وصفات لعلاج العقم

وصفات لعلاج العقم
للرجال والنساء:

طلع النخيل: إذا عجن بعسل فإنه يساعد على الإنجاب.

خلطة علاجية: بذر الجرجير وبذر الكرفس وذر الخس والفلفل الأسود والحبة السوداء والزنجبيل، تؤخذ ملعقة كبيرة من كل منهم ثم تطحن جميعاً، ويعجن في عسل، وتؤخذ ملعقة يومياً على الريق.

خلطة ثانية: بذور الكرفس وحبوب الشمر وبذور الخس بمقدار فنجان من كل منهم، ويخلط الجميع، ويعجنوا في برطمان عسل، وتؤخذ ملعقة صباحاً على الريق، يتبعها شرب كوب حليب بقري أو جاموسي، فإن ذلك للرجال والنساء يساعدهما على الإنجاب.

الشيلم (الزوان): الشيلم إذا بخر به أعان على الحبل خصوصاً مع سويق الشعير.

للرجال فقط:

من الأطعمة المفيدة: يكثر الرجل من أكل القمح البلدي (كالبليلة) ويدش وتصنع منه كشربة الشوفان ويومياً، مع الإكثار من أكل البيض البلدي خاصة الصفار، والخس، والجزر، وشرب اللبن، اللوز، الحمص ونقيعه، الحمام والفراريج. وليبتعد عن الأشياء الباردة كالكزبرة، والبقلة، والخيار، والبطيخ.

بزر الفجل: يسحق البذر ثم كل يوم مقدار ملعقة عسل يغمسها في دقيق البذر ويأكلها ولا يخلط كل الكمية لأنها تفسد، ويمكن أن يأكل البذر مع الأرز لمن يخشى القيء.

الخولنجان: يسحق 200 غرام، ويخلط مع كيلو عسل، ويأخذ ملعقة أو اثنتين يومياً، وإن شاء يُفوّر الخولنجان مع اللبن الصافي.

العسل: العسل مع السمن الصافي 3 ملاعق كل يوم على الريق، حتى يُنهي نصف كوب من العسل مع مثله من السمن الصافي.

العاقر قرحا: يُخلط مع السمن الصافي ويؤخذ.

خلطة علاجية: أوقية مصطكا (والأوقية الطبية تعادل 30 غراماً)، مع أوقية من بذر الفجل، مع أوقية قرنفل، مع أوقية فلفل أبيض، يسحق الجميع ويخلط مع كيلو عسل، ويأكل صباحاً ملعقة ومساءً ملعقة.

للنساء فقط:

من النباتات المفيدة: القنطريون، ودم الأخوين، الصمغ العربي مع الحليب أو الزبد شرباً أو احتمالاً، والأذخر يُفوّر كالشاي، والكثيراء ابتلاعاً.
سن الفيل والعسل: يطحن 50 غراماً من سن الفيل، ويخلط بـ 500 غرام عسل، ويؤكل ملعقة في الصباح وأخرى في المساء لأسبوع أو اثنين.

خلطة علاجية: تخلط 100 غرام دار صيني أو دار فلفل، مع 100 غرام قنطريون، مع كيلو نصف عسل، ويؤكل إلا إذا كانت المرأة تشكون من قرحة أو ضغط.

الأشنان: تستعمله العاقر في كل شهر مرة، ولا تستعمله إلا أربع مرات، ثم تستعمل القنطريون.

القرنفل: يؤخذ قد نصف ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون، ويمزج في كوب من الحليب الساخن المحلى بالعسل وتشربه المرأة يومياً على الريق، فذلك يساعد على معالجة العقم إن كان بسبب المرأة.

خصية الديك: إذا شويت وأكلتها المرأة التي لا تحبل في حيضها قبل الطهر بثلاثة أيام وجامعها زوجها حملت.

الزبد: إذا تحملت المرأة بالزبد بعد طهورها وجامعها زوجها حملت.

الجزر: إذا احتمل الجزر نقى الرحم وهيأه للحمل.

الوج: يؤخذ نبات الوج بعد تجفيفه في الظل، ثم يطحن حتى تكون كالبودرة، ويعجن في لبن الفرس (أنثى الصان) ويصنع منه لبوسات (تحاميل) مهبلية تحتمل بواحدة منها المرأة بعد انتهاء دورتها الشهرية.