ما عتة المنزل؟ وكيف نتخلص منها؟

تحتوى الاتربة المنزلية على العديد من المكونات والكائنات الحية والتى منها عتة تراب المنزل، ولكن ما عتة المنزل؟ وكيف يمكن التخلص منها؟

حشرة العتة 
 حشرة العتة
توضح الدكتورة عايدة عبد العظيم أستاذ الأمراض الصدرية أن عتة تراب المنزل هى من أهم مكونات الأتربة المنزلية وهى عبارة عن كائنات حية صغيرة لا ترى بالعين المجردة، وتترعرع هذه الكائنات فى الأماكن الرطبة قابلة التهوية التى تعيش فيها عدد كبير من الناس وفى ظروف درجة حرارة تتراوح بين 25-30 درجة مئوية، وهى تعيش على قشور جلد الإنسان الذى تتساقط طبقاته السطحية ويتم تجديدها باستمرار وعلى حويصلات الفطريات الجوية وتوجد هذه الكائنات بكثرة فى ملاءات ومفارش الأسرة والسجاد والموكيت وهى تصيب الانسان بحساسية بالجهاز التنفسى مثل حساسية الأنف كما تلعب دورا مهما فى ظهور بعض حالات أكزيما الجلد ونظرا لصغر حجم فضلاتها فانه يسهل استنشاقها مما يتسبب فى أزمات ربوية وشرقة وسعال.

وكى نقى أنفسنا من العتة والأتربة المنزلية يمكننا إجراء العديد من الإجراءات:

تموت عتة تراب المنزل تحت تأثير أشعة الشمس لذلك ينبغى وضع الملاءات والوسائد وأغطية الأسرة والبطاطين فى الشمس عدة ساعات يوميا، وفى ظروف عدم سطوع الشمس ويمكن للكى بواسطة المكواه لنفس الغرض.

وتجدر الإشارة إلى وجود طرق أخرى للقضاء على عتة تراب المنزل مثل رش و إضافة بعض المساحيق الكيميائية لبياضات السرير والسجاد والموكيت، وهى طريقة مكلفة وقد تتسبب هى نفسها فى حساسية كما يمكن استخدام أكياس من مواد صناعية لتغليف المراتب والوسائد، وهى بدورها مكلفة ولا يوجد ما يبرر استخدامها فى البلاد المشمسة حيث إن التعرض لأشعة الشمس يكفى عادة للتخلص من عتة تراب المنزل.