طفلى يخاف من النقود ماذا أفعل؟

طفلى يخاف من النقود ماذا أفعل؟

الخميس، 27 يناير 2011 - 
الدكتورة هالة حماد استشارى الأمراض النفسية والعصبية للأطفال والمراهقينالدكتورة هالة حماد استشارى الأمراض النفسية والعصبية للأطفال والمراهقين

أرسلت لنا قارئة تقول لدى طفل عمره 5 سنوات مصاب بأنيميا البحر الأبيض المتوسط وعنده حالة خوف غريبة من النقود فهو لايريد أن يلمسها بل يصرخ عندما أقربها منه وحاولت وضعها أمامه، ولكن هذا لم يغير شيئا فأريد أن أعرف ماهى مشكلة طفلى وما المرض المصاب به وهل هذا له علاقة بمرضه بأنيميا البحر الأبيض المتوسط أم لا؟

ويجيب عن هذا السؤال الدكتورة هالة حماد، استشارى الأمراض النفسية والعصبية للأطفال والمراهقين، قائلة بداية لايوجد علاقة بين خوف الطفل المرضى من النقود وبين أنيميا البحر الأبيض المتوسط، ولكن قد يكون الطفل يخشى شيئا معينا لأنه أثناء مسكه للنقود حدث صوت عال أو حدثت خلافات زوجية شديدة وقد تكون الأم قلقة أو الأب قلق وهل المنزل يمتلئ بالضغوط المختلفة، تعامل الأب مع الأم بشكل عصبى أم هادئ كل هذه أشياء قد تؤثر على الطفل.


فلابد أن تبحث الأم عما هو الارتباط بين خوف الطفل من النقود وبين الأحداث التى تحدث حوله لأن هذا شىء غريب تمركز الخوف على أشياء معينة ليس من الطبيعى خوف الطفل منها.


وأنصح بمحاولة تحبيب الطفل فى النقود عن طريق إعطائها له مع دعم من الأسرة وتقبيل الأم واحتضانها له حتى يتعود على لمسها تدريجيا.