وهى مثلك " .

نصائح لنظام غذائي نباتي متوازن

يجمع كثيرون على أن النظام الغذائي النباتي هو نظام صحي يتبعه الملايين حول العالم. وبمقارنته مع النظام الغذائي الطبيعي، يتميز النظام النباتي بكونه يحتوي على كميات أقل من الكولستيرول وإجمالي الدهون المشبعة، الأمر الذي يساعد على خفض مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني إضافة إلى الأمراض القلبية التي تصيب الشريان التاجي. يبدو الأمر مثيراً للأهمية، أليس كذلك؟ دعينا سيدتي نرشدك إلى أكثر الأطعمة النباتية فائدة وتغذية.



الأنظمة الغذائية النباتية خالية من المنتجات الحيوانية أو قلما تحتوي على أي منها كما أنها قليلة الدهون الإجمالية والدهون المشبعة والكولستيرول. وقد أظهر العديد من الدراسات أن النباتيين أقل عرضة للإصابة ببعض الأمراض. كما تدفع الحمية الغذائية النباتية بمدخولك من الفيتوكيماويات التي يمكن إيجادها في الفاكهة والخضار الملونة مثل اللوتيين في البروكولي والليكوبين في الطماطم. وتعد الفيتوكيماويات مضادات قوية للأكسدة وقد تساعد على الحماية من السرطان.
ثمة أنواع عديدة من الحميات الغذائية النباتية. والنباتيون بتعريفهم لا يتناولون اللحوم أو الدجاج أو السمك. إلا أن بعضاً منهم قد يتناول البيض ومنتجات الحليب، فيما يكتفي آخرون بمنتجات الحليب دون البيض. أما "النباتيون البيسكو" فيتناولون السمك. أخيراً، لا يتناول "الفيغان" سوى النبات ويرفضون أياً من المشتقات الحيوانية بما فيها الحليب والبيض والعسل. أياً كان الطريق الذي ستسلكينه، عليك التأكد من استهلاك ما يلزمك من بروتينات وحديد وكالسيوم وزنك وفيتامين ب-12. إليك بعض النصائح كي تكوني نباتية صحية:
1-اختاري أنواع البروتينات
تحتوي بروتينات اللحوم على الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم بعكس المصادر النباتية التي تفتقد إلى معظمها. لكن يمكن الحصول على الاحتياجات من البروتينات بمجرد تناول أطعمة نباتية متنوعة. وللحصول عليها كلها، يتعين على النباتيين تناول كمية كبيرة ومتنوعة من المكسرات والبذور والخضار والحبوب. على سبيل المثال، الفاصولياء غنية بحمض أميني اسمه ليسين لكنها تفتقر إلى الأحماض الأمينية الغنية بالكبريت. والعكس صحيح بالنسبة للحبوب. لذا، يساعد تناول وجبة مؤلفة من الفاصولياء والأرز على الحصول على كمية متوازنة من البروتينات.
2-استبدلي بحبوب الصويا
تشكل منتجات الصويا مصدراً ممتازاً للبروتينات. لذا فهي تعمل كبديل عن اللحوم. حاولي إعداد كباب التوفو واشويها. ثمة العديد من أطعمة الصويا المتوفرة اليوم في الأسواق. والصويا هي العنصر الأساسي الأول في غالبية الأطعمة الخالية من اللحوم مثل الهوت دوغا وناغتس الدجاج ونقانق الفطور.

نظام ريجيم يجعلك تفقدين 5 كيلوجرامات خلال اسبوع واحد أو أكثر

 نظام ريجيم يجعلك تفقدين 5 كيلوجرامات خلال اسبوعواحد أو أكثر مع الآخذ فى الاعتبار تفاوت الاستجابة من شخص إلى أخر



اذا اتبعت هذا النظام الغذائي السهل سيمكنك من فقدان خمسة كيلوجرامات في اسبوع واحد، كل ما هو مطلوب منك هو الارادة وتصميم وعزيمة قوية. ولتطبيق هذا النظام الغذائي عليك اختيار احد العناصر من القوائم التالية للفطار والغذاء والعشاء: وهذا الاختيار متروك كليا لك. الافطار: يراعى الحرص على تناول الفطور بانتظام، واختيار عدد واحد نوع فاكهة + نوع بروتين+ نوع من الكربوهيدرات، واحرصي على عدم تجاوز هذا العدد. الفاكهة: 1- 1موزة. 2- 1 تفاحة. 3- 2 ثمرة كيوي. 4- 1 ثمرة جريب فروت. 5- 80 جرام اناناس. 6- 80 جرام فراولة، او توت. البروتين: 1- ملعقتان زبادي خالي الدسم. 2- كوب لبن. 3- 1 بيضة مسلوقة. 4- 85 جرام تونة. 5- 75 جرام جبنة بيضاء. 6- 40 جرام زبدة فول سوداني غير مملح. الكربوهيدرات: 1- شريحة خبز. 2- 2 بسكوته. 3- 5 ملاعق كورن فليكس بالفواكه المجففة بدون سكر الغذاء: مثل الفطور نوع واحد من البروتين ونوع واحد من الكربوهيدرات، بالإضافة الى ثمرتين فاكهة وخضروات. الفواكه والخضروات: 80 جرام من الجزر والكرنب والقرنبيط والطماطم والسبانخ والعنب والأناناس والتفاح والبرتقال. البروتين: 1- 100 جرام من السمك (الماكريل والسلمون) 2- 100 جرام من اللحوم الحمراء 3- 150 جرام من الدجاج 4- 100 جرام جبن ابيض خالي الدسم الكربوهيدرات: 1- 100 جرام مكرونة اسباجيتي. 2- 1 بطاطس كبيرة. 3- شريحتان خبز. 4- 125 فاصولياء مسلوقة. العشاء: يسمح يتناول ثلاث ثمرات فاكهة وخضروات، ونوع واحد من البروتين مشوي بدون استخدام اي زيوت او صلصة، بالإضافة الى نوع من الكربوهيدرات. قائمة الممنوعات: السكر: تجنبي تحلية الشاي او القهوة بالعسل او السكر. الملح: عند تناول الملح يقوم الجسم بتخزين الماء مما يؤدي الى زيادة الوزن، كما ان الملح غير مفيد لصحة قلبك وكبدك

13 نصيحة للحصول على رشاقة نجمات هوليوود


أسرار نجمات هوليوود لرشاقة بدون حدود




الحصول على قوام رشيق ومثالي يُشبه قوام نجمات هوليوود هو حلم قد يعتبره الكثير من الفتيات صعب المنال، ولتحقيق هذا الحلم نشرت مجلة Allure في عددها السابق نصائح ستة من مدربي نجمات هوليوود للوصول لجسم صحي ورشيق...

مدربة كاميرون دياز: تمارين الصباح ترفع معدل حرق السعرات
نصائح تيدي باس مدربة النجمات (كاميرون دياز - كريستينا أبليجيت - لوسي ليو):
1- المواظبة على ممارسة تمارين الصباح؛ لأنها تزيد من معدّل حرق السعرات الحرارية في الجسم طوال اليوم.

2- لا تمتنعي تماما عن تناول الطعام؛ لأنك بذلك ستعودين له بشكل أكبر، ولكن احرصي على تناول كميات صغيرة.


مدرب ناتالي بورتمان: ممارسة تمارين الأيروبكس لمدة 40 دقيقة
نصائح أندي هيكر مدرب النجمات (جينيفر جودوين - ناتالي بورتمان - كريستين بيل):
1- ممارسة تمارين الأيروبكس لمدة 45 دقيقة، ويُوضّح: "صحيح أن ممارسة الأيروبكس لمدة 15 دقيقة فقط أفضل من لا شيء، ولكن الجسم يحتاج 35 دقيقة ليحرق السكر في الدم قبل أن يبدأ في حرق الدهون".

2- مارسي التمارين الرياضية التي تعمل على كلا الجزأين العلوي والسفلي من الجسم في وقت واحد مثل السباحة؛ لأنكِ بهذه الطريقة ستحصلين على معدّل حرق أكبر للسعرات الحرارية.


مدرب جيسيكا ألبا: اختاري بنطلون جينز ضيق ليصبح مقياسا لوزنك
نصائح رامونا برجانزا مدرب النجمات (جيسيكا ألبا - آن هاثواي - كيت بيكنسيل):
1- أنتِ في حاجة دائما لمقياس لمراقبة وزنك وشكل جسمك، لذا عليكِ دائما اختيار قطعة من الملابس، ولتكن بنطلون جينز ضيق، وارتديها مرة أسبوعيا لتتأكدي أنكِ ما زلتِ تحتفظين برشاقتك، ولو لاحظتِ أن البنطلون لم يعد مقاسك، عليكِ اتّباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية لتعودي مرة أخرى لرشاقتك.

2- خصّصي يومين للراحة من التمارين الرياضية خلال الأسبوع؛ لأن عضلات جسمك في حاجة لذلك لتتعافى بشكل جيّد، وتكون مستعدة للبدء من جديد.


مدرب جينيفر لوبيز: لا تشاهدي التليفزيون أثناء التمارين
نصائح تريسي أندرسون مدرب النجمات (جينيفر لوبيز - مادونا - وجيسيكا سيمبسون):
1- لا تنشغلي بمشاهدة التليفزيون وأنتِ تمارسين التمارين الرياضية على السير المتحرك؛ لأنه يُقلّل من تركيزك ومقدار المجهود المبذول أثناء ممارسة التمرين، وبالتالي سيصبح عدد السعرات الحرارية التي سيتمّ حرقها وأنتِ منشغلة به أقل بكثير من عددها إذا كان تركيزك بالكامل في التمرين.

2- تناولي وجبة سريعة غنية بالبروتين مثل السمك قبل أن تبدئي في ممارسة التمارين الرياضية بـ20 دقيقة، ولا تُقلّلي من تأثير التمارين بتناول أي عصائر أو مشروبات محلاة بعدها، واكتفي فقط بتناول الماء.

3- غيّري من روتينك الرياضي كل 10 أيام؛ لأن العضلات تعتاد بشكل ما على التمارين بعد فترة من الوقت، وهو ما يُقلّل من فاعلية وتأثير تلك التمارين.


مدرب هالي بيري: خصّصي وقتا لتمارين اللياقة يوميا
نصائح جونر باترسون مدرب النجمات (هالي بيري - كيم كاردشيان - صوفيا فيرجارا):
1- تخصيص وقت قليل يوميا لممارسة التمارين الرياضية البسيطة، أفضل من ممارستها لوقت طويل مع عدم الانتظام عليها.

2- لا تحددي أهدافك من التمارين الرياضية بالوقت ولكن حدّديها بالعدد؛ لأن هذا سيجعل عندك حافز أكبر لزيادة أهدافك مع الوقت؛ فمثلا حدّدي أنك تريدين القيام بـ100 قفزة وأنتِ تمارسين رياضة نط الحبل بدلا من أن تقرري أنكِ ستمارسينها لمدة 10 دقائق.


مدرب ليدي جاجا: لا تتبعي ريجيم السوائل
نصائح هارلي باسترناك مدرب النجمات (ليدي جاجا - جينيفر هودسون - كيت بيري - ميجان فوكس):
1- عدم اتباع الأنظمة الغذائية التي تعتمد على السوائل فقط؛ لأنها مُضرّة جدا بالصحة.

2- لا تعتمدي فقط على الوقت الذي تمارسين فيه التمارين الرياضية في الجيم، ولكن راعي تحريك عضلات جسمك طوال اليوم، وذلك بأشياء بسيطة تقومين بها في حياتك اليومية؛ كاستخدام السلالم بدلا من المصعد، أو المشي بدلا من استخدام المواصلات.

4 حاجات بلاش تعملها لو عايز تخسر وزنك

اختار الريجيم اللي تقدر تلتزم به وتكمّله
اختار الريجيم اللي تقدر تلتزم به وتكمّله
الإحباط هو أخطر الأسباب اللي ممكن تخلّي أي شخص بيحاول يقلّل وزنه ما يقدرش يكمل رحلته مع الريجيم، ويرجع مرة تانية لبداية الطريق مع خساير ممكن تبقى أسوأ من المرحلة اللي بدأ بها.

وأكتر حاجة ممكن تخلّي أي شخص يشعر بالإحباط أثناء اتباع الريجيم؛ هي إنه يكون مقتنع تماما إنه ملتزم جدا بتعليمات الريجيم، ومع ذلك مش حاسس بأي نتيجة، أو إنه يكون حقق النتيجة أو الهدف اللي عايز يوصل له، وبعد التوقّف عن اتباع الريجيم رجع وزنه أكتر مما كان عليه.

النهارده هنواجهك بالحقيقة، وهنشوف الأسباب اللي ممكن توصلك لنتيجة سلبية، وهي إنك مش قادر تكمّل الريجيم؛ لأنك مش حاسس بنتيجته رغم كل المجهود اللي بتعمله...

1- مش ملتزم بالريجيم وبتضحك على نفسك
ممكن تفتكر إنك ممكن تخس بمجرد التفكير في إنك عايز تخس؛ يعني زي ما بيقولوا كده بالنية، وده أكبر غلط؛ لأنك علشان توصل لنتيجة معينة فيه خطوات لازم تمشي عليها، وهي إنك أولا تختار لنفسك هدف كبير عايز تخس علشانه؛ زي إنك عايز تخس علشان تحافظ على صحتك أو علشان ترضي شريك حياتك أو علشان تكون قدوة لأطفالك أو علشان تقلل مستوى الكوليسترول في الدم، أي هدف يكون مهم فعلا بالنسبة لك علشان تتفاعل معاه بكل كيانك، وتتبع كل الطرق اللي توصل له بنجاح وبشكل آمن، والطريقة دي هي اللي هتخلّيك تلتزم بالريجيم فعلا بكل كيانك؛ لأن ده هدفك وإنت متوحد معاه.

2- دائما بتتوقّع المعجزات
ممكن تختار هدفك وتتوحّد معاه وتبدأ في الخطوات السليمة، وتمشي على الريجيم بالمظبوط، وآخر الشهر تروح على الميزان وإنت متوقّع إنك هتلاقي نفسك خسيت مثلا ولا 10 كيلو على الأقل بعد التعب والمجهود والتوّحد مع الهدف اللي قلنا عليه، لكن -مع الأسف- بتلاقي نفسك خسيت كيلو واحد بس، وساعتها بقى تبقى الصدمة اللي ممكن تحطّم آمالك وتنهي أهدافك، وساعتها ييجي لك إحباط، وتقول والله ما أنا عامل ريجيم، بلا وجع دماغ، أنا هاكل اللي أنا عايزه ما دام كده كده محصّلة بعضها.

وطبعا ده أكبر غلط؛ لأن أي هدف كبير عايزين نوصل له لازم يكون في الطريق له مجموعة أهداف صغيرة بنوصل لها مرحلة مرحلة لغاية ما نوصل للمرحلة الأخيرة؛ زي لعبة الأتاري الشهيرة "سوبر ماريو" اللي كنا بنلعبها وإحنا صغيرين، وبنعدّي من بيت لبيت علشان نوصل للوحش الكبير في الآخر، نفس الحكاية بالظبط مع الريجيم، حدد لنفسك مجموعة أهداف صغيرة تحققها شهريا أو أسبوعيا على حسب ما تحدد مع الدكتور اللي بيتابع معاك، علشان حتى لما النتيجة تقل شوية عن الهدف ده تبقى ساعتها الصدمة بسيطة وتقدر تقف على رجليك وتكمل تاني، ولازم تفهم كويس إن خسارة الوزن مش حاجة بتحصل كده ببساطة، لكن لازم نتعب ونحاول "ونقاوح" لغاية ما نوصل لهدفنا زي ما ناس كتير قدرت تعمل كده علشان كان عندهم إصرار.

3- بتختار الطريق الصعب
ساعات كتير الحماس بيأثّر فينا أوي، لدرجة إننا ممكن نختار أصعب أشكال الريجيم وإحنا فاكرين إن ده اللي هيوصلنا لهدفنا في أسرع وقت، يعني ممكن ننساق ورا الإعلانات، اللي بتقول: "اخسر 20 كيلو في أسبوع واحد"، وطبعا الكلام ده مستحيل؛ لأن أولا مش ممكن الكلام دي يكون حقيقي لاعتبارات كتيرة جدا، وثانيا لأن الريجيمات اللي من النوع ده بتعتمد على حرمان الجسم من مواد غذائية كتيرة مهمة جدا للجسم، صحيح إن الشائع عنها إنها بتتخن، لكن مش معنى كده إننا نلغيها خالص من نظامنا الغذائي لأن جسمنا بيحتاج لها؛ زي الكربوهيدرات والدهون، وطبعا جسمك مع الوقت هيضعف، وهتُصاب بضعف عام وأمراض ممكن تبقى خطيرة، لا قدّر الله.

ده غير إن النوع ده من الريجيمات، بيخلّيك دايما في حالة من الحرمان والجوع الشديد، وده اللي هيخليك في الآخر تقول إنك خلاص مش قادر تكمل المشوار وتقف في نصف الطريق.

والحل.. إنك تختار النظام الغذائي اللي تقدر تواصل به حياتك، ويبقى هو ده طريقتك الجديدة في الأكل؛ لأن هو ده النظام الصحي اللي المفروض نتّبعه، مع إتاحة بعض المرونة.

4- مش بتقدر تكمّل لو غلطت
ممكن تعمل كل اللي قلنا عليه، تحدد أهدافك، طويلة الأمد وقصيرة الأمد، وبتختار ريجيم صحي تقدر تلتزم به وتنفّذ كل تعليماته، وبتتوحّد مع هدفك نفسيا وعقليا وبتركّز كل جهودك علشان توصل له، بس المشكلة إنك من كتر التوحّد ده لما بتغلط غلطة حتى ولو كانت صغيرة، بتحس بذنب فظيع لدرجة ممكن تخلّيك مش قادر تكمّل، يعني لو في وجبة الغدا زودت في الرز شوية أو كلت حلويات كتير، تحس إنك كده خلاص بوّظت كل حاجة، ومش هينفع تكمّل لأنك ارتكبت ذنب لا يُغتفر.

لكن الحل ببساطة إنك حتى لو غلطت في وجبة من الوجبات، تقدر تلتزم بالوجبة اللي بعدها زي ما الريجيم بتاعك بيقول من غير ما تبص وراك وتقف عند غلطاتك، وخلّي إحساسك بالذنب يبقى له دور إيجابي وهو إنه يمنعك في المرة اللي بعدها من إنك تلخبط في الريجيم.

ما خطورة تناول الحامل للأدوية أثناء الحمل؟

 تجيب الدكتورة تسبيح ندا، استشارى أمراض النساء والتوليد، قائلة، إنه من المعروف والمؤكد أيضا أن تناول الأدوية للحامل أثناء فترة الحمل يجب أن يكون تحت إشراف طبى كامل، وذلك لأن هناك أدوية مفيدة جدا لفترة الحمل وأخرى مضرة جدا وخطيرة أثنائه أيضا.


صورة أرشيفية 

وتضيف تسبيح، أن هناك بعض العقاقير المفيدة للحامل، مثل تلك التى تحتوى على الفيتامينات والكالسيوم والحديد، وهى تفيد الجنين وأمه أيضا، ولكن هناك بعض العقاقير الخطيرة على الحامل، والتى قد يؤدى تناولها إلى حدوث مشاكل كبيرة للحمل والجنين والأم.

وتوضح أن المضادات الحيوية لا يجب استعمالها إلا بإشراف الطبيب المتابع للأم، وذلك لأن المضاد الحيوى مثل التتراسكلين يسبب خطورة كبيرة على الحامل، لأنه قد يؤدى إلى تغير لون أسنان الجنين، كما أن كثيراً من المضادات الحيوية تؤدى إلى الإضرار بالكبد.

وتؤكد تسبيح أن الأدوية المهدئة والمنومة قد تحمل خطراً كبيراً على كبد الحامل كذلك، وهناك بعض مما يضر الحامل ولا يتم الالتفات إليه، مثل المواد المخدرة مثل عقار الهلوسة وهى مواد خطيرة جدا على الطفل، لأنها من شأنها إحداث تغييرات كبيرة على الجنين، وذلك لأنها مادة يتم استخراجها من عنصر يتسبب فى انقباض الأوعية والألياف العضلية لرحم الحامل، مما يحدث تأثيرا غير جيدة بدورة الجنين الدموية والتنفس وأكسدة الدم.

دراسة: الأكل عند الجوع فقط قد يرفع معدل ذكاء الأطفال الرضع

كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن الأطفال الرضع الذين خضعوا للرضاعة الطبيعية أو الصناعية عند إحساسهم بالجوع فقط، والتعبير عن ذلك بالبكاء، كانوا أكثر ذكاءً من الأطفال الرضع الذين كانوا يتناولون الطعام طبقاً لجدول وترتيب زمنى محدد لا يعتمد على حالة الجوع أو الشبع الخاصة بالطفل الرضيع.


صورة أرشيفية 

وجاءت هذه النتائج فى دراسة بريطانية حديثة نشرت بدورية "The European Journal of Public Health"، بالعدد الصادر فى العشرين من شهر مارس الجارى، وأشرف على إجرائها عدد من الباحثين من جامعة إيسيكس بالمملكة المتحدة.

وأشارت الدراسة إلى أن الأطفال الذين كانوا يحصلون على جرعة الرضاعة عند الإحساس بالجوع فقط كانوا أفضل فى الأداء الأكاديمى داخل الفصل الدراسى، وكانت معدلات ذكائهم أكبر عندما خضعوا لاختبارات معامل الذكاء "iq"، مقارنة بالطلاب الذين كانوا يحصلون على حاجتهم من الأكل حسب جدول زمنى محدد لا يعتمد على حالة الطفل من الجوع أو الشبع.
وأكد دكتور لاكوفو، أحد القائمين على الدراسة، أن هذه النتائج مهمة للغاية وفريدة من نوعها، مشيراً إلى أن إرضاع الطفل الصغير عند حاجته وتعبيره عن ذلك، سواء بالبكاء أو بغيره من الوسائل، كان له دور كبير فى رفع معامل الذكاء الخاص به 4 أو 5 درجات كاملة، مقارنة بالأطفال الذين خضعوا للرضاعة وفقاً لجدول زمنى محدد. مضيفاً فى النهاية أن ما توصلوا إليه يحتاج للمزيد من الدراسات التأكيدية للجزم بأن طريقة إطعام الطفل الرضيع لها تأثير على معدل ذكائه على المدى البعيد، خصوصاً أن تلك هى الدراسة الأولى التى تناقش هذا الموضوع.

ما أسباب الإصابة بعرق النسا؟


عرق النسا بفتح النون، مرض يسبب ألما شديدا لمصابيه، كما يصعب معه تحديد مكان الألم، ولكن ما هى أسباب الإصابة بعرق النسا، وما العلاج المناسب له؟


الدكتور عبد العظيم العوادلى أستاذ الطب الرياضى<br>  
 
يجيب الدكتور عبد العظيم العوادلى، أستاذ الطب الرياضى، قائلا، إن الضغط على الجذع العصبى الخارج من المنطقة القطنية غالبا ما ينتج عنه ما يعرف بعرق النسا، وهو يعنى الشعور بألم منتشر فى المنطقة القطنية العجزية إلى الإلية إلى الرجل، وقد يمتد للقدم والأصابع، فإذا ما حدث ضغط على أحد الجذوع العصبية فإن الشخص قد يشعر بالألم أسفل الظهر وينزل وينتشر للجهة الخارجية أو الخلفية للفخذ ثم ينتقل إلى السمانة وقد ينتشر فى القدم كلها.

ويشعر المريض ببعض الأعراض المصاحبة للألم العام فى الرجل، كالشعور بالوخز بالإبر والتنميل ولأن الجذع العصبى يحمل الألياف الحسية والعصبية والألياف العصبية الحركية، ففى بعض الحالات يحدث ما يسمى ضعف عضلات الرجل، لذا فالإصابة بعرق النسا ذات علاقة وثيقة بمشاكل الجذوع العصبية، ففى البداية يكون الألم سيئاً فى منطقة أسفل الظهر أكثر منه فى الرجل، ولكن بعد مرور أيام قليلة قد تزيد آلام الرجل أكثر ولا يمكن تجنب الرقود، ولكن يجب ألا يستغرق وقتاً طويلاً على قدر الإمكان.


ويبين الدكتور عبد العظيم أن معظم الحالات يتم شفاؤها خلال شهور قليلة بعد شفاء الإصابة البنائية، ويفيد علاج مثل هذه الحالات التحريك اليدوى للأنسجة الرخوة والتدليك الطبى والعلاج بطريقة الشيهاتسو بالضغط على خطوط ونقاط الطاقة مكان غرس الإبر الصينية.


كما تفيد أساليب المعالجة، وتقويم العظام باليد، كما تلعب التمرينات العلاجية دوراً هاماً لعلاج مثل هذه الحالات، وفى نفس الوقت يتم إعطاء المريض الأدوية قاتلة الألم والمضادة للالتهاب والمرخية للتقلصات العضلية.


وفى الحالات الشديدة يتم عمل شد العمود الفقرى، وفى الحالات شديدة الخطورة التى يزيد فيها ضعف العضلات بدرجة ملحوظة لدرجة سقوط القدم، يتم اللجوء إلى الخيار الجراحى، ولكن بنسبة 90% من المرضى يكون العلاج الطبيعى هو العلاج الأمثل لهم.

ما هو الوقت المناسب لفطام طفلى الرضيع؟

وتجيب عن هذا التساؤل الدكتورة تسبيح ندا استشارى أمراض النساء والتوليد، مشيراً إلى أن التدرج هو أهم عنصر فى عملية فطام الطفل الرضيع، يجب أن تتم بشكل متدرج وليس بشكل مفاجئ، ومن أنسب الأوقات أن تبدأ الأم فى الفطام بالتدرج منذ الشهر الرابع من حياة طفلها.


صورة أرشيفية 

وتضيف تسبيح أن هناك مجموعة من التعليمات والنصائح المهمة التى يجب على الأم مراعاتها وتطبيقها عند الرغبة فى فطام طفلها، ومن هذه التعليمات أولا أن تبدأ الأم فى إطعام الطفل وجبة جافة بدلا من رضعته، وذلك منذ بداية الشهر السادس من عمره، ثم بعد ذلك، ومع زيادة عمر الطفل تقوم الأم بزيادة تدريجية فى عدد الوجبات، وتبدلها بالرضعات، فمثلا بعد فترة من التدرج يتناول الطفل رضعة واحدة فقط فى المساء طوال اليوم.


وتضيف تسبيح أن الأم تفطم رضيعها عند سن السنتين بالتقريب، وذلك لعدة أسباب أهمها أن الطفل فى تلك المرحلة السنية يكون أكثر استعداداً لتقبل عادات وتعاليم جديدة فى حياته كالمضغ، وكيفية شرب الماء والسوائل، وبذلك يستطيع الطفل الرضيع الانتقال بمنتهى السهولة والتدرج واليسر ودون عنف أو مفاجأة له أن يغير عاداته من عادة إلى أخرى ليعتاد عليها بالتدريج.

ما المخاطر التى يمكن أن تنتج عن الولادة بشكل غير طبيعى؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة تسبيح ندا استشارى أمراض النساء والتوليد، أن غالب ما يتم نقل المرأة الحامل إلى المستشفى بسبب تلافى خطر ما هو متوقع قد يتعرض له المولود أو الأم على السواء.



الحمل تحتاج رعاية خاصة

وتوضح "تسبيح" أن الطبيب المشرف على حالة السيدة هو من يقرر نقلها إلى المستشفى، لأنه هو الذى يتابع الحالة، ويتوقع ما إذا كانت المرأة تحتاج لتجهيزات وعناية معينة أثناء الوضع أم لا، وذلك لأن المستشفى أكثر عناية وتجهيزاً بالوسائل الطبية المطلوبة، والتى قد تحتاجها حالة الأم.

وتضيف تسبيح أن هناك الطبيب قد يتوقع حدوث مشكلات للمرأة فى الولادة، بسبب تاريخ قديم مثلا كأن تعرضت المرأة لحالة ولادة مبكرة من قبل، ولذلك يجب أن توضع هذه السيدة والطفل تحت رعاية وعناية، وتتم تحت إشراف ووحدات متجانسة ومنظمة، بحيث تستطيع تلك المجموعة من متابعة عملية الولادة عن قرب وباستمرار، وذلك لأن أعضاء المولود تكون أضعف من نظرائه من المواليد.


وتوضح "تسبيح" أن هذا يتم بعملية وضع جهاز إلكترونى متصل يوضع على بطن الأم الحامل، ويرسم رسماً بيانياً للجنين وانتظامه، وانقباضات رحم الأم، ثم نقوم بأخذ عينة عن طريق عنق الرحم من دم الطفل، ثم نجرى تحليلا كاملا.

ما هو سكر الحمل المؤقت؟

قد تكتشف الحامل من خلال التحاليل والفحوص إصابتها بمرض السكر، بالرغم من أنها لم تكن تشكو منه قبل الحمل، وللتعامل مع زيادة معدلات السكر أثناء الحمل يوضح الدكتور محمد عبد الرحمن أستاذ أمراض الباطنة والسكر، أن سكر الحمل نوعان، الأول يحدث فى حالة الإصابة بالسكر أثناء الحمل، ويختفى مع الولادة، وقد يعاود الظهور مرة أخرى وينتشر هذا النوع من السكر بنسبة تتراوح بين 3 إلى 12 فى المائة بين الحوامل، وقد يؤدى إلى زيادة حجم الجنين، وبالتالى تتعثر الولادة،


 أرشيفية

 ولهذا فالكشف المبكر مهم لتفادى المخاطر ويعتمد علاج هذا النوع على النظام الغذائى السليم والتمرينات الرياضية، وتحتاج بعض الحالات إلى تناول جرعات من الأنسولين، وقد يستمر سكر الحمل مع نحو 30 فى المائة من الأمهات بعد الولادة، لذلك لابد من المتابعة بعد الحمل مع الطبيب المختص، أما النوع الثانى فتكون الحامل فيه مصابة بمرض السكر قبل حدوث الحمل، وقد ينطوى على بعض المخاطر حيث يؤدى التقدم فى الحمل إلى تدهور مرض السكر، خاصة فى النصف الثانى من فترة الحمل، بسبب الزيادة فى إفراز الهرمونات المختلفة التى تزيد نسبة السكر فى الدم وبسبب مقاومة المشيمة للأنسولين وتكسيره فلا يستفيد منه الجسم، وهذا يستلزم التنسيق، حيث إن للسكر أثناء الحمل له تأثيرات على الجنين ككبر حجم ووزن الطفل عند الولادة أكثر من 4 5كجم، مما يؤدى إلى إمكانية ولادة الطفل ولادة غير طبيعية مع هبوط حاد فى السكر فى دم الجنين.

كيف نحافظ على سلامة أسنان الأطفال؟

تبدأ سلامة الجسم والصحة العامة من الأسنان، لأنها تعتبر مصدر الصحة للإنسان، أو مصدر العلة له، وبالتالى يكون الاهتمام بصحة الفم والأسنان شديد الأهمية للأطفال من أهميته للبالغين لتنمية الجسم والصحة العامة من النشء حتى البلوغ.

صورة أرشيفية

يوضح الدكتور محمود عيد استشارى أمراض الأسنان واللثة قائلا، يجب معرفة ميعاد التسنين للأطفال وتبديل الأسنان اللبنية بالدائمة، والحفاظ والاهتمام بالأسنان عامة للطفل، ولذلك تحديد التسنين على النحو التالى:
- المرحلة الأولى
- من عمر 6 أشهر على الأكثر يبدأ تسنين الأطفال للأسنان والضروس اللبنية.
- فى بلوغ العامين يجب مراعاة الأسنان رعاية بالغة الأهمية من قبل الأم، نظراً لعدم تفهم الطفل فى هذه المرحلة كيفية العناية بأسنانه، وذلك عن طريق متابعة التسنين والآلام المصاحبة للتسنين عن طريق متابعة نظافة الأسنان بواسطة الأم، إما باستعمال فرشاة الأسنان الناعمة بحركة دائرية خفيفة بصفة دورية، وعن طريق استخدام قطعة من القطن بنفس الطريقة الدائرية للحذر من بلع الطفل لمحتوى معجون الأسنان.
 

 المرحلة الثانية، 
وتسمى بعملية تبديل الأسنان والضروس اللبنية، حيث تبقى الأسنان اللبنية من عمر عامين حتى عمر 6 سنوات على الأقل، ومن ثم تبدأ عملية التبديل من 6 سنوات إلى 14 سنة، وفى هذه المرحلة تكون صحة الأسنان اللبنية لها تأثير مباشر على صحة الأسنان والضروس الدائمة، ويفضل طبيب الأسنان عدم خلع الأسنان اللبنية المتضررة فى سن مبكرة (من 6 إلى 8 سنوات) فخلع الأسنان اللبنية فى هذه السن يؤدى إلى تقلص مساحة الفضاء المتخلف عند خلعها، مما ينتج عنه التهابات فى اللثة وتجمع فتات الطعام.

5 نصائح لاختيار العباءة المناسبة لشكل جسدك

عند اختيار العباءة المناسبة لشكل الجسد، فإننا نُراعي أن تخفي العباءة مفاتن الجسد الجميلة أو العيوب البارزة وفي نفس الوقت الظهور بمظهرٍ لائقٍ وأنيقٍ ومناسب لعمر وجسد السيدة. أغلب الأخطاء التي تقع فيها السيدات هي أن يقمن باختيار أقمشة أو موديلات تزيدهن حجماً أو لا تتركهن بحريةٍ كاملةٍ أو تظهر مفاتن الجسد بشكلٍ واضح.


ما أسباب السمنة عند السيدات؟

يوضح الدكتور ماجد عبد العال أستاذ التغذية والغدد الصماء أن السمنة لا تختلف كثيرا فى السيدات عنها فى الرجال غير أن الهرمونات الأنثوية تلعب دورا مهما فى توزيع الدهون بمناطق الجسم المختلفة، فمن المعروف أن هرمون الاستروجين الذى يفرز من المبيضين مسئول عن وجود الدهون فى مناطق مختلفة عند السيدات كالأرداف وهى معروفة بما يسمى بالسمنة الأنثوية.


 
ويشير إلى أن تراكم الدهون يزداد فى السيدات نتيجة للنشاط الهرمونى المتزايد فى الفترة التى تمتد من بداية البلوغ حتى سن الخامسة والأربعين، كما أن الاستعداد الوراثى يلعب دورا هاما فى إصابة السيدات بالسمنة، بالإضافة إلى الإفراط فى الطعام والبعد عن مزاولة الرياضة أو أية أعمال تستلزم بذل مجهود عضلى.

وحول الحمل يقول إنه لم يثبت أن الحمل له تأثير يذكر على حدوث السمنة أو زيادتها، بينما زيادة الوزن التى تظهر أثناء الحمل فهى نتيجة لنمو الجنين وما يصاحب ذلك من تضخم بالرحم وكذلك نتيجة لتراكم الماء داخل الجسم، حيث إن هرمونات الحمل تساعد على حدوث هذه الظاهرة .

ويحذر من أنه قد تصاب الأم الحامل فى بعض الأحيان بما يعرف بتسمم الحمل، حيث يزداد تراكم الماء داخل الجسم نظرا للقصور الكلوى الذى يصاحب هذا المرض، مما يؤدى إلى تورم الساقين أو تورم الجسم كله وزيادة الوزن، وبالطبع فإن زيادة الوزن فى هذه الحالة الأخيرة ليست نوعا من السمنة وتستلزم التدخل السريع والعلاج لإنقاذ الأم والجنين.

وحول الدراسات العلمية فقد أشارت إلى أن الزيادة التى تطرأ على هرمون البروجسترون تؤدى إلى زيادة الشهية للأكل، بالإضافة إلى تأثيرها على التمثيل الغذائى، مما يؤدى إلى ظهور السمنة غير أن بعض السيدات يفرطن فى تناول الطعام مع الخلود للنوم لساعات طويلة اعتقادا منهم أن ذلك يساعد على نمو الجنين والحفاظ عليه، وتشير بعض الدراسات إلى أن فترة ما قبل الحمل قد تقوم حبوب منع الحمل بزيادة الوزن لما تحتويه من هرمونات أنثوية تساعد على تراكم الدهون والماء داخل الجسم، غير أن هناك الجيل الجديد من الأدوية لا تؤدى إلى ظهور تلك الآثار الجانبية.

وبالنسبة للسمنة فى سن اليأس يبين أنه تزيد نسب الإصابة بالسمنة بعد انقطاع الطمث لعدة أسباب منها قلة الحركة خاصة إذا كانت المرأة تعانى من أحد أمراض المفاصل التى تعوق حركتها، ولكن لا تلعب الهرمونات هنا دورا رئيسيا حيث يقل إفراز هرمون الاستروجين نتيجة للقصور التدريجى الذى يحدث فى وظيفة المبيض إلا أنه يحدث ارتفاع نسبى فى هرمون البروجسترون مما يؤدى فى بعض الأحيان إلى زيادة الشهية للأكل .

هام جدااااااا....... نساء العالم يكشفن لك أسرار جمالهنّ!

نصائح تُعنى بجمالك من نساء يعشن في ثقافات مختلفة، وهي نصائح متنوّعة بقدر تنوّع هذه الثقافات. وكلّ هذه النصائح مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالمكان الذي يعشن فيه.


الشرق الأوسط

إليك بعض من الوصفات الطبيعية المعتمدة في بلدان شرق أوسطية:

سوريا

ملطّف (تونيك) بالورد الدمشقي

الملطّف الذي يعتمد أساسه على الورد الدمشقي يناسب البشرة المتعبة والحسّاسة. وللعلم أنه تمّ إحضار الوردة الأولى إلى فرنسا لزراعتها، من سوريا، عام 1234.

المكوّنات: قبضة من بتلات الورد الدمشقي

250 مل من المياه المعدنيّة

. ملعقة كبيرة من زيت الياسمين الأساسي

الطريقة: اغلي بتلات الورد في الماء. اتركيها منقوعةً 20 دقيقة. صفّيها لإزالة البتلات. أضيفي الزيت الأساسي واتركيها تبرد. صبّيها في زجاجة. وبعد إزالة ماكياج الوجه، امسحي وجهك وعنقك بالملطّف باستخدام قطعة من القطن، صباحاً ومساءً.

نصيحة: يمكنك الاحتفاظ بالملطّف في الثلاّجة لمدّة أسبوع.

فلسطين

الطين الأسود من البحر الميت

تستفيد النساء في فلسطين من التأثير المفيد للطين الأسود. فالطين الأسود، الموجود بكثرة بالقرب من البحر الميت، يحتوي على مجموعة كبيرة متنوّعة من المعادن التي تغذّي الجسم وتعمل أيضاً كواقٍ فعّال من الشمس.

آسيا

إليك بعض من الوصفات الطبيعية المعتمدة في بلدان آسيوية:

اليابان

1 حمّام ببودرة الأرز

بودرة الأرز غنيّة بفيتامينات B والحديد والفوسفور والمغنيسيوم. وتجعل البشرة ناعمةً برّاقةً وحريريّة.

المكوّنات: . 5 ملاعق كبيرة من بودرة الأرز

. قطرتان من زيت اللوتس

الطريقة: صبّي المزيج في مياه الإستحمام الساخنة واسترخي فيها. ثم اشطفي جسمك جيّداً بالماء.

نصيحة: استمعي لموسيقى هادئة تبعث على الإسترخاء أثناء هذا الحمّام.

2 الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو سرّ اليابانيّات للتخلّص من السعرات الحراريّة والتجاعيد. فهو يسرّع حرق السعرات الحراريّة ويُبعد التجاعيد عن الوجه.

3 زيت الكاميليا

في الماضي، كان سرّ جمال فتيات الغايشا اليابانيّات وبشرتهنّ الناعمة الخالية من العيوب، هو زيت الكاميليا. ويستخدم زيت الكاميليا البيضاء في آسيا منذ قرون، حيث يسهم في ترطيب وتلطيف وتغذية وتنعيم البشرة. ويمنح زيت الكاميليا البشرة توهّجاً رائعاً أكثر من أيّ مستحضر للعناية بالبشرة. وتساعد تركيبة خاصّة على مكافحة علامات التشقّق أثناء الحمل، وعلى التخلّص من التجاعيد بعد الولادة، وتحفيز نموّ الشعر وعلاج الحروق. وتساعد على إعادة هيكلة الجلد وتقوية الأظافر. إنّه أحد الزيوت الأسرع امتصاصاً من البشرة ممّا يجعله خياراً ممتازاً كزيت للوجه. ومن ضمن مستخدميه هناك كيت وينسليت التي استخدمت زيت الكاميليا البيضاء أثناء حملها لمكافحة علامات التشقّق.

الصين

الشاي الأبيض

نعرف جيمعاً فوائد الشاي الأخضر، ولكن في الصين يتمّ استخدام الشاي الأبيض، وهو سرّ مكافحة الشيخوخة. ويأتي الشاي الأبيض من الطرف الفضّي لنبتة الشاي الأخضر. ويعرف أيضاً بإسم شاي الإمبراطور. ويحتوي هذا الطرف على جميع مضادات الأكسدة. ويعمل كواقٍِ من العوامل الجويّة التي لا تستطيع الجزيئات الحرّة اختراقه. وهو يكافح الجزيئات الحرّة والشيخوخة. وفي الآونة الأخيرة، أدركت بعض ماركات العناية بالبشرة فوائد الشاي الأبيض وأدخلته في منتجاتها.

الهند

1 مقشّر بالزنجبيل

أصل الزنجبيل من المنطقة الشرقيّة في الهند. ويُستخدم هذا العلاج العالمي في الطبّ التقليدي الصيني والهندي، إذ يتمّ استخدامه كمطّهر ومقوّ للجسم.

المكوّنات:

. إثنان من جذور الزنجبيل الكبيرة الطازجة

. ملعقتان كبيرتان من العسل

. قطرة من زيت السمسم

الطريقة: اخلطي الزنجبيل والعسل والزيت في الخلاّط. صبّي العجينة في وعاء واتركيه بضع دقائق. قشّري القدمين بالمزيج مع التدليك، ثم اشطفي بالماء.

نصيحة: للتخلّص من كلّ الجلد الميت والجلد القاسي، استخدمي حجر الخفّاف، رطبّيه بالماء وافركي القدمين بلطف بعد التدليك.

2 الأعشاب الطبيعيّة والتوابل

الإيورفيدا هو نظام قديم للطب الهندوسي، وهو موجود منذ حوالي 5.000 عام. وقد ثبتت فعالية الأعشاب

والتوابل المستخدمة

في الطب الإيورفيدي

على مرّ القرون. امزجي هذه العناصر التقليديّة المجرّبة مع مكوّنات حديثة، مثل الريتنول والببتيدات للحصول على الفوائد.

3 الزعفران وخشب الصندل والكركم

الزعفران هو أحد أكثر التوابل ندرةً وغلاءً في العالم، ويعتبر رمزاً لحسن الحظ والنقاء. إضافة إلى أنّ هذه التوابل مليئة بمضادات الأكسدة التي تجعل البشرة أجمل. أما خشب الصندل، فهو قابض ومطهّر طبيعي، مما يجعله رائعاً لمكافحة عيوب البشرة، كما أنّ رائحته رائعة. أما الكركم فهو علاجي وشفائي، سواء أكلته أو وضعته على بشرتك، وإذا كنت مريضةً بالتهاب في المعدة، سيعطيك الأطباء في الهند الكركم مع الحليب لأنّه مضادّ حيوي طبيعي. ويعمل بنفس الطريقة على البشرة. إذا جرحت نفسك، ضعي القليل من الكركم على الجرح ليشفى بشكل أسرع.

للحصول على بشرة متوهّجة مثل النجمة الهندية اشواريا راي، ننصح باستخدام قناعاً للوجه مثل الذي تضعه العرائس الهنديّات قبل الزفاف.

المكوّنات:

. زعفران وخشب الصندل وكركم ولبن زبادي أو حليب.

الطريقة: اخلطي المكوّنات معاً. حين تضعين المحلول على بشرتك سيمنحها رائحةً عطرةً ويجعلها ذهبيّة اللون. اتركي القناع دقيقتين ثم اشطفيه (كرّري العملية ثلاث مرات في الأسبوع).

أوروبا

إليك بعض من الوصفات الطبيعية المعتمدة في بلدان أوروبية:

إسبانيا

شرائح البطاطس

تستخدم النساء في إسبانيا شرائح رقيقة من البطاطس على العينين لمدة عشر دقائق لتفتيح البشرة وتفتيح لون الدوائر السوداء تحت العينين والتي تظهر مثلاً بعد ليلة طويلة من السهر.

اسكندنافيا

مياه معدنيّة

تتخلّص النساء في اسكندنافيا من الانتفاخ عن طريق رشّ الوجه بـ 15 إلى 20 رشّة من المياه المعدنيّة العذبة المثلّجة.

فرنسا

1 العنب المسحوق

في فرنسا، تضع النساء العنب الطازج المسحوق لجعل بشرتهنّ أنعم وأكثر شباباً، لأنّ العنب يحتوي على مضادات أكسدة فعّالة ومرطّبات قويّة.

2 مقشّر ملح البحر وشاي النعناع

مقشّرات الملح هي ما تمنح النساء الباريسيّات هذا البريق. يتمّ مزج كوب من ملح البحر مع نصف كوب من شاي النعناع وتشكيل عجينة. وتستخدم إما كجلّ للاستحمام أو كمقشّر قبل الاستحمام.

إيطاليا

1 زيت الخروع

للحصول على رموش طويلة وكثيفة ومنع تكسّرها، تستخدم النساء في إيطاليا زيت الخروع.

2 زيت الزيتون

استخدام زيت الزيتون في الطعام يجعل له طعماً رائعاً، كما أنّه جيّد للبشرة. وتناول زيت الزيتون يساعد أيضاً على تخفيض الكولسترول وضغط الدم وخطر الإصابة بالأمراض القلبيّة، بفضل احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة. وتستخدم النساء في حوض البحر المتوسط منذ قرون زيت الزيتون كمرطّب وكعلاج لتنعيم التجاعيد.

تفرك النساء الإيطاليّات زيت الزيتون على شفاههنّ للحصول على مرطّب وغلوس فوري للشفاه، لتلطيفها وإضافة البريق لها. كما أنهنّ يتمتّعن بأيدِ جميلة، إذ يخلطن كريماً يحتوي على حمض الهيدروكينون مع زيت الزيتون، لتنعيم اليدين والتخلّص من النمش ولتقوية الأظافر.

اليونان

زيت الزيتون

تدلّك النساء اليونانيّات زيت الزيتون على بشرتهنّ لتنعيم البشرة الجافة المتهيّجة ومعالجة حروق الشمس.

بلجيكا

1 زيت المنك

تستخدم النساء في بلجيكا زيت المنك لتقليل علامات التشقّق والخطوط الرقيقة والعيوب. ويمكن أيضاً استخدام الزيت كمرطّب للبشرة بل وحتى للشعر.

2 المياه العلاجيّة الحارّة

في الامبراطوريّة الرومانيّة القديمة، كانت النخبة تذهب إلى منتجعات صحية في بلجيكا، حيث تكثر ينابيع المياه العلاجيّة الحارّة، لتنشيط الدورة الدمويّة، وتخفيف توتر العضلات، وإراحة الجيوب الأنفيّة وحالات الجهاز التنفسّي.

أفريقيا

زيمبابوي

شاي ساخن مع الليمون

تشرب النساء في زيمبابوي كوباً من الشاي الساخن مع الليمون في بداية اليوم، لتنظيف الجسم وتنشيط الأيض.

مصر

1 صودا الخبز والملح وعصير الليمون

تتمتّع النساء المصريّات بأسنان مثل اللؤلؤ الأبيض. وهنّ يستخدمن مزيجاً من صودا الخبز والملح وعصير الليمون لتنظيف الأسنان بالفرشاة، وهكذا يحصلن على ابتسامة رائعة. وهو علاج فعّال لتبييض الأسنان، ولكن لا يجب استخدامه أكثر من مرّة أسبوعيّاً لأنّه قد يضرّ بمينا الأسنان.

2 الكحل الغامق

الكحل، الذي أساسه الأثمد، موجود من زمن الفراعنة كمستحضر لتجميل العين. وقد استخلص المصريّون منذ 4000 سنة معدن الغالينا، وهي مادّة ثمينة ضروريّة لصنع الكحل. ويعرف الكحل بخصائصه العديدة أهمّها أنهّ مطهّر قوي.

المكوّنات:

. عصا من الخشب

. زجاجة من الأثمد

. ظلال عيون بلون أخضر

الطريقة: اخلطي بودرة الكحل مع ظلال العيون. ضعي خطّاً داخل الجفون السفلى.

نصيحة: تجنّبي هذا المزيج إذا كنت عرضةً للحساسيّة.

ساحل العاج

زبدة الشيا وشاي Rooibos

تعتمد النساء الإفريقيّات على الخصائص المدهشة لزبدة الشيا لترطيب البشرة، ويستخدمن شاي Rooibos كعلاج طبيعي لمكافحة شيخوخة البشرة، بسبب احتوائه على كمّيات كبيرة من مضادات الأكسدة.

السودان

كريم بزبدة الشيا

الشيا مستخلص من «شجرة الزبدة» في غرب إفريقيا، وهو غني بفيتامينات A، D، E، F.

المكوّنات:

. علبة صغيرة من زبدة الشيا

. 3 ملاعق كبيرة من روح البرتقال

. 4 ملاعق صغيرة من ماء الورد

الطريقة: ذوّبي زبدة الشيا في حمّام مائي مخلوطةً مع الزيت الأساسي. أضيفي إلى المزيج ماء الورد قطرةً قطرة، مع الخفق، إلى أن تحصلي على عجينة كريميّة ناعمة. اتركيها تبرد، ثم ضعيها في قدر زجاجي معقّم وغطّيها. استخدميها مثل المرطّب بعد الاستحمام أو الدش.

نصيحة: احتفظي بالكريم في الثلاّجة. أضيفي ملعقة صغيرة من زيت بذور القمح إلى المزيج لحفظه بشكل أفضل.

الكاميرون

قناع الكاولين

أصل الكاولين من كاو-لينغ في الصين، وهو يُنعش الشعر والبشرة الجافّة.

المكوّنات:

. ملعقتان كبيرتان من بودرة الكاولين

. ملعقة كبيرة من زيت أركان (argan)

. غطاء من ماء الورد

الطريقة: اخلطي كلّ المكوّنات في وعاء، وأضيفي الماء بكميّات صغيرة حتى تحصلي على عجينة ناعمة كريميّة. اتركيها 15 دقيقة، ثم اشطفيها بالماء الفاتر.

نصيحة: أضيفي إلى الطين الزيت الأساسي أو ماء الورد المناسب لنوع بشرتك.

المغرب

الكاراميل لنزع الشعر

في شمال إفريقيا والشرق، يُعتبر الشعر دلالةً على الرجولة. لذا تبدأ النساء بنزع الشعر في سن مبكرة، حسب الطرق القديمة التي قد تختلف قليلاً من دولة لأخرى. الكراميل مزيج يُصنع من السكر والعسل، ومعروف أن هذا الشمع الشرقي يبطئ نموّ الشعر.

المكوّنات:

. كوب من السكر البودرة

. كوب من العسل

. كوب من الماء

. عصير ليمونة واحدة

الطريقة:ذوّبي المكوّنات على نار هادئة. وحالما يصبح لون المزيج ذهبيّاً، خذي كميّةً صغيرة بمساعدة ملعقة. إذا كانت العجينة سائلةً وناعمة، أزيليها عن النار. صبّي هذا الكاراميل في وعاء. اتركيه يبرد. خذي قطعةً وشكّليها بشكل دائري، ثم انشريها على المنطقة وانزعيها بشكل سريع.

نصيحة: لتلطيف البشرة، ضعي بودرة التلك بعد نزع الشعر.

أميركا

الولايات المتحدة

المياه المعدنيّة

تقلّد بعض المنتجعات الصحيّة في الولايات المتحدة تلك الموجودة في إيطاليا والتي تعتمد المياه العلاجيّة الطبيعيّة، عبر وضعها في أحواض ساخنة تحتوي على قاذفات ماء للتدليك وزيوت عطريّة.

لفعل هذا في المنزل، املئي الحوض بالمياه الساخنة وأضيفي بضع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون وبضع قطرات من الزيت الأساسي المفضّل لديك، لتغذية البشرة وتهدئة المزاج.

تشيلي

العنب والدقيق

من العلاجات المنزليّة الطبيعيّة لتفتيح البشرة في تشيلي صنع قناع للوجه من العنب والدقيق. وقناع الوجه هذا ممتاز للبشرة المتعبة. اسحقي بعض العنب الأحمر مع بضعة ملاعق من الدقيق إلى أن يصبح المزيج مثل العجينة. ضعيه على الوجه، واتركيه لمدّة 10 دقائق.

جمهورية الدومينكان

الثوم

من العلاجات الجماليّة المنزليّة لتقوية الأظافر هو الثوم، وهو ما تستخدمه النساء في جمهوريّة الدومينكان. أضيفي الثوم المفروم إلى زجاجة من طلاء الأظافر الشفّاف واتركيه منقوعاً لمدة 7 إلى 10 أيام. وحين تضعين الطلاء على أظافرك، ستكون أقوى من الأظافر الصناعيّة.

الكاريبي

البابايا

أصول البابايا أو شجرة البطيخ، التي اكتشفها كريستوفر كولومبو وتمّ إدخالها إلى ماليزيا والفلبين عام 1580، تعود إلى الكاريبي. ومن خصائص هذه الفاكهة أنّها غنيّة على وجه الخصوص بفيتامين C، وبالمعادن والعناصر الغذائيّة الرئيسيّة، وهو يعطي البريق للبشرة الباهتة.

المكوّنات:

. حبّة بابايا ناضجة

. بياض بيضة واحدة

. ملعقة صغيرة من الكركم

الطريقة: اقطعي البابايا وانزعي البذور وضعي اللبّ في الخلاط وأضيفي البيضة والكركم. ضعي المزيج على وجهك مع تجنّب منطقة العينين والفم. اتركي القناع لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

نصيحة: البابايا مقشّر ممتاز للجسم.

كيفية التعامل مع الطفل فى الشهور الأولى من حياته





تسأل أم 25، عاما، أنجبت طفلى منذ شهرين وأريد أن أتعرف على كيفية التعامل معه، وما أتوقعه منه من أفعال خلال تلك الفترة؟

صورة ارشيفية 

تجيب عن السؤال الدكتورة تسبيح ندا، استشارى أمراض النساء والتوليد، قائلة، إن الثلاثة أشهر الأولى من عمر الطفل يبدأ الطفل محاولة التجاوب مع الأم والأب ومن حوله، كما أنه يمسك كل الأشياء بيده للتعرف عن قرب منها، ويقفل راحة يده على الألعاب أو الأشياء التى يستطيع إمساكها ويهزها أو ينظر إليها عن كثب.

وتضيف تسبيح أنه فى خلال الشهور الثلاثة الأولى يستطيع الطفل التعامل مع ذراعيه وجذبهما ورفعهما، كما أنه يستطيع أيضاً حمل رأسه والتحكم فيها وعدم وقوعها أو عدم السيطرة على اتزانها كالسابق.


وتوضح تسبيح أن الأم تلاحظ تغيرات على حركة جسم الطفل ظاهرة، مثل تحريك جسده ورأسه وذراعية، وقد ينتبه إلى أن الصوت الذى يناديه فيقوم بحركة رأس دائرية للوصول إلى مصدر هذا الصوت، فالطفل فى تلك المرحلة يسعى إلى الجديد واكتشافه فينظر فيمن حوله جيدا.


كما أن هناك بعض الأطفال فى تلك المرحلة العمرية يتمتعون بقوة نظر قوية، وتكون هذه الحاسة بالخصوص متنبهة تماما وبقوة لديهم، وبالتالى فهم يركزون وبشدة على رؤيتهم للأشياء حولهم والمناظر المختلفة أمامهم، لذا لا يستطيعون مثل أقرانهم الاستماع أو الالتفات والانتباه إلى الصوت الذى يناديهم، فيستطيع الانتباه إلى الأصوات القريبة جدا منه.

لصحة طفلك : وجبات خفيفة ومشروبات صحية


هناك مجموعة مختلفة من الطرق التي يمكن من خلالها تشجيع الطفل على تذوق وتناول الخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان عن طريق وجبات خفيفة ومميزة، أما بالنسبة للمشروبات، فهى تعتبر مهمة جدا فى حياة الطفل حتى لا يتعرض للجفاف، فالطفل قد ينسى أحيانا أنه يشعر بالعطش، ويمكنك أن تقدمى لطفلك مجموعة من المشروبات الصحية المتنوعة فى أوقات مختلفة، واعلمى أن طفلك إذا أصيب بالجفاف، فإن مثل هذا الأمر سيؤثر على خلايا مخه
 ويجعله يشعر بالتعب ويقلل تركيزه مع تقلبات مزاجية متكررة. واعلمى أن طفلك يحتاج للسوائل التى تساعد على أن تعمل الأمعاء جيدا وبالتالى تحميه من خطر الإصابة فى مراحل عمره المختلفة.




وجبات خفيفة مغذية وصحية

حاولى أن تمنحى طفلك وجبة خفيفة بعد الظهر تعطيه الطاقة بقية اليوم، مع الوضع فى الاعتبار أنه يجب عليك أن تمنحي طفلك بعض الخيارات مع جعلها خيارات ووجبات صحية.

 يمكنك مثلا أن تقدمى لطفلك شرائح الفواكه المقطعة لتقدمى معها مثلا زبادى بنكهات مختلفة أو صوص التفاح أو آيس كريم الكراميل.

تعتبر حبوب الإفطار الكاملة وجبة خفيفة ومغذية تمتلئ بالفيتامينات والكالسيوم والألياف، ويمكنك أن تقدميها لطفلك مع اللبن والفاكهة وبذلك فإنك تجعلينه يبدأ يومه بنشاط وقوة.

ويمكنك أيضا أن تقدمى حبوب الإفطار لطفلك مع الزبادى والفراولة المجففة.

هل تعلمين أن بيضة واحدة يمكنها أن تمنح طفلك صاحب الأربعة أعوام ثلث احتياجه من البروتين في اليوم.

 ولذلك، يمكنك أن تقدمى البيض المسلوق لطفلك كوجبة خفيفة أو يمكنك أن تقدميه له بطريقة الأومليت.

يمكنك أن تختارى لطفلك شكل الباست أو المكرونة المفضلة لديه لتقدميها له كوجبة خفيفة سريعة مع الخضراوات وقطع الدجاج وصلصة الطماطم.


تستطيعين أيضا أن تصنعي لطفلك مشروبا مميزا يمكن اعتباره وجبة خفيفة،

 فيمكنك مثلا أن تختارى زبادى بالفانيليا لتخلطيه أو تمزجيه مع عصير البرتقال والموز ليحصل طفلك بذلك على وجبة تمتلئ بالفواكه والألياف.

المشروبات والسوائل الصحية لطفلك


يعتبر كل من الماء واللبن من أكثر السوائل والمشروبات الصحية المناسبة للطفل وتأتى بعد ذلك عصائر الفاكهة

والسموثيز مع ضرورة تقديمها للطفل باعتدال. وعليك أن تحاولى تجنب المشروبات والعصائر

 التى تحتوى على نسبة عالية من السكريات مع تجنب تقديم المشروبات الغازية بكثرة لطفلك.

- يعتبر الماء من السوائل الأساسية التى يجب عليك توفيرها لطفلك دائما أكثر من أى مشروب آخر أو أى نوع آخر من السوائل.
- إن تقديم اللبن لطفلك سادة دون أى إضافات خيار رائع لأنه يحتوى على المعادن والفيتامينات اللازمة لطفلك دون أن يسبب تسوس أسنان الطفل، واعلمى أن الطفل حتى الثانية من عمره يجب أن يشرب اللبن كامل الدسم، ويمكنك أن تقدمى لطفلك لبنا خالى الدسم ولكن ليس قبل أن يتم الخامسة من عمره مع الوضع فى الاعتبار ضرورة أن يكون نظامهالغذائي نظاما متوازنا.

وإذا وجدت أن طفلك لا يحب طعم اللبن، فيمكنك أن تقدميه له محلى أو بالشيكولاتة مع الوضع فى الاعتبار أنك إذا قدمت لطفلك اللبن محلى فيكون هذا الأمر مرة واحدة في اليوم.

- حاولى أن تقدمى لطفلك عصائر الفاكهة التى تأتى دون سكر مضاف،

واعلمى أنه حتى عصائر الفاكهة الطبيعية تحتوى على سكر الفاكهة الطبيعى والذى يمكنه أن يسبب تسوس أسنان الطفل،

ويمكنك أن تقدمى لطفلك كوبا من العصير مع وجبة الطعام.

- تعتبر المشروبات الغازية من المشروبات الضارة لطفلك فهى تمتلئ بالمواد الصناعية مع القليل من العناصر المغذية بالإضافة لكمية كبيرة من المحليات الصناعية.

- حاولى أن تقدمى لطفلك عصير البرتقال بكثرة نظرا لأنه يحتوى على مضادات الأكسدة التى تعمل على حماية القلب ومقاومة الالتهابات التى قد تسبب ضررا للأوعية الدموية.

الهالات السوداء تخفى جمال السيدات

الكريمات المتعددة، الخلطات الطبيعية، الوصفات التجميلية والقلم الخافي للعيوب هي الأدوات التي لا تفارق حقيبة تجميل 80 % من السيدات .



بشكل عام، تشكو المرأة من مشكلة تسبّب لها إزعاجاً حقيقياً ألا وهي الهالات السوداء التي تخفي جمال عينيها.

لماذا كل هذا السواد؟ هذا السؤال تطرحه المراة كلما وقفت أمام المرآة ولا تعرف أسبابه، في الحقيقة، متعددة هي أسباب الهالات السوداء، يشكّل العامل الوراثي السبب الرئيس في ظهور الهالات السوداء.

من جهة أخرى، هناك العديد من العوامل التي نواجهها في حياتنا اليومية وتزيد هذا الشبح الأسود حول العينين مثل قلة النوم، الجهد، التعب، التوتر، استخدام مستحضرات تجميل خاطئة وتناول غذاء غير صحي وغير متوازن.

ما هو الحل؟ بعد تطور الجراحة التجميلية، بات الآن متاحاً إزالة الهالات السوداء عن طريق الليزر الذي يعدّ من أنجع العلاجات، وهي الطريقة التي تحتاج الى جلسات عدة لكنّ نتائجها تبدأ بالظهور من الجلسة الثانية.

في هذه الجلسات، يستخدم طبيب التجميل الليزر، الذي يساعد في كشط البشرة الموجودة حول العينين، ما يؤدي الى ظهور بشرة جديدة، أفتح الآثار الجانبية لليزر قليلة جداً، الا أنّه قد يسبب ظهور بشرة زهرية يختفي لونها مع الوقت.

من جهة أخرى، هناك العلاج بثاني أوكسيد الكربون، الذي يفضل إجراؤه في عيادة طبيب التجميل، هذا العلاج عبارة عن حقنة تحتوي على غاز أوكسيد الكربون.

ويتم إدخالها تحت الجلد عن طريق إبرة صغيرة جداً من دون أن تسبّب أي ألم، يعمل غاز ثاني أوكسيد الكربون على تحسين الدورة الدموية والأوكسيجين في الخلايا، يتم إجراء هذا النوع من العلاج مرة كل أسبوع لمدة شهر وهو غير مؤلم.

كذلك، ينصح بالنوم في ساعة مبكرة من اليوم، وممارسة الرياضة لأنها تخفّف التوتر والإكثار من الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة كالخضار والفواكه التي تزيل الهالات السوداء.

رطبي شفتيك بعسل النحل

بعيداً عن عيادة الطبيب والعلاج ومستحضرات التجميل الكيميائية يمكنك عزيزتي  أن ترطبي شفتيك بعسل النحل لتحصلي على شفاه رطبة ملساء ،  تخلصك من تشققات الشتاء .وقالت الصيدلانية هيلترود فون دير غاتين لمجلة إرشادات لكبار السن الصادرة في مدينة بايربرون الألمانية عند تعرض الشفاه للتشقق خلال فصل الشتاء، ينبغي ترطيبها باستخدام مستحضرات العناية المحتوية على شمع النحل؛ لأن هذه المادة تعتني بالشفاه برفق وتحافظ على رطوبتها لفترة طويلة. 


كما تنصح بالابتعاد عن مرطبات الشفاه المحتوية على مادة الغليسرين، حيث تتسبب هذه المادة في جفاف الشفاه.

موضحة أن مادة الغليسرين تعمل على نقل الرطوبة من الطبقات السفلى بالجلد إلى الطبقات العليا؛ مما يتسبب في جفاف الشفاه مع مرور الوقت.

فحص بسيط من 10 اسئلة لتعرفي مدى حب زوجك لك!

 العلاقة بين الأزواج دائماً ما تمر بأكثر من مرحلة تتغير فيها مقاييس الحب والرومانسية بينهما، ومن خلال إجابتك على الأسئلة العشرة التالية التي وضعها عدد من خبراء العلاقات الزوجية الأمريكيين يمكنكِ التعرف بشكل كبير على مدى حب زوجكِ لكِ في المرحلة التي تعيشينها معه الآن.



عندما تقترحين على زوجكِ التنزه في إحدى الحدائق المجاورة، ماذا يفعل؟

1- يوافق على الفور ويمسك يديكِ طوال الوقت. 



2-  يوافق ويسير بجواركِ مع التحدث بكلمات قليلة.

3- يرفض بحجة أن لديه بعض الأعمال ويعدكِ بيوم آخر.

4-  يرفض بحجة أنه يريد مشاهدة التليفزيون أو النوم.

عندما يظهر عليكِ الغضب والحزن الشديد، ماذا يفعل؟

1- يبقى بجواركِ ويلقي عليكِ نكاتاً حتى تكوني بحالة أفضل.

2- يُصر على معرفة ما حدث لكِ أو عكر صفوكِ حتى تبوحي له.

3- يسألكِ ما بكِ ويترككِ بمفردكِ حتى يتحسن مزاجكِ.

4- يتظاهر كأن شيئاً لم يحدث ويعاملكِ بشكل طبيعي.

عندما ترتدين ثوباً يخطف الأنظار، ماذا يفعل عند رؤيتكِ؟

1- يضمكِ بين ذراعيه ويقبلكِ ويغازل جمال ثوبكِ.

2- ترتسم على وجهه علامات الإعجاب ويمسك بيديك طوال السهرة.

 3- يبتسم لكِ ابتسامة خفيفة.


4- لا يلاحظ ولا يبدي أي تعليق. من يبدأ الكلام بينكما؟

 1- دائماً هو.

2- على حد سواء.

3- دائماً أنا.

4- لا نتحدث سوياً.

أنتما في مناسبة عامة ولاحظتِ من بعيد وجود امرأة تتعمد الكلام مع زوجك بطريقة لا تريحكِ، ماذا يفعل وقتها؟

1- يجيب عليها بحزم لينهي الحوار.

2- يكمل حديثه معها بطريقة متحفظة.

 3-  يتلفت حوله ليرى ما إذا كنتِ تراقبينه أم لا.

 4-  يستجيب بلهفة ويتحدث معها لمدة طويلة.

هل يحاول مزاحكِ حتى تضحكي؟

1- كثيراً عندما يراني شاردة أو حزينة.


2- عندما يكون في مزاج جيد. 3- كان يفعل ذلك قبل الزواج.

4- كلامنا جدي للغاية والمزاح بيننا قليل.

عندما تكونان معاً في زيارة عائلية.. ماذا يفعل زوجكِ؟

1- يتحدث كثيراً عنكِ بشكل جيد، ويتفاخر بطعامكِ وترتيبك.

2- يبقى بجواركِ ويحاول إشراككِ في الحديث.

3- ينشغل في الحديث مع الموجودين.

4- أحياناً يلقي طرائف عنكِ قد تقلل من شأنكِ أمام الموجودين.

في علاقتكما الحميمة، ما مدى تعامله بحنان معكِ؟

1- يتعامل بحنان زائد مثل الأيام الأولى لزواجكما.

2-  الحنان موجود ولكن يؤثر عليه التعود والملل.

 3- يتناقص بشكل كبير، وليس بالقدر الذي اعتاد أن يكون في بداية الزواج.


 4- لا يكاد يكون هناك أي حنان بينكما. ما عدد المرات التي يخرج فيها زوجكِ للسهر مع أصدقائه؟

1- ليس بانتظام ولكن عندما تكون هناك مناسبة قوية.

2- مرة واحد كل أسبوع.

2- (3-4) كل أسبوع.

4- تعبت من العد.

كم مرة يقول لكِ زوجكِ إنه يحبكِ؟

1-  مرة واحدة يومياً على الأقل.

 2- عندما يكون في مزاج جيد.

3- عندما يصالحني بعد وقوع مشادة بيننا.

 4- قليل للغاية.

ما مدى علاقة الصداقة بينكما؟

- قوية جداً

- عادية

- ضعيفة

- لا توجد

النتيجة:
إذا كانت معظم إجاباتك من رقم (1) فهنيئاً لكِ بزوجكِ الذي يعشقكِ بجنون وحاولي بقدر الإمكان الحفاظ على هذا الحب. أما إذا كانت معظم إجاباتكِ من رقم (2) فهذا معناه أن زوجكِ يحبكِ كثيراً ويقدركِ وأن حياتكما مليئة بالرومانسية. أما في حالة كانت إجاباتكِ أكثرها من رقم (3) فإن الرومانسية بينكما أخذت في الانطفاء وعليكِ بذل كثير من الجهد لإرجاع التوهج والحب الذي يجب أن تكونا عليه.

وأخيراً إذا كانت معظم إجاباتك من رقم (4) فأنتِ بحاجة ماسة للمساعدة من إحدى المتخصصات في إصلاح المشكلات الزوجية، أو على الأقل التحدث مع زوجكِ حول هذا الأمر لتعرفي الأخطاء بينكما لإصلاحها، وإذا كان زوجكِ من النوع الذي لا يحب خوض مثل هذه الأحاديث فلتكن بادرة التغيير الإيجابي من جانبكِ أنتِ ولتري ما ستكون نتيجتها، التي ستكون بالغالب مرضية لكِ وله.

الفرق بين ماكياج الزفاف والخطوبة

فى وجود اختلافات جوهرية واضحة بين عروس الزفاف وعروس الخطوبة، بداية عروس الخطوبة تبتعد عن اللون الأبيض واللون الأوف وايت، لكنها تحاول اختيار اللون الذى يتناسب وبشرتها فصاحبة البشرة البيضاء ترتدى الألوان الهادئة، أما صاحبة البشرة الخمرية ترتدى الألوان القاتمة مثل اللون الفضى والبنفسجى.



أما بالنسبة لحجاب عروس الخطوبة فهى لا تحتاج للف الطرحة "إسبانش" وقد تربطها حجاب عادى مع استخدام الطرحة الصغيرة وتتحكم العروس بلفها ولا تحتاج الذهاب لخبيرة تجميل، وبالنسبة لطرحة الزفاف فهى طرحة طويلة مزركشة ومنقوشة مطرزة بالألماظ واللؤلؤ.

وعن طلاء الأظافر تختار عروس الخطوبة نفس لون الفستان لتجميل أظافرها، بينما يفضل لعروس الزفاف أن تستخدم اللون الأبيض أو "الفرينش" لتجميل أظافرها.

وتشير نانيس لاستعدادات عروس الزفاف والتى تختلف عن استعدادات عروس الخطوبة لأن قبل الزفاف تحتاج لحمام مغربى وصبغة شعر وتركيب أظافر مع العناية بالبشرة والشعر عن طريق الأقنعة وتنظيف البشرة، وكذلك الماكياج يفضل يكون فى الخطوبة هادئ ويتميز بالرقة والنعومة وتميل للروز والموف، على عكس الألوان التى تستخدمها خبيرة التجميل للزفاف والتى تميل للفضى والأسود "الأسموكى".

وهناك بعض الأشياء يفضل ألا تستخدمها عروس الخطوبة وهى الإكسسوار الكبير الحجم والرموش مع الحواجب الثقيلة والعدسات اللاصقة، ويفضل ألا تزين السيارات بالورد الأبيض ولكن يمكن تزينها بلون فستان العروس.

التهابات شهر العسل... هل تحرج العروس؟


تصيب التهابات شهر العسل العروس الجديدة بشكل مفرط. هذه الإلتهابات البولية تصيب الإناث في الفترة الأولى من العلاقة الحميمة بسبب الإحتكاك المباشر للأعضاء التناسلية بفتحة الإحليل. تصيب التهابات المثانة أو ما يعرف بالجهاز البولي، النساء أكثر من الرجال بسبب قصر قناة مجرى البول.


بعد مرور يومين على الجماع الأول، يشعر عدد كبير من الفتيات بحريق مزعج عند التبول. عندما تتكرر العلاقة الحميمة خلال الفترة الأولى من الزواج، يزداد الشعور بالحريق. بالإضافة الى ذلك، يمكن أن تشعر العروس بالحاجة الى التبول، لكنّ البول لا ينزل بسهولة بل على دفعات. كما قد يتغيّر لون البول الى الأحمر بسبب جرح المثانة.

تجدر الإشارة الى أنّ التهابات شهر العسل لا تستدعي حالة ذعر. إلا أنّها قد تسبّب الإحراج للعروس. لتفادي هذه المشكلة، يمكن للفتاة المتزوجة القيام ببعض الخطوات التي تساعدها في وقاية نفسها من هذه الإلتهابات:
- مراعاة طريقة التنظيف. يجب التجفيف من الأمام الى الخلف.
- اغسلي المحيط الخارجي للمنطقة التناسلية بالماء مباشرة بعد الجماع الأول.
- امتنعي عن غسل المنطقة التناسلية بالشامبو غير المخصّص لها
- قومي بمغاطس مياه ساخنة مع إضافة المطهّرات الخاصة بالمنطقة التناسلية.
- الإهتمام بالنظافة الشخصية.
- ارتدي ملابس داخلية قطنية.
- الإبتعاد عن العلاقة الحميمة لمدة ثلاثة أيام بعد اليوم الأول للزواج.
- تناولي كوباً من عصير الكرانبري يومياً.

إلى محبي الشيكولاتة (...) بها سم قاتل

تناقلت بعض وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية ورسائل نصية على هواتف المحمول فى مصر  خبر عن احتواء نوع شهير من الشيكولاتة بمادة "السلمونيلا "وهذه المادة تعد خطراً على صحة الإنسان حتى إذا تناولها فى الشيكولاتة، وهذا الخبر متعلق بشركة شهيرة لصناعة الشيكولاتة .

إلى محبي الشيكولاتة (...) بها سم قاتل



وتم التحذير الذي أشير أليه فى الرسائل النصية بالبحث فى الموقع الالكترونى وجد انه تم نشرة منذ عام 2006 ولكن يثور التساؤل لماذا يتم نشرة على وسائل الإعلام وبعض المواقع الالكترونية والرسائل النصية فى هذا التوقيت حالياً.
فهل هى منافسة غير مشروعة بين الشركات المصنعة للشيكولاتة أم أن هذه المادة وجدت مرة أخرى فى الشيكولاتة الخاصة بالشركة المشهورة .
والفجر تضع هذا التساؤل أمام محبي الشيكولاتة وهيئة الرقابة الصناعية فى مصر .
الجدير بالذكر أن هذه المادة تسبب نوع من البكتريا تصيب الدواجن، وإذا انتقلت عبر الغذاء للإنسان تسبب التيفوئيد أو الحمى البارا تيفودية.
يوجد من "السلمونيلا" فصائل مختلفة تسبب أنواعا مختلفة من الأمراض في الإنسان والحيوان، وأكثر هذه الأمراض انتشارا هي النزلات المعوية

تناول الأرز بصورة يومية يزيد معدلات الإصابة بمرض السكر

حذرت دراسة طبية من أن الاشخاص الذين يدأبون على تناول الأرز الأبيض بصورة يومية ومنتظمة يصبحون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر من النوع الثانى. 

تناول الأرز بصورة يومية يزيد معدلات الإصابة بمرض السكر
كانت الابحاث قد أجريت على مايقرب من 350 ألف شخص ليتم تتبعهم لنحو 22 عاما.

وأوضحت المتابعة أن الاشخاص الذين يتناولون الأزر بصورة مستمرة يصبحون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر والسيدات أكثر عرضة من الرجال.


بالصور .. موضة صيف 2012: ملابس عسكرية بتصاميم أنثوية مثيرة

ينبغي عدم إعتماد الطلّة العسكرية بالكامل، لأنها توحي بالعنف والقتال وتمحي المعالم الأنثوية. فإعتماد قطعة عسكرية ناعمة وتجسيدها بشكل أنثوي كافٍ لإبراز المرأة بشكل عصري ومميز
لأن موضة الملابس العسكرية ظهرت في السبعينيات، لتؤدي رسالة سلام لا رسالة  قتال.هل من أخطاء معينة يجب تفاديها حين إرتداء الملابس العسكرية؟ 


الأكسسوارات الذهبية تليق بالأزياء العسكرية وبلونها الكاكي كثيراً. ويمكن إعتماد الطلّة الغجرية من خلال الأكسسوارات الضخمة كالعقود الطويلة ومناديل الشعر المطاطية المزركش الرائجة بشدّة هذه السنة. لكن للحصول على طلّة مدنية كلاسيكية، ينبغي إختيار الأكسسوارات الصغيرة، مع إمكانية إستعمال الأحزمة الجلدية العريضة وخصوصاً للنحيلات. كما يمكن إستخدام الحقائب العسكرية الكبيرة التي تليق بالمرأة العصرية العاملة.كيف يمكن إختيار الأكسسوارات الملائمة لهذه الموضة؟

هذه الموضة تستذكر الحقبة النابوليونية الفرنسية من خلال السترات العسكرية ذات الأزرار المعدنية الكبيرة، الكتافيات والأطواق المرتفعة، لكنها تعيد بالذاكرة، أحياناً، إلى السبعينيات والى الموضة الذكورية من خلال البناطيل العسكرية ذات الجعب الكبيرة، مع العلم أن هذا الصيف لن يخلو من بعض القطع العسكرية الأنثوية مع رواج الفساتين القصيرة والقمصان العسكرية الضيقة الخالية من الأكمام.بماذا تصفين هذه الموضة الرائجة؟

مفتاح موضة الصيف المقبل يكمن في المزج بين الملابس العسكرية والقطع المعرّقة بالزهور أو الجينز المموج "ديرتي".بحيث يمكن مثلاً إرتداء كنزة معرّقة مع سترة عسكرية مشابهة لسترات عناصر الجيش مع سروال قصير من الجينز المموج. ويمكن إرتداء الكنزة نفسها مع  بنطال عسكري وقميص مفتوح من الجينز. وللظهور بطلّة أنثوية ومثيرة يمكن إرتداء تنورة معرّقة بالزهور مع قميص ضيق بدون أكمام من الجينز المموج وحقيبة عسكرية.ما هي نصيحتك حول إمكانية إرتداء الملابس العسكرية لهذا الصيف؟

إن سيطرة الجينز على الملابس الجاهزة لسنوات طويلة دون منازع، أوجد  الحاجة الى بديل له. ولعل القطع العسكرية، المستوحاة من ملابس الجيش، يمكن أن تكون خير منافس للجينز لوجود أوجه شبه متعددة بين النوعين، أبرزها: الاعتماد على القماش القطني سهل الغسل، العملانية أو إمكانية الإرتداء في مناسبات مختلفة ورواجهما في غالبية دول العالم.كيف تفسرين عودة القطع العسكرية إلى الموضة بعد غياب دام أكثر من عشر سنوات؟

للتعرف على كيفية إرتداء الكاكي هذا الصيف، توجهت "إيلاف" إلى  إختصاصية الموضة في باريس نادين أندريويتش وحاورتها على النحو التالي:بدت منصات عروض الأزياء عند تقديم مجموعات ربيع وصيف 2012 أشبه بساحات قتال، من خلال الحضور القوي للملابس العسكرية ذات اللون الكاكي. لكن جنود هذه الساحة كانوا إناثاً مفعمين بالحيوية يرتدين تصاميم إبداعية مميزة لا تخلو من الإثارة.









نصائح لزيادة وزنك بطريقة صحية

لزيادة وزنك بطريقة صحية، ما عليك سوى أن تزيدي الوحدات الحرارية والعناصر الغذائية ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن. كيف؟ يمكنك القيام بذلك من خلال زيادة عدد وجبات الطعام التي تتناولينها يومياً. فبالإضافة إلى الفطور، الغداء والعشاء ، تناولي وجبتين خفيفتين، واحدة منها قبل الظهر والثانية بعد الظهر. يمكن لوجباتك الخفيفة أن تتضمن الفاكهة المجففة (مشمش وتمر)، كوكتيل فاكهة مع مكونات إضافية (مثل أفوكادو، قشطة وعسل مثلاً)، عصائر الفاكهة الطازجة، السندويشات (لبنة، جبنة، زعتر، زبدة الفستق والمربى)، مقدار قليل من المكسرات المتنوعة وبعض أنواع الحلويات (كالمثلجات، الكاسترد، المهلبية والأرز بالحليب).


نصائح لزيادة وزنك بطريقة صحية
لزيادة السعرات الحرارية، قومي باضافة الدهون الصحية الى صحنك مثل زيت الزيتون أو بضعة حبات الزيتون مع اللبنة، والجوز أو الأفوكادو في السلطة. وتأكدي أن الوجبات الأساسية تحتوي دوماً على مصدر نشويات كالبطاطا، الأرز، الخبز والمعكرونة.



ومن المهم أن تتناولي أطعمة متنوعة من كل المجموعات الغذائية (الحبوب والخبز، الخضار، الفاكهة، اللحوم والبقوليات والحليب ومشتقاته) وذلك لتحصلي على كافة العناصر الغذائية وزيادة وزنك بطريقة صحية.


إذا كنت تودين الحصول على نظام غذائي مدروس ومخصص لك، يمكنك زيارة أخصائية تغذية من أجل وضع أهدافك لزيادة الوزن، متابعة هذه الزيادة وإعطائك المزيد من الأفكار لزيادة وزنك بطريقة صحية.


نصائح للعناية بالشعر للمحجبات

مجموعة من النصائح الهامة للمحجبات للعناية بالشعر و علاج تساقطه:

نصائح للعناية بالشعر للمحجبات
1 – يجب تسريح الشعر باتجاه مريح قبل وضع غطاء الرأس او الحجاب مع عدم شده لان ذلك يؤذي فروة الرأس.



2 – معالجة القشرة امر ضروري لانها اكبر عدو للشعر.


3 – استخدام الفيتامينات و المعادن الخاصة بالشعر حتى يستعيد الشعر نموه و يمنع سهولة تساقطه.


4 – استخدام مواد تساعد على تحسين الدورة الدمويه لفروة الأس لضمان وصول الفيتامينات الى بصيلات الشعر.


5 – يجب قص اطراف الشعر مرة كل شهر لمساعدته على النمو.


6 – تدليك فروة الرأس بالاصابع العشرة لتقوية الدورة الدموية.


7 – ينصح باستخدام مادة الانثينول ليعطي شعرك بريقا و لمعانا و قوة.


8 – تسريح الشعر بشكل عكسي مرتين يوميا لتنشيطه.


9 – تناول كميات كبيرة من البرتينات مثل الاسماك, اللحوم, البيض, الفاكهه الطازجة و الخضروات.


10 – تناول الفيتامينات A – E – C – D المقوية لصحة الشعر و لمعانه الموجودة في الفجل و البصل و الجزر و السبانخ و الثوم و الخميرة.


11 – يجب لا تغطي الشعر و هو مبلل حيث يؤدي تغطية الشعر الرطب مع حرارة الجو الى نمو الفطريات حول جذور الشعرة مما يؤدي الى اضعافه و تساقطه.