سبعة عناصر لخسارة الوزن وكسب الصحة


سبعة عناصر لخسارة الوزن وكسب الصحة


كثيرا منا عندما يبدأ في إتباع حمية غذائية، يصب اهتمامه على تناول الأطعمة الخالية من الدهون مع التقليل من حجم الوجبات، بصرف النظر عن اختيار نوعية الطعام الذي يحتوي على عناصر غذائية عالية، لتجد في نهاية المطاف وجود خلل ما في وجبات الطعام المختارة.
لذلك نقدم لك نبذة سريعة عن السبعة عناصر المعتمدة من المتخصصين، والتي يمكن أن يغفل على كثيرين منا، إدراجها في النظام الغذائي المتبع.

عنصر البوتاسيوم.. لتقليل ضغط الدم:


سبعة عناصر لخسارة الوزن وكسب الصحة


أثبتت الدراسات الأمريكية أن عنصر البوتاسيوم هو المفتاح السحري والطبيعي، لتقليل ضغط الدم، إلى جانب أنه من أهم العوامل التي تساعد على الخصوبة وبناء العضلات والتحكم في ضبط النفس.

وحتى تحصل على عنصر البوتاسيوم من مصادره الطبيعية، يمكنك تناول البطاطس، والبطاطا المحلاة، و الموز.

ماغنيسيوم.. للوقاية من الأزمات القلبية:


سبعة عناصر لخسارة الوزن وكسب الصحة


انخفاض معدل الماغنيسيوم في الدم يمكن أن يكون العامل الأول، لتعرض صحة الإنسان للعديد من الأمراض مثل هشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم و مرض السكري والأزمات القلبية.

وكي تضمن الحصول على أكبر قدر من عنصر الماغنيسيوم، تناول السبانخ والبقوليات والبازلاء والمكسرات خاصة اللوز.

فيتامين أ .. لزيادة معدل بيتا كاروتين:


سبعة عناصر لخسارة الوزن وكسب الصحة


يوجد نوعان من فيتامين أ "A" وهما الريتينول والكاروتينات أو بما يعرف بـ البيتا كاروتين الذي يمكنك الحصول عليه من خلال البطاطا المحلاة والجزر و السبانخ.

وترجع أهمية زيادة معدل الـ بيتا كاروتين في الجسم إلى تقوية النظر و وضوح الرؤية، و زيادة مناعة الجسم و نمو الأنسجة المختلفة.

فيتامين هـ .. للدهون الصحية:


سبعة عناصر لخسارة الوزن وكسب الصحة


فيتامين هـ "E" من العناصر المضادة للأكسدة التي تساعد على زيادة مناعة الجسم، و نضارة البشرة وأيضا وضوح الرؤية، كما أنه يقلل من تجلط الدم في الأوعية الدموية.

يوجد عدد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ ، مثل اللوز، البندق، زيت زهرة الشمس، زبد الفول السوداني.

الكالسيوم.. لعظام قوية:


سبعة عناصر لخسارة الوزن وكسب الصحة


جميعنا يعلم أن زيادة نسبة الكالسيوم يساعد على تقوية عظام الجسم، ولكن للكالسيوم أيضا فوائد أخرى لا تقل أهمية عن ما سبق ذكره.

فتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم يساعد على تقوية عضلات الجسم، وتجنب التعرض للأزمات القلبية المفاجئة، وذلك لأنها تعمل على عدم ارتفاع ضغط الدم الذي يعد العامل الرئيسي للإصابة بأمراض القلب.
وعن أهم المأكولات التي تحتوي على نسبة كالسيوم لا بأس بها، هي بالتأكيد منتجات الألبان، ليس هذا فقط بل يحتوي السلمون و التافو أيضا على نسبة جيدة من الكالسيوم، مع مراعاة أن يحتوي الطعام أيضا على فيتامين "د" الذي يعمل على امتصاص الكالسيوم الداخل للجسم للاستفادة منه.

فيتامين ج.. لمناعة الجسم:


سبعة عناصر لخسارة الوزن وكسب الصحة


أثبتت الدراسات أن فيتامين C أو ج من أهم المقاومات التي تحارب فيروس نزلات البرد في وقت زمني قياسي، يوجد فيتامين ج في أنواع عدة في الفواكه والخضراوات أشهرها على الإطلاق "البرتقال والليمون" ومن الخضراوات "الطماطم".

تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج بشكل دوري، يعمل على تقوية عضلات الجسم والأنسجة، إلى جانب أنها تعمل على حماية خلايا الجسم المختلفة من التلف.

الألياف:


سبعة عناصر لخسارة الوزن وكسب الصحة


تناول المأكولات التي تتكون من ألياف مثل الحبوب والبقوليات - كالفاصوليا- لها فوائد صحية جمة، مثل خفض مستوى الكولسترول في الدم، وتحسين حركة الأمعاء، وأيضا تقلل من خطر أمراض القلب والسكري، وبعض أنواع السرطان.

فالأطعمة الغنية بالألياف غالبا ما تكون منخفضة السعرات الحرارية، ولكن يكمن ضررها في أنها تقلل من امتصاص المكملات الغذائية و الأدوية إذا ما تم تناولهما معا.