لجميع العازبات..4 مؤشرات على أنه سيتقدم لخطبتك



هل ترغبين في معرفة حقيقة مشاعره إتجاهك؟ هذه المؤشرات ستساعدك في معرفة ما إذا كان سيتقدم لخطبك أم لا.

1. يقدم المساعدة دائما
إذا أظهر الرجل في حياتك اهتماما مفاجئا في مساعدتك ومشاركتك في إداء معظم المهام الموكلة إليك. فقد يكون هذا مؤشرا على اهتمامه الشخصي بك ومحاولة التقرب منك لدرجة الاقتران بك.

2. يتحدث عن إنجازاته
بالرغم من أنك تملكين مهنتك الخاصة، إلا أن معظم الرجال يحاولون أن يكونوا على ارض مالية صلبة (عمل جيد، مرتب محترم، وضع بنكي واضح) قبل أن يتقدم لخطبة فتاة أحلامه.

3. يتصرف كأنه يقابلك للمرة الأولى
يحاول أن يثبت لك بأنه مهتم وبأنه يحبك، فجأة تبدأ الزهور وعلب الشوكولاطة بالظهور بدون مناسبة. هذه المؤشرات تشير الى اهتمام قوي بالارتباط، الرجال الذي ينفق لسعادة الطرف الأخر غالبا ما يكون في طريقه الى الزواج.

4. يسألك عن احلامك وخططك المستقبلية

عندما يتعلق الأمر بلحظة "هل تتزوجني" ، يحاول أكثر الرجال أن يكونوا صريحين ودقيقين في التحدث عن هذا الامر. ولكن الامر قد يحتاج الى بعض التأكيدات من طرفك. إذا بدأ الرجل في حياتك بطرح اسئلة شخصية وشائعة عن احلامك وخططك المستقبلية مثل اين ترين نفسك بعد 5 سنوات من الآن؟ هل ترغبين في انجاب الاطفال؟ ما هي زهرتك المفضلة، ما هي أكثر ذكرة طفولية تحبينها، فقد يكون السبب محاولته جمع أكثر قدر ممكن من المعلومات عنك للتخطيط لطلب يدك.

نصائح لتأخر المشي عند الأطفال

نصائح لتأخر المشي عند الأطفال
تصاب كثير من الأمهات بالقلق عندما يتأخر طفلها في المشي وخصوصًا عندما يتجاوز العام بشهر واحد فليس معنى ذلك أن هناك أمراضًا وراء ذلك لأن هناك مراحل يمر بها الأطفال منذ أن يتعلموا الحبو إلى أن يصلوا إلى مرحلة السير والركض. وتختلف هذه المراحل باختلاف بنية الأطفال، بالإضافة إلى عوامل التغذية والوراثة وغيرها. وهناك أسباب لتأخر بعض الأطفال في مشيهم قد تكون عضوية وقد تكون نفسية.
يبدأ الطفل بالمشي بشكل طبيعيي بعمر سنة الى سنتين و هناك اسباب كثيرة لتأخر المشي عند الاطفال أهمها الشلل الدماغي و الاصابات الدماغية الاخرى مثل التهاب السحايا و ارتفاع بيليروبين الدم و نقص الاكسجة حول الولادة و صغر حجم الجمجمة الخلقي.

بعض الحالات لا يتأخر فيها المشي بالمعنى الدقيق و انما تكون المشية مضطربة واهم الاسباب هنا هي خلع الورك الولادي و رنح توسع الاوعية الوراثي و حثل العضلات و بعد اصابات العمود الفقري الرضية او الورمية.

ولتجنب تأخر المشي، ينصح الاطباء:

• الرضاعة الطبيعية وتجنب الحليب الاصطناعي وإعطاء الطفل الغذاء المتوازن الذي يؤمن كفايته من الفيتامينات التي بدورها تعزز نموه كاملاً.

• تعريض الطفل إلى الشمس التي تعتبر أهم مصدر من مصادر فيتامين «د».

• على الأم أن تصحب طفلها إلى الفحص الدوري ومتابعة مراحل نموه ومراجعة اختصاصي الأطفال إذا شعرت بوجود مشكلة تتعلق بسير طفلها.

أهم القضايا الشائعة لتربية ورعاية الأطفال

أهم القضايا الشائعة لتربية ورعاية الأطفال
• تدخل الجد والجدة في التربية:
عندما يتعلق الأمر بالأحفاد، يميل بعض الأجداد إلى تدليل وإفساد الأطفال. لذا بدلا من كبت شعورك بالإحباط والانزعاج، حاولا التحدث عن الموضوع أولا مع الشريك ثم مع الجد والجدة لوضع القوانين الأساسية للتربية التي تريدانها لأطفالكما.
• الهروب من المسؤولية:
من المشاكل الخطيرة التي تهدد استقرار العلاقة الزوجية بعد الإنجاب، تهرب الشريك من المسؤولية. وللمساعدة في تعريف الحاجات الشخصية يجب أن تتحدثا معا بشكل صريح وواضح وتوزعا المهام بحيث يتاح لكل منكما الحصول على وقت استراحة شخصي.
الإجهاد والتعب والإرهاق وعدم الحصول على قسط كاف من النوم لن يساعدكما في إنجاح علاقتكما بل قد ينعكس سلبا عليكما وعلى أسرتكما الصغيرة. لا تكن أنانيا ولا تضحي بنفسك ووقتك، التوازن والمشاركة هو أساس العلاقة الصحية.  

• تقسيم الواجبات:
قبل أن تستقبلا مولودكما الجديد، تحدثا عن تقسيم الأعمال المنزلية بوضوح. عادة ما يأتي الأطفال وتأتي معهم مسؤوليات إضافية، لذا أبدئا التقسيم المنطقي والعادل للواجبات العائلية ورعاية الطفل بحيث تتجنبا الإرهاق وسوء الفهم لاحقا.
يمكنكما مثلا الاستعانة بالمساعدة الخارجية، تعاقدا مع خادمة مؤقتة للقيام بأعمال التنظيف، أو خدمة تنظيف وكي الملابس، وهكذا إذا لم يكن وقت العمل يسمح بالتدخل الشخصي.
• معاقبة الأطفال:
هناك آلاف النصائح للآباء حول طرق معاقبة الأطفال، لكن عندما يتعلق الأمر بالعقاب، يجد الكثير من الآباء والأمهات أنفسهم على النقيض. فمنهم من يرى أن العقاب قاسي ومنهم من يرى بأن العقاب سخيف وغير فعال، لذا وقبل أن تفضحا أنفسكما أمام أطفالكما، تحدثا مطولا حول الوسائل التي تعتقدان بأنها فعالة وتناسب قيمكما ولا تسبب الأذى النفسي أو الجسدي للطفل ولكنها تساعده على فهم السلوك المناسب.
• من ينهض مع الأطفال:
وجود الأطفال يعني تراجع ساعات النوم. من الاستيقاظ في منتصف الليل لأخذهم للحمام إلى النهوض في ساعات الفجر الباكرة لإعداد الحليب، يمكن أن يسبب هذا الجدول اليومي الإرهاق والتعب للأم أو الأب، لذا تعاونا على وضع جدول يساهم في تقسيم ساعات الرعاية بطريقة لا ترهق شخصا على حساب شخص أخر

أطباء: تدليك جلد الرضع له فوائد لا تعد ولا تحصى

أطباء: تدليك جلد الرضع  له فوائد لا تعد ولا تحصى
نصح أطباء الأمهات بتدليك أطفالهن الرضع في أشهرهم الأولى لما لذلك من فوائد لا تعد ولا تحصى على المستوى الصحي ويمكنها أن تجعله ينمو بشكل أفضل نفسياً، بفضل التواصل الحسي بينه وبين والدته.
 
ونقلت شبكة (CNN) الإخبارية عن الأطباء أن "التدليك يساعد على تنظيم عملية تنفس الطفل، وذلك باعتبار أن الجلد هو أكبر أعضاء جسم الإنسان حجماً، وهو غني بالخلايا العصبية، وقد يساعد تدليكها على تنظيم التنفس، والتخلص من الاضطرابات التي يشهدها الطفل في أشهره الأولى".
وأضاف الأطباء أن "التدليك يلعب دوراً كبيراً في النمو الجسدي للطفل، وذلك لأنه يساعد كل عضو بمفرده على النمو بشكل قوي".
وقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يخضعون للتدليك 15 دقيقة طوال خمسة أيام في الأسبوع ينمون بمعدل 53 % أكثر من سواهم.
وأظهرت الدراسات أن الاتصال الجسدي بين الأم والطفل يساعد خلايا الدماغ على النمو بشكل سليم، ويصبح الأمر شديد الأهمية في الأشهر الأولى لأن الدماغ ينمو بالوتيرة الأسرع في السنة الأولى من العمر.
وكشفت الدراسات أيضاً أن للتدليك فوائد كبيرة في تقوية الجهاز العصبي، فالأطفال الذين يحظون بتدليك الظهر يعانون بشكل أقل من نزلات البرد والإسهال، كما يزيد إفراز الهرمونات التي تحسن عمل أجهزة الهضم لديهم.
يذكر أن جميع الأمهات يدركن أهمية التواصل عبر اللمس مع الطفل الذي يشعر بالحرارة والدفء عبر هذا الشكل من الاتصال، ويساهم التدليك في هذا الإطار بتخفيف توتر الطفل ويساعده على الاسترخاء، ما يخفف من صراخه وبكائه

ماذا أفعل لأخفف من خوف طفلي

سؤال: أنا أم لطفلين. البكر عمره 5 سنوات. في الشهور الماضية أكثر من التعبير عن خوفه. يمسك بثيابي ولا يتركها حين القيام للعمل في الغرف في البيت. يلحق بي الي كل مكان حتى حين أدخل الحمام لقضاء حاجتي. ينام بجانبنا ويرفض سريره وغرفته. هل من الممكن أن يكون السبب هوغيرة من أخيه -عمره 6 اشهر-. إنني لا أبخل عليه بوقتي. الرجاء الرد بسرعة لأنني لا أعرف ماذا افعل!!
الجواب: عزيزتي، لا للقلق. الشعور بالخوف هو من مميزات مرحلة طفلك العمرية، فصبرك عليه إلى أن يمر المرحلة بسلام.

هل خوف الطفل طبيعي وما أسبابه؟
من الطبيعي أن يشعر الطفل حتى جيل السادسة بالخوف من كثير من حالات، مثل، العتمة، غياب أمه عن عينيه، بطل أسطورة مثل الغول، الأشباح إلخ... في أحيان كثيرة تمتد حالة خوفه حتى جيل الحادية عشرة. تنبع تلك المخاوف بسبب شعوره بالضعف أمام ظواهر ليس بمقدوره فهمها تفسيرها أو التغلب عليها.
كثيرا ما ينبع خوفه أيضا بعد تجربة قاسية تركت أثرا بذاكرته فتعود وتظهر في مخيلته مثل، حريق، زلزال، غارة جوية، حادث اصطدام حصل أمامه، موت إلخ...
هل وجود مولود جديد له علاقة بمخاوفه؟
طفلك يعيش حالة من الغيرة بسبب المولود الجديد. من الطبيعي شعور الطفل بالغيرة من المولود الجديد. فمثلا وجود سريره بغرفة نومك يسبب له القلق. بعد قدوم المولود أصبح يعيش حالة من الغموض العاطفي. المولود الجديد احتل مكانة خاصة في بيته وأصبح مشاركا له بحضنك واهتمامتك و... فلكي يضمن ثبات رابطه العاطفي بك أخذ يطلب النوم بسريرك للاطمئنان. انشغالك بخدماته التي لا تنتهي من رضاعة، استحمام، تغيير حفاظات وغيرها والتي تربطك به وقتا وجهدا يجعله يزداد قلقا وغيرة فيحتاج بالمقابل اهتماما وغمرا. تلك حالة عاطفية طبيعية بسبب الظروف الجديدة.

ماذا يحتاج طفلك للتعويض العاطفي؟
طفلك يحتاج لبعض تغنيج واهتمام فردي. أنصح بمرافقته ( أحدكما) لمكان لا يتواجد به أخيه معه يوميا للقيام بأنشطة تسلية وفعاليات حركية يرغب بها. ربما الخروج بنزهة سيرا على الأقدام. أثناء السير يستحسن التحدث إليه بمواضيع متنوعة تخصه لوحده. ربما إجراء حوار عن يومه في الروضة أو ترغيبه بالتحدث عن اهتماته وعن أصحابه و...
أنصح بكثير من فعاليات حركية وأنشطة رياضية تساعده على النوم الطبيعي والهادئ في نهاية اليوم. مع مر الوقت سوف تتلاشى تلك الظاهرة المرحلية والمؤقتة. من المهم هدوؤك ومن غير أي تعبير عن غضبك عليه أو انتقادك لسلوكه.
وأخيرا ربما تسأليه مرافقتك- لإبعاد عنصر المباغتة- عند انتقالك لأي مكان في البيت وكأنك أنت التي بحاجة إليه وليس هو. أسلوب درامي كهذا يجعله يشعر بثقة ومسؤولية اتجاهك.

العلماء يقولون ان الجوز هو اكثر المكسرات صحية

العلماء يقولون ان الجوز هو اكثر المكسرات صحية




العلماء يقولون ان

يقول علماء امريكيون ان الجوز هو اكثر انواع المكسرات صحية ويجب تناوله بكميات اكبر في اطار الوجبات السليمة.

وقال علماء من بنسلفانيا امام الجمعية الكميائية الامريكية ان ثمار الجوز تحتوي على اعلى معدل من مضادات الاكسدة من بين كل انواع المكسرات الاخرى.

والمعروف ان مضادات الاكسدة تساعد الجسم على مقاومة الامراض.

وقال العلماء ان كل المكسرات تحتوي على عناصر غذائية جيدة، لكن الجوز اكثر صحية من الفول السوداني واللوز والفستق وغيرها.

وقام د. جو فينسون من جامعة سكرانتون بتحليل مستويات مضادات الاكسدة في تسعة انواع مختلفة من المكسرات ووجد ان حفنة من الجوز تحوي ضعف مضادات الاكسدة في حفنة من اي نوع اخر من المكسرات.

ووجد كذلك ان مضادات الاكسدة تلك افضل جودة واكثر فاعلية من تلك في اي من المكسرات الاخرى.

وفائدة مضادات الاكسدة انها توقف التفاعلات الضارة التي تؤذي خلايا الجسم في عملية الاكسدة.

كما ان مضادات الاكسدة الموجودة في الجوز تزيد في قوتها من ضعفين الى 15 ضعفا عن قوة فيتامين إي (E) المعروف بانه يحمي الجسم من الكيماويات الطبيعية الضارة المسؤولة عن الامراض، حسب ما جاء في دراسة العلماء الامريكيين.

والمعروف عن المكسرات انها مفيدة ومليئة بالعناصر الغذائية اذ تحوي بروتين عالي الجودة وكثيرا من الفيتامينات والمعادن بالاضافة الى الالياف الغذائية، كما انها خالية من الجلوتين.

وكانت ابحاث سابقة اوضحت ان تناول كميات صغيرة من المكسرات بشكل دائم يمكن ان يقلل من مخاطر الاصابة بامراض مثل امراض القلب وبعض انواع السرطان والسكر من النوع الثاني ومشاكل صحية اخرى.

وقال د. فينسون ان هناك ميزة اخرى في الجوز كمصدر لمضادات الاكسدة: "فالحرارة الناتجة عن تحميص المكسرات تقلل من جودة مضادات الاكسدة، لكن الناس يتناولون الجوز كما هو او غير محمص وبالتالي يحصلون على فاعلية كاملة لمضادات الاكسدة".


ما اللبن المائى؟

ما اللبن المائى؟

الاربعاء 30 مارس 2011

 
تسأل قارئة أنا أم حديثة، وقد بدأت ألاحظ أن اللبن الذى ينزل من صدرى مختلف عن اللون الطبيعى، فهل هذا طبيعى أم أنا مريضة بمرض ما؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور جورج يواقيم، استشارى أمراض النساء والتوليد، قائلا: "على الأم أن ترضع طفلها من ثديها فى اليوم نفسه الذى ولد فيه، وفى هذه الحالة يكون لبن الثدى قليلا، لكن الرضاعة المبكرة تساعد على إدراره سريعا، كما أنه يقوى الرابطة بين الأم وطفلها".


كما أن الرضاعة المبكرة تساعد على انقباض الرحم وتمنع حدوث النزيف بعد الولادة، وبعض الأمهات تتردد فى إرضاع الطفل القطرات الأولى من اللبن التى تظهر فى الأيام الأولى بعد الولادة والذى يسمى اللبن المائى، وهو كاف تماما للطفل لحين ظهور اللبن، كما أنه يحميه من الإصابة بالأمراض المعدية.


أما اللبن العادى فيبدأ فى الظهور بين اليوم الثالث والخامس بعد الولادة ومن الخطأ إعطاء الطفل سوائل إضافية كالجلوكوز أو غيره خلال هذه الفترة، فهذا يعرض الطفل للعدوى ويؤخر إدرار اللبن من الأم، ويقلل كميته، لأن الطفل يشعر بالشبع ولا يرضع من الأم، ويجب عليها أن ترضع طفلها، وهى فى وضع مستريح، لأن الجلوس بعد الولادة ربما يكون صعبا، فيمكن للأم أن ترضع طفلها وهى نائمة على أحد جانبيها، والطفل بجوارها أو يمكن إسناد الأم بعدة وسادات للإرضاع، لتكون فى وضع مريح حتى يلامس الثدى خد الرضيع ليستدير تلقائيا ويفتح فمه.


مع ملاحظة أن تكدس اللبن فى الثدى مدة طويلة يضعف إدراره، لذا لابد أن تحرص على إفراغ ثديها، مع ضرورة مراعاة أنه من الخطأ أن يرضع الطفل طبقا لجدول زمنى، وكلما كثرت مرات الرضاعة كثر اللبن.

ما الطريقة الصحيحة لحمل الحقيبة المدرسية؟

ما الطريقة الصحيحة لحمل الحقيبة المدرسية؟

الاربعاء 30 مارس 2011
 
أرسلت قارئة تقول، ابنى الأكبر يدخل هذا العام الصف الأول الابتدائى، لذا فإن أول مشكلة سوف تصادفه هو العناء من حمل حقيبته المدرسية، لأنها سوف تكون ممتلئة بالكتب وخلافة، فهل هناك نصائح يتجنب بها طفلى متاعب الظهر؟

تجيب على هذا التساؤل الدكتورة نشوى علام أستاذ الروماتيزم والمناعة والطب الطبيعى بكلية الطب جامعة القاهرة، قائلة: لتجنب كثيراً من متاعب الظهر، سواء من خلال حمل الحقائب المدرسية أو الجلوس طويلاً أمام شاشات الكمبيوتر يجب مراعاة عدة أمور:
- أن تكون يد "الشنطة" طويلة مما يجعل التلميذ ممشوق القوام أثناء السير بها، حيث إن الجاذبية الأرضية تأخذ الظهر إلى الوراء، وهى الطريقة المثلى لتفادى ثقل الحمل الذى يرهق كاهل أبنائنا الصغار، مع الاهتمام أن يأخذ الصغير معه فقط من الكتب ما يلزمه فى اليوم الدراسى.                                                                  - المداومة على ممارسة السباحة والتمرينات الرياضية لتقوية عضلات الظهر والكتفين، وكذلك التمرينات التى تساعد على تقوية العمود الفقرى والرقبة                                                                                    3- إن الجلوس طويلاً أمام الحاسب الآلى يضر فى المقام الأول بالرقبة والعين، وأن كان الظهر عرضة للإصابة ببعض الآلام، لذا لابد من وضع "شلتة" أو مخدة أسفل الظهر، بمعنى أوضح "يتم سند تقويسه الظهر عند الفقرات القطنية"، حتى يكون مستقياً مفروداً غير مقوس، مع الحذر الشديد من الميل إلى الأمام على الكرسى أثناء متابعة برامج الكمبيوتر.
1 2

هل يتأثر الجنين بزيادة وزن الأم؟

هل يتأثر الجنين بزيادة وزن الأم؟

الاربعاء 30 مارس 2011
الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب

 
أرسلت حنان فهمى تقول، أنا سيدة أعانى من السمنة إلى حد ما ونصحنى الأصدقاء بضرورة الاهتمام بإنقاص وزنى حتى لا يتأثر الجنين بهذه السمنة، خاصة أنى حامل فى الشهر الثالث، فهل زيادة وزن الأم تؤثر على الجنين وتجعله عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة؟

يجيب الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب قائلا، أظهرت دراسة إسبانية أن بدانة الحامل تمثل واحدة من أكبر الأخطار على صحة الجنين، وكشف أطباء أسبان أن البدانة المفرطة للحامل تعد أحد العوامل الرئيسية فى حدوث عيوب خلقية فى القلب والكلى.


كما كشفت الدراسات أن السيدات اللاتى يعانين من مرض السكر قبل الحمل تزيد لديهن أخطار حدوث عيوب خلقية فى القلب والكلى ويعود هذا إلى ارتفاع مستوى السكرى فى الدم فى الوقت الذى تتشكل فيه أعضاء الجنين.


كما أن هناك صلة قوية بين السكر والبدانة المفرطة وإن كان هناك دراسة أخيرة كشفت أن خطر حدوث عيوب خلقية يعود بشكل أكبر إلى البدانة أكثر من إصابة الأم بالسكر، وبحث الفريق الذى قام بالدراسة العلاقة بين مستوى السكر فى دم الأم والوزن وحدوث عيوب خلقية لدى أطفال ولدن لأمهات مصابات بمرض السكر الذى يحدث نتيجة للحمل.


واكتشف الباحثون أن درجة بدانة الأم تعد العامل الذى يشير بشكل أكبر إلى احتمال حدوث عيوب فى القلب لدى الجنين، كما أنه كان العامل الوحيد للتنبؤ بما إذا كان الطفل سيولد وهو مصاب بعيوب فى الكلى وأعضاء أخرى، وتشير رئيس فريق البحث أن الدراسات السابقة لم تبين أن البدانة المفرطة تزيد من خطر الإصابة بعيوب فى القلب لدى الأطفال المولودين لسيدات يعانين من السكرى ربما لأنه لم يتم دراسة هذا العامل بشكل خاص، وكان من المعروف فى السابق أن هناك علاقة بين زيادة مستوى الجلوكوز وحدوث عيوب خلقية.


وتنصح رئيس الفريق الطبى السيدات اللاتى يفكرن فى الإنجاب بملاحظة وزنهن قائلة: "لن يكون من الجيد تخفيض الوزن بشكل كبير قبل الحمل لأن لذلك آثارا سلبية على الأم والطفل". وذكرت أماندا فيزى مستشارة مؤسسة مرض السكرى البريطانية أن هذا البحث يؤكد أهمية الحفاظ على وزن صحى، وأضافت: "نعلم أن البدانة المفرطة تعد أحد العوامل التى تزيد من خطر الإصابة بالسكرى وهذا البحث يوضح أهمية محاولة الحفاظ على وزن صحى قبل التفكير فى الحمل".


لذا فإن هذه الدراسات تؤكد ضرورة مواجهة البدانة المفرطة لدى الشابات ليس فقط من أجل صحتهن ولكن من أجل ما يمكن أن يسببه ذلك من آثار على أطفالهن، كما أن السيدات بحاجة إلى معلومات إيجابية حول الخيارات الصحية لتغذيتهن وتغذية أطفالهن.

ما علاج مص الأصابع بعد الشهر السادس؟

ما علاج مص الأصابع بعد الشهر السادس؟

الاربعاء 30 مارس 2011

 
تسأل قارئة: ابنى يقوم بمص إصبعه بشكل دائم وهو فى الشهر السابع من العمر فهل الطفل فى هذا العمر طبيعى أن يمارس عادة المص؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور شريف أسعد استشارى أمراض الأطفال، قائلا: عادة مص الأصابع بعد عمر الست أشهر تختلف تماما عما هى عليه قبل ذلك، ففى الشهور الأولى من العمر تكون عادة مص الأصابع معبرة عن عدم حصوله على الرضاعة الكافية، أما فى تلك المرحلة فإن مص الأصابع دليل على عدم الراحة وأنه يعانى من اضطرابات وتوترات نفسية تجعله بحاجة للشعور بالأمان حتى يتغلب على ذلك الإحساس، وبعض الأمهات تلجأ لكى تقى طفلها من عادة مص الأصابع إلى وضع بعض المواد التى تنفره من وضع يده فى فمه، وبعض الأمهات تمنع أطفالها عن ممارسة تلك العادة إلا أن الأمر يأتى بنتائج عكسية، فعادة مص الأصابع تزول قبل ظهور الأسنان الدائمة، لأن استمرارها قد يحدث تشوهات للأسنان والفكين، فاستمرارها يسبب قوة ضاغطة على الأسنان بسبب المص والإصبع على الأسنان الأمامية لتبتعد عن الأسنان العلوية باتجاه اللسان بعيدا عن المواضع الطبيعية مما يؤثر على شكل الوجه والفكين.

ما الأخطاء التى تفسد الرجيم؟

ما الأخطاء التى تفسد الرجيم؟

الجمعة، 16 يوليو 2010 - 14:56
من الاعتقادات الخاطئة أن أكل الشيكولاتة ضار بالرجيم من الاعتقادات الخاطئة أن أكل الشيكولاتة ضار بالرجيم
 
يسأل قارئ هل هناك أخطاء فى الرجيم يمكن أن يتبعها الفرد فتتسبب فى عدم فقدان الوزن؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور هانى كمال، استشارى أمراض السمنة والتغذية: قائلا: "هناك أخطاء قد يتبعها الفرد وتفسد الرجيم، كالاعتقاد أن الخبز الأسمر لا يرفع الوزن، وهذا خطأ كما أن تناول الحليب كامل الدسم كوجبة منفردة مفيدة، خاصة قبل الأكل.


كما أن الاعتقاد خطأ أن السمنة أفضل من الزيت هذا ليس صحيحا، فجرام الزيت يحتوى على 9 سعرات، وجرام السمن يحتوى 9 سعرات، والزيت مفيد للصحة، ويحتوى على مواد دسمة غير مشبعة، وتساعد على خفض الكوليسترول.


كما أنه من الاعتقادات الخاطئة أن أكل الشيكولاتة ضار بالرجيم، وعلى الرغم من أن الشيكولاتة تحتوى على وحدات حرارية عالية، ولا تحتوى على معادن وفيتامينات هامة، إلا أن تناول كمية معتدلة، منها تعد مفيدة للصحة، فهى تحتوى على مضادات للتأكسد، وهى مفيدة للجسم والصحة.


كما أنه من الأخطاء الشائعة أيضا الامتناع عن الطعام كليا والاعتماد على السلطة مفيد، وهذا خطأ، فالرجيم المتوازن يجب أن يحتوى على كافة الأطعمة.


كيف أقيس طول طفلى؟

كيف أقيس طول طفلى؟

الاربعاء 30 مارس 2011
 
يجيب على السؤال الدكتور محمد خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال التغذية بالمركز القومى للبحوث، ويقول: يتم قياس طول الطفل فى الفترة الأولى وحتى عمر ثلاث سنوات فى وضع يكون الطفل مستلقياً على ظهره، وبعد هذه السن يمكن قياس طول الطفل واقفاً، ويجب أن تعلم الأم أن طول الطفل يكون حوالى 50 سم عند الولادة ويصل إلى 75 سم عندما يكمل عامة الأول.

وعند سن العامين يكون 85 سنتميتر وعندما يصل لسن الثالثة يصبح 93 سم ويصل لطول متر كامل عندما يكمل عامه الرابع.


أما خلال عمر ما قبل المدرسة نجد أن الطفل يزيد طوله بمعدل 7 سنتيميترات سنوياً، مما يسهل على الأم حساب طول طفلها خلال هذه المرحلة والعمرية بسهولة وبطريقة مبسطة وبمعادلة بسيطة، وهى طول الطفل = عمر الطفل بالسنة × 6 +77.

شرائح الخيار والبطاطس لعلاج الهالات السوداء

شرائح الخيار والبطاطس لعلاج الهالات السوداء

الاربعاء 30 مارس 2011
ريهام عادل ريهام عادل

 
أنا فتاة فى الخامسة والعشرين من عمرى وأعانى من عدد من المشاكل ببشرتى كوجود الهالات السوداء، إلى جانب أن بشرتى جافة وهى تعرضنى للعديد من المشاكل وأودّ أن أعرف حلا أو علاجا لتلك المشكلة..

تجيب على هذا التساؤل ريهام عادل، خبيرة التجميل قائلة، إن مشكلة الهالات السوداء يمكن حلها باستخدام شرائح من البطاطس أو الخيار ووضعها أسفل العين أو استخدام كريم مرطب ككريم اولاى.
والهالات لها أسباب متعددة كوجود نقص فى النوم أو وجود خلل فى وظائف الكبد فتظهر العروق والشعيرات الدموية وتظهر فى شكل هالات سوداء، أما بالنسبة لمشكلة بشرتك الجافة فيمكن عمل ماسك مكون من نصف ملعقة زيت زيتون مع ملعقة عسل نحل وملعقة دقيق ويوضع على البشرة، أما البشرة الدهنية فيمكن عمل نفس الماسك بإضافة نصف ملعقة ليمون، أما البشرة العادية فيمكن إضافة للماسك ماء ورد.

أسباب إصابة الأطفال بالتهاب اللوزتين

الاربعاء 30 مارس 2011
تيارات الهواء خطر على الأطفال تيارات الهواء خطر على الأطفال

 
ما النصائح التى يمكن اتباعها لكى أحافظ على ابنى الذى لم يتجاوز عمرة 7 سنوات من التهاب اللوز فهو يصاب بها كل شتاء؟

تجيب الدكتورة نهى أبو الوفا إخصائى أطفال قائلة، لابد أن تراعى الأم الابتعاد عن تيارات البرد والابتعاد عن تخفيف الملابس فى الشتاء ولو اخذ الطفل حمام لابد أن يتم إبعاده عن تيار الهواء ولا يخرج من المنزل إلا بعد الاستحمام بأربع ساعات على الأقل، ولو أصيب بها لابد أن نعتمد فى البداية على المصادر الطبيعية فى العلاج مثل تناول عصير البرتقال والجوافة واليوسفى والخضراوات الطازجة والتفاح والموز للحصول على فيتامين "سى "، بالإضافة إلى الأدوية مثل فيتامين سى الفوار، أو النقط حسب عمر الطفل، مع الحرص على إعطائه بعض الفيتامينات لزيادة مناعة الجسم، وإذا أصيب الطفل باللوز مع ارتفاع فى درجة الحرارة لابد أن نبدأ بخافض الحرارة ثم لابد أن يأخذ مضادا حيويا، بالإضافة إلى السوائل الدافئة.

ما المشاكل التى تحدث نتيجة تكيسات المبيض وطرق علاجها؟

ما المشاكل التى تحدث نتيجة تكيسات المبيض وطرق علاجها؟

الأربعاء، 30 مارس 2011 
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

 
أرسلت لنا قارئة تقول: أنا سيدة متزوجة منذ حوالى خمسة أشهر والدورة الشهرية كانت منقطعة قبل الزواج بستة أشهر ثم شهرين بعده، وذهبت للطبيبة، فأخبرتنى أنى أعانى من تكيس على المبيض، ووصفت لى علاجا عمل على انتظامها لمدة شهرين فقط، ثم انقطعت لمدة 45 يوما، ثم انقطعت مرة أخرى إلى الآن فكيف يمكن علاج هذه الحالة؟

يجيب عن هذا السؤال الأستاذ الدكتور علاء الغنام أستاذ طب النساء والولادة كلية طب جامعة عين شمس.

بداية، يجب أولا إجراء بعض الاختبارات المعملية للهرمونات الأنثوية والذكرية، وكذلك عمل أشعة بالموجات فوق الصوتية للجهاز التناسلى للوقوف على كافة تفاصيل الحالة، ويجب هنا الإشارة إلى أن هناك ثلاث نتائج غالبا ما تحدث نتيجة الإصابة بتكيسات المبايض وطرق العلاج تتوقف على النتيجة التى تسببت بها التكيسات، وهذه النتائج أو الحالات هى اضطرابات الدورة الشهرية، والتى تحدث نتيجة أن هذه التكيسات تسبب اضطرابات فى الهرمونات الأنثوية والذكرية للمرأة أوالفتاة وطريقة العلاج هنا تكون بواسطة تناول المريضة لأدوية الهرمونات الأنثوية بصورة منتظمة ودورية للعمل على تنظيم الدورة الشهرية.

أما إذا كانت الشكوى التى تشكو منها السيدة هى تأخر الحمل نتيجة الإصابة بهذه التكيسات، هنا يكون العلاج عن طريق إعطائها منشطات للمبيض مع المتابعة المستمرة لعملية التبويض بالموجات فوق الصوتية مع الفحص الكامل للسيدة، للتأكد من عدم وجود أى أسباب أخرى لتأخر الحمل.

وفى بعض الأحيان تكون الشكوى التى تعانى منها السيدة أو الفتاة هى نمو الشعر بكثافة وخاصة بمنطقة الوجه وهنا تكون طريقة العلاج باستخدام الأدوية المضادة للهرمون الذكرى.

ما وظيفة الضفيرة العضدية؟

ما وظيفة الضفيرة العضدية؟

الأربعاء، 30 مارس 2011
صورة أرشيفية صورة أرشيفية


 
تسأل قارئة: هل من الممكن أن تتعرض الضفيرة العضدية لشد زائد؟ وما هى وظيفتها؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور جورج يواقيم استشارى أمراض النساء والتوليد قائلا: فى بعض حالات الولادة المتعثرة قد تتعرض الضفيرة العضلية لشد زائد، وذلك إذا مازادت المسافة بين رأس المولود وكتفه بقوة مفاجئة وشديدة، وقد يحدث ذلك إذا ما قام الطبيب بالشد على رأس المولود وإمالتها إلى أحد الجانبين بعد نزولها من الحوض كما أن بقاء رأس الطفل داخل حوض المرأة قد يدفع الطبيب للشد على الذراع أو الجذع مع تحريكه إلى أحد الجانبين، مما يعرض اليدين لشد عنيف مما يؤثر على بنيتها ووظيفتها ويؤدى إلى إتلافها.


والمنطقة الأكثر تأثرا بهذا الشد هى المنطقة العليا من الضفيرة العضدية وهذه المنطقة تخرج منها الأعصاب المسئولة عن تغذية العضلات التالية كعضلات الدوران الخارجى للكتف، التى تدير الذراع الخارجى عند الكتف، وعضلات ثنى المرفق والشلل ناتج عن إتلاف الأعصاب الصادرة المغذية لتلك المنطقة مما يجعل ذراع الطفل المصاب يأخذ وضعا مميزا إذ يلتصق العضد بالجذع ويستدير الذراع إلى الداخل بينما يكون المرفق منبسطا والساعد فى وضع آخر، وهو قد يشفى تماما فى بعض الحالات وأحيانا تصاب الأعضاء بدرجات متفاوتة وفى بعض الحالات تعجز اليد عن الحركة وتتخذ الأصابع وضعا أشبه بالمخالب.

طفلى يعانى من إمساك وغازات كيف يمكن علاجه؟

طفلى يعانى من إمساك وغازات كيف يمكن علاجه؟

الأربعاء، 30 مارس 2011
الدكتور شريف عبد العال استشارى طب الأطفال جامعة القاهرة الدكتور شريف عبد العال استشارى طب الأطفال جامعة القاهرة

 
أرسلت لنا القارئة ميريت تقول: ابنى عمره شهرين ونصف ويعانى من إمساك وغازات شديدة، وهو يرضع رضاعة طبيعية فقط كيف يمكن علاجه؟ وهل هناك أدوية تساعد على علاج هذه الحالة؟ وهل لها آثار جانبية أم لا؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور شريف عبد العال، استشارى طب الأطفال جامعة القاهرة وأمين الجمعية المصرية لطب الأطفال، قائلاً: "يختلف تعريف الإمساك من طفل إلى آخر حسب طبيعته، فهناك طفل يقوم بعملية التبرز أكثر من مرة يومياً، وهناك طفل آخر يقوم بهذه العملية مرة كل يومين، وكلاهما يعتبر طبيعياً وبشكل عام يمكننا القول إن الطفل يعانى من الإمساك فى حالة أنه لم يتبرز لثلاثة أيام متتالية.

ويضيف: "تختلف بالطبع أسباب الإمساك من طفل إلى آخر، وغالبا ما يكون الإمساك والانتفاخ للأطفال حديثى الولادة، وهو ما تسأل عنه الأم صاحبة الشكوى، يحدث لعدة أسباب محددة مثل أن يكون الطفل غير قادر على التنفس الطبيعى أثناء الرضاعة، فيقوم ببلع مزيد من الهواء أثناء تناوله الرضعة، وهو ما يتسبب فى حدوث الانتفاخ، ويصعب من عملية التبرز، وهذه الحالة غالبا ما تكون ناتجة عن وجود انسدادات بالأنف عند الطفل تعوقه من التنفس بصورة طبيعية وهو طابق فمه، ولعلاج هذه الحالة ينصح بتنظيف أنف الطفل جيداً قبل كل رضعه لمساعدته على التنفس بشكل صحيح، كما ينصح بالحرص على مساعدة الطفل على التجشؤ بعد كل رضعه لإخراج الهواء الزائد من أمعائه".

ما أسباب الحبوب والقشور التى تظهر لدى حديثى الولادة؟

ما أسباب الحبوب والقشور التى تظهر لدى حديثى الولادة؟

الأربعاء، 30 مارس 2011
الدكتور شريف عبد العال استشارى طب الأطفال الدكتور شريف عبد العال استشارى طب الأطفال

 
على بشرة الأطفال حديثى الولادة، حيث إنها تنتشر على وجه طفلى وذلك منذ ولادته، وأريد أن أعرف أفضل الطرق لعلاجها وهل هى حالة تستدعى القلق أم أنها شئ طبيعى فى مثل هذه المرحلة؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور شريف عبد العال استشارى طب الأطفال جامعة القاهرة وأمين الجمعية المصرية لطب الأطفال، قائلا :" غالبا ما تحدث هذه الحالة للأطفال حديثى الولادة نتيجة تعرض الطفل أثناء عملية الولادة نفسها للإفرازات المهبلية الموجودة عند الأم والتى من الممكن أن تؤدى إلى إصابة بشرة الطفل بالتلوث وتسبب له هذا الالتهاب سواء كان بكتيريا أو فطريا، وهى حالة لا تستدعى القلق الشديد، ولعلاج هذه الحالة لابد من عرض الطفل على الطبيب المختص لتحديد نوع وسبب هذا الالتهاب حيث إن طريقة العلاج تختلف تبعا لسبب الإصابة بكتيرية كانت أو فطرية.
وبالنسبة لكون الالتهاب ناتج عن بكتيريا فإن العلاج يكون عن طريق استخدام المضادات الحيوية، أما فى حالة كان سبب الإصابة فطريا يكون العلاج عن طريق استخدام الدهانات المضادة للفطريات، وفى جميع الحالات فطبيب الأطفال هو من يقوم بتحديد السبب والعلاج المناسب لحالة الطفل بعد الكشف عليه.

هل هناك علاقة بين السمنة وآلام الصدر؟

هل هناك علاقة بين السمنة وآلام الصدر؟

الأربعاء، 30 مارس 2011
مريضة بالسمنة مريضة بالسمنة

 
يسأل قارئ: "أعانى من الآم مستمرة عند الصدر وتحت الإبط، فآلام الصدر تكون من الداخل وليست الخارج، وآلام الإبط تأتى أحيانا وليست بصفة مستمرة، مع العلم أن سنى 38 عاما، ووزنى زائد وهو 115 كيلو جراما، وطولى 175 مترا، وقد حاولت إنقاص وزنى ولكنى فشلت، بسبب أنه ينقص ببطء شديد، أريد أن أعرف سبب هذه الآلام ، وهل لها علاقة بالغدد أم لا؟

يجيب الدكتور إيهاب أبو اليزيد استشارى الغدد الصماء والسمنة قائلا: "على المريض أولا أن يقوم بالتأكد من عدم إصابته بأى مشكلة من مشكلات القلب، وذلك لوجود العلاقة الوثيقة بين زيادة الوزن وأمراض القلب المختلفة، وذلك من خلال عمل الفحوصات اللازمة، ومنها يمكن أن نعرف ما سبب الآلام التى يشعر بها فى الصدر".

ويضيف دكتور إيهاب أبو اليزيد قائلا: "أما بالنسبة للآلام تحت الإبط فقد تكون بسبب التهابات ناتجة عن الاحتكاك المستمر على الجلد نتيجة الحركة، وقد تكون بسبب تضخم فى الغدد الليمفاوية، وجميع ذلك لا يمكن أن نحدد أسبابه دون تحاليل للغدة ".

وعن أسباب عدم إنقاص الوزن باستخدام الناس لحبوب الكالسيوم، يقول دكتور أبو اليزيد: "من المؤكد أن هناك مشكلة فى الغدة الدرقية، ويمكن علاجها بسهولة وبعدها ينتظم إنقاص الوزن".

رحلة في فم الإنسان ... الطريق إلى أسنان صحية

أبناءنا الأحباء
إن شاء الله هذه السلسلة ستكون مفيدة لكم جميعا فعليكم أن تتابعوها وتهتموا بالامور التي بها فستفيدكم جدا إن شاء الله
كلنا نحب أسناننا
وكلنا نحب أن تبدو جميلة وتؤدي وظيفتها جيداً


ما هي وظيفتها ؟؟
وما هي فائدتها ؟؟
1- الأسنان أهم عنصر لبناء الحضارات
نعم
فهي تعيننا على أن نأكل بسهولة ونأكل جيدا وتعين على عملية الهضم
وتساعد فى أكل كل أنواع الطعام الشهي والمفيد للجسم


2- الأسنان لها دور هام فى النطق والكلام
فلولاها لما عرفنا أن ننطق الكثير من الحروف جيدا
فكان كلامنا سيكون غير جيد ولا نعرف قراءة القرآن ونجوده


3- الشكل العام
فالأسنان مظهر جيد لإبتساماتنا دوما
وتجعلنا نبتسم ونحن واثقين فى ابتسامتنا
ونأخذ اجر (( تبسمك في وجه أخيك المسلم صدقة ))


ولهذا فإن دور الأسنان ووظيفتها مهم جدا جدا
ومن هنا سنبدأ رحلتنا في التعرف على أسناننا وما يحيط بها من عناصر تؤثر فيها وعليها إن شاء الله                        

أولا يجب أن نعرف ان هناك نوعين من الأسنان

أسنان لبنية ... وهي التي تبقى (( غالبا )) فى الفم لفترة قصيرة وتتغير لأسنان دائمة مع عمر 6 سنوات
أسنان دائمة ... وهي التي تبدأ في الظهور من عمر السادسة وحتى عمر ال 18 عام ((كضرس العقل )) وأحيانا يظهر عند 25 عام
وأشبالنا الأحباء لديهم النوعين ومازالوا في مرحلة التغيير ولذلك يجب علينا ان نتعرف على النوعين
ما هي أشكال الأسنان ؟
قواطع ... أنياب ... ضواحك ... طواحن أو ضروس
يوجد أشكال في الأسنان اللبنية ومثلها فى الأسنان الدائمة وتزيد الدائمة عن اللبنية بشكل من الأسنان (( أي ليست موجودة في اللبنية ))

           الأسنان اللبنية :
وعددها 20 سن :


وكما يتضح لكم أنه لدينا هذه الأنواع في الأسنان اللبنية :
وهي أسنان بيضاء صغيرة الحجم ذات جذور قصيرة وتظهر من الشهر السادس
وتستمر في النمو حتى السنة الثانية وعددها عشرون سناً :
1- قواطع .. وهي هامة لتقطيع الطعام
2- أنياب .. تهتم بالتمزيق والتقطيع أكثر للطعام
3- طواحن .. الضروس .. وهي تقوم بمضغ الطعام وإتمام عملية المضغ فى الفم




الأسنان الدائمة :

- كبيرة نسبيا لها جذور طويلة ذات لون ابيض مائل للصفرة وعادة تظهر من سن السابعة وذلك بظهور الضرس الدائم الأول خلف الأضراس اللبنية وتستمر في الظهور حتى سن الثامنة عشر
- وعددها 32 سناً

وكما يتضح لكم أنه لدينا هذه الأنواع في الأسنان الدائمة :
1- قواطع 2- أنياب 3- طواحن كما هو الحال فى الأسنان اللبنية
وتزداد الأسنان الدائمة بشكل عن الأسنان اللبنية:
وهو "" الضواحك "" وهما عددهم في الفك 8
4 في الفك العلوي و4 في الفك السفلي ومقسمين 2 يمينا و2 يسارا فى كل فك
ويجب أن نعرف العناصر المحيطة بالأسنان في الفم ::

1- اللثة :: وهي الجزء الأحمر الوردي المحيط بالأسنان وهي طبقة رقيقة وحساسة جدا وتحمل دور الحماية والتغذية للأسنان

2- الفك :: وهو العظام التي تحمل الأسنان وهما فكان :: فك علوي وفك سفلي
وهما منفصلان لسهولة الكلام والأكل فسبحان الله الذي خلق وصور

3- اللسان :: وهو الجزء المتحرك في منتصف الفك السفلي وهو عنصر هااام جدا فى تذوق الطعام فهو من يميز نوع الطعام سكري أم مالح أم مر ودوره أيضا في الكلام فهو الذي يميز الحروف من بعضها
فسبحان الله كل له دوره في الفم ولا غنى عنه

فما خلق الله شيء في أجسادنا إلا ولها أهمية


:: الأسنان اللبنية ::

وهذا الجدول يوضح تاريخ ظهورها في الفم ::
طبعا مش هتفتكروا الأسنان دي طلعت لكم إمتى



الضرس الاول 12 - 16 شهر
الضرس الثاني 20 - 30 شهر
القاطع الجانبي 8 - 10 اشهر
القاطع المركزي 6 - 8 اشهر
الناب 16 - 20 شهر





هذه الأسنان مهمة جدا جدا
وليس كما يعتقد أبناءنا ولذلك بعضهم لا يهتمون بها لأنها هتتغير
بالعكس
الأسنان اللبنية مهمة جدا جدا
للأتي :
1- وجودها في هذه الفترة مهم للغذاء السليم ... وبالطبع تنمية الجسم والعقل والتركيز
2- أهميتها في الشكل العام
3- أهميتها في الكلام والتحدث
4- وهذه هي أهم نقطة
هذه الأسنان تحافظ على المكان في الفك لنمو الفك نموا طبيعيا
وكذلك حتى تجد الأسنان الدائمة مكانها عندما تبدأ في الخروج في موعدها
فإن فقدنا الأسنان اللبنية فقدنا المكان وضاق على الأسنان الدائمة
وعندما تخرج لا تجد مكانا لها
فتخرج في مكان بعيد عن الطبيعي لها
فتؤثر في الشكل والكلام والنطق وتؤدي لآلام والتهابات في اللثة المحيطة
وذلك كله سبحان الله لأنها لم تخرج كما قدر الله لها أن تكون ..
ولذلك فأسناننا اللبنية
هامة جدا
ويجب علينا أن نحافظ عليها
وهذا ما سنتعلمه إن شاء الله
والآن هترككم مع هذا الفيديو
للتحميل اضغط هنـــــــا

 
الحفاظ على الأسنان :



أولا :: يجب أن نعرف أن الحفاظ على العناصر المحيطة بالسنة مهمة جدا للمحافظة على السنة نفسها
لأنها عناصر تحافظ على السن وتعطيها وظيفتها وتمدها بالغذاء وهكذا

بعض النصائح الهامة للحفاظ على الفم ككل :
1- عدم التعرض للإصابات المباشرة فيه كالإصطدام واستخدام الأسنان فى فتح المواد الصلبة مثل غطاء زجاجة المياه الغازية وتقطيع المواد الحادة مثل الأسلاك وهكذا
2- المحافظ على التغذية السلمية والمسؤولة عن تغذية اللثة والعظام لتنمو وتحافظ على الأسنان كالفيتامينات وأخص بالذكر فيتامين سي والكالسبوم وفيتامين د لتنمية العظام وتكوينها
3- إذا ما حدث ألم فى الفك أو تغيير فى شكل الفم أو اللثة أو التهابات
فورا أتوجه للطبيب
فالسكوت عن المشكلة قد يتفاقم عنه فقدان لعدد من الأسنان لاحقا
4- الإبتعاد تماما عن المواد القاتلة لهذه اللآليء الجميلة وهي التدخين وغيرها
5- المحافظة على نظافة الفم والأسنان

وهذا ما سنتناوله الآن :: إن شاء الله تعالى .
يوجد بعض الوسائل التي نحتاجها جميعا للمحافظة على نظافة أسناننا

1- الفرشاة والمعجون :

وهذه هي الأشهر والتي يستخدمها أغلب أبناءنا

2- الخيط الطبي أو Dental Floss

وهو لا غنى عنه لتنظيف ما بين الأسنان

3- المسواك :
وهو سنة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
واكتشفوا حديثا أهميته الطبية فى المحافظة على اللثة صحية وعلى الأسنان بيضاء
ولأننا لا نتقن استخدامه جيدا
فهو وحده لا يكفي وعلينا أن نستخدم الطرق السابقة للمحافظة على الأسنان من التسوس


1- الفرشاة والمعجون :

وللتعريف بهم


الفرشاة هي تلك العصا الصغيرة والتي تنتهي بالشعر الأبيض ونضع عليها المعجون
قطعة صغيرة فقط من المعجون الذي يكون فى أنبوبة اسطوانية الشكل وبالضغط عليه يخرج منه المعجون
وهذا هو ما يكون فعالا للقضاء على تسوس الأسنان .


فهو يحاربها بفاعليته وبقوته




ويجب أن نعرف أنه لدينا 3 أسطح للأسنان ظاهرة لي فى الفك لا أترك أي منها

فعندي السطح الأمامي : وهو الذي أول ما أفتح فمي فى المرآة آراه


ثم السطح الخلفي :: وهو المختفي بالداخل ولا آراه بسهولة

ثم السطح العلوي :: وهو أعلى الأسنان وتراه عندما تفتح فمك قليلا
ويكون متعرج السطح




ثم نبدأ الخطوات كما هو موضح فى الفديو القادم بإذن الله ...
ونركز على :

1- ألا نترك أى سطح أبدا كما قلنا وأن الفرشاة والمعجون تمر على كل الأسنان فوق وتحت يمين ويسار
2- أننا نضع الفرشاة بزاوية مائلة قليلا مع اللثة كما هو فى الصورة التالية


ثم نبدأ فى الحركة كما سيظهر فى الفديو بإذن الله

لتحميل الفيديو اضغط هنـــــــــــــــــــا


- الخيط الطبي


وهو هام جداً لتنظيف ما بين الأسنان لتحافظ على الجوانب من تجمع الأكل والتسوس والمسببة فى تجمع البكتريا وتؤدي إلى التسوس وفقدان الأسنان الجميلة
وطريقة استخدامه كما هو فى الفيديو التالي
اضغط هنا للتحميل



وهكذا تعلمنا جميعا كيف نحافظ على أسناننا الجميلة ..

وانتهت سلسلتنا . على أمل أن نحافظ جميعنا على أسناننا وأن نتجنب إيذائها
وأترككم في رعاية الله وأمنه


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ما سبب مشكلة تأخر التسنين عند الأطفال؟

ما سبب مشكلة تأخر التسنين عند الأطفال؟

  الثلاثاء 29مارس 2011
التسنين يبدأ من عمر 6 شهور - صورة أرشيفية التسنين يبدأ من عمر 6 شهور - صورة أرشيفية

 
تسأل قارئة: لدى طفلة عمرها 7 أشهر، ولم تسنن بعد، علما بأن اللثة تألمها كثيرا وتتورم فى بعض الأحيان، وهذا يجعلها تبكى كثيرا.. فماذا أفعل حتى لا تشعر بالألم وتسنن؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور أحمد سمير عبد الرازق استشارى طب وجراحة الأسنان قائلا: التسنين يبدأ عندما يبلغ الطفل 6 شهور فأكثر، ذلك ويبدأ بالأسنان السفلية، فإذا كان ظهر نوع من تورمات اللثة مكان الأسنان التى لم تظهر بعد، فهذا شىء طبيعى بالنسبة للأطفال.

ويضيف: قد يصاحب التسنين ارتفاع فى درجة الحرارة فى الجسم، فيما يعادل قيمة نصف درجة أو درجة كاملة، فى وقت تسنين، لذا يجب على الأم ألا تقلق من هذا الموضوع لأنه طبيعى.

ويمكن استعمال بعض الكريمات الطبية على مكان اللثة المتورمة التى توحى بظهور الأسنان، والتى تقوم بتخفيف هذه الآلام، وتساعد على بروز الأسنان.

وإذا تأخر بروز الأسنان، على الأم أن تذهب لطبيب متخصص، لأن هناك أسبابا متعددة لتأخر ظهور الأسنان مثل نقص فيتامين (د) لعدم التعرض لأشعة الشمس المفيدة، بالإضافة لوجود بعض الأسباب الوراثية مثل تأخر عملية التسنين عند الأم أو الأب، أو قد يكون هناك قصور فى عمل الغدة الدرقية وكذلك قصور فى عمل كلتا الغدتين الجاردرقية والنخامية، وهذه الأسباب نادرة الحدوث

ما طرق علاج تكرار انسداد فتحات الأنف؟

ما طرق علاج تكرار انسداد فتحات الأنف؟

  الثلاثاء 29مارس 2011
صورة ارشيفية صورة ارشيفية

 
تسأل قارئة: أبلغ من العمر 22 سنة وأعانى من تكرار يومى لانسداد فتحات الأنف، والانسداد يحدث فى فترات المساء أكثر وخاصة عند نومى فى وضع أفقى ويقل فى حالة النوم فى وضع رأسى، وهناك بلغم بصفة مستمرة بدون أن أكون مصابة بأى زكام أو كحة، واستخدم نقط تحتوى على مادة زيلوميتازولين هيدروكسيد بنسبة 0.1% وهى تساعدنى فى عدم الانسداد، ولكن مفعولها يزول بعد ساعات وأنا استخدمها منذ فترة طويلة، فما الحل؟

ويجيب على هذا التساؤل دكتور وائل أبو الوفا أستاذ مساعد جراحة أنف وأذن وحنجرة قائلا: "السائلة تعانى من حساسية فى الأنف وهى تأتى نتيجة الأتربة أو الروائح النفاذة أو من تغيير حرارة الجو، وتأتى أيضا فى فترات الربيع بسبب حبوب اللقاح الموجودة فى الجو فى هذه الفترة".


ويؤكد دكتور وائل أبو الوفا قائلا: "النقط التى تستخدمها من الخطأ الاستمرار عليها فترة طويلة لأن لها أضرار كثيرة فهى بالإضافة إلى أنها تصبح لا مفعول لها بعد فترة من التعود على استخدامها فهى أيضا تقلل من حاسة الشم وتؤثر على الغشاء المخاطى للأنف وتقلل من عمل الشعيرات الداخلية للأنف وهذا ما يجعلها تشعر بوجود بلغم بصفة مستمرة بدون إصابتها بزكام، والوضع الأفقى أيضا خاطئ لها لأن هذا الوضع يزيد من ضخ الدم فى غضاريف الأنف مما يزيد الانسداد والوضع الرأسى هو أفضل الأوضاع بالنسبة لها".


وعن طريقة العلاج يقول دكتور وائل: "عليها أولا عدم استخدام هذه النقط تدريجيا وهذا يتم تحت إشراف الطبيب ويبدأ لها الطبيب فى علاج الحساسية ويكون هذا عن طريق أدوية الحساسية التى تحتوى على الكورتزون لمدة محددة يحددها الطبيب لها وإذا لم تستجب للعلاج هناك عملية بسيطة يمكن إجرائها وهى عملية استئصال لجزىء من غضاريف الأنف السفلية".


ما فوائد المشى للمرأة الحامل؟

ما فوائد المشى للمرأة الحامل؟

الثلاثاء، 29 مارس 2011 
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

 
أرسل قارئ يقول زوجتى حامل فى الشهر الثامن، وأريد أن أعرف هل المشى مضر فى الشهر الثامن، ومتى يكون المشى مفيداً للحامل؟

يجيب الأستاذ الدكتور صلاح على سند، أستاذ النساء والتوليد بطب القصر العينى قائلا: "ممارسة المشى بالنسبة للسيدة الحامل غير ضار فى معظم حالات الحمل، إلا فى بعض الحالات المرضية، بل بالعكس تنصح السيدة الحامل بالمشى المعتادة عليه بدون بذل مجهود أكبر من المعتاد قبل الحمل، وتنصح فى الفترة الأخيرة من الحمل آخر الشهر الثامن والشهر التاسع بالمشى حتى ولو كانت غير معتادة عليه مقدار حوالى نصف ساعة إلى ساعة يوميا، ولكن فى بعض الحالات المرضية التى يكون فيها نزف رحمى بسيط أو تقلصات زائدة فى الرحم تهدد بحدوث ولادة مبكرة، فينصح بعدم المشى حتى نصل للشهر التاسع".

ومن أهم فوائد المشى للمرأة الحامل:
1- المشى يقوى عضلة القلب ويحافظ على تناسق العضلات كى تستطيع مواجهة متطلبات الأمومة.
2- المشى يجعل عملية الولادة أسهل وأقصر مدتها.
3- المشى يحرق السعرات الحرارية ويخلص المرأة من الوزن الزائد.
4- المشى يقى المرأة الحامل من مرض السكرى ومن ارتفاع ضغط الدم.
5- يقلل المشى من حالات الإمساك التى تصيب المرأة الحامل.
6- المشى نظام رجيم تلقائى يخلص طفلك من الوزن الزائد.
7
- المشى يدعم طاقة الجسم.



نصائح لغرس عادات غذائية صحية للأطفال

نصائح لغرس عادات غذائية صحية للأطفال

الثلاثاء، 29 مارس 2011
الآباء هم القدوة لأطفالهم داخل الأسرة الآباء هم القدوة لأطفالهم داخل الأسرة


يتعرض الأطفال منذ نعومة أظافرهم لوابل من المتناقضات بين مواعظ الآباء عن الغذاء الصحى ووميض الإعلانات التليفزيونية وإغراءاتها التجارية، التى تسعى لمزيد من الترويج لسلعها، فما الذى يمكننا قوله وفعله من أجل غرس عادات غذائية صحية لأطفالنا؟ وكذلك تفادى الصراع المرير الملازم لكل وجبة نقدمها لهم – الحل باختصار هو:
1ـ اشراك الطفل فى إعداد الطعام.                                                         2ـ السماح للطفل باختيار الطريقة المحببة له، لإعداد الغذاء الصحى الذى قرره الآباء.                                                                                     3ـ ربط تناول الغذاء الصحى بمظاهر جودة الحياة الخاصة بميول الطفل.               4ـ توضيح أن الإعلان دائما يهدف لخدمة مصلحة وأغراض المعلن.
تطوير العادات الغذائية الصحية:

إن إقناع الأطفال بالغذاء الصحى لا يأتى بالنصح المباشر، بل يحدث بالتقليد، فالآباء هم القدوة لأطفالهم داخل الأسرة، ويقبل الطفل بتقليد ممارسات وسلوكيات الأب فى التعامل والمظهر الخارجى، وكذلك طريقة تناول الطعام، كما تميل الطفلة لمحاكاة الأم فى مظهرها ومشيتها وتعبيراتها وآرائها وغيره، وعليه فينبغى أن يسلك الآباء السلوك الصحى فى نمط غذائهم ليمارسه أطفالهم، وهذا أسهل طريق لتكوين وتطوير العادات الصحية لأنماط التغذية لدى الأطفال.
1