ما هو طعام الطفل قبل بلوغه العام الأول؟

ما هو طعام الطفل قبل بلوغه العام الأول؟

الإثنين، 28 فبراير 2011 
نوعية الطعام مهمة لنمو الطفل فى أشهر عمره الأولى نوعية الطعام مهمة لنمو الطفل فى أشهر عمره الأولى
كتبت عفاف السيد
تسأل أم: ما هو الطعام المناسب والمتكامل للطفل من الشهر العاشر وحتى نهاية العام الأول له؟
يقدم دليل الغذاء الصحى للأسرة المصرية الذى أصدره المعهد القومى للتغذية ووفق الدراسات العلمية التى قام بها خبراء المعهد الطعام المناسب لهذه السن والمكون من لبن الأم + المجموعات الثلاثة للأطعمة (مصادر الطاقة – مصادر البروتين – مصادر الفيتامينات والأملاح المعدنية).

تتضمن الوجبة اليومية من 2-3 ملعقة كبيرة من خلطة (السيسامينا) والتى تتكون من 6 ملاعق دقيق +3 ملاعق عدس أصفر مطحون + ملعقة طحينة ويقلب الخليط مع الماء البارد ثم يطهى على النار ويمكن طهى هذا الخليط بالسكر أو الملح وينصح بإضافة ملعقة زيت نباتى سائل مثل زيت الذرة إلى الخلطة بعد الطهى، وعند الحاجة إلى إضافة السكر يمكن إضافة الفانيليا أو الموز المهروس أو عصير البرتقال وعند الحاجة إلى إضافة الملح يمكن إضافة خضروات مسلوقة مثل البسلة – الجزر – السبانخ وذلك حسب رغبة الطفل.


ويمكن للطفل تناول خلطة من 2 ملعقة صغيرة من الأرز و1 ملعقة صغيرة من العدس و1 ملعقة صغيرة زيت أو ملعقة كبيرة فول مدمس بالزيت ونصف ملعقة صغيرة ومع ربع رغيف خبز، يتضمن طعام الطفل اليومى أيضا خضار ملعقة ونصف كبيرة من السبانخ أو الجزر أو الكوسة أما مصادر البروتين المقدمة لهذه السن عبارة عن حجم قطعة ونصف جبنه مثلثات من كبدة الفراخ المسلوقة أو قطعة بحجم البيضة الكبيرة من الفراخ أو بيضة كالة أو حجم البيضة من لحم السمك أو نصف كوب صغير من اللبن أو قطعة متوسطة الحجم من لحم أحمر مسلوق.


هل يفيد السواك فى العناية بالفم والتخلص من التهابات اللثة؟

هل يفيد السواك فى العناية بالفم والتخلص من التهابات اللثة؟

الإثنين، 28 فبراير 2011
الدكتور يوسف عبد الغفار يوسف دكتوراه طب الفم وعلاج اللثة الدكتور يوسف عبد الغفار يوسف دكتوراه طب الفم وعلاج اللثة
كتبت عفاف السيد
يسأل قارئ: هل يمكننى استخدام السواك أو المسواك فى العناية بالفم والقضاء على التهابات اللثة؟

يجيب على السؤال الدكتور يوسف عبد الغفار يوسف دكتوراه طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص بجامعة القاهرة زميل الجمعية الدولية لزراعة الأسنان قائلا: السواك لغةً يطلق على الفعل وهو الإستياك وعلى الآلة التى يُستاك بها والتى يقال لها "المسواك "، و قد يستخدم أى من أجزاء النباتات المختلفة للاستياك مثل شجر الريحان والجوز وجذور الآراك أو أى نبات آخر ولكن تبقى جذور شجر الآراك هى أكثر ما يتم استخدامه لتنظيف الأسنان.


ويعتبر المسواك كما يقول الدكتور يوسف عبد الغفار هو الأفضل للعناية بالفم وللتخلص من التهابات اللثة ومنع تكوين الجير، كما أنه يحسن رائحة الفم ويعين على تبييض الأسنان.


ويسمى المسواك بشجر الآراك فى المنطقة العربية أو النيم فى بلاد الهند، والآراك شجرة تتبع الفصيلة السلفادورية "Salvadoraceae" فى تقسيم النبات واسمها العلمى "سلفادورا برسيكا " salvadora Persica"وهى شجرة تكثر فى الأودية الصحراوية وتقل فى الجبال أما الأجواء الحارة والاستوائية فهى مناخ نموها الأمثل ولذا يوجد فى عدة بلدان فى القارة الآسيوية مثل المملكة العربية السعودية لا سيما فى عسير وأبها وجيزان وكذلك فى بعض نواحى اليمن والهند وإيران، أما فى القارة الأفريقية فمناخ غرب أفريقيا مناسب لها وفى بعض نواحى مصر كالوجه القبلى وشبه جزيرة سيناء وتوجد بوفرة فى جنوب السودان .


وشجرة الأراك تشبه شجرة الرمان وهى جميلة دائمة الخضرة طوال العام ومن حيث الطول فهى قصيرة يتراوح طولها ما بين مترين وخمسة أمتار ولا يزيد قطر جزعها على قدم واحد، وأما أطرافها فمغزلية وأوراقها لامعة السطح لوجود مادة زيتية شديدة الخضرة عليها وهى تخرج زهرا أصفر اللون مشرباً بخضرة رائعة، ومن الزهرة تخرج ثمرات تشبه الكريز فى عناقيد تؤكل.

نيابات القاهرة تكثف جهودها للاستماع لمصابى الثورة

نيابات القاهرة تكثف جهودها للاستماع لمصابى الثورة

الإثنين، 28 فبراير 2011 
صورة أرشيفية - مصابى الثورة صورة أرشيفية - مصابى الثورة
كتب محمد عبد الرازق
تستكمل نيابة وسط القاهرة الكلية بإشراف المستشار عمرو فوزى، المحامى العام الأول للنيابات، تحقيقاتها مع مصابى أحداث ثورة 25 يناير، والتى طالبوا فيها بمعاقبة اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية السابق، بتهمة إصدار أوامر بالتعدى وضرب المتظاهرين بالرصاص الحى والعصى وقنابل الغاز.

واستمعت النيابة إلى أقوال العديد من المصابين، والذين أكدوا تعدى قوات الأمن عليهم بالضرب بالعصى والقنابل والرصاص الحى والمطاط، حيث إن الكثير منهم مصاب بانفجار فى قرنية العين اليسرى والعديد من الكدمات.

بلاغ للنائب العام يتهم لطفى منصور بتدمير سكك حديد مصر

بلاغ للنائب العام يتهم لطفى منصور بتدمير سكك حديد مصر

الإثنين، 28 فبراير 2011
لطفى منصور لطفى منصور
محمود سعد الدين
تقدمت اللجنة القانونية للدفاع لتعقب رموز نظام مبارك ببلاغ إلى النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود ضد محمد لطفى منصور وزر النقل السابق ، تطالب بمنعه من السفر والتحفظ على أمواله والتحقيق الفورى معه بتهمة تدمير قطاع النقل بمصر وتخريب سكك حديد مصر بصفته المسئول الأول عن عملية التحديث التى أعلن عنها قبل إقالته من منصبه عقب حادث قطار الصعيد الذى راح ضحيته العشرات من المصريين.

وأضافت اللجنة فى بلاغها رقم 2740 لسنة 2011 عرائض النائب العام أن الوزير السابق مدين للبنوك المصرية بما يقرب من 2 مليار و750 ألف جنيه حصل عليها بين عامى 2006 و2008 بعد توليه الوزارة لزيادة أنشطة شركاته ورفض سدادها حتى الآن لعلاقته القوية بدوائر السلطة فى عهد الرئيس المخلوع محمد جسنى مبارك.


وأضاف البلاغ أن منصور استغل وضعه السياسى فى عقد صفقات تجاريه فهو صاحب أشهر توكيلات معدات للطرق وسيارات النقل الأمريكية واستطاع عقد صفقات مع شركة جنرال موتورز التى يمتلك معظم أسهمها لشراء الجرارات الغير صالحة.


وأشار البلاغ إلى أن منصور انفق 20 مليون جنيه فى حملة "المصرى اللى على حق يقول للغلط لأ" والتى وصف فيها المواطنين بتخريب القطارات فضلا عن إهداره 600 مليون جنيه فى النقل منها 90 مليونا فى السكك الحديد و12 مليونا فى شراء الملابس و6 ملايين لشراء 1340 بطارية جرارات بالأمر المباشر.


وأضاف أن شركة أكور للفنادق التى يمتلكها الوزير مدينة للسكة الحديد بـ 55 مليون جنيه عندما كانت تدير إيرادات قطار النوم حتى عام 1999 وعندما تم فسخ التعاقد معها وحلت محلها شركة إيلاب لم تسدد الشركة هذه الديون.


وذكر البلاغ أن منصور لم يكتف بما فعله فى وزارة النقل بل استغل منصبه لتحقيق مكاسب شخصية، حيث أنشأ شركة للنقل بالشراكة مع ابن خالة وزير النقل الإسكان أحمد المغربى تحت مسمى شركة قناة السويس للحاويات وهى الشركة الوحيدة العاملة فى ميناء شرق بورسعيد بالمخالفة للقانون والدستور الذى يمنع الوزير من الدخول فى أعمال خاصة أثناء فترة ولايته.


يذكر أن اللجنة القانونية لتعقب رموز نظام مبارك تضم عددا كبيرا من القانونيين أبرزهم المستشار محمود الخضيرى والسفير عبد الله الأشعل والنائب محمد العمدة وطلعت السادات ومحمد عبد الوهاب، وتتولى اللجنة السير فى الإجراءات القانونية لمقاضاة رجال الأعمال وحصر ثرواتهم الغير شرعية والبحث عن سبل استعادتها وإيداعها بخزانة الدولة.

صحافة القاهرة اليوم: العادلى فى قفص الاتهام السبت..

صحافة القاهرة اليوم: العادلى فى قفص الاتهام السبت.. وإحالة قتلة شباب الثورة للنائب العام خلال أيام.. والانتخابات بالرقم القومى.. وثوار ليبيا على بعد 50 كم من طرابلس

الإثنين، 28 فبراير 2011
صحافة القاهرة اليوم صحافة القاهرة اليوم
إعداد محمود عبد الراضى
مازالت الصفحات الأولى للصحف الصادرة من القاهرة تكشف قضايا الفساد التى شهدتها مصر طوال الثلاثين عاما الماضية، ومازال النائب العام المستشار عبد المجيد محمود يتلقى سيلا من البلاغات عن الفساد والرشاوى فى كافة المؤسسات، ومازالت صور الوزراء السابقين ورجال الأعمال مرسومة أسفل مانشيتات تشير إلى الفساد والاستيلاء على أراضى الدولة واستنزاف ثرواتها.

ربما لم يتوقع كثير من الناس يوما أن يطالعوا هذا المانشيت "العادلى أمام الجنايات السبت المقبل" حيث زفت الصحف نبأ تحديد محكمة الاستئناف بالقاهرة جلسة 5 مارس المقبل لمحاكمة حبيب العادلى وزير الداخلية السابق فى قضية غسيل الأموال.


وقبل بدء الانتخابات البرلمانية المقبلة والرئاسية أوضحت الصحف بان هذه الانتخابات سيتم إجراؤها عن طريق بطاقة الرقم القومى.


وتصعيدا للأزمة الليبية، قالت الصحف، إن الثوار الليبيين واصلوا زحفهم تجاه طرابلس، وسقطت فى أيديهم مدينة الزاوية التى لا تبعد سوى خمسين كيلو مترا عن العاصمة لتنضم بذلك إلى المدن الشرقية التى أصبحت تحت سيطرتهم.



فى مفاجأة من العيار الثقيل كشف مصطفى بكرى عضو مجلس الشعب السابق ورئيس تحرير الأسبوع فى بلاغ تقدم به إلى النائب العام الدكتور المستشار عبد المجيد محمود عن وجود حسابات سرية فى البنوك المصرية لأفراد أسرة الرئيس السابق حسنى مبارك فى مقدمتهم حرمه سوزان مبارك ونجلاه علاء وجمال تزيد على 200 مليون جنية و147 مليون دولار.
وزفت الجريدة نبأ تحديد محكمة الاستئناف بالقاهرة جلسة 5 مارس المقبل لمحاكمة حبيب العادلى وزير الداخلية السابق فى قضية غسيل الأموال.

وقالت الجريدة إن المستشار عدلى حسين، محافظ القليوبية، قدم استقالته أمس لأحمد شفيق رئيس مجلس الوزراء، مؤكدا صعوبة الاستمرار فى عمله فى ظل الظروف الحالية.


حسابات سرية لعائلة مبارك فى البنوك المصرية
محاكمة العادلى أمام دائرة قنصوة السبت المقبل
الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالرقم القومى
استقالة عدلى حسين محافظ القليوبية
الإفراج عن 50 معتقلا بينهم 46 معتقلا سياسيا


واصل الثوار الليبيون زحفهم تجاه طرابلس وسقطت فى أيديهم مدينة الزاوية التى لا تبعد سوى خمسين كيلو مترا عن العاصمة، لتنضم بذلك إلى المدن الشرقية التى أصبحت تحت سيطرتهم.

أعلن عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية اعتزامه الترشح لمنصب "الرئيس" فى الانتخابات الرئاسية المقبلة فى مصر.


وبعدما غابت الساحرة المستديرة طويلا عن صفحات الصحف قالت الأخبار بأن الزمالك، أكد جدارته بالتأهل للدور 32 لدورى الأبطال الأفريقى لكرة القدم بعد فوزه على أولينيزى اليكينى بهدف نظيف.


إحالة قتلة شباب الثورة للنائب العام خلال أيام
العادلى أمام الجنايات السبت القادم فى قضية غسيل الأموال
زاهى حواس: أسوأ لحظات حياتى عندما قبلت الوزارة
النائب العام يطلب التحقيق فى بلاغ بكرى عن حسابات أسرة مبارك
عادل إمام: برحيل القذافى سنخسر أعظم كوميدان
رئيس البنك الاهلى يفضح نظام مبارك


" 30 يوما على جمعة الغضب والانتصار" ملف خاص أعدته "المصرى اليوم" عن ثورة 25 يناير أوضحت فيه أن 8 حركات سياسية أطلقت الشرارة الأولى بينما سقطت 5 أساطير مع النظام.

وأشارت الجريدة غالى أن "بعبع" أمن الدولة سقط فى ميدان التحرير وأن الثورة لم تسقط الأمن السياسى فى مصر، لكنها قللت الخوف من الجهاز وأن نار هذه الثورة طهرت الشرطة من خطاياها، وتناول الملف مبنى "ماسبيرو" ووصفه بأنه السلاح الفاسد الذى انقلب على النظام، موضحا أن إمبراطورية اتحاد الإذاعة والتليفزيون تضم 23 قناة و42 إذاعة والهدف منها تصوير الشهداء مندسين والمصابين بتوع أجندات.


وتوقعت "المصرى اليوم" أن يشهد الشارع المصرى صراعا حادا على كرسى الرئاسة فى نهاية العام الحالى وأن هذا الصراع يدور ما بين 7 شخصيات وهم "عمرو موسى" وزير خارجية مصر الأسبق الأمين العام لجامعة الدول العربية، و"الدكتور محمد البرادعى" الحاصل على جائزة نوبل فى للسلام ورئيس وكالة الطاقة الذرية الأسبق، و"عمر سليمان" نائب رئيس الجمهورية السابق، ورئيس جهاز المخابرات العامة المصرية السابق، و"أيمن نور" رئيس حزب الغد والسابق ترشحه لرئاسة الجمهورية فى الدورة الماضية، و"المستشار هشام البسطويسى" نائب رئيس محكمة النقض، و"الدكتور أحمد زويل" الحاصل على جائزة نوبل فى الكيمياء، و"حمدين الصباحى" عضو مجلس الشعب السابق.


وفى سياق متصل، حددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 5 مارس المقبل لمحاكمة حبيب العادلى، وزير الداخلية السابق، حيث يواجه العادلى اتهامات بالتربح، وغسل الأموال والحصول على 5 ملايين جنيه من مقاول مقابل إسناد منشآت خاصة بالوزارة إليه.


محاكمة العادلى 5 مارس أمام المحمدى قنصوة
لجنة حكومية لمنع تعارض المصالح المالية بين الدولة والوزراء
لجنة تعديل الدستور: الانتخابات بـ الرقم القومى ودور الداخلية للتأمين
رئيس البنك الأهلى: جمال مبارك تدخل منح قروض لهشام طلعت وعدد من أصدقائه


بعنوان "الملف الأسود لرجال الأعمال والمسئولين الفاسدين الذين ينهبون مصر " قالت الدستور بأن سامح فهمى وزير البترول السابق رهن حقل بترول بـ1.5 مليار دولار 5 سنوات فى حين أن إنتاجه يزيد على مليار دولار سنويا، وإن هناك 7 تقارير من الأجهزة الأمنية تحدد تورط محمد سليمان وزير الإسكان السابق فى قضايا التربح، وأن صلاح دياب حصل على مئات الأفدنة على الطريق الصحراوى بأرخص الأسعار.

وكشف المفكر القبطى الدكتور رفيق حبيب عن أن المادة الخاصة بولاية المرأة والقبطى سيعاد النظر فيها، وقال حبيب بأن هناك توجها داخل الإخوان عند كتابة برنامج الحرية والعدالة المزمع تأسيسه أن يتم السكوت عن هذه المادة أو إعادة صياغتها بصورة مختلفة حتى يتم طمأنة الأقباط وبعض القوى السياسية الأخرى.


دراسة: المشروعات الوهمية للرئيس السابق كلفت اقتصاد مصر خسائر تزيد على 79 مليار جنيه
محسن راضى: نظام مبارك أهدر 336 مليار جنيه من أموال المنح على المؤتمرات وسفريات المحظوظين
صفوت النحاس: ثورة 25 يناير منحت الشباب الفرصة لتولى المناصب القيادية
الإخوان: لا نستبعد إسناد المناصب القيادية فى الحرية والعدالة إلى الأقباط



التقى المشير حسين طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالسيناتور جون ماكين رئيس الفريق الجمهورى بلجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكى والسيناتور جوزيف ليبرمان رئيس لجنة الأمن الداخلى، وعضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ والفود المرافق لهما.


تناول اللقاء المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحتين المحلية والإقليمية وسبل دعم الولايات المتحدة الأمريكية لمصر فى ظل المرحلة الانتقالية، والتحول الديمقراطى وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين.


واقتنصت الجريدة حوارا مطولا مع الداعية الاسلامى الكبير فضيلة الشيخ محمد حسان الذى أكد فيه عدم رغبته فى الترشح لمناصب سياسية، وإنما نذر نفسه للدعوة، لافتا إلى أنه غير مهتم بمن يحكم مصر ولكن المهم منهج الحكم، مطالبا بتفعيل المادة الثانية من الدستور ومحذرا من المساس بها، مؤكدا على أن حماية الأقباط ودور العيادة واجب اسلامى وأن المشهد الأخير أكد هذه الحقيقة.


زكريا عزمى استولى على 40 ألف فدان بأسوان
أباظة باع أراضى سيناء للأجانب
الأموال العامة تبحث عن الأراضى المخصصة لشهاب ومنصور والجمال
أحكام عسكرية ضد 35 متهما بترويع وخرق حظر التجول


تصعيدا للأزمة الليبية الراهنة، قالت "الشروق" إنه فيما ارتكبت الكتائب الأمنية التابعة للعقيد معمر القذافى مجزرة جديدة فى مدينة الزاوية غربى الجماهيرية سقط فيها 50 شهيدا، أوضحت الجريدة أن اجتماعا سيعقد فى مدينة البيضاء غدا للتجهيز لـ"مظاهرة زحف مليونية" بهدف محاصرة العاصمة، حتى بلوغ "باب العزيزية حتى يتحصن سفاح طرابلس".

واستمرارا للمصداقية والشفافية مع شباب مصر، أكدت القوات المسلحة عدم وقوع أى ضحايا فى ميدان التحرير، وأن ما يشاع عن سقوط أحد القتلى لا أساس له من الصحة.


وأفادت الشروق بأن البورصة المصرية تستأنف عملها غدا الثلاثاء بعد إغلاقها لشهر كامل عقب اندلاع ثورة 25 يناير، بحسب ما أعلنه مجلس الوزراء فى بيان أمس، كما أعلن المجلس عن قبول استقالة زياد بهاء الدين رئيس هيئة الرقابة المالية غير المصرفية المشرفة على أنشطة سوق المال والتمويل العقارى والتأمين فى مصر.


الرئيس السابق كان ضيق الصدر فى سنواته الأخيرة
جمال كان يتصرف كرئيس للجمهورية
العوا: الإخوان قادرون على إنشاء حزب معتدل
مجزرة جديدة فى الزاوية وزحف مليونى على طرابلس
5 مارس أولى جلسات محاكمة العادلى

خالد صلاح يكتب: الثورة المضادة من صنّاع الفوضى.. لا يمكن أن نحقق الحرية

خالد صلاح يكتب: الثورة المضادة من صنّاع الفوضى.. لا يمكن أن نحقق الحرية التى خرج من أجلها ثوار يناير قبل أن نستعيد هيبة المؤسسات الأمنية والقضائية.. ألا هل بلغت اللهم فاشهد!!

الإثنين، 28 فبراير 2011
خالد صلاح رئيس التحرير خالد صلاح رئيس التحرير
أخشى أن تكون الخطة الأساسية الآن لمحاربة انتصار ثورة يناير هى بالمزيد من إشاعة الفوضى والخوف، والقضاء على الثقة فى المؤسسات الحالية التى تقود عملية التغيير، هذا الخوف نابع من أحداث الأيام الأخيرة التى سادتها شائعات طالت المؤسسات القضائية، وتجاوزت إلى مكانة القوات المسلحة، ودورها فى حماية هذه الثورة الشعبية المجيدة، وهذا الخوف نابع أيضا من استمرار حالة انعدام الثقة بين الشرطة والشارع، ليس فقط بسبب التراث التاريخى المرير بين الجانبين، ولكن بسبب استمرار أجواء التربص غير المفهومة لكل محاولات استعادة الأمن فى الشوارع.. ماذا يجرى.. ومن الذى يقطع طريق الانتصار الكامل للثورة على هذا النحو؟

أنت وأنا نعرف أننا لن ننعم أبدا بأى نوع من الحرية أو الديمقراطية أو التقدم أو الرقى، إن كان هناك من بيننا من عقد العزم على أن تنتهى هيبة المؤسسات الحالية العسكرية والقضائية، وتنتهى هيبة القانون فى الشارع، وفى المؤسسات الاقتصادية، والشركات العامة والخاصة، على هذا النحو الذى نعيشه الآن.


احترام المؤسسات هنا لا يعنى احترام دولة النظام السابق، أو الرئيس السابق، أو وزير الداخلية السابق، لكن علينا احترام دولة القانون وعلى رأسها قرارات المجلس الأعلى للقوات المسلحة، والمؤسسات القضائية، وجهاز النيابة العامة الذى يناضل حاليا فى محاربة الفساد الهمجى لهذه العصبة التى حكمت مصر زورا وبهتانا، واحترام دولة المؤسسات يعنى أن نتجاوز عن خطايا الشرطة فى الماضى، ونفتح الطريق للشرفاء من أبناء هذا الجهاز لاستعادتهم دورهم المدنى بين الناس، على أسس من الاحترام للقانون وحقوق الإنسان، لا على أساس الغرور الأحمق الذى تعامل به البعض فى الماضى.


أقول لك، إننا إذا حكمنا بالإعدام التام على هذه المؤسسات، وأطلقنا رصاص التخوين على المؤسسات القضائية، والنيابة العامة، وجهاز الشرطة، وحكومة تسيير الأعمال، وعلى كل شىء من حولنا، فإننا ببساطة نكون قد انتقلنا من مرحلة الثورة الطاهرة إلى مرحلة الفوضى غير الخلاقة، وهذه الفوضى لن نستطيع من خلالها أن نحقق انتصارا على الأرض، لأننا فى هذه الحالة نكون قد ضربنا بفكرة دولة القانون عرض الحائط، وهذه النتيجة هى جوهر ما يريده كل أعداء ثورة يناير، وكل خصومها من بقايا وأطلال النظام السابق، فإن قدنا البلاد إلى الفوضى وعدم الاستقرار، نكون قد منحنا هذه العصبة انتصارها الحقيقى، أما إذا اعتصمنا بالاستقرار، وبدأنا هدنة حقيقية نحقق من خلالها مجدا لبلادنا، دستوريا وقانونيا واقتصاديا وأمنيا، نكون بذلك قد وصلنا بالثورة إلى قمة مجدها الحضارى.


قل لى أنت ما معنى أن يتعرض النائب العام لحملة على بعض مواقع الإنترنت، رغم الجهد الخارق الذى يبذله الرجل مع أطقم النيابة لملاحقة الفاسدين؟ وقل لى أنت أيضا، ما معنى أن يتجرأ بعض الغاضبين على رجال القوات المسلحة فى عدد من المواقع، فى حين يعرف صناع الثورة الحقيقيون هذا القدر من التفانى الذى يعمل من خلاله جنود جيش مصر العظيم لحماية أمن مصر الداخلى والخارجى معا، وحماية منجزات ثورة يناير دستوريا وقانونيا؟، هل يصب ذلك فى أى خانة سوى معسكر الاستبداد السابق الذى يريد تعكير صفو أى محاولة التقاط أنفاس فى هذا البلد؟!


أخاف من أن يكون السبيل الوحيد الذى اختاره خصوم الثورة وأعداء الحرية، هو التخطيط لإشاعة الفوضى المستمرة، والإحساس بعدم الأمان الدائم فى المجتمع، وأخشى هنا أن ينخدع البعض من الذين يحلمون بالحرية الكاملة إلى الحد الذى تتحول فيه الأوضاع السياسية فى مصر إلى حالة من التعبئة الجماهيرية المستمرة التى تتأسس على انعدام الثقة فى أى شىء وفى كل شىء، وأخشى أيضا أن تصبح التعبئة هى السلاح الوحيد فى المرحلة الديمقراطية المقبلة، فتكون المظاهرات التعبوية هى السلاح فى الانتخابات، وهى عنصر الحسم فى اختيار رئيس الوزارة، أو فى اختيار الوزراء، أو فى معارضة أى رئيس منتخب فى المرحلة الجديدة من تاريخ مصر، فإن جاء رئيس من اليسار هاج عليه أهل اليمين، ولجأوا إلى التعبئة الجماهيرية الحاشدة، وإن جاء رئيس من الإخوان هاج عليه أهل اليسار، واعتصموا فى ميدان التحرير حتى إطاحته عن السلطة، وإذا ساد هذا النهج فهذا يعنى أننا سنعيش فى حالة لهو دائم، ننشغل خلاله بأنفسنا عن القيمة الأكبر، وهى قيمة العمل والتنمية والتقدم.


الديمقراطية يا أخى هى وسيلة نصل بها إلى دولة الرفاهية، وليست غاية فى حد ذاتها، والديمقراطية هى وسيلة لمحاسبة الحكومات والرؤساء الذين يقصّرون فى تلبية احتياجات المجتمع الاقتصادية والتنموية، ومن ثم فإننا نمارس الديمقراطية حتى نختار من بيننا رجالا صالحين، نسلمهم مفاتيح الإدارة، ونحاسبهم كل أربع أو خمس سنوات حسب الدستور الجديد، نقول لهم علنا وبالقانون: ما هى إنجازاتكم، وما هى أخطاؤكم، ونشكرهم إن أثابوا، ونطردهم من السلطة إن ضلوا أو أخطأوا، هذه هى قواعد الديمقراطية، أما فكرة الحساب لحظة بلحظة، وقرارا بقرار، والخروج إلى ساحات الغضب بلا انقطاع، فإنها قد تعصف بنا وبمجتمعنا، ولا تضمن لكل أسرة مصرية حالة الأمن التى تشجعهم على إرسال أبنائهم إلى المدارس، أو ذهاب الآباء إلى العمل، كما أن هذه الحالة أيضا يمكن أن تؤدى إلى نفور اقتصادى للمستثمرين فى الداخل والخارج، وهو ما قد يهوى ببلادنا إلى دائرة أكثر خطرا وتدميرا.


نحن نحتاج اليوم إلى هدنة حقيقية لنسترد عافية البلاد أمنيا واقتصاديا، والمسار الأصوب للثورة الآن، هو فى مساعدة المجلس الأعلى للقوات المسلحة لاستعادة الأمن، وإعادة لملمة أشلاء الدولة المفككة، ومن غير ذلك، فإننا لن نخسر إنجازات الثورة فقط، بل قد نخسر مصر بكاملها، ونندم حيث لا ينفع الندم.


يا أخى صدقنى أرجوك، نحن يجب أن نحترم منطق الاختلاف السياسى والفكرى فيما بيننا، ومصر ستدخل إلى هذه المرحلة من الاختلاف القطعى بعد الثورة، ويجب ألا يكون منطق القوة والتعبئة والتراشق بالمظاهرات هو السلاح الوحيد بيننا، يجب أن نستعيد أجواء الحوار الهادئ، ونتخلى عن التخوين المفرط، مصر ستشهد إنشاء عشرات الأحزاب السياسية والجمعيات المدنية، والتيارات الفكرية الجديدة، ومن ثم يجب أن تؤهل نفسك أن يكون غضبك محكوما بالقانون، وأن تكون ساحة المواجهة هى صناديق الاقتراع، ويجب أن تؤهل نفسك أيضا إلى أن دولة بلا أمن هى دولة بلا حرية، لأن الحرية فى دولة الخوف ستكون للبلطجية وحملة السلاح فقط.


لا ينبغى أن نسلم أنفسنا لهؤلاء الذين يصنعون الفوضى للقضاء على أعظم منجزات الثورة بصورتها الحضارية.. ألا هل بلغت.. اللهم فاشهد.



التوك شو: الحبس 6 أشهر لمن يخرق "حظر التجول

التوك شو: الحبس 6 أشهر لمن يخرق "حظر التجول.. و"أبو المجد": التعديلات الدستورية تسمح بترشح المرأة لـ"الرئاسة".. و"خالد صلاح": مبارك قام بتحويل 620 مليون دولار أثناء الثورة

الإثنين، 28 فبراير 2011
إعداد رامى نوار
تنوعت القضايا التى طرحتها البرامج فى فقراتها الرئيسة، بدءاً من "القاهرة اليوم" الذى لفت إلى المستندات التى ينفرد بها العدد الأسبوعى لـ"اليوم السابع" التى تكشف تهريب الرئيس المصرى السابق لمبلغ 620 مليون دولار أثناء الثورة.

فيما كشفت الإعلامية منى الشاذلى مقدمة برنامج العاشرة مساء فى حلقة أمس، الأحد، أن مصادر أكدت أن كل من سيقوم بخرق حظر التجول فى الفترة القادمة سيتم حبسه فوراً 6 أشهر على أقل تقدير، موضحة أن هذه المعلومات لم يتم الكشف عنها حتى الآن.


القاهرة اليوم.. خالد صلاح: مبارك قام بتحويل 620 مليون دولار أثناء الثورة.. السادات: أنا مش عارف مبارك كان طيب ولا مش فاهم.. وزارة الخارجية المصرية تشكر السلطات الجزائرية
شاهده كامل كامل

ناشد الإعلامى عمرو أديب مقدم برنامج "القاهرة اليوم"، وزارة الخارجية المصرية لمساعدة المصريين الموجودين بمدينة "مصراتة" الليبية الذين يستغيثون للعودة إلى مصر بسبب الأحداث الجارية بليبيا، وأضاف أديب أن مدينة مصراتة تتوسط كلا من بنغازى وطرابلس، الأمر الذى يجعل عملية الخروج منها صعبا، لافتا إلى أن عدد المصريين الموجودين بها 300 ألف مصرى، وأكد أن هناك عددا كبيرا من المصريين الموجودين بمنطقة "مصراتة" اتصلوا بالبرنامج يستغيثون به.

- "القاهرة اليوم" يستعرض ملفات العدد الأسبوعى لجريدة الـ"اليوم السابع".. ونشرت اليوم السابع عددا من الوثائق الخطيرة الخاصة بوثائق بنوك سويسرا حول أموال مبارك ورجال أعمال، وسأل مقدما البرنامج عمرو أديب ومحمد مصطفى شردى، خالد صلاح رئيس تحرير "اليوم السابع".


وقال خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع"، إن الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، قام بتحويل 620 مليون دولار من بنوك إنجليزية إلى بنوك سويسرية، يوم 7 فبراير، مستغربا من كيفية توقيع الرئيس المتنحى على مستندات هذا التحويل، لافتا إلى أن هذا المبلغ الكبير يجعلنا نضع علامات استفهام.


وأضاف خالد صلاح لبرنامج "القاهرة اليوم" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب، أن الذين كانوا فى السلطة لم يتوقعوا أن ينتهى بهم الحال هكذا، مشيرا إلى خوفه من عدم عودة هذه الأموال، قائلا "أنا خايف إن مفيش ولا مليم يرجع لمصر".


وحول المستندات التى تنفرد جريدة "اليوم السابع" بنشرها فى عددها الأسبوعى، أكد خالد صلاح، أن هذه المستندات حصلنا عليها من لـ"لجنة استرداد أموال مصر" التى تضم عددا كبيرا من الشخصيات الهامة، تضم مثلا محمد محسوب والدكتور حسام عيسى، لافتا إلى أن هذه المجموعة تعمل على استرداد أموال مصر المنهوبة.


وأضاف خالد صلاح، أن هذه اللجنة نشرت لها مجموعة من البريد الإلكترونى، فضلا عن أنهم بدأوا فى استقبال المواطنين الذين لديهم أى أدلة تدين أصحاب السلطة السابقة.


وفيما يخص الأرقام المبالغ فيها التى تم تداولها بين المواطنين عن ثروة الرئيس السابق، قال خالد صلاح إن هذه الأرقام من المؤكد أن تكون صحيحة، لافتا إلى أن المستند الذى نشرته "اليوم السابع" فى عددها الأسبوعى الذى يفيد أن مبارك يدير أمواله من خلال 16 حسابا بنكيا فى سويسرا عن طريق 120 شخصية، أن هذا المستند صحيح، موضحا أن هناك تقارير سويسرية تؤكد صحة هذه الأرقام.


- أوضاع المصريين فى ليبيا بعد الثورة الليبية

وقال السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية فى الشئون القنصلية فى مكالمة هاتفية للبرنامج، إن مشكلة مدينة "مصراتة" الليبية التى يتواجد بها 300 ألف مصرى يستغيثون للعودة لمصر، ليس بها مطارات تعمل، متمنيا أن يعمل مطار واحد.

وطلب المصريين الموجودين بمنطقة "مصراتة" أن يجلسوا فى البيوت نظرا للمناخ غير الآمن، مشيرا إلى أن مصر أكثر دولة نجاحا فى إجلاء مواطنيها حيث نجحت فى إجلاء 71 ألف مواطن مصرى.


وأضاف مساعد وزير الخارجية لـ"القاهرة اليوم" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب والكاتب الصحفى محمد مصطفى شردى، أن وزارة الخارجية تقوم بأقصى مجهودات ولا تدخر جهدا لإجلاء المصريين، لافتا إلى أن هناك جسرا جويا يتكون من 41 طائرة لعودة المصريين، وتوجه عبد الحكم لكل من السلطات التونسية والجزائرية بسبب تعاونهم الشديد لإجلاء المصريين من ليبيا.


الفقرة الرئيسية:

من كان يحكم مصر؟

الضيوف :

د.ضياء رشوان الخبير بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية.
محمد أنور السادات وكيل مؤسس حزب الإصلاح والتنمية.
اللواء سامح سيف اليزل مدير مركز الجمهورية للدراسات السياسية والإستراتجية.

قال د. ضياء رشوان، الخبير بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، إن جمال مبارك نجل الرئيس السابق، كان بينام ويحلم بالرئاسة، لافتا إلى أن ساحة الحكم فى عهد الرئيس السابق كانت ضيقة جدا، مضيفاً: "الحكم فى مصر كان قاصراً على عدد من المجموعات، الأولى هى المجموعة الأمنية وكان حبيب العادلى وزير الداخلية السابق أهم الشخصيات التى كانت تتحكم فى اتخاذ القرار بمصر، والمجموعة الثانية هم رجال الأعمال، والمجموعة الثالثة هى مجموعة بيت الرئاسة "جمال وسوزان"، بالإضافة إلى دكتور زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق الذى كان يلعب قناة الاتصال بين الوزراء وبين الرئيس مبارك.


ومن جانبه، أكد محمد أنور السادات، وكيل مؤسس حزب الإصلاح والتنمية، عدم ترشحه لانتخابات الرئاسة القادمة، مضيفا: "الحكم فى مصر منذ عهد الرئيس جمال عبد الناصر مرورا بالرئيس السادات، وصولاً بالرئيس مبارك، كان يدار بحكم الشخص الواحد".


ووصف السادات الحكم فى عهد الرئيس المتنحى بـ"شركة" كانت تقوم عائلة آل مبارك بحكمها، مشدداً على أن العشرة السنوات الأخيرة لحكم مبارك كان يتدخل نجله فى شئون الحكم بنسبة 98% حتى لحظة تنحى الرئيس، مشيراً إلى تغلغل نفوذ نجل الرئيس حتى سيطر على الجانب الاقتصادى عن طريق البورصة والبنوك، كما سيطر على الجانب السياسى عن طريق الحزب الوطنى.


وأضاف وكيل مؤسس حزب الإصلاح والتنمية أن نجل الرئيس السابق كان يتعامل على أساس أنه نائب الرئيس وهو الرئيس القادم، موضحاً أن سوزان مبارك قرينة الرئيس كانت تتدخل فى الحكم، حيث تدخلت لتعيين أنس الفقى وزير الإعلام السابق، وأصرت على استمرار فاروق حسنى فى منصبه كوزير للثقافة.


وقال السادات إن الرئيس مبارك المتنحى لم يكن صاحب قرار، وكان متفرغا للشئون الخارجية، لافتا إلى أن زكريا عزمى كان يجيد التمثيل، حيث إنه كان يردد بأن الفساد وصل للركب، وهو كان منبع الفساد، متسائلا هل الرئيس السابق كان مش فاهم ولا كان طيب.


من جانبه أكد اللواء سامح سيف اليزل، مدير مركز الجمهورية للدراسات السياسية والإستراتجية، أن الأجهزة الأمنية فى مصر ولاؤها لمصلحة الدولة وليس لأشخاص. واتفق معه فى ما قال الدكتور ضياء رشوان، وتابع قائلا، إن وزير الداخلية الأسبق هو الذى كان يتحدث فى أذن الرئيس.


"العاشرة مساء".. منى الشاذلى: الحبس 6 أشهر لمن يخرق "حظر التجول".. خالد سرى صيام: لست عضوا فى أمانة السياسات بـ"الوطنى" وليس كل من انتمى له يحمل وصمة.. واستمرار إغلاق البورصة سيعود على مصر بخسائر كبيرة

شاهده رامى نوار

أهم الأخبار

- وفد من شباب ثورة يناير يجتمع مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
- 5 مارس أولى جلسات محاكمة العادلى بتهمة التربح وغسيل الأموال.
- استقالة عدلى حسين محافظ القليوبية.
- مؤتمر صحفى للجنة التعديلات الدستورية.
- آلاف الفلاحين يتظاهرون أمام الأوقاف.

قالت الإعلامية منى الشاذلى، مقدمة برنامج العاشرة مساء، إن مصادر أكدت لها أن كل من سيقوم بخرق حظر التجول فى الفترة القادمة سيتم حبسه فوراً 6 أشهر فى أقل تقدير.


وأضافت الشاذلى أن المحكمة العليا العسكرية أصدرت اليوم عدداً من الأحكام القضائية فى حق عدد من المتهمين فى جرائم البلطجة والسرقة بالإكراه، وخرق حظر التجوال وقضية التعدى على مساكن الزلزال بالمقطم وحيازة أسلحة بيضاء.


وأوضحت الشاذلى، أن هناك حالة من الانقسام داخل السياح الأجانب، فعدد من الدول رفض السماح لمواطنيها زيارة مصر فى الفترة الحالية طالما ما زالت المظاهرات الاحتجاجية قائمة، مشيرة إلى أن بعض الدول سمحت لمواطنيها بزيارة مصر والذين أبدوا إعجابهم بالثورة المصرية وأعلنوا زيارتهم لميدان التحرير.


وعرض البرنامج تقريراً عن بدء الفصل الدراسى الثانى بمدارس محافظة القاهرة، حيث بدأت الدراسة اليوم بمدارس القاهرة، وسط حالة من القلق من أولياء أمور الطلاب، الطلاب أكدوا أن أولياء أمورهم رفضوا نزولهم المدارس إلا أن الطلاب قرروا النزول إلى المدارس.

الفقرة الرئيسية:

عودة البورصة المصرية

الضيوف:

د. خالد سرى صيام رئيس البورصة المصرية.

قال د. خالد سرى صيام، رئيس البورصة المصرية، إنه قابل أمس رئيس الوزراء الفريق أحمد شفيق، مشيراً إلى أن تقديم د.زياد بهاء الدين لاستقالته من رئاسة هيئة الرقابة المالية، ولفت صيام إلى أنه قدم استقالته شفوية أثناء الاجتماع مع رئيس الوزراء لكنها قوبلت بالرفض.


وشدد رئيس البورصة المصرية على أنه ليس عضوا فى أمانة السياسات بالحزب الوطنى، موضحاً أنه عضو فى اللجنة الاقتصادية بالحزب الوطنى، وساهم فى إعداد العديد من التشريعات الاقتصادية ولم يكن له نشاط سياسى داخل الحزب، مضيفاً: "كنت مهتم فى توظيف خبراتى الفنية فى المجال الاقتصادى وليس على المستوى السياسى، وفى النهاية أديت واجبى بما يرضى الله وعضويتى فى هذه اللجنة بالحزب الوطنى اقتصادية وليس كل من تواجد فى الحزب يحمل وصمة لا يستطيع التخلص منها".


واعتبر صيام أن الأجواء الحالية الموجدة بالشارع المصرى والمتعلقة بنظرة المجتمع للموظف الحكومى على أنه تابع للنظام السابق وليس قائماً على خدمات المواطنين هى ما جعلته يرغب فى الاستقالة من منصبه كرئيس للبورصة المصرية، مؤكداً على أن جميع من يعمل فى الدولة يعانى ضغوطاً من الناس، واصفاً اللقاء مع رئيس الوزراء الفريق شفيق بـ"الجيد، حيث قال له رئيس الوزراء: "اعتبر نفسك رئيس وزراء البورصة".


وأكد رئيس البورصة المصرية على أن الفساد القائم داخل البورصة بأنه جزء من الفساد الموجود فى المجتمع، مشيراً إلى أن تعاملات البورصة فى كل دول لعامل تشوبها عمليات تلاعب وفساد، موضحاً أن الفساد داخل البورصة يطلق عليه بـ"إجرام ذوى الياقات البيضاء"، معتبراً أن الفساد الموجود داخل البورصة المصرية لا يزيد عن معدلات الفساد فى البورصات العالمية.


وأوضح صيام أن زيادة حجم الأموال المتداولة داخل البورصة تتبعها زيادة فى عملية التلاعب بتعاملات البورصة، وأن صور التلاعب كثيرة والقانون وضع أكثر من 30 صورة من صور التلاعب فى البورصة، مشدداً على أنه طوال رئاسته للبورصة المصرية لم يتصل به أى مسئول فى أى مستوى وظيفى، كاشفاً عن قيامه بتسليم تفاصيل العمليات التى تمت بالبورصة خلال يومى 26 - 27 يناير الماضيين إلى النائب العام للتحقيق بشأنها، بعد تقديم أحد المستثمرين بلاغاً للنائب العام يطالب فيه بإلغاء العمليات فى اليومين.


وانتقد رئيس البورصة المصرية، وقف التعاملات داخل بورصة مصر، قائلاً: "الأساس فى البورصة هو قدرة الجميع على البيع والشراء و البورصة أغلقت قرابة الـ 4 أسابيع بعد الأحداث الأخيرة، فى حين أن بورصة أمريكا تم فتحها بعد أحداث سبتمبر بـ3 أيام فقط"، كاشفاً عن تلقيه اتصالات عديدة تريد أن فتح البورصة فى نفس يوم تنحى الرئيس مبارك، موضحاً أنه كان يرى فتح التعامل بالبورصة الأحد الماضى لكنه أرجأ التعامل بعدما تلقى اتصالات تفيد بوجود اضطرابات فى تعاملات البنوك المصرية.


وحذر رئيس البورصة المصرية من استمرار غلق البورصة المصرية قائلاً: "لو استمرت البورصة مغلقة ستعود على مصر خسائر كبيرة منها رفع مصر من مؤشرات التصنيف الدولية، وهو ما يعنى أن يقوم المستثمرون بسحب أصولهم من البورصة".


ولفت صيام إلى تقديمه لخمسة مشروعات قوانين للبرلمان تختص بالتعاملات داخل البورصة، حتى يتمكن الرقيب من وضع رادع حال كشف عمليات التلاعب داخل البورصة، موضحاً أن الرقابة المالية لا تستطيع فرض الغرامات المالية على المستثمرين الذين يثبت تلاعبهم فى البورصة إلا من خلال المحاكم المدنية، مقارناً بين دور الرقابة المالية فى النظام الأمريكى والفرنسى الذى يعطى السلطة لهيئة الرقابة لفرض غرامات حال كشفها تلاعب وتكون أحكامها بصبغة الأحكام القضائية وبين النظام المصرى الذى لا يمنح الرقابة الحق فى فرض غرامات، وقال صيام: "قدرتنا على الردع المباشر بالتغريم ليست كبيرة".


"90 دقيقة".. السبت المقبل أولى جلسات محاكمة حبيب العادلى أمام الجنايات بتهمة التربح.. و65 قاضيا يتهمون وزير العدل بالتدخل فى القضايا لمجاملة "المسئولين".. واستجواب وزير الداخلية فى أحداث التعدى على المتظاهرين

شاهدته نهى محمود

أهم الأخبار

- السبت المقبل أولى جلسات محاكمة حبيب العادلى أمام الجنايات بتهمة التربح.

عرض البرنامج تقريرا عن تسليم لجنة تعديل الدستور، التعديلات للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وقال د. جمال زهران، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، فى مداخلة هاتفية، إنه يتحفظ على التعديلات لأنها لا تتفق وأهداف ثورة 25 يناير، واصفا إياها بـ"الجزئية والمرقعة للدستور"، مضيفا أن مصر فى حاجة إلى دستور جديد.


وأبدى زهران اعتراضه على بعض التعديلات موضحا "المادة 75 وضعت حد أدنى لسن الترشح للرئاسة دون وضع حد أقصى، أما فيما يتعلق بشروط الترشيح فلابد من الحصول على 10 آلاف وليس 30 ألف لأن هذا العدد كبير".


وحول المادة 77 المحددة لمدة الرئاسة اعترض زهران على التعديل الذى اقترح مدة الرئاسة بـ4 سنوات، ولكنه اقترح 5 سنوات، كما طالب بإلغاء المادة التى تنص على ضرورة أن يكون نصف أعضاء البرلمان عمال وفلاحين، وإلغاء مجلس الشورى لأن مصر لا تعمل بنظام المجلسين ولأنه مجلس صورى، وإلغاء فكرة التعيينات فى البرلمان.


من جانبه قال نبيل زكى، المتحدث باسم حزب التجمع، فى مداخلة هاتفية أخرى، أنه من الإيجابيات فى التعديلات الإشراف القضائى الكامل على الانتخابات وغيره، ولكن السلبيات تتمثل فى المادة المقترحة بإلزام تعيين رئيس الجمهورية لنائب له، متسائلا: "لماذا لا يأتى نائب الرئيس بالانتخاب؟"، فضلاً عن استمرار الانتخاب بالنظام الفردى الذى ثبت فشله فى مصر، وكذلك استمرار بقاء المواد الدستورية التى توسع من صلاحيات وسلطات رئيس الجمهورية المطلقة.


وأضاف زكى: "صحيح أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة وعد بتعديل مواد دستورية وقال أن الدستور الجديد سيوضع بعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية، ولكن لم يتم النظر إلى الفصل بين السلطات التنفيذية والتشريعية، فلابد من ضرورة توسيع سلطات مجلس الوزراء ومجلس الشعب".


- تقرير عن عودة الدراسة فى بعض المحافظات بعد توقف استمر 3 أسابيع، فيما قال د. أحمد جمال الدين موسى وزير التعليم العالى والتربية والتعليم، فى مداخلة هاتفية، أنه لا توجد مشاكل كبيرة فيما يخص الأمن، وأن الفصل الدراسى لا يحتمل التأخير أكثر من ذلك، معتقدا أن الوزارة تسير فى الطريق السليم، وأن عدد الحضور بالمدارس مرضى له.


وأضاف أن وزير الداخلية وعد بتواجد مكثف للأمن مع بدء الدراسة، وأن الأمور فعليا تمشى فى هذا الاتجاه، مطالبا الداخلية بتكثيف تواجدها الأمنى، مؤكداً على أن التأخير الدراسى سيراعى عند وضع الامتحانات، بحيث سيتم تخفيف المناهج، وستتخذ إجراءات بشأن الثانوية العامة.


فيما قالت د. غادة بشر ولية أمر، فى مداخلة هاتفية أخرى، أن طرق العبور التى تقع فيها مدارس بناتها غير مؤمنة ومليئة البلطجية، مطالبة بإلغاء هذا الفصل الدراسى حتى يتم استعادة الأمن مرة ثانية، فضلا عن ضبط العملية التعليمية بالمرة.


- 65 قاضيا يتهمون وزير العدل بالتدخل فى بعض القضايا مجاملة لبعض المسئولين.. والقضاة قدموا بلاغاً للنائب العام والنيابة استمعت للمستشارين هشام جنينة وأشرف زهران، وقال المستشار هشام جنينة، فى مداخلة هاتفية، إن هناك استكمالاً للتحقيقات تقوم بها النيابة العامة فى معلومات إن صحت سيتم استجواب وزير العدل أمام القضاء.


- تقرير عن إتاحة الثورة الفرصة لإنشاء أحزاب جديدة.

- استمرار الشكاوى من غياب الأمن على طريقى المحور والدائرى.
- مسيرة للأئمة والدعاة للمطالبة بانتخاب شيخ الأزهر.

وقال عمرو البنا، إمام وخطيب مسجد، فى مداخلة هاتفية، إنه لابد من الخوض فى مشاكل الأزهر بما فى ذلك مشاكل الشئون الإدارية التى لا يدرى شيخ الأزهر بها، مطالبا بانتخاب المفتى أيضا وإدماج وزارة الأوقاف مع الأزهر، وأن يستقل الأزهر ماليا وإداريا عن الحكومة، وأن يصرف على الأزهر من الوقف الخيرى للأوقاف الغنية بالأموال ليكون مؤسسة دولة لا حكومة، والإبقاء على مجمع البحوث الإسلامية للجهد الفكرى، وأن يعيد الأزهر النظر فى المناهج، مضيفا أن ذلك سيحافظ على الأزهر الشريف الذى يمد مصر.


- البورصة تعود للعمل بعد غد وإغلاقها فى حالة الهبوط المفاجئ، وقال حازم شريف رئيس تحرير صحيفة "المال"، فى مداخلة هاتفية، إن هناك الكثير من الأسباب التى ستؤدى إلى هبوط الأسهم بالبورصة، موضحا أن السيناريو المثالى الذى ممكن أن تشهده البورصة هو حدوث هبوط متسلسل يحدث بعده استقرار فى أعقاب صدور قرار من النائب العام مثلا، أما السيناريو الأسوأ فيتمثل فى استمرار الهبوط لعدة أيام، مضيفا أنه كان ينبغى عودة البورصة للعمل منذ أيام.


- تقرير عن تنظيم شباب الفيس بوك وقفة للمطالبة بعودة السائحين إلى مصر.

- تقرير عن رشا.. بنت مصرية تعرض حلولا لأزمة السياحة.
- استجواب العادلى فى أحداث التعدى على المتظاهرين والفراغ الأمنى خلال الثورة.

الفقرة الرئيسية:

أسئلة فى الشارع.. من الرئيس المقبل.. ما مصير الوزراء والمسئولين المقبوض عليهم.. أين حبيب العادلى؟

الضيوف:

عبير السعدى صحفية بـ"الأخبار".
أحمد الصاوى الصحفى بـ"المصرى اليوم".
أيمن عبد الرحمن مخرج بإذاعة الشرق الأوسط.
جمال زايدة نائب رئيس تحرير "الأهرام".

قالت عبير السعدى الصحفية بـ"الأخبار"، إن يوم الاثنين ستعقد نقابة الصحفيين جمعيتها العمومية لمناقشة صحافة ما بعد ثورة 25 يناير وسبل دعمها وما يتطلب ذلك من حرية التعبير، مضيفة: "النقابة هى المنوط بها الحديث عن حرية التعبير بما تشمله من جميع أنواع الصحافة المطبوعة والمسموعة والمرئية"، مؤكدة على أن نقابة الصحفيين لجأت إلى توافق لإجراء انتخابات مبكرة لمجلس النقابة، فيما يظل المجلس الحالى لتسيير الأعمال والإعداد للانتخابات المقبلة. وأوضحت السعدى لدينا فرصة حقيقة للتغيير داخل المؤسسات، ونتمنى بلورة ذلك فى الأيام القليلة المقبلة".


من جانبه قال أحمد الصاوى الصحفى بـ"المصرى اليوم"، إن مسألة التعدى على المتظاهرين والفراغ الأمنى تحتاج إلى قدر من الشفافية، مطالبا بإعادة هيكلة تدريب الشرطيين ولا مركزية وزارة الداخلية.


وأكد الصاوى أن الصحافة الخاصة لم تثير بلبلة، ولكنها أعطت إنذارات إلى النظام، وقيام الثورة يؤكد أن هذه الإنذارات وصلت، مضيفا أن الصحافة كانت تتعامل مع نظام بوليسى، فالمؤسسات الصحفية القومية كانت تمتلك كل مقومات وآليات صناعة الصحافة، فيما أصبحت الآن جميع لغات الصحف متساوية، ولكنه عاد ليقول: "الصحف القومية لم تتغير فهى ثابتة حتى الآن على هويتها، لأنها تعمل بمنطق من الذى يرأس الشارع".


بينما قال أيمن عبد الرحمن، مخرج بإذاعة الشرق الأوسط، إن المواطنين متخوفون بعد بعض الوقائع التى حدثت من قبل أفراد بوزارة الداخلية مؤخرا بعد الثورة، مضيفا أن مشكلة الداخلية لا تتمثل فى فسادها المالى بقدر ما تتمثل فى التعامل مع المواطنين.


وأوضح أيمن عبد الرحمن أن الأزمة الأساسية التى كانت متواجدة فى اتحاد الإذاعة والتلفزيون هى المركزية الشديدة، الأمر الذى اضطر بالبعض إلى المشاركة فى ثورة 25 يناير، مضيفا "يوم الخميس الماضى طالبنا فى بيان، المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإقالة قيادات اتحاد الإذاعة والتلفزيون وتشكيل مجلس أمناء مؤقت يعيد صياغة السياسة الإعلامية، ويعمل على فكر جديد ويحمى المهنة والعاملين داخل الاتحاد وخارجه". وأكد عبد الرحمن أن اتحاد الإذاعة والتلفزيون بعد ثورة 25 يناير لم يعد "سوقية" كما كان لأن هناك إصرار على التغيير.


من جانبه قال جمال زايدة، نائب رئيس تحرير "الأهرام"، أن صانع قرار استخدام العنف ضد المتظاهرين فى ثورة 25 يناير لديه مسئولية سياسية وقانونية، مطالبا بضرورة إجراء تحقيق موسع مع القناصة الذين اعتلوا وزارة الداخلية وغيرها واغتالوا عدداً من أفراد الثورة، مشدداً على ضرورة وضع الأدلة تحت حراسة مشددة، خاصة فى ظل عدم معرفة المجرمين الحقيقيين، متسائلا عن مساعدى الوزير الداخلية.


"الحياة اليوم".. وزير القوى العاملة يؤكد توافر فرص العمل للعائدين من ليبيا.. أبو المجد: تعديل المادة 76 من الدستور تسمح ترشيح المرأة لرئاسة الجمهورية..

شاهدته آية نبيل

أهم الأخبار:

المحكمة العسكرية تصدر أحكاماً ضد 29 بتهم البلطجية والسرقة بالإكراه.
المشير طنطاوى يبحث مع مسئولين أمريكيين دعم مصر خلال المرحلة الانتقالية.
رئيس الوزراء يشكل لجنة لوضع قواعد لمنع تعارض مصالح الوزراء والمسئولين مع المصلحة العامة.
شفيق يقرر الإيقاف المؤقت لاستيراد السيارات وسلع أخرى.
مسيرة للأئمة والدعاة للمطالبة بانتخاب شيخ الأزهر.
حل مجالس الاتحادات الطلابية بالجامعات.
وقفة من السياح الإيطاليين لدعم السياحة فى مصر.
عودة البورصة للعمل بدءا من الثلاثاء المقبل.
عودة أعداد كبيرة من العمالة المصرية من ليبيا.

وأكد إسماعيل فهمى، وزير القوى العاملة والهجرة، فى مداخلة هاتفية - وصول 80 ألف عامل مصرى حتى الآن عائدين من ليبيا، مؤكدا أنه يهتم بمستحقات العاملين، كما أوضح أن فرص العمل فى مصر ستستطيع تغطية العمالة العائدة، بسبب اختلاف مهنهم.


- مصر تؤكد رفضها التدخل العسكرى فى ليبيا.

- إحالة حبيب العادلى للمحاكمة يوم 5 مارس المقبل.

الفقرة الأولى:

حوار مع محمد المختار نجل زعيم الثورة الليبى عمر المختار.

الضيوف:

محمد المختار نجل زعيم الثورة الليبى عمر المختار.

قال محمد المختار، نجل زعيم الثورة الليبى عمر المختار، أن الشباب الليبى استطاع القيام بثورة ليبيا فى طرابلس عاصمة ليبيا، مؤكدا أن الشباب لهم الحق فى الحصول على مطالبهم طالما أن المظاهرات سلمية.


واعتبر المختار أن الشعب الليبى كله مؤيد للثورة، وقال: "إحنا مع الشباب فى الثورة، ونرفض التدخل الأجنبى فى النظام الليبى، لأن الليبيين أحرار فى وطنهم ويدافعوا عنه بأنفسهم وهم أدرى بحل مشاكلهم وكلنا شعب واحد ليس لدينا خلاف داخلى، والقبائل الليبية كلها واحد لا غرب أو شرق وكلهم ينادون بالعاصمة طرابلس"، مؤكداً على أن القذافى أحضر مرتزقة من الخارج لضرب الشباب الليبى".


واختتم محمد حديثه مؤكداً أن كل الليبيين عمر المختار قائلا: "عمر المختار حارب 25 سنة من أجل الليبيين ولم يستسلم حتى آخر لحظة، والموت أو النصر الذى يرفعه الشباب الليبى رفعه عمر المختار، ويجب أن نتوحد فى أيدى بعض، وعلى القذافى أن يريح نفسه والشعب ويسيب البلد".


الفقرة الثانية:

التعديلات الدستورية بين طموح المصريين وضغوط الفترة الانتقالية
الضيوف:

د.أحمد كمال أبو المجد أستاذ القانون الدستورى بجامعة القاهرة.
د.عاطف البنا عضو لجنة تعديل الدستور.

أوضح الدكتور عاطف البنا، عضو لجنة تعديلات الدستور، أن المرحلة التالية تتعلق بعرض التعديلات على استفتاء شعبى بعد التعرض لكافة التعليقات التى يتم طرحها فى الفترة المقبلة من رجال قانون أو إعلام أو سياسيين أو حزبيين، متوقعا أن يكون الاستفتاء فى مارس المقبل، يعقبها انتخاب مجلس الشعب والشورى.


وقال البنا إن التعديلات لم تقتصر على 6 مواد فقط وإنما وصلت إلى 20، وقال: "كان من المتوقع أننا نضع دستورا، لكن عددنا قليل، ولا يحق لنا ذلك ولا حتى القوات المسلحة".


وعرض البنا أن الاستفتاء لم يتم تحديد كيف يتم التصويت عليه، وإنما الغالب أنها تذهب إلى الاستفتاء الموحد وليس التقسيم، وبرر ذلك مؤكدا أن معظم التعديلات متقاربة، بالإضافة إلى أن هدف اللجنة نفس أهداف الثورة الشعبية بوضع ضمانات الديمقراطية والعدالة.


من جانبه قال الدكتور كمال أبو المجد، أستاذ القانون الدستورى بجامعة القاهرة، أن انطباعه إيجابى بسبب أعضاء اللجنة، أما النصوص المعدلة فهى كوارث مقننة دستوريا فى الصورة القديمة، وأضاف: "النية ركن فى كل تشريع، ففى المادة 179 التى تم إلغاؤها جريمة تشريعية عمديه، الفريدة فى الدساتير، وهى باطلة منذ يومها الأول ومن قام بتعديلها أضاف عليها إجراءات مدنسة، تستر نية الإخلال بالحقوق والواجبات".


وأضاف: "اللجنة الأولى لم تجتمع إلا مرة واحدة صدرت من رئيس الجمهورية المستقيل فكان يجب اللجنة الجديدة تصدر من السلطة الجديدة، والتخلى أو التنحى أو الاستقالة لغويات ليست مختلفة لأن معناها واحد وهو ترك الوظيفة".


واعتبر أبو المجد أن هناك مواد لم تكن تحتاج إلى مجادلة، وقال: "لكى يكون الاستفتاء جديا يجب تقسيم التعديلات فى حزم، لكى نحفز المواطنين على الاشتراك فى الاستفتاء ولا نجبره على اختيار القبول بكل التعديلات أو رفضها، فالجمعية التأسيسية المنتخبة تتحدث فى كل شىء".


وتابع "النصوص كلها حزمة واحدة، لذلك فالاستفتاء بشكل ثنائى الاختيار ليست له نفس المشاكل على الدستور كله"، وأضاف "المادة 76 التى تتحدث عن شروط المرشح للرئاسة المصرية تشترط ألا يجوز أن يكون متزوجا من "غير مصرى"، وهو ما يفتح الباب ضمنا لترشح المرأة فى رئاسة الجمهورية".


واعتبر أبو المجد أن فترة رئاسة 4 سنوات غير كافية لأى رئيس لتنفيذ برامجه، وقال: "أميل إلى النظام الرئاسى البرلمانى، لأن وجود السلطة فى يد الرئيس عانينا منه على مدار السنوات، أما الحجة من ضعف الأحزاب السياسية هو سوء استخدام".


من جانبه قال المستشار خالد حسن، نائب رئيس مجلس الدولة، فى مداخلة هاتفية، أن التعديلات الدستورية نقطة تحول، لكنه انتقد تعديل المادة 93 والتى تسند الاختصاص إلى المحكمة الدستورية، مؤكدا أنه من الأولى إسنادها إلى محكمة الإدارية العليا لأنها دائرة توحيد المراكز، أما المادة 76 والتى تقضى عدم جواز الطعن على القرارات الصادرة من اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات الرئاسية تعتبر تجاوزاً على حق التقاضى وهى تتعدى على حق المرشحين فى الطعن على قرارات اللجنة".


بينما اعتبر المستشار محمود رسلان، نائب رئيس محكمة النقض، فى مداخلة هاتفية، أن المادة 75 يجب أن يضاف إليها أن يكون سبق له الزواج من أجنبية.



"الحياة والناس".. مساعد وزير الخارجية: لا صحة للأنباء المتعلقة بمقتل ألف مصرى بليبيا.. استغاثات من مصريين على الحدود التونسية.. والزند: التعديلات الدستورية تقوض من سلطة القضاء.. وخبير قانونى: المادة الخاصة بجنسية رئيس الجمهورية فيها شبهة تشدد

شاهدته فاطمة خليل

أهم الأخبار:

- نفى السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، الأنباء التى ترددت عن وجود ألف قتيل مصرى، مؤكدا أن هذه الأنباء عارية من الصحة وبعيدة تماما عن الحقيقة، مشيرا إلى أن مصر لم تتأخر فى إرسال طائرات لرعاياها فى ليبيا، بل قامت مصر منذ اللحظة الأولى بإجراء الاتصالات مع الجانب الليبى لإعادة المصريين.

وأضاف مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج أن عدد المصريين العائدين من ليبيا منذ بداية الأزمة حتى الآن هو 73 ألفاً و710 مواطنين مصرين، وذلك بعد تسيير 41 طائرة لليبيا، موضحاً مصر تستطيع إرسال 100 طائرة يوميا لجلب المصريين ولكن القدرة الاستيعابية لمطار طرابلس لا تتناسب مع هذا العدد.


وأشار عبد الحكم إلى أن عملية إجلاء المصريين تسير بشكل جيد على الحدود الليبية التونسية، بالتعاون مع التونسيين الذين يدعمون المصريين بشكل كبير، كما تم إنشاء مكتب هناك لمساعدة المصريين، مشيرا إلى أن السلطات الجزائرية أيضا تساعد المصريين الوافدين من ليبيا وتمد لهم يد العون.


وأوضح أنه تم عمل جسر برى من بنى غازى للسلوم، علاوة على 4 عبارات للمساعدة فى إجلاء المصريين، مشيرا إلى أن وزير الخارجية أحمد أبو الغيط قد قام بإجراء اتصالات مع الاتحاد الأوروبى لتوفير طائرات، مضيفاً: "هناك رحلتان لمطار سرت تم تسيرهما، الأولى غادرت القاهرة فى 9.30 من مساء أمس وتصل لسرت بليبيا فى الساعة الثانية عشرة من صباح اليوم، والثانية تصل ليبيا فى الثانية من صباح اليوم الاثنين".


- فيما قالت الإعلامية التونسية ألفة سلامى فى مداخلة هاتفية مع البرنامج أن هناك استغاثات كثيرة تأتى من المنطقة الحدودية بين تونس وطرابلس، حيث بلغ عدد المتوافدين من ليبيا هناك إلى 100 ألف معظمهم من المصريين، مؤكدة على وجود حالة تضامن غير عادية بين التونسيين واللاجئين من ليبيا، مضيفة: "هناك 18 رحلة طيران تم تسييرها من الحدود الليبية التونسية لمصر".


فيما أكد صالح منصور، مسئول الإغاثة شرق ليبيا، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، أن الليبيين يحتاجون لمساعدة المصريين من خلال إمدادهم بالأدوية والخضروات والفواكه والأطعمة المتنوعة، كما يحتاجون إلى إعادة الاتصالات بعد قطعها، مناشداً جامعة الدول العربية بالتدخل الفورى واتخاذ موقف تجاه ما يحدث فى ليبيا، مؤكدا أن الموقف العربى الرسمى لم يتضح بعد و لم تصل أى مساعدات من أى دول عربية سوى من مصر فقط.


- اللجنة الدستورية تسلم تعديلات القوانين المكملة للدستور للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

- سيف الإسلام القذافى يصف ما يحدث فى بلاده بـ "مؤامرة أجنبية".
- مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار فرنسى بريطانى بالإجماع يفرض توقيع عقوبات على النظام الليبى وإحالة القذافى للمحكمة الجنائية الدولية.
- ليبيون ينشئون نظام لبث أحداث ثورة 17 فبراير إلى العالم من خلال تحميلها على أطباق الدش.
- ميدان التحرير يتحول لمزار سياحى بعد زيارة جون ماكين.
- جروب لدعم أحمد شفيق، رئيس الوزراء على الفيس بوك، وانضم له 100 ألف شخص.
- إطلاق ثورة 25 يناير على ميدان الخواتم بالفيوم.
- البورصة تعود للعمل الثلاثاء المقبل.

الفقرة الأولى:

جدل حول التعديلات الدستورية.

الضيوف:

د.محمد نور فرحات أستاذ فلسفة القانون بجامعة الزقازيق.

أكد د.محمد نور فرحات، أستاذ فلسفة القانون بجامعة الزقازيق، أن المادة الخاصة بأن يكون رئيس الجمهورية مصريا، وألا يكون قد حمل أو أى من والديه جنسية آخرى وألا يكون متزوجا من أجنبية فيها "شبهة تشدد" تجعل البعض يشعر أن هذه المادة مقصود بها أشخاص محدودون مثل: البرادعى وأحمد زويل.


وأضاف فرحات أن هذه المادة غير موجودة فى أى دستور بالعالم ضارباً المثل بالرئيس الأمريكى أوباما حيث له أصول أفريقية، وكذلك الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى من أصول مجرية، مشيراً إلى أن المادة التى تنص على أن مدة ترشح رئيس الجمهورية هو 4 سنوات لا يمكن أن نحدد فى الوقت الحالى.


واقترح فرحات وضع النصوص الخاصة بترشح لرئيس الجمهورية كنصوص دستورية غير قابلة للتعديل، حتى لا يأتى رئيس ويعدلها حسب مصالحه، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يتم وضع حد أقصى لسن رئيس الجمهورية وهو 70 سنة.


وحول الشروط التى تم تحديدها الخاصة بإجراءات اختيار رئيس الجمهورية مثل: "توقيع 30 عضوا من مجلسى الشعب والشورى أو 30 ألف مواطن من 15 محافظة أو ترشيح أحد الأحزاب لأحد أعضائه بالبرلمان أكد أنها "شروط مقبولة ومعقولة".


ومن جانبه قال المستشار أحمد الزند، رئيس نادى القضاة، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، إن هناك تحفظات لنادى القضاة على التعديلات الدستورية، مشددا على أن رجال القضاء يكنون الاحترام والتقدير للجنة التعديلات الدستورية. وأكد أن هناك تحفظات على بعض المواد منها، المادة 88 الخاصة بالإشراف القضائى الكامل، وكذلك المادة 93 الخاصة بإسقاط عضوية أعضاء مجلسى الشعب والشورى، واقتصار دور محكمة النقض على إصدار قرار فقط بأنه يهين المحكمة. وأضاف قائلا إن "هذه التعديلات تقوض من سلطات القضاء".


"مصر النهاردة".. تامر أمين يطالب محمود سعد بالعودة للظهور على التليفزيون قريبا.. الغزالى: النظام السابق قام بتعيين حكومة شفيق لتدارك الأزمة.. وعصام سلطان يطالب بإضافة جملة "أن أستقيل إذا رغب الشعب لـ"قسم الحكومة".

شاهدته ماجدة سالم

أكد الإعلامى تامر أمين، مقدم برنامج "مصر النهاردة"، فى بداية الحلقة أنه يقدر جميع زملائه ويحترم قرار الإعلامى محمود سعد بالانفصال عن البرنامج، مبدياً حزنه الشديد على فراقه لسعد بعد 6 سنوات العمل معاً فى برنامجى "البيت بيتك" و"مصر النهاردة"، مطالباً سعد بالعودة السريعة لمشاهديه من خلال الشاشة التى يفضلها.

وأضاف أمين أنه لم يكن يعلم ما حدث فى هذه الواقعة إلا من خلال شاشات التليفزيون وهو جالس فى منزله وليس فى شرم الشيخ، كما أطلق البعض الشائعات حول سفره لإجراء حوار مع الرئيس مبارك.


أهم الأخبار:

- تعديل 4 قوانين تتعلق بالانتخابات.. والتصويت ببطاقة الرقم القومى.
- 5 مارس بدء محاكمة حبيب العادلى أمام جنايات القاهرة برئاسة المستشار المحمدى قنصوة.
- حبس أحمد المغربى 15 يوما أخرى على ذمة التحقيقات.
- استقالة المستشار حسين العادلى محافظ القليوبية.
- جامعة القاهرة تنفذ حكم المحكمة بإلغاء الحرس الجامعى.
- استمرار الجسر الجوى لنقل المصريين من ليبيا.
- الخارجية تنفى وفاة 1000 مصر فى الأحداث الأخيرة بليبيا وتؤكد على وصول 4 جثث فقط.
- وزارة التعليم تسمح للعائدين من ليبيا بدخول المدارس دون مستندات.
- الإفراج عن الدفعة الثانية من معتقلى سيناء وعددهم 35.
- اللواء طارق مهدى يؤكد للعاملين بماسبيرو أن جميع المطالب تحسم دون هدم المعبد.
- مظاهرات أمام 4 مديريات أمن تطالب بعودة رجال الأمن للشارع ووزير الداخلية. يؤكد سرعة انتظام قوات الشرطة بمختلف مواقعها.

الفقرة الأولى:

الضيوف:

أسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية.
سامح عاشور القائم بأعمال الحزب الناصرى.
عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط.

أكد د.أسامة الغزالى حرب، رئيس حزب الجبهة الديمقراطية، أن من أهم الخطوات الآن هو إدراك أن ما حدث ثورة حقيقية بمفهومها العلمى، مشيراً إلى أن ثورة 25 يناير متفردة وشاملة وهو ما أكده ردود الأفعال العالمية تجاهها وانبهار العالم بها والمشرف لهذه الثورة يكمن فى مطالبها، موضحاً أن مصر تعيش وضعاً انتقاليا فى الفترة الحالية.


وأضاف الغزالى أن النظام البرلمانى أفضل لمصر شرط تطبيق الديمقراطية الحقيقية، معتبراً أن النظام السابق وقت الثورة قام بتعيين حكومة لتدارك الأزمة، وهذه ظاهرة تعرفها كل الثورات، ولذلك لابد من تغييرها، واصفاً وزير الخارجية الحالى فى حكومة شفيق بـ"نكسة هذا العصر"، مشيراً إلى أن الإبقاء على حكومة شفيق غير منطقى، وهناك الكثير من الكفاءات الأخرى التى تصلح محله.


وطالب الغزالى، برحيل رئيس الوزراء الحالى الفريق أحمد شفيق، قائلاً: "رئيس الحكومة الحالى الذى يقول لا أعلم شيئا عما حدث فى موقعة الجبل لابد له أن يرحل هو ووزير الداخلية، ونحن نشكره على ما قام به فى وقت الأزمة"، مشيراً ضرورة أن يعيد كل حزب هيكلة نفسه وأن الجبهة قرر إعادة تشكيل وتأهيل شبابه والاستعداد للانتخابات القادمة وبناء الحزب من جديد وتمثيله فى كل الدوائر.


وتابع الغزالى: "الثورة صنعها الشباب والطبقة المتوسطة وأخيرا الانترنت، ولولاهم ما كانت الثورة"، قائلا: "أفخر أن 6 من قائدى الثورة من حزب الجبهة يشاركهم الشباب الذى حلق حول البرادعى والذين كانوا فى المقدمة يليهم 6 إبريل وكفاية والإخوان وموقع كلنا خالد سعيد والاشتراكيين الثوريين".


من جانبه قال سامح عاشور، القائم بأعمال الحزب الناصرى، أن هناك مصطلحا يسمى "وكلاء الثورة" وهم من يحاولون تشويه رموزها والتقليل من المشاركين فيها والتجريح وإثارة الضغائن وهم من بقايا الحزب الوطنى وغيرهم، مؤكداً أن المجموعات التى ذكرت ليست صانعة الثورة وحدها، بل إنه كان هناك تدفق كالنهر من الشعب على ميدان التحرير من مختلف الفئات والأعمار التى تأثرت بما حدث السنوات الماضية من تراكم الظلم والفساد.


وأضاف عاشور أن الحزب الناصرى بصدد توسيع قاعدة الحزب ومطالبة كل من غادره بالرجوع مرة أخرى، معلناً مقاطعة الانتخابات الحزبية القادمة لحين اكتمال بناء الحزب وأعضاءه وهيكله، داعياً كل القوى استكمال بنيانها من بينهم الإخوان، وأن يعجلوا بإعلان حزبهم وشباب 6 إبريل أيضاً بإعلان حزب مستقل لهم أو مشاركتهم فى الأحزاب الموجودة.


وأشار عاشور إلى أن ثورة 25 يناير تحمل جينات كل الثورات السابقة، لأنها تراكم كل الحركات الشعبية والمدنية السابقة، مضيفاً: "كل ثورة لها حد أقصى وحد أدنى من المطالب التى لا تنتهى إلا بتحقيق الحد الأعلى، وهو استبدال النظام السابق بالكامل"، معتبراً أن الفترة الحالية وضعت المواطنين أسرى أمرين الأول التعديلات المحدودة للدستور، والثانى الفترة الانتقالية المتمثلة فى 6 أشهر لا نستطيع خلالها تحقيق كل المطالب والشعب غير ملزم بالأمرين، وأن الحل للمرحلة الحالية هو الانتقال من نظام مشوه إلى الجمهورية البرلمانية.


فيما أكد عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، أن مصر بصدد وضع استثنائى نحتاج فيه أن يتواجد المجلس العسكرى أقصر فترة ممكنة، وأن تطلب التعديلات الدستورية من المجالس التشريعية لذلك، مطالباً بطرح دستور جديد للمناقشة العامة بكل السبل وعدم الاحتفاظ برئيس الوزراء الحالى الفريق أحمد شفيق وبعض وزراء النظام القديم، بالإضافة للإفراج عن المعتقلين بموجب قانون الطوارئ لعدم مثولهم أمام قاض طبيعى وإعادة النظر فى تدخلات الشرطة، وعدم ترك شخصيات أمنية بعينها تعبث فى الوطن كما تشاء.


وأضاف نائب رئيس حزب الوسط: "لو كنت أحل محل وزير الداخلية الحالى لقام بتسليم نفسه لجهات التحقيق فورا لمسئوليته عن موقعة الجبل، لأنه ظهر فى حواره مع الإعلامى خيرى رمضان بنفس منطق النظام القديم من حيث دفن الحقائق وخلط الأمور والمواراة"، معتبراً أن وزير الداخلية الحالى لا يعلم أن هناك ثورة قامت فى مصر حتى الآن.


وأكد سلطان على وجود رأى عام قوى يطالب برحيل شفيق وأبو الغيط ومرعى لأنهم يرمزوا إلى مرحلة ماضية ولابد من إضافة جملة جديدة لقسم الحكومة "أن أستقيل إذا رغب الشعب"، موضحاً أن النظام القائم الآن فى مصر هو نظام "شبه رئاسى"يجمع بين رئيس الدولة والبرلمان ورئيس الوزراء فى وقت.


وأوضح رئيس حزب الوسط أن السيطرة الأمنية قبل الثورة كانت تصل لجميع أنشطة المجتمع فأصبحت شبكة تحكم حركة سير البلد بأكملها كما تكونت ثروات طائلة لا يعلم أحد كيف، ومتى، ولذلك من يقول إن الاقتصاد ينهار الآن فهو مخطئ لأننا على أعتاب مرحلة مزدهرة للاقتصاد المصرى، لأن موارد مصر كبيرة واقتصادها دائما أمن ولا يوجد ما يسمى بالثورة المضادة، لأنها عبارة عن عناصر قليلة بدأت تقل قوتها يوم بعد يوم.


وختم سلطان حديثه قائلاً: "حزب الوسط هو أول حزب ينشأ بعد الثورة وآخر حزب أنشئ بقانون الأحزاب الذى تم تغييره، رافعين شعار الوطن قبل الأيدلوجية، وأنهم ليسوا حزبا ثانيا لجماعة الإخوان المسلمين، ولكن "الوسط" مستقل مرجعيته ليست دينية وإنما حضارية".


الفقرة الثانية:

الضيوف:

المهندس طارق النبراوى عضو نقابة المهندسين.
المحامى عصام شيحة عضو نقابة المحامين.
الصحفى يحيى قلاش عضو نقابة الصحفيين.

أكد المهندس طارق النبراوى، عضو نقابة المهندسين، أن النظام السابق لم يقلم أظافر النقابات فقط بل أنه قام بقطع يده بأكملها، حيث قام فى نقابة المهندسين هناك 500 ألف عضو ليس لديهم مجلس يعبر عنهم منذ 20 عاما، كما أنه منذ 16 عاماً تمت عملية فرم للعمل النقابى بفرض الحراسة لصالح النظام السابق الذى عين ما يشاء من حراس ليغترفوا ما يشاء من أموال النقابة، مضيفا أن يأمل أن تأتى ثورة يناير بحقوق المهندسين وباقى النقابات التى تمثل 10 مليون مصرى.


وأشار النبراوى إلى أن الدولة كانت تستخدم الإخوان المسلمين كفزاعة فى الداخل والخارج، معتبراً أنه لا يستطيع تيار بعينه السيطرة على مجلس نقابة المهندسين طالما هناك مشاركة فعالة من جميع الأعضاء بمختلف انتماءاتهم، ولذلك المهندسون يرفضون وجود رموز فى الحكومة الحالية من ذيول الحزب الوطنى أو بقايا النظام السابق.


فيما أكد الصحفى يحيى قلاش، عضو نقابة الصحفيين، أن القانون 100 لسنة 1993 دمر المناخ النقابات فى مصر، وكان بمثابة المدخل الأول لمشروع التوريث، وكذلك القانون 93 لسنة 1995 الذى أطلق عليه قانون "الفساد السياسى" قيد حريات الصحفيين، وكذلك فإن هناك 25 نقابة تمثل المجتمع المصرى لا تؤدى فقط الخدمات، وإنما تراقب وتمثل قلب الحياة السياسية لولا القانون 100 الذى افقدها حيويتها ودفعها للانشقاق والتطاحن وظهور الشللية والبعد عن الهدف الرئيس للدخول فى نزاعات فرعية.


واعتبر قلاش أن الحزب الوطنى مازال موجودا وقياداته مازالت تمارس مهامها ويجب التعامل على هذا الأساس، مطالبا بحل هذا الحزب نهائيا، وأن تقوم النقابات المهنية بإجراء انتخابات لاختيار النقيب والمجلس.


من جانبه أكد المحامى عصام شيحة عضو نقابة المحامين أن هناك 480 ألف محامٍ داخل النقابة مشاركتهم السياسية ضعيفة جداً بسبب ممارسات النظام القديم، رغم أن النقابة منذ 1907 كانت ملجأ كل من لديه مشكلة، ولذلك فإن الأجيال الجديدة داخل النقابة عقدت العزم بعد الثورة على الاتحاد لخلق كيان النقابة من جديد بعد الانشقاقات التى حدثت بداخلها.


وطالب شيحة بعدم الخلط بين العمل النقابى والحزبى حتى لا يفسد الاثنين ونقابة المحامين ما أفسدها فى المرحلة الأخيرة هو النقيب السابق الذى احدث انشقاقات عديدة لانتمائه للنظام السابق.


من قلب مصر.. عمرو موسى: ما زالت أفكر فى الترشح للانتخابات الرئاسية.. و"الإخوان المسلمون" يرفضون ترشح المرأة والأقباط لرئاسة الجمهورية.. ومحافظ القليوبية يستقيل من منصبه

شاهدته رانيا فزاع

أهم الأخبار

- عمرو موسى مازال يفكر فى الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية.
- استقالة الدكتور عدلى حسين محافظ القليوبية.
- د.أحمد جمال الدين يقرر إعادة انتخابات الاتحادات الطلابية خلال 60 يوما.

أكد هانى الحسينى، عضو حركة 9 مارس، فى مداخلة هاتفية للبرنامج، أن مطالبهم تشمل عدم التدخل فى تعيين الأساتذة والحفاظ بصورة كاملة على استقلال الجامعات وخروج جهاز أمن الدولة من الجامعة.


الفقرة الرئيسية:

مصر رايحة فين؟

الضيوف:

د.محمد غنيم عضو الوطنية للتغيير.

أكد د.محمد غنيم عضو الوطنية للتغيير، أن رئيس وزراء مصر الأسبق عاطف عبيد هو المتورط فى رشوة مرسيدس، مطالبا بإنشاء صندوق لإنقاذ الوطن وزيادة قيمة الحد الأدنى للأجور وجمع تبرعات من رجال أعمال فى الداخل والخارج تساعد على النهوض بالوطن.


وعبر غنيم عن رفضه لحكومة شفيق التى بها ذيول من عناصر النظام القديم، مشدداً على ضرورة تغيير كامل للدستور وأن يعترف المسئولين بالشرعية الثورية وعدم الاستخفاف بعقول المشاهدين، داعياً لإنشاء مجلس رئاسى مكون من عناصر مدنية وعسكرية تساعد على إنشاء حكومة مدنية، مضيفا: "أشعر بقلق نتيجة غياب العناصر الأمنية فى الشارع المصرى ومشهد سياسى يتسم بالضبابية توجد فيه عناصر غير معروفة".


وشدد غنيم على إجراء الانتخابات بالقائمة النسبية بما يمنع حدوث تزوير بها رافضا اقتصار عضوية المرشحين على الحزب الوطنى والإخوان، وحول رأيه فى الدكتور محمد البرادعى كمرشح للرئاسة أكد أن لديه رؤية جيدة كما أنه وطنى بالدرجة الأولى.


الفقرة الثانية:

ماذا يحدث فى نادى القضاة
الضيوف:

المستشار أحمد الزند رئيس نادى القضاة.

أكد المستشار أحمد الزند رئيس نادى القضاة، أن موقفه ضد القضاة الذين شاركوا فى ثورة 25 يناير كانت باستخدام القانون الذى يمنع القاضى من المشاركة السياسية، وحول تجاوزه عن التزوير حدث فى الانتخابات الرئاسية، أوضح أنها كانت تحت إشراف المحكمة الدستورية ونادى القضاة غير مسئول عنها بالدرجة الأولى.


ونفى الزند، ما يقال حول تغيير مواقفه بعد الثورة عنها قبلها مؤكدا أنه لا يحتاج لذلك ولا يوجد قاض يغير مواقفه، معلقاً على التوقيعات التى يجمعها ضده عدداً من القضاة: "مش مسئوليتى ما يحدث ضدى"، مؤكدا أنه لم يكن ضد تيار الاستقلال فى النادى فالقضاة انتخبوا من أرادوا وأبعدوا من أبعدوه. وأوضح الزند أنهم طالبوا رئيس الجمهورية عبر رئيس ديوانه بأن يكون للقضاة حق الإشراف الكامل على الانتخابات".


الفقرة الثانية:

حزب الأخوان الجديد العدالة والحرية
الضيوف:

د.محمد جمال حشمت عضو مجلس شورى الإخوان.
المهندس أحمد بهاء شعبان محلل سياسى.

أكد د.محمد جمال حشمت، عضو مجلس شورى الإخوان، أن برنامج الحزب الجديد للإخوان المسلمين يسمح للمرأة والأقباط فى الترشح فى كافة مناصب الدولة ما عدا منصب رئيس الجمهورية، مشيرا إلى تجربة حزب العدالة والتنمية بتركيا التى لابد من الاستفادة بها. وأوضح حشمت، أن برنامج الحزب يشمل كافة الاتجاهات من مناهضة الفقر ومحاربة العشوائية.


ومن جانبه أوضح أحمد بهاء شعبان أن الحزب الجديد سيفرض قيودا سياسية لن تسمح بالدمج فى الحياة العامة، مشيرا إلى ما آرائهم فى رفض الخمر والتعامل مع السياح بصور متشددة وطالبهم باحترام المرأة والأقليات.

ألمانيا ترحب بعقوبات الأمم المتحدة على القيادة الليبية

ألمانيا ترحب بعقوبات الأمم المتحدة على القيادة الليبية

الإثنين، 28 فبراير 2011
أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية
كتب إبراهيم بدوى
رحبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بقرار مجلس الأمن الخاص بتوقيع عقوبات على القيادة الليبية.

وقالت إن قرار مجلس الأمن هذا المتخذ بالإجماع يمثل رسالة قوية إلى العقيد القذافى وغيره من الطغاة مفادها أن انتهاكات حقوق الإنسان لن تفلت من العقاب.


وأكدت ميركل "الإجماع حول هذا القرار يوضح وحدة المجتمع الدولى فيما يتعلق بإدانة الأفعال المشينة التى ارتكبها القذافى، لقد حان وقت الرحيل بالنسبة له".


كما صرح وزير الخارجية الألمانية جيدو فسترفيلى "إن ذلك القرار الذى حرصت ألمانيا على استصداره يُعد بمثابة الإجابة الواضحة المرجوّة من المجتمع الدولى على وحشية القيادة الليبية".

محافظ أسوان يحبط محاولة جرانه للاستيلاء على جزيرة بالنيل

محافظ أسوان يحبط محاولة جرانه للاستيلاء على جزيرة بالنيل

الإثنين، 28 فبراير 2011
إزالة التعديات إزالة التعديات
كتب شوقى عبد القادر
طالب اللواء مصطفى السيد محافظ أسوان، الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بضرورة التصدى لمحاولات شركة زهير جرانة وزير السياحة السابق، فى الاستيلاء على جزيرة برر التى تبلغ مساحتها حوالى 5 أفدنة.

كانت كواليس محافظة أسوان قد شهدت الشهر الماضى، مواجهات ساخنة بين المحافظ وزهير جرانه، بعدما أمر المحافظ بإزالة كافة التعديات التى قامت بها شركة وزير السياحة على الجزيرة، على الرغم من أنه كان من المفترض أن تقوم بها وزارة الرى عن طريق إدارة حماية النيل.


كانت الشركة التي‮ ‬يمتلكها الوزير السابق قد استولت على ‬الجزيرة، دون اتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة، حيث أقامت الشركة بعض المنشآت والمبانى‮ ‬على‮ ‬الجزيرة، منها مطاعم وشاليهات صغيرة،‮ ‬وصدر لها قرارات إزالة،‮ ‬ولم‮ ‬يتم تنفيذها بسبب تدخلات وزارية، قادها كل من أحمد المغربى وزير الإسكان السابق، وأحمد عز أمين التنظيم السابق بالحزب الوطنى، لإجبار المحافظ عن عدم المطالبة بإنشاء مشروع حديد أسوان والذى واجه العديد من الضربات الإجهاضية من أحمد عز، وخاصة أن هذا المشروع يقوم على استخراج الحديد، بجانب تصنيعه بكافة أنواع منتجات الحديد ويوفر أكثر من 3 آلاف فرصة عمل للشباب وهو الأمر الذى كانت له أيضاً انعاسكات سلبية على العلاقة بين أحمد عز ومحافظ أسوان مصطفى السيد، حيث لم يستقبل الأخير أحمد عز أثناء زيارته المتعددة لأسوان فى السنوات الأخيرة، وتجاهل تواجده فى المحافظة رداً على ضرباته الإجهاضية لهذا المشروع الضخم.


يذكر أن أسوان شهدت العام الماضى فضيحة محاولة وزير الإسكان السابق أحمد المغربى الحصول على قرية أمون السياحية بأسوان عن طريق شركة بالم هيلز المملوكة لوزير الإسكان السابق ووزير النقل السابق محمد منصور بعدما أخطر اللواء مصطفى السيد الجهات الرقابية عن واقعة الصفقة.









2000طالب بالثانوية يتظاهرون أمام "التعليم" مطالبين بتخفيف المناهج

2000طالب بالثانوية يتظاهرون أمام "التعليم" مطالبين بتخفيف المناهج

الإثنين، 28 فبراير 2011 
مظاهرة حاشدة أمام مقر وزارة التعليم تحت شعار "الطلبة تريد تطوير التعليم" - صورة أرشيفية مظاهرة حاشدة أمام مقر وزارة التعليم تحت شعار "الطلبة تريد تطوير التعليم" - صورة أرشيفية
كتب حاتم سالم
نظم ما يقرب من ألفى طالب بالثانوية العامة مظاهرة حاشدة أمام مقر وزارة التربية والتعليم تحت شعار "الطلبة تريد تطوير التعليم".

وحدد الطلاب قائمة من المطالب على رأسها خفض مصروفات التقدم لامتحانات الثانوية العامة ومادة المستوى الرفيع، وإصدار قرار رسمى بتأجيل بدء الامتحانات وترحيلها إلى شهر يونيو، ومنحهم إجازة يومين قبل كل امتحان وحذف أجزاء من المناهج.


وهتف الطلاب "اشهد يا تاريخ.. التعليم بقى بطيخ"، "الطلبة تريد تطوير التعليم"، وأطلقوا على أنفسهم مجموعة "ثورة طلاب الثانوية العامة"، وأكدوا أنهم جمعوا أنفسهم عبر "فيس بوك" و"تويتر"، وقالوا إن استئناف الدراسة فى القاهرة ساهم فى تجمعهم.


النائب العام يقرر التحفظ على أرصدة مبارك وعائلته ويمنعهم من السفر

النائب العام يقرر التحفظ على أرصدة مبارك وعائلته ويمنعهم من السفر

الإثنين، 28 فبراير 2011
مبارك وعائلته مبارك وعائلته
كتب محمود المملوك
صرح المتحدث الرسمى للنيابة العامة، أن المستشار عبد المجيد محمود النائب العام أصدر اليوم قرارات فى البلاغات التى تلقتها النيابة بشأن تضخم ثروة الرئيس السابق للجمهورية، وهى التحفظ على جميع الأموال المنقولة والعقارية والنقدية والأسهم والسندات ومختلف الأوراق المالية فى البنوك والشركات، وغيرها المملوكة للرئيس السابق محمد حسنى مبارك وزوجته سوزان صالح ثابت ونجليه جمال وعلاء وزوجتيهما وأولادهما القصر ومنعهم من مغادرة البلاد، وتم إخطار جميع البنوك والجهات المختصة فى الدولة لتنفيذ تلك القرارات.

وأوضح المتحدث الرسمى باسم النيابة، أن النيابة العامة كانت تلقت بعض البلاغات تضمنت تضخم ثروة الرئيس السابق وأسرته بطرق غير مشروعة فى داخل البلاد وباشرت التحقيقات فور تلقيها وذلك بسؤال مقدمى البلاغات فيما تضمنته، وقدم البعض منهم فى هذا المجال أوراقا تستلزم التحقيقات والتأكد من صحتها بشأن ذلك، وتم إرسال صورة البلاغات للأجهزة الرقابية للفحص وجمع المعلومات والمستندات.

وأضاف أنه فى إطار الحفاظ على أموال الدولة فقد سبق وأصدر النائب العام قرارا بتجميد أموالهم وأرصدتهم فى الدول الأجنبية لاتخاذ الإجراءات الأزمة فى هذا الصدد على ضوء نصوص الاتفاقات الدولية، كما تم إخطار إدارة الكسب غير المشروع لاتخاذ شئونها فى ضوء أحكام القانون رقم 62 لسنة 1975 فى شأن الكسب غير المشروع.

بكرى يقدم 40 مستندا خاصا بحسابات سرية لأسرة مبارك

بكرى يقدم 40 مستندا خاصا بحسابات سرية لأسرة مبارك

الإثنين، 28 فبراير 2011
مصطفى بكرى مصطفى بكرى
كتب محمود المملوك ومحمد عبد الرازق
استمع المستشار عاشور فرج المحامى العام بمكتبه الفنى للنائب العام الى مصطفى بكرى رئيس تحرير جريدة الأسبوع فى البلاغ المقدم منه ضد أسرة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، والذى اتهمهم باستغلال النفوذ وجمع ثروة بصورة غير مشروعة وصلت إلى 250 مليون جنيه فى بنك واحد هو البنك الأهلى فرع مصر الجديدة.

أوضح بكرى أن الرئيس السابق تواطأ مع أفراد أسرته وسمح لهم باستغلال النفوذ وقدم أكثر من 40 مستندا متضمنا هذه الحسابات، والتى وصلت إلى 10 حسابات خاصة لعلاء مبارك، وجمال مبارك 8 حسابات، وسوزان مبارك 6 حسابات، بالإضافة إلى حساب مكتبة الإسكندرية والذى يضم 145 مليون دولار.


وطالب بكرى بمراجعة حساب مكتبة الاسكندرية منذ إنشائها حيث كانت سوزان مبارك هى وحدها التى لها حق التصرف والإيداع، ويضم هذا الحساب ملايين الدولارات القادمة عبر منح من الخارج.

الداخلية: الإفراج عن 394 سجينا قريبا

الداخلية: الإفراج عن 394 سجينا قريبا

الأحد، 27 فبراير 2011
محمود وجدى وزير الداخلية محمود وجدى وزير الداخلية
(أ.ش.أ )
أعلنت وزارة الداخلية أن الوزارة ستقوم بالإفراج عن 394 سجينا من مختلف السجون فى أنحاء الجمهورية وفقا لقواعد الإفراج الشرطى المعمول بها على كافة المودعين فى السجون.

وذكر بيان للوزارة أنه تنفيذ لتوجيهات محمود وجدى وزير الداخلية بتفعيل الأداء الأمنى فى كافة قطاعات الوزارة فى ضوء شعار: "الشرطة فى خدمة الشعب"، فقد قام قطاع مصلحة السجون بتطبيق قواعد الإفراج الشرطى المعمول بها حيث سيتم الإفراج عن عدد 394 نزيلا من مختلف السجون.


آلاف الأئمة والدعاة ينظمون مسيرة للمطالبة بانتخاب شيخ الأزهر

آلاف الأئمة والدعاة ينظمون مسيرة للمطالبة بانتخاب شيخ الأزهر

الأحد، 27 فبراير 2011
جانب من مسيرة الأئمة والدعاة جانب من مسيرة الأئمة والدعاة
كتب لؤى على - تصوير أحمد إسماعيل
نظم ما يزيد عن ألف إمام وواعظ وداعية بالأزهر الشريف والأوقاف يتقدمهم الشيخ جمال قطب، رئيس لجنة الفتوى الأسبق، مسيرة انطلقت من الجامع الأزهر بعد صلاة الظهر مروراً بمشيخة الأزهر، ودار الإفتاء، وصولا إلى مقر الحاكم العسكرى، لرفع طلباتهم التى تتمثل فى المطالبة بإدماج وزارة الأوقاف ودار الإفتاء بكل مصالحهم وإدارتهم فى الأزهر الشريف، والمطالبة باستقلال الأزهر عن الحكومة ماليا وإداريا، ليكون مؤسسة دولة لا مؤسسة حكومة، وأن يكون منصب شيخ الأزهر بالانتخاب من علماء الأزهر فى كل مستوى، وعودة هيئة كبار العلماء للاجتهاد والإفتاء مع الإبقاء على مجمع البحوث الإسلامية للجهد الفكرى، كما طالبوا بإعادة النظر للمناهج والمقررات وسنوات الدراسة والتدريب اللازم لكل مستوى من علماء الدعوة.

كما طالبوا بصدور مرسوم بإلغاء حقيبة وزارة الأوقاف من التشكيل الوزارى، ونقل جميع أملاكها وهيئاتها واختصاصاتها وموازنتها وجميع العاملين فيها من أزهر كأحد قطاعات الدعوة بالأزهر، وصدور مرسوم بنقل دار الإفتاء ومخصصاتها وأملاكها واختصاصاتها وموازنتها وجميع العاملين فيها من وزارة العدل إلى الأزهر كأحد قطاعات مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وصدور مرسوم بتكليف الأزهر الجديد بإعداد مشروع قانونه، تمهيدا لعرضه على هيئة التشريعية الجديدة بعد إنجاز الدستور الجديد، على أن يتضمن مشروع القانون الجديد تحديد التوقيت المناسب لانتخاب شيخ الأزهر، فضلا عن نوابه ووكلائه، وذلك بعد التطور الجديد بالمؤسسة فى إطار القانون الجديد.


ورفعوا لافتات منها "الأزهر يصرخ أطلقوا سراحه، و"نريد الأزهر مستقلا عالميا"، و"الأزهر والإفتاء والأوقاف مؤسسة دينية واحدة"، و"الأزهر يريد الاستقلال ويرفض الوصايا"، و"أنقذوا الأزهر من الأسر"، و"نريد نقابة تجمع بين الأزهر والأوقاف".























خالد صلاح: تحالف اليوم السابع ووكالات عالمية لإطلاق أول محطة تلفزيونية على الإنترنت

خالد صلاح: تحالف اليوم السابع ووكالات عالمية لإطلاق أول محطة تلفزيونية على الإنترنت

الأحد، 27 فبراير 2011 -
جانب من صالة التحرير باليوم السابع جانب من صالة التحرير باليوم السابع
أكد خالد خالد صلاح رئيس تحرير "اليوم السابع" أن الصحيفة بصدد إطلاق أول محطة تلفزيونية على الإنترنت، وأن هذا التلفزيون سيكون إخباريا يبث على مدار 24 ساعة، ويحمل اسما جديدا وبرعاية إخبارية من اليوم السابع بالتحالف مع وكالات الأخبار العالمية المصورة لنقل الأخبار لحظة بلحظة.

وقال خالد صلاح إن هذا التلفزيون سيحمل مفاجآت عديدة لألمع مقدمى البرامج المصريين والعرب لتقديم برامج إخبارية وجماهيرية قادرة على جذب الشريحة الكبرى من مستخدمى الإنترنت.


وأشار خالد صلاح أن جريدة اليوم السابع من المقرر أن تتوسع فى إنشاء هذه المحطة وشراء سيرفرات عملاقة لاستضافة التلفزيون الجديد الذى سيعنى بدوره بالخدمات الإخبارية التفاعلية وإشراك القراء فى تحرير وإذاعة الأخبار التى تخصهم بأنفسهم على مدار الساعة.

يحيى الجمل: الدعوة لإقالة حكومة شفيق الآن فى غير محلها

يحيى الجمل: الدعوة لإقالة حكومة شفيق الآن فى غير محلها

الأحد، 27 فبراير 2011 -
الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء
كتبت ميرفت رشاد
قال الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء إن الدعوة لإقالة حكومة الفريق أحمد شفيق فى غير محلها، وإذا كان يؤخذ عليها أنها تشكلت بقرار من الرئيس السابق مبارك وحلفت اليمين أمامه وذلك لأن مبارك كان وقتها صاحب الشرعية، ولكن فى هذه الأيام كانت القوات المسلحة صاحبة الرأى.

وأضاف الجمل خلال تصريحات له عقب عودته اليوم من الكويت أنه لم ير فى حياته رئيس وزراء يخرج على الشعب ويعتذر مطالبا بالتريث ومراقبة أداء الحكومة حتى لا تتخذ قرارات متسرعة، مشيرا إلى أن شفيق من أكفا الشخصيات التى عرفتها مصر ومحل تقدير شديد لدى الناس جميعا.


وحول ما توصلت إليه لجنة تعديل الدستور أعرب الجمل عن سعادته لما انتهت إليه اللجنة وقال إنه منذ البداية وهو يرى أن البشرى ضمانة أساسية لكون العمل جادا ومتميزا، مضيفا أن حصول المرشح لموافقة 30 نائبا من الأعضاء للترشح لرئاسة الجمهورية فإن هذا الرقم مرتفع ويرى أن موافقة 10 نواب كافية لضمان الجدية.


وعن نسبة الـ50%عمال وفلاحين قال الجمل إن هذه المادة لم تكن مطروحة فى التعديلات مضيفا أنه إذا قامت حياة نيابية وسياسية حقيقية فى مصر فلن نكون فى حاجة إلى مثل هذه المواد.

حبس نائب "وطنى" بسوهاج 4 أيام فى أحداث جرجا

حبس نائب "وطنى" بسوهاج 4 أيام فى أحداث جرجا

الأحد، 27 فبراير 2011 -
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
سوهاج ـ محمود مقبول
أمر محمد محرم مدير نيابة جرجا بإشراف المستشار معتز بريرى المحامى العام لنيابات جنوب سوهاج، بحبس نائب الوطنى السابق الدكتور خليفة رضوان أربعة أيام على ذمة التحقيق، فى واقعة إطلاق النار بمدينة جرجا وإصابة 15 شخصا.

كانت النيابة قد وجهت له اتهامات حيازة سلاح آلى بدون ترخيص وإصابة شخصين بطلق نارى، حيث أشارت التحقيقات إلى أن بلطجية قد استأجرهم النائب السابق وقاموا بإطلاق النار على أهالى مدينة جرجا بسبب خلاف بين النائب وأصحاب عقار على بيع الدور الأرضى، والذى يضم صيدلية بحوزته عن طريق الإيجار مما تسبب فى إصابة 15 شخصا وإحراق سيارتين ملاكى إحداهما ملك النائب واحتراق الصيدلية والعقار بالكامل.


ترجع الواقعة عندما تلقى اللواء علاء المناوى مدير أمن سوهاج بلاغا من مركز شرطة جرجا يفيد بنشوب مشاجرة بين النائب السابق الدكتور خليفة رضوان ومالك عقار مستأجر فيه الطرف الأول صيدلية.


وتبين من خلال التحريات أن المصابين محمود ناصر عبد الرحيم وكرم عبد القادر ومحمد فتحى ومجهول الهوية وعارف رجب عبد الله ومحمود جمال محمد على وآخرين تم نقل المصابين فى حالة خطيرة إلى المستشفيات بسوهاج وأسيوط.


كذلك تم فرض حظر التجول بالمدينة وإلغاء اليوم الدراسى لحين عودة الحياة لطبيعتها مرة أخرى، تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق وأصدرت قرارها السابق.


قصة الشاب الذى راى الكعبة