صفحتنا على الفيس بوك (المجلة النسائية و المبطخ الصحى)

ما أسباب خنفرة الأطفال الرضع

By

ما أسباب خنفرة الأطفال الرضع؟

الأربعاء، 12 يناير 2011 
صورة أرشيفيةصورة أرشيفية


تسأل قارئة: ما أسباب خنفرة الأطفال وهل يوجد منها خطر على الطفل؟

يجيب الدكتور طلعت سالم، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، عضو الجمعية المصرية لصحة الطفل، قائلا الخنفرة تأتى عند كثير من الأطفال لأن الخلايا اللمفاوية تحتمى بلحمية كبيرة حتى تحافظ على الجهاز التنفسى فيولد الطفل بالخنفرة وهذا طبيعى ولا يجب إعطاؤه أى دواء إلا إذا أثرت هذه الخنفرة على الرضاعة فنعطى للطفل محلول ملح لتنظيف الأنف ويجب الفحص لمعرفة إذا كان الطفل يعانى من مشاكل أو عيوب أخرى.

وبعد عمر الـ3 شهور نفحص أنف الطفل لمعرفة إذا كان هناك انسداد فى الأنف أم لا وتزداد الخنفرة عند الطفل الرضيع خاصة فى فصل الشتاء بسبب برودة الجو.

وأضاف الدكتور طلعت أن هناك بعض الأشياء يعانى منها الأطفال حديثو الولادة مثل الكحة وهى أحيانا تكون مرة أو مرتين يوميا أو التقلصات والبراز يمكن أن يتبرز الطفل الطبيعى من 7 إلى 10 مرات يوميا والبعض يعتقد أن ذلك إسهال ولكن هذا طبيعى فى أول شهرين من الولادة.

أما عن الإمساك فهو يأتى للأطفال فى الـ6 شهور الأولى وننصح بعدم إعطاء الطفل ملينات للمعدة مثل "اللبوس"لسهولة البراز فإذا كانت رضاعة الطفل طبيعية ولا يعانى من تقلصات فلا داعى من القلق من الإمساك ويجب إعطاؤه أطعمة خفيفة تساعد على التقليل من الإمساك وسهولة البراز لأن الملينات تعمل على تعود الطفل عليها طوال العمر.