ما سبب مشكلة تأخر التسنين عند الأطفال؟

ما سبب مشكلة تأخر التسنين عند الأطفال؟

  الثلاثاء 29مارس 2011
التسنين يبدأ من عمر 6 شهور - صورة أرشيفية التسنين يبدأ من عمر 6 شهور - صورة أرشيفية

 
تسأل قارئة: لدى طفلة عمرها 7 أشهر، ولم تسنن بعد، علما بأن اللثة تألمها كثيرا وتتورم فى بعض الأحيان، وهذا يجعلها تبكى كثيرا.. فماذا أفعل حتى لا تشعر بالألم وتسنن؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور أحمد سمير عبد الرازق استشارى طب وجراحة الأسنان قائلا: التسنين يبدأ عندما يبلغ الطفل 6 شهور فأكثر، ذلك ويبدأ بالأسنان السفلية، فإذا كان ظهر نوع من تورمات اللثة مكان الأسنان التى لم تظهر بعد، فهذا شىء طبيعى بالنسبة للأطفال.

ويضيف: قد يصاحب التسنين ارتفاع فى درجة الحرارة فى الجسم، فيما يعادل قيمة نصف درجة أو درجة كاملة، فى وقت تسنين، لذا يجب على الأم ألا تقلق من هذا الموضوع لأنه طبيعى.

ويمكن استعمال بعض الكريمات الطبية على مكان اللثة المتورمة التى توحى بظهور الأسنان، والتى تقوم بتخفيف هذه الآلام، وتساعد على بروز الأسنان.

وإذا تأخر بروز الأسنان، على الأم أن تذهب لطبيب متخصص، لأن هناك أسبابا متعددة لتأخر ظهور الأسنان مثل نقص فيتامين (د) لعدم التعرض لأشعة الشمس المفيدة، بالإضافة لوجود بعض الأسباب الوراثية مثل تأخر عملية التسنين عند الأم أو الأب، أو قد يكون هناك قصور فى عمل الغدة الدرقية وكذلك قصور فى عمل كلتا الغدتين الجاردرقية والنخامية، وهذه الأسباب نادرة الحدوث