نصائح لشواء لذيذ وآمن


إخفاء الصورة
الكثيرون منا يحبون إقامة حفلات الشواء، ودعوة أقاربهم وأصدقائهم لمشاركتهم وقتاً ممتعاً وتناول طعام لذيذ في الهواء الطلق، بل إن الأطفال ينتظرون هذه الحفلات من وقت لآخر لما تمثله من جو مبهج وأنشطة ممتعة يمارسونها مع رفاقهم في نفس المرحلة العمرية.ولكن غالباً ما تكون سعادة ربة المنزل منقوصة في مثل هذه الأوقات، لأنها تحرص على الاهتمام بكل شئ، ابتداءً من نوعية اللحوم التي ستقوم بشيها، ووصولاً إلى نوعية الأطباق الجانبية، وانتهاءً بكيفية ضمان معايير الأمان وتجنب حدوث شئ من شأنه أن يفسد بهجة الرحلة.

لكن، لا تقلقي عزيزتي المرأة، فيمكنك اتخاذ حذرك وتجنب بعض الحوادث التي يمكن أن تعكر صفو حفل الشواء ببعض الإجراءات والإعدادات البسيطة، فقط اتبعي الآتي:

- أولاً جهزي الشواية جيداً:
- افحصى آلة الشواء جيداً قبل الشروع في استخدامها، وابدئي بفحص صمام الغاز وشغليه، لتتأكدي من عدم وجود أي تسرب للغاز.
- قومي بفحص الأنابيب الموصلة للغاز لتتأكدي من عدم انسدادها أو وجود أي عوائق تمنعها من توصيل الغاز للشواية، فالحشرات مثلاً يمكنها بناء جحور في أحد تجويفات الأنبوب مما يتسبب في انسداده، وبالتالي تقل كفاءة الشواية وسرعتها، مما يؤثر على جودة الأطعمة وربما احتراقها أو عدم نضجها بالكامل فلا تحظى بقبول أحد لتناولها، وفي أسوأ الظروف فإن هذا الانسداد قد يتسبب في حدوث تسرب في مكان آخر، مما قد يهدد بكارثة.
- تذكري أنه لابد أن تتركي غطاء الشواية مفتوحاً في كل مرة تفحصين فيها أنبوب الغاز والصمام، حتى لا تتسرب كميات من الغاز إلى جسم الشواية نفسه، وتعلق باللحوم أثناء شيّها، مما قد يتسبب في حدوث انفجار.
- ابتعدي عن الشواية قدر الإمكان عندما تقومين بتجربة الغاز، حتى لا تصل ألسنة اللهب التي قد تنتج عن تسرب للغاز إلى وجهك.
- احتياطات الأمان اللازمة بالنسبة لأنبوب الغاز
- من المعروف أن أسطوانات الغاز تكون عادة مصممة بشكل يحقق الأمان والحماية للمستخدم، وبالتالي اذا كنتِ تقومين بتخزينها بشكل سليم، فستكونين في أمان تام، حتى إذا تم تخزينها لسنوات.

أما إذا قمتِ بتخزينها بنوع من الإهمال فقد تنتج عن ذلك مخاطر لا حصر لها، كما ستهدد أسرتك بأكملها، وقد يتعرض بيتك للانفجار، ولذلك إليكِ النصائح التالية:
- لا تقومي أبداً بتخزين شواية الغاز داخل منزلك.
- إذا كنتِ لا تستخدمين أنبوب الغاز، فابقي صمام الأمان مغلقاً حتى تعاودي استخدامه.
- لا تقومي بتخزين أسطوانة الغاز داخل منزلك أبداً.
- تأكدي أن أسطوانة الغاز ليست مملوءة عن آخرها، وإنما ما يمثل نسبة 80% منها حتى لا تكون عرضة للانفجار.
- عندما تقومين بتخزين أسطوانة الغاز، ضعيها دائماً في وضع رأسي.

إجراءات الأمان عند الاستعانة بالشوايات التي تعتمد على الفحم:

شيّ اللحوم على الفحم من أمتع الأنشطة التي يمارسها أفراد الأسرة أو مجموعة من الأصدقاء معاً، ولكن معايير الأمان الخاصة بها تختلف تماماً عن الواجب مراعاتها عند الشيّ باستخدام شواية الغاز:
- لاحظي أنه لا يمكن الاستمرار في إشعال النار بنفس قطع الفحم لمدة تزيد عن 48 ساعة.
- ضعي الشواية على سطح مستوٍ.
- لا تقومي أبداً بشي اللحوم على شواية الفحم داخل جدران منزلك، حتى لا تتشبع بغاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن احتراق الفحم.
- لا تقومي بإشعال الفحم عن طريق السوائل القابلة للاشتعال كالجازولين، ولكن يمكنك استخدام عناصر أخرى أقل خطراً.
- عندما تستخدمي شواية الفحم احرصي على إبعادها تماماً عن الماء، حتى لا تتسبب حرارة الفحم في تبخير الماء بشكل قد يؤثر على وجهك أو بشرتك.
- لا تتركي الشواية أبداً دون مراقبة، خاصة في حالة وجود أطفال يلعبون في المنطقة المحيطة بها.

درجات الحرارة المثلي لشيّ اللحوم
إذا كنتِ تريدين التمتع بوجبة شهية من اللحوم المشوية، فلابد أن تعرفي درجات الحرارة المناسبة لنضجها كلياً، والتي تقوم في الوقت نفسه بقتل البكتيريا الضارة التي قد تكون عالقة باللحوم قبل شيّها.استخدمي ترمومتر الطهي لاختبار درجة حرارة اللحوم أثناء شيّها، ولاحظي أن كل نوع من اللحوم له درجة حرارة مختلفة لينضج كلياً. فالبط والأوز والحمام والديك الرومي والدواجن، وغيرها من الطيور الداجنة يجب أن يتم طهيها في درجة حرارة تبلغ 165 فهرنهايت.
واللحم البقري والضأن ولحم العجل ينضج في درجة حرارة 160 فهرنهايت.أما شرائح اللحم المخلية فتنضج في درجة حرارة 145 فهرنهايت.

أواني الشواء:
- احرصي على تنظيف أواني الشواء جيداً قبل استخدامها، وذلك بتسخين سطح الشواية قليلاً ثم تنظيفه قبل ترتيب اللحوم عليه.
- لا تقومي أبداً بوضع اللحم الناضج بالفعل، أو الذي سبق طهيه في إناء تم استخدامه في حفظ اللحم النيئ دون تنظيفه.
- تأكدي من تخزين وحفظ صوص شواء اللحوم بشكل جيد قبل استخدامه، وتأكدي أنها لم تتخط تاريخ انتهاء الصلاحية المحدد. 
بواسطة:gn4me.com