طفلتى متمسكة بالرضاعة كيف يمكننى فطامها؟

طفلتى متمسكة بالرضاعة كيف يمكننى فطامها؟

الجمعة، 15 أبريل 2011 
طفل رضيع طفل رضيع

 
أرسل قارئ يسأل: ابنتى عمرها عام وثمانية أشهر وحاولنا كثيراً أن نفطمها لكنها متعلقة جدا بأمها، ولا تنام إلا وهى ترضع وقد جربنا وضع صبار على الصدر، حتى ترفض الرضاعة، فأصابها حزن شديد ولم تنام هذه الليلة، فأشفقنا عليها وقمنا بمعاودة إرضاعها مرة أخرى فى اليوم الثانى، ولكنها منذ هذا اليوم، وهى تأخد الثدى لفترة قصيرة ثم تتركه، وتقول إنها سوف تتقيأ كما أننا نرى فى عينيها حزن شديد، ماذا نفعل لكى نتمكن من فطامها؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور طلعت حسن سالم أستاذ طب الأطفال، وحديثى الولادة جامعة الأزهر، وعضو الجمعية المصرية لصحة وسلامة الطفل وعلاج سلوك الأطفال.

لابد أن نعلم أن الطفل الذى ظل مرتبطاً بثدى أمه كل هذه الفترة لا يمكن فطامه فى عدة أيام حتى لا يصاب بصدمة تؤثر عليه سلباً بأى شكل كان، لذا لابد أن تتم فترة الفطام على مراحل تدريجية ربما تستمر شهر أو شهرين.

وتبدأ مرحلة الفطام عن طريق حذف بعض الرضعات المعتاد الطفل على تناولها بشكل تدريجى بداية من تقسيم الرضعات، وحصرها إلى ثلاث رضعات أساسية على مدار اليوم، هما رضعة الصباح ومنتصف النهار ورضعة قبل النوم.

وفى المرحلة الأولى، يتم حذف رضعة منتصف النهار مع استبدالها بوجبة خفية، والهاء الطفل بنشاطات مختلفة مثل شراء لعبة جديدة أو أخذه فى نزهة.

والمرحلة الثانية هى حذف رضعة الصباح، ثم تأتى المرحلة الثالثة وتعتبر من أصعب المراحل التى تتطلب بعض الوقت، والمجهود وهى حذف الرضعة الوحيدة المتبقية، وهى رضعة قبل النوم.

وهذه المراحل تتم على فترات طويلة، كما سبق وذكرنا ويجب فيها إمداد الطفل بكميات أكثر من الطعام، مع الحرص على حالته النفسية فى هذه الفترة ومعاملته برفق وحنان، والإكثار من ضمه، وتدليله حتى نعمل على تعويضه ما يشعر بفقدانه.