لصحة طفلك دعوة لتناول المكرونة


لصحة طفلك دعوة لتناول المكرونة



العجينة الايطالية أو "الباستا" غذاء صحي غني بألاياف و قليل الدهنيات.. في بلادنا نعرفه بالمكرونة , و قد تكون الأم حذرة أحيانا في تقديم المكرونة الي أولادها لأنها تخشي عليهم من السمنة ولكن هناك حقائق عن المكرونة لو تعرفها كل أم سوف تقبل علي تقديم أنواعها اللذيذة الشهية الي أطفالها دون الخوف من السمنة.
 
فالمكرونة تعتبر بديل غذائي للأرز و البطاطس, يسمح بالكثير من التنوع و يقدم أشكالا مختلفة و لا يحتاج طهيه الي أكثر من بضع دقائق. و تعني كلمة "باستا" الايطالية الشهيرة "العجين" , و عندما تؤكل مع بروتينات أخري مكملة كاللحوم أو البقول أو البيض تعتبر وجبة غذائية كاملة . المكرونة هي مصدر جيد لفيتامين "ب" الضرورى للجهاز العصبي و للألياف التي تمنع الامساك كذلك فان الكربوهيدرات المركبة في الباستا مفيدة , اذ تهضم ببطء فتؤمن مخزونا مستمرا من سكريات الدم مما يمنع الهبوط المفاجئ للحرارة و هو ما يحدث بعد تناول الكاربوهيدرات الاخري كالسكر.
وفي الواقع المكرونة طعام مثالي للأطفال الذين يمارسون الرياضة لأنها تساعدهم علي تخزين الحرارة في العضلات فتعمل كوقود للجسم.
وفي الماضي كان هناك اعتقاد أن الكربوهيدرات  المركبة كالباستا و الأرز و البطاطا غير مفيدة و تسبب السمنة و كانوا ينصحون بتجنبه , أما اليوم فينصح خبراء التغذية بجعل الباستا جزءا أساسيا من وجباتنا اليومية و هم يؤكدون أن الجرام منها يحتوي علي أقل من نصف السعرات الحرارية الموجودة في جرام الدهنيات و هو أكثر اشباعا. ولكن بالنسبة لمعظمنا فان سبب السمنة علي الارجح ليس الباستا نفسها بل صلصتها الدسمة فاذا أردت وجبة خفيفة حاولي طبخها بالطماطم الطازجة وزيت الزيتون.