ما أسباب انسداد الأنف؟

ما أسباب انسداد الأنف؟

الخميس، 27 يناير 2011 -
الدكتور أحمد الموصلى استشارى الأنف والأذن والحنجرة الدكتور أحمد الموصلى استشارى الأنف والأذن والحنجرة

أرسل عمر الرشيدى يقول، أبلغ من العمر 20 عامًا، ودائما ما أتعرض لانسداد بالأنف، فما الأسباب وراء تلك الإصابة، كما أن لى تساؤلاً آخر فقد قرأت معلومة تفيد بأن الحيوانات لها قدرة أعلى من الإنسان فى شم الروائح فهل هذا صحيح؟

ويجيب عن هذا التساؤل الدكتور أحمد الموصلى، استشارى الأنف والأذن والحنجرة، قائلا، من الأسباب التى تسد الأنف أو تجعلها سيئة التهوية وجود اعوجاج بالحاجز الأنفى، تضخم بغضاريف الأنف، حساسية بالأنف ففى مثل هذه الحالات يؤدى العلاج الدوائى لشفاء مؤقت لالتهابات الجيوب الأنفية الذى سرعان ما يعود مرة أخرى بسبب استمرار السبب الأساسى لحدوث الالتهاب، وهى سوء تهوية الأنف أو بتعبير طبى استمرار اعوجاج الحاجز الأنفى أو تضخم غضاريف الأنف أو وجود حساسية بالأنف، لهذا فإن حدوث التهاب مزمن بالجيوب الأنفية سببه أن كل جيب له فتحة تهوية واحدة يسهل انسدادها مع وجود أى انسداد طبيعى للأنف.


أما بالنسبة للاستفسار حول قوة حاسة الشم عند الحيوان فهذا صحيح، حيث تحتوى الجيوب الأنفية عند بعض الحيوانات مثل الكلاب على غشاء مخاطى مبطن للأنف على أعصاب الشم وهى ممتدة لداخل الجيوب الأنفية مما يزيد من مساحة الغشاء المخاطى ويزيد لدرجة كبيرة النهايات العصبية لعصب الشم، ومن ثم تزيد من حاسة الشم للحيوان أضعافاً مضاعفة لقدرة الشم عند الإنسان.

طفلى يخاف من النقود ماذا أفعل؟

طفلى يخاف من النقود ماذا أفعل؟

الخميس، 27 يناير 2011 - 
الدكتورة هالة حماد استشارى الأمراض النفسية والعصبية للأطفال والمراهقينالدكتورة هالة حماد استشارى الأمراض النفسية والعصبية للأطفال والمراهقين

أرسلت لنا قارئة تقول لدى طفل عمره 5 سنوات مصاب بأنيميا البحر الأبيض المتوسط وعنده حالة خوف غريبة من النقود فهو لايريد أن يلمسها بل يصرخ عندما أقربها منه وحاولت وضعها أمامه، ولكن هذا لم يغير شيئا فأريد أن أعرف ماهى مشكلة طفلى وما المرض المصاب به وهل هذا له علاقة بمرضه بأنيميا البحر الأبيض المتوسط أم لا؟

ويجيب عن هذا السؤال الدكتورة هالة حماد، استشارى الأمراض النفسية والعصبية للأطفال والمراهقين، قائلة بداية لايوجد علاقة بين خوف الطفل المرضى من النقود وبين أنيميا البحر الأبيض المتوسط، ولكن قد يكون الطفل يخشى شيئا معينا لأنه أثناء مسكه للنقود حدث صوت عال أو حدثت خلافات زوجية شديدة وقد تكون الأم قلقة أو الأب قلق وهل المنزل يمتلئ بالضغوط المختلفة، تعامل الأب مع الأم بشكل عصبى أم هادئ كل هذه أشياء قد تؤثر على الطفل.


فلابد أن تبحث الأم عما هو الارتباط بين خوف الطفل من النقود وبين الأحداث التى تحدث حوله لأن هذا شىء غريب تمركز الخوف على أشياء معينة ليس من الطبيعى خوف الطفل منها.


وأنصح بمحاولة تحبيب الطفل فى النقود عن طريق إعطائها له مع دعم من الأسرة وتقبيل الأم واحتضانها له حتى يتعود على لمسها تدريجيا.

ماذا يعنى وجود قطع فى مجموعة الدوران الكتفى؟

ماذا يعنى وجود قطع فى مجموعة الدوران الكتفى؟

الخميس، 27 يناير 2011 - 
الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة

أرسل ياسين فاروق يقول، أعانى منذ عدة أشهر من آلام شديدة فى مفصل الكتف الأيمن، وذهبت إلى عدة أطباء وتلقيت الكثير من الأدوية وكانت الآلام تستجيب لفترة ثم تعاودنى مرة أخرى، وقمت بعمل أشعة على الكتف وكانت النتائج مطمئنة، وأخيرا طلب منى أحد أطباء العظام عمل رنين مغناطيسى على الكتف وكشفت النتائج عن وجود قطع مجموعة الدوران الكتفى، فما هو هذا المرض وهل العلاج الطبيعى يفيد فى هذه الحالة؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة، قائلا، مجموعة الدوران الكتفى هو تشكيل من أربع عضلات ومجموعة من الأوتار وهى التى تشكل غطاء حول الجزء العلوى من الكتف، وهذه العضلات هى التى تغطى رأس عظمة العضد، وهى المسئولة عن إبقاء عظمة العضد فى مكانها فى مفصل الكتف وهى مسئولة أيضًا عن حركات الرفع والدوران فى الذراع.


وقطع مجموعة الدوران الكتفى هو أكثر أسباب الألم والعجز فى مفصل الكتف شيوعًا بين البالغين، ويحدث القطع غالبا فى العضلة فوق الشوكة اللوحية supraspinatus ، ولكن يمكن أن يحدث القطع فى أى أجزاء أخرى من مجموعة الدوران، وقطع مجموعة الدوران الكتفى يمكن أن يحدث من إصابة واحدة. كحادث أو مشاجرة، ولكن لا ينتبه إليه فى حينه، فبعض المرضى يشتكون من آلام متكررة فى الكتف منذ عدة أشهر، ويتذكرون أن إصابة محددة هى التى أدت إلى ظهور الألم.


وأيضًا قد يحدث قطع مجموعة الدوران الكتفى فى نفس الوقت مع إصابة أخرى فى منطقة الكتف، مثل كسر حول المفصل أو خلع فى المفصل، ومع ذلك فإن معظم حالات قطع مجموعة الدوران الكتفي، هى نتيجة الإفراط فى استخدام هذه العضلات والأوتار على مدى فترة من الزمن تصل إلى عدة سنوات.. الأشخاص الذين هم الأكثر تعرضا للخطر بسبب الاستخدام المفرط هم أولئك الذين ينخرطون فى أعمال تقتضى حمل أشياء ثقيلة فوق مستوى الرأس، بشكل متكرر، وتشمل أيضا المشاركين فى الألعاب الرياضية مثل التنس، ورفع الأثقال، والتجديف.


ويشير الدكتور أسامة إلى أن قطع مجموعة الدوران الكتفى أكثر انتشارًا فى الأشخاص الذين هم فوق سن الأربعين.. أما الأشخاص الأصغر فإن حدوث قطع فى مجموعة الدوران الكتفى يكون بعد الإصابات الحادة أو الإصابات الرياضية.

وهناك بعض الدلائل على وجود قطع فى مجموعة الدوران الكتفى منها:
- ضمور أو صغر حجم العضلات حول الكتف
- ألم عند رفع الذراع
- ألم عند خفض الذراع من موضع الرفع
- ضعف القدرة على رفع أو تدوير الذراع
- طقطقة عند تحريك الكتف فى بعض الأحيان

كيف تحدث الإصابة بالسكتة الدماغية ؟

كيف تحدث الإصابة بالسكتة الدماغية ؟

الخميس، 27 يناير 2011  
الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب

أرسل ياسين عبد الوهاب يتساءل هل مرض السكتة الدماغية نوع واحد فقط، أم له عدة أشكال أخرى، وهل تتسبب الإصابة به الوفاة مباشرة؟

يجيب الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب، قائلا: هناك نوعيان رئيسيان من السكتة الدماغية: الأول، السكتة الإقفارية ischemic stroke.

وتبلغ نسبة الإصابة بها حوالى 80 % من حالات السكتة الدماغية، ويحدث هذا النوع جراء التصلب العصيدى Atherosclerosis، وهو عبارة عن تراكم رواسب دهنية محتوية على الكولسترول يدعى بـ "اللويحة". ويؤدى نمو "اللويحه" إلى تخشين الجدار الداخلى للشريان. وقد يسبب هذا السطح غير المنتظم اضطرابا فى جريان الدم حول الرواسب تماما كالصخرة فى نهر جار، وعادة وبشكل مؤقت ما يعرف بـ"الخثرة"، وتشير الأعراض البسيطة التى تنتج عن الانقطاع فى جريان الدم إلى نوبة إقفارية عابرة قد يطلق الجسم خلالها أنزيمات تذيب الخثرة بسرعة وتعيد الدم إلى جريانه الطبيعى.

أما النوع الثانى وهو السكتة النزفية hemorrhagic stroke فخلاله يتعرض المرء لهذه السكتة، حين ينفجر شريان فى الدماغ، حيث يتسرب الدم النازف من الشريان إلى الأنسجة المحيطة مؤديا إلى تلفها.
ويعتبر الورم الوعائى من أحد الأسباب المسئولة عن السكتة النزفية. فمع التقدم فى السن يتطور هذا الانتفاخ الموجود فى نقطة ضعيفة داخل جدار الوعاء الدموية.

والجدير بالذكر أن بعض الأورام الوعائية تنتج عن تأهب وراثى. غير أن السبب الأكثر شيوعا للسكتة الدماغية النزفية هو ارتفاع ضغط الدم.

والواقع أن السكتة الدماغية النزفية أقل شيوعا من السكتة الإقفارية، إلا أن نسبة الوفاة ترتفع فيها. إذ تشير الإحصائيات إلى أن 50% من المصابين بالسكتة النزفية يموتون بينما تنخفض هذه النسبة إلى 20% لدى حالات السكتة الإقفارية، وبالنسبة لحالات السكتة الدماغية بين الشباب الراشدين فهى نزفية بشكل عام.

ما الأطعمة التى تحتوى على مضادات أكسدة؟

ما الأطعمة التى تحتوى على مضادات أكسدة؟

الأربعاء، 26 يناير 2011 - 
الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة

أرسلت شيماء عبد الموجود تقول كثيرًا ما يتحدث الأطباء عن مضادات الأكسدة وأهميتها فى نمو الجسم، فأين توجد تلك العناصر؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا، من أشهر مضادات الأكسدة على الإطلاق فيتامين C ويحتاج الجسم منه يوميا من 70 إلى 90 مجم ويوجد بوفرة فى معظم الخضراوات والفواكه وأذكر منها بالترتيب حسب تركيز فيتامين C فيها من الأعلى للأقل والكمية المذكورة بالمللى جرام لكل 100 جم من الفاكهة أو الخضراوات: البقدونس 130 مجم، الجوافة 100 مجم، الكيوى والبروكلى 90 مجم، البابايا والفراولة60 مجم، البرتقال 50 مجم، الليمون والكانتالوب والشمام والقرنبيط 40 مجم، الثوم والجريب فروت واليوسفى، السبانخ والكرنب (الأوراق الخضراء) 30 مجم الطماطم والتوت والأناناس والعنب والمشمش والبرقوق والبطيخ والموز والجزر 10مجم.


وأيضا فيتامين A ويحتاج الجسم منه يوميا من 600 إلى 900 ميكروجرام ويوجد بوفرة فى الأطعمة من أصل حيوانى أو نباتى ويفضل تناوله من الأطعمة ذات الأصل الحيوانى مثل الكبد، واذكر منها بالترتيب حسب تركيز فيتامين A فيها من الأعلى للأقل والكمية المذكورة بالميكرو جرام لكل 100 جم من الطعام المذكور: الكبد 6500 مكجم، الجزر 835 مكجم والبروكلى 800 مكجم والبطاطا 700 مكجم والزبد واللفت 680 مكجم، والسبانخ 460 مكجم والقرع 400 مكجم وجبن الشيدر 330 مكجم والكانتالوب 170 مكجم والبيض 140 مكجم والمشمش 100 مكجم ومن مضادات الأكسدة أيضا فيتامين E ويحتاج الجسم منه يوميا حوالى 15 مجم ويوجد فى الخضراوات والفواكه والأسماك والمحاريات مثل: الحبوب، المكسرات، زيت عباد الشمس، الخضراوات الورقية (السبانخ، الجرجير، ورق البنجر، ورق اللفت، الجرجير) الطماطم، القرع، البطاطا، البروكلى، والأسماك والمحاريات.


وهناك مضادات أكسدة أخرى مثل السيلينيوم ويوجد فى الأسماك والقشريات واللحوم، والبيض والدواجن، والثوم، والليكوبين، ويوجد فى الطماطم وهو الذى يعطيها اللون الأحمر البطيخ والجريب فروت الأحمر ومعظم الفواكه الحمراء ما عدا الفراولة، ويوجد فى جميع الخضراوات الخضراء مثل السبانخ والجرجير والبقدونس وأوراق اللفت وأوراق البنجر، ويوجد أيضا فى الكيوى.

حزام المعدة أكثر أمانًا من جراحات السمنة

من خلال تجربته الشخصية فى تركيب حزام المعدة:

د. محمد الجزايرلى: حزام المعدة أكثر أمانًا من جراحات السمنة

الأربعاء، 26 يناير 2011 -
دكتور محمد الجزايرلى أستاذ جراحة المناظير بجامعة Wayne State" بالولايات المتحدة الأمريكية دكتور محمد الجزايرلى أستاذ جراحة المناظير بجامعة Wayne State" بالولايات المتحدة الأمريكية

الدكتور محمد الجزايرلى، أستاذ جراحة المناظير بجامعة Wayne State" بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن أشهر الجراحين العالميين يتحدث عن أفضل عمليات التخسيس وأكثرها أمانا.. حيث يقول: لا يوجد ما يسمى قوة إرادة فى مجال إنقاص الوزن بدليل إصابة أقوى رجال فى العالم بالسمنة وعجزهم عن إنقاص أوزانهم.

ويضيف أجريت أنا شخصيًا عملية حزام المعدة منذ 7 سنوات حيث إننى استطعت إنقاص وزنى حوالى 128 رطلاً تقريبا أى ما يعادل حوالى 50 كيلو ..


ويرى أنه لا يوجد ما يسمى قوة إرادة بالنسبة لإنقاص الوزن فبعد 5 سنوات 98 % من الذين أنقصوا أوزانهم بنظام الريجيم عادوا مرة أخرى ولو أن هناك ما يسمى قوة إرادة كان استطاع تشرشل إنقاص وزنة أو أن يقوم الرئيس الأمريكى "وليام هور طافت" فى أوائل العشرينيات من إنقاص وزنه وهو أول من استخدم السيارة بدل الخيل ومن كثرة السمنة التى يعانى منها "اتزنق" فى البانيو وأحضروا منشارًا وقاموا بنشر البانيو من حوله أثناء استحمامه فيه ليتم إخراجه منة فى البيت الأبيض وتم تصميم بانيو آخر طوله 7 قدم وعرضه ثلاثة أقدام ونصف وهذا نتيجة إصابته بالسمنة المفرطة فهل رئيس جمهورية ليس لدية قوة إرادة؟ وأيضا تشرشل الذى كان يقود العالم فى الحرب العالمية الثانية ولم يكن لديه قوة إرادة فى محاربة الجوع وكان يعانى من السمنة المفرطة..


ويفسر هذه الظاهرة قائلا: إن الإنسان عندما يبدأ بعمل ريجيم الجسم يتخيل أنه فى مجاعة ويقوم بإفراز مواد بحيث تعود شهيته للطعام مرة أخرى ويعود الوزن بالصورة التى كان عليها أو أكثر ومن ضمن الأمثال أيضا الأسد والمعروف عنة أنه لا يأكل سوى اللحوم الطازجة والتى يصطادها بنفسه وإذا رأى لحمًا فاسدًا يبتعد عنة فورا إلا إذا كان هناك مجاعة فى الغابة حينها يمكنه تناول أى لحوم حتى لو كانت سيئة.


ويشير إلى أن هرمونات الجسم قوية جدًا ولا يستطيع أحد أن يقول إن هناك قوة إرادة فى عمل الريجيم فالجراحة لها دور كبير فى مجال إنقاص الوزن لأن السمنة تسبب أمراضًا كثيرة من ضمنها السكر وعدم القدرة على التنفس أثناء النوم والذى يؤدى إلى الموت فى منتصف الليل والضغط وارتفاع الكوليستيرول وأمراض القلب وخشونة المفاصل وعدد كبير من الأمراض السرطانية فبعد إجراء عمليات التخسيس سرطان الثدى يقل بنسبة 85 % وسرطان القولون يقل بنسبة 70 % وكذلك سرطان البنكرياس ويقل سرطان الدورة الدموية بنسبة 50 %.


وقد وجدت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية من خلال علاجها لكبار السن الذين تخطوا سن الـ65 عاما أنه أرخص للدولة أن تعالج السمنة عن معالجة الأمراض الناتجة عن السمنة وقد أثبتت الدراسات أن العلاج بالجراحة يؤدى إلى انخفاض نسبة الوفاة فى المرضى الذين يعانون من السمنة إلى 89 %.


ويؤكد الجزايرلى أن خطورة العمليات قلت جدًا بعمليات جراحات المناظير حيث إن خطورة العمليات كانت تأتى نتيجة الجرح الكبير فى تلك الجراحات والذى كان يحدث تلوث ويؤدى إلى مشاكل كثيرة جدا.


ويقول إن عمليات التخسيس تنقسم إلى قسمين عمليات حزام المعدة والتى تعمل على تقليل كمية الطعام والقسم الثانى هو عملية تحويل الأمعاء حيث تقلل طول الأمعاء من 24 قدمًا إلى 6 أقدام أو أقل وفى نفس الوقت يتم قص جزء من المعدة فنتيجة القص وتوصيل الأمعاء ممكن أن يحدث نوع من التلوث فى الغشاء البروتونى والذى يؤدى فى النهاية إلى الموت.


ونوه بأن هناك أطباء مهرة فى مصر لديهم المهارة الكبيرة فى عمليات التحويل وعمليات الحزام ولابد من إجرائها فى مصر، لأن متابعة المريض بعد إجراء العملية ضرورى، ولذا لقد رفضت إجراء عمليات هنا فى مصر لأننى غير متواجد فى مصر لرعاية المرضى، فمهارة الجراح المصرى لا تقل مهارة عن الجراح الأوروبى أو الأمريكى إن لم تكن تزيد.


ويرى أن تركيب الحزام فى جراحات السمنة أكثر أمانًا من الجراحات الأخرى وخاصة أن الحزام الذى يتم تركيبه فى المعدة مصنوع من مواد لا يرفضها الجسم ونسبة نجاحها حوالى 80 % ولكن لابد من متابعة المريض كل عامين بعد تركيبة.


جدير بالذكر أن الدكتور محمد الجزايرلى مصرى الجنسية وتخرج فى كلية الطب جامعة الإسكندرية وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية منذ تخرجه، حيث يعمل حاليا هناك بجامعة Wayne state"".

هل هناك تمارين تعيد مرونة مفصل القدم

هل هناك تمارين تعيد مرونة مفصل القدم؟

الأربعاء، 26 يناير 2011 -
مفصل القدم مفصل القدم

أرسل محمود عبد الهادى يقول: وضعت رجلى فى الجبس لمدة شهر، ثم تبعتها برباط ضاغط مع وضع الجيل المضاد للتورم، وبالرغم من ذلك، فهى ما زالت تتورم بالرغم من مرور شهرين ونصف، فماذا أفعل؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا: أولا أنت لم تذكر لماذا وضعت رجلك فى الجبس؟ هل لأنه حدث لك تمزق فى أربطة الكاحل؟ أم هناك شرخ أو كسر فى أحد عظام القدم؟ فإذا كان السبب تمزق فى الكاحل، فإن شهراً فى الجبس فترة طويلة جداً إلا إذا كان هناك قطع فى أربطة الكاحل.


أما التمزقات، فيكون التثبيت فى الجبس فترة بسيطة عدة أيام فقط، وإذا كان الذى نصحك بهذه الفترة طبيب العظام فإنه ربما وجد أن هناك قطع فى أربطة الكاحل أو شرخ فى العظام، مما يستلزم هذه الفترة من التثبيت، عموما طول فترة التثبيت هو السبب فيما تعانى منه من تورمات، فإنه خلال فترة التثبيت تضعف العضلات، وقد تضمر، وأيضا يحدث تليفات داخل المفصل، مما يقلل من المدى الحركى الطبيعى، وهذا مما يسبب تمزقات دائمة فى المفصل أثناء الحركة.


وهذه التمزقات تسبب التهابات، والتى تسبب بدورها ورم فى المفصل، ثم تلتئم هذه التمزقات، وتتكون أنسجة ليفية مرة أخرى، وتدخل الحالة فى دائرة مغلقة، وتكون النتيجة معاناة مستمرة.


يجب عليك زيارة أخصائى العلاج الطبيعى فى أقرب فرصة، فهو الذى سيحدد لك مدى حاجتك إلى تمارين لتقوية العضلات، وسيحرك لك المفصل بشكل يعيد إليه مرونته بدون تكون أنسجة ليفية مرة أخرى. وإلى حين ذلك، أنصحك بتحريك قدمك إلى الأمام والخلف بشكل مستمر مع عمل تمارين تقوية لعضلات الساق، هذه التمارين مثل:

وأنت واقف تستند إلى ظهر كرسى لحفظ توازنك، ثم تقف على أطراف أصابع القدمين وتعد من واحد لخمسة ثم تنزل إلى الأرض، تم تقف على أصابع القدمين مرة أخرى، وتكرر التمرين عشرين مرة، والتمرين الثانى من نفس الوضع السابق أيضا، تقف على الكعبين مع رفع أصابع القدمين من على الأرض تماما، وتعد من واحد لخمسة ثم تنزل إلى الأرض، وتكرر التمرين عشرين مرة.

يجب عليك تكرار هذين التمرينين ثلاث أو أربع مرات فى اليوم، كما يجب وضع كمادات ثلج على الكعب لمدة خمس دقائق بعد كل تمرين، وأنصحك بوضع تحت الثلج فوطة مبلولة بالماء.

هل هناك خطر من إجراء عمليات تجميل للمراهقين؟

الأربعاء، 26 يناير 2011 - 
 أرشيفية
أرسلت منيرة عبد الغفار تقول، ابنتى تبلغ من العمر (15 عاماً)، أى أنها تمر بمرحلة المراهقة، وهى تريد إجراء عملية تجميل فى أنفها لأنها تراه كبيراً، وتشعر أن الناس يسخرون منها بسببه، وهذا يؤثر عليها نفسيا، فما الرأى الطبى الصحيح فى هذا الموضوع؟
وتجيب على هذا التساؤل الدكتورة لميس على الراعى، أستاذ الطب النفسى ورئيس وحدة الطب النفسى للمراهقين بكلية الطب بجامعة القاهرة قائلة:
هناك نوعان من عمليات التجميل:
1ـ عمليات تجميل اصلاحية مثل عملية الشفاه الارنبية او عمليات التجميل بعد الحوادث والحروق.2ـ عمليات تجميل لتحسين الشكل.
الأولى متفق عليها لضرورتها الصحية، أما الثانية فهناك اختلاف كبير عليها.
وأشهر هذه العمليات عملية إصلاح الأنف، وعملية تكبير أو تصغير الصدر، وعملية شفط الدهون. ومن المتفق عليه عدم إجراء عملية تجميل لتحسين الشكل قبل سن الـ18 سنة، خاصة عملية تكبير الصدر، لأنه من المنتظر أن ينمو الصدر حتى هذا السن.
ومن الواجب قبل إجراء أى عملية تجميل، القيام بفحص نفسى شامل لأنه يوجد مرض نفسى يسمى باضطراب التشوه الوهمى للجسد Body Dysmorphic Disorder يشعر فيه المريض أن جزءاً من جسمه مشوه رغم تأكيد الآخرين أنه طبيعى، ويذهب بصورة متكررة لأطباء التجميل مطالباً بإصلاح هذا العيب المتخيل، ولكن الأطباء يرفضون ذلك.

ومن المعروف أيضا أن هناك مرضاً نفسياً يسمى اضطراب إدمان عمليات التجميل يؤدى لإجراء عمليات متتالية فى أماكن متعددة من الجسم، وفى أحيان كثيرة لا يرضى الشخص عن نتيجة العملية، وقد يفزع من منظره بعدها لدرجة الاكتئاب، وقد يضطر لإعادتها عدة مرات حتى يرضى عن شكله.

ومن المستحب أن يكون قرار إجراء عملية تجميل للمراهقين، فى حالة وجود ضرورة ملحة، ويكون قرارا مشترك للطبيب النفسى، وجراح التجميل بعد موافقة المراهق وأهله، نظرا لطبيعة مرحلة المراهقة التى يميل فيها المراهقون لتقليد ما يرونه فى وسائل الإعلام من أشكال من الجمال قد لا تناسبهم.

وأيضا فى هذه المرحلة تقل ثقة الشخص فى نفسه، ويجسم أى عيب بسيط ويشعر أنه محط اهتمام الناس وتركيزهم على عيوبه وسخريتهم منها.

لذا، فبالنسبة للابنة التى تشعر أن الناس يسخرون منها بسبب أنفها، يجب أن ننمى ثقتها فى نفسها التى تنبع من مواهبها، وتفوقها فى الدراسة أو فى الهوايات.
وأن نلفت نظرها إلى أن الكثير من نجمات السينما لو نظرنا إلى وجوههن لوجدنا عيوباً، وأن الجمال ينبع من تناسق الملامح ككل، وأنه كثيرا ما يضفى صفاء النفس الداخلى جمالاً على الوجه.

أما إذا استمرت على شكواها فيجب أن ننتظر حتى سن 18 سنة، ثم نشاور الطبيب النفسى والجراح فى ضرورة العملية.
 

هل اللحوم المصنعة تضر الجسم؟

هل اللحوم المصنعة تضر الجسم؟

الأربعاء، 26 يناير 2011 -
دكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمى والكبد دكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمى والكبد

تسأل قارئة :هل استخدام اللحوم المصنعة كالبسطرمة واللانشون يؤثر على الفرد ويضر الجهاز الهضمى؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد قائلا: إن الكثير من الأشخاص يفضلون استخدام اللحوم المصنعة فى غذائهم، كالبسطرمة واللانشون والسجق والهامبورجر، وغيرها لمذاقها الخاص وطعمها المميز.


وهذه اللحوم عبارة عن أغذية يرتفع بها معدلات السعرات الحرارية ومعدلات الدهون المشبعة الغنية بالكولسترول، وأيضًا الأملاح المتعددة التى تضاف لها كى تعمل – كمضادات للميكروبات – على تجفيفها أو حفظها. والخطورة تأتى للحوم المصنعة من هذه الإضافات، ومن بينها مواد مثل أحادى جلوتيوميت الصوديوم وأملاح الفوسفات أو النترييت، فالمادة الأولى تستخدم لإعطاء النكهة لهذه اللحوم، وتستخدم بكثرة فى مطاعم جنوب شرق آسيا مع الحساء لتعطى نكهة اللحوم، ولكن ثبت أن هناك أعراضًا مرضية ظهرت على المستهلكين بسببها مثل الاضطرابات العصبية.


كما تضاف أملاح الفوسفات إلى محاليل معالجة اللحم بهدف حبس الماء، ويستفاد من حبس الماء فى تصنيع بعض المنتجات مثل الهوت دوج والبلونى وغيرهما. أما أملاح النتريت فهى تستخدم لأكثر من غرض، أولها إعطاء اللحوم اللون الوردى الزاهى الذى يميز العديد من اللحوم المصنعة، وثانيها استخدامها كمادة حافظة من بكتريا التسمم الغذائى، وثالثهما كمادة مضادة لأكسدة الدهون فى اللحم، وأخيرًا للحفاظ على طعم اللحم، وخطورة أملاح النتريت، فتتحد مع أجزاء من البروتين الأمينات، وتكوّن النيتروز أمين الذى، قد يؤدى إلى الإصابة بالسرطان، فقد أظهر هذا المركب خطورته على حيوانات التجارب.


وعلى الرغم من ذلك يؤيد البعض استخدام النتريت فى حفظ اللحوم المصنعة وحجتهم أن خطورته تكون فى زيادة الكمية المضافة منه، ويستشهدون على حصول جسم الإنسان على أملاح النتريت من التربة ومن الخضروات، كما أنها موجودة أيضًا فى لعاب الإنسان، وأن البروتين يبقى فى الجهاز الهضمى مدة طويلة نسبيًا وتكوّن النيتروزأمين بنسب بسيطة لا خطورة منها، وتحدد التشريعات الدولية بدقة صارمة هذه الكميات والحدود الآمنة منها.


وخطورة أخرى للحوم المصنعة تأتى من إضافة مضادات الأكسدة التى تستخدم لحفظ المواد الدهنية من التزنخ إلا أن إضافتها تتم بنسب تتعدى المسموح به، والبديل الآمن هو إضافة مواد طبيعية بدلاً منها.


واكتشف باحثون فى جامعة هارفارد الأمريكية أن المرتديلا والسجق وغيرهما من اللحوم المعالجة تزيد خطر إصابة الرجال بداء السكرى.


ووجد العلماء أن الرجال الذين يستهلكون اللحوم المصنعة مثل السجق والبيكن والسلامى والمرتديلا وغيرها لخمس مرات أو أكثر أسبوعيًا يكونون أكثر عرضة للإصابة بسكرى النوع الثانى بنسبة 46% مقارنة مع من يتناولون مثل هذه اللحوم بكميات أقل. ولاحظ الباحثون بعد تحليل المعلومات الغذائية عن 12 سنة ماضية لأكثر من 42 ألف رجل تراوحت أعمارهم بين 40 و75 عامًا، أنه كلما تناول الرجال كميات أكبر من اللحوم المصنعة زاد خطر إصابتهم بالسكرى.


ويرى الخبراء أن مواد النتريت الموجودة فى اللحوم المعلبة والمصنعة تؤذى خلايا البنكرياس المنتجة لهرمون الأنسولين الذى يساعد فى تحويل السكر إلى طاقة فى الجسم، وشدد هؤلاء فى الدراسة التى نشرتها مجلة العناية بمرضى السكرى الصادرة عن الجمعية الأمريكية لمرض السكرى، على ضرورة الاعتدال فى تناول اللحوم المصنعة وليس التخلى عنها تمامًا، مؤكدين أهمية إجراء المزيد من الدراسات للكشف عن تأثيراتها، لا سيما أن تناولها يتم مع أطعمة دسمة أخرى مثل البطاطس المقلية.

ما أسباب تساقط الشعر وكيف يتم علاجه؟

ما أسباب تساقط الشعر وكيف يتم علاجه؟

الأربعاء، 26 يناير 2011 -
 أرشيفية 

يسأل قارئ: أبلغ من العمر (34 عاما) وأعانى من تساقط الشعر وأريد أن أعرف السبب خاصة وأنى أستخدم بعض الكريمات عند التصفيف، فهل هذا هو السبب أم هناك سبب آخر؟ وما هو العلاج الأمثل لتساقط الشعر؟
يجيب عن هذا التساؤل الدكتورة نجوى علوان أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة طنطا وعضو الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، مشيرة إلى أنه لا بد من معرفة تاريخ الصلع الوراثى للرجل ويؤخذ فى الأسباب.

وعن بعض الأسباب المسببة لتساقط الشعر تشير علوان إلى أن أهمها ما يلى:1ـالعناية غير الصحيحة بالشعر.
2. معاناة الشخص من التوتر والقلق والإجهاد. 3. سوء التغذية التى تؤثر فى قوة بصيلة الشعر.4ـالافراط فى العناية بالشعر كغسله اكثر من مرة يوميا. 5. الإفراط فى وضع استخدام الكريمات والجيل على الشعر. 6. لجوء البعض إلى أجهزة الاستشوار أو كى وفرد الشعر.

وعن العلاج، تشير علوان إلى أهمية العناية بالشعر دون الإفراط فى وضع الكريمات أو الجيل عليه، كذلك عدم استخدام الاستشوار بصفة مستمرة أو كى وفرد الشعر، كذلك التقليل من التوتر والإجهاد والمحافظة على التغذية السليمة، وبالنسبة لغسل الشعر فيفضل غسله مرة واحدة يوما بعد يوم.
كما تؤكد علوان على أهمية استشارة الطبيب فى هذا الموضوع، خاصة وأنه قد يقوم بوصف بعض المركبات الموضعية التى تساعد وتساهم بشكل كبير فى التقليل من آثار التساقط، كما تزيد من قوة بصيلة الشعرة.


الأجسام المقاومة للأنسولين لا تستجيب للانترفيرون

الأجسام المقاومة للأنسولين لا تستجيب للانترفيرون

الأربعاء، 26 يناير 2011 - 
الدكتور هشام الخياط رئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس الدكتور هشام الخياط رئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس
كتبت أمل علام
تسأل إحدى السيدات: أنا عندى (45 سنة)، وأعانى من الكبد الدهنى وفيروس "سى" ووزنى 98 ك وطلب الطبيب أن أقوم بإنقاص وزنى وأنا مواظبة على الرياضة والأكل الصحى. فما هى المدة اللازمة لإزالة دهون الكبد؟ وهل أتناول الانترفيرون أم أنتظر أدوية أحدث؟

يجيب الدكتور هشام الخياط رئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا: من المعروف طبياً وعلمياً أنه كلما كان الوزن مناسباً، كلما كانت الاستجابة للانترفيرون أعلى من الاستجابة والوزن زائد، وذلك يرجع إلى مبدأ طبى هام جدا، وهو أن الذين يعانون من السمنة المفرطة يكون لديهم مقاومة للأنسولين وبالتبعية يكون نسبة استجابة المرضى ذوى الوزن الزائد أقل للانترفيرون من المرضى أصحاب الأوزان الطبيعية أو العادية لأن المرضى الذين لا يعانون من السمنة أجسامهم لا تقاوم الأنسولين.

ومن المعروف أن واحداً من الأسباب الهامة التى تمنع استجابة مرضى فيروس سى للانترفيرون هو مقاومة الأنسولين، ولذا ننصح هذه السيدة بإنقاص وزنها، حتى يصبح معدل استجابتهم للأنسولين طبيعياً، وبالتبعية يكون استجابتهم للانترفيرون طبيعياً.

ويقول الدكتور الخياط أما فيما يتعلق بسؤالها الخاص بالمدة اللازمة للتخلص من دهون الكبد، إنه كلما كان وزنها زائداً كلما كان ترسيب الدهون فى الكبد أكثر وتضخم الكبد أكثر، ولذا عندما يصبح وزنها مناسباً لطولها، يكون الكبد قد تخلص من 90 % من الدهون المترسبة فى خلاياه.

وأحب أن أنوه أنه بإمكان كل واحد معرفة وزنه المثالى بطريقة مبسطة عن طريق طرح مائة من الطول، فالوزن المثالى مثلا لطول 175 سم هو 75 كيلو، وهناك طريقة أخرى أكثر دقة لمعرفة الوزن هو قسمة الوزن بالكيلو جرامات على مربع الطول بالمتر، وهذا ما يطلق عليه معدل كتلة الجسم وتظهر للناس الأصحاء فى حدود 25 وإذا وصل إلى 30 يصبح الإنسان زائد الوزن وإذا كان يزيد الإنسان عن 30 يصبح الإنسان سميناً.

أما بالنسبة للأدوية الجديدة فيجب فى البداية معرفة إذا كانت هذه الأدوية تناسب النوع الجينى الرابع الموجود فى مصر أم لا، وخلال شهرين من الآن سيتم تجربة الأدوية الجديدة على النوع الجينى الرابع فى مصر، ومعرفة إذا كان مناسباً لهذا النوع أم لا، وهناك مؤشرات تجعل المريض ينتظر الأدوية الجديدة، وذلك إذا كان عمره لم يتجاوز الـ40 عاماً، وإذا كان الكبد لا يوجد فيه تليف أو تشمع شديد، وإذا كان عدد الفيروس أقل من 300000، بالإضافة إلى الوزن المناسب وإذا كانت أنزيمات الكبد غير مرتفعة بصورة ملحوظة، وفى هذه الحالة عليه الانتظار للأدوية الجديدة.

خطبه دينيه قصيره عن الصلاه

خطبه دينيه قصيره عن الصلاه
أما بعد .. المكان : مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم . الزمان : السنة الثالثة والعشرين من الهجرة .. الخليفة : عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
ها هو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب يخرج من بيته ليصلي بالناس صلاة الفجر .. يدخل عمر المسجد .. تقام الصلاة .. يتقدم المصلين .. و يسوي الصفوف .. استووا ، استووا .. يكبر عمر ويصلي .. وبينما هو يصلي يتقدم إليه المجرم أبو لؤلؤة المجوسي فيطعنه عدة طعنات بسكين ذات حدين
.
أما الصحابة الذين خلف عمر فسقط في أيديهم أمام هذا المنظر المؤلم .
وأما من كان في خلف الصفوف في آخر المسجد فلم يدروا ما الخبر .. فما إن فقدوا صوت عمر رفعوا أصواتهم : سبحان الله .. سبحان الله . ولكن لا مجيب .
يتناول عمر يد عبد الرحمن بن عوف فيقدمه فيصلي بالناس.
يحمل الفاروق إلى بيته .. فيغشى عليه حتى يسفر الصبح . اجتمع الصحابة عند رأسه فأرادوا أن يفزعوه بشيء ليفيق من غشيته . نظروا فتذكروا أن قلب عمر معلق بالصلاة . فقال بعضهم : إنكم لن تفزعوه بشيء مثل الصلاة إن كانت به حياة . فصاحوا عند رأسه : الصلاة يا أمير المؤمنين ، الصلاة . فانتبه من غشيته وقال : الصلاة والله . ثم قال لا بن عباس : أصلى الناس . قال : نعم . قال عمر : لاحظ في الإسلام لمن ترك الصلاة . ثم دعا بالماء فتوضأ و صلى وإن جرحه لينزف دماً .
هكذا أيها الأحبة كان حالهم مع الصلاة . حتى في أحلك الظروف ، بل وحتى وهم يفارقون الحياة في سكرات الموت .كيف لا وقد كانت هذه الفريضة الهم الأول لمعلم البشرية صلى الله عليه وسلم وهو يعالج نفسه في سكرات الموت فيقول : الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم .
إنها الصلة بين العبد وربه ، إنها أُمّ العبادات وأساس الطاعات، إنها نهر الحسنات الجاري وسيل الأجور الساري، إنها العبادة التي لا يقبل الله من عبد صرفاً ولا عدلاً إلا إذا أقامها، إنها عمود الدين وشعاره، وأُسّه ودِثاره.
إنها قرة عيون المؤمنين كما صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : وجعلت قرة عيني في الصلاة . رواه أحمد والنسائي
ولذا كان صلى الله عليه وسلم يقول: أرحنا بها يابلال . كما عند أحمد وأبي داود .
أرحنا بها يابلال .. لا كما يقول بعض الناس : أرحنا منها يا إمام
.

وقل لبلال العزم من قلب صادق *** أرحنا بها إن كنت حقاً مصليا
توضأ بماء التوبة اليوم مـخلصاً *** به ترق أبواب الجنان الثمانيا
أيها المؤمنون .. كيف تكون الصلاة راحة نفوسنا وربيع قلوبنا؟
تكون الصلاة كذلك بتحقيق أربع مراتب :
الأولى : المحافظة عليها جماعة في بيوت الله .
الثانية : إحسان الصلاة وإتمام أركانها وواجباتها .
الثالثة : المبادرة والتبكير إليها .
الرابعة : الخشوع وحضور القلب .
ولعلنا نقتصر في هذه الخطبة على المرتبة الأولى وهي المحافظة على صلاة الجماعة وتعلق القلب بها ، ونقارن فيها أحوالنا بأحوال السلف الصالح في صلاتهم ، ليتوب المسيء من إساءتاه ، ويتنبه المقصر إلى تقصيره ، ويزداد المحسن إحساناً وتكميلاً لصلاته .
أيها المؤمنون : لقد سطر سلفنا الصالح صوراً مشرقة في المحافظة على صلاة الجماعة .
ففي صحيح مسلم ينقل لنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه صورة حية لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحالهم مع صلاة الجماعة فيقول: ولقد رأيتنا وما يتخلف عن الصلاة إلا منافق معلوم النفاق ، ولقد رأيت الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف .
فأين النائمون عن صلاة الفجر و العصر الذين أنعم الله عليهم وأصحّ لهم أجسامهم ؟ وما عذرهم أمام الله تعالى ؟.
منائركم علت في كل حيٍّ *** ومسجدكم من العباد خالي
وصوت أذانكم في كل وادٍ *** ولكن أين صوت من بلالِ
وهذا سعيد بن المسيب يقول : ما فاتتني الصلاة في جماعة منذ أربعين سنة .
ولما اشتكى سعيد عينه يوماً قالوا لـه : لو خرجت إلى العقيق فنظرت إلى الخضرة لوجدت لذلك خفة . فقال : فكيف أصنع بشهود العشاء والصبح
.
وكان الربيع بن خثيم يقاد إلى الصلاة وبه الفالج فقيل لـه : قد رخص لك . قال : إني أسمع " حي على الصلاة " فإن استطعتم أن تأتوها فأتوها ولو حبواً .
وسمع عامر بن عبدالله بن الزبير المؤذن وهو يجود لنفسه فقال : خذوا بيدي فقيل : إنك عليل . قال : أسمع داعي الله فلا أجيبه . فأخذوا بيده فدخل مع الإمام في المغرب فركع ركعة ثم مات .
وكان سعيد بن عبدالعزيز إذا فاتته صلاة الجماعة بكى .
نعم . بكى لا لأنه قد فاتته مباراة رياضية ، ولا لأغنية أو تمثيلية . ولكن يبكي لفوات المثوبة والروحانية .
سئل عبدالرحمن بن مهدي عن الرجل يبني بأهله أيترك الجماعة أياماً ؟ قال : لا ، ولا صلاةً واحدةً .
هكذا أفتى ابن مهدي رحمه الله . ثم يأتي الامتحان ، فيزوج ابن مهدي إحدى بناته فيخرج صبيحة العرس ويمشي إلى بابهما فيقول للجارية : قولي لهما يخرجان إلى الصلاة . فخرج النساء والجواري فقلن : سبحان الله !! أي شيء هذا ؟ . فقال : لا أبرح حتى يخرج إلى الصلاة . فخرج بعدما صلى فبعث به إلى مسجدٍ خارج من الدرب .
أيها المؤمنون .. إذا علمنا هذا ، فإن من الظواهر الخطيرة التي شاعت في مجتمعنا ، التخلفَ عن صلاة الفجر في المسجد مع الجماعة، وقضاءَها بعد فوات وقتها .. وإنك لترى المسجد في الحي المزدحم يمتلئ في الصلوات كلها حتى إذا جئته صلاة الفجر ألفيته شبه خاو ليس فيه إلا القليل من المصلين . فيا حسرة على العباد.
صلاة الفجر التي تعدل قيام الليل ، فقد روى مسلم في صحيحه عن عثمان بن عفان قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله)) [مسلم:656].
وروى مالك بسند صحيح أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقد سليمان بن أبي حثْمة في صلاة الصبح … فمر على الشِّفاء أم سليمان فقال لها: لم أر سليمان في الصبح؟ فقالت: إنه بات يصلي فغلبته عيناه. فقال عمر: (لأن أشهد صلاة الصبح في جماعة أحب إلي من أن أقوم ليلة). [موطأ مالك:1/131، الترغيب والترهيب:601].
وصلاة الفجر نور لصاحبها يوم القيامة، عن سهل بن سعد الساعدي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة)) [ابن ماجه:870 بسند حسن، وابن خزيمة، الترغيب والترهيب:603].
وصلاة الفجر أمان وحفظ من الله، عن سمرة بن جندب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عيه وسلم قال: ((من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله تعالى)) [ابن ماجه:3946، بسند صحيح].
وصلاة الفجر ضمان للجنة، عن أبي موسى رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من صلى البردين دخل الجنة)) [البخاري:574، مسلم:635]. والبردان: هما الصبح والعصر
.
وصلاة الفجر حجاب عن النار، عن أبي زهير عمارة بن رويبة رضي الله عنه قال: سمعت رســول الله صلى الله عليه وسلم يقول(لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها)) يعني الفجر والعصر [مسلم:634].
معاشر المؤمنين .. تعلق لقد تعلقت قلوب السلف رضي الله عنهم بصلاة الفجر لما علموا من جليل فضلها وسوء عاقبة التخلف عنها، فكانوا أحرص الناس عليها،
هاهو رسول الله صلى الله عليه وسلم نبي الأمة وهاديها يمر بباب فاطمة ستة أشهر إذا خرج إلى صلاة الفجر، يقول: ((الصلاة يا أهل البيت إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ ٱلرّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيــراً [الأحزاب:33])) [الترمذي:3206]. إنه يربي ابنته على الحرص على صلاة الفجر في وقتها.
وكان علي بن أبي طالب يمر في الطريق منادياً: الصلاة الصلاة يوقظ الناس لصلاة الفجر وكان يفعل ذلك كل يوم. [صلاح الأمة:2/367].

أيها النائم عن الصلاة .. كيف تفوت على نفسك هذا الخير العظيم؟
كيف تهنأ بالنوم ، والناس في المساجد يصلون ، وقرآن الفجر يشهدون .
كيف يطيب لك الفراش ، وأنت لا تعلم ، إذا وضعت رأسك على وسادتك ، أترفع رأسك بنفسك ، أم يُرفع فلا تقوم إلا في قبرك ؟
ألم تعلم يا أخي أن ملائكة الليل وملائكة النهار تجتمع في صلاة الصبح ويخبرون الله عنك . جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قـال: ((يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة العصر وصلاة الفجر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم فيقول: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم يصلون وأتيناهم يصلون))رواه البخاري
عبد الله .. ماذا تقول الملائكة عنك وأنت نائم ؟ أتينا فلان وهو نائم .. وتركناه وهو نائم !! .
هل تدري يا أخي أن هذا العملَ أشنعُ من السرقة والزنا والقتل وغيرها من الموبقات؟ .
قال ابن حزم رحمه الله: لا ذنبَ بعد الكفر أعظمُ من تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها ، ومِن قتل امرئ مسلم بغير حق.
ولهذا ذهب عدد من أهل العلم أن من ترك صلاة واحدة عمداً حتى يخرج وقتها فقد كفر .
ألم تسمع يا أخي بقوله تعالى: فَوَيْلٌ لّلْمُصَلّينَ ٱلَّذِينَ هُمْ عَن صَلَـٰتِهِمْ سَاهُونَ ؟ .
ويل ، واد في جهنم لو سيرت فيه جبال الأرض لذابت من شدة حرارته . أعده الله للذين يؤخرون الصلاة عن وقتها .
أين أنت يا أخي من الحديث العظيم الرهيب الذي رواه البخاري في صحيحه والذي أخبر فيه صلى الله عليه وسلم أنه أتاه آتيان فانطلقا به ((فمروا على رجل مضطجع وآخرَ قائم عليه بصخرة وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه فيتدهده الحجر ها هنا فيتبع الحجر فيأخذه ، فلا يرجع إليه حتى يصح رأسه كما كان ، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل المرة الأولى)) فلما سأل عليه الصلاة والسلام الملكين عن خبره قالا: ((أما الرجل الذي أتيت عليه يثلغ رأسه بالحجر فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة)) [البخاري:7047].

الخطبة الثانية
أما بعد .. فإن مما يقع في بعض البيوت ، أن بعض الناس يتعمد ضبط المنبه على وقت العمل ولو كان وقت العمل في السابعة أو الثامنة ولا يصلي الفجر إلا في هذا الوقت، وقد سئل الشيخ الإمام عبد العزيز ابن باز رحمه الله عن ذلك فقال: من يتعمد تركيب الساعة إلى ما بعد طلوع الشمس حتى لا يصلي فريضة الفجر في وقتها هذا قد تعمد تركها وهو كافر بهذا عند جمع من أهل العلم لتعمده ترك الصلاة .
وبعد هذا .. كيف نحمي أنفسنا من هذا الوعيد؟ كيف نحافظ على صلاة الفجر؟
لعل أول خطوة في طريق العلاج استشعار أهمية هذه الصلاة وإدراك قيمتها، وخطورة التخلف عنها .
وبعد ذلك لا بد من اتخاذ الأسباب المعينة ، ولعلي أذكر بعضها على سبيل الإيجاز :
فمن الأسباب : التبكير بالنوم والابتعاد عن السهر .
- الاستعانة بالأقارب والإخوان
- عدم الإسراف في الأكل والشرب .
- المبادرة بالوضوء عند الاستيقاظ وعدم التسويف.
- الحرص على أذكار النوم ، ودعاء الله في الوتر أن يوفقك للقيام لصلاة الفجر .
- البعد عن المعاصي ، فإن المعاصي تقيد المرء عن الطاعة.
ثم علينا أيها الإخوة أن نعود أبناءنا على أداء الصلاة في المسجد منذ سن باكرة، ليألفوا هذا ويعتادوه، وليحذر الأب كل الحذر من التساهل في ذلك فيعتاد الابن النوم ، فإذا كبر وأُمر بالصلاة كان الأمر عسيراً جداً .
وبعد … فيا أيها النائم عن صلاة الفجر : ما غرك بربك؟ وما ألهاك عن صلاة فجرك؟
أهو السهر أمام القنوات ؟ أم على الأرصفة والملاعب والمنتزهات؟
ترى أي خير فاتك؟ وأي موت للقلب ابتليت به؟
هل لك من عودة؟ هل لك من رجوع؟ المسجد يفتح أبوابه وداعي الرحمن يدعوك فأقبل تكن من الفائزين
. . . .
ألا وصلوا وسلموا رحمكم الله على خير البرية وأزكى البشرية فقد أمركم الله بذلك فقال : إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً )
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم..

100متطوع بقافلة "نور الحياة"بقرى الدقهلية

100متطوع بقافلة "نور الحياة"بقرى الدقهلية

الأربعاء، 26 يناير 2011 -

كتب أمين صالح
أقامت جمعية نور الحياة قافلة شاملة، صباح اليوم، بمقر الجمعية بقرية شنيسة مركز أجا بمحافظة الدقهلية استطاعت من خلالها تفعيل بعض أنشطة الجمعية كزيارات للمسنين وتوزيع ملابس على الأهالى والمساهمة فى إصلاح وطلاء بعض المدارس بكل من أجا وقرية شنيسة وقرية ديرب قرطاس، التابعة لمركز أجا وشارك فى القافلة ما يقرب من 100 متطوع من أجا، وكذلك بعض المتطوعين من فرع جمعية رسالة للأعمال الخيرية بالمهندسين.

كما قام المحاسب أحمد حسن، نائب رئس مجلس إدارة جمعية نور الحياة، بتقسيم المتطوعين إلى مجموعات أولها مجموعة من المتطوعين اتجهت لزيارات المسنين بالقرية وتقديم بعض الوجبات والأطعمة إليهم، وكذلك مجموعة من الأدوية اللازمة لعلاج المرضى منهم.


وأما عن المجموعة التالية فقامت بتجديد أربع مدارس بقرية ديرب قرطاس التابعة لمركز أجا وقام المتطوعون بتقديم الدعم المعنوى والمادى إلى هذه المدارس إلى جانب المجهود العضلى المبذول من قبل المتطوعين بالجمعية من أجل تجديد هذه المدارس حتى تصل للشكل المطلوب والذى يسمح بتوفير تعليم آمن وفعال

بداخلها.

فيما قامت مجموعة أخرى من المتطوعين بتنظيم معرض خاص بالملابس من أجل توزيعها على الفقراء والمحتاجين من أهل هذه القرى كما قام المتطوعون بتنظيم مباراة لكرة القدم لمجموعة من المتطوعين الصغار والذين لم يتعد عمرهم عشرة أعوام احتفالا بما قدموه من عمل تطوعى يساعد أهل القرى والمحتاجين منهم ويعينهم على مواجهة ظروف الحياة.

هل يجب زيارة طبيب التخدير قبل إجراء العملية؟

هل يجب زيارة طبيب التخدير قبل إجراء العملية؟

الأربعاء، 26 يناير 2011 -
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
كتبت سحر الشيمى
أرسلت نهى عبد الفتاح تقول: أنا مقبلة على إجراء عملية فى القلب وأتابع مع طبيبى المعالج بشأن كل ما يلزم من إرشادات طبية وغذائية بالنسبة لحالتى، وإن كان قد نصحنى أن ألجأ إلى طبيب التخدير قبل تحديد موعد العملية، فهل هذا ضرورى؟

وتجيب الدكتورة وفاء طه سالم، رئيس قسم التخدير بالعناية المركزة وعلاج الألم بمعهد الأورام القومى جامعة القاهرة، قائلة: قد يظن البعض أن اللجوء إلى طبيب التخدير له أهمية فقط عند العمليات الكبرى، ولكن الواقع أن زيارة طبيب التخدير للمريض ومتابعة التحاليل والأشعة الخاصة به هامة جدا، وتعتمد أساسا على الحالة الصحية للمريض سواء كانت العملية صغرى أو متوسطة أو كبرى.


وتضيف: "مريض القلب مثلاً يحتاج إلى تخدير خاص حتى فى أصغر العمليات مثل إزالة الظفر أو فتح خراج بالجلد، ولذا يجب أن يطلع طبيب التخدير على التاريخ المرضى للمريض، وإذا كان يعانى من أمراض مزمنة، وأن يعرف طبيب التخدير أنواع الأدوية والعقاقير التى يتناولها المريض، حيث إنه توجد أنواع كثيرة من هذه الأدوية يتداخل عملها مع العقاقير المستخدمة فى تخدير المريض، كما أنه ممكن أن يتغير تأثيرها على المريض".


وتتابع د.وفاء: "تعتبر أدوية علاج ضغط الدم وأدوية علاج ضربات القلب أو عضلة القلب من الأدوية الهامة التى يجب أن يطّلع عليها طبيب التخدير، والتى تؤثر تأثيراً قوياًً على اختبار العقاقير المستخدمة فى التخدير، لهذا يجب على المريض الاستمرار فى العلاج بهذه الأدوية حتى يوم العملية، ولا يوقفها إلا برأى الطبيب المعالج أو طبيب التخدير".


هل الخوف يصيب صاحبه بمرض السكر؟

هل الخوف يصيب صاحبه بمرض السكر؟

الأربعاء، 26 يناير 2011 -
الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس
كتبت عفاف السيد
تسأل قارئة: ابنتى تشعر بالخوف الشديد فى أى وقت ومنذ أن كانت طفلة وهى كذلك حتى وصلت لسن العشرين وأخبرنى البعض أنها عرضة للإصابة بمرض السكر فهل هذا صحيح؟

تجيب عن السؤال الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس، قائلة: الخوف هو مجموعة من العواطف السلبية التى يشعر بها الشخص، والخوف مسئولية " الأميجدولا" وهو جزء صغير جداً من الدماغ الذى يقوم بتنظيم العواطف السلبية.


وتشير الدكتورة هبة إلى أن أعراض الخوف الشديد هى - شعور مفاجيء بالهلع والرعب وزيادة سرعة ضربات القلب. وألم بالصدر وشعور بعدم الاستقرار أو الاحساس بالدوار مع صعوبة فى التنفس وتنميل فى الأطراف وزيادة بكمية العرق والشعور بتعب بالمعدة.


وتشير الدكتورة هبة إلى أن الأبحاث والدراسات الحديثة أثبتت أن الخوف من الممكن أن يصيب صاحبه بالأمراض العضوية، ولهذا يجب التعامل معه والسيطرة عليه، فقد أشارت هذه الأبحاث إلى أن مرض السكر من الأمراض التى يمكن أن تصيب الشخص المصاب بالخوف الشديد وأيضا مرض ارتفاع الضغط وأمراض القلب وسرعة نبضات القلب والكثير من الأمراض النفسية الأخرى التى يسببها كالتوتر والقلق والانطوائية وعدم الثقة بالنفس والتردد،‏ كما أنه يسبب الكوابيس فى المنام والأرق والاكتئاب والوساوس وتوهم المرض.


وعن أهم العلاجات الجديدة التى يمكنها السيطرة على الخوف، تقول الدكتورة هبة: العلاج عبارة عن مركب يتضمن العلاج السلوكى النفسى لفهم أسباب سلوك الشخص وذلك يساعد فى تغيير أنماط السلوك وأنماط التفكير المصاحب للخوف الشديد، وكذلك العلاج بالعقاقير التى تمنع حدوث حالة الخوف من بدايتها.

زيادة الفوسفور فى الدم تسبب أمراض القلب

د. جمال شعبان يكتب: زيادة الفوسفور فى الدم تسبب أمراض القلب

الأربعاء، 26 يناير 2011 -
الدكتور جمال شعبان الدكتور جمال شعبان
دقت دراسة طبية ناقوس الخطر من أن تزايد مستوى الفوسفور فى الدم يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية. ويرى العلماء أن هذا قد يفسر أن المراحل الأولية لأمراض الكلى المزمنة مرتبطة بزيادة فى فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التى لم تشر فرص الإصابة بها إلى العوامل التقليدية.

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التى تشير إلى العلاقة بين مستوى الفوسفور فى الدم وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث أجريت الأبحاث على ما يقرب من 900 ألف شخص من الأصحاء لمعرفة المخاطر التى قد تهددهم للإصابة بأمراض القلب.


وكانت الأبحاث السابقة أشارت إلى أن تصلب الشرايين هو المسئول الهام والرئيسى للإصابة بالأزمات القلبية، وعدد من المشكلات الصحية فى الشرايين.


وأشارت المتابعة للمشاركين فى الدراسة أن ما يقرب من 33% منهم يعانون من تصلب فى الشرايين، بالإضافة إلى ارتفاع فى مستوى الفوسفور فى الدم، فكلما ارتفعت نسبته فى الدم كلما ارتفعت مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية.


هذا وعلى صعيد آخر، أكدت دراسات علمية على أن تناول المياه الغازية كثيراً تمثل خطراً على القلب، حيث ذكرت دراسة أجراها مسئولون فى معهد التغذية الفرنسى لمدة 24 عاماً على ما يقرب من 88 ألف سيدة تتراوح أعمارهن ما بين 34 و59 عاماً، وكشفت النتائج عن أن المياه الغازية تزيد من خطورة تعرضهن لأمراض القلب.


أشارت الدراسة إلى أن شرب من 2 إلى 6 زجاجات مياه غازية فى الأسبوع يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 23%، وأن شرب هذه المياه يومياً يزيد من نسبة الخطورة بنحو 35%، مما يؤكد ضرورة شرب المياه العادية، حيث إنها أفضل بكثير.

نشطة خيرية للمؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى


نشطة خيرية للمؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى

الثلاثاء، 25 يناير 2011 
صورة أرشيفيةصورة أرشيفية

استأنفت المؤسسة المصرية لمكافحة السرطان أنشطتها وقوافلها الخيرية مع بداية عام 2011 داخل وخارج نطاق القاهرة الكبرى خلال شهرى يناير وفبراير من العام الجديد، حيث تعقد المؤسسة دورة تدريبية لمسئولى وحدة الماموجرام والكشف المبكر بمستشفى بنها الجامعى، وذلك فى إطار خبرة المؤسسة فى تدريب أعضاء المستشفيات التعليمية بالقاهرة.

كما ستقوم المؤسسة بعقد حملة توعية واكتشاف مبكر بالتعاون مع جمعية حماية البيئية بزهراء المعادى يوم 24 يناير المقبل، فى إطار تعاون المؤسسة مع مختلف جمعيات المجتمع المدنى.

وفى إطار اهتمام المؤسسة بالوصول لمختلف الفئات فى محافظات مصر، وضعت استيراتيجية لعام 2011 للانتشار والتوسع فى محافظات أخرى مثل الإسكندرية، حيث تواصل المؤسسة قوافلها الطبية هناك يومى 30 و31 يناير القادمين، بعد النجاح الذى حققته المؤسسة فى الكشف عن 1950 سيدة من موظفات الشركة المصرية للاتصالات بالقاهرة والجيزة وحلوان، سيتم الكشف عن موظفات الشركة بمدينة الإسكندرية والساحل الشمالى وذلك لمدة 5 أشهر قادمة.

واستكمالاً لبرنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدى الذى بدأته المؤسسة بالمدارس المصرية، اختارت المؤسسة هذا العام إدارة بولاق التعليمية والمدارس التابعة لها بداية من يومى 7 و8 فبراير تحت مظلة الجمعية المصرية للتنمية والطفولة التى ترؤسها السيدة الفاضلة سوزان مبارك فى إطار برنامج تطوير المدارس.

وسوف تشارك المؤسسة فى المؤتمر السنوى الإقليمى للجمعية المصرية للسرطان والذى سينعقد بمدينة الفيوم يومى 3 و4 مارس القادم، وتسعى المؤسسة المصرية دائماً لتفعيل أواصر العلاقات التعاونية بينها وبين الجمعيات الأهلية والاهتمام بمتابعة أحدث الاكتشافات العلمية وطرق العلاج الحديثة، وسيحضر افتتاح المؤتمر محافظ الفيوم الدكتور جلال مصطفى سعيد، كما يناقش المؤتمر البرامج العلمية التى تتطرق لأهم المشاكل الصحية التى تواجه مجتمعنا، وسوف تُعقد أثناء فترة المؤتمر ندوة تثقيفية لجموع المثقفين والأطباء وهيئة التمريض وعدد من الأهالى بنادى الفيوم للتوعية بكيفية الوقاية والاكتشاف المبكر عن أورام السرطان.

ويذكر أن هذا المؤتمر يقام لأول مرة فى مدينة الفيوم، ومن المنتظر أن يشارك به مجموعة من المثقفين والأطباء المتخصصين فى هذا المجال لما يقرب من 600 طبيب.

هل تناول السلطة يحمى المدخن من سرطان الرئة


هل تناول السلطة يحمى المدخن من سرطان الرئة؟

الثلاثاء، 25 يناير 2011
الدكتور أحمد غلوشالدكتور أحمد غلوش


يسأل القارئ أيمن عبد المعبود: قرأت معلومة طبية تفيد بأن طبق السلطة وقاية من أمراض كثيرة، ومنها أنه يحمى المدخن من سرطان الرئة، فهل هذا صحيح؟

يجيب عن هذا الاستفسار الدكتور أحمد غلوش أخصائى الجهاز الهضمى والكبد والمناظير قائلا: أعلنت دراسة نشرت بالمجلة الأمريكية لأبحاث السرطان، أن المدخنين الذين يتناولون الخضار والفاكهة بشكل منتظم وبكميات كبيرة، تتراجع لديهم بصورة ملحوظة فرص التعرض لمرض سرطان الرئة، الذى عادة ما يداهم المدخنين فى سنوات عمرهم المتقدمة‏.
كما أن الذين يتناولون الخضار والفاكهة تتراجع لديهم فرص التعرض لسرطان الرئة بنسبة 23%، وخاصة الخضراوات الجذرية مثل الجزر والبنجر واللفت والفجل والبطاطس والبطاطا، وكذلك الكرنب والثوم والبصل والمشروم والفواكه بأنواعها.

ويشير الدكتور غلوش إلى أنه إذا حرص المدخن على تنويع المواد التى يتناولها‏ فإن فرص نجاته من الإصابة بالسرطان ترتفع إلى‏27%، وأشار الباحثون إلى أن هذه الخضراوات والفاكهة تحتوى على مواد تستطيع أن تعزز المناعة ضد السرطان، غير أن الدراسة قالت إن هذا الاكتشاف يجب ألا يشكل حافزا للمدخنين لمواصلة عادتهم السيئة، ويجب ألا يفهم منه الدعوة إلى الإكثار من تناول الخضار والفاكهة بالتزامن مع زيادة نسب التدخين‏.

ما علاج فقدان الشهية عند الأطفال


ما علاج فقدان الشهية عند الأطفال؟

الثلاثاء، 25 يناير 2011 
فقدان الشهية يؤثر على النمو الطبيعى للأطفال فى الطول والوزنفقدان الشهية يؤثر على النمو الطبيعى للأطفال فى الطول والوزن

أرسلت لنا القارئة "ج.ف" تسأل: أنا أم لطفلة عمرها أربعة أعوام وتعانى من فقدان الشهية، وعدم الإقبال على الطعام مما يؤثر على وزنها وطولها، أريد أن أعرف طريقة لجعلها تقبل على الطعام مثل بقية الأطفال فى سنها؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور طلعت حسن سالم، أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة جامعة الأزهر وعضو الجمعية المصرية لصحة الطفل وعلاج سلوك الأطفال، عندما يؤثر فقدان الشهية على النمو الطبيعى للأطفال فى الطول والوزن ففى هذه الحالة يجب علينا إجراء بعض التحاليل والفحوصات للتأكد من خلو الطفل من أى مرض يمكن أن يسبب هذه الحالة، وهذه التحاليل عبارة عن تحليل بول وبراز وصورة دم كاملة ووظائف كلى وكبد، كما يفضل عمل أشعة على العظام للتأكد من نموها الطبيعى مع سن الطفلة.

وفى حالة اكتشاف وجود أى مرض مثل التهاب فى البول أو أنيميا أو ديدان أو ضعف فى نمو العظام نبدأ فى علاج هذه الأمراض أولاً. أما فى حالة خلو الطفلة من أى من هذه الأمراض، وتأكدنا من أن طول الطفلة راجع إلى عوامل وراثية، وليس ضعف فى نمو العظام، فمن الممكن فى هذه الحالة وصف بعض الفيتامينات التعويضية، وأحيانا نصف دواء فاتحاً للشهية، ولكن بكميات معينة ولوقت معين تبعاً لحالة الطفلة لأنه من الأخطاء الشائعة التى ترتكب أحيانا من بعض الآباء هى إعطاء جرعات عشوائية من هذه الفواتح بدون إرشاد طبى وهو ما يتسبب فى العديد من الآثار السلبية غير المستحبة.

كيف يتم التعامل مع سرطان الثدى


كيف يتم التعامل مع سرطان الثدى؟

الثلاثاء، 25 يناير 2011 
التعامل مع سرطان الثدى حسب حالة المريضةالتعامل مع سرطان الثدى حسب حالة المريضة


أرسلت لنا قارئة تقول: أصيبت والدتى بسرطان الثدى، وقام الطبيب باستئصال الورم فقط، وليس الثدى والغدد الليمفاوية، وأثبتت التحاليل خلو الغدد من أى أورام، وقال إن الورم كان محدوداً، وكانت نتيجة تحليل الهرمونات المستقبلية سلبية وما زلت لا أفهم حالة والدتى، وقد حدد الطبيب 4 جلسات، مؤقتاً للكيميائى حتى عمل الأشعة كل ثلاثة أسابيع جلسة, أريد فهم حالة والدتى وخطة العلاج، وهل تستطيع السفر بعد الجلسة الثانية لتحسين حالتها النفسية إلى البلد العربى الذى أعيش فيه خلال الفترة ما بين الجلستين أم هناك خطر عليها إذا سافرت، مع العلم بتوفير كل سبل الرعاية والراحة والترفيه لها, وما الإرشادات اللازمة لرعايتها وتغذيتها وشفائها بإذن الله.

ويجيب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور محمد علوان، أستاذ الجراحة العامة والأورام بطب القصر العينى، قائلا الطبيب حاول إجراء جراحة تحفظية للثدى أى إزالة الورم بحد أمان، ويترك باقى الثدى، ولا بد من تشريح الغدد الليمفاوية تشريحاً جذرياً، وبعد التحليل الخاص بالأنسجة إذا أثبت أن أزيل بحد أمان بالنسبة للغدد الليمفاوية، إذن فالورم لم يصل لها فهى بالتالى لا تحتاج لكيماوى، ولكن إذا وصل لها الورم فهى لابد وأن تعالج كيميائياً.

وإذا كانت مستقبلات الهرمونات سلبية، فلن تأخذ علاجا هرمونياً، وإذا كانت إيجابية، فتأخذ علاجاً هرمونياً، وباقى الثدى يجب التعرض للعلاج الإشعاعى، وبالنسبة للسفر للخارج فلا يوجد مشكلة طالما التزمت المريضة الراحة وخضعت للعلاج والرعاية الطبية.

ما علاج الأكياس الشيكولاتية الموجودة خارج الرحم


ما علاج الأكياس الشيكولاتية الموجودة خارج الرحم؟

الثلاثاء، 25 يناير 2011 
الدكتورة رجاء منصور رئيس جمعية الشرق الأوسط للخصوبةالدكتورة رجاء منصور رئيس جمعية الشرق الأوسط للخصوبة

تسأل قارئة: أنا متزوجة منذ عشر سنوات ولم أنجب وقد قمت بعمل فحوص على مدى هذه السنوات ومؤخرا أخبرنى الطبيب أننى مريضة "بالاندوميتريوزس" وهو مرض صعب فى تشخيصه اكتشف منذ سنوات قريبة.. فما هى طبيعة المرض وإمكانية علاجه؟

تجيب عن السؤال الدكتورة رجاء منصور رئيس جمعية الشرق الأوسط للخصوبة، عضو الهيئة الدولية للإخصاب الطبى المساعد قائلة: مرض الإندوميتريوزس هو عبارة عن وجود أنسجة تشبه فى طبيعتها البطانة المبطنة للرحم وتنتشر فى المناطق خارج تجويف الرحم، وقد توجد فى الحوض والغشاء البريتونى والمبيض والأنبوبة.

وتشير الدكتورة رجاء إلى أن المرض يصيب حوالى 20% من السيدات اللاتى يتم علاجهن من عدم الإنجاب، ولا يعرف حتى الآن السبب الحقيقى فى حدوث المرض، وأن هذه الأنسجة تزداد سمكا وتنمو وتفرز تلقائيا بعض المواد ثم تنتهك ويصاحب هذا التهتك نزيف خفيف لهذه الأنسجة.

ويتزامن هذا النزيف مع نزول الطمث مسببا آلام فى الحوض وأحيانا تنتقل إلى أسفل الظهر وتكون أشد وأقوى من آلام الدورة العادية، وتضيف قائلة هذه الأنسجة تقوم بإحداث تهيج فى الغشاء البريتونى والذى يؤدى بدوره إلى استجابة فورية للجسم ليقوم بتكوين أنسجة ليفية لمحاولة إحاطتها مما ينتج عنه التصاقات شديدة، وبتكرار حدوث هذه العملية شهريا تزداد الالتصاقات وقد تصل إلى درجة الإحاطة التامة بالمبيض والأنبوبة وتعوق التقاط البويضة، مما يصعب العلاج.

وتقول الدكتورة رجاء منصور إن علاج المرض يعتمد على رغبة السيدة فى الحمل، فالسيدات اللاتى لا يرغبن فى الحمل وتم التشخيص ويعانين من آلام المرض علاجهم يهدف إلى إيقاف الألم عن طريق علاج هرمونى يؤدى إلى وقف التبويض نظرًا لأن أنسجة المرض الموجودة خارج تجويف الرحم وتحيط بالمبيض والأنانبيب تعتمد على الهرمونات فيمكن إيقاف نشاطها بواسطة هرمونات لها خصائص الهرمون الذكرى والذى يؤدى إلى ضمور هذه الأنسجة، أما العلاج الجراحى للسيدة التى لا ترغب فى الإنجاب فيشمل استئصال المبيضين والأنابيب والرحم لإزالة تكيسات الإندومتريوزس.

أما فى حالة الرغبة فى الحمل فتشير إلى ضرورة تقدير عمر السيدة التى ترغب فى العلاج جيدا، ففى السن الصغيرة- أقل من 30 سنة- وفى حالة تشخيص المرض من الدرجة المتوسطة مع عدم وجود ضعف فى تحليل السائل المنوى للزوج فيمكن أن تجرى عملية المنظار الجراحى لاستئصال هذه الأكياس الشكولاتية وإزالة بعض الالتصاقات المصاحبة لها. أما فى السن الأكبر من 30 سنة فيتم إعطاء السيدة الفرصة للحمل بالوسائل المساعدة للحمل عن طريق أطفال الأنابيب أو الحقن المجهرى ويسبق هذا العلاج لمدة شهرين أو ثلاثة بواسطة دواء يتحكم فى نشاط الغدة النخامية فيوقف إفراز الهرمون المستحث على التبويض.

متى يكون الطفل مستعدا لتناول الطعام الصلب؟


متى يكون الطفل مستعدا لتناول الطعام الصلب؟

الثلاثاء، 25 يناير 2011 
الدكتور خالد المنباوى أستاذ طب الأطفالالدكتور خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال


تسأل أم: متى يكون الطفل جاهزا لتناول الطعام الصلب أو طعام الأسرة؟
يجيب عن السؤال الدكتور خالد المنباوى، أستاذ طب الأطفال والتغذية بالمركز القومى للبحوث قائلا: توجد مؤشرات يمكن من خلالها أن تتعرف الأم على قابلية طفلها لتناول الطعام الصلب، فهناك ما يعرف برد الفعل السلبى للسان والذى يولد مع الطفل وحتى سن الستة أشهر.
وهو المعروف برد الفعل الخاص بالثقة والأمان للسان الطفل، فإذا كان موجودا فإن الطفل لا يزال غير مؤهل لتناول الطعام الصلب أو مستعد لعملية الفطام، وهو رد فعل طبيعى لدى الطفل، وفيه يقوم الطفل بإزاحة أو دفع أى شىء يوضع فى فمه ويقوم بإخراجه، فإذا لاحظت الأم هذه العلامة لدى الطفل فهذا يعنى أن تقوم الأم بتأجيل الفكرة لشهر أو أكثر حتى يتم تحرير اللسان، ولا يقوم بدفع الطعام إلى الخارج.

ويشير الدكتور المنباوى إلى ضرورة أن تتأكد الأم من قدرة طفلها على الجلوس الجيد واستطاعته أن يستقيم ظهره عند الجلوس، ويستطيع أن يقيم رأسه لأعلى بمفرده بثبات، وعند الوصول إلى هذه الحركة يكون الطفل مستعدا لعملية الفطام أو تناول الطعام الصلب.

ويضيف د خالد: هناك ظاهره تحدث للطفل يمكن للأم أن تستدل بها على استعداده للفطام أو تناول طعام المنزل، وهى رغبته فى النظر للغذاء فى أثناء تجهيزه، وشد الغذاء أو اختطاف الأطعمة الصلبة ومحاولة الحصول عليها عند رؤيتها، ففى حالة استعداده لفعل ذلك يكون الطفل مؤهلاً لعملية الفطام. وتناول الغذاء.

كما تبدو على الطفل الذى يكون مستعدا لتناول الطعام عدم الاهتمام أثناء الرضاعة، ويكون غير منتبه وينظر حوله ويتحرك كثيرا، ويلعب مع أمه اثناء الرضاعة وبملابسها.

الفاكهة والخضراوات تقللان الإصابة بأمراض القلب


الفاكهة والخضراوات تقللان الإصابة بأمراض القلب

الثلاثاء، 25 يناير 2011 
تناول الفاكهة والخضراوات يقلل من مخاطر أمراض القلب - صورة أرشيفيةتناول الفاكهة والخضراوات يقلل من مخاطر أمراض القلب - صورة أرشيفية

كشفت دراسة أوروبية من خلال التحقيق فى الروابط بين النظام الغذائى والأمراض، أن الناس الذين يستهلكون المزيد من الفاكهة والخضراوات يقل لديهم خطر الموت من أمراض نقص تروية القلب، كأحد أكثر أشكال أمراض القلب شيوعا، وهى من الأسباب الرئيسية للوفاة من أوروبا.

ويشير الباحثون إلى أن ارتفاع استهلاك الفاكهة والخضر يحدث بين الناس مع العادات الصحية للأكل وأنماط الحياة، ويمكن أن تكون هذه العوامل مرتبطة السبب فى احتمالية تقليل حالات الوفاة.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون ما لا يقل عن ثمانية أجزاء من الفاكهة والخضر يوميا لديهم مخاطر أقل بنسبة 22% للوفاة من أولئك الذين لم تستهلك أقل من ثلاثة أجزاء فى اليوم، ويكون وزن الثمرة 80 جراما، أى ما يعادل الموز الصغير والتفاحة المتوسطة والجزر الصغير.

وقالت الدكتورة فرانشيسكا كرو من وحدة الوبائيات لمكافحة السرطان فى جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة: "هذه الدراسة شملت أكثر من 300 ألف شخص فى ثمانى دول أوروبية مختلفة، واكتشفنا انه يقل خطر الموت بنسبة 4% لكل جزء إضافية من الفواكه أو الخضروات المستهلكة".

يعنى نقص تروية القلب هو خفض إمدادات الدم إلى القلب والناس الذين يعانون من أنها قادرة على تطوير الذبحة الصدرية وآلام الصدر يصابون بنوبة قلبية.

شملت الدراسة بيانات ثمانى دول للناس الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 85 ثم، وجاءت التساؤلات حول نظامهم الغذائى فى وقت دخول الدراسة ومسائل أخرى حول الصحة والوضع الاجتماعى والاقتصادى ونمط الحياة مثل التدخين وعادات ممارسة الرياضة، وأوضحت الدراسة أن المتابعة استمرت 8 أعوام ونصف.

ووجد الباحثون أن الناس فى اليونان وإيطاليا وأسبانيا أكلت أكثر من متوسط الكمية وهى ما يقرب من خمس أجزاء يوميا، أما الذين يعيشون فى السويد أكلت أقل من ذلك.

وقد قام الباحثون عند تحليل البيانات بالأخذ فى الاعتبار لبعض العوامل الخارجية مثل الاختلافات فى أنماط الحياة والعادات الغذائية، وتضيف الدكتورة كرو: "أن الرسالة الرئيسية من هذا التحليل فى هذه الدراسة هو إيجاد عوامل ربط بين الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الفواكه والخضروات وخفض خطر الموت، وعلينا أن نكون حذرين فى تفسيرنا للنتائج لأننا غير متأكدين إذا كان حقيقى هناك ارتباط بين استهلاك الفاكهة والخضر وتقليل خطر الإصابة بالموت، وإذا استطعنا فهم الآليات البيولوجية التى يمكن أن يقوم عليها الارتباط هذا قد يساعد على تحديد ما إذا كانت أو لم تكن العلاقة بين الفاكهة والخضر وخطر الموت".

ويقول البروفيسور مايكل مارموت مدير كلية لندن الجامعية للمعهد الدولى للمجتمع والصحة ورئيس قسم كلية لندن الجامعية لعلم الأوبئة والصحة العامة ورئيس اللجنة المعنية بالمحددات الاجتماعية للصحة: "أنه من الصعب التوصل إلى استنتاجات قاطعة بشأن العلاقة السببية بين الخضر والفاكهة والموت، والنسبة التى أظهرتها الدراسة محل خلاف، ولكن الصحيح أن الأمراض القلبية الوعائية هى السبب الأكثر شيوعا للوفاة، ولكن هذا الانخفاض فى معدل وفيات يأتى مع استهلاك ثمانية أجزاء فى اليوم من الخضر والفاكهة، وهذا يستوجب أن يكون هناك حاجه إلى تحول كبير فى الأنماط الغذائية لتحقيق هذا الاستهلاك، والأمر يستحق المحاولة للتحرك فى هذا الاتجاه وهذا يدعونا للانتقال إلى الفواكه والخضراوات لأهميتها الكبيرة على الصحة العامة".

نقوش حناء صور

نقوش حناء صور
نقوش حناءنقوش حناء
نقوش حناء
 

نقوش حناء

نقوش حناء

نقوش حناء

نقوش حناء

نقوش حناء

صور نقش جديده للحناء

صور نقش جديده للحناء
هذه الصور والله الله الليله كل وحده تسوي لها حنا وتختار لها رسمه 
.جديده للحناء
.جديده للحناء
جديده للحناء

  
جديده للحناء

جديده للحناء

جديده للحناء

جديده للحناء



.





.



حناء هندية روعة - نقوشات هندية للعروس

حناء هندية روعة - نقوشات هندية للعروس
حناء هندية روعة نقوشات هندية للعروس
حناء هندية روعة نقوشات هندية للعروس

حناء هندية روعة نقوشات هندية للعروس
حناء هندية روعة نقوشات هندية للعروس
حناء هندية روعة نقوشات هندية للعروس
 
حناء هندية روعة نقوشات هندية للعروس

حنه رائعه من السودان الشقيق:

حنه رائعه من السودان الشقيق:
*بسم الله الرحمن الرحيم*
***********************
********
***
*
 

رائعه السودان الشقيق:اخواتي.....اكيد طبعا بتحبوا تتحننو وخصوصا لما يكون في مناسبة المرة دي جبت ليكم صور حنة سودانية رهييبةاتمنى انكم تنبسطوا وتعجبكماخليكم مع النقوش

صور لنقوش حنة عرأس سودانية


رائعه السودان الشقيق:

رائعه السودان الشقيق:


رائعه السودان الشقيق:

طريقة نقش الحنا فى المنزل

تـبيـن تسوينلك حــنا فـبيتـك ..وكـأن احـسـن مـحـنيـه مـحـنيتك ..صووور..
بنات تبون حنا يهببل وكن حنايه محنيتك ..انا اسوي رسمات على الجلاد حق الكتب رسمات خقق ورود وغصون واوراق وقلوب ونجوم وفراشات كبيره فتحاتها واسعه وكان احسن رسمه او حنايه محنيتك

ماعلييك الا تعجني حنا ..واذا تبين حناك يجي احمر وحلو اخذي حنا المدينه رقم واحد ..واضيفي معه شويه ميسووون حق الحنا وعجنيه مظبوط

نادي اختك او امك وسدحي رجوللك ويدينك ولزقي من هالجلاد على كل اليدين وعلى كل الرجول حتى اصابع يدينك ورجلينك وعضودك وسيقانك لها رسمات وحتى الفخوذ لها رسمات وخليهم يحطون من الحنا على كل رسمه بدون مانتعدى الرسمه يعني ماطلعون الحنا عن حدود الجلاد وبعد ماتخلص حشو الرسمات بالحنا

يلفون عليه مناديل رول وبعدين يلفون عليها القصدير الشفاف حق السلطات واجلسي ساعتين بالكثييير وفكيها وغسليها وشوفي الحنا كل ماله يغمق اللون

وتطلعي كانك عروسه بلليلة عرسها تـبيـن تسوينلك حــنا فـبيتـك ..وكـأن احـسـن مـحـنيـه مـحـنيتك ..صووور..تـبيـن تسوينلك حــنا فـبيتـك ..وكـأن احـسـن مـحـنيـه مـحـنيتك ..صووور....وكان احسن محنيه محنيتك تـبيـن تسوينلك حــنا فـبيتـك ..وكـأن احـسـن مـحـنيـه مـحـنيتك ..صووور....هذا صور عرضتها لكم



تـبيـن تسوينلك حــنا فـبيتـك ..وكـأن احـسـن مـحـنيـه مـحـنيتك ..صووور..

تـبيـن تسوينلك حــنا فـبيتـك ..وكـأن احـسـن مـحـنيـه مـحـنيتك ..صووور..

تـبيـن تسوينلك حــنا فـبيتـك ..وكـأن احـسـن مـحـنيـه مـحـنيتك ..صووور..
تـبيـن تسوينلك حــنا فـبيتـك ..وكـأن احـسـن مـحـنيـه مـحـنيتك ..صووور..

تـبيـن تسوينلك حــنا فـبيتـك ..وكـأن احـسـن مـحـنيـه مـحـنيتك ..صووور..

تـبيـن تسوينلك حــنا فـبيتـك ..وكـأن احـسـن مـحـنيـه مـحـنيتك ..صووور..

تـبيـن تسوينلك حــنا فـبيتـك ..وكـأن احـسـن مـحـنيـه مـحـنيتك ..صووور..

تـبيـن تسوينلك حــنا فـبيتـك ..وكـأن احـسـن مـحـنيـه مـحـنيتك ..صووور..

تـبيـن تسوينلك حــنا فـبيتـك ..وكـأن احـسـن مـحـنيـه مـحـنيتك ..صووور..