كيف يكون بمقدور الزوجين زيادة فرص حدوث الحمل؟!!

أثبتت دراسات حديثة أن تلوّث غبار الجو والتدخين والمبالغة في التمارين الرياضية لها تأثير على الإخصاب وحدوث حمل لدى الزوجين، لذا، قدّمت الدكتورة هناء عبد المنعم، أستاذ طب النساء والتوليد بجامعة الأزهر بعض النصائح للزوجين التي تساعدهم على حدوث حمل.


كيف يكون بمقدور الزوجين زيادة فرص حدوث الحمل؟!!
 

وبالنسبة للزوجية، فتنصح عبدالمنعم بالتالي:
- حرارة الخصيتين يجب أن تكون أقل درجتين مئويتين من حرارة الجسم العادية، لأن التعرض للحرارة يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.
- الاعتناء بنوعية الملابس الداخلية التى يرتديها الزوج، فيجب أن تكون قطنية وفضفاضة وليست ضيقة، حتى لا تضغط على الخصية فتؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.
- الابتعاد عن التدخين أو التخفيف منها قدر المستطاع، حيث إنها تؤثر بطريقة غير مباشرة على قدرة الرجل الجنسية.
- ينصح بحصول الجماع كل ثلاث أيام حتى يتسنى للحيوانات المنوية تتجدد، لأن الامتناع عن القذف لأيام طويلة يؤدى إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية القديمة، وبالتالي تكون سيئة غير قادرة على التلقيح.
- هناك بعض الأدوية التى تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وتقلل من إنتاجها وحركتها، ولذلك ينصح بمراجعة الطبيب المعالج إذا كان الدواء يؤثر أم لا.
أما بالنسبة للزوجة، ينبغي اتباع النصائح التالية:
- محاربة السمنة الزائدة: لأنه كلما زاد الوزن عن الحد الطبيعي قلت خصوبة المرأة.
- محاربة النحافة: لأن انخفاض الوزن بدرجة كبيرة يسبب مرض أو حمى قاسية أو حالة نفسية تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية، ومن ثم تؤدي إلى عدم حدوث حمل.
- التقليل من تناول شرب القهوة لأنها تقلل من نسبة حدوث الحمل.
- العناية بنظافة المنطقة التناسلية للمرأة تعد من الأمور الهامة، لأن وجود روائح أو التهابات يجعل الزوج ينفر منها، وفي حالة الإصابة بأعراض الالتهابات فيجب مراجعة الطبيب الأخصائي.