كيفية الاشراف على التعليقات

تعتبر التعليقات من أهم الوسائل التي تساعد على التفاعل الإيجابي بين المدونين وقراء المدونة. وهي ما يفتح أبواب النقاش ومشاركة التجارب بين الجميع. كما أن تفعيل التعليقات في المدونات يساعد على نمو المدونة وتوسعها مما يعود بشكل إيجابي عليها. ونظراً لأهمية التعليقات ومردودها الكبير على المدونات، فإنه من الضروري شرح كيفية التحكم وإدارة التعليقات في مدونات بلوجر...


يوفر موقع بلوجر مجموعة من الخيارات للمدونين للتحكم في تعليقات المدونة والأشخاص المسموح لهم بكتابة التعليقات. كما يمكنك تفعيل أو توقيف خاصية التعليق على مدونتك من لوحة التحكم > إعدادات > تعليقات وستجد في تلك الصفحة كافة الخيارات المتاحة لإدارة تعليقات زوارك. والآن أترككم مع شرح لكل عنصر موجود في هذه الصفحة...


تعليقات: اختر "إظهار" لتفعيل إمكانية وضع الزوار لتعليقاتهم في مدونتك ... أو اختر "إخفاء" لتوقيف هذه الخدمة.
عند تعطيل هذه الخدمة فإن التعليقات الموجودة سابقاً لن يتم حذفها من مدونتك. ولكي تستطيع الوصول لهذه التعليقات اختر من لوحة تحكم المدونة "تعليقات" كما هو في الصورة التالية..



وستتكمن من حذف أو مراجعة جميع التعليقات الجديدة وإدارتها من خلال هذه الصفحة كما ستجد التعليقات التي صنفها موقع بلوجر على أنها غير مرغوب فيها في تلك الصفحة. فهي ستكون محل إقامتك وزياراتك المتكررة بعد اختيارك لإعدادات التعليقات التي تناسبك وترغب بها.


من يمكنه التعليق؟: لمن تريد السماح لهم بالتعليق في مدونتك ؟؟! إذا كنت ترغب في تمكين كافة الزوار من وضع تعليقاتهم في مدونتك فيجب عليك اختيار "أي شخص"، وعندها سيظهر لزوارك في المربع المخصص لتعريف هويتهم (التعليق باسم) اختيار كلمة "مجهول" كما هو في الصورة التالية...


أما الإختيار الثاني وهو "المستخدمون المسجلون - بما في ذلك OPEN ID". وهي لتمكين الزوار الذين لديهم حسابات في جوجل و الـ OPEN ID بالتعليق على مقالاتك. والـ OPEN ID هي عبارة عن تجمع لحسابات المستخدمين في المواقع العالمية، حيث تتجه المواقع والشركات العالمية اليوم لتوحيد حسابات المستخدمين على الانترنت .. بمعنى أن المواقع التي تحتوي على خدمة الـ OPEN ID وتطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور فإنك تستطيع كتابة بيانات حسابك على جوجل - ياهو - مايكروسوفت - فيس بوك - AOL - MySpace ....الخ للوصول لخدمات المشتركين لديها.

وفيما يتعلق بموضوعنا فإن الـ OPEN ID تمكن زوار مدونتك من وضع تعليقاتهم في مدونات بلوجر التابعة لجوجل وذلك باستخدام حساباتهم التي يدخلون بها للفيس بوك أو ياهو أو الهوتميل ... فلا يشترط عليهم أن يكون لديهم حساب لدى جوجل لوضع تعليقاتهم مما يسمح لأشخاص أكثر بالمشاركة في التعليقات. فالبعض قد يرغب بعدم السماح لمن لا يملك حسابات بوضع تعليقاتهم وبالتالي هو لا يرغب لأي شخص بوضع تعليقه ويريد أشخاصاً موثوقٌ بهم ... وأنا قد أتفق مع هذا الرأي، لأن غالبية المستخدمين الذين يختارون عدم ظهور ملف التعريف الخاص بهم تكون تعليقاتهم خارج مضمون اللباقة وبعيداً عن موضوع المقالة المنشورة. لمعرفة المزيد حول الـ OPEN ID تفضل بزيارة الرابط التالي.

أما الخيار الثالث لمن هو متاح لهم بإضافة تعليقاتهم فهو "مستخدمون لديهم حسابات Google".. فهي تمكن زوار مدونتك المشتركين في جوجل فقط لإضافة تعليقاتهم. وأرى بأن في هذا الخيار تضييق لأعداد الأشخاص المسموح لهم بالتعليق في مدونتك، وأن الإختيار السابق يعطي فرصة لعدد أكبر من الأشخاص للتعليق في مدونتك.

أما "أعضاء هذه المدونة الإكترونية فقط" فهي لن تسمح لأي شخص من التعليق في مدونتك إلا إذا كان عضواً مسجلاً في مدونتك.
ملاحظة: لإضافة أعضاء ومشرفين لمدونتك إذهب من لوحة التحكم إلى إعدادات > السماحات.


موضع نموذج التعليق: كيف ترغب في ظهور المساحة المخصصة لإضافة التعليقات في مدونتك؟؟؟ إن أفضل موقع هو ظهورها مباشرة أسفل مقالتك، فهي تشجع الزوار وتحفزهم لترك تعليقاتهم (اختر تم تضمين الرسالة أدناه). ولكن إذا رغبت بظهورها في صفحة جديدة .. بحيث عندما ينقر أحد الزوار لإضافة تعليقه فسينتقل لصفحة جديدة تحتوي على نموذج التعليق (اختر صفحة كاملة). أما إذا رغبت بظهورها في نافذة جديدة فاختر نافذة منبثقة.


الإعدادات الافتراضية لتعليقات الرسائل: عند اختيارك "الرسائل الجديدة ذات تعليقات" فإنك ستقوم بتفعيل خدمة التعليقات للمقالات التي ستنشر حديثاً ولكن إذا رغبت بإيقاف خاصية التعليق في هذه المقالات مع المحافظة على إمكانية التعليق في مقالات منشورة سابقاً فعليك اختيار "الرسائل الجديدة ليست بها تعليقات".


تنسيق الطابع الزمني للتعليقات: بإمكانك الإختيار من بين مجموعة كبيرة من التنسيقات لعرض الوقت والتاريخ بجانب التعليق الموضوع في مقالاتك.


رسالة نموذج التعليق: إذا رغبت بكتابة بعض الكلمات قبل نموذج التعليقات لتظهر لجميع الزوار مثل (سيتم مراجعة هذا التعليق قبل نشره خلال الـ 24 ساعة القادمة) أو أي عبارة أخرى لتشجيع زوار مدونتك لترك تعليقاتهم فيجب عليك كتابتها هنا. كما يمكنك استخدام بعض أكواد لغة الـ HTML لتحويل النص لشكل عريض أو لعرض النص بصورة مائلة .... وهكذا


الإشراف على التعليقات: تستطيع من خلال مدونات بلوجر الإشراف الكامل على تعليقات زوارك فلن تظهر هذه التعليقات إلا بعد موافقتك عليها (اختر دائماً) ويجب وضع عنوان بريدك الإلكتروني لكي تصلك التنبيهات بوجود تعليقات جديدة. كما يمكنك الإشراف فقط على المقالات المنشورة حديثاً خلال الأيام التي تقوم بتحديدها في الإختيار الثاني. وباختيارك "أبداً" فإن تعليقات الزوار ستظهر في مدونتك دون إشرافك وموافقتك عليها لكنك تستطيع حذفها أو تعديلها من علامة تبويب التعليقات الموجودة في لوحة تحكم المدونة.



إظهار التحقق من الكلمات للتعليقات:
باختيارك "نعم" فإنك تمكن موقع بلوجر من التحقق من الكلمات المستخدمة من قبل المعلقين في رسالاتهم، بحيث يقوم الموقع بحجب الرسائل التي تحتوي على الألفاظ الغير لائقة بشكل تلقائي.



بريد إلكتروني للتنبيه إلى تلقي تعليق: بإمكانك إضافة (كحد أقصى 10) عناوين بريد إلكتروني هنا لتتلقى عليها تنبيهات لتعليقات جديدة في مدونتك. يمكنك الإستفادة من هذه الخدمة بإضافة عناوين البريد الإلكتروني للمشرفين الموجودين في مدونتك في تختلف تماماً عن عنوان البريد الإلكتروني الذي كنت قد وضعته في خاصية الإشراف على التعليقات.