نصائح ذهبية لفتح شهية طفلك لتناول الطعام

نصائح ذهبية لفتح شهية طفلك لتناول الطعام

الدكتورة أسماء زكريا استشارى الرضاعة الطبيعية وطب الأطفال بالمركز الطبى الوقائى الاجتماعى بجامعة القاهرة الدكتورة أسماء زكريا استشارى الرضاعة الطبيعية وطب الأطفال بالمركز الطبى الوقائى الاجتماعى بجامعة القاهرة


أرسلت قارئة تقول، ابنى سوف يبلغ شهره الخامس بعد عدة أيام، فما هى الإرشادات العامة عندما أقدم له طعاما يتناوله؟

وتجيب عن هذا التساؤل الدكتورة أسماء زكريا استشارى الرضاعة الطبيعية وطب الأطفال بالمركز الطبى الوقائى الاجتماعى بجامعة القاهرة، قائلة، يجب مراعاة عدة أمور عند تقديم الطعام للأطفال خاصة صغيرى السن، ومن ثم يجب الحرص على متابعة الآتى:

- النظافة الشخصية.
- نظافة الطعام عند تقديم الوجبات للطفل حتى لا يصاب بالجراثيم.
- يجب التنوع فى الوجبات وتقديمها فى أوان ملونة للفت نظر الطفل وتحبيبه فى الطعام.
- إذا حاول الطفل أن يأكل بنفسه فلا يجب أن تمنعه الأم من ذلك ويجب أن تدعه يستكشف الطعام بنفسه مع الاحتياط، لذلك حتى لا تغضب منه إذا تسبب فى فوضى بمكان الأكل.
- يجب ألا تقوم الأم بإكراه الطفل بتناول طعام لا يريده سواء من حيث نوعية الطعام أو فى وقت تقديمه.
- يجب تجنب إعطاء الشيبسى والبوزو والبونبونى والشاى والقهوة واللبن الجاموسى أو البقرى إلا بعد العام الأول مع ملاحظة أى أعراض كالحساسية أو الإسهال أو القىء فعندها يجب استشارة الطبيب.

ما أعراض الالتهاب الرئوى عند الأطفال؟

ما أعراض الالتهاب الرئوى عند الأطفال؟


طفل _ صورة أرشيفية طفل _ صورة أرشيفية

هناك العديد من الأسباب البكتيرية والفيروسية التى تؤدى إلى مرض الالتهاب الرئوى، بالإضافة إلى مسببات أخرى عديدة.

ويوضح لنا الدكتور سامى الشيمى، أستاذ طب الأطفال، ومدير مستشفى الأطفال بجامعة عين شمس، أن الالتهاب الرئوى قد يحدث عند حدوث ما يسمى بالعدوى الرئوية، والتى تسببها بكتيريا العقديات الرئوية، والتى تعرف أيضا باسم المكورات الرئوية، حيث يبين أنها من أهم مسببات الالتهاب الرئوى البكتيرى لدى حديثى الولادة، خاصة فى الأسابيع الأولى من الولادة.

ويشير الطبيب، إلى أنه عندما يهاجم الالتهاب الرئوى الجهاز التنفسى يبدأ الجهاز المناعى للجسم بالرد على ذلك الهجوم عبر توليد التهابات، حيث تقوم كرات الدم البيضاء والسوائل بتعبئة الفراغات الهوائية فى أسفل الجهاز التنفسى، مما يتسبب فى ظهور أعراض مرضية مختلفة كالسعال والحمى وضيق التنفس.


ويقول الطبيب، إن البكتيريا الرئوية تسبب بنسبة كبيرة فى حدوث 2 مليون حالة وفاة أطفال سنويا بينما يعتبر الالتهاب الرئوى فى الدول المتقدمة لا يعتبر مرضا فتاكا لكنه لا يزال سببا قويا لاعتلال الصحة ودخول المستشفى للأطفال.

وفى مصر يؤكد الطبيب، أن الالتهاب الرئوى يتسبب فى 11% من نسبة وفيات الأطفال فى مصر و15% من وفيات الأطفال تحت سن الخامسة فى مصر.

وحول أعراض الإصابة بالالتهاب الرئوى البكتيرى، تشمل القشعريرة مع الإعياء والصداع، بالإضافة إلى الإصابة بالحمى وضيق فى التنفس وآلام فى الصدر والسعال الذى ينتج عنه البلغم

وتلك الأعراض غير ظاهرة عند بعض الأطفال، بالإضافة إلى أن أعراض الالتهاب الرئوى عند الأطفال الرضع ربما لا تنعكس من خلال الجهاز التنفسى.. وفى بعض الحالات تأتى أعراض المرض الأولية فى شكل حمى شديدة فى البطن مصحوبة بقىء.

وحول طرق العدوى يوضح الطبيب، أن البكتيريا العقدية توجد فى الأنف والحنجرة ويمكن للأشخاص حاملى بكتيريا العقديات الرئوية من أن ينقلوا العدوى عبر جزيئات الهواء من خلال السعال، حيث يمكن تشخيص الإصابة ببكتيريا العقديات الرئوية المسببة لمرض الالتهاب الرئوى بعدد من الطرق مثل الفحص السريرى أو صور الأشعة السينية للصدر أو أخذ عينات من الدم أو البلغم، والتى تساعد فى الحصول على تشخيص أدق لنوعية الإصابة البكتيرية ويوضح أنه من الصعب الحصول على عينة بلغم من الأطفال دون سن الخامسة.

دراسة: إنجاب عدد أكبر من الأطفال يقى من الإصابة بأمراض القلب

دراسة: إنجاب عدد أكبر من الأطفال يقى من الإصابة بأمراض القلب

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011 
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

أكد بحث علمى حديث، أن أنجاب عدد كبير من الأطفال يضفى تأثيرا إيجابيا على صحة القلب، خاصة بالنسبة للنساء، وأكد الباحثون أن النساء اللاتى ينجبن أربعة أو خمسة أطفال يكن أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة وأمراض تصلب الشرايين.

قام الباحثون بدراسة ما يقرب من 1300 امرأة بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، فوجدوا أن أمهات الأسر الكبيرة تقل فرصة إصابتهن بأمراض القلب بنسبة تصل إلى الثلث، كما تقلصت فرص الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 50%، فى حين أن تزداد فرصة الإصابة بأمراض القلب لدى النساء اللاتى حرمن من الإنجاب.


وقال جاكوب مارنى مؤلف الدراسة، وفقا لما نشرته جريدة الديلى تليجراف البريطانية، إن وجود مستويات أعلى من الهرمونات المرتبطة بالحمل المنتشرة فى الجسم يساعد فى تغذية الأوعية الدموية فى الجسم.


فيما أكد الدكتور دونالد بيبلز المتحدث باسم الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء بانجلترا، أنه لا يوجد سببا واضحا فى تأثير الإنجاب على سلامة القلب والأوعية الدموية، غير أن الإصابة بالعقم قد تكون سببا فى تعرض الكثيرين لأمراض القلب والأوعية الدموية.

لنظافة الشخصية للمرأة

النظافة الشخصية من أهم وسائل المحافظة علي الصحة ، حتى إن الإسلام يعتبرها نصف الأيمان ، إذ يقول الرسول صلي الله عليه وسلم " الطهور شطر الإيمان" ( رواه مسلم عن أبي مالك الأشعري)

وتشمل النظافة الشخصية : نظافة البدن كله مرة أو مرتين علي الأقل في الأسبوع ، وتنظيف اليدين والفم والأنف والوجه والآذنين والشعر يوميا كما يحدث في الوضوء ، وغسل اليدين قبل الطعام وبعد قضاء الحاجة وبعد ملامسة المرضي ، وتنظيف السبيلين بالماء بعد التبول والتبرز ( الاستنجاء أو الاستطابة)وهذه عن الرسول صلي الله عليه وسلم فقد قالت السيدة عائشة لنساء المسلمين :" مرن أزواجكن أن يستطيبوا بالماء فإني أستحييهم ، فان رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يفعله".( رواه الترمذي عن عائشة) ..



أولا الشعر :
فيجب عليكي غسل شعرك بين فترة وأخرى و على حسب نوعية شعرك فإذا كان شعرك من النوع الجاف اغسليه مرتين في الأسبوع لكي لا يجف أكثر ويفقد الزيوت الطبيعية وإذا كان شعرك من النوع الدهني عليكي بغسله ثلاث مرات أسبوعيا لكي لا ترهق الزيوت المفرزه بصيلات شعرك و تجعل شعرك باهت وليس به لمعان وللشعر الجاف يفضل استخدام شامبو بالبيض وأما الشعرالدهني فالشامبو بالليمون يكون أفضل خيار له . ولا تمشطي أو تسرحي شعرك بينما هو مبلل ويفضل أن تسرحي شعرك على الأقل بعد ربع ساعة من الاستحمام لان الشعر يكون في اضعف حالته وقتها فلو قمتي بتسريحة مباشرة بعد الاستحمام فشعرك سوف يتقطع و يتساقطففي يجب استخدام الشامبو المناسب لنوعية شعرك وفي حال وجود قشرة استخدمي الشامبوهات المخصصة للقشرة وأليكي نصيحة :استخدمي الخل لإزالة القشرة وذلك بتخفيفه بالماء وضعية على شعرك في أخر استحمامك و دلكي شعرك به وبعد ذلك اشطفي فهو علاج فعال لإزالة القشرة ويعطي الشعر اللمعان
ثانيا الوجة :
عليكي بغسل وجهك عدة مرات في اليوم وذلك لإزالة الدهون والغبار المتراكم عليها واستخدمي الصابون المناسب لنوعية بشرتك ويجب إلا تكثري من استخدام الصابون لأنه يسبب الجفاف لبشرتك و عليكي بترطيب بشرة وجهك بالمستحضر المناسب ثالثا الفم :
كما يجب الحفاظ على رائحة الفم طيبة ومقبولة، احرصي على أخذ معجون أسنان وفرشاة أسنان جديدة؛ لأن قدرتها على التنظيف أفضل من الفرشاة القديمة. ويجب أن تفرشي الأسنان مدة دقيقتين على الأقل قبل النوم وبعد الاستيقاظ، ثم بعد الأكل كلما أمكن ذلك، مع إبقاء المعجون والماء في الفم مدة قليلة في كل مرة حتى تتشرب اللثةُ وسطوح الأسنان الموادَ العطرية والمطهرة الموجودة في المعجون. وكذلك يجب تنظيف اللسان بِجَردِه بملعقة مقلوبة بداية من الحلق إلى الخارج في الصباح بعد الاستيقاظ مباشرة مرة يوميا. ويجب عمل غرغرة مع غسيل الفم أو عند الوضوء ليأخذ معه المخاط النازل من الأنف خلف الحلق؛ لأنه قد يسبب رائحة غير مقبولة.رابعا الجسم عامة :
عليكي بالاستحمام وتنظيف جسمك جيدا وعدد المرات الاستحمام تختلف من شخص الأخر تبعا للمجهود المبذول و كمية العرق المفرزهاستحمي بالماء الدافئ و الصابون و دلكي المناطق التي تفرز العرق بكميات اكبر كمنطقة الإبط واستخدمي الليفة الناعمة بدلا من الخشنة ولا بد من الترطيب بالمستحضر المناسب لكي و عليكي بتجفيف جسمك جيدا وبالذات المناطق التي لا تجف بسرعة مثل مابين الأصابع القدمين

النظافة الشخصية في فترة الحيض(نصائح خفيفة)

يعتبر دم الحيض نظيفاً وعديم الرائحة إلى أن تلوثه بالبكتيريا التي في المهبل وفي الهواء الجوي، فسرعان ما تتكاثر البكتيريا في الرطوبة الدافئة لدم الحيض مما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة وإليك بعض النصائح والمحاذير حول النظافة في تلك الفترة:- 1-عليك بالاستحمام أو أخذ دش دافئ يومياً. 2-غيّري الفوط الحيض كثيراً لمنع تكاثر البكتيريا وظهور الرائحة. 3-الدش المهبلي ليس ضرورياً: بل يمكن أن يكون ضاراً فالإفرازات المهبلية تنظف المهبل بشكل طبيعي وتحد من تكاثر البكتيريا. أما الدش فيخل بالتوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل مما يتيح الفرصة للفطريات الخميرية (الكانديدا)أو لبعض الأنواع القوية الخطرة من البكتيريا أن تتكاثر،وأن يدفع بالبكتيريا إلى داخل الرحم، مما يزيد خطر حدوث العدوى. 4-ينصح بغسل المنطقة التناسلية بالماء وصابون الأطفال الغير معطر (يمكن أن يتهيج المهبل بالمواد العطرية )لمرة واحدة فقط باليوم مع ضرورة التشطيف الجيد. 5-إياك أن توجهي تيار مائي قوي مباشرة نحو المهبل لأن هذا يؤدي إلى دفع جميع الأوساخ إلى الداخل وهنا يجب سكب الماء بلطف و التشطيف من أعلى إلى أسفل وليس بالعكس

النظافة الشخصية للنساء
لا داعي لأن تقوم المرأة بعمل "دش" مهبلي أو ما شابهه، فالمهبل السليم ينظف نفسه بنفسه. بل يجب غسل الأعضاء الخارجية واليدين بالماء والصابون المناسب لكل امرأة بعد تغيير الفوط 4 – 5 مرات يوميا، أو كلما كان ذلك ضروريا خلال الدورة الشهرية، أو في حالة وجود سلس بولي. أما إذا كان هناك التهاب بولي جرثومي فيجب الإكثار من شرب الماء حتى يزيد في التبول الذي يغسل الكلى والمثانة ويجرف معه الجراثيم للخارج فيقلل مضاعفات الالتهابات، وهذا ينطبق على من تعاني من وجود أملاح أو حصوات بولية. ويجب تجفيف المنطقة بفوطة قطنية؛ لأن بعض المناديل الورقية قد تسبب حساسية، كما يجب أن تكون الملابس الداخلية قطنية كذلك؛ لأن الملابس الصناعية الضيقة قد تسبب التهاباتوفطريات وتسلخات موضعية مزعجة

طريقة عمل التورلى - كباب الحلة بالخضار


  مقادير اللحم :
   1- كيلو لحم كندوز أو ضأن بدون عظم مقطع مكعبات  +  8فصوص ثوم حلقات  +  4معلقة كبيرة زيت نباتى
       3 عود قرفة  +  3 حبة قرنفل  +  3حبهان  +  3 بصل متوسط مفروم الى قطع صغيرة 
      معلقة صغيرة كمون مطحون  +  نصف معلقة صغيرة فلفل أسود مطحون  +  كوب ماء  +  ملح
        معلقة صغيرة كزبرة جافة مطحونة
   مقادير الخضار :
   1-  معلقة كبيرة زيت زيتون  +  معلقة صغيرة ثوم مفروم   +  2 معلقة صغيرة صلصة طماطم
        1بذنجان حجم متوسط مقطع صغيرا   + 4طماطم مقطعة صغيرة  +  قطعة كوسى مفطعة
        نصف معلقة صغيرة ريحان مفروم  +  معلقة صغيرة بصل مفروم   +  نصف كوب ماء
        نصف كوب بصل أحمر مقطع مكعبات  +  فلفل أخضر مقطع صغيرا  
     
   الطريقة :
   1-  فى وعاء سميك يسخن الزيت على نار متوسطة
   2-  يحمر اللحم بعد غسلة و يقلب باستمرار  و يضاف البهارات و تخلط جيدا
         و عند اندماجها يضاف البصل المفروم و يقلب  جيدا
   3-  يضاف الماء و يغطى الوعاء بأحكام و يترك حتى ينضج اللحم
   4-  يمكن اضافة قليل من المرق أو الماء عند نقصان السائل
   5-  يسخن الزيت و يحمر البصل المفروم  ثم اضف الثوم 
   6-  تضاف صلصة الطماطم و تقلب باستمرار حتى يصفر لونها
   7-  يضاف الخضار من طماطم و كوسى وباذنجان و فلفل و المرقة
   8-  يقلب الخليط على نار هادئة حتى ينضج و عند التقديم تضاف ألأعشاب
        

طريقة عمل البوريك


   المقادير :
   1-  3كوب دقيق  + 2معلقة صغيرة ملح  +  بيضة مخفوق  +  3معلقة كبيرة خل أحمر  +  8 مكعب زبدة باردة  +
        ربع كوب ماء مثلج  +  بيضة مع معلقة ماء كبيرة للتلميع   +  
    الحشو حسب الرغبة  < جبن - لحم - سبانخ >
                        
الطريقة :
   1-  يخلط الدقيق مع الملح 
   2-  يخفق البيض مع الخل قليلا و يخلط مع الدقيق والملح
   3-  يوضع الخليط فى الخلاط على سرعة بطيئة و تضاف الزبدة الباردة
   4-  يضاف الماء المثلج تدريجيا حتى يصبح العجين قطعة واحدة متماسكة
   5-  يقسم العجين الى ثلاث اقسام و يلف بالبلاستيك و يترك نصف ساعة فى الثلاجة
   6-  يوضع العجين بين ورقتين من ورق الزبدة و يمد حتى يصبح سمكة 
            نصف سنتيمتر   ثم يقطع الى دوائر قطرها 5 سنتيمتر 
   7-  تخفق البيضة مع معلقة ماء كبيرة ثم تدهن أطراف دوائر العجين و توضع 
        معلقة صغيرة من الحشو فى الوسط و تقفل ألأطراف بالضغط عليها  بطرف الشوكة
   8-  تدهن بخليط البيض و الماء و ترص فى صينية و تخبز فى نار 400 درجة
         لمدة 15 دقيقة حتى تكون ذهبية اللون

طريقة تنظيف المطبخ بالصور

طريقة تنظيف المطبخ بالصور
اقوم بغسل كل شيء في المطبخ ابواب الخزائن الرخام السيراميك استعمل الصابون السائل والكلور
تم اتجه للفرن لاغسله بالصابون والمعه بالخل فهو رهيب للمعان
هدا بعد التنظيف ..

طريقة تنظيف المطبخ بالصور
اغسل طاولة الاكل واغسلها بالخل واجففها بالجريدة ااغير العربية
قبل التنظيف

طريقة تنظيف المطبخ بالصور
بعد التنظيف ارتبها وهده صورتها عند الانتهاء
طريقة تنظيف المطبخ بالصور
انظف سطح الرخام واقوم بتعقيمه للحصول على النظافة الجوهرية

امسح الزجاج على السريع بالخل والله روعة

سيصبح مطبخك كانه جديد

امسح اكسيسورات مطبخي بمنديل مبلل بعطر وملمع
طريقة تنظيف المطبخ بالصور
حتى اضمن النظافة والرائحة العطرة

طريقة تنظيف المطبخ بالصور
اتوجه الى الحوض لغسل الاواني وتجفيفها وترتيبها في اماكنها
واحرص دائما على خلوه من الواني على قدر استطاعتي
طريقة تنظيف المطبخ بالصور
فكما تعلمون فسبعة اطفال تعني كترة الواني لهذا حرصي على غسل الواني اول باول
الان الى السيراميك وقد اوضحت سابقا طريقتي لبسحرية في التنظيف
طريقة تنظيف المطبخ بالصور

اوووووف ارهقتكن حبيباتي معي الان النتيجة
هذا مطبخنا وهدا عملنا
وصدقوني نصف ساعة فقط استغرقناه في مطبخ
طريقة تنظيف المطبخ بالصور

طريقة عمل البيتزا


   المقادير :
   1-  نصف معلقة كبيرة خميرة  +  ربع معلقة صغيرة سكر  +  كوب و نصف ماء دافئ  +
         3 و نصف كوب دقيق  +  2 معلقة صغيرة ملح  +  معلقة كبيرة زيت زيتون
   الحشو :
   1-  كوب جبن موتزريلا مبشور +  فلفلة اخضر مقطع صغيرة  +  نصف بصلة متوسطة مقطع مربعات صغيرة
           ربع كوب زيتون أسود منزوع البذر
               
   الطريقة :
   1-  تذاب الخميرة و السكر فى نصف كمية الماء الدافئ
        و تترك لمدة 10 دقائق حتى تتفاعل
   2-  يخلط الملح و الدقيق وتضاف الخميرة و تعجن باليد
   3-  يضاف الزيت الى الخليط ثم يضاف الماء المتبقى تدريجيا
         و يعجن حتى يصبح العجين كتلة واحدة  ناعمة
   4-  يوضع العجين فى وعاء مدهون بقليل من الزيت و يغطى
        بقطعة قماش و يترك فى مكان دافئ ساعتين وحتى يتضاعف حجمة
   5-  يرش قليل من الدقيق على سطح طاولة و يعجن العجين مرة أخرى
         لمدة 5 دقائق  ثم يقسم العجين الى قطعتين متساويتان و يمد على شكل
        دائرة ليكون قطرها 30 سم  و فى صاج مدهون بقليل من الزيت
        يوضع قرص البيتزا يغطى و يترك نصف ساعة حتى يختمر ثم اثقب
         بعض الخروم  
   6-  تغطى البيتزا بقليل من صلصة الطماطم للبيتزا  و ترش بنصف الجبنة
   7-  يخلط البصل و الزيتون و الفلفل و يرش فوق الجبنة  ثم يرش المتبقى
        من الجبن فوق الخضار ثم تخبز فى فرن حرارتة 300 درجة لمدة 20 دقيقة

نصائح مهمة لتنظيف الثلاجة والاعتناء بها

نظافة المطبخ
نظافة المطبخ   نصائح مهمة لتنظيف الثلاجة والاعتناء بها
نظافة المطبخ

من المستحسن غسل الثلاجة مرة على الأقل كل 10 أيام، ويتم

تنظيفها بالماء والصابون، ويمكنك بعد ذلك أيضا شطفها بماء به كولونيا من أجل الرائحة الطيبة، ثم تجفف جيدا، وبعد عملية تنظيف الثلاجة لا تستعمل ولا ترص فيها الأطعمة إلا بعد مرور ساعتين على الأقل من عملية التنظيف.
وحتى تحتفظي برائحة الثلاجة طيبة زكية: ينصح بوضع قشور البرتقال والليمون في أطباق صغيرة توزع في أكثر من موضع داخل الثلاجة
وحتى لا تختلط الروائح المتعددة داخل الثلاجة: ينصح بوضع قليل من الفحم فيها، حيث يمتص الفحم الروائح العالقة.
وحتى تحافظي على برودة الثلاجة: انزعي فيش الكهرباء لمدة 10 دقائق كل عشرة أيام، ثم يعاد التشغيل مرة أخرى من أجل المحافظة على قوة التبريد.

طريقة عمل فطيرة الجمبرى بالتوابل


   مقادير العجين :
   1-  نصف معلقة صغيرة خميرة  +  ربع كوب ماء دافئ  +  4 بيض   +  نصف كوب زبادى  + 
        4 كوب دقيق  +  كوب صغير زيت نباتى  +  معلقة صغيرة ملح  +  سمسم  و حبة البركة
   مقادير الحشو :
   1-  نصف كيلو جمبرى  +  2معلقة كبيرة زيت نباتى   +  بصلة متوسط مفروم   + فص ثوم مفروم
        فص فلفل حار مفروم   +  نصف معلقة صغيرة كمون مطحون  +  معلقة كبيرة عصير ليمون   +
        2 معلقة كبيرة بقدونس مفروم    +  2 معلقة كبيرة دقيق بقسماط   و ملح  و فلفل
      
   طريقة الفطيرة :
   1-  تذاب الخميرة فى الماء و تترك لمدة 10 دقائق
   2-  يخفق  3 بيض و يضاف الى الزبادى 
   3-  ينخل الملح و الدقيق و تضاف الخميرة و خليط الزبادى و البيض
   4-  تخلط المحتويات جيدا  فى عجانة كهربائية و يضاف الزيت مع
         ألأستمرار فى العجن حتى تشكل كتلة واحدة ناعمة
   5-  يغطى العجين و يترك فى مكان دافئ حتى يختمر ساعة و نصف
   6-  يقسم العجين الى حوالى 15 قطعة صغيرة متساوية 
   7-  فى وعاء دائرى يدهن بقليل من الزيت تفرد كل قطعة الى دائرة
        قطرها حوالى 6 سم  و يوضع معلقتين من الحشو فى المنتصف
        و تقفل جيدا على شكل كرة بحيث يكون الجزء المغلق من اسفل
   8-  ترص الكرات جنبا الى جنب  و يخفق بيضة مع قليل من الماء
        و تدهن الفطائر و ترش بخليط السمسم و الحبة السوداء
   9-  تغطى و تترك حوالى 20 دقيقة فى مكان دافئ لتختمر مرة ثانية
   10-  تخبز فى فرن حرارتة 400 درجة لمدة 20 دقيقة
   
   طريقة عمل الحشو :
   1-  يقطع الجمبرى الى قطع صغيرة
   2-  يسخن الزيت و يحمر البصل قليلا ثم يضاف الثوم
         و يقلب دقيقتين  ثم تضاف قطع الجمبرى و تقلب
         الى ان تنضج و بحمر لونها و يضاف الفلفل و الكمون و عصير
         الليمون و البقدونس و يتبل الخليط بالملح و الفلفل
   3-  يرش دقيق البقسماط فوق الخليط و يقلب حتى يمتص السائل و يترك ليبرد

طريقة عمل الليمون المخلل


  المقادير:    1-   نصف كيلو ليمون متوسط الحجم      2-  2معلقة كبية حبة البركة      3-  فلفل حار     4-  معلقة كبيرة عصفر
                 5- ربع  كوب ملح خشن      6-  كوب عصير ليمون  و يحفظ القشر      7-  معلقة كبيرة زيت نباتى
         
  الطريقة :      1-  يشق الليمون على شكل X
                   2-  يداب الملح فى عصير الليمون و يخلط العصفر و حبة البركة
                  3-  يحشى الليمون بقليل من خليط العصفر و حبة البركة
                  4-  يرص الليمون فى برطمان زجاجى معقم ثم يضاف عصير الليمون مع الملح
                  5-  بعد ساعات  ستجد انخفاض الليمون فى البطرمان 
                 6-  اضف قشر الليمون و أضف زيت لعمل طبقة تمنع تسريب الهواء
                 7-  يترك لمدة تتراوح من  3 اسابيع الى شهر  ليخلل جيدا

أسرار في المطبخ قد تجهلها النساء

أسرار في المطبخ قد تجهلها النساء

(تنظيف حوض غسيل الأواني)
يمكنك أن تجعلي حوض غسيل الأواني نظيفا وسريع التصريف وذلك بملء
الحوض بثلاث بوصات من الماء الساخن ووضع كوب من بيكربونات الصوديوم(بتلقينها في السوبر ماركت الكبير)
ثم دعيه ينصرف تلقائيا.
(الميكرويف)
حتى يمكنك تنظيف جهاز المكرويف بسهوله وسرعه فائقه بللي قطعة من القماش
(التي تستخدمينها دائما في تنظيف الأطباق)
ثم قومي بتشغيل الجهاز ودعي قطعة القماش تتعرض للحاره لمده 30إلى 40 ثانيه
إن البخار الذي سوف ينتج عن ذلك سوف يساعد على تفكيك أي بقع دهنيه عالقه بالجهاز
من الداخل ,ويمكنك أيضا أن تستخدمي قطعة القماش الساخنه لتنظيف جوانب الميكرويف
من الداخل . ولكن احذري من استخدام قطعة القماش مباشره لأنها ستكون ساخنه جدا
(تعطير الميكرويف)
إليك طريقه سهله وسريعه لتعطير الميكرويف برائحه جميله ونظيفه
احضري إناء به ماء ومعه ثلاث أو أربع شرائح من الليمون الطازج او مقدار ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون
ثم ضعي الإناء في الميكرويف, وقومي بتشغيل الجهاز على درجه حراره عاليه لمده 30 أو 60 ثانيه
وإذا كانت الرائحه سيئه لدرجه كبيره ضعي كميه من (الفانيليا) في إناء ثم قومي بتشغيل الميكرويف لمده 30ثانيه
على الأقل وأتركي باب الميكرويف مغلق لمده 12 ساعه ثم أزيحي الفانيليا وامسحي الجهاز من الداخل جيدا.
(الفرن)
ماذا تفعلين مع الدخان المتصاعد من الفرن؟
عندما تتركين أي شي داخل الفرن ويبدأ هذ الشي في نشر رائحة دخانيه , أخضري كميه من الملح على الفور وأنثري طبقه
كثيفه منه داخل الفرن وسوف يتوقف الدخان ورائحته فورا . وبعد أن تتم العمليه بالكامل أغلقي الفرن طوال الليل
وفي اليوم التالي سوف تكونين قادره على إزاحة بقايا الحريق بأيه أده لديك.
(الثلاجه)
عند تنظيف الثلاجه, استخدمي قطعه من القماش مع قليل من الخل الأبيض
فهذا سوف يبث داخل الثلاجه رائحه عطره كما يساعد على منع حدوث تعفن
كذلك يمكنك أستخدام قطعة من القطن ومعها قليل من الفانيليا أو الليمون أو البرتقال ومسح الثلاجه من الداخل
وسوف تفوح منها رائحه منعشه .كما يمكنك التخلص من أي رائحه في الثلاجه وذالك بوضع إناء صغير فيه
قطعه من الفحم على الرغ الأوسط للثلاجه
ولسهولة تنظيف الثلاجه , أمسحيها من الداخل بقطعه قماش مغموسه في جلسرين وسوف يمنع ذلك بقايا الأطعمه
أو المشروبات من الألتصاق بالثلاجه ,حتى اللبن أو المواد اللاصقه سوف يكون من السهل إزالتها.
وأعذروني على الإطاله وهذا بعض من الفايده إلى أخذتها من هذه الكتب
وهذه مواضيع أقدر أفيد فيها إلي تحب تكتب لي طلبها بهالصفحه
.............**********.......
(القضاء على فوضى الحمام )
(طرق تنظيف الشوايه)
(كيف تحافظين على أثاث منزلك جديدا دائما)
(المحافظه على السجاد نظيف لسنوات طويله)
(تنظيف اثاث الشرفات والحدائق الخلفيه)
(أرضيات نظيفه ولامعه دائما)
(تنظيف الحوائط)
(تعليق الصور واللوحات والعنايه بها)
(كل ما يخص الطلاء)
(علاج مشكلات النوافذ وكيفية المحافظه على نظافتها)
(القضاء على الأتربه دون جهد)
(إزالة الصدأ)
(القضاء على الروائح الكريهه في المنزل والسيارات)
(العنايه بالأجهزه والألكترونيات)
(تنظيف المكواة وأسطح الكي)
(الزهور والعنايه بها)
(نصائح سريع للسيارات)
(إزالة اثار البكتيريا والتعفن)
(الحشرات المزعجه والقضاء عليها)
(العنايه بالأحذيه وإزلة روائحها)
(إصلاح ما أفسدته المياه)
(فوضى الحيوانات الأليفه)
(كل ما يخص الأطفال من العنايه بنظافة أحذيتهم وملابسهم وألعابهم)

نصائح عند نظافة المطبخ!!


طباعة البريد الإلكترونى

56957448تعتبر نظافة المطبخ من الأمور المهمة جدا و التي تعكس بدورها نظافة البيت و هي دليل على صحة الأشخاص الذين يقطنون المنزل و يمكن تقسيم مهام التنظيف على مراحل أعمال يومية و أعمال أسبوعية على النحو التالي

الأعمال اليومية:
* تنظيف الأواني و جميع الأغراض التي تم استخدامها بالماء و الصابون و تركها لتنشف ثم إرجاعها إلى أماكنها
* الاهتمام بتنظيف لوح التقطيع جيدا بالماء و الصابون و المطهر
* تنظيف جميع أسطح المطبخ بالماء و الصابون بما في ذلك الموقد و الأفران
* تنظيف حوض الغسيل بالماء و الصابون
* تنظيف الأرضيات بالماء و الصابون و المطهر
* تفريغ سلة النفايات

الأعمال الأسبوعية:
* تنظيف الثلاجة من الداخل و الخارج وذلك كالتالي:
- إخراج جميع المأكولات و المشروبات و التخلص من كل ما هو قديم و عفن
- تنظيف جميع الرفوف و الأدراج بالماء و الصابون ثم تنشيفها بمنشفة نظيفة
* غسل المناشف و الاسفنجات بالماء الحار في الغسالة
* غسل سلة النفايات بالماء و الصابون و المطهر
* تنظيف الدواليب من الداخل و الخارج بالماء و الصابون
* تنظيف جدار المطبخ
* تنظيف مروحة المطبخ

طريقة عمل خيار مخلل


  المقادير :     1-  كيلو خيار صغير     2-  ربع كوب ملح  و 3 كوب ماء     4-  عود فرقة صحيح  و 4 حبات قرنفل صحيح
                  5-  10 حبات فلفل أسود صحيح      6-  2معلقة كبيرة ثوم مجروش
       
  الطريفة :     1-  يغسل الخيار جيدا و يوضع فى بطرمان معقم
                  2-   يذاب الملح فى الماء و يضاف الية الخل والقرفة و القرنفل و الفلفل
                 3-   يوضع الماء على نار متوسطة حتى الغليان ثم اتركة يبرد
                 4-  اضف خليط الماء مع الثوم المجروش و الخل الى الخيار حتى يغطى تماما
                5-  يترك الخيار ليومين حتى يتشبع من الخليط  و بعد ألأستعمال يحفظ فى الثلاجة
 

طريقة عمل مخلل الطرشى المشكل


  المقادير :     1-  جزر مقطع شرائح  - فرنبيط مقطع  -2 فلفل أخضر حار - 4فص توم - فلفل أحمر مفروم -4 خيار صغير -
                   2-  3كوب ماء - كوب خل - 3معلقة كبيرة ملح - معلقة كبيرة كركم - معلقة صغية من جنزبيل مطحون و
                     قرفة  مطحونة و فرنفل مطحون
      
  الطريقة :    1- يغسل الخضار جيدا و يجفف من الماء
                 2-  يخلط الماء و الخل والملح و الكركم و الجنزبيل والفرفة و الفرنفل
                3-  يوضع الخليط على نار متوسطة حتى يبدأ الغليان ثم يترك حتى يبرد
                4-  يخلط الخضار فى اناء معقم  و يغطى بالخليط اعلاة و يحكم غلقة
                5-  يترك لمدة اسبوع و بعد ألأستعمال يجب حفظة فى الثلاجة

مجموعة صور لأذواق مختلفة من ستايلات و ديكورات المطابخ









أذواق مختلفة لغرف الطعام و مستلزامتها











تحليل دم الحامل كفيل لمعرفة جنس الجنين

تحليل دم الحامل كفيل لمعرفة جنس الجنين

L'analyse sanguine permet de déterminer la présence du chromosome Y
 SIPA
نقلا من "فرانس سوار"*   جنس الجنين يمكن معرفته بطريقة موثوق منها وذالك بفضل تحليل دم الأم الحامل  ابتدءا من الأسبوع السابع للحمل.  هذا ما جاء في نتيجة أشغال للمعاهد الوطنية للصحة (ميريلاند)  .
أثناء الحمل ، خلايا الجنين تنفصل وتنتقل في دم الأم. في داخل هذه الخلايا يوجد  الحمض النووي للجنين وبتحليل بسيط لعينة من الدم يمكن تحديد جنس  الطفل ، بمراقبة وجود من عدمه ل " كروموسوم Y" الخاص بجنس الذكور.
لكن هذه التحاليل للدم ، رغم أنها شائعة في وسط الطبي ( ومتاحة على شبكة الانترنت) ليس لها تقييم رسمي. لهذا الباحثون اهتموا لموثوقيتها .
هذه الطريقة الخاصة و يمكن استعمالها في وقت مبكر بدل التحاليل التقليدية كالموجات فوق الصوتية أو أخرى...والدراسة ركزت على تحاليل الدم شملت 6541 حمل .   والنتيجة أنها فعالة بنسبة تتراوح بين 94،8 و 98،8 بالمائة ، وهذا ابتدءا من الأسبوع السابع للحمل . مع مرور الوقت هذا التحليل يكون أمثل ....
لكن تبقى هناك مسالة أخلاقية  ،رغم أن هذا التحليل له فوائد للعائلة المصابة بأمراض وراثية المرتبط بالجنس مثل"الهيموفيليا"، لكن هناك من ينتقدها  من وجهة نظر أخلاقية . لأن هناك من تلجأن لوقف الحمل بشكل إرادي بمجرد أن الجنين ليس من الجنس المطلوب ...

هل الإحساس بالتعب أثناء الحمل طبيعى؟

هل الإحساس بالتعب أثناء الحمل طبيعى؟

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

تسأل قارئة هل الوهن والتعب حتى مع أقل مجهود أثناء الحمل طبيعى؟
ويجيب الدكتور عماد اليمانى، استشارى النساء والتوليد، أن الوهن والتعب عرض طبيعى جدا أثناء الحمل وقد يتزامن معه سرعة دقات القلب وهبوط الضغط، خاصة فى أول فترة الحمل، وننصح فى تلك الحالة باستلقاء السيدة على السرير ورفع قدميها على وسادة عالية ليندفع الدم إلى الرأس والأطراف، وإذا لم يحدث تحسن يصف لها الطبيب المعالج دواء.

ويضيف اليمانى أن السبب الآخر للضعف أثناء الحمل هو أنيميا الحمل، لأن نسبة تركيز الهموجلوبين بالدم يقل، والسيدة عليها أن تعرض نفسها على طبيبها المعالج ليعدها قبل الدخول فى مرحلة الحمل، خاصة إذا كان التركيز قليل فى الهموجلوبين.


وتحت تأثير هرمون البرجستيرون يحتجز جسم السيدة الحامل السوائل وتزداد بنسبة 45%، لذلك تبدو الأم منتفخة ويزداد وزنها، وهذه السوائل تخفف دم الأم بنسبة كبيرة.


وينصح اليمانى بضرورة تناول الأم المصابة بأنيميا الحمل بتناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد وهو اللازم لتكوين هيموجلوبين للدم لتأخذه مصادره الطبيعية، خاصة فى الشهور الأولى من الحمل، حيث نصف لها أدوية الحديد بعد الشهر الثالث، ومن رحمة الله عز وجل أن قابلية جسم الأم على امتصاص الحديد تزداد بشكل واضح أثناء الحمل.

ما علاج تأخر الحمل؟

ما علاج تأخر الحمل؟

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 10:42
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

تسأل قارئة (30 عاماً) أنا متزوجة منذ 3 سنوات، وحتى الآن لم يحدث حمل، وذهبت إلى أكثر من طبيب، ولم يعرف أحد السبب وراء تأخر الحمل، علماً بأن كل الفحوصات أثبتت أننى وزوجى فى حالة جيدة، فماذا أفعل؟.

يجيب عن التساؤل الدكتور عماد اليمانى استشارى النساء والتوليد وأمراض العقم، تأخر الحمل غير المفسر وبدون سبب يمثل 20 % من أسباب تأخر الحمل وهى نسبة كبيرة جداً ومع أنه نظرياً كل أسباب تأخر الحمل لها علاج إلا أن هذا النوع يتوقف على مشيئة الله وطريقة العلاج التى تخضع لها المرأة.

ويضيف اليمانى، أن تأخر الحمل غير المفسر معناه أنه لا توجد أسباب فى الرجل أو المرأة تمنع حدوث الحمل أى أن كليهما سليم، ولكن لا يوجد حمل مع وجود علاقة زوجية كاملة.

ويضيف اليمانى، أن فى مثل تلك الحالات نلجأ إلى إعادة التحاليل مرة أخرى لأننا قد نكون فقدنا سبباً لتأخر الحمل ولم نلاحظة من قبل أو قد نلجأ إلى علاجات المناعة وإعطاء دواء الكورتيزون بكميات وجرعات محددة تحت إشراف الطبيب المتابع للحالة، لأنه قد تنشأ المناعة من السيدة ضد الحيوان المنوى أو الزيجوت المتكون وإذا فشلت هذه المحاولات نلجأ إلى التصعيد إلى الحقن المجهرى أو التلقيح الصناعى وله نتائج جيدة.

مصادر: الحرية والعدالة يستحوذ على 80% من أصوات المصريين بالسعودية

مصادر: الحرية والعدالة يستحوذ على 80% من أصوات المصريين بالسعودية

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 
الدكتور محمد سعد الكتاتنى الأمين العام لحزب الحرية والعدالة الدكتور محمد سعد الكتاتنى الأمين العام لحزب الحرية والعدالة

كشفت مصادر مطلعة بحزب الحرية والعدالة -الذراع السياسى لجماعة الإخوان المسلمين -أن المؤشرات الأولية لفرز أصوات المصريين فى المملكة العربية السعودية كشفت حصول قائمة الحزب على أغلبية ساحقة، حيث تراوحت نسبة الأصوات التى حصلت عليها القائمة بين 75% إلى 80% من إجمالى الأصوات الصحيحة

وأشارت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن عملية فرز أصوات المصريين المقيمين فى الخارج بدأت فى ساعة مبكرة من صباح اليوم، بعد الانتهاء من التصويت أمس.

من ناحيته أكد الدكتور محمد سعد الكتاتنى الأمين العام لحزب الحرية والعدالة، أن عملية تصويت المصريين فى الخارج شهدت إقبالا كثيفا، حيث وصلت نسبة المشاركة فى دول الخليج إلى 70% من إجمالى الذين قيدوا أنفسهم فى جداول الانتخابات، وكذلك فى بلجيكا وفرنسا، لافتا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن الحزب ينتظر انتهاء عمليات الفرز للحصول على النتائج النهائية.

أذكي عشر حيوانات في العالم

ياتري من هم أذكي عشر حيوانات في العالم ؟
آولاً.. آلشمبآنزي


يعيش الشمبانزي في الغابات الاستوائية في غرب ووسط أفريقيا، وهو حيوان قادر على التعلم وأداء مهمات تتطلب تفكيراً مرتباً، ولديه أفضل ذاكرة من بين كل الحيوانات، كما أن الشمبانزي يتكيف مع المكان بسهولة ويؤدي بلغة الجسد بشكل متطور ما يمكنه من التواصل السريع مع الإنسان..


ثآنياً.. آلدولفين ذو آلآنف آلمدبب ..



الدولفين ذو الأنف المدبب أذكى أنواع الدلافين ويعيش في المياه الدافئة، ومن الملاحظ أن حجم مخ تلك الدلافين كبير جداً، خاصة الجزء المتعلق بالتواصل الاجتماعي، ومعالجة البيانات واستخلاص المعلومات وحل المشكلات، ومن السهل تدريب ذلك النوع من الدلافين..



ثآلثاً.. قرده ديسآس ..


قردة ديساس نوع من القردة معروف بذكائه، ويستخدم كثيراً في الأبحاث الطبية والعلمية، ولديه ذاكرة جيدة جداً، ويمكنه أن يتعلم ويتخذ قرارات بنفسه، كما أنه قادر على عمل تعبيرات وجهية مماثلة لتلك التي يستخدمها الإنسان، والبعض من تلك القردة له ميول انتحارية كما أن لها تركيبة اجتماعية معقدة..


رآبعاً.. آلفيله ..


ويوجد في العالم الآن ثلاث فصائل من الفيلة يعيش اثنان منها في أفريقيا وفصيلة تعيش في الهند، لكنها جميعاً ترث ذكاءً جينياً استثنائياً، وفي كثير من الثقافات فإن الفيل يعد رمزاً للحكمة, ويعتقد أن الفيل قادرعلى تذكر أماكن الماء التي شرب منها حتى وإن ابتعد عنها لسنوات..


خآمساً.. آلببغآء آلآفريقي آلرمآدي ..



يوجد الببغاء الأفريقي الرمادي في الغابات الوسطى والغربية في أفريقيا، وربما تكون الببغاوات معروفة بشكل عام بقدرتها على محاكاة صوت البشر، لكن ذلك النوع بالتحديد قادر على تكوين عبارات قصيرة ذات معنى، وتتصل تلك الطيور ببعضها البعض عن طريق الغناء والنداء ولغة الجسد، ويمكن أن يدرب هذا النوع من الببغاوات على المحادثة مع البشر والتفاعل معهم..

سآدساً.. آلآخطبوط آلعملآق



يعيش الإخطبوط العملاق في عمق المحيط أو البحر، وهو الأذكى من بين نفس الفصيلة التي تضم مجموعة كبيرة من الأخطبوطيات المعروفة بذكائها بشكل عام، وهو أذكى اللافقاريات على كوكب الأرض, ولديه قدرات عالية على التذكر والملاحظة وقدرة متطورة على حل المشكلات..


سآبعاً.. كلآب بوردر كولي ..


تعد كلاب بوردر كولي السلالة الأذكى بين سلالات الكلاب كلها، والاستخدام الأمثل لها هو توجيه الماشية والخراف، لكنها أيضاً كلاب مثالية عند تربيتها في المنزل، وهي السلالة الأسرع في التعلم, والموطن الأصلي لتلك الكلاب هو اسكتلندا وويلز..


ثآمناً.. آلغربآن ..





تعد الغربان الأذكى بين جميع أنواع الطيور، ويمكن للغربان أن تعد الأرقام, وتميز بين الأشكال المعقدة، وتقوم بأداء مهمات تعتمد على الملاحظة والذاكرة، كما أنها تكون سوياً علاقات اجتماعية متطورة..


تآسعاً.. آلفئرآن ..






توجد المئات من الأنواع من الفئران في العالم، وهو الحيوان الأكثر رواجاً في مجال الأبحاث العلمية والبيولوجية والكيميائية, كما أنه يستخدم بشكل مكثف في الدراسات النفسية، والسبب في ذلك أن سيكولوجية الفأر تشبه سيكولوجية الإنسان، وتتعلم الفئران السلوكيات الجديدة والمهارات بسرعة، كما أنها حيوانات متطورة اجتماعياً..



عآشراً.. آلعنكبوت آلقآفز ..


وهو الحيوان الأصغر حجماً في القائمة، ويعيش العنكبوت القافز في غابات أفريقيا وآسيا وأستراليا، وهو الأذكى في العالم بين فصيلته،وقد أظهر في المعمل قدرة كبيرة على التعلم..