هل الوجبات الدسمة وقلة النوم تؤديان لزيادة ضربات القلب؟

هل الوجبات الدسمة وقلة النوم تؤديان لزيادة ضربات القلب؟




رجل مريض _ صورة أرشيفية رجل مريض _ صورة أرشيفية



 
يسأل أحد القراء: أشعر أحيانا بتغير فى ضربات قلبى، حيث أشعر فجأءة بضربات قلبى سريعة، وتكون مختلفة عن العادة، وهذا يحدث تقريبا بعد الأكل فى حاله تناول أكلات دسمة وملئ المعدة، ويحدث مرة أو اثنين قبل الأكل علما بأنى أعانى من ارتجاع المرىء، وأتناول بعض الفيتامينات، مثل multi omega 3-6-9، وهل هذا له علاقة بقله ساعات النوم، حيث أننى أنام من 4: 5 ساعات يوميا؟ برجاء الإفادة.

يقول الدكتور حسام فوزى استشارى أمراض القلب بمعهد القلب، إنه بالنسبة للنوم فإذا كانت طبيعة الإنسان أن ينام لمدة قليلة محددة الساعات، وأن معدل النوم لم يقل عن النوم الطبيعى الذى اعتاد عليه، فهذا لا يؤدى إلى اختلال فى ضربات القلب، لكن إذا كانت قلة النوم بسبب الأرق، وبسبب وجود حالة نفسية يعانيها المريض، فهنا الحالة النفسية وزيادة إفراز هرمون الأدرنالين تؤديان إلى سرعة فى ضربات القلب أو اختلاف فيها.

ويقول الدكتور حسام، إنه لا يوجد علاقة مباشرة بين ارتجاع المرىء وسرعة ضربات القلب، وليس كل شخص يتناول وجبات دسمة يعانى من اختلال فى ضربات القلب، ولكن قد يكون هناك خلل فى كهربة القلب، أو نتيجة وجود أى مرض عضوى فى القلب، وهذا ما يؤدى إلى اختلال فى ضربات القلب، ونحب أن نوضح هنا أنه ليس كل من يعانى من عدم انتظام فى ضربات القلب فهذا معناه أنه يعانى من مشاكل خطيرة بالقلب، ولكن ننصح هذا المريض بعمل تسجيل لضربات القلب لمدة 24 ساعة، فى المراكز أو المستشفيات.

وهناك جهاز صغير متاح حاليا فى معهد القلب وفى المستشفيات الجامعية بحجم الموبايل، يقوم بقياس ضربات القلب لمدة 24 ساعة، حيث يمكن للمريض استئجاره من هذه المستشفيات، ويحمله معه إلى المنزل ثم يقوم بإرجاعه مرة أخرى إلى المستشفى لتوصيلة إلى جهاز الكمبيوتر، لمعرفة ما سجله الجهاز خلال 24 ساعة، ويسمى هذا الجهازHolter Monitoring""، وبعد توصيلة بالكمبيوتر يمكن بعد ذلك تحديد العلاج المناسب للحالة.

ويشير أن هذا الجهاز موجود بمعهد القلب، وفى مستشفى القصر العينى والمستشفيات الجامعية، وأن قيمة استئجار هذا الجهاز تبلغ 110 جنيها فى ال24 ساعة، ويصل فى بعض المستشفيات الخاصة إلى 300 جنية.

ويرى أن الفيتامينات التى يتناولها المريض ليس لها علاقة بهذه المشكلة، وننصحه بعدم تناول الوجبات الدسمة حتى يتم تسجيل ورسم ضربات القلب.