هل القهوة علاج فعال لحماية القلب


هل القهوة علاج فعال لحماية القلب؟

الخميس 13 يناير 2011
تناول فنجان قهوة يساهم فى إنقاذ حياة الكثير من مرضى القلبتناول فنجان قهوة يساهم فى إنقاذ حياة الكثير من مرضى القلب

كشفت دراسة أمريكية فى قسم الأبحاث بمؤسسة كايسر بيرماننت نشرتها "الدورية الأوروبية للتغذية السريرية"عن أن فنجان من القهوة المركزة يساهم فى إنقاذ حياة الكثير من مرضى القلب لما للكافيين من خصائص قد تساعد فى وقاية القلب، مضيفة أن مخاطر الإصابة بعدم انتظام دقات القلب تقل بين الذين يشربون القهوة بانتظام، وكلما زاد استهلاكهم من المشروب، قل خطر تعرضهم لتلك الحالة.

وبمتابعة أكثر من 130 ألف رجل وامرأة تراوحت أعمارهم بين سن 18 عاماً إلى 90، خلص الباحثون إلى أن المشاركين الذين تناولوا أربعة أكواب قهوة فما فوق يومياً، قد تراجعت احتمالات إدخالهم المستشفى جراء عدم انتظام دقات القلب بمعدل 18 %.

وتناقص الاحتمال إلى 7 % بين من يحتسون ما بين كوب واحد إلى ثلاثة أكواب قهوة فى اليوم، مقارنة بمن لا يتناولونها، إلا أن البحث، لم يجد ارتباطاً تلقائياً بين القهوة وتقلص خطر الإصابة بعدم انتظام دقات القلب، الذى ربما يعود كذلك إلى ممارسة التمارين الرياضية أو الحميات الغذائية المتبعة.

وتزامنت الدراسة مع أخرى أسبانية أظهرت أن تناول ثلاثة فناجين قهوة يومياً يضعف فرص الوفاة جراء أمراض القلب بنسبة الرُبع، وبين النساء تحديداً.

والجدير بالذكر أن المادة المتوفرة فى الشاى والقهوة والكاكاو لها أثر إيجابى على وظائف العقل وتزيد اليقظة وتقوى الذاكرة على المدى القصير.