طفلى يعانى من إمساك وغازات كيف يمكن علاجه؟

طفلى يعانى من إمساك وغازات كيف يمكن علاجه؟

الأربعاء، 30 مارس 2011
الدكتور شريف عبد العال استشارى طب الأطفال جامعة القاهرة الدكتور شريف عبد العال استشارى طب الأطفال جامعة القاهرة

 
أرسلت لنا القارئة ميريت تقول: ابنى عمره شهرين ونصف ويعانى من إمساك وغازات شديدة، وهو يرضع رضاعة طبيعية فقط كيف يمكن علاجه؟ وهل هناك أدوية تساعد على علاج هذه الحالة؟ وهل لها آثار جانبية أم لا؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور شريف عبد العال، استشارى طب الأطفال جامعة القاهرة وأمين الجمعية المصرية لطب الأطفال، قائلاً: "يختلف تعريف الإمساك من طفل إلى آخر حسب طبيعته، فهناك طفل يقوم بعملية التبرز أكثر من مرة يومياً، وهناك طفل آخر يقوم بهذه العملية مرة كل يومين، وكلاهما يعتبر طبيعياً وبشكل عام يمكننا القول إن الطفل يعانى من الإمساك فى حالة أنه لم يتبرز لثلاثة أيام متتالية.

ويضيف: "تختلف بالطبع أسباب الإمساك من طفل إلى آخر، وغالبا ما يكون الإمساك والانتفاخ للأطفال حديثى الولادة، وهو ما تسأل عنه الأم صاحبة الشكوى، يحدث لعدة أسباب محددة مثل أن يكون الطفل غير قادر على التنفس الطبيعى أثناء الرضاعة، فيقوم ببلع مزيد من الهواء أثناء تناوله الرضعة، وهو ما يتسبب فى حدوث الانتفاخ، ويصعب من عملية التبرز، وهذه الحالة غالبا ما تكون ناتجة عن وجود انسدادات بالأنف عند الطفل تعوقه من التنفس بصورة طبيعية وهو طابق فمه، ولعلاج هذه الحالة ينصح بتنظيف أنف الطفل جيداً قبل كل رضعه لمساعدته على التنفس بشكل صحيح، كما ينصح بالحرص على مساعدة الطفل على التجشؤ بعد كل رضعه لإخراج الهواء الزائد من أمعائه".